1 - قراءة المتن " هذه ورقات ، تشتمل على فصول من أصول الفقه و هو لفظ مؤلف من جزأين مفردين ، أحدهما الأصول و الآخر الفقه . فالأصل : ما ينبني عليه غيره ، و الفرع : ما يبنى على غيره . و الفقه : معرفة الأحكام الشرعية ، التي طريقها الاجتهاد . أنواع الأحكام الأحكام سبعة : الواجب ، و المندوب ، و المباح , المحظور ، و المكروه ، و الصحيح ، و الباطل . فالواجب : ما يثاب على فعله ، و يعاقب على تركه . و المندوب : ما يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه . و المباح : ما لا يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه . و المحظور : ما يثاب على تركه ، و يعاقب على فعله .و المكروه : ما يثاب على تركه ، و لا يعاقب على فعله ... " . أستمع حفظ
2 - شرح قول المؤلف: " هذه ورقات ، تشتمل على فصول من أصول الفقه و هو لفظ مؤلف من جزأين مفردين ، أحدهما الأصول و الآخر الفقه . فالأصل : ما ينبني عليه غيره ، و الفرع : ما يبنى على غيره ... " . أستمع حفظ
4 - شرح قول المؤلف: " أنواع الأحكام الأحكام سبعة : الواجب ، و المندوب ، و المباح , المحظور ، و المكروه ، و الصحيح ، و الباطل ... " . أستمع حفظ
5 - شرح قول المؤلف: " ... فالواجب : ما يثاب على فعله ، و يعاقب على تركه . و المندوب : ما يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه ... " . أستمع حفظ
6 - شرح قول المؤلف: " ... و المباح : ما لا يثاب على فعله ، و لا يعاقب على تركه . و المحظور : ما يثاب على تركه ، و يعاقب على فعله ... " . أستمع حفظ
8 - يقول ما إعراب ثلاثة الأصول وأدلتها ؟ ولماذا لم يقل المصنف: الأصول الثلاثة وأدلتها ؟ وما هي العبارة الأصح ؟ أستمع حفظ
10 - ذكرالتعريف السليم للصحيح عند الأصوليين مع بيان أن تعريف الجويني يقتصر على العقود فقط . أستمع حفظ
17 - هل من الممكن أن تعيد قول ابن العراقي في ضبط التفريق بين أنواع الصحيح المترتب عليه نفي الصحة أو نفي الثواب ؟ أستمع حفظ
18 - هل الذي مثلا يذهب للكاهن وفي الشرع أنه لا تقبل صلاته هل له ألا يصلي ما دام أنها لا تقبل ؟ أستمع حفظ
22 - قراءة المتن " ... و الفقه أخص من العلم . و العلم : معرفة المعلوم على ما هو به . و الجهل : تصور الشيء على خلاف ما هو به . و العلم الضروري : ما لا يقع عن نظر و استدلال . كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس : التي هي حاسة السمع ، و البصر ، و الشم ، و الذوق ، و اللمس ، أو بالتواتر . و أما العلم المكتسب : فهو الموقوف على النظر و الاستدلال . و النظر : هو الفكر في حال المنظور فيه . و الاستدلال : طلب الدليل . و الدليل : هو المرشد إلى المطلوب . و الظن : تجويز أمرين ، أحدهما أظهر من الآخر . و الشك : تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر . و علم أصول الفقه : طرقه على سبيل الإجمال ، و كيفية الاستدلال بها . و معنى قولنا : كيفية الاستدلال بها ترتيب الأدلة في الترتيب و التقديم و التأخير و ما يتبع ذلك من أحكام المجتهدين . وأبواب أصول الفقه و من أبواب أصول الفقه : أقسام الكلام ، و الأمر ، و النهي ، و العام ، و الخاص ، و المجمل ، و المبين ، و الظاهر ، و المؤول ، و الأفعال ، و الناسخ ، و المنسوخ ، و الإجماع . و القياس و الأخبار و الحظر و الإباحة ، و ترتيب الأدلة ، و صفة المفتي و المستفتي ، و أحكام المجتهدين . أستمع حفظ