1 - تتمة شرح قول المؤلف : "... و المجاز : إما أن يكون بزيادة ، أو نقصان ، أو نقل ، أو استعارة . فالمجاز بالزيادة : مثل قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء )) . و المجاز بالنقصان : مثل قوله تعالى : (( و سئل القرية )) . و المجاز بالنقل : كالغائط فيما يخرج من الإنسان . و المجاز بالاستعارة : كقوله تعالى : (( جدارا يريد أن ينقض )) ... " . أستمع حفظ
2 - قراءة المتن " ... و الأمر : استدعاء الفعل بالقول ، ممن هو دونه ، على سبيل الوجوب . و صيغته : افعل ، و هي عند الاطلاق و التجرد عن القرينة تحمل عليه . إلا ما دل الدليل على أن المراد منه الندب ، أو الإباحة ، و لا يقتضي التكرار على الصحيح ، إلا ما دل الدليل على قصد التكرار . و لا يقتضي الفور . و الأمر بإيجاد الفعل أمر به . و بما لا يتم الفعل إلا به ، كالأمر بالصلاة أمر بالطهارة المؤدية إليها . و إذا فعل يخرج المأمور عن العهده . من يدخل في الأمر و النهي و من لا يدخل يدخل في خطاب الله تعالى المؤمنون ، الساهي و الصبي و المجنون غير داخلين في الخـطاب . و الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ، و بما لا تصح إلا به ، و هو الإسلام ؛ لقوله تعالى (( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين )) . و الأمر بالشيء نهي عن ضده ، و النهي عن الشيء أمر بضده ... " . أستمع حفظ
3 - شرح قول المؤلف : "... و الأمر : استدعاء الفعل بالقول ، ممن هو دونه ، على سبيل الوجوب ... " . أستمع حفظ
4 - شرح قول المؤلف : "... و صيغته : افعل ، و هي عند الاطلاق و التجرد عن القرينة تحمل عليه . إلا ما دل الدليل على أن المراد منه الندب ، أو الإباحة ... " . أستمع حفظ
5 - شرح قول المؤلف : "... و لا يقتضي التكرار على الصحيح ، إلا ما دل الدليل على قصد التكرار . و لا يقتضي الفور ... " . أستمع حفظ
6 - شرح قول المؤلف : "... و الأمر بإيجاد الفعل أمر به . و بما لا يتم الفعل إلا به ، كالأمر بالصلاة أمر بالطهارة المؤدية إليها . و إذا فعل يخرج المأمور عن العهده . من يدخل في الأمر و النهي و من لا يدخل يدخل في خطاب الله تعالى المؤمنون ، الساهي و الصبي و المجنون غير داخلين في الخـطاب ... " . أستمع حفظ
7 - تنبيه : ليس كل نسيان وسهو لا يؤاخذ به العبد ففي باب المأمورات يسقط الإثم ويبقى الطلب قائما وفي باب المنهيات لا يؤاخذ العبد بالنسيان والسهو فيها . أستمع حفظ
9 - شرح قول المؤلف : "... و الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ، و بما لا تصح إلا به ، و هو الإسلام ؛ لقوله تعالى (( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين )) . و الأمر بالشيء نهي عن ضده ، و النهي عن الشيء أمر بضده ... ". أستمع حفظ
10 - قراءة المتن " ... و النهي : استدعاء الترك بالقول ، ممن هو دونه على سبيل الوجوب . و يدل على فساد المنهي عنه . و ترد صيغة الأمر و المراد بها : الإباحة ، أو التهديد ، أو التسوية ، أو التكوين ... " . أستمع حفظ