تحت باب المواقيت
تتمة شرح حديث : ( جبير بن مطعم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحد طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار ) . رواه الخمسة وصححه الترمذي وابن حبان .
2 - تتمة شرح حديث : ( جبير بن مطعم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحد طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار ) . رواه الخمسة وصححه الترمذي وابن حبان . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحد طاف بهذا البيت ... ) .
الطالب : ... .
الشيخ : الأمة التي أتت بولد من سيدها نعم كانت تباع في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وعهد أبي بكر وصدر من خلافة عمر ثم تجرأ الناس على التفريق بين الأم وولدها وهو طفل صغير ينصهر قلبها والولد يبكي لها فمنعهم عمر منعهم من بيع أمهات الأولاد مع أن لهم أن يبيعوها أو لا ؟ لهم إذًا نقول : ليس لولي الأمر أن يمنع الناس من حقوقهم إلا لمصلحة أو حاجة أو ضرورة ومن فوائد هذا الحديث : الرد على طائفة مبتدعة الرد على طائفة مبتدعة الجبرية الجبرية يقولون : ليس للإنسان مشيئة ولا إرادة وفعله مجبور عليه ولا شك أننا لو أتينا بواحد منهم وجلدناه أشد الجلد وقلنا : اعذرني يا أخي أنا مجبور نعم ما يوافقون ولا ما يوافقون ؟ لا يوافقون ولهذا احتج سارق كما روي عن عمر ( أتي بسارق وأمر بقطع يده فقال : مهلا يا أمير المؤمنين والله ما سرقت إلا بقدر الله قال : ونحن لا نقطع يدك إلا بقدر الله ) وأيضا عمر رضي الله عنه يقطع يده بقدر الله وشرع الله وذاك يسرق بقدر الله دون شرع الله الله أكبر الله أكبر .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا إذا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه حتى إيش ؟
الطالب : حتى ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم يؤمر بفعلها مع الإثم سمعتم كلام الأخ سامح .
لو ترك صلاة العصر حتى خرج وقتها المختار فهل يؤمر بفعلها ؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم إذا وجد من الولاة من لا فقه عندهم .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا وجد من الولاة من لا فقه عندهم يعني لا فقه عندهم في تقدير المصلحة من عدمها .
إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصالح ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن نقول أن الولي لا بد أن يكون عالما بتقدير المصالح ؟
السائل : إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصلحة .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل نقول يعني نقول يعني ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن يقال مثلا بأن الولي لا بد أن يكون يعرف يعني أحقية أو يعرف المصالح من عدمها ؟
الشيخ : الواقع أن تقدير المصالح أو الحاجة أو الضرورة أمر صعب لأنه قد يرى الإنسان المصلحة والآخر يراها غير مصلحة فتقديرها صعب لكن الولي الأمين الذي عنده إيمان ودين لا بد أن أن لا يرى مصلحة إلا هي واضحة عنده أو يشاور عليها ولكن مع ذلك حتى لو فرض أن الرجل ليس بأمين وأن المصلحة لم تتحقق يبقى عندنا وجوب السمع والطاعة له هنا نقول يرد الخطاب للرعية وهو السمع والطاعة نعم .
5 - إذا وجد بعض الولاة ممن لا فقه عندهم في تقدير المصالح ألا نقيد بجواز منع حقوق الناس أن نقول أن الولي لا بد أن يكون عالما بتقدير المصالح ؟ أستمع حفظ
ما معنى حديث ( قيد رمح ) ؟
الشيخ : تعرف الرمح ولا ما تعرفه ؟ كم ؟ كم طوله ؟ متر برؤية العين وإلا هذا المتر اللي نحن نراه رأي العين يمكن على آلاف الأميال في الواقع لكن برأي العين يلا جمعة .
بعض الناس يذكر الله تعالى في المسجد على شكل مديح كمدح المشايخ أوقراءة قصيدة البردة ... ؟
الشيخ : ينبحون .
السائل : يمدحون مدح .
الشيخ : ويش يمدحون يمدحون من ؟
السائل : يمدحون مشايخهم وأحيانا يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ويش يقولون مثلا ؟
السائل : يذكرون اسم الله أحيانا وأحيانا .
الشيخ : يعني يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟
السائل : لا يأتون بأشياء ... .
الشيخ : مثل إيش ؟ الحكم على الشيء فرع عن تصوره . لا لا هو يعرف البردة فيها ... .
السائل : فيه كثير .
الشيخ : مثل إيش ؟ شوف بعض الناس يأتي بالسؤال وهو ما عرف .
السائل : شيخ أعرفه .
الشيخ : اعرفه أعطني إياه .
السائل : يقولون في بعضها أحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تره لم تلد النساء .
الشيخ : وهو صحيح الرجل هذا جميل وحسن .
السائل : أي نعم شيخ لكن يأتون بخرافات أحيانا يأتون بأشياء يعني .
الشيخ : أنا ما أعتقد ناس في المسجد بيت الله عز وجل يمدحون شخصا بهذا المديح ما أعتقد هذا .
السائل : هذا ... موجود .
الشيخ : موجود .
السائل : موجود .
الشيخ : وهو عندهم الرجل .
السائل : لا ماو عندهم الرجل مات من آلاف السنين .
الشيخ : بعد ميت هذا ويش يديرون ؟ عاد وجهه يا شيخ عبد الرحمن تجيب الغرائب على كل حال بارك الله فيك هؤلاء يمنعون من المسجد الذين يأتون إلى المسجد ليحدثوا بدعا فيه يمنعون منه إلا إذا كان يخشى من فتنة مثل لو أن لو منعناه منه حصل قتال في الشوارع أو في المسجد فهنا ندفع أعلى الشرين بأدناهما أفهمت ؟ انتهى الوقت صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
7 - بعض الناس يذكر الله تعالى في المسجد على شكل مديح كمدح المشايخ أوقراءة قصيدة البردة ... ؟ أستمع حفظ
مناقشة ما سبق .
الطالب : أي نعم أوقات النهي .
الشيخ : بالاختصار ثلاثة وبالبسط خمسة أعطني إياها بالبسط .
الطالب : بالبسط .
الشيخ : نعم .
الطالب : من بعد صلاة الفجر .
الشيخ : من بعد صلاة الفجر إلى .
الطالب : إلى طلوع الشمس .
الشيخ : إلى طلوع الشمس .
الطالب : من طلوع الشمس إلى .
الشيخ : ومن طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح .
الطالب : من بعد صلاة العصر إلى الغروب .
الشيخ : من بعد صلاة العصر إلى الغروب وبعد الغروب إلى أن تصفر الشمس كذا .
الطالب : انتصاف الشمس .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إلى أن تخرج الشمس في نصف النهار .
الشيخ : رجعنا إلى نصف النهار يعني عند قيامها حتى تزول طيب هذه ثلاثة الرابعة .
الطالب : الرابعة هذه أربعة يا شيخ .
الشيخ : الثالثة اللي قلتها غلط ... الرابع .
الطالب : هذه أربعة .
الشيخ : ما زال الرابع والخامس الآن عندنا من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس من طلوعها إلى ... قيد رمح عند قيامها حتى تزول .
الطالب : بعدج صلاة العصر .
الشيخ : إلى .
الطالب : إلى الغروب .
الشيخ : إلى الغروب ؟
الطالب : أي نعم .
الشيخ : إلى الغروب نعم اللي وراء .
الطالب : من صلاة العصر حتى تصفر الشمس .
الشيخ : حتى تتضيف للغروب ومن ذلك أن تضيف الغروب حتى تغرب هذه خمسة وباختصار نعم عبيد من صلاة الفجر حتى ترتفع .
الطالب : قيد رمح .
الشيخ : طيب قيد قيد بالكسر نعم أحسنت بارك الله فيك ما هو القول الراجح فيما يجوز من النوافل في هذه الأوقات يلا محمود ؟ القول الراجح أن جميع ذوات الأسباب .
الطالب : ... .
الشيخ : تجوز في هذه الأوقات هذه الخلاصة مما سبق المؤلف رحمه الله ساق حديث جبير بن مطعم ساقه في هذا الباب لماذا ؟ ها لا نقول في هذا الباب في إي باب أوقات النهي .
الطالب : للدلالة على أنه .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يجوز الطواف في أي وقت من أوقات ... .
الشيخ : بعد الصلاة .
الطالب : ... .
الشيخ : يقول : ( طاف بهذا البيت وصلى ) يعني تريد أن تحمل صلى على ركعتي الطواف .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ذكر الليل والنهار ذكر الليل والنهار ... .
الشيخ : مشكل نعم .
الطالب : فسره في هذا الباب لأن بعض العلماء قال : إن المسجد الحرام ليس له أوقات نهي .
الشيخ : تمام لأن بعض العلماء استدل بهذا الحديث على أن المسجد الحرام ليس فيه نهي وبعضهم عمم حتى في مكة وأن الأوقات أوقات النهي في غير ذلك والقول الراجح في هذه المسألة ... صلى يعني صلى الطواف لكن إذا قلنا صلى عموما طيب ويش نجيب على الحديث ؟ من حيث السلطة والولاية لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت أية ساعة أما عاد هل يطوف نعم هل يطوف أو يصلي هذا شيء آخر يؤخذ من الأدلة تمام هذا هو القول الراجح في المسألة وذكرنا في فوائد هذا الحديث أنه يدل على أن الطواف ليس صالح ليس إيش ؟
الطالب : الطواف .
الشيخ : ليس صلاة نعم وجهه .
الطالب : وجهه ... .
الشيخ : نعم لأن هذا إذا كان نهاهم أن يمنعوا وجدنا في الأدلة الأخرى أن ما في منع عن الصلاة نبدأ الآن الدرس الجديد إن شاء الله .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الشفق الحمرة ) . رواه الدار قطني . وصحح ابن خزيمة وغيرة وقفه .
9 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الشفق الحمرة ) . رواه الدار قطني . وصحح ابن خزيمة وغيرة وقفه . أستمع حفظ
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة أي صلاة الصبح ، ويحل فيه الطعام ) . رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه . وللحاكم من حديث جابر نحوه ، وزاد في الذي يحرم الطعام : ( إنه يذهب مستطيلا في الأفق ) ، وفي الآخر : ( إنه كذنب السرحان ) .
وللحاكم من حديث جابر نحوه وزاد في الذي يحرم الطعام : ( إنه يذهب مستطيلا في الأفق ) وفي الآخر : ( إنه كذنب السرحان ) يعني الذئب
الفجر الذي يحرم الطعام وهو الفجر الصادق يذهب مستطيلا في الأفق يعني من الشمال إلى الجنوب والثاني : مستطيلا في الأفق نعم الآخر ( كذنب السرحان ) وهو أيضا يمتد من الشرق إلى الغرب هذا الفرق أفهمتم الفرق الآن ؟ الفجر الصادق الذي تحل فيه الصلاة ويحرم فيه الطعام يكون مستطيلا من الشمال إلى الجنوب والثاني بالعكس يكون من الشرق إلى الغرب هذا فرق واضح الفرق الثاني : أن الصادق لا ظلمة بعده بل يزداد النور حتى يشمل الأفق كله وأما الثاني : فيظلم بعد ذلك يظلم بعد هذا ويزول هذان فرقان الفرق الثالث : الصادق نوره متصل بالأفق والثاني نوره غير متصل بمعنى أنك إذا رأيت أسفل الأفق لم تر نورا لم تر نورا يعني هذا في أيهما ؟ في الكاذب فهذه فروق ثلاثة قال شيخنا عبد الرحمن رحمه الله : الفرق بينهما نحو نصف ساعة يعني أن الكاذب يخرج قبل الصادق بنحو نصف ساعة ثم يضمحل فصار الفرق بينهما من الناحية الكونية يعني الحكم الكوني القدري من وجوه ثلاثة : الأول الصادق ممتد من الجنوب إلى الشمال وذاك بالعكس الصادق لا ظلمة بعده والثاني يظلم بعد ذلك الصادق نوره متصل بالأفق وهذا منفصل أما من الناحية الشرعية الحكم الشرعي : فهو أن الصادق تحل فيه الصلاة ويحرم فيه الطعام يعني على الصائم وأما الكاذب فيحل فيه الطعام وتحرم فيه الصلاة .
10 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة أي صلاة الصبح ، ويحل فيه الطعام ) . رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه . وللحاكم من حديث جابر نحوه ، وزاد في الذي يحرم الطعام : ( إنه يذهب مستطيلا في الأفق ) ، وفي الآخر : ( إنه كذنب السرحان ) . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( الفجر فجران ... ) وحديث: ( إنه يذهب مستطيلا في الأفق ) .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها ) . رواه الترمذي والحاكم وصححاه ، وأصله في الصحيحين .
والسؤال الآن عن الأعمال البدنية الظاهرة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها ) والصلاة كلمة عامة تشمل الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء والظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر تشمل كل الصلوات لكن سبق لنا أن بعض الصلوات الأفضل تأخيرها ما هي ؟ العشاء مطلقا الثاني : الظهر في شدة الحر وعليه فيكون ما تقدم مخصصا لهذا العموم ولكن الذي أشار إليه المؤلف في * الصحيحين * ليس بهذا اللفظ بل بلفظ آخر وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أحب الأعمال إلى الله الصلاة على وقتها ) فإذا كانت الصلاة على وقتها فمعناه إن كان ميقاتها في أول الوقت فهي أفضل إن كان ميقاتها في آخره فهي أفضل فيكون مطابقا للأحاديث الأخرى ولا يحتاج إلى استثناء .
12 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها ) . رواه الترمذي والحاكم وصححاه ، وأصله في الصحيحين . أستمع حفظ
وعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أول الوقت رضوان الله ، وأوسطه رحمة الله ، وآخره عفو الله ) . أخرجه الدار قطني بسند ضعيف جدا . وللترمذي من حديث ابن عمر نحوه ، دون الأوسط ، وهو ضعيف أيضا .
13 - وعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أول الوقت رضوان الله ، وأوسطه رحمة الله ، وآخره عفو الله ) . أخرجه الدار قطني بسند ضعيف جدا . وللترمذي من حديث ابن عمر نحوه ، دون الأوسط ، وهو ضعيف أيضا . أستمع حفظ
وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين ) . أخرجه الخمسة إلا النسائي . وفي رواية عبد الرزاق : ( لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر ) . ومثله للدار قطني عن ابن عمرو بن العاص .
14 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بعد الفجر إلا سجدتين ) . أخرجه الخمسة إلا النسائي . وفي رواية عبد الرزاق : ( لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجر ) . ومثله للدار قطني عن ابن عمرو بن العاص . أستمع حفظ
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر ، ثم دخل بيتي ، فصلى ركعتين ، فسألته ، فقال : ( شغلت عن ركعتين بعد الظهر فصليتهما الآن ) ، فقلت أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : ( لا ) . أخرجه أحمد . ولأبي داود عن عائشة بمعناه .
الطالب : شيخ محمد .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : بارك الله فيك تقبل منا ومنكم نعم .
15 - وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر ، ثم دخل بيتي ، فصلى ركعتين ، فسألته ، فقال : ( شغلت عن ركعتين بعد الظهر فصليتهما الآن ) ، فقلت أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : ( لا ) . أخرجه أحمد . ولأبي داود عن عائشة بمعناه . أستمع حفظ
بالنسبة لحديث ابن مسعود ولفظة ( في أول وقتها ... ) فهل يحكم عليها بالشذوذ وخاصة وقد رواها أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غير ممن رواها عن شعبة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ هل يحكم عليها بالشذوذ خصوصا أن من رواها بالزيادة أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غيره ممن رواها عن شعبة وهي ليست في * الصحيحين * ؟
الشيخ : حتى المعنى لا يستقيم إلا بشرط أن نخصص العموم أما على الإطلاق لا يستقيم .
السائل : الراوي لها علي بن حق يا شيخ وقد رواه عن شعبة وغيره من الحفاظ لم يرووها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : توفرت فيه شروط الشذوذ يا شيخ .
الشيخ : إذا توفرت يحكم بأنه شاذ نعم .
16 - بالنسبة لحديث ابن مسعود ولفظة ( في أول وقتها ... ) فهل يحكم عليها بالشذوذ وخاصة وقد رواها أحد الحفاظ عن شعبة وقد خالفه غير ممن رواها عن شعبة ؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي ... )) ألا تدل الآية أن بيوته هي ملك له عليه الصلاة والسلام لا لأزواجه ؟
الشيخ : لا قد يكون من باب الاختصاص يعني أضيف للرسول من باب الاختصاص فالآن المسألة موقوفة على أنه هل سلم أو هل سلمت هذه البيوت لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته أو لا إن سلمت فالبيوت لهن على سبيل التمليك وإن لم تسلم فالإضافة إليهن على سبيل الاختصاص نعم .
17 - في قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي ... )) ألا تدل الآية أن بيوته هي ملك له عليه الصلاة والسلام لا لأزواجه ؟ أستمع حفظ
سؤال عن بعض أحكام الصلاة النافلة في أوقات النهي ؟
الشيخ : لا لا أبدا لا يقال له تريث لأنه ما فيه نهي عن الطواف .
السائل : شيخ ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا علم أنه يصلي بعد .
الشيخ : تكون الصلاة ذات السبب وذات السبب لا بأس بها .
السائل : شيخ حتى في طواف النافلة .
الشيخ : نعم .
السائل : حتى في طواف التطوع ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : يا شيخ حتى طواف التطوع .
الشيخ : يعني .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم إذا تطوع فإنه يسن أن يصلي ركعتين بعد الطواف .
الكلام على علم الحديث نشأته وتدوينه وتطوره مع ذكر أهمية علم مصطلح الحديث .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد : فللتذكير في أصول الحديث الذي هو علم المصطلح ينبغي أن نعلم أو أن نأخذ شيئا ولو نتفا علم الحديث كان حادثا يعني أن كتابته كحفظ له كان حادثا على هذا الوجه الواسع لكن كتابة الحديث أصلا ثابتة من حديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن النبي صلى الله عليه وسلم خطب عام الفتح خطبة بليغة فقال رجل يقال له أبو شاه : ( اكتبوا لي فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب له ) وهذا أصل تدوين الحديث كذلك عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه كان يكتب الحديث حتى إن أبا هريرة اعترف له بذلك وقال : ( لا أعلم أحدا أكثر حديثا مني إلا من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب لا أكتب ) فأصل تدوين الحديث موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكن التوسع فيه حدث بعد ذلك شيئا فشيئا حسب الحاجة وهذا من نعمة الله عز وجل ومن حفظ الدين على أهله أن قيض الله علماء جهابذة يحفظون الحديث بالكتابة ويحفظون الحكم عليه بما يقررونه من الأصول والمصطلحات ثم ألف علم المصطلح ليكون ميزانا للأحاديث التي تروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واختلف الناس طرقا شتى في كيفية ذلك فمنهم من بناه على الأبواب ومنهم من بناه على المسانيد ومنهم من بناه على مواضيع غير مرتبة لكن في ذلك ... بلا شك وما زال هذا يتطور حتى وصل إلى مراحل عظيمة بالغة جدا ثم إن علم الحديث على أصول المصطلح لم ينقرض كما زعمه بعض الناس فقالوا : إنه لا حاجة إلى معرفة علم المصطلح وعلم التخريج وما أشبه ذلك لأن هذا قد كفيناه من العلماء السابقين ولكن هذا ليس بصحيح لأنه قد يطلع الآخر على ما لم يطلع عليه السابق وما دامت الأصول متفق عليها ومعروفة فإنه يمكن لكل واحد يهبه الله تعالى علما وفهما أن يطبق ما ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم على على هذه الأصول ويحكم به قول العلماء السابقين والثاني : قول العلماء اللاحقين ولكن إذا تعارض إذا تعارض قولان أحدهما قول العلماء السابقين والثاني قول العلماء اللاحقين فإن تبين رجحان أحدهما على الآخر فالواجب اتباع الراجح سواء من الأول أو من الآخر وإن لم يتبين فالظاهر أن ما رجحه السابقون أولى لأنهم أدرى بالحديث وأقرب زمنا إلى عهد النبوة وما كان أقرب إلى عهد النبوة فإنه أولى بالاتباع وأقرب إلى الصواب فيؤخذ بأقوال العلماء السابقين ولاسيما أهل الفقه منهم يعني الذين جمعوا بين علم الحديث والفقه لأن من اقتصر على علم الحديث فقط واعتمد على الإسناد فقط فقد يفوته شيء كبير باعتبار المتن وفقه المتون أمر مهم ولهذا كان من الشروط لصحة الحديث أو حسنه أن يكون غير معلل ولا شاذ وكثير من الناس ربما يعتمد على ظاهر السند ويحكم بالصحة لأنه رواه البخاري أو مسلم أو غيرهما مثلا ممن التزم الصحة فيما يخرجونه ولكنه لم يهتم يما يتعلق في متن الحديث وفقهه وهذا خلل كبير وذلك لأن السنة شريعة لها أصول وقواعد عامة مهمة يرجع إليها فيما يكون من الشواذ ثم يحكم بمقتضى القواعد العامة وذلك لأن الحديث معتمد على النقل والنقل قد يكون فيه وهم من الراوي أو نسيان أو تردد أو إدخال حديث في حديث أو ما أشبه ذلك من أسباب لكن القواعد العامة في الشريعة قواعد كالجبال لا تزعزها الرياح فالواجب النظر إلى هذا بوجه دقيق حتى يكون للإنسان حجة عند الله عز وجل ثم إن العلماء رحمهم الله قسموا الأحاديث باعتبار طرقها وباعتبار مراتبها فباعتبار الطرق قالوا : إنها ثلاثة بل أربعة متواتر ومشهور وعزيز وغريب وباعتبار المراتب صحيح لذاته وصحيح لغيره وحسن لذاته وحسن لغيره وضعيف ونؤخر نؤجل الكلام إلى دروس أخرى إن شاء الله وهخل يكفينا أن نتكلم عن هذه النبذ في الدرس من الأسبوع أو في كل درس ؟ نعم فكروا في الموضوع لسنا بعيدين عن علم المصطلح .
باب الأذان .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال المصنف رحمه الله تعالى : " - باب الأذان والإقامة -
ونقل عن عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه قال : ( طاف بي وأنا نائم رجل ، فقال : تقول : الله أكبر الله أكبر ، فذكر الأذان بتربيع التكبير بغير ترجيع ، والإقامة فرادى ، إلا قد قامت الصلاة قال : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنها لرؤيا حق ) الحديث . أخرجه أحمد وأبو داود وصححه الترمذي وابن خزيمة .
وزاد أحمد في آخره قصة قول بلال رضي الله عنه في أذان الفجر : ( الصلاة خير من النوم ) . ولابن خزيمة عن أنس رضي الله عنه قال : ( من السنة إذا قال المؤذن في الفجر حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم ) " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " باب الأذان " .
وهذا الكتاب * بلوغ المرام * مؤلف على أبواب الفقه الأذان في اللغة : الإعلام قال الله تبارك وتعالى : (( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر )) أي : إعلام بماذا ؟ (( أن الله بريء من المشركين ورسوله )) لكنه في الشرع : إعلام خاص أخص من اللغة وهكذا جميع التعريفات الشرعية أخص من التعريفات اللغوية يعني أنه يقصد بها بعض المعنى اللغوي إلا في موطن واحد فيما يحضرني الآن وهو الإيمان فإن الإيمان في الشرع أعم من الإيمان في اللغة إذ إن الإيمان في اللغة إنما هو إقرار القلب فقط وأما في الشرع فيدخل فيه جميع الأعمال الصالحة فلهذا قال العلماء علماء أهل السنة : إن الإيمان هو الإقرار المتضمن أو المستلزم للإذعان والقبول وليس أي إقرار فالصلاة مثلا في اللغة : هي الدعاء لكنها في الشرع من الإيمان كما قال الله تعالى : (( وما كان الله ليضيع إيمانكم )) يعني صلاتكم إلى بيت المقدس هنا الأذان في اللغة : الإعلام في الشرع : إعلام خاص وهو الإعلام بحلول فعل الصلاة يعني أنه حل فعل الصلاة وهذا الذي ذكرناه أولى من أن يقال الإعلام بدخول الوقت لأنه إذا كانت الصلاة مما يستحب تأخيرها فإنه يؤخر الأذان ودليل ذلك ما ثبت في * صحيح البخاري * ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فقام بلال ليؤذن فقال : أبرد ثم قام ليؤذن فقال : أبرد ثم قام ليؤذن فقال : أبرد حتى رأوا فيء التلول ثم أذن له فأذن ) ولو كان إعلاما بدخول الوقت لكان يؤذن من أول الوقت فمثلا : إذا كنا في سفر وأردنا أن نؤخر الصلاة فهل نؤذن إذا دخل وإن لم نصل إلا في آخر الوقت ؟ لا نؤذن حين إرادة الصلاة لكن في وقت يتمكن فيه المدعوون إلى الصلاة من الاستعداد لها بالوضوء وغيره ثم هو إعلام لإرادة الصلاة أو فعل الصلاة بعد دخول وقتها ونحن قلنا : بحلول وقت الصلاة على وجه مخصوص ليس أي إعلام فمثلا قول : الصلاة الصلاة الصلاة لا يكفي لا بد أن يكون على وجه مخصوص وهو الذكر الوارد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وستعلمونه إن شاء الله وهذا الأذان أصل مشروعيته أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما هاجر إلى المدينة وصار للأمة الإسلامية دولة ولها كيان أرادوا أن يجعلوا لهم علامة لدخول وقت الصلاة حتى يجتمعوا إليها فتقدمت اقتراحات اقتراح البوق ينفخ فيه حتى يكون له صوت اقتراح الناقوس يشبه الجرس لكنه له صوت قوي لأنه كبير اقتراح نار توقد حتى يراها الناس فيعلموا أنه دخل الوقت كل هذه الاقتراحات رفضت لماذا ؟ لأن هذه كلها دعاء لعبادات شركية الناقوس للنصارى والبوق لليهود والناس للمجوس رفضت هذه وكان المسلمون قد اهتموا بذلك كثيرا لأنه مهم ما الذي يجمع الناس عند دخول الوقت ؟
عن عبدالله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه قال : طاف بي وأنا نائم رجل ، فقال : تقول : الله أكبر الله أكبر ، فذكر الأذان بتربيع التكبير بغير ترجيع ، والإقامة فرادى ، إلا قد قامت الصلاة قال : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( إنها لرؤيا حق ) الحديث . أخرجه أحمد وأبو داود وصححه الترمذي وابن خزيمة . وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . ولأبن خزيمة عن أنس رضي الله عنه قال : من السنة إذا قال المؤذن في الفجر حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم .
21 - عن عبدالله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه قال : طاف بي وأنا نائم رجل ، فقال : تقول : الله أكبر الله أكبر ، فذكر الأذان بتربيع التكبير بغير ترجيع ، والإقامة فرادى ، إلا قد قامت الصلاة قال : فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( إنها لرؤيا حق ) الحديث . أخرجه أحمد وأبو داود وصححه الترمذي وابن خزيمة . وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . ولأبن خزيمة عن أنس رضي الله عنه قال : من السنة إذا قال المؤذن في الفجر حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( طاف بي وأنا نائم رجل ، فقال : تقول : الله أكبر الله أكبر ... ) .
وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . ولأبن خزيمة عن أنس رضي الله عنه قال : من السنة إذا قال المؤذن في الفجر حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم .
هذا بيان لموضعها وقد ذكرناه أن يكون بعد قوله : ( حي على الفلاح ) .
23 - وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه في أذان الفجر : الصلاة خير من النوم . ولأبن خزيمة عن أنس رضي الله عنه قال : من السنة إذا قال المؤذن في الفجر حي على الفلاح قال : الصلاة خير من النوم . أستمع حفظ
وعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان فذكر فيه الترجيع . أخرجه مسلم , ولكن ذكر التكبير في أوله مرتين فقط , ورواه الخمسة فذكروه مربعا .
وأبو محذورة رضي الله عنه كان مؤذنا في مكة علمه الأذان فذكر فيه الترجيع لكن ذكر التكبير في أوله مرتين هذا رواية مسلم ولكن غيره الخمسة ذكروه مربعا فهل نأخذ برواية الخمسة لأن معهم زيادة علم أو برواية مسلم ؟ نقول : ما دامت الزيادة صحيحة فإننا نأخذ بها ثم هي أيضا مطابقة لإيش ؟ لحديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه فيكون ذلك مرجحا وعلى هذا فيحمل ما رواه مسلم في أنه علمه الأذان والتكبير في أوله مرتين على أن أحد الرواة مثلا نسي فذكر مرتين كم يكون الأذان إذا كان فيه الترجيع ؟ تسع عشرة نعم لأنه سيذكر أشهد أن لا إله إلا الله أربع مرات وأشهد أن محمدا رسول الله كذلك أربع مرات فيكون تسع عشرة جملة .
24 - وعن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان فذكر فيه الترجيع . أخرجه مسلم , ولكن ذكر التكبير في أوله مرتين فقط , ورواه الخمسة فذكروه مربعا . أستمع حفظ
وعن أنس رضي الله عنه قال : أمر بلا ل أن يشفع الأذان شفعا , ويوتر الإقامة إلا الإقامة , يعني إلا قد قامت الصلاة . متفق عليه , ولم يذكر مسلم الإستثناء . وللنسائي : أمر النبي بلالا .
الطالب : ثنتين .
الشيخ : وفي آخر الأذان مرتين هذا مشكل لكن من قال : إن هذا الحديث مشكل فنحمله على الواضح وهو حديث بلال فإنه ذكر فيه الإقامة هكذا الله أكبر الله أكبر في أولها الله أكبر الله أكبر في آخرها وهذا هو الذي عليه جمهور العلماء أن الإقامة كما تعرفون الآن يكبر لها مرتين في أولها ومرتين في آخرها وقوله : يعني ( إلا قد قامت الصلاة ) فسرها الراوي بقوله : يعني إلا قد قامت لئلا يكون فيه تناقض ( يوتر الإقامة إلا الإقامة ) فبين أن الإقامة الثانية غير الإقامة الأولى الإقامة الأولى هي جميع الإقامة الذكر المشروع كله والثانية : هي قد قامت الصلاة وقوله : ( قد قامت الصلاة ) يريد بها الصلاة الحاضرة لا شك ليس جميع الصلوات كما قلنا في قوله : ( حي على الصلاة ) .
25 - وعن أنس رضي الله عنه قال : أمر بلا ل أن يشفع الأذان شفعا , ويوتر الإقامة إلا الإقامة , يعني إلا قد قامت الصلاة . متفق عليه , ولم يذكر مسلم الإستثناء . وللنسائي : أمر النبي بلالا . أستمع حفظ