تتمة الفوائد
لما استقبل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة في الصلاة كيف تحول.؟
السائل : ... الكعبة
الشيخ : كيف؟
السائل : ... يستقبل الكعبة ...
الشيخ : كيف؟
السائل : ... إذا التفت بجسده فقط يكون هناك نساء أمامه ...
الشيخ : كلهم يتحولون إذا كان في نساء يتحولن إلى خلف الرجال .
هل التعوذ بالله في الصلاة يكون في الفرض أو النفل.؟
السائل : ...
الشيخ : أن الفرض كالنفل إلا بدليل.
السائل : ...
الشيخ : نعم هذا لنا أن نقول أن الفرض كالنفل، ولنا أن نقول أن هنا دليلا على أن الفرض ليس كالنفل، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي بأصحابه الفريضة ولم ينقل عنه أنه كان يتعوذ، مع شدة الدواعي إلى نقله لو كان يفعله، فقد كانوا لما رأوا اضطراب لحيته بين التكبير والقراءة سألوه ماذا تقول؟ نعم. ثلاثة سليم.
ما حكم قراءة آيات الدعاء في السجود مثل قوله تعالى:(( توفني مسلما وألحقني بالصالحين )) .؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ... (( توفني مسلما وألحقني بالصالحين )) الانسان يقرأها في السجود وهو ساجد؟
الشيخ : لا بأس .
السائل : ...
الشيخ : إذا قصد الدعاء بآيات الدعاء لم تكن قراءة، ولهذا يجوز للجنب أن يدعو بهذه الآيات كأنه قصد القراءة
السائل : قصد الدعاء .
الشيخ : أي نعم قصد الدعاء .
القارئ : حدثنا مسلم ..
الشيخ : انتهى الوقت؟
الطالب : لالا باقي
الشيخ : انتهى الوقت.
4 - ما حكم قراءة آيات الدعاء في السجود مثل قوله تعالى:(( توفني مسلما وألحقني بالصالحين )) .؟ أستمع حفظ
حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام بن أبي عبد الله قال حدثنا يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في كتاب الصلاة:
حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا هشام قال حدثنا ..
الشيخ : في أي باب؟
القارئ : باب التوجه نحو القبلة.
الشيخ : ها؟
القارئ : التوجه نحو القبلة حيث كانت.
الشيخ : نعم.
القارئ : حدثنا مسلم قال: حدثنا إبراهيم قال: حدثنا هشام بن أبي عبد الله قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة ).
5 - حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام بن أبي عبد الله قال حدثنا يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة أستمع حفظ
فوائد
في الأحاديث السابقة دليل على وجوب استقبال القبلة وهو شرط لصحة الصلاة، إلا أنه يسقط في ثلاثة مواضع، أولا في العجز عنه، ودليله قوله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) وثانيا في شدة الخوف لقوله تعالى (( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا )) وقد يقال إن هذا داخل في الأول لأنه عاجز والثالث: في النافلة في السفر فإنه يصلي حيث ما توجهت به راحلته، سواء كانت القبلة عن يمينه أو يساره أو خلفه أو أمامه.
السائل : ...
الشيخ : هذا لا يحتاج إلى استثناء إذا كانت أمامه، طيب إذا صلى عن يمين القبلة لا باتجاه قبلته فصلاته غير صحيحة لأن الواجب استقبال القبلة أو الجهة التي يتجه إليها لكنها في النافلة، وهل يلزم أن يبتدئ التكبير نحو القبلة ثم ينصرف نحو جهة سيره أو لا؟ الصحيح أنه لا يجب لعموم الرخصة، وهل مثل ذلك إذا كان في سفينة يستطيع أن يستدير أو إذا كان على مركوب لا يمكن أن يستدير؟ الظاهر الأول لعموم الرخصة، لكن الاحتياط أولى.
طيب هل يستثنى من ذلك ما إذا اجتهد فأخطأ؟ اجتهد في القبلة وهو في محل يجتهد فيه كالبر فأخطأ، الجواب لا لماذا؟ لأنه لا يتعمد مخالفة القبلة بل كان حين صلاته يعتقد ايش؟ أن هذه هي القبلة بخلاف العاجز والخائف وصلاة النفل.
وفي هذا الحديث دليل على أنه قد تفترق الفريضة والنافلة . واضح؟ لأن في الفريضة لا يصلي على راحلته وإنما يصلي في النافلة، طيب ولكنه مر علينا أن الأصل تساوي الفرض والنفل إلا بدليل ومر علينا سابقا قبل أن يأتي كثير منكم إلى هذا المكان بأن بين النفل والفرض نحو عشرين فرقا، نحو عشرين فرقا نعم بين الفرض والنفل، نعم. ها ماشي ها.
ما حكم الانحراف اليسير عن القبلة.؟
الشيخ : الانحراف اليسير لا يضر سواء كنا في البلد أو في غير البلد لقوله عليه الصلاة والسلام ( ما بين المشرق والمغرب قبلة ) يقول لأهل المدينة.
هل يجوز لغير العاجز أن يصلي قاعدا .؟
السائل : ...
الشيخ : ايش؟
السائل : ... لو كان قاعد في بيته هل يجوز له أن يجلس في صلاته.
الشيخ : يجلس
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : ليش لا ... يصلي جالس.
السائل : ما هو عاجز
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : النافلة يجوز لكنه على النصف من أجر القاعد الفريضة لا يجوز.
السائل : ...
الشيخ : هذا أصل، الأصل إلا بدليل وهذه الفروق كلها عليها دليل. نعم.
حدثنا عثمان قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال قال عبد الله صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم لا أدري زاد أو نقص فلما سلم قيل له يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال وما ذاك قالوا صليت كذا وكذا فثنى رجليه واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم فلما أقبل علينا بوجهه قال إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين
الشيخ : عبد الله ابن؟ ابن؟ عبد الله ابن؟ ابن مسعود لأن المبهم يعرف بتلاميذه ومشايخه ومر علينا في المصطلح قبل حين.
الطالب : من يومين
الشيخ : ما الحين يومين؟ نعم مر علينا قبل حين يعني ليس من الممكن أن يقول الإنسان نسيت، قلنا لكم أن المبهم يمكن تعيينه بماذا؟ بمشايخه أو تلاميذه اي نعم . نعم
القارئ : قال عبد الله: ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: إبراهيم لا أدري زاد أو نقص فلما سلم قيل له: يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء؟ قال وما ذاك؟ قالوا: صليت كذا وكذا فثنى رجليه واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم فلما أقبل علينا بوجهه قال: إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به، ولكن إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم .. )
الشيخ : عندي أنا بالألف التي بصورة الياء ( فليتحرى ) كذا عندكم؟
القارئ : ( وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحرى الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين ).
السائل : ... يا شيخ.
الشيخ : بسم الله ... نعم هذا صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الظهر خمسا، ( فلما سلم قالوا: ماذا حدث يا رسول الله أحدث شيء؟ ) يعني هل زيد في الصلاة؟ ( قال: وما ذا؟ قالوا: صليت كذا وكذا؟ ) إذا هو ناسي أو لا؟ ناس ( فثنى رجليه ) أي عطفهما ( واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم ) السجدتان الآن بعد السلام وكونهما بعد السلام أمر ضروري، لأنه يلزم من عدم علمه بالسهو إلا بعد السلام أن تكون السجدتين بعد السلام هذا واضح، ( فلما أقبل قال: إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به )، صدق عليه الصلاة والسلام، لأنه مبلغ حق عن الله ولو حدث في شريعة الله ما يخالف الأصل لكان ينبئ به، ومن هنا أخذ العلماء قاعدة معروفة: لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، ( ثم سلم ) فلما أقبل ( فقال إنما أنا بشر مثلكم )، أكد هذه البشرية بإن وبقوله ( مثلكم ) ولم يقتصر على قوله ( إنما أنا بشر )، بل قال ( انا بشر مثلكم ) وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام هو بشر مثلنا يلحقه النسيان والجوع والعطش والحر والبرد والنوم والتعب والمرض بل يمرض كما يمرض الرجلان منا عليه الصلاة والسلام، ( فإذا نسيت فذكروني ) وجوبا أو استحبابا؟ وجوبا وجوبا فيما يجب واستحبابا فيما يستحب، ( وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب ) نسخة ( فليتحرى ) الصواب وكذا في اليونينية بإثبات الياء ولكن في نسخ أخرى ( فليتحر ) بدون ألف وهذا هو الموافق في قواعد اللغة، ولكن قد تبقى الألف إشباعا لحركة ما قبلها، لأنك إذا أشبعت الفتحة صار ما بعدها ألفا ونظير ذلك قوله تعالى (( إنه من يتقي ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين )) يتقي بالياء مع أنها ايش؟ مجزومة بفعل الشرط والمجزوم تحذف منه الياء كالتي هنا، لكنها بقيت للإشباع، والدليل على أنها مجزومة لئلا يدع مدع أن من اسم موصول قوله (( ويصبر )) فعطف عليها الفعل مجزوما، طيب المهم أن نقول إن صحت الرواية بالألف فهي بالإشباع ولا إشكال. ( فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين ) مع أنه في حديث عبد الله بن بحينه قال: ( فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ) فما الجمع بين الحديثين؟ قيل إنهما صفتان لعمل واحد وأنه يجوز أن يسجد قبل السلام وبعد السلام في الشك، وقيل إنهما ليستا بصفتين لعمل واحد بل صفتان لعملين مختلفين، لأن الأول حديث ابن بحينة شك بلا ترجيح، والثاني شك بترجيح، والدليل على أنه شك بترجيح قوله ( فليتحر ) ولا تحري مع تساوي الطرفين، لأنه كيف يتحرى وليس عنده شيء يبني تحريه عليه إذا فحديث ابن مسعود فيما إذا كان عنده ترجيح لأحد الاحتمالين، وحديث ابن بحينة فيما إذا لم يكن عنده وايش؟ ترجيح، والواحد منا يعرف أنه أحيانا يشك مترددا بلا ترجيح وأحيانا يشك مرجحا، أليس كذلك؟ طيب يعني إّذا شك في الصلاة مرجحا فليبن على الراجح ثم يسجد سجدتين بعد السلام، وإذا شك في الصلاة مترددا بلا ترجيح فليبن على اليقين وهو الأقل وليسجد سجدتين قبل أن يسلم.
إذا ما الحكمة في الفرق؟ الحكمة لأنه إذا بنى على التحري إذا بنى على التحري فالأصل في العبادات أنها تبنى على الظن الغالب هذا الأصل، لكن لاحتمال التردد جبر النقص، وهنا ما دام تبني على الغالب فالشك مطرح والسجدتان احتياط، والاحتياط ينبغي أن يكون خارج العبادة، خارج العبادة، لئلا يكون في العبادة زيادتان الشك الطارئ على الراجح والثاني السجدتان، أما إذا بنى على اليقين فهو الشك بلا ترجيح فإنه يكون نقصا في الصلاة يكون نقصا في الصلاة، ولهذا وجب أن تجبر أن يجبر هذا النقص قبل انتهاء الصلاة وهذا تعليل واضح، وعلى هذا فالشك في الصلاة إن ترجح أحد الأمرين كمل؟
الطالب : ...
الشيخ : لا فيبني على الراجح ويسجد بعد السلام، وإن لم يترجح بنى على اليقين وهو الأقل ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم. واضح يا إخوان؟ طيب.
9 - حدثنا عثمان قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال قال عبد الله صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم لا أدري زاد أو نقص فلما سلم قيل له يا رسول الله أحدث في الصلاة شيء قال وما ذاك قالوا صليت كذا وكذا فثنى رجليه واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم فلما أقبل علينا بوجهه قال إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين أستمع حفظ
هل صحيح أن سجود السهو هو اختياري إن شاء قبل السلام وإن شاء بعده.؟
السائل : هل صحيح بعد السلام وقبل السلام ...
الشيخ : ايش؟
السائل : هل صحيح إن السجود البعدي والقبلي بالإجماع للاستحباب ليس للوجوب ...
الشيخ : أما المشهور فنعم، وأما الاجماع فلا فإن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله يرى أن ما ورد قبل السلام فهو قبله وجوبا وما ورد بعد السلام فهو بعده وجوبا، ويستدل بالأمر فليسجد سجدتين بعد أن يسلم أو قبل أن يسلم، وبقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) ولأنه اذا سجد قبل السلام فيما محله بعد السلام فقد زاد في الصلاة عمدا وإن أخر ما قبل السلام إلى ما بعد السلام فقد نقص من الصلاة عمدا، فكلام شيخ الإسلام لا شك أنه قوي من حيث النظر ولكن من لي بأئمة يعلمون الفرق، هذا المشكلة إذا كان طلبة العلم الذين رسموا أنفسهم للعلم لا يفهمون الفرق فما بالك برجل ليس طالب علم؟ لا يعرف الفرق ولذلك ربما يتلخبط ربما يسجد قبل السلام فيما موضعه بعد السلام أو بالعكس، وربما لا يسجد أبدا وربما يسجد فيما لا سجود فيه، ولهذا نرى أنه يجب على الأئمة بالذات أن يدرسوا سجود السهو درسا واعيا تاما، أي نعم. اصبر يا ... مو كل شي لك. نعم
السائل : ... العوام ...
الشيخ : سهل سهل العوام العوام بس اجزم عليه سهل. أول ما كتبنا رسالة في هذا الموضوع وانتشرت بين الناس وصارت تقرأ في المساجد وينبغي أن تغلق غلق .. تخالف ما كان عليه الناس فعليك أن تنبه أولا لتسلم من ألسنتهم، لأن العوام هوام تأكل كل شيء ، والثاني لتبين الحق لأنهم إذا لم يقتنعوا وكان منهم من يخاف الله ولا يتكلم في عرضك فأقل الأحوال ما يفهمون أن هذا حق، فكلما فعلت شيئا يخالف ما العامة عليه فإن الواجب أن تبين حتى يكون الناس على بصيرة من الأمر، وحينئذ نسأل ما هو السجود الذي يكون بعد السلام ما الضابط فيه؟ اللي يكون بعد السلام الضابط فيه؟
الطالب : ما كان عن زيادة
الشيخ : ما كان عن زيادة هذا واحد.
الطالب : وما كان عن ظن راجح.
الشيخ : وما كان عن ظن راجح صحيح؟ طيب وقبله؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا نسي ما له هذه حال عارض ما يكون قبل السلام؟
الطالب : إذا بنى على يقين
الشيخ : وايش بنى على يقين.
الطالب : لم يترجح ...
الشيخ : إذا شك ولم يترجح نعم.
الطالب : اذا كان عن نقص
الشيخ : نقص ايش؟
الطالب : نقص واجب
الشيخ : او ركن نعم نقص واجب ليش؟ لأن الركن إذا نقصته لا بد أن تأتي ببدله وإذا أتيت ببدله صارت المسألة من باب الزيادة نعم. ابن داوود.
إذا كبر الإمام للسهو في التراويح بعد السلام والمسجد مزدحم فيظن الناس أنها ركعة جديدة فكيف يصنع حتى يفهم الناس.؟
الشيخ : كيف نسي ... اللي بعده خلاص راحت راحت راحت جزاك الله خير.
الطالب : إذا كان الإمام يصلي التراويح بينه وبين ... كان في موضع يجب السجود فيه بعد السلام فاذا سجد ظن الناس أنه كبر ...
الشيخ : اي اي نعم هو أولا في هذه الحال ربما نقول أنه مضطر أن يكبر تكبيرة السجود المعروفة عند العوام فهمت السؤال واضح ها يقول إنه إذا كان يريد أن يسجد بعد السلام وكان المسجد مليئا فسلم وسلم الناس ثم كبر فظنوا أنه كبر على جنازة أو كبر وايش هذا التكبير؟ نقول حينئذ نضطر إلى تغيير الصوت بما يدل على السجود هذه واحدة، أو إذا خاف ألا يفهم قال للناس ما يضر الكلام قال للناس علينا سجود السهو وسنسجد، يعني هذه لحاجة.
الطالب : ثلاثة شيخ.
الشيخ : ثلاثة الحبيب ما شاء الله نعم
السائل : يعني يقال للناس يا شيخ.
الشيخ : اي يقال للناس.
11 - إذا كبر الإمام للسهو في التراويح بعد السلام والمسجد مزدحم فيظن الناس أنها ركعة جديدة فكيف يصنع حتى يفهم الناس.؟ أستمع حفظ
باب : ما جاء في القبلة ، ومن لا يرى الإعادة على من سها ، فصلى إلى غير القبلة ، وقد سلم النبي صلى الله عليه وسلم في ركعتي الظهر ، وأقبل على الناس بوجهه ، ثم أتم ما بقي .
القارئ : باب : ما جاء في القبلة ، ومن لا يرى الإعادة على من سها ، فصلى إلى غير القبلة ، وقد سلم النبي صلى الله عليه وسلم في ركعتي الظهر ، وأقبل على الناس بوجهه ، ثم أتم ما بقي .
حدثنا عمرو بن ..
الشيخ : قوله من لا يرى الإعادة على من سها فصلى إلى غير القبلة هذا ينبغي أن يقال إذا كان لهذا القول حظ من النظر فما أجدره بالقبول، لا سيما في حال الجهل لأن كثيرا من الناس يكون ضيفا عند شخص وينسى أن يسأله عن القبلة فإذا قام ليصلي اتجه حيث كان وجهه وقد يخطئ فإذا كان لهذا القول حظ من النظر فما أحسنه! وما أحسن القول به! ولهذا سيكون لنا مراجعة إن شاء الله تعالى في هذا غدا. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
12 - باب : ما جاء في القبلة ، ومن لا يرى الإعادة على من سها ، فصلى إلى غير القبلة ، وقد سلم النبي صلى الله عليه وسلم في ركعتي الظهر ، وأقبل على الناس بوجهه ، ثم أتم ما بقي . أستمع حفظ
حدثنا عمرو بن عون قال حدثنا هشيم عن حميد عن أنس بن مالك قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقت ربي في ثلاث فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلًى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلًى وآية الحجاب قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن فنزلت هذه الآية قال أبو عبد الله وحدثنا ابن أبي مريم قال أخبرنا يحيى بن أيوب قال حدثني حميد قال سمعت أنسًا بهذا
القارئ : قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة من صحيحه في باب ما جاء في القبلة
حدثنا عمرو بن ميمون قال: حدثنا هشيم عن حميد عن أنس بن مالك قال: ( قال عمر بن الخطاب: وافقت ربي في ثلاث فقلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلًى فنزلت (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) وآية الحجاب قلت: يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن: عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن فنزلت هذه الآية ) قال: أبو عبد الله وحدثنا ابن أبي مريم قال: أخبرنا يحيى بن أيوب قال: حدثني حميد قال: سمعت أنسًا بهذا.
الشيخ : هذا أي باب؟
القارئ : ...
الشيخ : اي نعم باب ما جاء في القبلة ومن لا يرى الاعادة على من سها فصلى إلى غير القبلة هذا ... نشوف ومن لا يرى الاعادة من؟
13 - حدثنا عمرو بن عون قال حدثنا هشيم عن حميد عن أنس بن مالك قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقت ربي في ثلاث فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلًى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلًى وآية الحجاب قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن فنزلت هذه الآية قال أبو عبد الله وحدثنا ابن أبي مريم قال أخبرنا يحيى بن أيوب قال حدثني حميد قال سمعت أنسًا بهذا أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : أعد أعد بارك الله فيك
القارئ : " وأصل هذه المسألة في المجتهد في القبلة إذا تبين خطؤه ".
الشيخ : نعم
القارئ : " فروى ابن أبي شيبة عن سعيد بن المسيب وعطاء والشعبي وغيرهم أنهم قالوا : لا تجب الإعادة ، وهو قول الكوفيين . وعن الزهري ومالك وغيرهما * تجب في الوقت لا بعده * ، وعن الشافعي : * يعيد إذا تيقن الخطأ مطلقا * . وفي الترمذي من حديث عامر بن ربيعة " ..
الشيخ : هذه الأقوال كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة نعم.
القارئ : " وفي الترمذي من حديث عامر بن ربيعة ما يوافق قول الأولين ، لكن قال : ليس إسناده بذاك ".
الشيخ : خلاص؟
القارئ : اي نعم.
الشيخ : طيب لكن هذا الذي قاله ابن حجر رحمه الله ليس هو الذي قاله البخاري، البخاري يقول " على من سهى فصلى إلى غير القبلة "، وابن حجر جعلها فيمن اجتهد فأخطأ، والصواب أن من اجتهد فأخطأ فصلاته صحيحة، لعموم قوله تعالى (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأخطأ فله أجران أجر واحد فله أجر واحد ) ولكن أين مكان الاجتهاد، مكان الاجتهاد حيث تعذر الإصابة، بخبر يقين فمثلا اللي في البر محل اجتهاد، والذي في البلد ايش؟ ليس محل اجتهاد، لأنه بإمكانه أن يستدل عليه بالمحاريب أو يسأل الجيران أو ما أشبه ذلك، وعلى هذا فمن اجتهد في البلد لغير ضرورة فإنه يعيد إذا أخطأ، لأنه ليس محلل اجتهاد بإمكانه أن يسأل، وقولنا لغير ضرورة احترازا مما لو نزل ببيت ولم يتمكن من سؤال الجيران أو الذهاب إلى المساجد لينظر المحاريب فحينئذ يجتهد، يصعد إلى السقف وينظر علامات القبلة، ومن أكبر علامات القبلة الشمس والقمر حيث يخرجان من المشرق ويغربان من المغرب لكن لا ينتفع بهما إلا من عرف الجهة التي هو فيها، فإذا كان في جهة الجنوب فالقبلة ما بين المشرق والمغرب وإذا كان في جهة الشمال فالقبلة ما بين المشرق والمغرب إذا كان في الشرق فالقبلة ما بين الشمال والجنوب، وإذا كان في الغرب فالقبلة ما بين الشمال والجنوب نعم. ثم إن البخاري رحمه الله استدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم في ركعتي الظهر سلم وأقبل على الناس بوجهه ثم أتم ما بقي، لكن في هذا الاستدلال نظر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حينما انصرف حين اعتقد أن صلاته تامة، بخلاف من سها واستمر في سهوه على أن صلاته لم تتم فالقياس فيه نظر نعم.
شرح الحديث
الطالب : الآيات.
الشيخ : الآيات لأن السابق هو الموافق واللاحق هو الموافِق ، ولكن أدبا مع الله عز وجل قال: " وافقت ربي في ثلاث "، طيب وقوله (( اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) فيها قراءتان اتَخذوا، واتخِذوا، وآية الحجاب ( لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي ) هذه الثالثة اجتمعوا عليه، ( فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت هذه الآية )، ولهذا كان عمر رضي الله عنه موفقا للصواب، حتى قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن يكن فيكم محدثون ) أي ملهمون ( فعمر )، ولكنه لا يعني أنه معصوم من الخطأ، فقد أخطأ ورجع وأخطأ وبقي ما لم يتبين الأمر في حقه فمن ذلك في صلح الحديبية، في صلح الحديبية كان ممن عارض الصلح حتى جادل النبي صلى الله عليه وسلم فيه وذهب إلى أبي بكر وكان رد أبي بكر كرد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سواء بسواء، وحينما مات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قام في الناس عمر وأنكر موت الرسول وقال " إنه صعق وليبعثنه الله فليقطعن أيدي قوم وأرجلهم من خلاف، أيدي قوم وأرجلهم من خلاف "، وجاء أبو بكر بهدوء وقال له: " على رسلك " وسكته ثم نزل المنبر صعد المنبر وتلا قول الله تعالى (( إنك ميت وإنهم لميتون )) وقوله (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم )) يقول عمر : " فعلمت أنه حق حتى إني عقرت حتى إني لا تقلني رجلاي ".
والمرة الثالثة في حروب أهل الردة كان عنده معارضة في ذلك حتى استدل عليه أبو بكر رضي الله عنه فاقتنع، وكذلك في جمع القرآن، والمهم أن عمر لا شك أنه ملهم وموفق للصواب ، ولكن هذا لا يعني أنه لا يخطئ أبدا.
القرآن لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله مع أن عمر في هذا الحديث نطق بها قبل أن تنزل.؟
السائل : القرآن لا أحد يستطيع أن يأتي بمثله مع أن عمر في هذا الحديث نطق بها قبل أن تنزل كيف ...؟
الشيخ : اي نعم لعله أراد قال بالمعنى قال عسى ربه إن طلقكن أراد أنه قال بالمعنى ونزلت الآية موافقة له في المعنى نعم .
المسافر الذي يعرف قبلة البلد فدله رجل وكان مخطأ فهل تصح صلاته.؟
الشيخ : قلنا يجتهد في هذه الحالة.
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : صلاة
الشيخ : يجتهد
السائل : اجتهد وصلى .
الشيخ : طيب .
السائل : في اليوم الثاني ...
الشيخ : تبين له أنه أخطأ
السائل : لا هذا الذي جاء ... أخبره ...
الشيخ : نعم
السائل : ... فصلى معهم ... ثم تبين لهم ان هذا الرجل الذي ...
الشيخ : طيب وهل كانوا حين أخبرهم أن القبلة على خلاف ما توجهوا إليه هل كانوا يعتقدون أنه أعلم منهم بذلك؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إذن ما عليهم شيء.
السائل : ما عليهم شيء؟
الشيخ : ما عليهم شيء.
السائل : ...
الشيخ : اي ليس عليهم شيء.
السائل : ...
الشيخ : إذا قالوا ايش؟
السائل : ...
الشيخ : لكن هل هو عن اجتهاد؟ أو تخرص؟
السائل : اجتهاد.
الشيخ : إذا كان عن اجتهاد فلكل ما اجتهد به ، لكل من اجتهد به، لكنه نعم لكن قالوا ينبغي أن لا يكون الإمام مخالفا للمأموم.
السائل : إذا صلى ...
الشيخ : فلهم ذلك ولكن الأولى الا ... بل يجب عليهم إذا اعتقدوا أن القبلة على خلاف ما أخبرهم به هذا المخبر . نعم تركي
الطالب : ثلاث يا شيخ.
الشيخ : ها ، ثلاثة.
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال بينا الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشأم فاستداروا إلى الكعبة
18 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك بن أنس عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال بينا الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشأم فاستداروا إلى الكعبة أستمع حفظ
فوائد
كيف استدار أهل قباء جهة الكعبة وكانوا كثيرا.؟
الشيخ : كيف؟
السائل : كيف استدار وكانوا ...
الشيخ : سهل
السائل : ...
الشيخ : اي لا بد أن يتخطاهم وسيكون الصف الأول هو الصف الأخير ولا بد أنه ..
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : قف قف يا رجال، أين وجهك؟ إلي استدر ، استدر كمل هذا هو واضح.
السائل : ... النساء تصبح أمام الرجال ...
الشيخ : ما ندري معهم نساء أو لا؟
السائل : نعم؟
الشيخ : ما ندري معهم نساء أو لا ذكر في نساء ؟ طيب اذا ذكر يرجعن إلى مكان الرجال الأول
السائل : يكون فيه حركة كثيرة؟
الشيخ : ولو كان هذا لمصلحة الصلاة لأن هذه الحركة لمصلحة الصلاة ضرورة هذه حركة واجبة.
هل صح أن حادثة الذين استداروا في الصلاة وقعت مرتين.؟
السائل : شيخ ...
الشيخ : ذكرنا فيمن سبق أنه مرتان مرة في أهل قباء أنها الفجر، ومرة أخرى في جهة أخرى أنها صلاة العصر وهذا غير هذا.
السائل : الموضعان في قباء ... ؟
الشيخ : لا لا في وقتين في مسجدين في مسجدين أحدهما قباء والثاني المسجد الأول. نعم.
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ها
الطالب : ثلاثة
الشيخ : كيف؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : نعم
الطالب : أنا؟
الشيخ : نعم
من صلى ساهيا لغير القبلة كيف يصنع.؟
الشيخ : اي نعم يعيد من صلى ساهيا إلى غير القبلة فإنه يعيد لأنه شرط.
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمسًا فقالوا أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسًا فثنى رجليه وسجد سجدتين
الشيخ : باب حك
23 - حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمسًا فقالوا أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسًا فثنى رجليه وسجد سجدتين أستمع حفظ
باب : حك البزاق باليد من المسجد
حدثنا قتيبة قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامةً في القبلة فشق ذلك عليه حتى رئي في وجهه فقام فحكه بيده فقال إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه أو إن ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته ولكن عن يساره أو تحت قدميه ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا
25 - حدثنا قتيبة قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامةً في القبلة فشق ذلك عليه حتى رئي في وجهه فقام فحكه بيده فقال إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنه يناجي ربه أو إن ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته ولكن عن يساره أو تحت قدميه ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه ثم رد بعضه على بعض فقال أو يفعل هكذا أستمع حفظ
فوائد
ثانيا: في تغيير المنكر باليد، وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم حك النخامة بيده.
ثالثا: إثبات أن الله تعالى قبل وجه المصلي، لقوله ( إن ربه بينه وبين القبلة ) وهذا قد يشكل كثيرا، لأن ظاهره أن الله في المكان ومعلوم أن هذا مستحيل عقلا وشرعا أن يكون في المكان ، بل نقول هو قبل وجه المصلي وهو في السماء ، وهذا ممكن في المخلوق فإمكانه في الخالق من باب أولى، كيف هو ممكن في المخلوق؟ أليس الإنسان لو صلى لو اتجه إلى الشمس عند طلوعها أو غروبها تكون الشمس ايش؟ قبل وجهك وهي في السماء، الله عز وجل من باب أولى، فصار الآن نقول: الجواب عن هذا الاشكال ايش؟ حمود. يلا سافرت. لا حول ولا قوة إلا بالله. آدم
الطالب : عندما قبل وجهه وهو في السماء.
الشيخ : نعم، وليس هذا بممتنع لأن هذا في المخلوق ففي الخالق من باب أولى.
الوجه الثاني أن نقول: إن الله تعالى لا يقاس بخلقه، فهب أن المخلوق لا يمكن أن يكون عال وهو بين يدي الإنسان، فالخالق لا يمكن أن يقاس بالمخلوق.
الوجه الثالث: أن هذا من المتشابه، وعندنا نصوص محكمة تفيد علو الله عز وجل بذاته، وأنه وسع كرسيه السماوات والأرض فرب وسع كرسيه السماوات والأرض لا يمكن أن تحيط به الأرض، وبهذا يبطل قول من قال: إن الله معنا بذاته في كل مكان . نعم والله أعلم.
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا مضبوطة كم المغرب عليه؟
الطالب : المغرب على أربعة وثلاثين.
الشيخ : وثلاثين دقيقة، أربع ونص.
الطالب : أربع وثلاثين.
الشيخ : على النص وثلاث دقائق عندي.