القارئ : قال البخاري رحمه الله، بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الصلاة باب كيف فرضت الصلاة في الإسراء، وقال ابن عباس .. . الشيخ : قوله رحمه الله كتاب الصلاة ، ليعلم أن هذا هو المراد، هو المراد بكل ما سبق من الطهارة كل ما سبق من الطهارة، فهو من أجل من أجل الصلاة، إذن هي الغاية والصلاة هي أفضل أركان الإسلام بعد الشهادتين، ولا يكفر الإنسان بترك شيء من أركان الإسلام غير الشهادتين إلا بالصلاة بترك الصلاة، وقد تبين من النصوص تمام محبة الله سبحانه وتعالى لها، وعنايته بها من حيث فرضها خمسين صلاة في كل يوم وليلة ثم بمراجعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إياه قال: ( إنها خمس بالفعل وخمسون في الميزان ) الحمد لله .نعم
وقال ابن عباس : حدثني أبو سفيان في حديث هرقل فقال : يأمرنا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بالصلاة والصدق والعفاف .
القارئ : وقال ابن عباس: حدثني . الشيخ : وقوله في الإسراء سيأتي إن شاء الله في البخاري باب مستقل في الإسراء والمعراج. نعم القارئ : وقال ابن عباس: حدثني أبو سفيان في حديث هرقل فقال : ( يأمرنا - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بالصلاة والصدق والعفاف ) . الشيخ : ومر علينا أولا نعم.
حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمةً وإيمانًا فأفرغه في صدري ثم أطبقه ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا فلما جئت إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء افتح قال من هذا قال هذا جبريل قال هل معك أحد قال نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم فقال أرسل إليه قال نعم فلما فتح علونا السماء الدنيا فإذا رجل قاعد على يمينه أسودة وعلى يساره أسودة إذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل يساره بكى فقال مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت لجبريل من هذا قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه فأهل اليمين منهم أهل الجنة والأسودة التي عن شماله أهل النار فإذا نظر عن يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى حتى عرج بي إلى السماء الثانية فقال لخازنها افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم صلوات الله عليهم ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا وإبراهيم في السماء السادسة قال أنس فلما مر جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بإدريس قال مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح فقلت من هذا قال هذا إدريس ثم مررت بموسى فقال مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح قلت من هذا قال هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح قلت من هذا قال هذا عيسى ثم مررت بإبراهيم فقال مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت من هذا قال هذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم قال ابن شهاب فأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاةً فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض الله لك على أمتك قلت فرض خمسين صلاةً قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت فوضع شطرها فرجعت إلى موسى قلت وضع شطرها فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها فرجعت إليه فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت استحييت من ربي ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى وغشيها ألوان لا أدري ما هي ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمةً وإيمانًا، فأفرغه في صدري ثم أطبقه، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا، فلما جئت إلى السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء: افتح قال: من هذا؟ قال: هذا جبريل قال: هل معك أحد؟ قال: نعم معي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: أرسل إليه؟ قال: نعم، فلما فتح علونا السماء الدنيا فإذا رجل قاعد على يمينه أسودة وعلى يساره أسودة، فإذا نظر قبل يمينه ضحك، وإذا نظر قبل يساره بكى، فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح ) . الشيخ : والابن الصالح. القارئ : ( فقال: مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح، قلت لجبريل: من هذا قال هذا آدم، وهذه الأسودة عن يمينه وشماله نسم بنيه، فأهل اليمين منهم أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر عن يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى حتى عرج بي ). الشيخ : وهذا دليل على شفقة آدم عليه الصلاة والسلام، على بنيه وأنه يسر بما يرى من أهل الجنة، وأنه يبكي بما يرى من أهل النار، والبكاء هذا عن حزن. نعم القارئ : ( حتى عرج بي إلى السماء الثانية، فقال لخازنها: افتح فقال له خازنها مثل ما قال الأول ففتح قال أنس: فذكر أنه وجد في السموات آدم وإدريس وموسى وعيسى وإبراهيم صلوات الله عليهم، ولم يثبت كيف منازلهم غير أنه ذكر أنه وجد آدم في السماء الدنيا، وإبراهيم في السماء السادسة، قال أنس فلما مر جبريل ). الشيخ : أما آدم في السماء الدنيا كما هو معروف، وأما إبراهيم ففي السماء السابعة، وهذا وهم يدل على أن الراوي لم يضبط الحديث، وقد مر علينا مثل ذلك في صحيح مسلم، وبينا أن الراوي مهما كان لا بد أن يحصل منه خطأ ولو أن أحدكم انتدب، ليقيد مثل هذا الأمر الواضح في وهم الرواة لكان هذا جيدا، اللهم هين طيب، هاه في البخاري ومسلم نعم، الآن شوف انتبه، كل واحد أعطيناه شيئا، بن داود أعطيناه أنه إنه يشوف ... الأحاديث التي تشتمل على فوائد كثيرة، والأخ كمال المعلقات في مسلم، والأخ منصور الطالب : ... الشيخ : نعم طيب، والأخ سامح، الأوهام في مسلم أو البخاري نعم، ها؟ الطالب : ... الشيخ : ها؟ الطالب : ... الشيخ : كيف؟ الطالب : ... الشيخ : لا ... كل المجلد الأول. الطالب : ... الشيخ : ها الطالب : ... الشيخ : من النكاح ... الطالب : ... الشيخ : نعم؟ الطالب : ... الشيخ : كيف؟ الطالب : ... الشيخ : أنا كنت بالأول في الحقيقة أنا كنت بالأول فاهم إنه إلى الصلاة، لكن قالوا لا ما ... نعم لا ... الحديث القارئ : قال أنس: ( فلما مر جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بإدريس قال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، فقلت من هذا؟ قال: هذا إدريس، ثم مررت بموسى فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والأخ الصالح، قلت من هذا؟ قال: هذا موسى ثم مررت بعيسى فقال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، قلت من هذا؟ قال هذا عيسى ) . الشيخ : هذا أيضا من الوهم هذا من الوهم، لأنه جعل عيسى بعد موسى، يعني أرفع منه وليس الأمر كذلك. نعم القارئ : ( ثم مررت بإبراهيم فقال: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح قلت: من هذا؟ قال: هذا إبراهيم صلى الله عليه وسلم )، قال ابن شهاب: فأخبرني ابن حزم أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام ) قال ابن حزم: وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: .. الشيخ : جملة معترضة هذه، انتهى؟ القارئ : ... الشيخ : لا طويل. نعم. القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في باب كيف فرضت الصلوات في الإسراء في قراءة بقية الحديث ( ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام ) قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ففرض الله على أمتي خمسين صلاةً فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال: ما فرض الله لك على أمتك؟ قلت: فرض خمسين صلاةً قال: فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعني فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى قلت: وضع شطرها، فقال: راجع ربك، فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها، فرجعت إليه فقال: ارجع إلى ربك، فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعته فقال: هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول، لدي فرجعت إلى موسى فقال: راجع ربك فقلت: استحييت من ربي، ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى، وغشيها ألوان لا أدري ما هي؟ ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك ). حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن صالح بن كيسان .
الشيخ : ربما أقول أتكلم عن هذا في هذا الحديث دليل على كلام الله عز وجل، وأنه يتكلم بحرف وصوت مسموع سمعه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وراجعه فيه، وأن وأنه جل وعلا لا يبدل القول لديه إذا حكم، إذا حكم بالشيء لا يمكن أن يبدل، لأنه لا يحكم بشيء إلا والحكمة تقتضيه، ولا يمكن أن يدع شيئا الحكمة تقتضيه، وفي هذا دليل على أن الله قد ييسر قد ييسر للتيسير من لا يخطر على البال أن يفعل مثل أن الله يسر موسى عليه الصلاة والسلام حتى سأل النبي صلى الله عليه وسلم ماذا فرض الله عليه وعلى أمته فقال كذا وكذا. نعم.
السائل : ... الشيخ : ايش ؟ طيب يبكي على ما مضى. السائل : كيف؟ الشيخ : يبكي على ما مضى. السائل : آدم ... الشيخ : يبكي رحمة بأبنائه أي بذريته. السائل : ... الشيخ : يبكي على ما حصل من ذريته من انحراف حتى صاروا من أهل النار، أما الحزن على ما يتعلق بنفس الإنسان. نعم.
السائل : ... الشيخ : ما هو بواضح ليس بواضح ولكنه ماء زمزم كان عندهم يعني أسري به من المسجد الحرام، عبيد الله. السائل : ... فيه اشارة إلى أنه ... الصلاة ... المراجعة. الشيخ : وهو كذلك، معناها أني حكمت الحكم التام النهائي. نعم. السائل : ... الشيخ : كيف؟ السائل : النبي صلى الله عليه وسلم قال استحيا من ربه. الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : ما منعه إلا بعد أن تكلم. السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : على كل حال هذا الحديث في ترتيبه نظر، وقد عرفتم أن في ترتيبه نظر من قبل.
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين قالت فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك عن صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين قالت : ( فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر، فأقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الحضر ). الشيخ : ظاهر هذا الحديث أن كون صلاة السفر ركعتين كان ذلك بناء على الأصل، وليس قصرا لها، ولكن في القرآن (( فلا جناح عليكم أن تقصروا من الصلاة )) وهذا يدل على أن الأصل فيها العدد الزائد ، ولكن الظاهر أن هذا لا يعارض القرآن، لقوله تعالى (( وإذا ضربتم من الأرض )) أي سافرتم (( فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة )) أي صلاة الحضر التي هي أربع، وقد استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن القصر واجب، قال: لأنه إذا زاد على اثنتين، وهو مسافر فقد زاد على المفروض، فيكون كالذي زاد على الأربع في الحضر، ولا شك أن هذا تعليل قوي واستدلال قوي لولا حديث واحد، وهو أن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا على أمير المؤمنين عثمان بن عفان إتمامه في منى وتابعوه على ذلك، ولم يروا اتباعهم مبطل لصلاتهم ولو كان الفرض للمسافر أن يصلي ركعتين ما استباحوا أن يتجاوزوها اتباعا للإمام، والصواب أن القصر بناء على هذا الحديث ليس بواجب، ولكنه لا شك سنة مؤكدة، ويمكن أن نقول أنه مكروه أعني الإتمام، لإنكار الصحابة لذلك، فإنكار الصحابة يدل على أنه إما مكروه أو محرم، لكن اتباعهم لعثمان يدل على أنه القصر ليس بواجب، نعم نعم يا سليم.
الجماعة من المسافرين إذا دخلوا مسجدا فهل تجب عليهم الجماعة.؟
السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : ... مسافرين ... جماعة ... يصلون في المسجد. الشيخ : يجب أن يصلوا مع الجماعة. السائل : ... أخذنا بحديث ركعتين للمسافر؟. الشيخ :( قيل لابن عباس رضي الله عنهما: ما بال المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام يصلي أربع ؟ قال: تلك هي السنة ).
ما صحة من قال أن جماعة المسافرين الأفضل لهم ألا يصلوا في المساجد حتى لا تفوتهم سنة القصر .؟
السائل : الشيخ ؟ الشيخ : نعم. السائل : أحسن الله إليكم يذكر عن بعض العلماء بأنهم يرون أن الأفضل للمسافرين إذا كانوا جماعة ألا يصلوا في المساجد، لأنهم إن صلوا بالمساجد فاتتهم سنة القصر، وإن صلوا جماعة اجتمعت لهم سنتان الجماعة والقصر. الشيخ : اي نعم خلصت؟ السائل : خلصت نعم. الشيخ : هذا قول ضعيف لأن عموم قوله : ( هل تسمع النداء؟ قال: نعم قال: فأجب ) يدل على أنه يجب على من سمع النداء أن يجيب، ولا دليل على سقوط صلاة الجماعة عن المسافر بل الأدلة تدل على وجوب صلاة الجماعة للمسافر لقوله تعالى (( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم منهم طائفة معك )) وإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمرهم أن يصلوا مع الجماعة مع تغيير بعض صفة الصلاة في صلاة الخوف دل هذا على أنه لا يجوز أن يجزأ الناس ناس يصلون في بيوتهم مسافرين وناس يصلون في مساجدهم متمين، بل نقول: يجب أن تصلوا مع الإمام، وقولهم إننا أدركنا الجماعة ليس بصحيح إلا على رأي من يرى أن المقصود بالجماعة إقامة الجماعة ولو في البيت، وهذا لا شك أنه رأي ضعيف، وإن كان هذا هو المقصود من المذهب لكنه رأي ضعيف ، الصواب يجب على المسافر وغير المسافر إذا سمع النداء أن يجيب. نعم، نعم يا عبد الله.
في قصة اللذين لم يصليا مع الجماعة في مسجد الخيف اعتذرا بأنهما صليا في رحالهما فأقرهما النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل الجماعة واجبة.؟
السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد رجلين في آخر القوم لم يصليا معه قال علي بهما فأتى بهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا يا رسول الله إنا قد صلينا في رحالنا قال فلا تفعلا إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معنا فإنها لكما نافلة ) فكأنه أقرهم على صلاتهم. الشيخ : أقرهما على صلاتهم في هذا الحديث. السائل : نعم. الشيخ : طيب والرسول مسافر وإلا غير مسافر ؟ السائل : ... الشيخ : الرسول مسافر وهم مسافرون، طيب هذه بارك الله فيك قضية عين، يحتمل أنهم صلوا في رحالهم ظنا منهم أنه فاتتهم الصلاة كما ... كثيرة ويحتمل أنهم علم من حالهم أنهم جهال، ولذلك ما صلوا مع الرسول فقضايا العيان ما تفيد العموم كما هو مشهور، ولذلك تجد أن الذين يناقشون أقوال العلماء في أدلتهم يبغون يقولون هذه قضية عين، فلا يمكن أن ندع النصوص الأخرى لاحتمال قد يكون ولا يكون. نعم.
باب : وجوب الصلاة في الثياب ، وقول الله تعالى : (( خذوا زينتكم عند كل مسجد )) . ومن صلى ملتحفاً في ثوب واحد ، ويذكر عن سلمة بن الأكوع : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يزره ولو بشوكة ) . في إسناده نظر ، ومن صلى في الثوب الذي يجامع فيه ما لم ير أذى . وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يطوف بالبيت عريان .
القارئ : قال البخاري رحمه الله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم أبواب الصلاة في الثياب باب وجوب الصلاة في الثياب وقول الله تعالى . الشيخ : ما عندنا هذه الترجمة ، عندكم ؟ حتى ما أشار إليه في الحاشية، ما يخالف بس أنا أخشى من تلف النسخ. القارئ : ... يا شيخ مذكور في الشرح. الشيخ : طيب امش خلاص ما في مانع. القارئ : وقول الله تعالى : (( خذوا زينتكم عند كل مسجد )) . ومن صلى ملتحفاً في ثوب واحد . الشيخ : نعم ويذكر . القارئ : ويذكر عن سلمة بن الأكوع : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يزره ولو بشوكة ) . في إسناده نظر ، ومن صلى في الثوب الذي يجامع فيه ما لم ير أذى . ( وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يطوف بالبيت عريان ). الشيخ : قال: باب وجوب الصلاة بالثياب ، واستدل بقول الله تعالى: (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )) والزينة هي الثياب، لقوله تعالى (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )) ولا شك أن الزينة هي أن يلبس الإنسان في صلاته ما اعتاد الناس أن يلبسوه، وعلى هذا فنحن النجديين زينتنا أن نلبس القميص والسراويل والغترة والطاقية والشماغ، وزينة آخرين أن لا يلبسوا الغترة والشماغ والطاقية أليس كذلك؟ القارئ : بلى. الشيخ : يوجد مناطق في بعض البلاد لا يلبسون هذا ، فزينة كل قوم ما يلبسون، وهل يستفاد من الآية أن الإنسان ينبغي أن يختار أجمل ثيابه عند الصلاة؟ قيل كذلك، وقيل لا، والصواب قول لا، لأنه لم يعهد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يختار الجميل من الثياب إلا ليوم الجمعة والعيد، وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام مقدم على ما يستنتج من الآية، وهو أنه إذا أمر بالزينة صار هذه كالعلة، وكلما قويت العلة كانت أكمل فيكون كلما كانت أزين فهي أكمل، لكن هذا التعليل ما دام يخالف عن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يعتبر لاغيا، وقوله (( عند كل مسجد )) ليس المراد به المساجد المبنية بل كل مصلى والمراد كل صلاة، وإنما نص على السجود -والله أعلم- لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فينبغي أن لا يكون إلا متسترا بالثياب، وأما قوله ( ومن صلى ملتحفا بثوب واحد ) هل يجوز أو لا؟ والصحيح أنه جائز إذا صلى ملتحفا به فإنه يكون فإن صلاته جائزة ، لكن إن كان هذا الإلتحاف يمنعه من إكمال الصلاة مثل أن يمنعه من رفع اليدين في مواضعه أو يمنعه من التجافي في الركوع أوفي السجود، فإنه ينهى عنه ، قوله " ويذكر عن سلمة بن الأكوع " ذكره بصيغة التمريض، لأنه ضعيف عنده ولهذا قال: " في اسناده نظر " والحديث يدل على أن الإنسان إذا كان له قميص مفتوح من فوق فإنه يزره ولو بشوكة، لأنه إذا كان له قميص من فوق ثم ركع بانت العورة من فوق، وبمناسبة يزره ولو بشوكة وإن كان الحديث ضعيفا، بعض الناس أخذ من حديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن معاوية بن حيدة ( أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فرآه قد فك إزاره )، فظن الظان أن هذا من السنة، وصار يفتح إزاره سواء في حر أو في برد أو في بر أو في جو أو في بحر، عند النوم لا يأتيه والله أعلم، ويقول هذا من السنة وهذه قضية وقعت للرسول عليه الصلاة والسلام مرة واحدة وتحتمل معاني، يحتمل أن الرسول كان في ذلك الوقت عند حساسية، يحتمل أن الأزرار قد انقطع، يحتمل أنها كانت حرا، احتمالات كثيرة، وإلا أي فائدة في إزرار يربط ثم لا يستعمل؟ أي فائدة؟ إضاعة وقت وإضاعة مال، والأصل عدم المشروعية أو المشروعية؟ عدم المشروعية إلا إذا علمنا أنه فعله على سبيل التعبد، لذلك لا نرى أن هذا من المستحب، ولو أحيانا ليس مستحبا ولا أحيانا، لأنه لو كان مستحبا لكان هو العادة الراتبة للرسول عليه الصلاة والسلام أو لأمر به، وأما كون راويه يعمل به فهذا من الاجتهادات التي قد تخطئ وقد تصيب، وقول " من صلى بالثوب الذي يجامع فيه ما لم ير أذى " ظاهر كلام البخاري رحمه الله الميل إلى أن المني نجس لقوله " ما لم ير أذى " ، ويحتمل أن يريد بالأذى سوى ذلك، وعلى كل حال فالصواب أن المني طاهر ولكن لا ينبغي للإنسان أن يصلي في ثوب فيه أثر المني بل ولا ينبغي أن يخرج إلى الناس بثوب فيه أثر المني، لأن الناس يستقذرون هذا، قال ( وأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن لا يطوف بالبيت عريان )( ألا يطوف عريان )( والطواف بالبيت صلاة )، فإذا نهي عن الطواف بالبيت إلا وهو عريان فكذلك الصلاة من باب أولى، وهذا لا يستلزم أن البخاري يرى أن الطواف بالبيت صلاة لأنه قد يقال إذا نهي أن يطوف بالبيت وهو عريان فصلاته وهو عريان من باب أولى، ولكن ليعلم أن الجاهلية أن أهل الجاهلية لجهلهم يقولون: لا تطف بالبيت بثوب عصيت الله فيه، وبعضهم يقول لا تطف بالبيت إلا بثوب من ثياب أهل مكة، ولهذا تجد الإنسان منهم إذا قدم ذهب يستجدي من أهل مكة ثوبا ليطوف به، فإن لم يجد خلع ثوبه إذا دخل المسجد الحرام ثم طاف عريانا ، نسأل الله العافية، يطوف الرجل وذكره يتدلى ولا يبالون، والمرأة تستحي وتضع يدها على فرجها وتكون يدها أصغر فتقول وهي تطوف: " اليوم يبدو بعضه أو كله *** وما بدا منه فلا أحله " ، تكشف بدون ما أحله الناس يمشون عميان .. فعلى كل حال هذا من الجهل يا إخوان وأيهما أشد تعظيما لله عز وجل أن يلبس الإنسان ثوبه ويطوف لله خاشعا حييا أو بهذه الحالة التي يفعلها الجاهلية؟ الأول بلا شك لكنه الجهل. السائل : ... الشيخ : ايش؟
أليس فعل النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الإستحباب.؟
السائل : حديث معلق هذا في البخاري وليس في مسلم ... كما التزم بالمعلق؟ الشيخ : نعم. السائل : فعل النبي صلى الله عليه وسلم ألا يدل على الاستحباب؟ الشيخ : إذا علمنا أنه فعله على سبيل التعبد، وإلا مجرد الفعل ما يدل على الاستحباب. نعم.
هل يصح أن يحتج من ثيابه غير نظيفة على ترك الصلاة في المسجد.؟
السائل : ... ملابسه غير نظيفة فيقول لا أذهب للجماعة ... وثيابهم غير نظيفة مما قد يلوث المسجد؟ الشيخ : وعلى كل حال العمال اللي ثيابهم غير نظيفة ... الناس لأن فيهم رائحة كريهة، وإذّا كان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر من أكل البصل أو الثوم أن لا يقرب المساجد فهؤلاء نقول لا تقربوا المساجد. نعم.
صلاة النافلة في البيت هل يلزم أن يتخذ لها الزينة كما للمسجد.؟
السائل : ... صلاة النافلة هل يجوز للانسان ... الشيخ : نعم؟ السائل : صلاة الانسان في بيته هل ... الشيخ : هل ايش؟ السائل : هل يلزم ان يتخذ الزينة التي يتخذها للمسجد؟ الشيخ : المراد عند كل مسجد يا إخوان وش قلنا فيه؟ الطالب : عند كل صلاة . الشيخ : عند كل صلاة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( جعلت الأرض مسجدا ) ونبهنا على أنه يخصص ... كذا وكذا. السائل : ... الشيخ : على كل حال أحضر قلبك تدرك ما فاتك وإلا فارجع للشريط. نعم القارئ : ثلاثة. الشيخ : ثلاثة. يلا.
حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا يزيد بن إبراهيم عن محمد عن أم عطية قالت أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيدين وذوات الخدور فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ويعتزل الحيض عن مصلاهن قالت امرأة يا رسول الله إحدانا ليس لها جلباب قال لتلبسها صاحبتها من جلبابها وقال عبد الله بن رجاء حدثنا عمران حدثنا محمد بن سيرين حدثتنا أم عطية سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بهذا
الشيخ : نعم. القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا يزيد بن إبراهيم عن محمد عن أم عطية قالت : ( أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيدين وذوات الخدور فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزل الحيض عن مصلاهن قالت امرأة يا رسول الله إحدانا ليس لها جلباب قال: لتلبسها صاحبتها من جلبابها ). وقال عبد الله بن رجاء حدثنا عمران حدثنا محمد بن سيرين حدثتنا أم عطية سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بهذا . الشيخ : نعم الشاهد قوله ( إحدانا ليس لها جلباب ) والجلباب هو الثوب الساتر لجميع البدن، ويشبه العباءة عندنا، فقال ( لتلبسها أختها أو صاحبتها من جلبابها ) وفي هذا دليل على أن من عادة النساء أن لا يخرجن إلى الأسواق إلا بجلابيب لأن ذلك أستر لهن وأقرب إلى الحياء. وفي الحديث دليل على أنه مصلى العيد مسجد، ولهذا أمر النساء الحيض أمر النساء الحيض باجتنابه فدل ذلك على أنه مسجد، وهذا يعرف من قاعدة مفهومة أن حكم الشيء يعرف بالنص على حكمه ، أو بذكر مستلزمات الحكم، فهمتم هذا؟ الشيء يعرف حكمه بالنص على حكمه، لو قال الرسول صلى الله عليه سلم مصلى العيد مسجد هذا نص على حكمه أو بذكر مستلزمات حكمه، وهو في هذا الحديث عدم أو منع الحيض من دخول المصلى، إذ لا نعلم لذلك علة إلا ايش؟ إلا أن المرأة حائض، والحائض لا تدخل المساجد. وفيه أيضا أن خروج النساء لصلاة العيد سنة مأمور بها بخلاف غيرها من الصلوات، فغيرها من الصلوات الأفضل للنساء أن تصلى في بيوتهن، وأما العيد فيخرجن مع المسلمين. طيب ، هل يستفاد من هذا اختلاط النساء بالرجال؟ لا لا يستفاد ولهذا جاء في حديث جابر ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب الناس الرجال ثم نزل إلى النساء وذهب إليهن فوعظهن وذكرهن )، فدل هذا على أن مكانهن لا يكون فيه اختلاط بالرجال، نعم عبد الله.
السائل : معنى هذا أن مصلى العيد يعتبر مسجد يعني إذا جئنا قبل إقامة الصلاة هل نصلي تحية المسجد؟ الشيخ : اي نعم يصلي تحية المسجد. السائل : وما ينقل في كتب الفقه " صلاة العيد لا يصلى قبلها ولا بعدها "؟ الشيخ : نعم هذا صحيح هذا منقول وفيه حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى صلاة العيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهن ولا بعدهن ). السائل : طيب إذا كان في حديث فكيف ... ؟ الشيخ : لا تقول قد يقال، هذا قطعا، الرسول صلى الله عليه وسلم جاء وصلى أول ما دخل المسجد صلى ركعتن فأجزأت هذه عن تحية المسجد، فليس فيه دليل، وهذا مما يدلك على أن بعض العلماء رحمهم الله يستدلون بالأشياء بناء على ايه؟ على ما يعتقدون وإلا من تأمل الحديث رأى كذلك حتى صلاة الجمعة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأتي ويخطب ويصلي ركعتين وينصرف، ويصلي سنة الجمعة في بيته، فهو صلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما فهل تقولون إذا جاء يوم الجمعة قبل الإمام لا يصلي؟ نقول لا ، هذه مثل هذه.
السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : بالنسبة للحديث ... الشيخ : اي السائل : ... الشيخ : ما تقولون في هذا هل هذا الحديث يدل على وجوب إعارة من احتاج إلى اللباس حاجة حسية أو شرعية؟ قد يقال ذلك، قد يقال إنه يدل على وجوب إعارة الثوب لمن احتاجه إما حسا أو شرعا، وقد يقال إن هذا على سبيل الارشاد والتوجيه، ولكن إذا قلنا بالوجوب وخافت المعيرة من إفساده أو الهرب به أو جحده، يجب عليها أو لا؟ لا يجب يسقط الوجوب.
السائل : ... هذا الحديث فيه دليل على وجوب خروج النساء إلى المصلى؟. الشيخ : أي نعم السائل : ... لأنه حتى أمر الحيض ما عليهم صلاة، فلما قلنا سنة ... ؟. الشيخ : ما علمت أن أحدا قال أن صلاة العيدين واجب على النساء، فإن كان أحدهم قال به فله وجهة نظر، سلامة.
بالنسبة للعمال هل ينكر عليهم دخول المسجد بملابس عملهم.؟
الشيخ : عاد أذناك السائل : بالنسبة للعمال ينكر عليهم كما كان ينكر على ... الثوم والبصل؟ الشيخ : إذا كان فيهم رائحة تؤذي نعم. السائل : ... الشيخ : كيف؟ السائل : ... الشيخ : والله حنا ما أخرجناهم من المسجد، لئلا يصلوا الجماعة، أخرجناهم من المسجد، لئلا يؤذوا الناس فيكون في هذا حث على أن ينظفوا أنفسهم. السائل : لكن رجال الهيئة ... الشيخ : لا لا رجال الهيئة إذا أخبرتهم جزاك الله خيرا، لكن نعم يقال لا تشتغلوا والناس يصلون هدول اللي يمنعون منه، لأن هذه مخالفة ظاهرة. السائل : ... الشيخ : كيف؟ السائل : ... الشيخ : ... سمعت. السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : ايش؟ كيف ... اصبر لليل. السائل : الرسول ... الشيخ : حتى هذا ، هل هؤلاء لوثوا ثيابهم من أجل ألا يصلوا؟ محتاجين أن يعملوا. السائل : ... الشيخ : ما يجب الغسل مشقة عليهم مشقة عظيمة، ويمكن بعضهم ما عنده غير هذا غير الثوب هذا. انتهى الوقت؟ الطالب : لاباقي. الشيخ : طيب كمل. القارئ : باب عقد الإزار على القفا في الصلاة وقال ابو حازم عن سهم ( صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم عاقدي .. ) . الشيخ : لا بس ، غلطان لا منتهي كم الساعة عندك؟.
باب : عقد الإزار على القفا في الصلاة ، وقال أبو حازم عن سهل : صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم عاقدي أزرهم على عواتقهم .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الجمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال البخاري رحمه الله تعالى في أبواب الصلاة في الثياب باب : عقد الإزار على القفا في الصلاة ، وقال أبو حازم عن سهل : ( صلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم عاقدي أزرهم على عواتقهم ). الشيخ :( عاقدي أزرهم ). القارئ : اي نعم. الشيخ : سكون الزاي . القارئ : ( عاقدي أزرهم على عواتقهم ). السائل : ... الشيخ : ها السائل : ... بضم الألف ... الشيخ : أزرهم؟ شف يمكن فيها رواية ثانية. السائل : ... الشيخ : ها بعد أزرهم؟ عندكم؟ السائل : ... الشيخ : شف الشرح شف الشرح إذا كان فيه رواية. السائل : ... الشيخ : نعم ماذا يقول؟ السائل : بضم الهمزة وسكون الزاي جمع ازار. الشيخ : أزرهم طيب. السائل : ... الشيخ : ها السائل : ... الشيخ : إذن أزرهم كأنها هي الصواب. السائل : ... الشيخ : ها كيف. السائل : ... الشيخ : اي .
حدثنا أحمد بن يونس قال حدثنا عاصم بن محمد قال حدثني واقد بن محمد عن محمد بن المنكدر قال صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه وثيابه موضوعة على المشجب قال له قائل تصلي في إزار واحد فقال إنما صنعت ذلك ليراني أحمق مثلك وأينا كان له ثوبان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : استمر. القارئ : حدثنا أحمد بن يونس قال: حدثنا عاصم بن محمد قال: حدثني واقد بن محمد عن محمد بن المنكدر قال: ( صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه وثيابه موضوعة على المشجب قال له قائل: تصلي في إزار واحد فقال: إنما صنعت ذلك ليراني أحمق مثلك وأينا كان له ثوبان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ). الشيخ : في هذا دليل على أن الإنسان ينبغي له أن يدع الأفضل للتعليم، وفيه دليل على أن العلم أفضل من نوافل العبادة، لأنه لا شك أن ستر المنكبين في الصلاة أفضل من كشفهما، لكن جابر رضي الله عنه فعل ذلك من أجل أن يبين الجواز للناس ولهذا غضب على الرجل فقال " ليراني أحمق مثلك "، ثم استدل لذلك بقوله: ( وأينا كان له ثوبان في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، يعني أن الذي له ثوبان قليل وإلا ما في شك ما في شك أن هناك صحابة كثيرين لهم على ثوبين ولكنهم قليل، وقد مر علينا في حديث سهل بن سعد ( في قصة الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم زوجنيها يعني الواهبة فسألاه عن الصداق قال: إزاري ) لأنه ليس عنده إلا إزار نعم. القارئ : قال.
الشيخ : نعم السائل : لماذا يستدل بفعل جابر رضي الله عنه ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : يستدل لذلك قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلزمهم، لم يلزمهم أن يلبسوا الرداء فوق الإزار. نعم.
من ترك الطاقية والغترة في الصلاة نقول أنه ترك الأفضل.؟
السائل : بالنسبة لمجتمعنا هل الأولى أن يلبس ... ؟ الشيخ : المجتمع عندنا نعم من تمام الزينة أن يلبس الغترة والطاقية. السائل : ... الشيخ : ها لو صلى ايش؟ السائل : لو ترك ... الشيخ : لو تركها فصلاته صحيحة. السائل : يعني ترك الأفضل؟ . الشيخ : نعم إلا ما جرت به العادة نرى من الناس ولا سيما فيما سبق من الزمن إذا خرجوا من آخر النهار في أيام الصيف إذا خرجوا للبساتين نجد أنهم يضعون الغترة والشماغ على الكتف ثم يصلون وقد كشفوا رؤوسهم، فإذا اعتاد الناس هذا صار صار داخلا في قوله (( خذو زينتكم )) نعم.
كيف صلى جابر ليس على عاتقيه شيء وفي الحديث نهي عن ذلك.؟
السائل : ... الشيخ : نعم يقول ( صلى جابر في إزار قد عقده من قبل قفاه ) إذن ليس على كتفه شيء منه نعم. السائل : النهي ... الشيخ : نعم النهي ( لا يصلي أحدكم بالثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء ) هذا على سبيل الاستحباب فقط ما على سبيل التحريم. نعم.
حدثنا مطرف أبو مصعب قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن محمد بن المنكدر قال رأيت جابر بن عبد الله يصلي في ثوب واحد وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب
القارئ : " حدثنا مطرف أبو مصعب قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن محمد بن المنكدر قال ( رأيت جابر بن عبد الله يصلي في ثوب واحد وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب ). الشيخ : اي نعم.
باب : الصلاة في الثوب الواحد ملتحفاً به ، قال الزهري في حديثه : الملتحف المتوشح ، وهو المخالف بين طرفيه على عاتقيه ، وهو الإشتمال على منكبيه . قال : قالت أم هانئ : التحف النبي صلى الله عليه وسلم بثوب ، وخالف بين طرفيه على عاتقيه .
القارئ : باب: الصلاة في الثوب الواحد ملتحفاً به قال الزهري في حديثه : " الملتحف المتوشح ، وهو المخالف بين طرفيه على عاتقيه ، وهو الاشتمال على منكبيه " . قال : قالت أم هانئ : ( التحف النبي صلى الله عليه وسلم بثوب ، وخالف بين طرفيه على عاتقيه ) . حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا .. الشيخ : وهذا في الحقيقة فيه صعوبة من جهة أنه سيكون أدنى حركة قد تنكشف العورة، لأنه إذا كان ثوبا واحدا التحف به من أعلاه إلى أسفله فإنه مع حركة اليد ..