1 - تتمة شرح قول المؤلف : "... اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم و مسلمة تعلم هذه الثلاث مسائل و العمل بهن الأولى : أن الله خلقنا و رزقنا و لم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة و من عصاه دخل النار . و الدليل قوله تعالى (( إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا * فعصى فرعون الرسول فأخذناه أحذا وبيلا )) ... " . أستمع حفظ
2 - شرح قول المؤلف : "... الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب و لا نبي مرسل و الدليل قوله تعالى (( و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد )) ... " . أستمع حفظ
3 - شرح قول المؤلف : "... الثالثة : أن من أطاع الرسول و وحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله و رسوله و لو كان أقرب قريب ، و الدليل قوله تعالى (( لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا ءاباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان و أيدهم بروح منه و يدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم و رضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون )) ... " . أستمع حفظ
5 - قراءة المتن " ... اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين ، و بذلك أمر الله جميع الناس و خلقهم لها كما قال تعالى : (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) و معنى يعبدون يوحدون . و أعظم ما أمر الله به التوحيد ، و هو إفراد الله بالعبادة ، وأعظم ما نهى عنه الشرك و هو دعوة غيره معه و الدليل قوله تعالى (( و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا )) ... " . أستمع حفظ
6 - شرح قول المؤلف : "... اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين ، و بذلك أمر الله جميع الناس و خلقهم لها كما قال تعالى : (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) و معنى يعبدون يوحدون . و أعظم ما أمر الله به التوحيد ، و هو إفراد الله بالعبادة ، وأعظم ما نهى عنه الشرك و هو دعوة غيره معه و الدليل قوله تعالى (( و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا )) ... " . أستمع حفظ
7 - قراءة المتن " ... فإذا قيل لك : ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه و دينه و نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم . فإذا قيل لك : من ربك ؟ فقل : ربي الله الذي رباني و ربى جميع العالمين بنعمته و هو معبودي ليس لي معبود سواه . و الدليل قوله تعالى (( الحمد لله رب العالمين )) و كل ما سوى الله عالم و أنا واحد من ذلك العالم . فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟ فقل بآياته و مخلوقاته و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر ، و من مخلوقاته السماوات السبع و الأرضون السبع و من فيهن و ما بينهما ، و الدليل قوله تعالى (( و من ءاياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس و لا للقمر و اسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )) ، و قوله تعالى (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين )) ، و الرب هو المعبود . و الدليل قوله تعالى (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون * الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناءا و أنزل من السماء ماءا فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون )) ، قال ابن كثير رحمه الله تعالى : الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ... " . أستمع حفظ
8 - شرح قول المؤلف : "... فإذا قيل لك : ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه و دينه و نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم . فإذا قيل لك : من ربك ؟ ... " . أستمع حفظ
9 - شرح قول المؤلف : "... فإذا قيل لك : من ربك ؟ فقل : ربي الله الذي رباني و ربى جميع العالمين بنعمته و هو معبودي ليس لي معبود سواه . و الدليل قوله تعالى (( الحمد لله رب العالمين )) و كل ما سوى الله عالم و أنا واحد من ذلك العالم ... " . أستمع حفظ
10 - شرح قول المؤلف : "... فإذا قيل لك : بم عرفت ربك ؟ فقل بآياته و مخلوقاته و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر ، و من مخلوقاته السماوات السبع و الأرضون السبع و من فيهن و ما بينهما ، و الدليل قوله تعالى (( و من ءاياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس و لا للقمر و اسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )) ، و قوله تعالى (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين )) ... " . أستمع حفظ
11 - شرح قول المؤلف : "... و الرب هو المعبود . و الدليل قوله تعالى (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون * الذي جعل لكم الأرض فراشا و السماء بناءا و أنزل من السماء ماءا فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون )) ، قال ابن كثير رحمه الله تعالى : الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ... " . أستمع حفظ
12 - جاء في حديث ابن عباس: ( تعرَّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ). وهنا يقول الأخ إن الله وُصف بأنه ذو معرفة، وأنه يَعرف ؟ أستمع حفظ
14 - قراءة المتن " ... و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان ، و منه الدعاء و الخوف و الرجاء و التوكل و الرغبة و الرهبة ، و الخشوع و الخشية و الإنابة و الاستعانة , الاستعاذة و الاستغاثة و الذبح و النذر ، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله و الدليل قوله تعالى : (( و أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا )) ، فمن صرف منها شيئا لغير الله فهو مشرك كافر . و الدليل : قوله تعالى (( و من يدع مع الله إلها ءاخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )) و في الحديث ( الدعاء مخ العبادة ) و الدليل قوله تعالى (( و قال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) ... " . أستمع حفظ
15 - شرح قول المؤلف : "... و أنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام و الإيمان و الإحسان ، و منه الدعاء و الخوف و الرجاء و التوكل و الرغبة و الرهبة ، و الخشوع و الخشية و الإنابة و الاستعانة , الاستعاذة و الاستغاثة و الذبح و النذر ، و غير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله ... " . أستمع حفظ