هل النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو حلال ؟
السائل : الولاية ترتيبها ذكرنا أبوة بنوة أخوة عمومة ...
الشيخ : سبحان الله !
السائل : ... ذكرنا أخ وعم قلنا أن العم ... وجود الأخ .
الشيخ : نعم .
السائل : كذلك وجود أب وعم كذلك وابن كذلك .
الشيخ : طيب .
السائل : إذن ... إذن واحدة .
الشيخ : سبحان الله ، ابنان .
السائل : الولاية من الشرع يا شيخ .
الشيخ : إلا ، إذا صار اثنان كلاهما ولي.
السائل : ذكرنا .
الشيخ : ابنان للمرأة ، ابنان للمرأة كلاهما رشيد أليسا وليين ؟
السائل : أن يكون في جنس واحد ... للبنوة أو العمومة يكون عمين مثلاً .
الشيخ : إي عمين، أخوين ، ابنين، أبوين .
الطالب : ...
الشيخ : يمكن .
الطالب : ...
الشيخ : نعم إذا ألحقت القافة بنتاً برجلين ، هذا عند الفقهاء يمكن ، عند الأطباء يقولون ما يمكن لكن الفقهاء يقولون يمكن أن تلحق القافة شخصاً بأبوين نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : ... تزوجها وهو حلال.
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ...
هل في الصلاة شروط فيها ؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : ها التحريم ، ركن ، شرط للصحة .
السائل : للصحة .
الشيخ : إي شرط للصحة كل الأركان والواجبات تعتبر شرط للصحة، لكن مع ذلك الفقهاء في باب الصلاة قسموا الواجبات فيها إلى شروط وأركان وواجبات.
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم أحمد .
السائل : في التطبيق ما يوجد فرق بين الشرط في العقد وشرط للعقد إلا أنه يعاد هذا باطل وهذا صحيح ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول في التطبيق ما يوجد شرط في العقد وشرط للعقد إلا أنه هذا يعاد وهذا ما يعاد.
سؤال عن الفرق بين الشرط في البيع والشرط للبيع ؟
السائل : إي لكن في التطبيق .
الشيخ : حتى في التطبيق لو أن رجلاً عقد عقد بيع نعم واشترط فيه مثلاً على سيارة واشرط البائع أن يسافر عليها إلى مكة ويرجع هذا شرط في إيش؟ شرط عقد ولا شرط في عقد ؟
الطالب : في العقد .
الشيخ : طيب ولكن المشتري أخذها أبى هل البيع صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح لكن للبائع أن يفسخ البيع لأنه لم يوف له به وله أن يمضي .
السائل : ... هذا الفرق .
الشيخ : لا ، هذا فرق ...
السائل : هذا فرق في العقد لأنه بطل الآن .
الشيخ : لا ما بطل إذا قلنا بطل معناه أنه ما صح يجب أن ترد السلعة إلى صاحبها ، واضح ؟ نعم؟
السائل : ...
الشيخ : للنسب أو الرضاع .
السائل : هذا ... زوجة رجل ومع ابنه هو ... من غيره .
الشيخ : هم قالوا لأجل النسب أو الرضاع دون الصهر ، هذا الذي نقضت به ، استثنوه قالوا دون الصهر طلعوه .
السائل : ...
الشيخ : إي لكن لماذا لا يصح؟ لأجل الصهر، لأنه لو قدر أن البنت هذه ابن لكان يحرم عليه زوجة أبيه لكن نسباً أو صهراً.
السائل : صهراً .
الشيخ : وهم قالوا من أجل النسب أو الرضاع دون الصهر .
مناقشة ما سبق .
الطالب : النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .
الشيخ : وهل هناك أحد سواهم ، أو هل هناك امرأتان يحرم الجمع بينهما سوى المرأة وعمتها وخالتها؟
الطالب : الأختان.
الشيخ : الدليل ؟
الطالب : الآية .
الشيخ : اتلها ؟
الطالب : نجيب الشاهد بس يا شيخ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : يعني قوله : (( وأن تجمعوا بين الأختين )) .
الشيخ : في سياق قوله : (( حرمت عليكم )) .
الطالب : أمهاتكم .
الشيخ : أمهاتكم نعم ، إذن اللاتي يحرم الجمع بينهن ؟
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة .
الطالب : أخت الزوجة ، وعمتها وخالتها .
الشيخ : وخالتها تمام ، طيب هناك عبارة للفقهاء يقول : يحرم إلى أمد أخت الزوجة .
الطالب : نعم قال الفقهاء.
الشيخ : يحرم إلى أمد أخت الزوجة وعمتها وخالتها .
الطالب : يعني ليس على الدوام .
الشيخ : ليس على الدوام ، ما تقول في هذه العبارة ؟
الطالب : يعني حرام إلى أمد .
الشيخ : إي صحيحة هذه العبارة ولا غير صحيحة ؟
الطالب : لا غير صحيحة .
الشيخ : ويش الصواب ؟
الطالب : الصواب أن الجمع حرام .
الشيخ : أحسنت الصواب أن الجمع حرام كما جاء في القرآن والسنة .
رجل أحرم بالعمرة يحيى هل يجوز أن يتزوج وهو محرم بالعمرة ؟
الطالب : لايجوز .
الشيخ : لا يجوز .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : حديث عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَنكح المحرم ولا ينكِح ) .
الشيخ : نعم ما الجمع بين هذا الحديث ، الأخ .
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، ما الجمع بين هذا الحديث وحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم ؟
الطالب : رد حديث ابن عباس بقول أبو رافع ، أبو رابف أنكر هذا الشيء وأثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو حلال.
الشيخ : طيب .
الطالب : وحديث ميمونة نفسها في مسلم أن الرسول تزوجها وهو حلال .
الشيخ : إذن لا يعارض حديث عثمان .
الطالب : لا يعارض.
الشيخ : لا يعارض حديث عثمان ، طيب على فرض صحة حديث ابن عباس ؟
الطالب : هو صحيح لكن جمعوا بينهما بأن هذا من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم في النكاح .
الشيخ : لا قولك هو صحيح غير مسلم ، لكن على فرض صحته يكون هذا .
الطالب : متفق عليه .
الشيخ : خلك معي ، أقول على فرض صحته ، نقول أن هذا من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس بصحيح ، هذا وهم من ابن عباس لأن ابن عباس رضي الله عنهما لم يطلع على أن الرسول تزوجها إلا بعد أن أحرم النبي فظن أن العقد وقع بعد إحرامه ، إي نعم .
طيب في حديث عقبة ابن عامر أظن لم يكمله .
الطالب : لا ...
الشيخ : قال : ( إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) ذكرنا أن هناك فرقاً بين شروط الشيء والشروط في الشيء .
الطالب : الشروط في العقد مثلاً.
الشيخ : بين شروط الشيء والشروط في الشروط.
الطالب : شروط الشيء هي ... صحته .
الشيخ : نعم .
الطالب : مثلاً شروط البيع .
الشيخ : لا لا تمثل ، يعني الذي تتوقف عليه ؟
الطالب : صحة البيع ، صحة العقد .
الشيخ : نعم .
الطالب : والشروط في العقد الأشياء التي تتفق فيها .
الشيخ : بين العاقدين ، فيتوقف عليها ؟
الطالب : صحة العقد .
الشيخ : لا ، لو كان صحة العقد كانت شروط .
الطالب : كانت شروط العقد .
الشيخ : شروط العقد ما يتوقف عليه صحة العقد ، الشروط في العقد ما يتوقف عليه لزوم العقد عرفت ، لزوم العقد .
الطالب : لزوم العقد ...
الشيخ : لزوم العقد يعني معناه إذا لم توف فلمن له الشرط أن يفسخ العقد ، هذا معنى اللزوم ، طيب الفرق بينهما ، الفرق بين شروط العقد والشروط في العقد ؟
الطالب : شروط العقد من قبل الله عز وجل .
الشيخ : نعم .
الطالب : قال الله عز وجل : (( أوفوا بالعقود )) .
الشيخ : شروط العقد ؟
الطالب : من قبل الله .
الشيخ : من قبل الله ، والشروط في العقد ؟
الطالب : من قبل العاقد .
الشيخ : من قبل العاقد طيب هذا فرق أحمد ؟
الطالب : فرق آخر ، شروط العقد ما يملك أحد أن يسقطها .والشروط في القعد يملك من وضعها أن يسقطها.
تتمة شرح حديث : ( إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) .
الطالب : لا.
الشيخ : ما قسمناها ، طيب نقسمها الآن إن شاء الله .
الشروط في النكاح الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) تنقسم إلى ثلاثة أقسام: شرط بمقتضى العقد، وشرط لمصلحة العاقدين ولا ينافي العقد وشرط ينافي العقد.
فالشرط الذي يكون بمقتضى العقد: هو الذي يثبت سواء شرط أو لم يشرط مثل الإنفاق على الزوجة، لو اشترطت المرأة في العقد أن ينفق عليها الزوج، فهذا الشرط ثابت بمقتضى العقد، وشرطه ليس إلا توكيدا ًفقط، لو اشترطت الزوجة أن يقسم لها مثل ضرتها فهذا شرط ثابت بمقتضى العقد وإن اشترطته فهو توكيد، لو اشترط الزوج على الزوجة أن تطيعه فيما يلزمها طاعته فيه؟
الطالب : ثابت بمقتضى العقد.
الشيخ : هذا بمقتضى العقد لا حاجة لشرطه لكن شرطه يكون توكيدًا.
الثاني: ما كان مخالفًا لمقتضى العقد، أي: محرمًا، مثل أن يشترط الزوج على الزوجة ألا تمنعه من الجماع وقت الحيض فهذا الشرط إيش؟ لا يصح وحرام ولا يجوز الوفاء به، ومثل: أن تشترط الزوجة على الزوج أن يقسم لها أكثر من ضرتها أيضاً هذا شرط باطل محرم ولا يجوز الوفاء به، ما عدا ذلك فهو يثبت بالشرط، والأصل فيه الحل إلا ما دل الشرع على المنع، مثل أن تشترط مهراً معيناً تقول مهري ألف درهم مثلاً، أو هو يشترط ألا يزيد المهر على ألف درهم فهذا جائز، ومثل أن تشترط البقاء في بلدها أو البقاء في بيتها فهذا أيضاً جائز، ومثل أن تشترط عليه خادمًا يخدمها، يعني: امرأة تخدمها فهذا جائز، واضح؟ والأصل في هذا القسم الأصل فيه الحل إلا ما قام الدليل على منعه.
طيب إذا اشترط عليها هو ألا يقسم لها وأن يأتيها متى أراد فهذا جائز على القول الصحيح، يجوز أن يشترط ألا يلزمه قسم لها، لأن هذا حق لها أسقطته، ولهذا أسقطت سودة بنت زمعة حقها من القسم لعائشة عرفتم؟
طيب لو شرطت عليه أن يحج بها ، شرط صحيح ولا غير صحيح؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح، طيب لو شرطت عليه ألا ترضع ولدها؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب والوالدات يرضعن أولادهن الظاهر أن هذا غير صحيح إلا إذا قيل: يصح ما لم يضطر الصبي إليها، فإن اضطر الصبي إليها ، إن اضطر إليها فإنه لا يصح .
على كل حال: اعلموا أن الأصل في هذا هو الحل والجواز إلا ما دل الدليل على منعه، وقد عرفتم ما دل الدليل على منعه.
فالأقسام إذن ثلاثة: ما كان ثابتاً بمقتضى العقد وهذا يكون شرطه إيش؟
الطالب : توكيداً .
الشيخ : توكيداً، وما كان مخالفاً للعقد ، أي ما كان محرماً ، وإن شئتم قولوا ما كان محرماً لأن مسألة مخالفة مقتضى العقد قد تشكل على بعض الطلبة ، نقول ما كان محرماً فهذا باطل ولا يجوز الوفاء به، وما ليس كذلك لا هذا ولا هذا، فالأصل فيه الإباحة حتى يقوم دليل على المنع.
طيب لو شرطت أن لها الخيار قالت لا مانع لكن لي الخيار إذا لم يناسبني الوضع أن أفسخ النكاح؟
الطالب : لا .
الشيخ : قال شيخ الإسلام هذا شرط صحيح، لاسيما إذا قالت: إذا لم يناسبني الوضع مع أهلك فلي الفسخ أو طلب الإنزال في بيت آخر، لأن هذا يقع كثيراً يعني يقع كثيراً أن يكون البقاء مع الأهل غير مناسب، فهي تريد أن تحتاط لنفسها، تقول: على أني أشترط عليك إن لم يناسبني الوضعُ مع أهلك فلي الخيار أو أن تسكنني في مسكن آخر، فهذا الشرط صحيح، لأنه لمصلحة المرأة وليس مخالفاً لمقتضى العقد، ما فيه شيء هذا شرط صحيح ، طيب إذا شرطت أن تكمل دراستها ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب صحيح .
الطالب : نعم .
الشيخ : وإذا أحبت أن تبقى سنين في الدراسة كل يوم تسقط نفسها كل سنة تسقط نفسها بدرس علشان تبقى مع زميلاتها وصحباتها وتطلع .
الطالب : يجوز .
الشيخ : طيب إذن نقول: هذه ينبغي أن تقيد، يقال: نعم أنا أمكنها من الدراسة بشرط إذا قدرنا أن الباقي عليها ثلاث سنوات نجعل لها أربع سنوات أن لا تتجاوز مثلاً أربع سنوات، إذا كان بقي لها أربع سنوات نقول خمس نزيد سنة احتياطاً، أما أن نجعل لها الباب مفتوحاً هذا مشكل، لأن بعض النساء ما يهمها أن تنجح أو ما تنجح ، يهمها أن تطلع، فترسب نفسها في درس وإذا جاءت (( وجاءوا أباهم عشاء يبكون )) تقول: والله رسبت، على كل حال: أنا أقول في هذه المسألة أنه ينبغي أن تقيد لئلا يتخذ وسيلة إلى التلاعب بحق الزوج.
طيب ثم قال المؤلف : " وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : ( رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثة أيام ) ".
الطالب : الفوائد .
الشيخ : ذكرناها الفوائد .
الطالب : لا لا .
الشيخ : ما ذكرناها ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ما في مانع.
فوائد حديث : ( إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج ) .
جواز الشروط في العقود، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الشروط على سبيل الإطلاق، لكن هذا مقيد بما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها من قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كل شرط ليس في كتاب فهو باطل وإن كان مائة شرط )ومن قوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا أو حرم حلالًا ).
ومن فوائد الحديث: سعة الشريعة الإسلامية، حيث لم تضيق على المكلفين بالشروط،
وجعلت الباب مفتوحًا، لأن الإنسان قد يكون له أغراض في العقد يحتاج إلى شرطها والالتزام بها.
ومن فوائد الحديث: إثبات الشروط في النكاح وأنها أحق بالوفاء من غيرها.
ومن فوائد الحديث: الرد على من ضيق الشروط في النكاح حتى كادوا لا يصححون إلا ما كان ثابتاً بمقتضى العقد، فإننا إذا لم تصحح إلا ما كان ثابتاً بمقتضى العقد صار هذا الحديث إيش؟ لا فائدة منه إطلاقاً ، لأن ما كان ثابتًا بمقتضى العقد فهو ثابت شرط أم لم يشترط.
ومن فوائد الحديث: أن ما كان معلقًا بشرط لم يثبت إلا بتحقق هذا الشرط لقوله: ( ما استحللتم به الفروج ) فإذا كان عقد النكاح مشتملًا على شرط فإن هذا العقد يعتبر مانعًا من تحليل الفرج إلا بإيش؟ إلا بالوفاء به والتزامه.
ومن فوائده أي من فوائد الحديث: الإشارة إلى أن قوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) شامل للوفاء بأصل العقد والشرط في العقد والشرط في العقد، وذلك لأن الشرط في العقد من أوصاف العقد، من أوصاف العقد، إذ أن الشرط في العقد يجعل العقد مقيداً بهذا الوصف أو بهذا الشرط والتقييد وصف، فيكون قوله تعالى: (( أوفوا بالعقود )) شاملًا للوفاء بأصل العقود والشروط فيها التي هي أوصاف لها، واضح يا جماعة؟ وهذا يفيدك في أشياء كثيرة مما يتعامل به الناس اليوم من المخادعة في العقود التي تكون بينهم وبين دولتهم والتي تكون بينهم وبين الناس، فيظنون أن الشرط في العقد لا يدخل في قوله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) وهذا ظن خاطيء، لأن العقد يشمل إيش؟ نفس العقد وأوصاف العقد التي هي الشروط فيه.
ومن فوائد هذا الحديث: أن الأصل في الفروج التحريم، لقوله : ( ما استحللتم به الفروج ).
ولذلك لو اشتبهت أخته بأجنبية حرم عليه نكاح المرأتين جميعاً ، اشتبهت أخته وهذا بعيد، لكن يأتي في الرضاع مثلاً أحيانًا يأتي في الرضاع يشتبه هل رضعت الأولى الكبرى من أمه أو رضعت الصغرى، وحينئذٍ يجب عليه أن يتجنب المرأتين جميعاً حتى يتيقن الحل، لأن الأصل في الفروج التحريم لقوله: ( ما استحللتم ).
وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثة أيام ، ثم نهى عنها . رواه مسلم .
عام أوطاس هو عام فتح الطائف وهو في نفس الوقت عام فتح مكة، فأحياناً يعبر عنه بعام فتح مكة، لأنه أشهر وأعظم، وتارة يعبر عنه بغزوة أوطاس أو عام أوطاس ، يعبر عنه بعام أوطاس كما في هذا الحديث، وذلك لأن العام اثنا عشر شهراً، فإذا كان فتح مكة في رمضان وكانت غزوة أوطاس في ذي القَعدة فالعام واحد ولا اثنان؟
الطالب : واحد .
الشيخ : واحد ، فيعبر أحياناً بعام الفتح وأحيانا بعام أوطاس، فهذا الحديث إذن لا يعارض ما صح، لأنه حرمها عام فتح مكة لا يعارضه، لأن الزمن واحد، نعم، رخص في المتعة عام أوطاس،
وقوله: ( رخص عام أوطاس )، قد يستفاد منه: أنها كانت في الأول حراماً، لأن الترخيص إنما يكون في المحرم يعني يكون من محرم لا رخصة إلا في مقابلة المحرم، تكون المتعة حُرمت أولاً ثم رُخص فيها ثلاثة أيام ثم نُهى عنها، فتكون حرمت كم؟
الطالب : مرتين .
الشيخ : مرتين أولاً ثم أبيحت ثم حرمت وهذا يشبه ما مر علينا قريباً من تحريم؟
الطالب : مكة.
الشيخ : مكة حيث قال كثير من العلماء: إنها كانت حراماً ثم أحلت للرسول صلى الله عليه وسلم ساعة من نهار ثم حرمت، وقد سبق لنا الخلاف في هذا، وأن بعض العلماء يرى أنها لم تحرم مرتين وإنما رخص ترخيصاً مؤقتاً للحاجة، وإلا فالأصل وهو التحريم باق.
المتعة اختلف فيها العلماء هل حرمت مرتين أو مرة واحدة؟ فمن العلماء من قال: إنها حرمت مرة واحدة، ومنهم من قال: بل حرمت مرتين، فالذين قالوا إنها حرمت مرتين استدلوا بهذا الحديث : ( رخص عام أوطاس في المتعة ثلاثة أيام ثم نهى عنها ).
7 - وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثة أيام ، ثم نهى عنها . رواه مسلم . أستمع حفظ
وعن علي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر . متفق عليه .
وعام خيبر قبل عام أوطاس، لأنه في السنة السادسة وأوطاس في السنة الثامنة، فهو قبل ، فتكون حرمت عام خيبر ثم أحلت عام أوطاس ثلاثة أيام ثم حرمت، وهذا هو الذي عليه كثير من أهل العلم، ولكن بعض العلماء قال: إنها لم تحرم إلا مرة واحدة عام الفتح فقط، وأن حديث علي: ( نهى عن المتعة عام خيبر )كان فيه لفظ آخر: ( نهى عن المتعة عام خيبر، وعن لحوم الحمر الأهلية ) والذي ثبت تحريمه عام خيبر هو لحوم الحُمر الأهلية، فذهب وهم بعض الرواة إلى إدخال المتعة في لحوم الحمر الأهلية، وإلى هذا ذهب ابن القيم في زاد المعاد.
وقبل أن نبحث عن وقت تحريمها نبحث ما هي المتعة ؟
المتعة: هي النكاح المؤقت النكاح إلى أجل،هذه المتعة مثل أن يقول: زوجني ابنتك لمدة شهر، كإنسان مثلاً قدم بلدًا وأراد أن يتزوج لكنه لا يريد أن يتزوج زواجاً مطلقاً، فطلب أن يزوجه ولي المرأة لمدة شهر، فوافق على ذلك، نقول: هذه نكاح متعة، لماذا سمي نكاح متعة؟ لأن المقصود به التمتع فقط هذا المقصود به لا أن يجعلها زوجة يسكن إليها وتلد له وتكون شريكة له في الحياة ومشاركة لورثته بعد مماته لا، يريد أن يتمتع كالتيس المستعار تماماً فقط، ثم إذا انتهى الأجل المؤقت انفسخ النكاح، لو قال: أنا أبي الزوجة يا جماعة أنا رغبت فيها أبقوها، قالوا: لا، المدة الي بيننا شهر انتهت، ليس لك خيار الآن إطلاقاً، وليس فيها عدة أيضاً، إنما فيها استبراء فقط، لئلا تختلط الأنساب، لأنه ليس عقد نكاح، عقد متعة فقط، ولهذا ليس فيها نفقة، وليس للزوجة فيها قسم، وليس له عدد محدود يمكن للإنسان إذا كان عنده قدرة بدنية ومالية وقدم بلداً في نساء كثير أن يتزوج بالمتعة مائة امرأة؟ لأن ما فيه عدد، إذ إنه ليس بنكاح، ولا تثبت له أحكام نكاح حتى الأولاد لا يلحقون بالرجل هذا إلا بشرط وإلا فهم أولاد سفاح، فهذه هي المتعة، لكن كانت في الأول حلالاً بناء على أن الشرع الإسلامي إذا سكت عن أحكام الجاهلية فإنها تبقى على ما هي عليه ثم بعد ذلك حرمت، حرمها النيي عليه الصلاة والسلام عام الفتح بالاتفاق، عام الفتح آخر شيء ، لكن هل كانت حلالاً من قبل ثم حرمت في خيبر ثم أحلت في عام الفتح ثم حُرمت هذا هو محل الإشكال، وأيا كان فإن المتعة حرمت إلى يوم القيامة كما في حديث سبرة بن معبد الجهني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عام الفتح : ( من كان منكم استمتع فليعطها ما استمتع به، ومن لم يكن كذلك فليخل سبيلها ) ثم قال: ( إن ذلك حرام إلى يوم القيامة ) ثبت ذلك في صحيح مسلم أنها حرام إلى يوم القيامة، فانتهى الآن موضوعها ، موضوع المتعة انتهى، وصار حراما إلى يوم القيامة.
أما أهل العلم فقد اختلفوا في حكم هذه المسألة، فذهب ابن عباس رضي الله عنه إلى حل المتعة إلى حل نكاح المتعة، وناظره على ذلك ابن عمه علي بن أبي طالب مناظرة تامة حتى قال له: إنك امرء تائه، يقوله علي لابن عباس وبين له أن النبي صلى الله عليه وسلم حرمها وشدد على ابن عباس، ثم إن ابن عباس رضي الله عنهما اختلف الناقلون عنه، هل أباحها للضرورة أو إباحة مطلقة؟ والمشهور بل الذي عليه المحققون أنه أباحها للضرورة، يعني إذا كان الإنسان في بلد واضطر إليها وخاف الزنا فإنه لا بأس، لكنه لما رأى الناس توسعوا في هذا الأمر وصار كل واحد يدعي الضرورة رجع عن فتواه ووافق الجماعة، أما العلماء من بعدهم فإن المشهور عند الشيعة أنهم يحلون ذلك يحلون المتعة ويجيزونها، والعجب أنهم يدعون عصمة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنه إمامهم ثم يخالفونه في هذه المسألة، هو ينكرها إنكاراً شديداً حتى على ابن عمه ويصفه بأنه تائه عن الصواب ومع ذلك يخالفونه كما خالفوه في المسح على الخفين، هو الذي روى التوقيت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسح الخفين، وهم يقولون: لا يجوز المسح على الخفين، ولكن علماء الأمة وأئمتها حرموا المتعة وقالوا: إنها حلال .
الطالب : حرام .
الشيخ : نعم وقالوا إنها حرام، حتى إن بعض علماء الشيعة المتأخرين أنكر المتعة وقال حقيقة الأمر أنها جناية على النساء، تصبح النساء وكأنها غنم تقرعها التيوس، والمرأة إذا أفسدها الرجل المتمتع بها هل يرغب أحد في نكاحها بعد؟ لا ، لا يرغب أحد في نكاحها بعد، فتفسد النساء وتضيع الذرية ويصبح الشعب كأنه بهيمة كأنه شعب بهائم، يعني: بعض العقلاء من الشيعة المعاصرين أنكروا هذا وقالوا: إن هذا لا يجوز وأن الصواب مع المانعين.
على كل حال: أئمة المسلمين المشهورون كلهم يحرمون المتعة، ومن أجازها كابن عباس فإنما أجازها عند الضرورة وبشترط ألا يترتب على ذلك مفسدة بالتوسع فيها، فإن ترتب على ذلك مفسدة بالتوسع فيها منعت كغيرها من المباحات.
طيب إذا قال قائل: الحكمة في النهي عن المتعة ما هي؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : ...
الشيخ : طيب ننظر الآن الحكمة أولًا: أن الله جعل النكاح مقراً وسكنا بين الزوجين، فقال تعالى: (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة )) وهذا من أعظم مقاصد النكاح وهو مفقود في نكاح المتعة، لأن نفس الرجل يشعر بأنه إنما أراد أن ينال الشهوة فقط والمرأة تشعر بأنها امرأة مستأجرة للمتعة فقط ولا تشعر بسكن ولا مودة ولا رحمة، ولهذا تجد المتمتع إذا لم تعجبه هذه المرأة ذهب يطلب امرأة أخرى وربما يأخذ بالمتعة عشر نساء قبل أن تغرب الشمس.
8 - وعن علي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر . متفق عليه . أستمع حفظ
مناقشة ما سبق .
مر علينا النهي عن نكاح المتعة فما هو نكاح المتعة يا ابن داوود ؟
الطالب : نكاح المتعة أن يتزوج الرجل امرأة على يعني مدى معين وأجل ، أن ينكح المرأة على أجل يعني على شيء معين إلى آجل .
طالب آخر : هو نكاح مؤقت ...
الشيخ : النكاح إلى أجل ، هذه المتعة النكاح إلى أجل ، ولهذا لا يرون له مهراً يرون الذي تعطاه أجرة الذي تعطاه أجرة ويصرحون به ويقولون إنما هي امرأة مستأجرة، ولهذا يجوزون أن الإنسان يأخذ بالمتعة ألف امرأة ما عندهم مانع ، نعم ، طيب في حديث سلمة ابن الأكوع أن النهي عنها كان عام أوطاس فما هو عام أوطاس ؟
الطالب : عام أوطاس هو عام فتح الطائف ...
الشيخ : في أي سنة ؟
الطالب : في السنة الثامنة .
الشيخ : في السنة الثامنة تمام توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حديث علي أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة عام خيبر بندر ، كيف تجمع بينها بين حديث علي وبين حديث سلمة ؟
الطالب : أولاً نهى عنها النبي عليه الصلاة والسلام عام خيبر في السنة السابعة ، ثم رخص فيه ثم نهى عنه .
الشيخ : إذن تكون نسخت ؟
الطالب : مرتين .
الشيخ : مرتين طيب في جواب آخر غير هذا؟
الطالب : نعم في أن المتعة أدخلت في حديث علي على الحمر الأهلية ، والنهي عن الحمر الأهلية فقط عن لحوم الحمر الأهلية .
الشيخ : نعم ، ولكن الراوي وهم فأدخلها طيب . وهذا هو الذي رجحه ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد وقد سبق الكلام على هذا ، طيب هل نكاح المتعة كالنكاح الصحيح في أحكامه أو يختلف ؟
الطالب : يختلف .
الشيخ : يختلف ، بماذا ؟
الطالب : النكاح يتسمر إلى ...
الشيخ : نعم أو الطلاق الذي ...
الطالب : ...
الشيخ : فإذا انتهى الاجل انفصل الزوجين ، باختيارهما أو بغير اختيارهما ، هذا واحد.
الطالب : كذلك ما يشترط في النكاح ليس كل ما يشترط في النكاح يشترط في المتعة .
الشيخ : نعم يعني ما يشترط فيه ولي ولا شهود ولا مهر ، نعم حتى بعضهم يقول ولا عدة أيضاً ولا عدة ، وإنما تستبرأ استبراءً فقط. عبد الرحمن ؟
الطالب : أن المقصود من النكاح الشرعي هو السكن إلى المرأة ... أما المقصود المراد بنكاح المتعة هو قضاء الوتر .
الشيخ : فقط ؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أن نكاح المتعة ممكن يأخذ ... أما النكاح الشرعي ...
الشيخ : ولا تترتب عليه النفقة نعم طيب ، على كل حال نكاح المتعة في الحقيقة ليس بنكاح جميع أحكام النكاح ما تترتب عليه ولذلك كان من حكمة الشرع أنه نهى عنه، طيب .
في بحث أيضاً أن يقول إنه لو نوى المتعة بدون شرط بمعنى أنه تزوج ، - نبدأ الدرس الآن جديد - بمعنى .
الطالب : الحكمة في النهي عن المتعة قلت أولاً.
الشيخ : نعم .
الطالب : أن الله جعل النكاح مقرًّا وسكنًا وبس وقفنا على هذا .
الشيخ : طيب.
تتمة شرح حديث : ( علي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر . متفق عليه ) .
أنت لو أراد شخص أن يتزوج ابنتك أو أختك بهذه النية هل ترى أنه غاش لك؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم لا شك، ترى أنه غاش لك ، ولو علمت بأن هذه نيته ما زوجته، إذن فعامل غيرك بما تحب أن يعاملك به.
فإذا قال قائل: القول بالجواز فيه فسحة للغرباء وفيها منع لهم عن الزنا؟
فالجواب عن هذا سهل أن نقول: إن دواء خوف الزنا بينه الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ) فأنت إذا كنت مستطيعاً للنكاح الصحيح فتزوج بنكاح صحيح لا بنية أنك ستطلقها، وإذا كنت غير مستطيع فعليك بالصوم، هكذا بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما أن نرتكب المحظور من أجل إرضاء الشهوة وخوف الفتنة كما يقولون هذا ليس بصحيح، خوف الفتنة بعدم النكاح، بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دواءه فلنأخذ بهذا الدواء، أما أن نرتكب ما هو محظور ونخدع الناس ونغشهم فهذا ليس بسليم ، وليس بسديد
أما ما زعم الأخ محمد سلامة من أننا بدأنا نبين الحكمة في تحريم نكاح المتعة وقال إنكم ذكرتم أول حكمة ، أول واحدة ، فهذا يمكن نكمله الآن.
نقول من الحكم في تحريم نكاح المتعة أن فيه مخالفة لمقصود النكاح لأن مقصود النكاح الألفة وبناء البيت الزوجي والحصول على الأولاد، وهذا أعني نكاح المتعة لا يشتمل على هذه الحكمة، لماذا؟ لأن الزوج نفسه يشعر بأنه مفارق لهذه الزوجة غاية ما هنالك يقضي وتره أياماً أو أشهراً ثم يتركها ، فلا تحصل الألفة التي يطمئن بها القلب لا بين الزوج ولا بين الزوجة، واضح؟
ثانياً: أن الزوج في هذه الحال سيحاول بقدر الاستطاعة ألا تلد المرأة، لأنها مفارقة عن قرب، سيحاول بقدر استطاعته، ألا يأتيه أولاد، وحينئذ تضيع هذه المياه التي كانت بصدد أن تنجب أولادًا تضيع بدون إيش؟ بدون فائدة.
ثالثا: أن في هذا مفسدة كبيرة للنساء، لأن هذا الرجل الذي يريد أن يتزوج نكاح متعة ليس له حد معين في العدد يتزوج ما شاء، فيمكن أن يتمتع في الليلة الواحدة بكم ؟
الطالب : عشرين .
الشيخ : لا عشرين كثيرات، بعشر نسوة، عشر نسوة في الشهر ثلاثين ليلة ، عشرة في ثلثين ، ثلاثمائة امرأة تفض بكارتها وتذهب هباء، نعم وإذا قدرنا أن المتمتعين عشرات فكم من امرأة تفسد كل الأبكار تذهب بكارتهن بغير فائدة من سيتزوجها وهي ليست ببكر إلا إنسان عنده حاجة يعجز عن إدراك البكر ويتزوج امرأة ثيبًا أو لحاجة أخرى أو غرض آخر يختار الثيب على البكر.
ومنها أيضًا: أن في هذا إهانة للمرأة وإهدارًا لكرامتها، لأنه أصبح هذا المتمتع كالتيس بين الغنم لا يبالي بالنساء ولا يهتم بهن كأنه سلط عليهن لقضاء وطره فقط.
ومنها أيضاً: أن جميع ما يترتب على النكاح من الأحكام مفقود في المتعة، فيكون هنا استمتاع دون أن تترتب أحكام النكاح عليه مثل التوارث والمهر والأولاد وغير ذلك، كل هذه تفوت، وهذا لا شك أنه دمار، ولهذا كان من الحكمة أن الله سبحانه وتعالى حرم نكاح المتعة وفي حديث سيرة بن معبد الجهني أن الرسول عليه الصلاة والسلام حرمها إلى يوم القيامة ، حرمها إلى يوم القيامة وعلى هذا فلا يمكن النسخ، لأن الحكم إذا قُيد إلى يوم القيامة فإنه لا يمكن نسخه بعد ذلك، إذ أننا لو قلنا بجواز النسخ لقلنا بجواز كذب إيش؟ خبر الرسول عليه الصلاة والسلام، وهذا شيء مستحيل.
10 - تتمة شرح حديث : ( علي رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر . متفق عليه ) . أستمع حفظ
وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء ، وعن أكل الحمر الأهلية يوم خيبر . أخرجه السبعة إلا أبا داود .
كأن المؤلف ساق هذا اللفظ ليبين انفصال النهي عن المتعة عن أكل لحوم الحمر قال: ( نهى عن متعة النساء ) تم الكلام، ( وعن أكل الحمر الأهلية يوم خيبر ) أخرجه السبعة إلا أبا داود نعم
طيب قوله : ( نهى عن متعة النساء ) احترازًا من متعة الحج، لأن هناك متعتين : المتعة الأولى: متعة الحج، وهذه ليست منهياً عنها، بل مأمور بها، إما أمر إيجاب وإما أمر استحباب، ومتعة الحج هو أن يحرم الإنسان بالعمرة في أشهر الحج ويتحلل منها ثم يحرم بالحج من عامه فتكون العمرة مستقلة عن الحج ويكون هو متمعاً بين العمرة والحج بما أحل الله له، ولهذا سمي تمتعاً كما قال تعالى: (( فمن تمتع بالعمرة )) أي: بسبب العمرة وتحلله منها، إلى تمتع بماذا؟ بما أحل الله له، لو أنك قدمت إلى مكة في أشهر الحج ومررت بالميقات وأنت تريد الحج لزمك أن تحرم من الميقات وتبقى في إحرامك إلى يوم العيد، وحينئذٍ لا تمتع بنساء ولا بطيب ولا بغير ذلك من محظورات الإحرام، فإذا نويت العمرة من الميقات ودخلت مكة وطفت وسعيت وقصرت حللت وتمتعت بما أحل الله لك من محظورات الإحرام، إلى متى؟ اقرأوا الآية .
الطالب : إلى الحج .
الشيخ : إلى الحج، تتمتع إلى الحج إن قدمت في ذي القعدة تمتعت إلى ثمانية من ذي الحجة، وهكذا ولهذا جاءت إلى الدالة على الغاية (( من تمتع بالعمرة إلى الحج )) هذه مأمور بها أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها أصحابه وحتم عليهم، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " إنها كانت في تلك السنة - أي: المتعة- واجبة على الصحابة "وهذا هو الصحيح أنها واجبة على الصحابة سنة في حق غيرهم، وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سئل عن المتعة فقال: كانت لنا خاصة، والمراد بهذا: وجوبها، أما مشروعيتها لعامة الناس فإن سراقة بن مالك رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا رسول الله، ألعامنا هذا أم لأبد؟ قال: بل لأبد الأبد ) يعني أنها مشروعة، لكن كانت واجبة على الصحابة، لأنهم هم الذين خوطبوا بها مباشرة، ولأن في عصيانهم إبطالاً لهذه الشرعة، لأنه إذا كان الصحابة المجابهون بالأمر يتركونها ولا يقومون بها كان من بعدهم من باب أولى، فلهذا كان قول شيخ الإسلام أصح مما مال إليه تلميذه ابن القيم من وجوب التمتع أو فسخ الحج إلى العمرة، بل نقول: إنها على الصحابة واجبة وعلى من بعدهم سنة، هذه متعة الحج، ولهذا قيدها قال: ( عن متعة النساء ) فما هي متعة النساء؟ هي أن يتزوج الإنسان المرأة إلى أجل، هذه متعة النساء، نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام.
( وعن أكل الحمر الأهلية يوم خبير ) الحمر الأهلية قيدها أيضاً احترازا من الحمر الوحشية، لأنه في حمر وحشية تعتبر صيدًا تعيش في البر، وقد اصطاد الصعب بن جثامة للنبي صلى الله عليه وسلم حين نزل به بالأبواء، وكان الصعب رضي الله عنه كريماً، وكان عداء سبوقًا يسبق الحمر الأهلية ويصيدها .
الطالب : الوحشية .
الشيخ : الوحشية قصدي ، نعم الوحشية ويصيدها، فجاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام بحمار وحشي فرده النبي صلى الله عليه وسلم عليه ، فتغير وجهه وحُق له أن يتغير أن يرد النبي صلى الله عليه وسلم هديته والنبي صلى الله عليه وسلم أكرم الناس خُلقاً فتغير فقال: ( إنا لم نردها عليك إلا أنا حرم ) فاقتنع.
على كل حال: الحمر الوحشية حلال، الحمر الأهلية حرام، طيب قبل يوم خيبر حلال، الحمر الأهلية قبل خيبر حلال تذبح وتؤكل، وسبحان الله! قبل أن تحرم كانت من الطيبات وبعد أن حُرمت كانت من الخبائث، لأن الحكم لمن؟ لله، فالله عز وجل بعد أن حرمها أودع فيها خُبثاً، وكانت في الأول طيبة تؤكل كما يؤكل البقر، لكن لما حرمها الله صارت خبيثة أوجد الله فيها خُبثاُ ولهذا ( أمر أبا طلحة عام خيبر أن ينادي إن الله ورسوله ينهياكم عن لحوم الحر الأهلية فإنها رجس ) أي: خبيثة نجسة.
11 - وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء ، وعن أكل الحمر الأهلية يوم خيبر . أخرجه السبعة إلا أبا داود . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء ... ) .
الطالب : لا تصح.
الشيخ : لا تصح، لا تصح الصلاة، وكذلك لو أن الإنسان عقد نكاح متعة لم يصح النكاح، كل شيء نهي عنه لذاته فإنه لا يصح، لو باع الإنسان بعد نداء يوم الجمعة الثاني لا يصح البيع، باطل البيع ولا ينتقل فيه الملك، يبقى المبيع ملكا للبائع والثمن ملكاً للمشتري ، لا ينتقل ملك هذا لهذا.
فإذا قال قائل: ما الحكمة؟ ليش تقولون هكذا ؟ لماذا لا تقولون إذا فعل المنهي عنه فهو آثم والعقد الصحيح؟ فالجواب: أن في تصحيح العقد مضادة لله ورسوله، لأن تحريم الشرع له يريد من الأمة ألا يبقى له كيان، وإذا صححناه أبقينا له كياناً وصار معتبراً، ويظهر هذا بالمثال: إذا باع شخص بيتاً على إنسان بعد نداء الجمعة الثاني البيع حرام، العقد باطل غير صحيح، لو قلنا: إن البيع حرام والمتعاقدان يأثمان، ولكن العقد نافذ وصحيح كان هذا مضادة للشيء، لأن الشرع إنما نهاك لئلا تعقد ولئلا ينتقل الملك إلى المشتري في المبيع وملك الثمن إلى البائع، فإذا صححناه فهذا ضد ما أراد الشارع، إذن القاعدة: كل ما نُهي عنه لذاته من عبادة أو معاملة إذا وقع من المكلف فهو غير صحيح.
طيب ومن فوائد هذا الحديث: تحريم لحوم الحمر الأهلية ولو كانت صغيرة؟
الطالب : ولو كانت.
الشيخ : ولو سمينة؟
الطالب : ولو كانت سمينة.
المشيخ : طيب لو اضطر الإنسان إليها جاز الأكل لكن بقدر الضرورة، ودليل ذلك قوله تعالى : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) إلى قوله : (( فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم )) وإذا كان الخنزير وهو أخبث من الحمار يجوز عند الضرورة فالحمار؟
الطالب : من باب أولى .
الشيخ : من باب أولى، الحمار من باب أولى ، نحن قلنا: الخنزير أخبث من الحمار، لأن الخنزير لم يأت عليه يوم من الدهر وهو طاهر حلال، والحمار قد أتى عليه يوم من الدهر وهو طاهر حلال.
وعن ربيع بن سبرة عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ) . أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد وابن حبان .
( إني كنت قد أذنت ) أي: رخصت، وهذا لا يدل على تقدم المنع، لأن الإذن قد يكون بالقول وقد يكون بالإقرار، فقوله : ( كنت ذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم الله إلى يوم القيامة ) وإن الله قد حرم شوف الإذن قال أذنت لكم، التحريم أضافه إلى الله ليزيده قوة وقبولًا وإذعانًا، وإن كان ما حكم به الرسول فهو حكم الله عز وجل لكن هذا أبلغ، لأن الحكم لله عز وجل والرسول مبلغ.
قال : ( وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ) إلى يوم القيامة ما هي القيامة ، يوم القيامة هو اليوم الذي يبعث فيه الناس، ويسمى يوم القيامة، لأن الناس يقومون فيه من قبورهم لرب العالمين ولأنه يقام فيه الأشهاد (( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد )). ولأنه يقام فيه العدل (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة )) .
( فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ) الرسول منع حتى استمرار الإنسان فيه مع أنهم يقولون: إن الاستدامة أقوى من الابتداء، لكن هنا صارت الاستدامة تبعاً للابتداء، قال : ( فمن كان عنده منهن شيئ فليخل سبيلها ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ) نعم يعني أن من عنده امرأة عقد عليها عقد استمتاع فليخل سبيلها، ولم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فليطلقها، قال: ( يخل سبيلها ) فليتركها.
ثم قال: ( ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ) آتيتموهن ولا أتيتموهن ؟
الطالب : آتيتموهن .
الشيخ : بالمد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الفرق ، آتى بالمد بمعنى أعطى ، وأتى بدون مد بمعنى جاء (( أتى أمر الله )) جاء أمر الله نعم (( ولا تحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله )) يعني؟
الطالب : أعطاهم .
الشيخ : أعطاهم ، طيب وإنما نهى عن أن يأخذوا منهن شيئاً، لأنهن استحققن ما أُعطين بما استُحل من فروجهن.
" أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد وابن حبان ".
13 - وعن ربيع بن سبرة عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ) . أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأحمد وابن حبان . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ... ) .
ويستفاد من هذا الحديث: أن من عقد على شيء عقداً فاسداً فإن الواجب التخلي عنه، لقوله: ( فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ) وعلى هذا فلو تبايع الرجلان بيعاً غير صحيح بفقد شرط من شروطه أو بمانع من موانعه فالواجب فسخ هذا البيع، الواجب فسخ هذا البيع والتخلي عنه، بل لا نقول الواجب فسخه ، نقول : الواجب التخلي عنه، ولا نقول: الفسخ، لماذا؟ لأن الفسخ فرع عن صحته وهنا العقد غير صحيح.
14 - فوائد حديث : ( إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء ، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة ... ) . أستمع حفظ
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له . رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي الباب عن علي ، أخرجه الأربعة إلا النسائي .
( المحلِّل والمحلَّل له ) أولاً لابد أن نعرف محلل ماذا؟ المحلل هو الذي يتزوج امرأة مطلقة من زوج سابق طلاق ثلاث من أجل أن ترجع للأول حلالاً، وذلك أن الرجل إذا طلق زوجته ثلاث مرات طلق ثم راجع ثم طلق ثم راجع ثم طلق الثالثة فإنها لا تحل له إلا بعد زوج، لقول الله تعالى: (( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) إلى قوله : (( فإن طلقه )) ويش تكون هذه الطلقة ؟ الثالثة لأن ما سبق مرتان هذه الثالثة، (( فإن طلقها )) يعني الثالثة (( فلا تحل له )) أي للمطلق، (( من بعدُ )) أي من بعد هذه الطلقة (( حتى تنكح زوجاً غيره )) تنكح تعقد أو يطأها؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : الثاني ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : النكاح في القرآن الكريم لا يكون إلا للعقد: (( ولا تنكحوا ما نكح آباءكم من النساء )) العقد، وغيره ، النكاح في القرآن للعقد ، لكن هنا ليس للعقد، هنا للجماع، لأنه قال: (( حتى تنكح زوجًا غيره )) فأضاف النكاح إلى الزوج ولا يكون زوجاً إلا بعقد، فالنكاح بعد الزوجية هو الوطء وإلا لقال: حتى تنكح رجلاً غيره، لو قال : حتى تنكح رجلاً غيره، صار المراد بالنكاح.
الطالب : العقد .
الشيخ : العقد، فلما قال: ( حتى تنكح زوجاً ) فمعنى ذلك: أن الزوجية سابقة على النكاح. وحينئذ يُحمل النكاح على الوطء كما دل عليه الحديث الذي ذكره في الحاشية يقول : عن عائشة رضي الله عنها قالت جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ( كنت عند رفاعة فطلقني فبت طلاقي ) طلقني فبت طلاقي يعني أنه بهذه الطلقة بت الطلاق، نعم ( فتزوجت بعده عبد الرحمن بن الزبير ) ما هي بابن الزُّبير ، ابن الزَّبير ، ( وإنما معه مثل هدبة الثوب ، فقال أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ) وقالت بطرف ثوبها مثل هدبة الثوب يعني الرجل ما ... تقول عند الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذا، لكن إن الله لا يستحي من الحق.
طيب المهم أقول: الرجل إذا طلق الزوجة ثلاثاً لا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره، فهذا رجل طلق امرأة ثلاثاً فجاء صديق له فتزوجها على شرط أنه إذا حللها للزوج، يعني جامعها بعد النكاح طلقها، نقول: هذا محلِّل حُكمه أنه ملعون والعياذ بالله، ملعون، والملعون هو المطرود عن رحمة الله.
المحلَّل له من؟ الزوج الأول كيف كان ملعونًا، لأنه كان التحليل باتفاق معه وكان عالماً به، أما إذا لم يكن عالما فكيف يلعن، لكن هو عالم كان له صديق قال يا صديقي أنا طلقت أم أولادي وهذه الطلقة الأخيرة تزوجها حللها لي، ففعل الصديق رأفة بصديقه تزوجها وجامعها وطلقها، نقول: الثاني محلِّل والأول محلَّل له، وكلاهما ملعونان على لسان النبي صلى الله عليه وسلم والسؤال الآن هل تحل للزوج الأول أو لا؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا تحل للزوج الأول، إذن لم يستفد إلا أنه لعن، والعياذ بالله، لا تحل وسيأتي بيان أنها لا تحل نعم إن شاء الله.
15 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له . رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي الباب عن علي ، أخرجه الأربعة إلا النسائي . أستمع حفظ
قلنا إن النكاح بنية الطلاق لا يجوز لأن فيه غشا فلماذا لا تحرمون على الرجل الذي يتزوج ويطلق كثيرا ؟
الشيخ : النكاح بنية الطلاق .
السائل : النكاح بنية الطلاق نحرمه لأجل الغش .
الشيخ : نعم .
السائل : قد يقول قائل لماذا أجل لا تحرمون الرجل الذي يأخذ النساء ثم يطلق يأخذ ثم يطلق ؟
الشيخ : إي ما نرى .
السائل : هذا من عادته ، جرت عادته ، معروف بين الناس .
الشيخ : إذا كان معروف ما هو مزوجينه ، ولهذا إذا خطب ، ما يزوجونه إلا إذا كان عنده دراهم يريدون أن يأخذوا دراهم ، وإلا إذا عرف أنه مطلاق ويسمى الذواق الإنسان الذي يتزوج ويطلق يتزوج ويطلق يسمونه الذواق ، نعم هذا ما يزوجونه الناس ، كيف الواحد يزوجه بنته وهو يعرف أنه بعد يومين يطلقها ما أحد يزوجه .
السائل : الفرس حكمه مثل الحمار الأهلي ولا ؟
الشيخ : إي ، سؤال هل الفرس كالحمار الأهلي يعني حرام؟
لا، ففي صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت : ( نحرنا في المدينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فرساً وأكلناها ) حلال .
السائل : ... البغال.
16 - قلنا إن النكاح بنية الطلاق لا يجوز لأن فيه غشا فلماذا لا تحرمون على الرجل الذي يتزوج ويطلق كثيرا ؟ أستمع حفظ
سؤال عن حكم لحم البغل ؟
الطالب : حرام .
الشيخ : فما هي البغال ؟ البغال أولاد الفرس من الحمير، يعني أن الحمار ينزو على الفرس الأنثى من الخيل فتلد ، هذا المولود خلق من ماء الحمير ومن بيض الخيل ، ومن بيض الخيل اختلط حلال بحرام على وجه لا تمييز بينهما ، وإذن لا يمكن ترك الحرام إلا بترك الحلال فحينئذٍ يكون حراماً ، حينئذٍ يكون حراماً فالبغال حرام لأنها متولدة من حلال وحرام، والحمير حرام لأن جنسها حرام، والخيل حلال ، مع أن الله ذكرها في آية واحدة (( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون )) تدرج إلى ما بين الطيب والخبيث إلى الخبير ، الخيل طيب ، البغال بين بين لكنها حرام لأنه لا يمكن ترك الحرام إلا به ، والثالث الحمير لتركبوها وزينة، وإنما قال: (( لتركبوها وزينة )) لبيان العاقبة لأنه يندر أن أحد من الناس ينحر أو يذبح فرساً ، إي نعم .
الطالب : إذا المحلل نوى النية الصالحة بحيث أنه إذا عقد العقد ما يرجع .
الشيخ : إي هذه تجي إن شاء الله تأتينا.
ما الحمر الوحشية الآن فهل هي المخططة ؟
الشيخ : هي الظاهر أن التخطيط أو البياض يقال أنه ثم عندنا فيما سبق لما كانت تجينا الوحوش من أفريقيا قبل قناة السويس كان الوحوش كان الوحوش الي في أفريقيا توجد في الحجاز وفي نجد يسمونها عندنا الوضيحي من الوضح وهو البياض .
السائل : ...
الشيخ : أنا عاد والله ما أدركتها أنا أعرفها لكن مشايخنا يقولون الوضيحي .
الطالب : أوضيح يجي على نجد يقولون طوال .
الشيخ : ... طوال ولا قصار لكن الكلام على أن كل ما يشبه الحمير من ... في يمكن تدخل في هذا نعم .
السائل : ...
الشيخ : إي يمكن هذا إي يمكن هذا.
سؤال عن حكم متعة الحج ؟
الشيخ : وين التخصيص ؟
السائل : المتعة متعة الحج .
الشيخ : يعني الوجوب قصدك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : الوجوب ، كما قلت لكم لأن هؤلاء لو لم يفعلوا لكانت الشريعة هذه تهدم مرة لأن ما بعد الصحابي يقول ما فعلها الصحابة فإن نحن لا نفعل .
السائل : الرسول لما أمرهم يعني الأمر يكون لهم ولمن بعدهم .
الشيخ : معلوم لكن لهم على سبيل الوجوب ما هو من أجل المتعة ، من أجل أن لا ينكسر هذا الأمر ، نعم .
إذا توحشت الأهلية أو تأهلت الوحشية بالنسبة للحمر الأهلية ؟
الشيخ : إي ويش تقولون ؟ مشكل جمال بدور بالريعان من الحمر الأهلية التي توحشت، أما إذا توحشت الأهلية فهي حرام ، وأما إذا تأهلت الوحشية فهي حلال.
الطالب : حرام .
الشيخ : لا حلال ، كل يرجع إلى أهله، إلى أصله قصده كل منها يرجع إلى أصله .
السائل : يقول شيخ إن العلة أكل هذه .
الشيخ : العلة أنها حمر حرمت بذاتها حتى لو الحمر الأهلية ويش تاكل ؟
الطالب : حشيش .
الشيخ : تاكل حشيش طاهر .
السائل : قد تأكل ...
الشيخ : ما تلقى ... قد للتقليل ثم إذا أكلت قاذورة تاكل من علفك عشر مرات .
السائل : شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ...
ما حكم من تزوج وهو بنية إن لم تعجبه هذه المرأة يطلقها ؟ " غير واضح " .
الشيخ : هذا ما هو موقت ذا ، هذا مثل ما إذا تزوج امرأة وفي نيته أنها إن كانت حسنت الأخلاق وتلاءمت معه وإلا طلقها ، لكن المؤقت مؤقت إذا جاء الوقت الذي وقت فيه خلاص أو السفر انتهى ، نعم يا سلامة ؟
السائل : بالنسبة لابن عباس بماذا استدل ...
الشيخ : على إيش؟
السائل : المتعة.
ما حجة ابن عباس رضي الله عنهما في تجويزه لنكاح المتعة ؟
الشيخ : على إيش؟
السائل : المتعة.
الشيخ : ابن عباس رحمه الله ما ظن أن المسألة من باب النسخ ظن أنها من باب الضرورة يعني أبيحت للضرورة، لا على أنه حكم مستقل ، ولكنه رضي الله عنه حاجه عليه وبين له أنه أخطأ ، ويقال أنه رجع رضي الله عنه ، نعم ؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... ترضع من الحليب كيف حكمه يا شيخ ؟
الشيخ : إيش يقول ؟
ما حكم رضع الفرس من الحمارة هل يحرم ؟
الشيخ : آه إذا رضع الفرس من الحمارة صار ابناً لها من الرضاع، لكنه حلال ، حلال لكن ما دام يشرب منها فهو حرام حتى يتغذى بالطيب، نعم؟
السائل : ...
الشيخ : إي نعم.
السائل : ...
مناقشة ما سبق .
الطالب : كنت غايب .
الشيخ : إيش؟
الطالب : كنت غايب ماني حاضر .
الشيخ : طيب الأخ ؟
الطالب : أنا ؟
الشيخ : إي أنت .
الطالب : ....
الشيخ : الي ورا ، إي أنت .
الطالب : إذا كان حمار وحشي يأكل منه .
الشيخ : أحسنت ، وإن كان أهلياً ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : طيب لو توحش الأهلي ؟
الطالب : لا يأكل منه .
الشيخ : لا يأكل منه اعتباراً بالأصل ، طيب لو اضطر إليه ؟
الطالب : يأكل .
الشيخ : ما دليلك على هذا ؟
الطالب : الضرورة .
الشيخ : إي ما عندك دليل؟
الطالب : الضرورة تبيح المحرمات .
الشيخ : هذه قاعدة .
الطالب : هذا على القاعدة .
الشيخ : طيب .
الطالب : قوله تعالى : فمن اضطر غير متجانف لإثم فلا إثم عليه .
الشيخ : فمن اضطر ؟
الطالب : (( غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم )) .
الشيخ : بعد أن ذكر تحريم لحوم الحمر الأهلية .
الطالب : ذكر المحرمات .
الشيخ : محرمات إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : إي أحسنت ، والحمر مثلها ، الحمر أقل من الخنزير أو لا ؟ طيب ما وجه كونها أقل من الخنزير ؟
الطالب : أنها كانت مباحة أولاً ثم حرمت ، خلاف الخنزير فإنه محرم.
الشيخ : أحسنت تمام ، طيب هناك متعتان إحداهما مطلوبة والثانية غير مطلوبة ؟
الطالب : أولاً متعة الحج وهذه مطلوبة، بل بعض العلماء أوجبها .
الشيخ : نعم .
الطالب : والثاني متعة النساء فهذه أول الأمر حرمت ثم أحلها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ...
الشيخ : يعني معناه حرمت مرتين ؟
الطالب : حرمت مرتين .
الشيخ : على رأي ، هذا رأي طيب نعم صحيح كلامه؟ أن المتعة الحلال في متعة الحج وهي مطلوبة بعض العلماء قال بالوجوب ، والثانية متعة النساء هذه حرام طيب.
لو ادعى مدعٍ أن التحريم نسخ يا عبد الله ، لو ادعى مدعً أن تحريم المتعة نسخ إلى حل فماذا تقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : لالا ، ما يستدل به .
الطالب : ...
الشيخ : يستدل بإيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو في حجة الوداع .
الطالب : ...
الشيخ : ما هو بحجة الوداع ، أقول هذا ليس في حجة الوداع ، يعني لو قال قائل إن المتعة متعة النساء أحلت بعد التحريم - اصبر يا زكي نشوف جارك يمكن عنده علم - .
الطالب : حرم مرتين .
الشيخ : لكن الآن يقول بعدما حرمت الآن هي حلال لأن التحريم نسخ ، الآن هي حلال لأن التحريم نسخ، طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : نهى صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء ، وحديث ... حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : إيش؟
الطالب : حرم إلى يوم الدين .
الشيخ : وأن الله حرم ذلك ، ما وجه كون هذا دليلاً على أنه لا يمكن أن ينسخ تحريمها .
الطالب : لأنه ذكر بأن ...
الشيخ : ولو فرض حلها .
الطالب : لكان تكذيب لخبر الرسول .
الشيخ : صح أحسنت ، لو فرض أنها أحلت لكان هذا الخبر إلى يوم القيامة كاذب ، وهذا مستحيل ولهذا قلنا لا يمكن أن تحلل المتعة الآن ، لو ادعى مدعٍ أنها حللت قلنا هذا لا يمكن ، طيب .
المحلِّل والمحلَّل له ، هل أحد يحلل ما حرم الله ؟ أنت يا أخ؟
الطالب : لا.
الشيخ : كيف يقول المحلل ؟
الطالب : المحلل هو الذي يتزوج المطلقة حتى تحل لزوجها الذي طلقها .
الشيخ : اللي طلقها كم؟
الطالب : ثلاثاً .
الشيخ : ثلاثاً ، صحيح يا جماعة ؟ هذا المحلل ، يعني رجل تزوج امرأة ليحلها للزوج الذي طلقها ثلاثاً نعم ، طيب ما هو اللعن ؟
الطالب : الطرد عن رحمة الله .
الشيخ : نعم ، علام يدل هذا الحديث بالنسبة للمحلل ؟
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : أنه حرام .
الطالب : أنه لا يجوز .
الشيخ : ومن كبائر الذنوب أو من صغائرها ؟
الطالب : كبائها لأن اللعنة .
الشيخ : ما تكون إلا في الكبائر ، طيب قل لي ما وجه المحلّل له ملعون مع أنه قد ...
الطالب : ... حرام ... بحرام فهو ملعون .
الشيخ : المحلَّل له ما هو المحلِّل .
الطالب : هو باتفاقه ، هو اتفق معه .
الشيخ : يعني يحمل على محلل له اتفق مع محلل، أما إذا كان لا يدري؟
الطالب : إذا كان لا يدري ليس ...
الشيخ : ليس ... صح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : صحيح ، طيب إذا كان لا يدري فهل تحل له هو الآن لا يدخل في اللعن لكن هل تحل له إذا علم أن الأول محلل .
الطالب : لا ما يحل .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : ما تحل .
الشيخ : ما تحل له ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب صح ، أظن هذا الي وقفنا عليه ، ونسأل الآن يا فهد نسأل هل نكاح المحلِّل صحيح أو لا ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب هذا الحديث دليل عندك ، هذا تعليل ، لكن في دليل؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : لأنه رتب عليه .
الشيخ : لأنه رتب هذا تعليل .
الطالب : لعن المحلِّل والمحلَّل له .
الشيخ : هذا نعم هو يقول إنه ملعون والعقد حرام لكن يصح النكاح ، في شروط تبطل ويصح العقد معها .
الطالب : ...
الشيخ : أنا أريد أن يكون على بالك يا فهد وعلى بال الإخوان حديث عائشة عظيم ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) هذا أصل من أصول الإسلام يجب أن يجوز دائماً بين أعينكم كل شيء حرمه الشرع فهو باطل ، لهذا الحديث العظيم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) فهمت ؟ طيب .
تتمة شرح حديث : ( ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له . رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه . وفي الباب عن علي ، أخرجه الأربعة إلا النسائي .
الطالب : ما أخذنا فوائده .
الشيخ : بعد ، طيب لا بأس ، ( لعن المحلّل والمحلَّل له ) لعنه أي قال: لعنة الله عليه، والخبر هنا بمعنى الدعاء، ويجوز أن يكون خبراً بمعنى الخبر، يعني: خبر حقيقي، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يوحي إليه ويُبلغ من الله، فيمكن أن يكون قول الرسول : ( لعنة الله على المحلل ) خبرًا عن الله بأنه لعنه لا دعاء، أما أنا إذا قلت: لعنة الله على كذا فأنا داع إلا إذا كنت قد بنيت هذا على نص يدل على هذا مثل ( لعنة الله على من لعن والديه ) هذا يكون دعاء ولاخبر؟ خبر، لأنه جاء به النص، فكذلك دعاء النبي عليه الصلاة والسلام على ذلك على فاعل ...يحتمل أن يكون دعاء، وأن يكون خبرًا، حديث جابر : ( لعن آكل الربا ) لعن آكل الربا أي قال: اللهم العنه، أو خبر عن الله أنه لعنه؟
الطالب : خبر عن الله .
الشيخ : فيه احتمال، لكن هذا نقول: سواء كان دعاء أو خبرا فإنه يدل على أن الفاعل مستحق للعنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يدعو على أحد إلا وهو مستحق.
المحلِّل هو من تزوج امرأة طُلقت ثلاثًا من أجل أن يُحلها للأول، وذكرنا أنه يشترط لحلها للأول شرطان:
الشرط الأول : صحة النكاح بأن يكون نكاح رغبة لا نكاح تحليل ولا نكاح متعة، فلا بد أن يكون النكاح صحيحاً، طيب لو تبين أن النكاح غير صحيح هل تحل للأول ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، مثاله: تزوج إنسان امرأة نكاح رغبة قد طُلقت من زوجها الأول ثلاثاً ثم بعد ذلك تبين أنها أخته من الرضاع ما حكم النكاح؟
الطالب : باطل .
الشيخ : باطل، هل تحل للأول؟ لا، لأن النكاح غير صحيح، وقد اشترطنا أن يكون النكاح صحيحًا، تزوجها بلا ولي ؟
الطالب : باطل .
الشيخ : تحل للأول؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، لأن النكاح فاسد غير صحيح، طيب.
الشرط الثاني: أن يجامعها، والدليل ما سيأتي في حديث عائشة إن شاء الله تعالى وأشرنا إليه فيما سبق من الشرح، ودليل ذلك في القرآن وفي السنة ، أما القرآن فهو قوله تعالى : (( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجًا غيره )) وجه الدلالة: أنه قال : (( تنكح زوجاً )) والنكاح هنا محمول على الوطء، ولا يصح أن يحمل على العقد، لأن قوله : ( زوجاً ) يقتضي أن تكون الزوجية متقدمة على؟
الطالب : النكاح .
الشيخ : النكاح، وحينئذٍ يتعين أن يكون المراد بالنكاح: الوطء، ويكون الحديث مفسراً أو موضحاً لهذه الآية.
طيب في هذا أيضاً : هل إذا عادت إلى الأول بعد النكاح الصحيح هل تعود إليه على طلاق ثلاث أو على واحدة؟ يقول العلماء: إنها تعود على طلاق ثلاث، بمعنى أن الزوج الأول يملك ثلاث طلقات، والطلقات الأولى ما تحسب عليه، فإذا طلقها مثلاً الزوج الأول بعد أن عادت إليه يملك أن يراجع؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، طلق ثانية يملك أن يراجع، طلق ثالثة لا يملك، إذن تعود إلى الزوج الأول على طلاق ثلاث أي: كأنه تزوجها من الآن، لأن النكاح نكاح الزوج الثاني هدم الطلاق الأول.