1 - تتمة شرح قول المؤلف : " ... و الفقه أخص من العلم و العلم : معرفة المعلوم على ما هو به . و الجهل : تصور الشيء على خلاف ما هو به ... " . أستمع حفظ
2 - شرح قول المؤلف : "... و العلم الضروري : ما لا يقع عن نظر و استدلال . كالعلم الواقع بإحدى الحواس الخمس : التي هي حاسة السمع ، و البصر ، و الشم ، و الذوق ، و اللمس ، أو بالتواتر . و أما العلم المكتسب : فهو الموقوف على النظر و الاستدلال . و النظر : هو الفكر في حال المنظور فيه . و الاستدلال : طلب الدليل . و الدليل : هو المرشد إلى المطلوب ... " . أستمع حفظ
3 - شرح قول المؤلف : "... و الظن : تجويز أمرين ، أحدهما أظهر من الآخر . و الشك : تجويز أمرين لا مزية لأحدهما على الآخر . و علم أصول الفقه : طرقه على سبيل الإجمال ، و كيفية الاستدلال بها . و معنى قولنا : كيفية الاستدلال بها ترتيب الأدلة في الترتيب و التقديم و التأخير و ما يتبع ذلك من أحكام المجتهدين . وأبواب أصول الفقه و من أبواب أصول الفقه : أقسام الكلام ، و الأمر ، و النهي ، و العام ، و الخاص ، و المجمل ، و المبين ، و الظاهر ، و المؤول ، و الأفعال ، و الناسخ ، و المنسوخ ، و الإجماع . و القياس و الأخبار و الحظر و الإباحة ، و ترتيب الأدلة ، و صفة المفتي و المستفتي ، و أحكام المجتهدين . أستمع حفظ
4 - قراءة المتن " ... فأما أقسام الكلام ، فأقل ما يتركب منه الكلام اسمان . أو اسم و فعل ، أو اسم و حرف ، أو حرف و فعل . و الكلام ينقسم إلى : أمر ، و نهي ، و خبر و استخبار . و ينقسم أيضا إلى تمن ، و عرض ، و قسم . و من وجه آخر ينقسم إلى : حقيقة و مجاز . فالحقيقة : ما بقي في الاستعمال على موضوعه . و قيل : ما استعمل فيما اصطلح عليه من المخاطبة . و المجاز : ما تجوز به عن موضوعه . فالحقيقة : إما لغوية ، و إما شرعية ، و إما عرفية . و المجاز : إما أن يكون بزيادة ، أو نقصان ، أو نقل ، أو استعارة . فالمجاز بالزيادة : مثل قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) . و المجاز بالنقصان : مثل قوله تعالى : (( و سئل القرية )) . و المجاز بالنقل : كالغائط فيما يخرج من الإنسان . و المجاز بالاستعارة : كقوله تعالى : (( جدارا يريد أن ينقض )) . أستمع حفظ
5 - شرح قول المؤلف : "... أما أقسام الكلام ، فأقل ما يتركب منه الكلام اسمان . أو اسم و فعل ، أو اسم و حرف ، أو حرف و فعل . و الكلام ينقسم إلى : أمر ، و نهي ، و خبر و استخبار . و ينقسم أيضا إلى تمن ، و عرض ، و قسم ... " . أستمع حفظ
6 - شرح قول المؤلف : "... و من وجه آخر ينقسم إلى : حقيقة و مجاز . فالحقيقة : ما بقي في الاستعمال على موضوعه . و قيل : ما استعمل فيما اصطلح عليه من المخاطبة . و المجاز : ما تجوز به عن موضوعه ... " . أستمع حفظ
9 - بيان أنّ الحقيقة الشرعية ما جاء عن الشرع، وأما إذا جاء عن أهل الشرع فهو حقيقة عرفية خاصة بهم ولا ينسب إلى الشرع استقلالا . أستمع حفظ
11 - شرح قول المؤلف : "... و المجاز : إما أن يكون بزيادة ، أو نقصان ، أو نقل ، أو استعارة . فالمجاز بالزيادة : مثل قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) . و المجاز بالنقصان : مثل قوله تعالى : (( و سئل القرية )) . و المجاز بالنقل : كالغائط فيما يخرج من الإنسان . و المجاز بالاستعارة : كقوله تعالى : (( جدارا يريد أن ينقض )) ... " . أستمع حفظ