تحت باب شروط الصلاة .
فوائد حديث : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ... ) .
في حديث ذي اليدين هل كبر صلى الله عليه وسلم في صلاته الركعتين الباقيتين ؟
الشيخ : قوله : ( فصلى ما ترك ) يقتضي أنه لم يكبر يقتضي أنه لم يكبر لأنه كبر ويحتمل أن نقول ( فصلى ما ترك ) أنه كبر لأن الجلوس اللي جلسه حسب اعتقاده هو التشهد الأخير لكنه هو في الواقع التشهد الأول وإذا قام للتشهد الأول فلا بد لا بد من التكبير ها .
السائل : على هذا يكبر .
الشيخ : لا يكبر يكبر يجلس يعود للجلوس ثم يكبر .
إذا خرج دعاء الإمام في القنوت إلى موعظة ؟ فهل يعتبر كلام ؟
الشيخ : والله هذه فيها نظر الحقيقة تحتاج إلى نظر ... نقول : اللهم أنجنا من أهوال يوم القيامة يا عباد الله اتقوا الله اعملوا لهذا اليوم وما أشبه ذلك الظاهر أنه إذا وصل لهذا الحد هو كلام كلام أما مجرد أن يأتي به بنغمة توجب رقة القلب ولكنه دعاء فالصلاة لا تبطل به إيش ؟
السائل : بعضهم يقول : اللهم ارحمنا إذا كفنونا وإذا غسلونا وإذا دفنونا .
الشيخ : عجيب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما سمعنا بهذا .
بعضهم يقول اللهم اغفر لنا إذا غسلونا واغفرلنا إذا دفنونا واغفرلنا إذا كفنونا واغفرلنا إذا دفنونا واعفرلنا إذا وقفوا على قبورنا فهل يعتبر هذا اعتداء في الدعاء ؟
السائل : ... .
الشيخ : لأنه ... ليس الأحوط أن يعيد ليس الأحوط أن يعيد الذين يقولون من العلماء من الأئمة ومن دونهم الأحوط تكون الأدلة مشتبهة عليهم تكون الأدلة مشتبهة عليهم ويكون هذا الأحوط لا يضر على كلا الاحتمالين فيقول الأحوط وهذا موجود في كلام الأئمة كالإمام أحمد رحمه الله في كلام العلماء الذين بعدهم كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره أيضا لأن الإنسان أحيانا تتعارض عنده الأدلة فيسلك الأحوط نعم . هل .
السائل : هل يؤخذ من رمي الصحابة أبصارهم معاوية ... .
الشيخ : التنبيه .
السائل : التنبيه لغير الإمام .
5 - بعضهم يقول اللهم اغفر لنا إذا غسلونا واغفرلنا إذا دفنونا واغفرلنا إذا كفنونا واغفرلنا إذا دفنونا واعفرلنا إذا وقفوا على قبورنا فهل يعتبر هذا اعتداء في الدعاء ؟ أستمع حفظ
هل يؤخذ من قصة معاوية بن الحكم أنه يجوز تنبيه الإمام بضرب الأيدي على الأفخاذ ؟
السائل : حتى الالتفات .
الشيخ : حتى الالتفات بالبصر نعم انتهى .
مناقشة ما سبق .
الطالب : أن هذه الصلاة ... من كلام الناس ... فيبطل الصلاة .
الشيخ : إذا كان لا يصلح فمعناه يكون مفسدا طيب إذا قال قائل : لماذا لم يأمر معاوية بإعادة الصلاة ؟
الطالب : لأنه كان جاهلا .
الشيخ : لأنه كان جاهلا يلا يا هارون صالح بن هارون هذا حديث له سبب فما هو السبب ؟
الطالب : سبب الحديث
الشيخ : نعم .
الطالب : معاوية بن الحكم .
الشيخ : نعم .
الطالب : كان يصلي مع النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : أن معاوية كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم .
الطالب : فعطس رجل من القوم فقال الحمد لله .
الشيخ : فعطس رجل فقال الحمد لله .
الطالب : فقال له معاوية : يرحمك الله .
الشيخ : فقال معاوية : يرحمك الله .
الطالب : فجهل القوم يرمونه بأبصارهم إلى معاوية فقال .
الشيخ : رمى القوم بأبصارهم لمعاوية .
الطالب : يسكتونه .
الشيخ : يسكتونه أو ينكرون عليه .
الطالب : أو ينكرون عليه .
الشيخ : طيب .
الطالب : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ؟
الشيخ : فقال : واثكل أمياه ما شأنكم أو مالكم تنظرون إلي ؟
الطالب : فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال له هذا الحديث .
الشيخ : نعم قال هذا وكونه لم يأمره بالإعادة كما قال زميلك جزاع لأنه كان جاهلا طيب هل ما يقتضيه هذا الحديث من رفع الإثم والقضاء عن الجاهل يطابق القواعد العامة في الشريعة ؟ نعم أي نعم أنت يطابق القواعد العامة في الشريعة ما هي ؟
الطالب : كقوله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : وقوله تعالى : (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .
الشيخ : نعم .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هذه فيها نظر (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) صح آه .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : فيه آية ثانية ... كثيرة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : ولا جناح عليكم (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) طيب هل يشمل هذا جميع العبادات طيب هل لك أن تأتي بمسألة خاصة ينطبق عليها هذا الحكم غير الصلاة ؟
الطالب : نعم لو أن امرأة نسيت ولبست الخفين ولبست .
الشيخ : لا نبي دليل .
الطالب : دليل .
الشيخ : دليل غير حديث معاوية .
الطالب : على هذه القاعدة يا شيخ .
الشيخ : أي نعم نعم .
الطالب : لو أكل ناسيا في رمضان .
الشيخ : لا يا أخي أنا أريد دليل ما أريد مثال .
الطالب : على هذه القاعدة .
الشيخ : أي على هذه القاعدة في غير الصلاة .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نريد في عبادة خاصة لأن العبادات ... خاصا كالتطبيق للقاعدة نعم حديث أسماء بنت أبي بكر قالت : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ) ولم يؤمروا بالقضاء طيب إذًا نأخذ هذه القاعدة في جميع العبادات حتى في الجماع في الصيام وحتى في الجماع في الحج لأنه لا يترتب على فعل هذا المحرم أي شيء لا إثم ولا قضاء ولا كفارة طيب ما رأيكم لو غلب على الإنسان فتكلم بما يكلم به الناس مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : أن يسقط على رجله حديدة فيقول : أح وير ما تبدأ بالرأس على كل حال المثال صحيح لأنه إذا قال : أح هذا يعني تأتي هكذا تلقائيا بدون قصد طيب نأخذ درس اليوم إن شاء الله .
وعن زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه بحاجته حتى نزلت : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام . متفق عليه ، واللفظ لمسلم .
قوله : ( لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه بحاجته حتى نزلت (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام ) متفق عليه واللفظ لمسلم حتى نزلت هذه الآية (( حافظوا على الصلوات )) والمحافظة على الصلاة تشمل المحافظة على شروطها وأركانها وواجباتها ويكمل ذلك مكملاتها فمثلا لو صلى على غير وضوء لم يحافظ عليها ولو صلى وفي ثوبه قذر وقد علم به لم يحافظ ومن أخرها عن وقتها لم يحافظ فالمحافظة إذًا هي إيش ؟ القيام بشروطها وأركانها وواجباتها وتكميل ذلك بالمكملات وقوله : (( على الصلوات )) هذه عامة وقوله : (( والصلاة الوسطى )) خاصة والمراد بالصلاة الوسطى هي صلاة العصر وقد اختلف فيها العلماء على أقوال كثيرة وإن الإنسان ليعجب أن يكون مثل هذا الخلاف مع أن الحديث فيها صريح صحيح في أنها صلاة العصر كما فسر ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال في يوم الخندق : ( شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ) وهذا نص صريح ولا ينبغي أن يكون فيه الخلاف فهي إذًا صلاة العصر وعليه تكون صلاة العصر أفضل الصلوات ثم يليها صلاة الفجر لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صلى البردين دخل الجنة ) والبردان : هما الفجر والعصر وقوله : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ) (( وقوموا لله )) وقوموا في إيش ؟ قوموا في الصلاة كما قال الله تعالى : (( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلوة )) فالمعنى قوموا في الصلاة (( لله )) اللام للاختصاص يعني هذا يجب فيه الإخلاص وفي قوله : (( لله )) الإشارة إلى وجوب القنوت لقوله : (( قنتين )) ولهذا قدم الإخلاص على العمل (( وقوموا لله قنتين )) لأنه إذا كان الإنسان قائما لله فإنه سوف سوف يقنت والمراد بالقنوت هنا السكوت عن كلام الناس ولهذا قال : ( فأمرنا بالسكوت ) وإذا قال الصحابي : ( أمرنا ) فالآمر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( بالسكوت ) أي : السكوت عن كلام الآدميين يعني عن تكليم الرجل صاحبه في الصلاة وليس عن السكوت مطلقا لأن الصلاة فيها كلام ( ونهينا عن الكلام ) أي كلام ؟ كلام الآدميين ففي هذه الآية الصبر يا جماعة ففي في هذه الآية بيان السبب يعني أنها نزلت لسبب وسيأتي إن شاء الله ذكره فيما بعد .
8 - وعن زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه بحاجته حتى نزلت : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام . متفق عليه ، واللفظ لمسلم . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) .
9 - فوائد حديث : ( زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) . أستمع حفظ
بالنسبة للصلاة في المقبرة ثبت أنه عليه الصلاة والسلام صلى على المرأة السوداء فإن ذلك قد يعارض الحديث السابق ( لا تصلوا للقبور ) ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الصلاة في المقبرة يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ما أدري حديث حديث المرأة السوداء .
الشيخ : المرأة السوداء ويش فيها ؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم صلى عند قبرها .
الشيخ : آه .
السائل : أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى عند قبرها .
الشيخ : يستثنى من هذا صلاة الجنازة لأن لأنها مقيدة بحال يبعد فيها أن يصلي للميت إذ أنه لا يصلي عليه بخلاف الصلاة المعتادة قد يتوهم متوهم فهي مستثنى أفهمت .
10 - بالنسبة للصلاة في المقبرة ثبت أنه عليه الصلاة والسلام صلى على المرأة السوداء فإن ذلك قد يعارض الحديث السابق ( لا تصلوا للقبور ) ؟ أستمع حفظ
النجاسة قد تقع على الفرش ذات الخمل فكيف تطهيرها ؟
الشيخ : يقول : النجاسة قد تقع على الفرش ذات الخمل فكيف تطهيرها ؟ تطهيرها كغيرها أولا تزال عين النجاسة إن كان لها عين وذلك مثلا إذا كانت بولا بأن يرص الإسفنج عليها البول حتى يتشرب البول ثم يعصر مكان آخر وإذا نشفت من البول يصب عليها الماء ثلاث مرات مرة ثم ينشف مرة ثم ينشف مرة ثم ينشف نعم .
قلنا إن كلام الناسي في الصلاة لا يبطلها لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله لماذا لا نقول هذا في مسألة استقبال القبلة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : لماذا لا ... هذا في استقبال القبلة ؟
الشيخ : أي أترون هذا السؤال مناسبا ؟ نحن فرقنا عدة مرات بين الأوامر والنواهي وكلامنا في الأوامر في النواهي كلامنا في النواهي يعني كل محرم في العبادة يسقط إثمه وما ترتب عليه من كفارة إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا أما الأمر فلا بد أن يفعل فهو الرجل الذي صلى ولم يطمئن أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة الكلام في عدم المؤاخذة بالخطأ والنسيان هو في النواهي فقط الأوامر لا يؤخذ الإنسان فيها بالخطأ والنسيان لكن يعني من جهة الإثم لكن ما يمكن قضاؤه يلزم بقضائه نعم يحي .
12 - قلنا إن كلام الناسي في الصلاة لا يبطلها لأن النسيان والجهل قرينان في كتاب الله لماذا لا نقول هذا في مسألة استقبال القبلة ؟ أستمع حفظ
النسخ يا شيخ بعض الناس يتحاشون أن يقولوا في تعريفه هو رفع الحكم ويقولون رفع تعلق الحكم ؟
الشيخ : أي .
السائل : هل بين هذا فرق ؟
الشيخ : أبدا ما حاجة نقول : هو رفع حكم الدليل الشرعي أو لفظه رفع حكم الدليل الشرعي أو لفظه بدليل شرعي وهذا واقع ... لفظا مرفوع ما حاجة التحاشي لا معنى له .
13 - النسخ يا شيخ بعض الناس يتحاشون أن يقولوا في تعريفه هو رفع الحكم ويقولون رفع تعلق الحكم ؟ أستمع حفظ
تتمة فوائد حديث : ( زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أظن بقي من فوائد الحديث آخر ... .
الطالب : وليس الله تعالى ... .
الشيخ : بس بسم الله وبالله .
من فوائد هذا الحديث : فضيلة صلاة العصر لقوله : (( والصلاة الوسطى )) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنها صلاة العصر فلا يعتد بخلاف ذلك حتى إن بعضهم نقل الإجماع على هذا على أنها صلاة العصر لأن ما سوى ذلك باطل لا يعارض كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن قال قائل : ما معنى كونها الوسطى هل هي بالعدد أم بالفضل ؟ قلنا : إن شئت فقل بالعدد وإن شئت فقل بالفضل أما العدد فالفجر صلاة نهارية لأنها بعد طلوع الفجر يليها الظهر والثالثة العصر والرابعة المغرب والخامسة العشاء وإن شئت فقل : بالفضل وهذا هو الأهم فتكون الوسطى بمعنى الفضلى ودليل هذا قوله تعالى : (( وكذلك جعلنكم أمة وسطا )) أي : عدلا خيارا وقوله : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس )) ومن فوائد الآية الكريمة التي تضمنها الحديث : وجوب الإخلاص لله لقوله : {قوموا لله )) ومنها : وجوب الصلاة قائما لقوله : (( قوموا )) وهذا في الفريضة فيصلي الإنسان قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب وهل المصلي على الجنب أجر كأجر القائم ؟ الجواب : نعم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما ) ويستثنى من ذلك النافلة فإنها تجوز من قادر على القيام ولكنه على النصف من أجر القائم يعني يجوز أن يصلي قاعدا وهو قادر على القيام إلا أنه في الأجر أنقص ممن يصلي قائما ويستثنى من ذلك العجز فالعاجز لا يلزمه القيام كما في حديث عمران بن حصين رضي الله عنه ويستثنى من ذلك الخائف كما لو كان الإنسان مستترا بجدار عن عدو ويخشى إن قام أن يبصره العدو فهنا له أن يصلي قاعدا ويستثنى من ذلك من صلى إمامه قاعدا فإنه يتبعه فيصلي قاعدا وهل يشترط في ذلك أن يكون هذا الإمام إمام الحي أو لا يشترط ؟ من العلماء من اشترط ذلك وقال : إنه إذا لم يكن إمام حي فإنه ينحى عن الإمامة ويؤم الناس غيره ولا حاجة إلى أن يصلي بالناس بخلاف إمام الحي فإنه صاحب السلطان في مسجده فلا يتقدم عليه أحد ويصلي قاعدا للعجز فيصلي من وراءه قعودا ولكن ظاهر الحديث يخالف ذلك وهو عموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلى قاعدا فصلوا قعودا ) وعلى هذا فيدخل المأموم الذي يصلي إمامه قاعدا فيما استثنى من وجوب من وجوب القيام ومن فوائد هذا الحديث : تفسير السنة بالقرآن فإن قول زيد : ( أمرنا بالسكوت ) والآمر هنا النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر القنوت بإيش ؟ بالسكوت وقد يقال : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يفسر القنوت بالسكوت تفسيرا مطابقا وإنما فسره باللازم وأن القنوت محله القلب وهو أن يخشع الإنسان لربه عز وجل ولا يلتفت يمينا ولا شمالا فيكون النبي صلى الله عليه وسلم ذكر نوعا من لازم القنوت وهو السكوت وأيا كان فإن هذه الآية تدل على وجوب سكوت الإنسان عن كلام الناس ومن فوائد هذا الحديث : جواز إخفاء الفاعل إذا كان معلوما جواز إخفاء الفاعل إذا كان معلوما لأن كل أحد يسمع الصحابي يقول : أمرنا ونهينا لا ينصرف ذهنه إلا إلى إلى الرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهذا كقوله تعالى : (( وخلق الإنسن ضعيفا )) فأخفي الخالق لأنه معلوم وهو الله تبارك وتعالى ومن فوائد الحديث : جواز النسخ جواز النسخ لأن حكم الكلام أولا الإباحة ثم صار حراما ومن فوائد هذا الحديث أيضا : أن القرآن نازل منجما وهذا أمر قطعي أنه نزل منجما ولكن هل نزل منجما من عند الله تبارك وتعالى يعني أن الله تكلم به ثم تلقاه جبريل ونزل به في حينه أو أن الله كتبه في اللوح المحفوظ وصار جبريل يتلقاه من اللوح المحفوظ ؟ الأول هو المتعين لقول الله تبارك وتعالى : (( فإذا قرأناه فاتبع قرآنه )) ومعلوم أن الذي قرأه جبريل لكن كون الله يطلق قراءة جبريل على قراءته يدل على أن الله قرأه أولا على جبريل ثم قرأه جبريل على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولكن إن ثبت إن ثبت أنه كتب في اللوح المحفوظ أولا ثم يعني جميع القرآن كتب في اللوح المحفوظ ثم نزل من عند الله عز وجل يتكلم به في حينه فلا مانع ولا معارضة لكن حتى الآن لم يثبت أن القرآن كتب في اللوح المحفوظ قبل أن يتكلم الله به ومن فوائد الحديث : عموم علم الله تبارك وتعالى لأن الله أنزل هذه الآية حين علم أن الناس يتكلمون في صلاتهم وهذا أمر معلوم أي : أن الله بكل شيء عليم معلوم مجمع عليه ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للإنسان ألا يحدث نفسه في حال الصلاة لأن حكمة النهي عن كلام الناس بعضهم لبعض هو أن يكون القلب مقبلا على الله عز وجل لا ينصرف لغيره فيستفاد منه أنه لا ينبغي للإنسان أن يتشاغل بحديثه مع نفسه كما كان أكثر الناس في أكثر صلواتهم على هذا الوجه ولا يسلط الشيطان إلا إذا دخل الإنسان في الصلاة فتح له من أبواب التفكير والوساوس ما لم يطرأ له على بال لأن الشيطان عدو يجري من ابن آدم مجرى الدم فهو حريص على إفساد عبادته ولهذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نتفل على يسارنا ثلاث مرات ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
14 - تتمة فوائد حديث : ( زيد بن أرقم أنه قال :إن كنا لنتكلم في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) . أستمع حفظ
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء ) . متفق عليه ، زاد مسلم : ( في الصلاة ) .
الطالب : ... .
الشيخ : لا البعير من غير لفظها من لفظها لا يمكن واللغة واسعة إذًا للنساء نقول : يشمل البالغة وغير البالغة وقوله : ( في الصلاة ) يشمل الفريضة والنافلة لأن أل للعموم وسبب هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى من أصحابه التنبيه بالضرب على الأفخاذ فقال : ( إذا نابكم شيء فليسبح الرجال وليصفق النساء ) طيب ( التصفيق ) قلنا : ضرب إحدى اليدين على الأخرى المراد باليدين الكفان لأن اليدين إذا أطلقت فهما الكفان وإن قيدت فبما تقيد به لكن كيف يكون هل ببطن كل يد على بطن الأخرى كذا هكذا أو بظهر كل يد على ظهر الأخرى هكذا نعم أو بظهر اليمنى على بطن اليسرى هكذا أو ببطن اليسرى على ظهر اليمنى أو أنه عام ؟ هو هذا عام المهم أن يكون بضرب إحدى الكفين على الأخرى حتى يكون لها صوت قيد ذلك بعضهم بأن يكون بأصبعين هكذا لكن لا صحة له فنقول : التصفيق هو أن تضرب المرأة بإحدى كفيها على الأخرى بحيث يكون لذلك صوت .
15 - وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء ) . متفق عليه ، زاد مسلم : ( في الصلاة ) . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء ) .
فالجواب : أنا لا نرى في ذلك بأسا لأن هذا اصطلاح حادث جرى عليه الناس كلهم المسلمون وغير المسلمين وهو عنوان على إعجاب الشخص بما سمع أو بما رأى ولا ينافي الحديث في قوله : ( فليسبح الرجال وليصفق النساء ) لأنه هذا في الصلاة فإن قال قائل : أليس الله يقول في المشركين : (( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية )) المكاء الصفير والتصدية التصفيق ؟ قلنا : بلى قال الله هذا لكن هؤلاء المشركين جعلوا هذا عبادة يتعبدون لله بذلك وهذا الذي أعجب بالشيء لم يجعل ذلك عبادة ولهذا جاز للمرأة أن تنبه بالتصفيق وهو مما يفعله المشركون عند المسجد الحرام تعبدا لله عز وجل ثم قال : " وعن مطرف " الأسئلة نعم .
أشكل علي أننا جعلنا تحريم الكلام في الصلاة ... ؟
الشيخ : جعلنا .
السائل : أننا جعلنا تحريم الكلام في الصلاة نسخا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أنا جعلناها نسخا مع أن الكلام ... البراءة الأصلية ... .
الشيخ : لا الإقرار عليه الإقرار عليه يعتبر نسخ ولهذا قال بعض أهل العلم : " إن مراتب تحريم الخمر أربع : التحليل والتعريض والتحريم في وقت دون آخر والتحريم مطلقا " واستدلوا بقوله تعالى : (( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا )) نعم .
طالب العلم إذا صفق عده الناس من الأخطاء الكبيرة فهل ينهى الناس عنه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل ... يعني أن ... أو يذكره ؟
الشيخ : أرى أن الشيء الذي ليس فيه دليل من الشرع على إنكاره لا تنكره على أحد لكن أنت لا تفعله ولا حرج عليك ما دام ليس عندك سلطان تستطيع أن تمنع عباد الله منه أو تنهاهم ليس لك حق أما أنت لا تفعله ولهذا في حديث البراء بن عازب لما قال له أحد الرواة فيما قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قام فينا فقال : أربع لا تجوز في الأضاحي ) وذكر العيوب الأربعة قال له : ( إني أكره في السن نقص أو في القرن نقص فقال : ما كرهته فدعه ولا تحرمه على غيرك ) وهذه قاعدة مفيدة الشيء اللي ما فيه نص لا تمنع الناس منه لكن إن كرهته أنت فدعه .
أشكل علي استدلال بعض العلماء بقوله تعالى (( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون )) بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ( قال الله للقلم اكتب فقال ماذا اكتب فقال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فيدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل به على ذلك ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث الحديث القدسي ( إن الله قال للقلم : اكتب فقال : ماذا أكتب ؟ فقال : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : ويدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل على أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ .
الشيخ : نعم نحن قلنا إذا ثبت فلا بأس لكن هذا الاستدلال ما يثبته لأن قوله : (( إنه لقرآن مجيد في لوح محفوظ )) كقوله : (( وإنه لفي زبر الأولين )) أي في الكتب الأولين هل كتاب القرآن الكريم في كتب الأولين بلفظه أو بالتنويه عنه وذكره ؟ الثاني هو المتعين وإلا لكان القرآن نازلا من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام أما أن الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء فقد يقال : إن الله كتب الشيء الإجمالي وأما التفصيل فهو المذكور في قوله : (( كل يوم هو في شأن )) نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : تنبيه الإمام لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : الإمام لو .
السائل : لو شك أنه يقرأ شيئا في غير موضعه .
الشيخ : مثل .
السائل : مثل ... بين السجدتين ... .
الشيخ : إيش ؟ إمام يصلي وشك وهو جالس بين السجدتين .
السائل : شك المأموم .
الشيخ : مين يقرأ الإمام ؟
السائل : لا المأموم شك أنه يقرأ في غير موضعه .
الشيخ : من اللي شك ؟
السائل : المأموم شك .
الشيخ : يعني هل قال : رب اغفر لي ولا قرأ التشهد ؟ حرر السؤال .
19 - أشكل علي استدلال بعض العلماء بقوله تعالى (( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون )) بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ( قال الله للقلم اكتب فقال ماذا اكتب فقال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) فيدخل فيه ضمنا القرآن فاستدل به على ذلك ؟ أستمع حفظ
لو شك المأموم أن الإمام أبدل ذكر ( اللهم اغفرلي ) بين السجدتين بالتشهد ب ؟دليل أنه أطال هذا الجلوس على غير العادة ؟
الشيخ : الإمام قال التحيات بدل رب اغفر لي ويش يدريك ؟
السائل : الإطالة .
الشيخ : الإطالة ربما يكون إطالة سهوا وهو قرأ التشهد فيقول : سبحان الله احتمال السهو ويحتمل أنه أراد أن يزيد في الدعاء بين السجدتين لما كان يصنع أنس كان يجلس بين السجدتين حتى يقول القائل : قد أوهم أو قد نسي نعم .
20 - لو شك المأموم أن الإمام أبدل ذكر ( اللهم اغفرلي ) بين السجدتين بالتشهد ب ؟دليل أنه أطال هذا الجلوس على غير العادة ؟ أستمع حفظ
كيف ينحني المعذور إذا أراد أن يركع في الصلاة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كيف يكون الرسول ركوعه كيف يكون ركوعه ... .
الشيخ : نعم بالإيماء .
السائل : لا ينحني ظهره .
الشيخ : الإيماء ينحني لازم لازم ينحني .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا هكذا يحني ظهره يحي .
قوله " نهينا عن الكلام ... " قلنا إن النحنحة ليست من الكلام وأحيانا يقصد المصلي النحنحة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : النحنحة قلنا ليس هو الكلام .
الشيخ : نعم .
السائل : وأحيانا يفهم من النحنحة مقصود المصلي .
الشيخ : مثل .
السائل : مثل أنه .
الشيخ : أعطني إياه .
السائل : استأذن عليه شخص فنحنح .
الشيخ : سيأتينا إن شاء الله في الحديث حديث علي يفهم المقصود لكن ليس المعنى إذا تنحنح الرجل فهو يقول لمن استأذن عليه يا فلان جيب لي كيلو تفاح يفهم هذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : ما يفهم نعم .
22 - قوله " نهينا عن الكلام ... " قلنا إن النحنحة ليست من الكلام وأحيانا يقصد المصلي النحنحة ؟ أستمع حفظ
ما حكم ما إذا نبه المأموم الإمام بقراءة آية فيها ذكر الركوع أو السجود ؟
الشيخ : إذا قرأ لا بأس إذا نوى القراءة أما إذا نوى الخطاب تبطل صلاته .
بعض المصلين يعجز عن القيام فقط فيصلي على الكرسي فكيف يركع ويسجد ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : عاجزا عن القيام فقط ويستطيع أن يسجد على الأرض فيجلس على الكرسي ويومئ أو على الأرض .
الشيخ : لا هؤلاء يمكن يشق عليهم السجود أما إذا كان يمكن أن يسجد فهو إذا قام على الكرسي وأراد السجود ينزل لكن لعله يصعب عليهم لأن بعض الناس يكون ركبهم ما تلين فيصعب عليه السجود وإذا كان مع الإمام ربما يفوته السجود مع الإمام المهم إذا استطاع أن ينزل على الأرض ويسجد وجب عليه .
سليم على كل حال نقول إذا ثبت فالجمع سهل يكون كتب في اللوح المحفوظ أولا ثم أنزل ... يتكلم الله تعالى به .
قول الرواي " أمرنا بالسكوت ونهنيا عن الكلام " ما معناه ؟
الشيخ : قول .
السائل : الراوي .
الشيخ : نعم .
السائل : ( أمرنا بالسكوت ونهنيا عن الكلام ) .
الشيخ : لا هو من باب التأكيد ومن باب نفي أن يكون هناك كلام ... لو قد يكون السكوت باعتبار الأعم فهو إما من باب عطف المترادفين مثل قول القائل : " ألفى قولها كذبا ومينا " وإما أن يكون : ( أمرنا بالسكوت ) وخوفا من أن يقال السكوت الأغلب فقال : ونهينا عن الكلام انتهى انتهى الوقت الآن يلا نعم .
هل الأولى بالمسلمين أنهم إذا أخبروا بشيء يسرهم كبروا أولى من أن يصفقوا ؟
الشيخ : لا بأس .
السائل : فهذا يعني الأولى بالمسلمين أنهم بدل التصفيق أن يكبروا عند .
الشيخ : إذا أخبروا ما يسرهم أي نعم يكبرون نعم .
التصيق حينما يرى الإنسان ما يعجبه قلنا بأن تصفيق المشركين هو تصفيق عبادة لكن ألا ترون أحسن الله إليك أن المشابة في الصورة تقع وإن المصفقون في وقتنا الحاضر يصفقون عادة وإذا قلنا نقول إن التشبه لا يشترط في القصد فما الفرق بين الصورتين ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : التصفيق حين يرى الإنسان ما يعجبه .
الشيخ : نعم .
السائل : حين يرى الإنسان ما يعجبه .
الشيخ : نعم .
السائل : قلنا بأن تصفيق المشركين كان تصفيق عبادة .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن ألا ترون أحسن الله إليك أن المشابهة في الصورة تقع وإن كان المصفقون في وقتنا الحاضر يصفقون عادة .
الشيخ : نعم .
السائل : وإذا كنا نقول إن التشبه لا يقصد فيه لا يشترط فيه القصد فما الفرق بين هذه الصورة و ؟
الشيخ : لا الفرق ظاهر هذا ما هو هذا فعل فقط ما هو بزي أو شكل أو ما أشبه ذلك والسبب الآن مختلف السبب مختلف فلما اختلف السبب صارت المفارقة وعدم المشابهة نعم .
27 - التصيق حينما يرى الإنسان ما يعجبه قلنا بأن تصفيق المشركين هو تصفيق عبادة لكن ألا ترون أحسن الله إليك أن المشابة في الصورة تقع وإن المصفقون في وقتنا الحاضر يصفقون عادة وإذا قلنا نقول إن التشبه لا يشترط في القصد فما الفرق بين الصورتين ؟ أستمع حفظ
التصفيق شيء حادث والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه كبر أو سبح وكذلك الصحابة فهل إذا قلنا بجواز ذلك كنا قد خالفنا هديهم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فالنبي عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى ما يعجبه كبر أو سبح .
الشيخ : نعم .
السائل : وكذلك هدي الصحابة .
الشيخ : نعم .
السائل : فالقول بالجواز ما فيه مخالفة لما كان عليه هدي النبي .
الشيخ : لا لا أبدا ما فيه ما نرى فيه مخالفة ولكن ما كرهته فدعه ولا تحرمه على غيرك أنت لك الرخصة ألا تفعل نعم .
28 - التصفيق شيء حادث والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه كبر أو سبح وكذلك الصحابة فهل إذا قلنا بجواز ذلك كنا قد خالفنا هديهم ؟ أستمع حفظ
إذا أطال الإمام في الركوع أو السجود فهل ينبهه المأمومون ؟
الشيخ : الإمام لا لا يجوز أن يطيل بالناس العلماء قال أكثر ما يكون من التسبيح للإمام عشرة عشر مرات سبحان رب العظيم عشر مرات سبحان ربي الأعلى .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : إذا أطال أكثر من ذلك الإمام .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا أطال الإمام أكثر من عشر تسبيحات .
الشيخ : يرشد يرشد يقال الرسول عليه الصلاة والسلام غضب لما أطال معاذ تسميع يلا .
مناقشة ما سبق .
الطالب : ( التصفيق للنساء ) .
الشيخ : من قوله .
الطالب : ( التصفيق للنساء ) .
الشيخ : ( التصفيق للنساء ) ولا نعلم لهذا فائدة إلا .
الطالب : ... .
الشيخ : ألا لئلا تظهر صوتها ومن ومر علينا أيضا أن دين الإسلام فرق بين النساء والرجال في كثير من الأحكام كما فرق الله بينهما خلقة وطبيعة وأنه لا يمكن أن يتساوى الرجال والنساء في شيء مع أن الله فرق بينهما في الخلقة والطبيعة هذا ينافي الحكمة لكن لم نعد التفريق بين الرجال والنساء في الأحكام الشرعية لأنها كثيرة قد تزيد على المائتين مما يدل على أن محاولة أولئك ليس لهم إلا إلا تقليد الغرب وفشو الفتنة في المجتمع هم الذين يطالبون بأن تكون المرأة مساوية للرجال وهذا شيء تأباه الفطرة والخلقة والشريعة والحكمة والعقل إلا من أراد الفتنة فمن أراد الفتنة فنسأل الله أن يكفينا شره طيب نأخذ درس جديد .
وعن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه ، وصححه ابن حبان .
( رأيته يصلي ) ولم يذكر هذه الصلاة أنافلة هي أم فريضة ؟ ولكنه لا يهمنا ذلك كثيرا يعني قد تكون فريضة وقد تكون نافلة وقوله : ( في صدره أزيز ) الأزيز صوت القدر إذا كان يغلي ( والمرجل ) القدر والقدر إذا كان يغلي يكون له صوت معروف يعرفه كل من سمعه وقوله : ( من البكاء ) من هنا للتعليل أي : من أجل البكاء ويجوز أن تكون بيانية أي : تبين السبب لكن المعنى الأول أقصر وأوضح والبكاء معروف البكاء له أسباب : تارة يكون سببه الإيلام والحزن وتارة يكون سببه عكس ذلك : الفرح والانبساط والسرور كم من إنسان ضحك حين بشر بشر وكم من إنسان بكى حينما حزن والغالب الأول أو الثاني ؟ الغالب الثاني أنه يكون من الحزن والألم وما أشبه ذلك وبكاء الصبيان كثير لأنهم لا يستطيعون أن يعبروا عن أنفسهم بالألم أو الحزن إلا بهذه الطريقة وهذه الطريقة فطرية يتساوى فيها بنو آدم كلهم عربهم وعجمهم الأطفال اجعل واحدا من العجم واحدا من العرب واحدا من البربر واحدا من أي نوع ثم حركهم تحريكا يؤلمهم فيصيحون يختلفون أو لا يختلفون ؟ لا يختلفون معروف لأن هذا أمر فطري طبيعي قال أهل العلم : وبكاء الصبي فيه فائدة عظيمة خصوصا الصغار الصغار اللي في المهد يقولون : لأن الصغار لما لم يتمكنوا من السير على الأقدام وتحريك الدم وفتح الأمعاء جعل الله تعالى هذا البكاء بدلا عن الرياضة بالقدم واليد فهو يفتح الأمعاء وينشط الجسم ويجري الدم أما بالنسبة للصغار الذين فوق ذلك فإن الإنسان يتألم إذا سمعهم يبكون لا شك يتألم رحمة بهم وشفقة لكن هل الأولى أن يدعهم حتى يسكتوا وتطيب نفوسهم من البكاء أو الأولى أن يهدئهم ؟ لو قعدوا يصيحون كل الليل مشقة لكن إذا كان فيما أرى والعلم عند الله إذا كان بكاؤهم لطلب الانتقام فهذا دعهم ما تطيب نفوسهم إلا بهذا لو أنك حاولت إسكاتهم انكبتت نفوسهم وأما إذا كان عن ألم أو نحو ذلك فهنا ينبغي أن تحاول إسكاتهم بكل طريقة .
31 - وعن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء . أخرجه الخمسة إلا ابن ماجه ، وصححه ابن حبان . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( طرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء ... ) .
32 - فوائد حديث : ( طرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء ... ) . أستمع حفظ
وعن علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي . رواه النسائي وابن ماجه .
33 - وعن علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي . رواه النسائي وابن ماجه . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان ... ) .
الطالب : لا .
الشيخ : لا إذًا ماذا تصنع ؟ إما أن أتركه وأنا معذور لا شك وإما أن أرفعه وأتنحنح أو أقول : الله أكبر إذا بكبر أو سبحان ربي الأعلى أو سبحان ربي العظيم ثم بعد ذلك أضع السماعة أما أن أقول : أنا أصلي أو ما أشبه ذلك بناء على أنه قد لا يفهم لا .
34 - فوائد حديث : ( علي رضي الله عنه قال : كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان ... ) . أستمع حفظ
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه ، وهو يصلي ؟ قال : يقول هكذا ، وبسط كفه . أخرجه أبو داود والترمذي وصححه .
35 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال : كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين يسلمون عليه ، وهو يصلي ؟ قال : يقول هكذا ، وبسط كفه . أخرجه أبو داود والترمذي وصححه . أستمع حفظ