تحت باب الأذان .
مواقيت الصلاة التي يحسبونها الآن فيها أن الغروب تمام والزوال تمام فلماذا لا يجوز العمل به ؟
الشيخ : فلماذا ؟
السائل : لا يجوز العمل بالحساب ؟
الشيخ : أي نعم لأن العمل بالحساب قد يخطئ فمثلا الفجر الآن التقويم لا شك أنه متقدم يعني ثبت عندنا من طرق متعددة حتى الحسّاب مختلفون فالتقويم الآن في الفجر متقدم على الأقل خمس دقائق وهذه مشكلة نعم يا آدم .
السائل : من جاز له جمع التأخير جاز له الجمع جمع للتأخير ووصل إلى بلده هل له أن يستريح ثم يصلي الظهر .
الشيخ : لا بأس إلا إذا كان الظهر لم يخرج وقته لأنه لما لمل وصل قبل خروج وقت الظهر بطل الجمع ما جاز له الجمع ما وجه وهو السائل فوائد يحي فؤاد يحي هاشم نعم .
2 - مواقيت الصلاة التي يحسبونها الآن فيها أن الغروب تمام والزوال تمام فلماذا لا يجوز العمل به ؟ أستمع حفظ
ما وجه اشتراط من قال بلزوم المولاة في جمع التقديم بين الصلاة وعدم لزومها في جمع التأخير ؟
3 - ما وجه اشتراط من قال بلزوم المولاة في جمع التقديم بين الصلاة وعدم لزومها في جمع التأخير ؟ أستمع حفظ
مناقشة ما سبق .
إذا جمع بين الصلاتين كيف يكون الأذان والإقامة عبد الله ؟
الطالب : يكون بأذان واحد وإقامتين لحديث جابر رضي الله عنه .
الشيخ : الدليل .
الطالب : عن جابر رضي الله تعالى عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى مزدلفة فجمع بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ) .
الشيخ : نعم التعليل .
الطالب : أنه لما جمع بين الصلاتين صار الوقت واحدا .
الشيخ : نعم .
الطالب : هذا بالنسبة للأذان .
الشيخ : أنه لما جمع بين الصلاتين صار الوقت واحدا ... أذان واحد بالنسبة للإقامة .
الطالب : الإقامة صلاتين ... .
الشيخ : أن لكل صلاة إقامة تمام طيب كيف يحمل حديث ابن عمر رضي الله عنهما ( ولم يناد في واحدة منهما ) كيف نجمع بينه وبين حديث جابر ... نعم فهد .
الطالب : يجمع بينهما إما أن يقال : إن الرواية ولم يؤذن أنه لم يؤذن في كل صلاة إنما أذن أذانا واحدا لم يناد بهن يعني لم يناد لكل صلاة .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو يقال : إن حديث جابر مثبت وهذا نافي والمثبت مقدم على النافي .
الشيخ : أحسنت تمام هل يجوز أن يتخذ مؤذنان في مسجد واحد ؟ يلا يا عقيل .
الطالب : نعم يجوز .
الشيخ : مؤذنان ويش الدليل نعم ما هو ؟
الطالب : ( حتى ينادى ابن أم مكتوم ) .
الشيخ : ( حتى ينادى ابن أم مكتوم ) أحسنت طيب لكن هل إذا قلنا بجواز ذلك يلا ... هل يؤذنان جميعا في آن واحد أو ماذا ؟ يعني إن اختلف الزمن بمعنى أنه كان أحدهما يؤذن مبكرا والثاني متأخرا فلا إشكال أو كان المكان واسعا البلد واسعا المسجد له جهات كل واحد يؤذن في جهة فلا بأس أما إذا كانوا في منارة واحدة يؤذنون جميعا فهذا بدعة مر علينا أنه يجوز أو يجب قبول الخبر خبر الواحد في الإعلام بالوقت نعم . أنه يجب قبول خبر الواحد بالإعلام بالوقت الدليل .
الطالب : الدليل الخبر مقدم .
الشيخ : الدليل خير مقدم .
الطالب : يعني قبول الأذان يعني الأذان خبر .
الشيخ : ... .
الطالب : وكان رجلا أعمى لا يؤذن ... .
الشيخ : ما يخالف .
الطالب : ( إن بلال يؤذن بليل فكلوا واشربوا حت ينادي ابن أم مكتوم ) .
الشيخ : تمام فقوله : ( حتى ينادي ) معناه أنه إذا نادى وجب الإمساك فيؤخذ منه وجوب قبول خبر الواحد في دخول الوقت نعم نأخذ درس جديد قال رحمه الله تعالى فيما نقل .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادي : ألا إن العبد نام . رواه داود وضعفه .
5 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يرجع فينادي : ألا إن العبد نام . رواه داود وضعفه . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما أن بلالا أذن قبل الفجر فأمره ... ) .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) . متفق عليه . وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه مثله . ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين , فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
7 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) . متفق عليه . وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه مثله . ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين , فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) .
الطالب : شيخ بارك الله فيكم لو سمع النداء من وسط .
الشيخ : من وسط .
الطالب : من وسط يقول حي على الفلاح .
الشيخ : نعم .
الشيخ : نعم إي نعم هذا سؤال مهم .
لو سمع أول الأذان دون آخره أو آخر الأذان دون أوله فكيف يتابع ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
هل يتابع المؤذن من كان على قضاء الحاجة وهل يقضيه بعد الانتهاء ؟
الشيخ : أولا كلمة يردد أنا عندي فيها ملاحظة لأن ... ترديد إلا إذا كان بعض الناس يقول إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر الله أكبر مرتين يردد هذه تسمى متابعة على كل حال أشرت إلى هذا في أثناء الشرح قلت ما في دليل صريح يمنع من الذكر في الحمام لكن الفقهاء رحمهم الله قالوا : إذا كان الإنسان على حاجته يعني على بول أو غائط فإنه لا يجيب وإذا خرج فإنه يقضيه .
ما هي الكيفية التي يمكن بها متابعة أكثر من مؤذن إذا اختلطت أصواتهم ؟
السائل : إذا سمع المؤذن الأول ... المؤذن الثاني عند مثلا عند مثلا حي على الصلاة هل يتابع الثاني من أول الأذان ويترك الأول الذي ... ؟
الشيخ : لا لا ينتقل للثاني لأن الأول غطاه الثاني .
السائل : ... ولا يعيد الأذان ؟
الشيخ : لا الثاني بدأ من الأول الثاني بدأ من الأول يتابعه .
ما حكم المتابعة في الإقامة ؟
السائل : ... بالنسبة للمتابعة تكون في الإقامة أيضا .
الشيخ : تكون إيش ؟
السائل : الإقامة .
الشيخ : أي الإقامة فيها خلاف والصحيح أنه لا يتابع الإقامة لأن حديثها ضعيف ولا متابعه يحيى .
سامع سمع النداء وهو يقرأ القرآن فهل يجيب ويقرأ يجمع بين الحسنيين ؟
الشيخ : أرى أن الأفضل ألا يقرأ لأنه إذا قرأ غفل عن استماع المؤذن وإلا حال استماع المؤذن غفل عن القراءة .
ما حكم من دخل المسجد والمؤذن يؤذن فهل له أم يقف ويتابع ثم يصلي ؟
السائل : إذا دخل المسجد .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا دخل المسجد وأذن المؤذن ... .
الشيخ : إذا المسجد والمؤذن يؤذن فإنه يتابع المؤذن لأن الوقوف هذا يسير وليس طويلا ثم يصلي تحية المسجد إلا يوم الجمعة إذا دخل والإمام يخطب نعم إذا دخل يوم الجمعة والمؤذن يؤذن الأذان الثاني اللي عند حضور الإمام فإنه يصلي تحية المسجد ولا يتابع .
إذا علمنا أن المؤذن أذن قبل الوقت وهذا يقع فهل تتابعه ؟
الشيخ : هذا سؤال مهم .
يقول : إذا علمنا أن المؤذن أذن قبل الوقت وهذا يقع أحيانا يؤذن المؤذن للمغرب وأنت تشاهد الشمس خارج البلد فهل تتابعه ؟ الجواب : لا لأن هذا الأذان غير مشروع فلا حكم له نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ... .
الشيخ : ها .
السائل : أقول ... .
الشيخ : ما فهمت السؤال .
السائل : أقول بعض الناس يا شيخ ... .
الشيخ : وهو ما يقرا .
السائل : وهو ما يقرا ... .
الشيخ : الجزء الأخير من السؤال ما فهمته .
السائل : أقول ... .
الشيخ : فاهمين سؤاله ؟ آه .
السائل : ... .
الشيخ : ما بعد خلي نشوف جواب سليم لا لا مو هذا آه .
السائل : ... بصلي على الرجال هذا .
الشيخ : وهو ميت .
السائل : لا حي .
الشيخ : تصلي عليه وهو حي .
السائل : لا ما أصلي عليه هو نفسه ... .
الشيخ : أي أي .
السائل : ولا أسبح له .
الشيخ : لا لا ما يصلح ما يصلح .
السائل : ... .
الشيخ : يستمع يمكن إنسان بيحفظ القرآن أو ودو يقلد القاري .
أحيانا ينقل الأذان في التلفزيون أو الراديوا عن المؤذن مباشرة فهل يتابع ؟
هل إذا شرع المصلي في النافلة ثم أذن المؤذن فهل يقطعها لأجل متابعة المؤذن ؟
الشيخ : ارفع يدك نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا يقطعها إذا شرع في النافلة في دخول المسجد ثم شرع في الأذان لا يقطعها لكن هل يتابع وهو يصلي أو لا ؟ أسألك آه كيف ؟ آه فيه خلاف يعني طيب نعم إيش ؟
السائل : لو أذن المؤذن .
هل يجوز أن يؤذن رجلان أذان واحد لعذر أو لغير عذر ؟
السائل : وحصلت له علة إما إغماء أو غيره فأراد غيره أن يكمل عنه هل يكمل أو ... ؟
الشيخ : يسأل يقول : هل يجوز أن يؤذن رجلان أذانا واحدا لعذر أو لغير عذر ؟ يعني لما انتصف الأذان قال لصاحبه كمل عني الجواب : لا لا يصح سواء لعذر أو لغير عذر فإذا أصيب المؤذن بما يمنعه تكميل أذانه فليؤذن من جديد نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي معلوم ما بعد وصلنا له نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي تمام ادعى أحمد الخير أن بعض العلماء قال : إن أل للعهد والمراد إذا سمعت مؤذنك وهنا نعطيكم قاعدة إذا دار الأمر بين أن تكون أل للعموم أو للعهد فالأصل أنها للعموم هذا هو الأصل إلا بدليل وهذه قاعدة يجب أن تفهموها الأصل أنها للعموم أم لا وما هو الدليل على ذلك أفيدونا .
هل المرأة تضم نفسها حال السجود ؟
السائل : ... ؟
الشيخ : الجواب الصحيح أن المرأة كالرجل في الصلاة لأن الأصل تساوي الرجال والنساء في الصلاة إلا ما دل عليه الدليل وليس هناك دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم في أنها تضم .
هل يقوم الشيك مقام الأوراق النقدية أو أنه لا يقوم إلا إذا صرفت ؟
السائل : الشيك هل يكون بمنزلة الأوراق النقدية هذه ؟
الشيخ : يعني هل يقوم مقام القبض ولا إيش ؟
السائل : يقوم مقام القبض والتسليم .
الشيخ : ما يقوم مقام القبض يعني لو اشتريت ذهبا بدراهم وأعطيت البائع شيكا هذا لا يكفي لأنه الشيك لو ضاع رجع عليك فلم يكن قبضا .
من المعلوم أن المأموم المسبق إذا كانت الصلاة رباعية يعمل مع الإمام زيادة ونقص حتى إنه في بعض الأحيان تفوته بعض الواجبات ويعمل بعض الواجب في غير محله فهل يسجد للسهو لذلك ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم في الرباعية .
السائل : في الرباعية .
الشيخ : نعم .
السائل : جلس الإمام للتشهد الأول ... .
الشيخ : صحيح .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ويترك ويترك التشهد الأول .
السائل : التشهد الأول .
الشيخ : أي ما عليه شيء هذا يجوز متابعة الإمام أبد لا سهو ولا غيره هذا من أجل متابعة الإمام ثلاثة نعم يا فيصل .
21 - من المعلوم أن المأموم المسبق إذا كانت الصلاة رباعية يعمل مع الإمام زيادة ونقص حتى إنه في بعض الأحيان تفوته بعض الواجبات ويعمل بعض الواجب في غير محله فهل يسجد للسهو لذلك ؟ أستمع حفظ
مناقشة ما سبق .
ما تقولون في رجل أصم رأى المؤذن صعد منارة ووضع يديه في أذنيه هل يتابع أو لا قل يا ما تدري ها الجواب لم تحضر طيب نعم أي نعم .
الطالب : لا ما يتابع .
الشيخ : لا يتابع المؤذن لماذا ؟
الطالب : حديث ( إذا سمعتم النداء ) .
الشيخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم النداء ) وهذا لم يسمع طيب لو سمع النداء في صلاته محمد شرافي .
الطالب : الصحيح أنه لا يتابع ... ويبقى ... وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) .
الشيخ : نعم القول الراجح أنه لا يتابع المؤذن وهو يصلي لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن في الصلاة لشغلا ) طيب هل يستثنى من قوله : ( إذا سمعتم النداء ) غير هذه المسألة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا هذا يستثنى من قوله : ( فقولوا مثلما يقول ) لا إجابة مطلقة .
الطالب : إذا أذن قبل الوقت .
الشيخ : إذا أذن قبل الوقت الواقع أن هذا غير مؤذن شرعي لأن هذا الأذان ليس بشرعي نعم آه .
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : لا يجهر .
الشيخ : يعني لا ... في الصوت لا إذا أخطأ مو مؤذن مو مؤذن شرعي مر علينا أنه إذا أذن بعد أن أدى الفريضة التي ينادى لها فإنه لا يجيب على ما ذكر الفقهاء رحمهم الله قال نقرأ .
ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين , فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
23 - ولمسلم : عن عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين , فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( عمر رضي الله عنه في فضل القول كما يقول المؤذن ... ) .
ومن فوائد هذا الحديث : أن هذه الكلمة لا حول ولا قوة إلا بالله كلمة استعانة كلمة استعانة يستعين بها الإنسان على الأمر الذي يريد وأظن أنكم تعرفون معنى حول بمعنى التحول من حال إلى حال والقوة ضد الضعف فيسن أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله إذا قال : حي على الصلاة حي على الفلاح وظاهر الحديث والذي قبله أن المؤذن لصلاة الفجر إذ ثوب أي : إذا قال : الصلاة خير من النوم فإنه يقول مثل ما يقول لأنه لم يستثن إلا الحيعلتين وعليه فإذا قال المؤذن لصلاة الفجر لصلاة الفجر : الصلاة خير من النوم فقل : الصلاة خير من النوم هذا ظاهر السنة وقال بعض أهل العلم : إنه إذا قال :الصلاة خير من النوم تقول تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله لأن قول المؤذن : الصلاة خير من النوم خبر بمعنى الطلب فكأنه يقول : الصلاة خير من النوم فأقبل واترك النوم بعضهم قال : إنه إذا قال : الصلاة خير من النوم تقول : صدقت وبررت أي : أنت صادق بار فهذه ثلاثة أقوال الأول : أن تقول مثل قوله والثاني : أن تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله والثالث : أن تقول : صدقت وبررت ولا شك أن القول كما يقول هو المناسب والموافق لظاهر السنة فليعتمد يقولون : إن إجابة الصلاة خير من النوم أن نقول : صدقت لأنه صادق وبررت لأنه يحث الناس على الحضور فيقال لهم : أليس المؤذن يقول : الله أكبر ؟ فالجواب : بلى أصادق هو أم لا ؟ صادق لماذا لا تقول : صدقت وبررت ؟ لأنك إذا قلت إن هذا خبر يقابل بالتصديق نقول : إذًا الله أكبر خبر يقابل بالتصديق ولا قائل به .
وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي , فقال : ( أنت أمامهم , واقتد بأضعفهم , واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا ) . أخرجه الخمسة وحسنه الترمذي وصححه الحاكم .
25 - وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي , فقال : ( أنت أمامهم , واقتد بأضعفهم , واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا ) . أخرجه الخمسة وحسنه الترمذي وصححه الحاكم . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي ... ) .
26 - فوائد حديث : ( عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله اجعلني إما م قومي ... ) . أستمع حفظ
وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) الحديث . أخرجه السبعة .
27 - وعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) الحديث . أخرجه السبعة . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) .
ومن فوائد الحديث : وجوب الأذان لقوله : (فليؤذن ) واللام للأمر والأصل في الأمر في العبادات الوجوب ومن فوائد هذا الحديث : أنه يجب أن يسمع المؤذن من يؤذن له بحيث يرفع صوته حتى يسمعه من يؤذن لهم فإن أذن في جهة بعيدة وحضر يعني لنفرض أنه في البر وذهب أحدهم يتمشى ولما حان الوقت أذن في مكان ليس حوله أحد من قومه ثم حضر إليهم هل يكتفى بهذا الأذان ؟ أجيبوا لا لأنه لم يؤذن لهم لا بد أن يسمع من يؤذن لهم ومن فوائد هذا الحديث : أن الأذان فرض كفاية لقوله : ( أحدكم ) وهو كذلك وليس فرض عين ومن هذا فوائد الحديث : أن إجابة المؤذن غير واجبة يعني بمعنى متابعته متابعة المؤذن في الأذان غير واجبة إن تابعه الإنسان وأتى بما بما يسن بعد المتابعة فهو على خير وإن لم يتابع فلا شيء عليه وجه الدلالة أنه لم يأمر الآخرين بالمتابعة مع أن الحال تقتضي بيان ذلك لو كان هذا واجبا إذ أن هؤلاء قوم وفدوا تعلموا شرائع الإسلام عن قرب ورجعوا إلى أهليهم وهذا القول هو الصواب وهو الذي عليه جمهور العلماء وذهب أهل الظاهر رحمهم الله إلى أن إجابة المؤذن واجبة وأخذوا بالأمر ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) ولكن الصواب مع الجمهور وأن إجابة المؤذن في أذانه إيش ؟ سنة لا يأثم الإنسان بتركها هنا لم يبين من الأحق بخلاف الإمامة فقد بين من الأحق فيقال : الأحق الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا هذا عند ابتداء تنصيب المؤذن نختار من جمع هذه الأوصاف وهو إيش ؟ الأعلم بالوقت والأوثق والأندى صوتا ومن فوائد الحديث : أن الأذان لا يصح إلا من واحد لقوله : ( أحدكم ) فلو شرع في الأذان فلما بلغ حي على الصلاة أكمله آخر فالأذان إيش ؟ لا يصح لأن الحديث يقول فيه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( فليؤذن لكم أحدكم )
فإن قال قائل : لو شرع في الأذان ثم أتاه من يمنعه من إكماله بأن أغمي عليه أو ما أشبه ذلك وكمله آخر لم يصح إذًا ماذا يعمل ؟ سهلة يعيد الأذان من جديد ثم ذكر حديث جابر نعم .
الطالب : ... من بيت المال لا بأس به .
سؤال عن حكم أخذ الأجرة على الأذان ؟
السائل : لكن الآن يا شيخ بعض الناس إذا جاء المسجد ... .
الشيخ : والله على كل حال هذه تخل بالإخلاص لا شك تخل بالإخلاص لكنه لا لا أرى تحريمها عليه لأنه قد يكون عنده حاجات يعني محتاج ولا يصل إلى دفع الحاجة إلا بهذا لكن لا شك أنها ... في الإخلاص يقال إن في بلد من البلدان أذن المؤذن صار يقول : حي على الصلاة مرة وحي على الفلاح مرة فقيل له في ذلك فقال إن الراتب نقص عشرين في المائة وهذا مقدار ما ينقص من الأذان فالله أعلم قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة نعم .
في البلد غير الإسلامي المسلمون هناك يجتمعون ويعينون شخصا يؤذن ويجمعون له مبلغا يعطوه لهم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بتولى .
الشيخ : يتولى إيش ؟
السائل : في البلد غير الإسلامي .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم نعم .
السائل : هل يجوز ... مثلا أن يعينوا شخصا يؤذن ويجمع من الجميع مبلغا .
الشيخ : أي نعم لا بأس المهم ألا يشارطهم ويقول لا أؤذن إلا بكذا .
السائل : بعض البلاد يا شيخ لا يمكن إظهار الأذان خارج المسجد .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكتفي بالأذان داخل المسجد ؟
الشيخ : أي لكن يسمعه الناس .
السائل : في مكان يأتوه من بعيد يا شيخ .
الشيخ : لا يسمعه أبد .
السائل : من بعيد لا يسمع .
الشيخ : أي لا بد أن يسمع الله المستعان يؤذن بمكبر الصوت أو غير مكبر الصوت لكن يسمع .
السائل : الأذان خارج المسجد .
الشيخ : إذًا يأتي ويؤذن عندهم لا يؤذن في المسجد نعم .
السائل : ... مكبر الصوت .
الشيخ : ترجموا لنا .
30 - في البلد غير الإسلامي المسلمون هناك يجتمعون ويعينون شخصا يؤذن ويجمعون له مبلغا يعطوه لهم ؟ أستمع حفظ
إذا تأخر المؤذن في الأذان فهل إذا أذن يؤذن بمكبر الصوت ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل له أن يؤذن في مكبر الصوت أو .
الشيخ : أي الظاهر إذا تأخر في الأذان يؤذن بمكبر الصوت لاسيما إذا لم يكن حول الحي مؤذنون لأن الناس سوف ينتظرون أذانه وربع الساعة وعشرة دقائق يعني ما تفوت تفوت على الناس ما يظنون أنه تأخر فأرى أنه يؤذن بمكبر الصوت وفيه أيضا فائدة ثانية أنه في المستقبل إيش ؟ لا يتأخر الله أكبر .
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلا ل : ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر , واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله ) الحديث . رواه الترمذي وضعفه .
32 - وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلا ل : ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر , واجعل بين أذانك وإقامتك مقدار ما يفرغ الآكل من أكله ) الحديث . رواه الترمذي وضعفه . أستمع حفظ
فوائد حديث :( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر ... ) .
الطالب : الظهر .
الشيخ : وإيش ؟ والفجر الظهر والفجر لهما رواتب قبلها نقول : إذًا يضاف إلى هذا أن يتمهل مقدار ما يفرغ الآكل من أكله والمتوضئ من وضوئه والمتنفل من نافلته فإن قال قائل : هل الأولى أن يجعل وقت محدد لا يزيد ولا ينقص أو يجعل هذا تبع الأحوال والقرائن ؟
الجواب : الأول لئلا يغر الناس لو كان مثلا في يوم يتقدم وفي يوم يتأخر غر الناس ولم يكونوا على وتيرة واحدة طيب لو أن ولي الأمر حدد حدد وقت معين كثلث ساعة أو نصف ساعة أو ربع ساعة فهل يلزم ذلك أو لا يلزم ؟ الأصل أنه لازم الأصل أنه لازم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال : ( اجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله ) فالأصل أنه لازم لكن إذا رأى الإمام وأهل الحي أن من المصلحة أن يؤخر الوقت فهذا حسن بمعنى أن يجوز أن يتعدى ما حدد إلا أنه ينبغي أن يخبر المسؤولين بأنه رأى أن من المصلحة التأخير ومن فوائد هذا الحديث : أن السنة في الأذان هو إيش ؟ الترسل والتمهل وفي الإقامة الحدر وعدم الاستعجال وعدم والتأني .
وله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤذن إلا متوضئ ) , وضعفه أيضا . وله عن زياد بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ومن أذن فهو يقيم ) , وضعفه أيضا . ولأبي داود في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنهما أنه قال : أنا رأيته يعني الأذان , وأنا كنت أريده قال : ( فأقم أنت ) , وفيه ضعف أيضا .
لكن الحديث كما قال المؤلف : إنه ضعيف عند الترمذي رحمه الله وعلى تقدير صحته فإنه يكون من باب الأفضلية وليس من باب الوجوب دليل هذا قول عائشة رضي الله عنها : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه ) والأذان ذكر فيجوز أن يؤذن ولو لم يكن متوضئا لكن الأفضل أن يكون على وضوء لأنه ذكر والذكر ينبغي أن يكون الإنسان فيه على طهارة
طيب فإن قال قائل : وماذا تقولون في الجنب ؟ نقول : الجنب أبعد حالا من المحدث حدثا أصغر ولهذا نص الفقهاء رحمهم الله على أن الجنب يكره أذانه ولكن في هذا نظر لأن الجنب يجوز له الذكر ما عدا شيئا واحدا وهو القرآن وما عدا ذلك فإنه يجوز أن يذكر الله عز وجل بجميع أنواع الذكر والصواب أن أذان الجنب ليس بمكروه وأنه لا بأس أن يؤذن وهو جنب إلا أن الأفضل أن يكون على طهارة فإن قال قائل : ما تقولون في حال الناس اليوم إذا كان الإنسان يؤذن في المسجد وهو جنب فماذا يصنع ؟ نقول : الأمر سهل يتوضأ لأن الجنب إذا توضأ جاز له المكث في المسجد فيتوضأ ويؤذن في وقته ثم يعود إلى محل الاغتسال ويغتسل فهذه مشكلة حلها سهل نعم .
" وله عن زياد بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ومن أذن فهو يقيم ) وضعفه أيضا " ( من أذن فهو يقيم ) يعني فهو الذي يقيم ومن هذه عامة تشمل من أذن بأصالة ومن أذن بوكالة المؤذن بالأصالة : أن يكون هذا المسجد له مؤذن خاص فيؤذن فمن الذي يقيم ؟ هو نفس المؤذن المؤذن بالوكالة : مؤذن موظف لا يخرج من وظيفته إلا بعد أذان الظهر فحضر حضر إلى المسجد وقد أذن وكيله فهل يؤذن الأصيل لأن ذاك نائب عنه قالوا : يؤذن الوكيل يؤذن الوكيل الذي يؤذن هو الوكيل لكن لو أذن الأول الأصيل فلا بأس وله وجهة نظر لأنه يقول : أذن عني لغيابي والآن حضرت أنا الأصل فإذا تشاحنا قال الوكيل في الأذان : أنا أذنت فأقيم وقال الأصيل : أنا صاحب المنارة فأقيم من من نأخذ بقوله ؟ الأصيل يقدر يقول : أنا عزلتك خلاص ما لك وكالة فنأخذ بقول الأصيل أما مع عدم التشاحن فإنه يؤذن الوكيل وضعفه أيضا قال : " ولأبي داود في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنهما أنه قال : ( أنا رأيته يعني الأذان وأنا كنت أريده قال : فأقم أنت ) وفيه ضعف أيضا " عبد الله بن زيد بن عبد ربه سبق في أول الأذان أنه رأى في المنام أن رجلا معه ناقوس فقال له : أتبيع هذا الناقوس ؟ قال : لأي شيء ؟ قال : من أجل أن أضرب به عند دخول الوقت فقال : هل أدلك على خير من هذا ؟ وذكره له لما رآه هو قال : أنا الذي أؤذن لأنه هو صاحب الرؤيا ولكن سبق أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له : ( ألقه على بلال فإنه أندى صوتا منك ) فألقاه على بلال فكان بلال هو المؤذن وهو الذي يقيم ولذلك هذا الحديث ضعيف عندي يقول : " وفيه ضعف أيضا " قال البيهقي : " قال الحاكم ... فإن أباه سلمة أتى فيه شيئا لم يروه أحد وهو أن بلالا أذن وعبد الله بن زيد أقام وهذا هو الصحيح أن هذا الحديث شاذ ولا عمل عليه ".
34 - وله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤذن إلا متوضئ ) , وضعفه أيضا . وله عن زياد بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ومن أذن فهو يقيم ) , وضعفه أيضا . ولأبي داود في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنهما أنه قال : أنا رأيته يعني الأذان , وأنا كنت أريده قال : ( فأقم أنت ) , وفيه ضعف أيضا . أستمع حفظ
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة ) . رواه ابن عدي وضعفه . وللبيهقي نحوه عن علي رضي الله عنه من قوله .
الشيخ : والإمام عن الإقامة طيب إذًا أيهما أعظم مسؤولية وأشق ؟ المؤذن المؤذن أعظم مسؤولية وأشق لاسيما في العصر الأول العصر الأول ما فيه ساعات فتجده من آخر الليل يرقب الفجر وتجده إذا قارب الشفق ... جعل يرقب الشفق وعند الزوال كذلك وعند العصر كذلك فالمؤذن أشق عملا من الإمام ولهذا كان الأذان أفضل من الإمامة يعني لو قيل : أيهما أفضل المؤذن أو الإمام من حيث المرتبة في الأجر ؟ قلنا : المؤذن لأن عليه مسؤولية أكثر بكثير من الإمام أفهمتم يا جماعة ؟ طيب قد تقولون : إذا كان الأذان أفضل من الإمامة فلماذا لم يتوله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي لماذا عدل عنه الخلفاء الراشدون ؟ الجواب : لأنهم مشتغلون بالخلافة وتدبير الناس فهم لا يتفرعون إلى أن يراقبوا الفجر أو يراقبوا مغيب الشفق أو يراقبوا زوال الشمس أو يراقبوا دخول وقت العصر مشغولون لذلك لم يتولوا أجيبوا الأذان ولا شك أن الأذان أفضل من الإمامة طيب أيهما أعظم مسؤولية ؟ المؤذن أعظم مسؤولية من وجه لأن المؤذن يترتب على أذانه صلاة الناس في بيوتهم وإمساكهم في صومهم وإفطارهم في صومهم فيترتب عليه مسؤولية كبيرة ويقال : إن رجلا كلم زوجته في الليل وأبت أن تكلمه أبت حجر يا فلان قال أبد فقال لها : إن أذن الفجر قبل أن تكلميني فأنت طالق ثلاثا وكان الطلاق الثلاث في الأول تبين به المرأة يعني ما انتشر الإفتاء به بأن الطلاق الثلاث واحدة بعد الصحابة إلا في عهد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال : إن أذن الفجر قبل أن تكلميني فأنت طالق ثلاثا فصممت ألا تكلمه نعم لا حول ولا قوة إلا بالله ماذا نصنع ؟ فذهب إلى الإمام أبي حنيفة رحمه الله وكان الإمام أبو حنيفة كان ذكيا وعنده فقه فقال له : اذهب إلى المؤذن مؤذن الحي خله يؤذن ويفك مشكلة فذهب إليه فأخبره بالقضية وأنها صعبة فأذن أذن والرجل عند امرأته فقالت : الحمد الله الذي فكني منك ليش ؟ لأنه أذن قبل أن تكلم فقال : الحمد لله الذي ردك علي هذا أذن قبل الفجر غلط أذن قبل الفجر شوف الآن يترتب على الأذان حتى مثل هذه الأحكام فالمؤذن في الحقيقة مسؤوليته عظيمة الإمام مسؤوليته عظيمة من جهة إمامته للناس يجب عليه أن يتعلم أحكام الصلاة وأحكام الإمامة وأن يجعل صلاته على نحو صلاة من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وهذا يلزم أن يعرف كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي وأن يعمل كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعمل فمن هذه الناحية يكون أعظم مسؤولية بعض الأئمة نسمع يصلي بالناس لكن لا يطمئن في الركوع ولا في الرفع منه ولا في السجود ولا في الرفع عند ... السجدتين وهذا خطر عظيم خطر عظيم لاسيما إذا كان في المسجد من كبار السن أو من الضعفاء فكل واحد منهم عليه مسؤولية لكن مسؤولية المؤذن عمل المؤذن أشق ولهذا جاء في الحديث الصحيح : ( أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون ) .
الطالب : شيخ بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : بالنسبة ... الفرق بين كون المؤذن يطلب أجرا وقد قال الله تعالى .
الشيخ : (( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها )) .
الطالب : نعم وبين الآن ... الأوقاف مثلا ما قصد الأذان إنما قصد يعني أن يتوسط للأذان إلى هذا الرجل .
35 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة ) . رواه ابن عدي وضعفه . وللبيهقي نحوه عن علي رضي الله عنه من قوله . أستمع حفظ
سؤال عن حكم أخذ الأجرة على الأذان ؟
سؤال عن الوكالة في الأذان ؟
السائل : أحسن الله إليك لو أن إنسان أراد أن يوكل شخصا فقال له شخص الوكيل أقبل بشرط أن يكون الراتب لي فهل يصح من الوكيل ؟
الشيخ : يقول إذا أراد أن يوكل شخصا أن يكون إماما أو مؤذنا فقال الوكيل لا بأس بشرط أن يكون الراتب لي أتوقف في هذا قد يقال إن هذا لا يجوز لأن عمل هذا واضح أنه يريد الدنيا وقد يقال إن هذا فيه مصلحة .