تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس
القارئ : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس ). الشيخ : هذا الحديث روي على وجهين ، الأول : إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس، الثاني : فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ، والمراد أن يصلي ركعتين عند الدخول ، وليس المراد أن يصلي ركعتين، بمعنى أن الركعتين ليستا مطلوبتين لذاتهما ، وبناء على ذلك نقول لو دخل المسجد وصلى ركعتين عن الراتبة أجزأ عن تحية المسجد ، لأن المقصود أن لا يجلس حتى يصلي ركعتين ، ولو دخل ووجد الناس يصلون فدخل في الصلاة فهل يقضي الركعتين لدخول المسجد؟ لا لأنه حصل المقصود، وقوله عليه الصلاة والسلام ( حتى يصلي ركعتين ) هل هذا القيد بناءً على الأغلب؟ وأن الانسان لو دخل المسجد وهو يريد أن يوتر بواحدة فأوتر بواحدة لحصل المقصود أو أنه لا بد من ركعتين؟ الظاهر الأول وأن تقييد ذلك بالركعتين بناءً على ايش؟ بناءا على الأغلب، وأن الإنسان لو دخل وهو لم يوتر وصلى لو دخل المسجد وهو لم يوتر وصلى الوتر ركعة واحدة أجزأ، لأن هذه صلاة مشفوعة مقبولة . وفي الحديث دليل على فضل المسجد وإكرام المسجد وأن الإنسان لا يدخل لا يجلس حتى يصلي ركعتين فإن قال قائل: ماذا ترون لو أن الرجل لم يجلس لكن صار يتردد في المسجد صار يتردد بقي ساعتين وهو يقرأ ماشياً ، هل يكون واقعا في النهي أو لا؟ أما ظاهراً فلا لأن الرجل ما جلس ، وأما معنى فهو جالس لأن بقاءه يتردد قائماً يقرأ هذا بمنزلة الجلوس ، ولهذا منعت الحائض من الطواف بالبيت مع أنها سوف تدور ولا تجلس لأنها منهية عن البقاء في المسجد، نعم. آدم.
من دخل المسجد على غير وضوء ويريد الجلوس أو النوم فكيف يفعل.؟
السائل : الواحد اذا دخل المسجد وهو على غير وضوء .... الشيخ : فكيف يصلي؟ السائل : ... الشيخ : يجوز يجوز له ذلك، لأنه الآن في حال لا يمكن له أن يصلي ولو ذهب يتوضأ لكانت سنة فات محلها. نعم ، من يسأل؟ ها
هل يجمع أكثر من نية في الصلاة كصلاة الضحى والتحية وللوضوء.؟
الشيخ : طيب تفضل. السائل : ... الشيخ : ايش؟ السائل : ... الشيخ : أي نعم السائل : ... افضل؟ الشيخ : هو كلما كان أكثر هو أفضل لا شك. السائل : هل يصلي صلاة واحدة، اذا دخل وقت الضحى ... تحية المسجد وركعتي الوضوء فهل يجمعهما كلهم أو يقتصر على واحدة ؟ الشيخ : أما سنة الوضوء فيجزئ عنها تحية المسجد بلا شك ويجزئ عنها أيضا صلاة الضحى، و أما صلاة الضحى فهل تجزيء عن سنة الوضوء؟ محل نظر وعلى كل حال فالعبادات تتداخل خصوصاً إذا كان المقصود الشرعي بها أن تحصل الصلاة بقطع النظر عن تسميتها وعينها. أخذنا ثلاث؟ القارئ : باب الحدث في المسجد الشيخ : اثنين؟ القارئ : ثلاثه يا شيخ الشيخ : يلا يا زكي.
السائل : شيخ بارك الله فيك ما ترون في تحية المسجد؟ الشيخ : ها؟ السائل : ما ترون في تحية المسجد ؟ الشيخ : في ايش؟ السائل : حكم تحية المسجد؟ الشيخ : حكم ايش؟ السائل : تحية المسجد . الشيخ : اي تحية المسجد الذي يظهر لي أنها سنة مؤكدة وليست بواجبة وذلك لأنه وردت قضايا تدل على أنها ليس بواجبة منها الخطيب يوم الجمعة فإنه يأتي يتقدم ويعطي الخطبة الأولى ثم يجلس، ومنها قصة النفر الثلاثة الذين دخلوا المسجد فأحدهم جلس في الحلقة والثاني جلس وراءها والثالث خرج فظاهر هذا الحديث أن الرجلين لم يصليا تحية المسجد. نعم
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الملائكة ) الشيخ :( الملائكة ) القارئ : ( تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ). الشيخ : الشاهد من هذا الحديث قوله ( ما لم يحدث ) لكن هل هو دليل على مقصود الترجمة؟ إن الحدث في المسجد جائز، أو يقال الترجمة لم يبين البخاري رحمه الله الحكم قال باب الحدث في المسجد ولم يبين الحكم ، فهل الحدث في المسجد جائز؟ يقال: أما ببول أو غائط فلا يجوز لأنه ينجس المسجد وأما بالريح فلا يجوز أيضا لأنه تؤذي الملائكه برائحته، ودليل ذلك أنه حرم من هذا الثواب حيث أحدث لقوله ( تصلي على أحدكم ما دام بمصلاه ما لم يحدث )
الشيخ : الشرح القارئ : قال ابن حجر رحمه الله تعالى : " قوله : باب الحدث في المسجد . قال المازري : أشار البخاري إلى الرد على من منع المحدث أن يدخل المسجد أو يجلس فيه وجعله كالجنب . وهو مبني على أن الحدث هنا الريح ونحوه ، وبذلك فسره أبو هريرة كما تقدم في الطهارة . وقد قيل : المراد بالحدث هنا أعم من ذلك ، أي ما لم يحدث سوءا . ويؤيده رواية مسلم ( ما لم يحدث فيه ، ما لم يؤذ فيه ) وفي أخرى للبخاري ( ما لم يؤذ فيه بحدث )، وسيأتي قريبا بناء على أن الثانية تفسير للأولى ، قوله : ( الملائكة تصلي ) وللكشميهني ( إن الملائكة تصلي ) بزيادة أن " .. الشيخ : إن القارئ : " بزيادة إن والمراد بالملائكة الحفظة أو السيارة أو أعم من ذلك .قوله : ( تقول إلخ ) هو بيان لقوله تصلي .قوله : ( ما دام في مصلاه ) مفهومه أنه إذا انصرف عنه انقضى ذلك ، وسيأتي في باب من جلس في المسجد ينتظر الصلاة بيان فضيلة من انتظر الصلاة مطلقا سواء ثبت في مجلسه ذلك من المسجد أم تحول إلى غيره ، ولفظه ( ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة ) فأثبت للمنتظر حكم المصلي ، فيمكن أن يحمل قوله ( في مصلاه ) على المكان المعد للصلاة ، لا الموضع الخاص بالسجود ، فلا يكون بين الحديثين تخالف. وقوله : ( ما لم يحدث ) يدل على أن الحدث يبطل ذلك ولو استمر جالسا، وفيه دليل على أن الحدث في المسجد أشد من النخامة لما تقدم من أن لها كفارة ، ولم يذكر لهذا كفارة ، بل عومل صاحبه بحرمان استغفار الملائكة ، ودعاء الملائكة مرجو الإجابة لقوله تعالى (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) وسيأتي بقية فوائد هذا الحديث في باب من جلس ينتظر الصلاة إن شاء الله تعالى ". الشيخ : أحسنت السائل : ... الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : ايه وايش يقول؟ السائل : فيه دليل على أن الحدث في المسجد أشد من النخامة هذا فيه تفصيل : فإن قصد بالحدث المعصية أو البدعة فما قاله الشارح متوجه ، وإن أريد بالحدث الريح ونحوها مما ينقض الطهارة سوى البول ونحوه فليس ما قاله الشارح واضحا ، والصواب إباحة ذلك أو كراهته من غير تحريم. الشيخ : إباحة ايش؟ السائل : ... الشيخ : الحدث؟ ها؟ السائل : ... الريح الشيخ : ايه الريح ، نعم السائل : أو كراهته من غير تحريم وإن فاتته به صلاة الملائكة . ويؤيد الثاني ما ذكره الشارح في شرح الحديث أربعمائة وسبعة وسبعين فتنبه. الشيخ : المذهب أنه مكروه الحدث بالريح وهذا القول الذي أشار إليه الشيخ أنه مباح لأنه قال ما لم يحدث ودل هذا على أن الحدث معلوم عنده لكن الذي يظهر لي أنه حرام وأن الحدث في المسجد فيه حرام كالحدث بالبول والغائط من أجل ايش؟ من أجل إيذاء الملائكة ووجه الدلالة أولاً: حرمان الأجر وحرمان الأجر عقوبة كإحداث العقوبة ، ثانياً: أن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى من أكل بصلا أو ثوما عن قربان المسجد ) مع أن الذي أكل البصل والثوم كان متلبساً بالرائحة قبل الدخول فكيف يجوز له أن يحدث فيخرج منه هذه الرائحة الكريهة ، إذا كان قد أكل بصلا أو ثوما ثم أحدث يكون أيضا أشد ، إذا كان بطنه متغيرا يكون أشد ، فالصواب تحريم إخراج الريح في المسجد .
قلنا أنه لا يجوز أن يحدث في المسجد فكيف بمن يعتكف وينام والغالب أنه لا يملك نفسه.؟
الشيخ : نعم. السائل : يا شيخ بارك الله فيكم قلنا لا يجوز الحدث في المسجد لكن ألا يرد علينا اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في المسجد ونومهم فيه ونوم ابن عمر سابقا ومن المعلوم أن النائم لا يملك نفسه غالباً ، .... الشيخ : هل نام ليحدث؟ السائل : لكنه يعني .. الشيخ : أسألك السائل : هو لم ينم ليحدث الشيخ : طيب ، إذن ما قصد الحرام وإذا أتى الحرام عرضاً بدون قصد فإنه لا يحرم الحلال على أن بعض الناس لا يحدث بالريح ولو نام يحس.
قوله :( في مصلاه ) هل المراد نفس المكان أو المسجد.؟
الشيخ : نعم السائل : شيخ بارك الله فيك قوله في (مصلاه ) وكذلك الحديث الذي رتب عليه أجر العمرة لمن جلس بعد الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس قوله (في مصلاه ) هل يقصد المكان الذي صلى فيه بحيث لو انحرف يمنة أو يسرى. الشيخ : ذكره ابن حجر السائل : أي نعم لكن ما قال ... الشيخ : لا الراجح على العموم المراد في مصلاه المسجد الذي صلى فيه. نعم ، ثلاثة الثالث،؟ طيب
من يصلي بالناس ثم سمع صوتا هل يخفف الصلاة حتى ينظر.؟
السائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة ... الشيخ : لأ ، لا يخاف السائل : ... الشيخ : أما إذا كانت هذه الأصوات تدل على حدوث شيء فهنا يخفف لأن الناس سوف تنشغل قلوبهم أما إذا كانت الأصوات أصوات البائعين أو المشترين فلا يخفف لأن جميع مساجد الأسواق يسمع فيها جلبة البائعين والمشترين.
باب : بنيان المسجد . وقال أبو سعيد : كان سقف المسجد من جريد النخل . وأمر عمر ببناء المسجد ، وقال : أكن الناس من المطر ، وإياك أن تحمر أو تصفر ، فتفتن الناس . وقال أنس : يتباهون بها ، ثم لا يعمرونها إلا قليلاً . وقال ابن عباس : لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى .
الشيخ : نعم. القارئ : باب بنيان المسجد وقال أبو سعيد " كان سقف المسجد من جريد النخل "" وأمر عمر ببناء المسجد وقال أكن الناس من المطر وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس " وقال أنس: " يتباهون بها ثم لا يعمرونها إلا قليلا " وقال ابن عباس: " لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى ". حدثنا علي .. الشيخ : أشار المؤلف رحمه الله في هذه الآثار إلى أنه لا ينبغي المبالغة ببناء المساجد وأن تكون كالقصور، بل الذي ينبغي أن تكون سهلة متواطئة يعني ليس فيها شيء يوجب لفت النظر ومن ذلك الفرش أيضا لا تفرش حتى تكون كفرش النوم لينة فيها الاسفنج فيها ما ينضغط إذا مشيت عليه لأن هذا خلاف ما ينبغي أن تكون المساجد عليه ، وقال أنس: " يتباهون بها ثم لا يعمرونها إلا قليلا "، الله المستعان وهذا واقع تجد هذا الذي يتباهي بها ويعمرها عمارة حسية ربما لا يصلي ولا ... وهكذا أيضا المصحف الشريف تجد بعض الناس يحلي المصحف ويزركشه ويتعب فيه ولكنه لا يقرأه إلا قليلا وإن قرأه لم يقرأه قراءة نافعة. نعم
حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال حدثني أبي عن صالح بن كيسان قال حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر أخبره أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيًا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبًا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادةً كثيرةً وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج
الشيخ : نعم. القارئ :حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثني أبي عن صالح بن كيسان قال: حدثنا نافع أن عبد الله بن عمر أخبره ( أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيا باللبن وسقفه الجريد وعمده خشب النخل ) الشيخ : الله أكبر. القارئ : ( فلم يزد فيه أبو بكر شيئا وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد وأعاد عمده خشبا ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كثيرة وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والقصة وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج ). الشيخ : ايش؟ القارئ : ( وسقفه بالساج ). الشيخ : وعمل عثمان رضي الله عنه لا شك أنه عمل مشروع يعني ليس منكراً، لأن عثمان هو أحد الخلفاء الراشدين وما سمعنا أن أحداً أنكر عليه ولكن قوله ( بنى جدارا بالحجارة المنقوشه والقصة )، القصة هي الجص وأما قوله ( المنقوشة ) فالظاهر أن المراد بذلك نقش نقش لا يؤثر على المصلين بلفت أنظارهم وتشويش أفكارهم. نعم
الشيخ : كمال. السائل : شيخ بارك الله فيك ما رأيكم بكثرة بناء المساجد مثلا في الحي الواحد أو المنطقة الواحدة؟ الشيخ : رأينا ما ذكره الفقهاء رحمهم الله أنه يحرم أن يبني مسجداً يضر بالمسجد الذي بقربه بتفريق جماعته، وأن الثاني يجب هدمه ، نعم.
قلتم أن خروج الريح في المسجد لا يجوز فكيف نوجه حديث :( لا يخرج حتى يجد ريحا أو يسمع صوتا ) .؟
السائل : يا شيخ إذا قلنا أن خروج الريح الشيخ : إذا قلنا؟ السائل : خروج الريح لا يجوز طيب يا شيخ كيف نوجه حديث ( لا يخرج حتى يسمع صوتا أو يجد ريحاً ) ... الشيخ : معلوم ولهذا يقول أشكل عليه أحد أخرج منه شيء أم لا ليس متعمداً.
هل العلة في النهي عن زخرفة المسجد هي ما ذكره عمر :( فتفتن الناس ) .؟
السائل : ... العلة التي لاجلها نهى عمر ... الشيخ : كيف؟ السائل : ... لا تحمر وتصفر فتفتن الناس الشيخ : نعم السائل : ... الشيخ : أي نعم ، سليم ما سؤالك؟ السائل : ... السجود على الأرض ... السجود لله تعالى ... الشيخ : أي نعم صحيح . السائل : ولكن اليوم سبحان الله العظيم بعض المساجد ... جاءه النوم ... الشيخ : ... نسأل الله العافية.
باب : التعاون في بناء المسجد . وقول الله عز وجل : (( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون إنما يعمر مساجد الله من ءآمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وءآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين )) .
القارئ : باب التعاون في بناء المسجد (( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين )) الشيخ : هذا الأول؟ طيب القارئ : حدثنا مسدد قال حدثنا عبد العزيز بن مختار .. الشيخ : قوله تعالى: (( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر )) إذا جاءت ما كان في القرآن الكريم فإنها تكون لنفي الكون الشرعي أو لنفي الكون القدري، الكوني أو الشرعي وذلك على حسب السياق فقوله (( ما كان المشركين أن يعمروا مساجد )) الله قدرا أو شرعا؟ شرعاً أما قدراً فيمكن وفي قوله تعالى: (( وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون ))، قدراً أو شرعاً؟ قدراً لأن الإضلال ليس مطلوباً بل هو أمر شرعي طيب (( وما كان الله ليضيع إيمانكم ))؟ قدراً لأن المراد بذلك الثواب، نعم.
حدثنا مسدد قال حدثنا عبد العزيز بن مختار قال حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي انطلقا إلى أبي سعيد فاسمعا من حديثه فانطلقنا فإذا هو في حائط يصلحه فأخذ رداءه فاحتبى ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى ذكر بناء المسجد فقال كنا نحمل لبنةً لبنةً وعمار لبنتين لبنتين فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فينفض التراب عنه ويقول ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار قال يقول عمار أعوذ بالله من الفتن
القارئ : حدثنا مسدد قال حدثنا عبد العزيز بن مختار قال حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي: ( انطلقا إلى أبي سعيد فاسمعا من حديثه فانطلقنا فإذا هو في حائط يصلحه فأخذ رداءه فاحتبى ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى على ذكر بناء المسجد فقال كنا نحمل لبنة لبنة وعمار لبنتين لبنتين فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فينفض التراب عنه ويقول: ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار قال: يقول عمار: أعوذ بالله من الفتن ). الشيخ : الشاهد من هذا قوله ( كنا نحمل لبنة لبنة وعمار يحمل لبنتين لبنتين ) يدل على رغبته في الخير وعلى قوة جسمه ، نعم ، نعم يا زكي.
السائل : هل يسمى واحدا من الفئة الباغية بأنه باغي؟ الشيخ : نعم؟ السائل : هل يقال مثلا على فرد من أفراد الفئة الباغيه أنه باغ؟ الشيخ :( ويل أو ويح عمار ) يجوز النصب والضم ( تقتله الفئة الباغيه ) ، الباغية هي الخارجة عن الإمام ولا شك أن أصحاب معاوية خارجون عن الإمام لأن الإمام والخلافة في ذلك الوقت لمن؟ لعلي بن أبي طالب ، قتل مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي قتله هم أصحاب معاوية فدل ذلك على أن أصحاب معاوية بغاة وأن علي بن أبي طالب صاحب عدل السائل : هل يقال مثلا عن معاوية بأنه باغي؟ رضي الله عنه الشيخ : كررت أنا قولا لو فهمته لعرفت الجواب على هذا السؤال ، ماذا قلت؟ قلت أصحاب معاوية لأن معاوية رضي الله عنه قد لا يكون راضياً بذلك لكن قومه تعجلوا وبادروا بالقتال ولهذا قال تقتله الفئة الباغية فهي فئة .
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز حدثني أبو حازم عن سهل قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة مري غلامك النجار يعمل لي أعوادًا أجلس عليهن
القارئ : باب الاستعانة بالنَّجار والصناع في أعواد المنبر. الشيخ : ايش؟ القارئ : باب الاستعانة بالنَّجار والصناع الشيخ : الظاهر النُّجار أنسب لكنها عندي مفتوحة كما قلت السائل : عندنا مضمومه يا شيخ الشيخ : النُّجار هذا أنسب اذا خلها ضمة وفتحه وجهين القارئ : باب الاستعانة بالنَّجار والصناع في أعواد المنبر والمسجد. حدثنا قتيبة قال: حدثنا عبد العزيز حدثني أبو حازم عن سهل قال: ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة مري غلامك النجار يعمل لي أعوادا أجلس عليهن ) حدثنا خلاد قال حدثنا الشيخ : نعم الشاهد قوله ( مري غلامك النجار )، نعم
حدثنا خلاد قال حدثنا عبد الواحد بن أيمن عن أبيه عن جابر بن عبد الله أن امرأةً قالت يا رسول الله ألا أجعل لك شيئًا تقعد عليه فإن لي غلامًا نجارًا قال إن شئت فعملت المنبر
القارئ : حدثنا خلاد قال حدثنا عبد الواحد بن أيمن عن أبيه عن جابر بن عبد الله ( أن امرأة قالت يا رسول الله ألا أجعل لك شيئا تقعد عليه فإن لي غلاما نجارا قال إن شئت، فعملت المنبر ) الشيخ : ها قالت. القارئ : ( قال إن شئت فعملتِ المنبر ). الشيخ :( فعملتْ ). نعم القارئ : ( قال إن شئت فعملت المنبر ).
الشيخ : ... القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة من صحيحه: باب من بنى مسجدا.
حدثنا يحيى بن سليمان حدثني ابن وهب أخبرني عمرو أن بكيرًا حدثه أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه أنه سمع عبيد الله الخولاني أنه سمع عثمان بن عفان يقول عند قول الناس فيه حين بنى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من بنى مسجدًا قال بكير حسبت أنه قال يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة
القارئ : حدثنا يحيى بن سليمان قال: حدثني ابن وهب قال: أخبرني عمرو أن بكيرا حدثه أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه أنه سمع عبيد الله الخولاني أنه سمع عثمان بن عفان يقول ( عند قول الناس فيه حين بنى .. ) الطالب : ... الشيخ : لا قرأناه. قرأناه القارئ : يقول ( عند قول الناس فيه حين بنى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من بنى مسجدا قال بكير حسبت أنه قال يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة ).
الشيخ : في هذا دليل على فضيلة بناء المساجد وأن من بنى لله مسجدا ومسجد هنا كما ترون نكرة في سياق الشرط فيضم المسجد الكبير والمسجد الصغير، ( بنى الله له بيتاً مثله في الجنة ) وعلى هذا يكون الجزاء من جنس العمل إن كان المسجد كبيرا فالبيت في الجنة كبير وإن كان دون ذلك فكذلك ، وفي قوله ( إنكم أكثرتم علي ) إنكم أكثرتم دليل على أن ألسن الناس لا يسلم منها أحد ، حتى في أمور الخير ومشاريع الخير يتكلم الناس ، والزيادة التي زادها عثمان رضي الله عنه كانت في قبلة المسجد وهي معروفة الآن وقد اتخذها الناس مسجداً وصار الإمام يصلي فيها وصار الصف الأول هو الذي يلي الإمام والصف الأول أفضل من الصلاة في الروضة في حال صلاة الجماعة لأن الصف الأول مع في حال صلاة الجماعة أفضل مما وراءه أي نعم.
إذا بنى شخص مسجدا ثم جاء من جدده فلمن يكون الأجر.؟
السائل : إذا بنى المسجد شخص ثم قدم المسجد ... الشيخ : إذا بنى؟ السائل : إذا بنى المسجد شخص ثم قدم المسجد أي يحتاج إلى تجديد فجدده شخص آخر هل ...؟ الشيخ : يعني يحتاج إلى إعمار يكون كل له أجر الأول يبنى له بيت في الجنة والثاني كذلك إذا أسسه من جديد أما إذا كان تشطيباً أو أشياء كمالية فالأجر للأول.
من دخل المسجد قبل قيام الصلاة بدقيقة ثم يبقى واقفا ولا يصلي حتى تقام الصلاة فهل يجوز.؟
الشيخ : سلامة السائل : شيخ أحياناً الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل أحدكم المسجد ... ) ... بدقائق ... فهل في هذا مخالفة .. الشيخ : يعني ما تصلي ركعتين ؟ السائل : قبل ما اصلي ... الشيخ : إي ، إذا كان يسيراً لا بأس إن كان يطول الفصل فلا .
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا سفيان قال قلت لعمرو أسمعت جابر بن عبد الله يقول مر رجل في المسجد ومعه سهام فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك بنصالها
القارئ : باب يأخذ بنصول النبل إذا مر في المسجد حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا سفيان قال ( قلت لعمرو أسمعت جابر بن عبد الله يقول مر رجل في المسجد ومعه سهام فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسك بنصالها ) الشيخ : وذلك خوفاً من أن تؤذي أحداً لأنها إذا كانت السهام بارزة فإنه ربما يأتي أحد مسرعاً فتصيبه أو ما أشبه ذلك، قال العلماء: ومثل ذلك العصا لا تمسكه عرضاً فيؤذي من ورائك ولكن امسكه طولاً حتى يكون رأسه نحو السماء وأسفله نحو الأرض. وفي هذا دليل على أنه يجب على الإنسان أن يتوقى كل ما يكون فيه أذية للناس، لأن أذية المؤمنين من كبائر الذنوب قال الله تعالى (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً )) وقوله " إذا مر في المسجد " قيّد الترجمة بالمرور في المسجد بناء على الحديث الذي ورد ، والحديث إنما جاء على أنه قضية عين وإلا فالأسواق مثل المساجد، لأن العلة واحدة ، نعم القارئ : باب المرور في المسجد حدثنا موسى ابن اسماعيل ..
قوله:( لا تجعلوا المساجد طرقا ) وفي هذا الحديث أن رجلا مر بالمسجد فكيف الجمع.؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ... الشيخ : نعم . السائل : ... الشيخ : طيب ، الجمع بينهما أن هذا لحاجة، وأما اتخاذه طريقا لا يذهب إلا معه ولا يجيء إلا معه فهذا هو المنهي عنه.
الذي يشتغل في ورشة بملابس المهنة فهل له أن يصلي وحده.؟
الشيخ : نعم السائل : في بعض المصلين ... الورش الشيخ : ايش؟ السائل : الورش بجوار المسجد الشيخ : نعم. السائل : يدخل المسجد ... يدخلون بملابسهم ... الشيخ : إذا كانوا يوسخون المسجد فلا يدخلون يصلون في محلهم. السائل : ... الشيخ : ما في شك أنه عذر ما هو عذر لهم هم ، عذر لكف أذاهم كالذي يأكل البصل نقول له لا تدخل المسجد صل في بيتك .
من يبني بيتا لإمام المسجد فهل له أجر بناء المسجد.؟
السائل : شيخ إذا دار ... يتبرع بها للمؤذن والإمام هل يدخل في هذا الأجر؟. الشيخ : لا يعني بناؤه يعني أن بناء بيوت الإمام والمؤذن لا تكون كبناء المساجد. السائل : يكون فيها أجر يعني؟ الشيخ : إن شاء الله فيها أجر ما في شك معونة على الخير، ولهذا لو أعطيت دراهم لبناء المسجد فإنه لا يجوز أن تصرف منها شيئا لبيت الإمام و المؤذن .
حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا أبو بردة بن عبد الله قال سمعت أبا بردة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا بنبل فليأخذ على نصالها لا يعقر بكفه مسلمًا
القارئ : باب المرور في المسجد حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا أبو بردة بن عبد الله قال سمعت أبا بردة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا بنبل فليأخذ على نصالها لا يعقر بكفه مسلما ).
من قال أنه لا تشرع الصلاة في الروضة الشريفة لعدم الدليل فهل صحيح.؟
الشيخ : نعم السائل : الصلاة في الروضة ... الحديث ( ما بين بيتي .. ) الشيخ :( ما بين بيتي ومنبري ) السائل : ... الشيخ : في الجماعة ينبغي أن يتقدم في الصف الأول ، في غير الجماعة يصلي فيها، لأن معنى قوله ( روضة من رياض الجنة ) أي انها مكان لغرس العمل الصالح فيها والصلاة من أفضل الأعمال ، نعم.
السائل :( من بنى مسجدا ولو كمفحص قطاة ) كيف ... الشيخ : هذا من باب المبالغة وإلا معلوم أن مفحص القطاة لا يمكن السجود فيها فضلا أن يكون مسجداً وقال بعض العلماء " إن المراد من بنى مسجداً استقلالاً أو شارك فيه ولو كمفحص القطاة " لكن الأول أظهر والمراد بذلك المبالغة حتى لو كان صغيرا.
السائل : بالنسبة لتحية المسجد ... الشيخ : أي نعم كل صلاة كل عبادة ما صلاة ذات سبب فلا بد أن تقترن بالسبب . السائل : ... الشيخ : أي لا بأس لا بأس المسجد واحد. السائل : لا لا صلها حيث ينتهي المكان لأن المسجد واحد.
حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة أنشدك الله هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا حسان أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أيده بروح القدس قال أبو هريرة نعم
القارئ : حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ( أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة أنشدك الله هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا حسان أجب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم أيده بروح القدس قال: أبو هريرة نعم ).
الشيخ : في هذا المبالغة في السؤال إذا دعت الحاجة إليه بقوله ( أنشدك الله )، لأن حسان رضي الله عنه سار بعض الناس ينكر عليه إنشاد الشعر في المسجد فأراد أن يستشهد أبا هريرة بهذه الصيغة لأجل أهمية الدفاع عن نفسه وكما قال حسان رضي الله عنه لما مر به عمر وهو يمشي في الناس في المسجد فنظر إليه وقال: " لقد كنت أنشد فيه وفيه من هو خير منك يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
كيف الجمع بين هذا الحديث وبين الحدبث:( لأن يمتلأ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يقول شعرا ) .؟
الشيخ : نعم. السائل : ... انشادهم الشعر في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم ... الشيخ : نعم المراد الشعر المشتمل على اللغو (( والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا ))، فالشعر بحسب موضوعه لا بحسب قارئه، إذا كان موضوعه سيئاً فهو سيء ولهذا قال بعضهم الشعر كالكلام ، حسنه حسن وقبيحه قبيح.
الشيخ : نعم. السائل : ... الشيخ : نعم ورد أن تنشد فيه الأشعار المراد ما كان يشوش على الناس ويؤذيهم أو يحصل به المفاخرة بين القبائل كما جرت به العادة فإن بعض القبائل يجمع شعراءهم يجمعون شعراءهم ثم كل واحد منهم يهجو الآخر.
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم زاد إبراهيم بن المنذر حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون بحرابهم
القارئ : باب أصحاب الحراب في المسجد حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال: حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة قالت: ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه أنظر إلى لعبهم ). زاد إبراهيم بن المنذر حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت: ( لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون بحرابهم ).
الشيخ : في هذا الحديث فوائد أولاً جواز اللعب بالحراب في المسجد. ومثلها عندنا السيوف والبنادق وما أشبه ذلك، وهذا هو أصل ما يسمى بالعرضة النجدية. وفيه أيضاً دليل على أن المصلحة إذا كانت أكثر من المفسدة فإنها تراعى المصلحة وإن كان هناك مفسدة، لأنه لعبهم في المسجد لا شك أنه مفسدة لكن تأليفهم على الإسلام مصلحة أعلى وأعظم. وفيه دليل على جواز نظر المرأة إلى الرجل وجه الدلالة أنها كانت تنظر إليهم ، ( يسترني بردائه وأنا أنظر إليهم ) ولكن يجب أن لا يكون نظر تمتع أو تلذذ فإن كان نظر تمتع أو تلذذ كان حراماً. وفيه عناية النبي صلى الله عليه وسلم بأهله وأنه خير الناس لأهله عليه الصلاة والسلام لكونه مكنها أن تنظر إليهم ولكنه سترها بردائه. وفيه دليل على جواز خروج الانسان بأهله إلى المنتزهات لكن بشرط أن لا يكون هناك محذور فإذا لم يكن هناك محذور وقال نريد أن نذهب لنروح عن أنفسنا ونشهد ما كان مباحاً من اللعب فإنه لا بأس بذلك. القارئ : باب ذكر البيع والشراء .
هل العرضة النجدية تجوز قياسا على لعب الحبشة مع ما فيها من تبذير أموال وطبول.؟
الشيخ : ... السائل : ... يلعبون في الأعراس بالدفوف ... هل يكون هذا الحديث أصل لهم ...؟ الشيخ : اي لا اذا كان أصل ليس معناه يجوز كل صورة ، إذا قلنا هذا أصل في الجواز ليس المعنى أن كل صورة تكون جائزة السائل : وايش الصوره الجائزة ...؟ الشيخ : يعني مثلا لو أن قوماً اجتمعوا نفر عشرين عشرون رجلاً أو ثلاثون رجلاً وكان معهم بنادق يلعبون بها هكذا أو سيوف. السائل : الطبول الشيخ : لا الطبول يحرم فعلها لأنها طبول، والحبشة ليس معهم طبول. نعم يا عبد الله.
السائل : نظر عائشة ماذا نسميه؟ الشيخ : نسميه نظر السائل : ... الشيخ : ها ، تمتع برؤية الرجل لا برؤية اللعب ، لأن التمتع باللعب يتمتع الانسان باللعب من حيث هو لعب لكن التمتع بالنظر إلى الرجل هذا شيء آخر، أو يكون نظر تلذذ هذا نظر شهوة. نعم
ما حكم الفرق الإسلامية التي تزف العروس وهم رجال يضربون الدف.؟
السائل : ما يسمى اليوم بالفرق الإسلامية التي تزف العروس الشيخ : كيف؟ السائل : فرق خرجت حديثا تسمى فرق إسلامية يقولوا نحن بديل ... الشيخ : من المغنيين وأشباههم السائل : ... الشيخ : ما ندري ايش يقولون ... السائل : الرجال يضربون بالدف ويقولون اناشيد . الشيخ : والنساء السائل : ... الشيخ : تكون ايش ؟ السائل : يعني تكون العروس مع زوجها في وسط الرجال الشيخ : أعوذ بالله! السائل : ... الشيخ : لا هذا ما يصح ، العروس خلها مع النساء والرجل مع الرجال السائل : يعني يجوز؟ الشيخ : أقول لازم تكون العروس مع النساء السائل : طيب يعني ... الشيخ : ... هل ضرب الرجال بالدف ليلة العرس كضرب النساء أو هو ممنوع؟ المعروف عند الفقهاء أن السنة للنساء فقط دون الرجال، وذكر صاحب الفروع ما رواه الامام أحمد أنه سواء يعني للرجال والنساء، لكننا لا نفتي به للرجال خوفا من المحذور الذي ذكرت إنه يجي مثلا نساء يختلطن بالرجال أو يحصل فتنة فيما بين الرجال والشباب فلهذا نحن لا نفتي بالجواز.
ما حكم من يستبدل الأغاني الخليعة بأغاني إسلامية على نمطها.؟
السائل : شيخ بارك الله فيك ... الأغاني الخليعة يعني يأتون على نمطها بأغاني اسلامية ... الشيخ : يعني التغني يكون التغني بِ السائل : الأغاني الخليعة بألفاظ أخرى ... لكن على نفس منوال الأغاني الخليعة الشيخ : الأحسن هو أن نغير المنوال نمطها في الكلام هذا هو الأحسن، ولعلها ان شاء الله تكون مرحلة مرة هكذا ومرة هكذا.