حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني عروة أن عائشة أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة
القارئ : باب : الصلاة على الفراش . " وصلى أنس على فراش " ، وقال أنس : " كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فيسجد أحدنا على ثوبه " . القارئ : حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: ( كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت: والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح ). حدثنا.. الشيخ : قالت ذلك اعتذارا لأنه قد يقول قائل لماذا تمد رجليها حتى يحتاج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى أن يغمزها فلماذا لا ... فبينت هذا العذر لئلا تتهم بهذه التهمة. الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : لا ايش؟ السائل : النبي صلى الله عليه وسلم ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : ما هو؟ السائل : ... الشيخ : ما كرهه. السائل : ... الشيخ : ما كرهه ... السائل : ... الشيخ : كرهوا أن يخص جبهته بما يسجد عليه يجعل شيئا فقط الجبهة يسجد عليه. السائل : ... الشيخ : لا الفرق واسع بعضها تسع اليدين والجبهة والأنف وبعضها للأنف والجبهة. نعم. السائل : بالنسبة إلى ... سبحانه وتعالى ... الفراش ... الشيخ : صحيح لا بأس ولكن هذا لعله لعذر والمقصود جواز الصلاة على الفراش، لكنها والأرض سواء هذا مقصود البخاري رحمه الله. نعم. السائل : شيخ حديث النبي عليه الصلاة والسلام ( يقطع صلاة الرجل المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل المرأة والكلب والحمار ) وهنا في حديث عائشة رضي الله عنها كانت في قبلة النبي عليه الصلاة والسلام. الشيخ : نعم، ليست مارة هي ليست مارة، ولكنها نائمة وفرق بين المرور وبين النوم. نعم. القارئ : حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة أن عائشة أخبرته: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي بينه وبين القبلة على فراش أهله اعتراض الجنازة ).
حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثنا الليث عن يزيد عن عراك عن عروة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة على الفراش الذي ينامان عليه
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال: حدثنا الليث عن يزيد عن عراك عن عروة: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي وعائشة معترضة بينه وبين القبلة على الفراش الذي ينامان عليه ).
الشيخ : هذا فيه دليل على جواز الصلاة على الفراش، وفيه أيضا دليل على أن فراش المرأة وزوجها واحد، لقولها على الفراش الذي ينامان عليه، وهذا هو السنة والأفضل والأكمل والأقرب للفهم أن يكون فراش الرجل وامرأته واحدا خلافا للمترفين التالفين الذين يدعون أن المرأة تكون في فراش وحدها والرجل في فراش وحده، وما علموا أن الله قال (( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )) وأي شيء أدنى من لباس الإنسان إليه، ولكن هؤلاء لا يعرفون من السنة شيئا ويجعلون الأمور تابعة لأذواقهم، على كل حال في هذا دليل على أنه اعتراض الإنسان بين يدي المصلي لا يضر لا سيما مع الحاجة، لأن بيت الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان صغيرا. نعم من سأل نعم يا سلامة.
السائل : ... الشيخ : لا هذه ما يستقر عليها الإنسان فرش الناس اليوم الاسفنج اللين هذا ما يستقر عليه الإنسان، ... كذلك، ولكن إذا اشتد إذا غمزه كفاه، نعم.
لو قيل في الحديث أن بيت النبي صلى الله عليه وسلم لا يتسع لفراشين فكيف يجاب.؟
السائل : لو قيل إن بيت النبي صلى الله عليه وسلم كان ضيق لا يحتمل فراشين . الشيخ : لو قيل لك لقيل ان ذلك ليس بصواب. هل يقول ( هاتوا المخضب، ويملأه ويغتسل ويقوم ويغمى عليه ) واسع ولكن ليس كسعة بيوتنا الآن، نعم.
حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال حدثنا بشر بن المفضل قال حدثني غالب القطان عن بكر بن عبد الله عن أنس بن مالك قال كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود
القارئ : حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال: حدثنا بشر بن المفضل قال: حدثني غالب القطان عن بكر بن عبد الله عن أنس بن مالك قال: ( كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود ). الشيخ : وفي هذا البحث والمبحث قال العلماء " إن كان الحائل من أعضاء السجود فالسجود غير صحيح وإن كان مما يستر به المرء عورته في صلاته فالسجود عليه مكروه إلا لحاجة، وإن كان بائنا فلا بأس به " كما لو وضع إنسان منديلا أو نحو ذلك فلا بأس به ما لم يفعل ذلك تعاظما في نفسه، فإنه قد يكون آثما. نعم
حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا شعبة قال أخبرنا أبو مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال سألت أنس بن مالك أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه قال نعم
القارئ : حدثنا آدم بن أبي إياس قال: حدثنا شعبة قال: أخبرنا أبو مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال: ( سألت أنس بن مالك أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم ). الشيخ : مع أن النعال تستلزم غالبا أن لا تمس أطراف القدمين الأرض، لكن لا بأس بذلك، لأنها أي القدمين تابعة للنعال.
الشيخ : وفي هذا دليل على أن من السنة أن يصلي الإنسان في نعليه لفعل الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ولأنه أمر بذلك، ولكن إذا كان فيه مفسدة فدرء المفاسد أولى من جلب المصالح، ويكفي الإنسان تحصيله للسنة أن يصلي في بيته بنعليه أو في البر إذا خرج لنزهة أو ما أشبه ذلك . نعم.
حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن الأعمش قال سمعت إبراهيم يحدث عن همام بن الحارث قال رأيت جرير بن عبد الله بال ثم توضأ ومسح على خفيه ثم قام فصلى فسئل فقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا قال إبراهيم فكان يعجبهم لأن جريرًا كان من آخر من أسلم
القارئ : حدثنا آدم قال: حدثنا شعبة عن الأعمش قال: سمعت إبراهيم يحدث عن همام بن الحارث قال: ( رأيت جرير بن عبد الله بال ثم توضأ ومسح على خفيه، ثم قام فصلى فسئل فقال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا. قال: إبراهيم فكان يعجبهم لأن جريرًا كان من آخر من أسلم ).
حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا أبو أسامة عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن المغيرة بن شعبة قال وضأت النبي صلى الله عليه وسلم فمسح على خفيه وصلى
القارئ : حدثنا إسحاق بن نصر قال: حدثنا أبو أسامة عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن المغيرة بن شعبة قال: ( وضأت النبي صلى الله عليه وسلم فمسح على خفيه وصلى ). الشيخ : وضأت يعني صببت عليه وضوءه، وليس المعنى أنه هو الذي باشر أعضاءه لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله سلم هو الذي كان يتوضأ كما مر علينا في أحاديث متعددة، نعم.
أخبرنا الصلت بن محمد أخبرنا مهدي عن واصل عن أبي وائل عن حذيفة رأى رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده فلما قضى صلاته قال له حذيفة ما صليت قال وأحسبه قال لو مت مت على غير سنة محمد صلى الله عليه وسلم
القارئ : أخبرنا الصلت بن محمد قال: أخبرنا مهدي عن واصل عن أبي وائل عن حذيفة : ( رأى رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده فلما قضى صلاته قال له حذيفة: ما صليت قال: وأحسبه قال لو مت مت على غير سنة محمد صلى الله عليه وسلم ). الشيخ : قول حذيفة رضي الله عنه " ما صليت " هو كقول الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل ( اذهب فصل فإنك لم تصل ) نعم.
القارئ : باب : يبدي ضبعيه ويجافي في السجود. صحيح شيخ ضبعيه؟ الشيخ : نعم هكذا. القارئ : أخبرنا الشيخ : وايش عندك؟ الطالب : بالفتح. القارئ : أنا كسرتها بس هي عندي مفتوحة. الشيخ : باب القارئ : باب يبدي ضُبعيه. الشيخ : أنا عندي ضَبعيه.
أخبرنا يحيى بن بكير حدثنا بكر بن مضر عن جعفر بن ربيعة عن ابن هرمز عن عبد الله بن مالك ابن بحينة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه وقال الليث حدثني جعفر بن ربيعة نحوه
القارئ : باب : يبدي ضبعيه ويجافي في السجود أخبرنا يحيى بن بكير قال: حدثنا بكر بن مضر عن جعفر عن ابن هرمز عن عبد الله بن مالك بن بحينة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه ). الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه. القارئ : وقال الليث: حدثني جعفر بن ربيعة نحوه. الشيخ : قول عبد الله بن مالك ابن بحينة. ليس كسرتها نونت مالك. القارئ : مكسورة عندي شيخ. الشيخ : منون عندك؟ القارئ : اي نعم. الشيخ : لماذا؟ لأن بحينة ليست جدة، بحينة اسم امه، وإذا جاءت ابن مرة أخرى فإن كانت مضافة إلى الجد فهي بدل أو نعت لما قبلها وإن كانت مضافة إلى الجدة أو الجد فإنها تكون يكون ما قبلها منونا فيقال عبد الله بن مالكٍ ابن بحينة هذا فرق. والفرق الثاني: قالوا: إنه إذا كانت ثالث ليس أب الثاني فإنه يفصل بينهما بالهمزة ولهذا هي عندكم الآن مالك ابن بحينة وهذا أيضا من الفرق. الثالث الفرق الثالث: أن ابن في الكلمة الثالثة تتبع الاسم الأول ولا تتبع الاسم الثاني، إذا أضيفت إلى غير الجد أما إذا أضيفت إلى الجد فإنها تتبع الثاني لأن الثالث ابن الثاني. السائل : ... غير واضح. الشيخ : لا إله إلا الله، هاتوا لنا رجلا منسوبا إلى أبيه وجده. ها الطالب : عمرو بن شعيب. الشيخ : طيب عمرو بن شعيب بن محمد تقول: روى عمرو بن شعيبٍ بن محمد، ابن نعت لايش؟ لشعيب ماهي نعت لعمرو ولهذا جاءت مكسورة وليس بينها وبين شعيب همزة وصل صح؟ وشعيب غير منون عمرو بن شعيبِ بن محمد غير منون، وهذا رجل له أب وأم فنسبناه إلى أبيه وأمه فقلنا قال عمرُ بن شعيبٍ ابنُ فاطمة ماذا عملنا؟ الطالب : نوّنا الشيخ : نونا الاسم الثاني ووضعنا همزة الوصل وجعلنا ابن تابع لايش لعمرو للأول لا للثاني، هذه ثلاثة فروق. وفيها ... دليل على تفريج الرجل بين يديه إذا سجد حتى يبدو بياض ابطيه نعم. السائل : ابن الثانية ما فيها همزة. الشيخ : ايش كيف؟ السائل : ... بياض. الشيخ : بياض لا عندي فيها ألف يعني بين مالك وبين ابن فيها ألف، الراوي فيها الف راوي فيها الف السائل : ... الشيخ : اي غلط نعم.
السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : اي لا بأس لكن بس أنه نخشى أن العوام تقتدي ولا تقتدي نخشى أن العوام يدخلون بنعالهم وهي ملوثة حتى يصلوا إلى الصف، وقد حدثتكم عني سابقا ايش؟ أني صرت أصلي بالنعلين وكان الناس يهابون أن يدخلوا المساجد بنعالهم، فلما صرت أصلي فيها وتكلمت فيها أيضا في الخطبة لما رأيت بعض الناس شوش بدأ العوام يدخلون في بنعالهم وهي ملوثة من روث الحمير وغيرها في ذلك الوقت الحمير موجودة يحمل عليها ملوثة فإذا وصلوا إلى الصف خلعوها فصار أتوا بالمضرة ولم أتوا بالسنة فرأيت أن الأفضل تركها فتركتها. نعم ثلاثة أخذنا ثلاثة. الطالب : واحد الشيخ : كم أخذنا الطالب : واحد . الشيخ : كيف طيب تفضل.
السائل : اتمام الركوع والسجود هل يؤخذ كذلك الرفع الشيخ : إي نعم السائل : ... الشيخ : ها السائل : ... الشيخ : قال البراء بن عازب ( رمقت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت قيامه وقعوده وقيامه بعد الركوع وسجوده وجلوسه بين السجدتين قريبا من السواء ) الصلاة أركانها متقاربة هذا هو المشروع. السائل : ... الشيخ : ها السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... اذا نقص عنه ... الشيخ : القدر أن لا يطمئن القدر أن لا يطمئن، على طول سمع الله لمن حمده الله أكبر نعم.
حدثنا عمرو بن عباس قال حدثنا ابن المهدي قال حدثنا منصور بن سعد عن ميمون بن سياه عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله فلا تخفروا الله في ذمته
القارئ : حدثنا عمرو بن عباس قال: حدثنا ابن المهدي قال: حدثنا منصور بن سعد عن ميمون بن سياه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله، فلا تخفروا الله في ذمته ). الشيخ : أعد أعد، أعد. القارئ : حدثنا عمرو بن عباس قال: حدثنا ابن المهدي قال: حدثنا منصور بن سعد عن ميمون بن سياه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله فلا تخفروا الله في ذمته ). الشيخ : تُخفروا الله. القارئ : ( فلا تخفروا الله في ذمته ). الشيخ : والشاهد من هذا قوله ، قوله ( واستقبل قبلتنا ) واستقبال القبلة، استقبال القبلة واجب، بل من شروط الصلاة وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أول ما قدم المدينة يستقبل بيت المقدس فيجعل الكعبة عن خلف ظهره وبيت المقدس أمامه، وبقي على ذلك نحو ستة عشر شهرا، وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب أن يستقبل الكعبة، فكان يتقلب بصره في السماء ينتظر الوحي الوحي حتى نزل عليه قول الله تعالى (( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام )) فنسخت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن الكعبة هي القبلة للأنبياء كلهم، إلا أن اليهود والنصارى غيروا فكانت النصارى تستقبل المشرق واليهود يستقبلون بيت المقدس.
الشيخ : نعم السائل : أحسن الله إليكم شيخ، في الترجمة يقول يستقبل بأطراف رجليه .. الشيخ : أي نعم يعني معناه إذا سجد فإنه يستقبل بأطراف رجليه القبلة. السائل : عند القيام لما يكون قائما السنة ... الشيخ : اي نعم السنة أن يجعل أطراف رجليه مستقبلة القبلة في القيام ما يخليها هكذا الناس يقول هكذا بعضهم يقول هكذا يخليها متساوية.
ما معنى :( من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم ) هل يلحق به الصيام .؟
السائل : ... الشيخ : إذا صلى السائل : ... الشيخ : قال صلاتنا صلاتنا وصلاتنا فيها ... لكن مجرد الالتزام بالصلاة يدل على أنه مسلم. السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : ... الشيخ : اي اي السائل : ... الشيخ : لا ما يصومون تطوع. السائل : ... الشيخ : اي ماهو تطوع يصومونه أيضا عبارة نشاط وقوة لأن الصوم فيه. نعم السائل : ... الشيخ : نعم.
السائل : قال فضل استقبال القبلة ... الشيخ : ما يدل على أنه ليست واجبة ستأتينا إن شاء الله في التراجم والواجب فيه فضل والفضل الواجب أبلغ من الفضل المستحب كما جاء في الحديث الصحيح ( ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ) .
حدثنا نعيم قال حدثنا ابن المبارك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله
الشيخ : نعم. القارئ : حدثنا نعيم قال: حدثنا ابن المبارك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها وصلوا صلاتنا .. ) الشيخ : ايش؟ القارئ : ( وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ). الشيخ : الشاهد قوله ( واستقبلوا قبلتنا ) نعم. السائل : ... الشيخ : وايش الضم؟. السائل : وصلوا . الشيخ : لا صلُوا صلوا فعل أمر نعم السائل : ... الشيخ : ها السائل : ... الشيخ : حرّمت، حَرُمَت حَرُمَت عليكم ، نعم.
قال ابن أبي مريم أخبرنا يحيى بن أيوب حدثنا حميد حدثنا أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال علي بن عبد الله حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا حميد قال سأل ميمون بن سياه أنس بن مالك قال يا أبا حمزة ما يحرم دم العبد وماله فقال من شهد أن لا إله إلا الله واستقبل قبلتنا وصلى صلاتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم له ما للمسلم وعليه ما على المسلم
القارئ : قال ابن أبي مريم أخبرنا يحيى قال: حدثنا حميد قال: حدثنا أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال علي بن عبد الله قال: حدثنا خالد بن الحارث قال: حدثنا حميد قال: سأل ميمون بن سياه أنس بن مالك قال: ( يا أبا حمزة ما يحرم دم العبد وماله فقال: من شهد أن لا إله إلا الله واستقبل قبلتنا وصلى صلاتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم له ما للمسلم وعليه ما على المسلم ). الشيخ : الآن من رأى هذا قال هذا الحديث موقوف، ومن ثم قال العلماء: " إذا تعارض، إذا تعارضت رواية الرفع مع رواية الوقف قدمت رواية الرفع لأن الصحابي قد يقول الحديث، قد يقول الحديث من نفسه دون أن يسنده " وهذا وهذا شاهد، هذا شاهد واضح، لأن اللفظ الذي قاله أنس ولم يسنده الى الرسول عليه الصلاة والسلام هو اللفظ الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم.
باب : قبلة أهل المدينة ، وأهل الشأم ، والمشرق . ليس في المشرق ولا في المغرب قبلة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول ، ولكن شرقوا أو غربوا ) .
الشيخ : نعم. القارئ : باب : قبلة أهل المدينة ، وأهل الشام ، والمشرق. ليس في المشرق ولا في المغرب قبلة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تستقبلوا القبلة بغائط أو بول ، ولكن شرقوا أو غربوا ) . حدثنا .. الشيخ : الشاهد قوله ( شرقوا أو غربوا ) يدل على أن ما بين المشرق والمغرب فهو قبلة نعم. القارئ : حدثنا علي بن عبد الله قال : حدثنا سفيان قال: حدثنا الزهري .. الشيخ : طيب، ( ما بين المشرق والمغرب قبلة ) قبلة لمن؟ لأهل المدينة ومن سامتهم نعم. السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : كيف؟ السائل : المسجد الأقصى ... الشيخ : خلف الكعبة بالضبط. السائل : ... الشيخ : خلف الكعبة بالضبط، يعني إذا استقبلت بيت المقدس كانت الكعبة خلف ظهرك، وإن استقبلت الكعبة كان بيت المقدس خلف ظهرك. نعم. السائل : ... الشيخ : اي. السائل : المسجد نفسه معمول على ... الشيخ : لا بد أن يعمل على جهة القبلة لا شك .
حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا قال أبو أيوب فقدمنا الشأم فوجدنا مراحيض بنيت قبل القبلة فننحرف ونستغفر الله تعالى وعن الزهري عن عطاء قال سمعت أبا أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله
الشيخ : نعم القارئ : حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض بنيت قبل القبلة فننحرف ونستغفر الله تعالى ). وعن الزهري عن عطاء قال: سمعت أبا أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. الشيخ : بارك الله فيك. السائل : ... الشيخ : ها كيف؟ السائل : ... الشيخ : جديدا؟ ... احترازا من إجابة المؤذن فإن الإنسان لا يجيب المؤذن في الصلاة لأن ذلك ايش؟ يشغله نعم عبد الله.
إذا تأخر الإمام الراتب ثم جاء في أثناء الصلاة فهل له أن يتقدم ليكمل بهم.؟
السائل : أحسن الله إليكم النبي صلى الله عليه وسلم جاء بعد تكبيرة الإحرام ودخل يؤم الناس فهذا يكون خاصا أو لمن كان أميرا ... الشيخ : فهمت سؤاله؟ هذا عام، يعني إذا جاء الإمام الراتب في أثناء صلاة نائبه فله أن يتقدم ليكمل بهم، ولكن إذا كان قد فاته شيء من الصلاة فماذا يصنع؟ نقول: يقوم فيكمل صلاته وأما المأمومون فيجلسون ينتظرونه لا يقومون معه لأنه لو قاموا لقاموا إلى زيادة، والزيادة لا تجوز بل ينتظرونه، فلو فرضنا أنه فاته اثنتان من الرباعية نقول إذا تشهد التشهد الأول يقوم ثم هم يبقون منتظرين له . نعم السائل : أو يسلموا ... ما يجوز؟ الشيخ : الأفضل أن لا يسلموا.
السائل : شيخ يجوز رفع يدين في الصلاة إذا حمد الله في الصلاة يجوز رفع يديه. الشيخ : اي هذا أبو بكر فعله فعله وأقره النبي صلى الله عليه وسلم. نعم السائل : ... الشيخ : ... يوعك كما يوعك رجلان ...
السائل : ... هل هذا يدل على ... الشيخ : ربما ربما يدل على هذا الرسول عليه الصلاة والسلام ابتلي بهذا ليتم له مقام الصبر لأن مقام الصبر مقام عالي يحتاج إلى أمر يصبر عليه. وليقرأ بندر.
باب : قوله الله تعالى : (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة من صحيحه: باب : قوله الله تعالى : (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) .
حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو بن دينار قال سألنا ابن عمر عن رجل طاف بالبيت للعمرة ولم يطف بين الصفا والمروة أيأتي امرأته فقال قدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعًا وصلى خلف المقام ركعتين وطاف بين الصفا والمروة وقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
القارئ : حدثنا الحميدي قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا عمرو بن دينار قال: ( سألنا ابن عمر عن رجل طاف بالبيت للعمرة ولم يطف بين الصفا والمروة أيأتي امرأته، فقال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعًا وصلى خلف المقام ركعتين وطاف بين الصفا والمروة وقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ).
وسألنا جابر بن عبد الله فقال لا يقربنها حتى يطوف بين الصفا والمروة
القارئ : " وسألنا جابر بن عبد الله فقال: لا يقربنها حتى يطوف بين الصفا والمروة ". الشيخ : وظاهر هذين الأثرين أنه يجوز أن يجامع زوجته بعد الطواف والسعي وقبل التقصير، وقد اختلف العلماء في ذلك، فمنهم من قال: " إنه إذا طاف وسعى تمت عمرته وما التقصير إلا إطلاق للمحظور "، ومعنى إطلاق المحظور يعني أنه يحلق ويقصر من أجل أن يبين أنه انتهى من ايش؟ من الاحرام، ومنهم من قال: " بل إنه لا يأتي أهله حتى يطوف ويسعى ويحلق أو يقصر " وهذا هو المشهور عند فقهائنا رحمهم الله، أنه لا يأتي زوجته حتى يتمم العمرة بركنيها الطواف والسعي وواجبها وهو الحلق أو التقصير . نعم
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن سيف يعني ابن سليمان قال سمعت مجاهدًا قال أتي ابن عمر فقيل له هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فقال ابن عمر فأقبلت والنبي صلى الله عليه وسلم قد خرج وأجد بلالا قائمًا بين البابين فسألت بلالا فقلت أصلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة قال نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين
القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى عن سيف يعني ابن سليمان قال: سمعت مجاهدًا قال: ( أتي ابن عمر فقيل له هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فقال ابن عمر: فأقبلت والنبي صلى الله عليه وسلم قد خرج وأجد بلالا قائمًا بين البابين فسألت بلالا فقلت: أصلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة؟ قال: نعم ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت. ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين ).
الشيخ : في هذا دليل على جواز الصلاة في الكعبة، وهذه في النفل ثابتة في الصحيحين وغيرهما ، وهل الفرض كالنفل؟ قيل نعم وقيل لا، والصواب مع قول نعم، لأن الأصل أن ما ثبت في النافلة ثبت في الفريضة إلا بدليل. ولا دليل على هذا، لكن إذا كانت الكعبة فهل يشترط أن يكون هناك شيء شاخص بين يديه؟ أو يجوز أن يصلي داخل الكعبة متجها إلى الباب؟ في هذا خلاف بين العلماء منهم من يقول: " لا بد أن يكون بين يديه شيء شاخص كالجدار ونحوه أو العمود " ومنهم من يقول: " لا يشترط "، والذي ثبتت به السنة أنه يصلي إلى شيء شاخص.
حدثنا إسحاق بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج عن عطاء قال سمعت ابن عباس قال لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة وقال هذه القبلة
الشيخ : نعم. القارئ : حدثنا إسحاق بن نصر قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج عن عطاء قال: سمعت ابن عباس قال: ( لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت دعا في نواحيه كلها، ولم يصل حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة وقال هذه القبلة ). الشيخ : الترجمة باب قول الله تعالى (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) فأين الشاهد في الحديثين؟ نعم. الطالب : ... الشيخ : نعم؟ الطالب : ... الشيخ : من مقام الطالب : ... الشيخ : كان ايش؟ الطالب : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الى الكعبة ... مقام. الشيخ : يحتمل أن يكون البخاري رحمه الله ذهب إلى ما ذهب إليه بعض العلماء من أن مقام إبراهيم ليس هو ذلك الحجر المعروف، أو أنه ذهب إلى ما قيل في التاريخ أن مقام إبراهيم كان لاصقا بالكعبة، وأنه اتخذ من مقامه مصلى وهو متجه إلى الكعبة، أما في مكانه الآن فمن المعلوم أنه ليس لاصقا بالكعبة، وقد قيل أن هذا هو الصحيح، أي أن المقام كان في الأول لاصقا في الكعبة وفي زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى تأخيره إلى هذا المكان، ما عندك شيء في الشرح؟ ها نعم وايش يقول؟
القارئ : " قوله : ( هذه القبلة ) الإشارة إلى الكعبة ، قيل - المراد بذلك تقرير حكم الانتقال عن بيت المقدس -، وقيل " المراد أن حكم من شاهد البيت وجوب مواجهة عينه جزما بخلاف الغائب ، وقيل : المراد أن الذي أمرتم باستقباله ليس هو الحرم كله ولا مكة ولا المسجد الذي حول الكعبة بل الكعبة نفسها ، أو الإشارة إلى وجه الكعبة أي هذا موقف الإمام ، ويؤيده ما رواه البزار من حديث عبد الله بن حبشي الخثعمي قال: ( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي إلى باب الكعبة وهو يقول : أيها الناس ، إن الباب قبلة البيت ) وهو محمول على الندب لقيام الإجماع على جواز استقبال البيت من جميع جهاته ". والله أعلم . الشيخ : نعم أحسنت. السائل : الحديث الأول ... الشيخ : ها السائل : قال الكرماني ... القارئ : " قوله : ( في وجه الكعبة ) أي مواجه باب الكعبة ، قال الكرماني : الظاهر من الترجمة أنه مقام إبراهيم - أي أنه كان عند الباب - قلت : قدمنا أنه خلاف المنقول عن أهل العلم بذلك ، وقدمنا أيضا مناسبة الحديث للترجمة من غير هذه الحيثية ، وهي أن استقبال المقام غير واجب ، ونقل عن ابن عباس كما رواه الطبراني وغيره أنه قال : ما أحب أن أصلي في الكعبة ، من صلى فيها فقد ترك شيئا منها خلفه ، وهذا هو السر أيضا في إيراد حديث ابن عباس في هذا الباب " . الشيخ : ... يمكن في أول الكتاب. ها اي في أول البداية. اي الترجمة القارئ : أقرأ الباب من أول؟ الشيخ : اي الترجمة (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) القارئ : " قال ابن حجر رحمه الله تعالى : قوله : باب قوله تعالى : (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) . وقع في روايتنا (( واتخذوا )) بكسر الخاء على الأمر وهي إحدى القراءتين ، والأخرى بالفتح على الخبر ، والأمر دال على الوجوب ، لكن انعقد الإجماع على جواز الصلاة إلى جميع جهات الكعبة فدل على عدم التخصيص ، وهذا بناء على أن المراد بمقام إبراهيم الحجر الذي فيه أثر القدمين " .. الشيخ : الحجَر. القارئ : " الحجر الذي فيه أثر قدميه وهو موجود إلى الآن " الشيخ : ونقول أيضا وهو موجود إلى الآن. نعم. القارئ : " وقال مجاهد : المراد بمقام إبراهيم الحرم كله ، والأول أصح ، وقد ثبت دليله عند مسلم من حديث جابر ، وسيأتي عند المصنف أيضا . قوله : ( مصلى ) - أي قبلة - قاله الحسن البصري وغيره ، وبه يتم الاستدلال . وقال مجاهد : أي مَدْعى يدعى عنده ، ولا يصح حمله على مكان الصلاة ; لأنه لا يصلى فيه بل عنده ، ويترجح قول الحسن بأنه جار على المعنى الشرعي ، واستدل المصنف على عدم التخصيص أيضا بصلاته - صلى الله عليه وسلم - داخل الكعبة ، فلو تعين استقبال المقام لما صحت هناك ; لأنه كان حينئذ غير مستقبله ، وهذا هو السر في إيراد حديث ابن عمر عن بلال " .. الشيخ : أعد أعد هذا. القارئ : " واستدل المصنف على عدم التخصيص أيضا بصلاته - صلى الله عليه وسلم - داخل الكعبة ، فلو تعين استقبال المقام لما صحت هناك ; لأنه حينئذ غير مستقبله ، وهذا هو السر في إيراد حديث ابن عمر عن بلال في هذا الباب ، وقد روى الأزرقي * في أخبار مكة * بأسانيد صحيحة ( أن المقام كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر في الموضع الذي هو فيه الآن ، حتى جاء )" الشيخ : سيل. القارئ : "( حتى جاء سيل في خلافة عمر فاحتمله حتى وجد بأسفل مكة ، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة حتى قدم عمر فاستثبت في أمره حتى تحقق موضعه الأول فأعاده إليه وبنى حوله فاستقر ثم إلى الآن ) .قوله : ( طاف بالبيت للعمرة ) كذا للأكثر ، وللمستملي والحموي ( طاف بالبيت لعمرة ) بحذف اللام من قوله ( للعمرة ) ولا بد من تقديرها ليصح الكلام ". نعم انتهى. الشيخ : نعم طيب الخلاصة أن كون الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بالكعبة ثم صلى إلى وجه الكعبة يدل على أنه لا يشترط أن يتخذ من مقام إبراهيم مصلى، وأنه لو صلى في غير ذلك لكان جائزا ولكن ( الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لما قضى من الطواف تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) ) فهذا دليل على أن المراد بالمقام هذا الحجر، وأن المراد بكونه مصلى أن يصلي خلفه، فينزل كل نص على محله.
الشيخ : نعم. السائل : أحسن الله إليكم حديث ( على يساره إذا دخلت ). الشيخ : كيف؟ السائل : حديث ( على يساره إذا دخلت ) هل الأفضل أن يكون على يساره؟ الشيخ : اي نعم قوله ( على يساره بين الساريتين اللتين على يساره ) على يسار الداخل وقوله ( إذا دخلت ) هذا يسمى عندهم باب الالتفات. السائل : شيخ الاسلام ابن تيمية ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : اي نعم موافقة لليهود نعم. السائل : ... الشيخ : كيف؟ السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : الحجر ، الحجر موجود الآن أما الأثر فقد انمحى من زمان لكن قصيدة ابي طالب اللامية المشهورة تدل على أنه باق أثره حيث قال: " وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة *** على قدميه حافيا غير ناعل " اللهم إلا أن يكون مراد أبي طالب رطبة يعني في الأصل وأنها انمحت فيما بعد. لكن الآن الذي نشاهده من خلف الزجاج نجد أن هناك موضع كأنه موضع قدم وهذا ... نعم ثلاثة. القارئ : باب التوجه نحو القبلة حيث كان وقال أبو هريرة قال النبي صلى الله عليه .. السائل : ... الشيخ : نعم ايش السائل : ... الشيخ : اي اي مصنوع القدم القدم الذي نشاهده مصنوع. نعم
حدثنا عبد الله بن رجاء قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهرًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يوجه إلى الكعبة فأنزل الله قد نرى تقلب وجهك في السماء فتوجه نحو الكعبة وقال السفهاء من الناس وهم اليهود ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم رجل ثم خرج بعد ما صلى فمر على قوم من الأنصار في صلاة العصر نحو بيت المقدس فقال هو يشهد أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه توجه نحو الكعبة فتحرف القوم حتى توجهوا نحو الكعبة
القارئ : حدثنا عبد الله بن رجاء قال: حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهرًا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يوجه إلى الكعبة ، فأنزل الله (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) فتوجه نحو الكعبة وقال السفهاء من الناس وهم اليهود (( ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم )) فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم رجل ثم خرج بعد ما صلى فمر على قوم من الأنصار في صلاة العصر نحو بيت المقدس فقال: هو يشهد أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه توجه نحو الكعبة فتحرف القوم حتى توجهوا نحو الكعبة ). الشيخ : وهذه غير قضية قباء لأن قضية قباء أدركهم في صلاة الفجر وهذا في صلاة العصر ، ويقال إن المسجد الذي في المدينة ويقال له مسجد القبلتين يقال إنه هذا هو الذي صار فيه انحراف والله أعلم.
الشيخ : في هذا الحديث فوائد أولا: كون الرسول عليه الصلاة والسلام صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشر شهرا هذا موافقة لمن؟ لأهل الكتاب، حتى كان يسدل رأسه دون أن يفرقه موافقة لأهل الكتاب وتحببا إليهم. ثم فيه حكمة أخرى وهو عدول الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك إلى الثابت أخيرا، يدل دلالة واضحة على أنه عبد مأمور ورسول مرسل، وأنه لا يتبع هواه، ،إنما يتبع ما أنزل إليه ولو كان يتبع هواه لأحب أن يكون على وتيرة واحدة لئلا يقال إنه ايش؟ متناقض. وفي قوله تعالى : (( قد نرى تقلب وجهك في السماء )) ولم يقل قد رأينا هذا مراعاة لحكاية الحال يعني كأنه الآن يرى مع أنه أمر سابق. وفي هذه الآية دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يوجه إلى الكعبة، لأنها أول بيت وضع للناس. وفيه دليل على أن المصلي إذا تبينت له القبلة في أثناء الصلاة وجب عليه الانحراف ولو كان انحرافا تاما، فإن هؤلاء انحرفوا انحرافا تاما جعلوا ظهورهم نحو بيت المقدس ووجوههم إلى الكعبة. وفيه دليل على جواز العمل بخبر الواحد، لأن هؤلاء انحرفوا لم يقولوا والله ما يمكن أن ننحرف، لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان نقول إذا كان المخبر عدلا ثقة فإنه يقبل قوله بخلاف الشهادة في الأموال لأنها حقوق آدميين مبنية على الشح وعلى التثبت والتأكد. وفيه أيضا أن من اجتهد ثم تبين له الخطأ في أثناء الصلاة وجب عليه ايش؟ ايش؟ أن ينحرف وأنه لا يضره ما حصل وأما من صلى بدون اجتهاد ثم جاءه رجل وقال القبلة أمامك القبلة عن يمينك أو وراءك فإنه يستأنف الصلاة من جديد، لأنه لم يجتهد ولم يتحر ولم يسأل. نعم.