حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري أن عتبان بن مالك وهو من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن شهد بدرًا من الأنصار أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد أنكرت بصري وأنا أصلي لقومي فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم لم أستطع أن آتي مسجدهم فأصلي بهم ووددت يا رسول الله أنك تأتيني فتصلي في بيتي فأتخذه مصلًى قال فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم سأفعل إن شاء الله قال عتبان فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر حين ارتفع النهار فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذنت له فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال أين تحب أن أصلي من بيتك قال فأشرت له إلى ناحية من البيت فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر فقمنا فصفنا فصلى ركعتين ثم سلم قال وحبسناه على خزيرة صنعناها له قال فثاب في البيت رجال من أهل الدار ذوو عدد فاجتمعوا فقال قائل منهم أين مالك بن الدخيشن أو ابن الدخشن فقال بعضهم ذلك منافق لا يحب الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقل ذلك ألا تراه قد قال لا إله إلا الله يريد بذلك وجه الله قال الله ورسوله أعلم قال فإنا نرى وجهه ونصيحته إلى المنافقين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله قال ابن شهاب ثم سألت الحصين بن محمد الأنصاري وهو أحد بني سالم وهو من سراتهم عن حديث محمود بن الربيع الأنصاري فصدقه بذلك
القارئ : حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثني الليث قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب قال: أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري ( أن عتبان بن مالك وهو من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن شهد بدرًا من الأنصار أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله قد أنكرت بصري وأنا أصلي لقومي فإذا كانت الأمطار سال الوادي الذي بيني وبينهم لم أستطع أن آتي مسجدهم فأصلي بهم، ووددت يا رسول الله أنك تأتيني فتصلي في بيتي فأتخذه مصلًى، قال: فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: سأفعل إن شاء الله قال: عتبان فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر حين ارتفع النهار، فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذنت له فلم يجلس حتى دخل البيت ثم قال: أين تحب أن أصلي من بيتك قال: فأشرت له إلى ناحية من البيت، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر فقمنا فصفنا فصلى ركعتين ثم سلم، قال: وحبسناه على خزيرة .. ) الشيخ :( خزيرة ) القارئ : ( خزيرة صنعناها له قال: فثاب في البيت رجال من أهل الدار ذوو عدد فاجتمعوا فقال قائل منهم : أين مالك بن الدخيشن أو ابن الدخشن فقال بعضهم ذلك منافق لا يحب الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لا تقل ذلك ألا تراه قد قال: لا إله إلا الله يريد بذلك وجه الله قال الله ورسوله أعلم قال: فأنا نرى ) الشيخ :( فإنا نرى ) القارئ : ( قال فإنا نرى وجهه ونصيحته إلى المنافقين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله )، قال ابن شهاب ثم سألت الحصين بن محمد الأنصاري وهو أحد بني سالم وهو من سراتهم عن حديث محمود بن الربيع فصدقه بذلك. الشيخ : هذا الحديث فيه فوائد فيه أولا: السائل : يا شيخ ... الحديث. الشيخ : اي نعم، أولا: أن لأهل بدر مرتبة عالية، لقوله ( ممن شهد بدرا من الأنصار ) وذلك أن يوم بدر يوم عظيم، نصر الله فيه المسلمين وأيد المؤمنين وسماه الله تعالى يوم الفرقان، وقال لأهل بدر ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم )، فيعدون من مناقب الرجل أن يكون ممن شهد بدرا وهذا حق، وقوله ( قد أنكرت بصري ) يعني أنه ضعف بصره أو عمي، وأنا أصلي لقومي يعني يصلي بهم، فإذا كانت الأمطار يعني وجدت وهذه تامة يعني كان ( سال الوادي الذي بيني وبينهم ) ولم أستطع أن أتي مسجدهم يعني أصلي بهم وهذا عذر شرعي، إذا حال بينك وبين المسجد واد لا تستطيع عبوره، فإنك معذور في ترك الجماعة.
الشيخ :( وددت يا رسول أنك تأتيني فتصلي عندي ) هكذا بالنصب ، نعم ولا وجه لها فيما اعلم فهل تكلم عليها الشارح؟ يقول بالنصب. الطالب : ... القارئ : بسكون ... أقرأ يا شيخ؟ الشيخ : اللهم اخلق لي أربع آذان وقلبين ما اسمع أنا عندي أذنين فقط وقلب واحد، واحد منكم يتكلم جزاكم الله خير، يلا يا بندر. القارئ : قوله : ( فتصلي ) بسكون الياء ويجوز النصب لوقوع الفاء بعد التمني. الشيخ : بعد ايش؟ القارئ : لوقوع الفاء بعد التمني نعم. الشيخ : لا هذا بعيد طيب، يلا كمل يا بندر. القارئ : وكذا قوله : ( فأتخذه ) بالرفع ويجوز النصب . الشيخ : ها وايش بعد وين اللي ذكر عبد الله. على كل حال اللي يظهر أن الرفع هو الصواب أنك تأتيني فتصلي معطوف على تأتيني، يعني وددت أنك تأتيني وأنك تصلي هذا هو الأفضل، أما لو كان وددت تأتيني فتصلي ممكن .
الشيخ : فيها دليل على جواز اتخاذ مصلى في البيت، وهل يثبت لهذا المصلى أحكام المسجد؟ الظاهر لا قالوا " أنه لا يكون له أحكام المسجد " ولذلك لو الإنسان باع بيته بما فيه هذا المصلى لكان البيع صحيحا، ومثل ذلك الآن المصليات التي تكون في بعض الدوائر الحكومية أو المدارس فإنها لا تعتبر مساجد بل هي مصلى فقط. وفي هذا الحديث أيضا دليل على أن الإنسان إذا أراد أن يتحدث عن فعل شيء مستقبل فليقل إن شاء الله، وهذه المسألة لها وجهان: الوجه الأول: أن يخبر عما في قلبه من العزيمة. والوجه الثاني: أن يخبر أنه سيوقع الفعل فعلا، أما الأول فلا يحتاج أن يقول إن شاء الله لأنه يتحدث عن أمر حاضر، وأما الثاني فلا بد أن يقول إن شاء الله لأنه يتحدث عن أمر مستقبل لا يدري هل يحصل أم لا، ولهذا ( لما سأل المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذي القرنين قال: سأحدثكم غدا ) ولم يقل إن شاء الله فماذا كان؟ انقطع الوحي خمس عشرة يوما لم ينزل، ثم أنزل الله القصة ثم قال عز وجل : (( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله )) وأنا قلت لكم عن ذي القرنين ولا أدري الآن هل هو عن ذي القرنين أو عن أصحاب الكهف؟ وأي كان فإن الحكم ما سمعتم، إذا كان يقول هذا الشيء خبرا عما في قلبه فهو لا يحتاج أن يقول إن شاء الله لأنه يخبر عن شيء واقع وإذّا كان يريد فعله أو يريد ايقاعه فعلا فلا بد أن يقول إن شاء الله لأنه لا يدري ما يعرض له، نعم. نعم يا عبد الله.
جاء في صحيح مسلم أن رجلا أعمى استأذن في الصلاة في بيته فلم يأذن له فكيف الجمع بينه وبين ما جاء هنا في الرخصة لعتبان.؟
السائل : ... في صحيح مسلم ( أن رجلا أعمى اشتكى للرسول ... كثيرة السباع والهوام وأنه ليس له قائد يقوده للمسجد فقال إنه لا يجد له رخصة ) فهل هذا الحديث ... الشيخ : نعم. الجمع أن نأخذ بالأسهل، ولعل وأيضا أن قصة عتبان ما يمكن التخلص منها اطلاقا لأن الوادي إذا كان يمشي لا يمكن الإنسان أن يدخل فيه، بخلاف الهوام والسباع فأن الإنسان يمكنه أن يتخلص. نعم السائل : ... الشيخ : نعم.
الشيخ : وفي هذا من الفوائد فضيلة أبو بكر رضي الله عنه وأنه لا يكاد يفارق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى في هذه المسائل السهلة. ومن فوائده أيضا أنه ينبغي للإنسان في أموره أن يبدأ في أول النهار ليكون الوقت أمامه واسع، ولهذا يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) ودليل ذلك قوله ( حين ارتفع النهار ) فغدا حين ارتفع النهار. ومن فوائد هذا الحديث: وجوب أو مشروعية استئذان الداخل، لقوله ( فاستأذن فأذنت له ). وفيه أيضا: أنه ينبغي للإنسان أن يبدأ بالغرض الذي جاء من أجله قبل كل شيء، ولهذا قال له: ( أين تحب أن أصلي من بيتك ؟ فقال : عندنا طعيم يا رسول الله ) ولكن الرسول أبى إلا أن يقدم ما جاء من أجله وهو ايش؟ الصلاة في المكان. ومن فوائد هذا الحديث: أنه الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب وهو ظاهر. ومن فوائده أن الإنسان يصلي في بيت الغير حيث ايش؟ حيث أذن له فيه وحيث أمر. ومن فوائده الأدب مع صاحب البيت وأنه ينبغي للإنسان أن يتأدب مع أصحاب البيوت إذا دخل بيوتهم فلا يتصرف حتى في مثل هذا إلا بإذنه. ومن فوائد هذا الحديث: جواز صلاة النافلة جماعة أحيانا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بهم جماعة. ومن فوائدها من فوائد هذا الحديث: مشروعية الصفوف، لقوله: ( فصففنا وصلى ركعتين )، وهذا واضح، أنه إذا كان المأموم اثنين فأكثر فإنه لا بد من أن يتقدم الإمام ويتأخر الاثنان، هذا هو السنة والأفضل، طيب وإن كان واحدا؟ فإنه لا لا يتقدم بل يكون على يمينه ويكون محاذيا له، وما استحسنه بعض العلماء من كون الإمام يتقدم يسيرا إذا كان المأموم واحدا فإن ها لا وجه له، لأنه لو كان معه غيره صار صفا، والأصل في الصف التسوية. ومن فوائده: أن الإنسان ينبغي أن يستعد لضيفه لقوله ( حبسناه على خزيرة صنعناها له ) كأنه قد أعدها
الشيخ : والخزيرة أظنها اللحم المتغير عندك هكذا؟ القارئ : " عندي قوله ( خزيرة ) بخاء معجمة مفتوحة بعدها زاي مكسورة ثم ياء تحتانية ثم راء ثم هاء نوع من الأطعمة قال ابن قتيبة : تصنع من لحم يقطع صغارا ثم يصب عليه ماء كثير فإذا نضج ذر عليه الدقيق ، وإن لم يكن فيه لحم فهو عصيدة . وكذا ذكر يعقوب نحوه وزاد ". الشيخ : خلاص. القارئ : " من لحم بات ليلة " الشيخ : كأنها الشوربة كأنها ها باقي؟ كمل لا تصير بخيل يا بندر. القارئ : " نعم قال : وقيل : هي حساء من دقيق فيه دسم ، وحكى في الجمهرة نحوه ، وحكى الأزهري عن أبي الهيثم : أن الخزيرة من النخالة ، وكذا حكاه المصنف في كتاب الأطعمة عن النضر بن شميل ، قال عياض : المراد بالنخالة دقيق لم يغربل . قلت : ويؤيد هذا التفسير قوله في رواية الأوزاعي عند مسلم ( على جشيشة ) بجيم ومعجمتين ، قال أهل اللغة : هي أن تطحن الحنطة قليلا ثم يلقى فيها شحم أو غيره ، وفي المطالع : أنها رويت في الصحيحين بحاء وراءين مهملات . وحكى المصنف في الأطعمة عن النضر أيضا : أنها - أي التي بمهملات - تصنع من اللبن " . انتهى الشيخ : أحسنت، لا إله إلا الله الله اللهم صل على محمد ... ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ... ) سم. القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح: باب التيمن في دخول المسجد وغيره. " وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى ".
الشيخ : في حديث عتبان بن مالك رضي الله عنه فائدة مهمة جدا، وهي أن الإنسان إذا كان له غرض من شيء فليبدأ بماذا؟ بذلك الغرض قبل كل شيء ولهذا لم يجلس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى دخل البيت ثم قال: ( أين تحب أن أصلي من بيتك ) قبل كل شيء. وهذه القاعدة مفيدة مهمة، تجعل الإنسان يحصل على مرامه، ولا يتشتت فكره ولا عمله، ومن ذلك إذا كنت تريد أن تراجع مسألة من مسائل العلم في كتاب من الكتب ثم صرت تراجع الفهرس، بعض الناس في مراجعة الفهرس يمر به باب شيء غير الذي هو يقصده فيقرأ هذا الباب ويراجعه ثم يمضي به الوقت فإذا هو لم يحصل على مقصوده فيضيع الأوقات، ولهذا ننصح إخواننا طلبة العلم إذا كانوا يريدون الوصول إلى حكم مسألة من مسائل العلم في كتاب معين ثم راجعوا الفهرس حتى لو مر بهم باب أو فصل يحبون شيق يجذبهم إلى مراجعته لا لا يفعلوا يعرضون عن هذا، من أجل ايش؟ من أجل حفظ الوقت والفكر، وأن يصلوا إلى ما قصدوا . نعم
باب : التيمن في دخول المسجد وغيره . وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى ، فإذا خرج بدأ برجله اليسرى .
الشيخ : وقوله باب التيمن في دخول المسجد وغيره، غيره هذه تشمل ما ما هو أخس مما قدم مما دخل منه وما هو مثله وما هو أحسن، وذلك أن الإنسان إذا دخل من مكان إلى مكان فإما أن يكون المكان الذي دخل منه أعلى وإما أن يكون أخس، وإما أن يتساوى الأمران فإن كان الذي دخل منه أعلى فليبدأ باليسرى، إن كان الذي دخل منه أعلى، ها السائل : ... الشيخ : يبدأ باليسرى ما هو دخل إليه دخل منه، أعلى فليبدأ باليسرى مثاله الخروج من المسجد الى السوق وإن كان العكس فليبدأ باليمين، يعني إذا دخل من الأدنى إلى الأعلى فليبدأ بايش؟ باليمين كدخول المسجد من السوق، وإذا تساويا فظاهر كلام البخاري رحمه الله أنه يقدم اليمين ، يعني يتعمد أن يقدم اليمين، مثله أن يدخل من بيت إلى بيت أو نحو ذلك. وإنما رأى أنه يقدم اليمين، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( كان يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله )، وقد يقول قائل: هذا يحتاج إلى دليل خاص، هذا يحتاج إلى دليل خاص أن الإنسان يتعمد ويتقصد تقديم اليمنى فيما إذا تساوى ما دخل منه وما دخل إليه، والذي يظهر لي أن ما ذكره البخاري أولى، لأن الأصل أن اليمين مقدم على ايش؟ على الشمال، طيب فإن قال قائل: دعوا الإنسان يمشي وإذا صادف أن تتقدم رجله اليمنى فليكن ذلك أو اليسرى فليكن ذلك بمعنى أنه لا يتقصد فنقول: حديث عائشة ( يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ) يدل على أن الأولى تقديم اليمنى.
الشيخ : نعم . السائل : ... الساعة ... الشيخ : كيف؟ السائل : لبس الساعة ... الشيخ : لا لبس الساعة كلبس الخاتم والسنة ثبتت بأن الخاتم يلبس باليمين وباليسار.
ما المراد بقول البخاري التيمن في دخول المسجد وغيره.؟
السائل : ... في دخول المسجد وفي غيره الشيخ : وفيه نعم. باب التيمن في دخول المسجد وغيره. السائل : وغيره ... الشيخ : يعني معطوف على دخول يحتمل، يحتمل هذا وهذا.
الشيخ : نعم. السائل : ... الساعة ... باب اللباس الشيخ : كيف نعم نعم أعد السائل : ... الساعة بارك الله فيكم الشيخ : نعم. السائل : ... يلبس ما يلبس الناس الا تكون من هذا الباب ... اذا أكثر الناس يلبس باليمين نلبس باليمين أو باليسار نلبس باليسار ؟ الشيخ : اي نعم. وعلى كل حال الخروج عن المألوف لا ينبغي لكن الآن كثرت أي كثر لبس الناس باليمين الساعة فلا ننتقد نعم.
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الأشعث بن سليم عن أبيه عن مسروق عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الأشعث بن سليم عن أبيه عن مسروق عن عائشة أنها قالت ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله ). باب .. الشيخ : سبق معنا هذا الحديث أن المراد بالترجل هو تسريح الشعر ودهنه وتطييبه.
باب : هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ، ويتخذ مكانها مساجد ؟ . لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . وما يكره من الصلاة في القبور . ورأى عمر أنس بن مالك عند قبر ، فقال : القبر القبر ، ولم يأمره بالإعادة .
القارئ : باب : هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ، ويتخذ مكانها مساجد ؟ . الشيخ : مكانُها عندك؟ القارئ : نعم. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . وما يكره من الصلاة في القبور . " ورأى عمر أنس بن مالك يصلي عند قبر ، فقال : القبر القبر " ولم يأمره بالإعادة .
حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة أم المؤمنين أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسةً رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة
القارئ : حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا يحيى عن هشام أنه قال : أخبرني أبي عن عائشة أم المؤمنين : ( أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسةً .. ) الشيخ :( رأينها ). القارئ : ( رأينها )؟ الشيخ : نعم. القارئ : ( ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة. فيها تصاوير ). الشيخ : في نسخة رأتاها. القارئ: ( رأينها في الحبشة فيها تصاوير فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ). الشيخ : نعم، يقول رحمه الله : " هل تنبش قبور الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد؟ " الجواب نعم، ( لأن النبي صلى الله عليه وسلم نبش قبور المشركين وبنى مسجده عليه الصلاة والسلام ) كما هو معروف ، ثم قال " وما يكره من الصلاة في القبور " ، في القبور من المعلوم أن الإنسان لن يصلي في جوف القبر ولعله أراد في المقبرة، في القبور يعني في المقبرة، لأن هذا ممكن ، والصلاة في المقبرة لا تصح، الصلاة في المقبرة لا تصح وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تجعلوا بيوتكم قبورا ) وهذا دليل على أن القبور لا يمكن أن يصلى عندها، وأما الصلاة إلى القبر فلا شك في عدم صحتها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى أن يصلى إلى القبور ) كما في حديث أبي مرثد الغنوي رضي الله عنه، ثم ذكر حديث أم حبيبة وأم سلمة في أنهما ذكرتا كنيسة ( رأينها في الحبشة فيها تصاوير ) فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن هذه التصاوير تصاوير قوم ماتوا، ثم يبنى على قبورهم مسجد، مسجد يعني الكنيسة ويصور فيها الصور، هذه الصور تجعل تذكارا لهؤلاء الذين دفنوا في الكنيسة أو لهؤلاء الذين بنيت القبور بنيت الكنيسة على قبورهم ، ثم بين عليه الصلاة والسلام أن هؤلاء ( شرار الخلق عند الله يوم القيامة ). وهنا نقول: إذا بني القبر على المسجد إذا بني المسجد على القبر، وجب هدمه ولا تصح الصلاة فيه، وإن قبر الميت في المسجد، وكان المسجد قد قبر قديما يعني قبل القبر فإنه يجب أن ينبش القبر ويدفن في المقابر فإن لم يمكن، نظرنا هل القبر في قبلة المسجد؟ فالصلاة لا تصح إليه، أو على يمين المصلي أو يساره أو خلفه في الصلاة تصح في المسجد. وقد استشكل بعض الناس قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث كان في المسجد، ولكن لا إشكال إلا على رجل معاند، يريد أن يلزم الناس بجواز الدفن في المساجد أو أن يقول للناس كفوا عنا ونكف عنكم، وذلك لأن قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يدفن في المسجد ولم يبن عليه مسجد، لما كثر الناس في عهد الوليد بن عبد الملك كتب إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله أن يوسع المسجد، ورأوا أقرب جهة لتوسيعه هي الجهة الشرقية فوسعوه من الجهة الشرقية، وحينئذ ستدخل بيوت أمهات المؤمنين فهدمت البيوت وبقي المسجد في حجرة عائشة، فالمسجد لم يدفن فالمسجد لم يبن على القبر والقبر لم يدفن في المسجد، وأين هذا من فعل المشركين الذين أو فعل البنايين على القبور الذين يدفنون الميت ثم يأتون بقبة وما أشبه ذلك فيضعونها عليهم؟.
هل قوله :( فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) لا يشمل الدنيا.؟
الشيخ : نعم. السائل : يا شيخ ( أولئك شرار الخلق عند الله ). الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : ها السائل : لو قال قائل يستثنى الدنيا؟ الشيخ : يستثنى الدنيا؟ السائل : ... الحديث ( أولئك شرار الخلق عند الله ). الشيخ : كيف؟ شلون؟ السائل : إن هذا خاص بيوم القيامة ليس في الدنيا. الشيخ : أن في الدنيا قد لا يكونوا شرار الخلق بالنسبة لما يظهر من هذا، والجزاء إنما يتم في يوم القيامة، وفي بعض ألفاظ الحديث حذف يوم القيامة ( أولئك شرار الخلق عند الله ).
السائل : بارك الله فيك ما حكم التصوير بالفيديو للحاجة أو للذكرى؟. الشيخ : سؤال خارج عن الموضوع. السائل : مر معانا شيخ التصاوير. الشيخ : اي تصاوير هؤلاء المدفونين في المقابر التي بنيت على .. السائل : واحد زهم علينا وسأل هذا السؤال ... الشيخ : اي فجاءت المناسبة؟ السائل : فجاءت المناسبة. الشيخ : طيب ، الذي نرى أن التصوير في الفيديو ليس تصويرا في الواقع لأن الشريط الذي تقع فيه الصورة ليس فيه صورة إطلاقا، إنما هي نتوءات ونبرات يحدث منها الصور، عند مرورها على شيء معين في جهاز التلفزيون ، لكن لا نرى أن الإنسان يصور لأجل الذكرى أو لغير مصلحة أو حاجة لماذا؟ لأنه إذا فعل ذلك فإنه ربما يضيع أوقاتا كثيرة في مشاهدة هذه الذكرى ويضيع الأموال أيضا.
حدثنا مسدد قال حدثنا عبد الوارث عن أبي التياح عن أنس بن مالك قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فنزل أعلى المدينة في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف فأقام النبي صلى الله عليه وسلم فيهم أربع عشرة ليلةً ثم أرسل إلى بني النجار فجاءوا متقلدي السيوف كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بني النجار حوله حتى ألقى بفناء أبي أيوب وكان يحب أن يصلي حيث أدركته الصلاة ويصلي في مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملإ من بني النجار فقال يا بني النجار ثامنوني بحائطكم هذا قالوا لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله فقال أنس فكان فيه ما أقول لكم قبور المشركين وفيه خرب وفيه نخل فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت ثم بالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه الحجارة وجعلوا ينقلون الصخر وهم يرتجزون والنبي صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول اللهم لا خير إلا خير الآخره فاغفر للأنصار والمهاجره
القارئ : حدثنا مسدد قال: حدثنا عبد الوارث عن أبي التياح عن أنس أنه قال ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فنزل أعلى المدينة في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف، فأقام النبي صلى الله عليه وسلم فيهم أربع عشرة ليلةً، ثم أرسل إلى بني النجار فجاءوا متقلدي السيوف كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته وأبو بكر ردفه، وملأ بني النجار حوله حتى ألقى بفناء أبي أيوب، وكان يحب أن يصلي حيث أدركته الصلاة، ويصلي في مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فقال: يا بني النجار ثامنوني ) الشيخ :( بحائطكم ) القارئ : ( بحائطكم هذا، قالوا لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، فقال أنس فكان فيه ما أقول لكم قبور المشركين وفيه خرب وفيه نخ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت ثم بالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد، وجعلوا عضادتيه الحجارة وجعلوا ينقلون الصخر وهم يرتجزون والنبي صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول: " اللهم لا خير إلا خير الآخره *** فاغفر للأنصار والمهاجرة " ). الشيخ : اللهم صلي على محمد.
الشيخ : في هذا دليل على أنها تنبش قبور المشركين ويجعل بدلها مسجد. وفيه معاونة النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ببناء المساجد. وفيه أنه ينبغي أن يعتنى بتقديم بناء المساجد على تخطيط الأرض للبناء، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما قدم ايش؟ بنى المسجد وهو أهم فالمسلمون لا يمكن أن يجتمعوا إلا إذا كان عندهم مساجد يجتمعون فيها للصلاة. وفيه أيضا دليل على جواز الغناء، لأجل للمصلحة إذا كان ينشط الإنسان ويحفزه فلا بأس به سواء كان رجزا أو غير رجز، وقد أباح النبي صلى الله عليه وسلم الغناء للحاجة وللمصلحة وللفرح كل هذا من أجل إعطاء النفوس حظها غير محرم، ففي النكاح أمر أن يبعث مع المرأة عند زفها إلى زوجها من يغني، وفيه في الإبل عند الحاجة ( كان الحادي يحدي بين يدي الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم )، وهنا للمصلحة وهي تنشيط الإنسان على العمل، فدل ذلك على أن الغناء ليس محرما لذاته، بل محرما بل هو محرم لأنه لهو وأن اللهو الذي فيه لهو خفيف تبيحه الحاجة وتبيحه المصلحة. قوله ( اللهم لا خير إلا خير الآخرة ) الدنيا ما فيها خير؟ نعم فيها ولكن ليس هو الخير الذي ليس معه شر بل خير الدنيا لا يمكن أن يسلم من الشر قال تعالى (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )) الخير في الدنيا قدر أي خير في الدنيا تجد أنه ليس خيرا كاملا لكن الآخرة هي التي خيرها كامل، قال الله تعالى (( بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى )) وقال تبارك وتعالى (( انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا )) انظر إلى الناس هل فضل بعضهم على بعض؟ الجواب نعم فضلوا بالقوة بالنشاط بالجمال في الصحة في العقل في الذكاء فضلوا كذلك بالأهل والبنين فضلوا بالأموال فضلوا بالمساكن فضلوا بالمراكب وهذا أمر معروف ولكن الآخرة (( أكبر درجات وأكبر تفضيلا )) إذن المراد بقوله ( إلا خير الآخرة ) الخير الكامل لا يكون هذا إلا في الآخرة ، ( فاغفر للأنصار والمهاجرة )، قدم الأنصار على المهاجرة من أجل موازنة الرجز وإلا لا شك أن المهاجرين أفضل لأنهم جمعوا بين الهجرة والنصرة، وتقديم المفضول لغرض اللفظ جائز وقد ذكرنا لكم مثالا سابقا وهو؟ الطالب : قوله تعالى في سورة طه قوله .. الشيخ :(( فألقي السحرة سجدا قالوا آمنا برب هارون وموسى )) مع أنه في الآية الأخرى يقول (( رب موسى وهارون )) لكن هنا في سورة طه (( برب هارون وموسى )) لأجل تتناسب أواخر الآيات. وفي هذا الحديث دليل على تواضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث كان يشاركهم في العمل ولو شاء لأمرهم بلا مشاركة وحصل له الأجر لو شاء لأمرهم بلا مشاركة وحصل له الأجر لأن الآمر بالخير كفاعل الخير. وفي هذا أيضا دليل على أن الإنسان مهما بلغ من الكمال محتاج إلى المغفرة لقوله ( فاغفر للأنصار والمهاجرة ) والله أعلم . انتهى الوقت؟ نعم
السائل : الغناء ... الشيخ : الغناء ما لم يكن موضوعه محرما. السائل : اذا صاحبه ... الشيخ : فإذا كان موضوعه محرما صار محرما كالكلام العادي أما إذا صحبه الة لهو ننظر في آلة اللهو هل هي مما يباح أو لا؟ ونحن نتكلم عن الغناء فقط ما هو عن اللهو. السائل : قد يفهم البعض أن الغناء الغناء الحالي الآن. الشيخ : لا لا الغناء الحالي لا الغناء الحالي حرام، لأنه والعياذ بالله دعوة إلى الشر والفساد والفتنة، ثم هو مصحوب بآلة اللهو كالموسيقى وما أشبه ذلك.
السائل : ... في المسجد ... الشيخ : في ال ايش. السائل : ... الشيخ : إذا ... السائل : ... الشيخ : ذكرنا هذا. السائل : ... الشيخ : لا لا لا تصح فهو جائز السائل : ... الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : اي السائل : ... الشيخ : نقول هو جائز لكن إذا صار منه مفسدة صار حراما كغيره من الجائزات كل مباح إذا خيف منه مفسدة صار حراما. السائل : ... الشيخ : نعم.
السائل : الأناشيد الإسلامية هل تدخل في هذا؟ الشيخ : الأناشيد الإسلامية إذا لم يكن فيها محظور لكن قيل لي أنها الآن تحولت إلى نغمات كنغمات .. الطالب : المغنين. الشيخ : المغنين، وأنها فيها أصوات أيضا مطربة وفاتنة فإذا كان الأمر كذلك قلنا بمنعها. أذن يا السائل : ... الشيخ : ها ايش؟ السائل : اشكال بسيط ... الشيخ : طيب. السائل : ... الشيخ : اي اي شرعا يرى أنه مباح. السائل : ... الشيخ : لا لا الرجل معروف صاحب دين، صاحب دين، هو صاحب دين حتى ذكروا أيضا عن الشيخ عبد الله بابطين نحو هذا. امرأة هذه ليست ..
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبد ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة من صحيحه: باب : الصلاة في مرابض الغنم.
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن أبي التياح عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم ثم سمعته بعد يقول كان يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسجد
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن أبي التياح عن أنس أنه قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم ثم سمعته بعد يقول كان يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسجد ). الشيخ : نعم.
الشيخ : وهذا يدل على أن مرابض الغنم طاهرة وإلا لما صلى فيها رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم وهو الذي أمر أن يصب على بول الآدمي الذي بال على بول الأعرابي الذي بال في المسجد ماء يطهره به . نعم
حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا سليمان بن حيان قال حدثنا عبيد الله عن نافع قال رأيت ابن عمر يصلي إلى بعيره وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله
القارئ : حدثنا صدقة بن الفضل قال أخبرنا سليمان بن حيان قال حدثنا عبيد الله عن نافع أنه قال: ( رأيت ابن عمر يصلي إلى بعيره وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعله ). الشيخ : اقرأ الشرح لهذا.
القارئ : قال ابن حجر رحمه الله تعالى: " قوله : باب الصلاة في مواضع الإبل ، كأنه يشير إلى أن الأحاديث الواردة في التفرقة بين الإبل والغنم ليست على شرطه ، لكن لها طرق قوية : منها حديث جابر بن سمرة عند مسلم ، وحديث البراء بن عازب عند أبي داود ، وحديث أبي هريرة عند الترمذي ، وحديث عبد الله بن مغفل عند النسائي ، وحديث سبرة بن معبد عن ابن ماجه ، وفي معظمها التعبير ( بمعاطن الإبل ) . ووقع في حديث جابر بن سمرة والبراء ( مبارك الإبل ) ، ومثله في حديث سليك عند الطبراني ، وفي حديث سبرة وكذا في حديث أبي هريرة عند الترمذي ( أعطان الإبل ) وفي حديث أسيد بن حضير عند الطبراني ( مَناخ الإبل ) أو مُناخ؟ " الشيخ : مُناخ القارئ : " ( مُناخ الإبل ) وفي حديث عبد الله بن عمرو أحمد ( مرابض الإبل ) ، فعبر المصنف بالمواضع ; لأنها أشمل ، والمعاطن أخص من المواضع ; لأن المعاطن مواضع إقامتها عند الماء خاصة . وقد ذهب بعضهم إلى أن النهي خاص بالمعاطن دون غيرها من الأماكن التي تكون فيها الإبل ، وقيل : هو مأواها مطلقا ، نقله صاحب المغني عن أحمد ، وقد نازع الإسماعيلي المصنف في استدلاله بحديث ابن عمر المذكور بأنه لا يلزم من الصلاة إلى البعير وجعله سترة عدم كراهية الصلاة في مبركه ، وأجيب بأن مراده الإشارة إلى ما ذكر من علة النهي عن ذلك، وهي كونها من الشياطين كما في حديث عبد الله بن مغفل ( فإنها خلقت من الشياطين ) ، ونحوه في حديث البراء ، كأنه يقول : لو كان ذلك مانعا من صحة الصلاة لامتنع مثله في جعلها أمام المصلي ، وكذلك صلاة راكبها ، وقد ثبت ( أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي النافلة وهو على بعيره ) كما سيأتي في أبواب الوتر ، وفرق بعضهم بين الواحد منها وبين كونها مجتمعة لما طبعت عليه من النفار المفضي إلى تشويش قلب المصلي ، بخلاف الصلاة على المركوب منها أو إلى جهة واحد معقول ، وسيأتي بقية الكلام على حديث ابن عمر في أبواب سترة المصلي إن شاء الله تعالى . وقيل : علة النهي في التفرقة بين الإبل والغنم بأن عادة أصحاب الإبل التغوط بقربها فتنجس أعطانها وعادة أصحاب الغنم تركه ، حكاه الطحاوي عن شريك واستبعده ، وغلط " .. الشيخ : غلط القارئ : " وغلط أيضا من قال : إن ذلك بسبب ما يكون في معاطنها من أبوالها وأرواثها ; لأن مرابض الغنم تشركها في ذلك ، وقال : إن النظر يقتضي عدم التفرقة بين الإبل والغنم في الصلاة وغيرها كما هو مذهب أصحابه . وتعقب بأنه مخالف للأحاديث الصحيحة المصرحة بالتفرقة فهو قياس فاسد الاعتبار ، وإذا ثبت الخبر بطلت معارضته بالقياس اتفاقا ".