تتمة شرح الحديث : حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبة رجال فلما صلى قال ما شأنكم قالوا استعجلنا إلى الصلاة قال فلا تفعلوا إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا
الطالب : ... ، التأكيد
الشيخ : لا ، قصده الفعل لكن يقول الأحسن أن تقول نعم صليت وأرجو الله القبول ، وحدثنا شيخنا رحمه الله في مبالغة الناس في هذه الأمور ، أن رجلا قيل له يا فلان كيف يعني عندك تمر كثير هذه السنة وش إلي روّحه مين إلي أكله ؟ قال ما أكله إلا الله ثم حنّا بالعامي ، هذا معلوم إنه لا يجوز ، لكن هذا عامي يحسب كل شيء يقال فيه الله ثم ، مثل هذا أيضا كل شيء يقال إن شاء الله حتى لو قلت لإنسان هل توضأت ، هل أنت متوضيء يقول إن شاء الله هل عليك غترة ؟ إن شاء الله ، ما هو صحيح ، هذا لغو فإذا قال قائل ما الجواب عن قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في زيارة القبور وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ؟ مع أنه سيلحق لا شك ، فالجواب عن هذا أن بعض أهل قال إن شاء الله ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يعني على الإيمان لا يريد بذلك الموت لأن الموت لا بد منه ، لكن المعنى الإيمان لاحقون على الإيمان ، وبعضهم قال إن شاء الله هنا بمعنى أن لحقونا بكم بمشيئة الله ، متى شاء لحقنا بكم ، والتعليق بالمشيئة على هذا الوجه جائز ومنه قوله تعالى : (( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله )) لأنه هو الذي سيدخلهم عز وجل ولكنه قال إن شاء الله أي بمشيئته ، نعم .
1 - تتمة شرح الحديث : حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع جلبة رجال فلما صلى قال ما شأنكم قالوا استعجلنا إلى الصلاة قال فلا تفعلوا إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا أستمع حفظ
قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل:( كرهت أن أذكر الله على غير طهارة ) هل يعارض الحديث الآخر:( كان يذكر الله على كل أحيانه ).؟
الشيخ : نعم
السائل : هل يمكن أن يكون ... لعائشة رضي الله عنها ، كان يذكر الله على كل أحيانه يعني الشيخ : لا ما يمكن ، ما يمكن لأن الرسول كثيرا ما يذكر الله سبحانه وتعالى على غير طهارة قطعا ، لكن المراد أن هذا الأفضل فقط ، نعم .
2 - قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل:( كرهت أن أذكر الله على غير طهارة ) هل يعارض الحديث الآخر:( كان يذكر الله على كل أحيانه ).؟ أستمع حفظ
ما حكم من يقصد التبرك بالمشيئة كما في الحديث :( وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ).؟
الشيخ : قد تكون للتبرك ، نعم
السائل : يعني
الشيخ : قد تكون للتبرك وقد تكون للتحقيق والذي للتحقيق هو مثل ما قلت لكم ... إلا من شاء الله
السائل : أحسن الله إليك يعني مثلا ... للتبرك
الشيخ : نعم
السائل : هل له ذلك ؟
الشيخ : إيه ، ما هو التبرك إلي أنت تعرفه يعني كما يتبرك الإنسان مثلا بالثوب أو بالحجر لا ، المعني أنني أستعين بها على إدراك مقصودي لأن قول الإنسان إن شاء الله للشيء المستقبل مما يعينه على إدراك المقصود ويرفع عنه الحنث إن حلف ، نعم
السائل : شيخ
الشيخ : أخذنا ثلاثة بارك الله فيك
السائل : ...
الشيخ : أي يجي ، يجي إن شاء الله ، نعم ، انتهى ؟ هات إلي عندك
السائل : ...
الشيخ : إي نعم ، لأنه يقول حجاج انتهى الوقت والله أعلم بذلك .
ما حكم حمل العنزة في الأسفار وهل هو سنة.؟
الشيخ : إي نعم
السائل : ... يصلي عليها
الشيخ : صحيح هذا استصحابها من أجل الصلاة إليها طيب
السائل : يجوز يا شيخ ؟
الشيخ : أنا أقول طيب
السائل : ما حكمها ؟
الشيخ : بس هذا إلي أقوله ، إلى متى .
نصيحة لطالب العلم بإحضار الكتاب في الدرس.
الشيخ : إن شاء الله تعالى
الطالب : المتصل : ... إن شاء الله يكتبون ... بعد الصلاة يحضرون إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : إيه ، لكن لا بد من إحضار الكتاب وإسمك أنت من ؟
الطالب : المتصل : أنا جاسم ...
الشيخ : عادل ؟
الطالب : المتصل : جاسم
الطالب : جاسم
الشيخ : جاسم
الطالب : المتصل : إي نعم
الشيخ : إذا أنت ، أنت الرقيب عليهم
الطالب : المتصل : إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : إلي ما يحضر كتابه
الطالب : المتصل : نعم
الشيخ : فعليك بتعزيره بما تراه ، بما تراه
الطالب : المتصل : إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : بارك الله فيك
الطالب : المتصل : الله يرحم والديك
الشيخ : آمين .
باب : لا يسعى إلى الصلاة ، وليأت بالسكينة والوقار . وقال : ( ما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) . قاله أبو قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : عند قاله أبو قتادة ما به واو
القارئ : فيها واو يا شيخ
الشيخ : لا الظاهر إلي عندنا أصح وهي نسخة إلي عندك ، نسخة ، لكن بدون واو أوجه ، أحسن
الطالب : ...
الشيخ : لا ، اكتب نسخة ، ما هي عندكم اكتبوا نسخة
القارئ : حدثنا آدم
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، قال المؤلف باب لا يسعى إلى الصلاة قد يقول قائل ما الجمع بين هذه الترجمة وبين قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) والجواب أن يقال إنه لا تناقض لأن السعي المنهي عنه هو شدة المشي والسرعة وأما السعي المأمور به فهو الإقبال إلى الصلاة وعدم التشاغل عنها بشيء ومعلوم أنه إذا انفكت الجهة فإنه لا يكون هناك تناقض ، وقوله بالسكينة والوقار السكينة في القلب والوقار في الجوارح ، يعني بأن يكون الإنسان وقورا وأن يكون ساكنا مطمئنا قال الله تعالى : (( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين )) ومعلوم إن يقال إذا سكن وخشع خشعت الجوارح ، نعم
6 - باب : لا يسعى إلى الصلاة ، وليأت بالسكينة والوقار . وقال : ( ما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) . قاله أبو قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ
حدثنا آدم قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثنا الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا
الشيخ : نعم ، إذا سمعتم الإقامة يعني إقامة الصلاة وهذا يدل على أن الإقامة تسمع من خارج المسجد لأنه يخاطب من لم يكونوا في المسجد وقوله : لا تسرعوا أمر بالسكينة والوقار ونهى عن الإسراع وهذا كالتفسير لقوله : عليكم بالسكينة والوقار ثم قال : ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ما أدركتم من أين ؟
الطالب : من الصلاة
الشيخ : من الصلاة فصلوا وما فاتكم فأتموا فيستفاد من هذا الحديث أن الإنسان إذا جاء والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام ، وقد جاء ذلك مرفوعا ولكنه عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكن بسند ضعيف وهذا الحديث يشهد له ما أدركتم فصلوا فإذا جاء الإنسان والإمام ساجد فليدخل معاه لا يقول انتظر حتى يقوم كما يفعله بعض العوام بل يسجد وإن كان لا يدرك بهذا السجود الركعة ، ومن فوائد هذا الحديث أن ما يقضيه المسبوق هو آخر صلاته لقوله : فأتموا والإتمام يكون نهاية الشيء وهذا القول هو الراجح أن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته وبناء على ذلك لا يزيد فيه على قراءة الفاتحة
الطالب : آخر الصلاة ، هو آخرها
الشيخ : آخرها ، ما يقضيه آخر صلاته وبناء على ذلك لا يزيد فيه على الفاتحة وإذا أدرك من المغرب ركعة فإنه يتشهد بعد الركعة الأولى التي يقضيها ، وقال بعض العلماء إن ما يقضيه المسبوق هو أول صلاته لقوله صلى الله عليه وسلم في اللفظ الآخر : ( وما فاتكم فاقضوا ) ، والقضاء إنما يكون لشيء سابق يقضى ولكن هذا القول ضعيف ومعنى القضاء في اللفظ الآخر الإتمام كقوله تعالى (( فقضاهن سبع سماوات في يومين )) يعني أتمهن سبع سماوات في يومين ولأننا متفقون على أن الإنسان لو أدرك ركعة من المغرب وقام يقضي فإنه يتشهد متى ؟ بعد الركعة الأولى التي يقضيها ولو قلنا إنما يقضيها أول صلاته لم يتشهد إلا بعد الركعتين لكن على القول بأن ما يقضيه هو آخر صلاته قال بعضهم أي بعض القائلين بهذا إنه يقرأ الفاتحة وسورة لأن السورة فاتته فيقضيها ، ولكن الصحيح خلاف ذلك وأنه لا يقرأ بالسورة وإنما يقتصر على الفاتحة لأن هذا هو المشروع في آخر الصلاة وهل يجهر فيه إذا كان في صلاة جهرية ؟ ينظر إن قضى ما فيه جهر فله أن يجهر وإن كان الأفضل أن لا يجهر لئلا يشوش على الناس وإذا كان المقضي الركعتين الأخيرتين والركعة الأخيرة في المغرب فإنه لا يجهر ، وفهم من هذا الحديث أن الإنسان لو تطوع في هذه الحال وقد وجد الإمامة داخلا في الصلاة فإن تطوعه لا يقبل لقوله : فما أدركتم فصلوا ، ويشهد له حديث أبي هريرة ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) أخرجه مسلم وهو مرفوع ، نعم ، نعم عبيد .
7 - حدثنا آدم قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثنا الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا أستمع حفظ
المسبوق بركعة في الرباعية كيف يقضي.؟
الشيخ : كيف الزيادة ، إيش ؟
السائل : .... التشهد ... مع الإمام مرتين والثالثة ...
الشيخ : كيف ؟ ما في زيادة هذا ، التشهد في الركعة الأولى مع الإمام هذا تبعا للإمام ليس زائد
السائل : والثاني يكون له
الشيخ : والثاني له أصل
السائل : طيب
الشيخ : التشهد الأول
السائل : التشهد الأول
الشيخ : هاه
السائل : ... الأولى
الشيخ : يعني فاته إيش ؟
السائل : : التشهد مع الإمام التشهد الأول
الشيخ : كم فاته ؟
السائل : ركعة
الشيخ : ركعة ، طيب ، زين
السائل : وجلس مع الإمام
الشيخ : جلس مع الإمام في التشهد الأخير وهو له تشهد أول
السائل : نعم
الشيخ : طيب وش المشكلة
السائل : التشهد الأول مع الإمام على أنه الأول والجلسة الأخيرة على أنه التشهد الأخير
الشيخ : التشهد الأخير في حق الإمام وهو في حقه التشهد الأول
السائل : في حقه التشهد الأخير إذا قلنا ... أول صلاته
الشيخ : كيف
السائل : ... بارك الله فيك أنه يقضي أول صلاته
الشيخ : نعم
السائل : وهو التشهد الأخير مع الإمام له الأخير أيضا ... أليس كذلك يا شيخ ؟
الشيخ : هو لا بد أن يتشهد مرتين مع الإمام ، لا بد أن يتشهد مع الإمام مرتين التشهد الأول وهو في حقه في الركعة الأولى والتشهد الثاني وهو في حقه في الركعة الثانية
السائل : ...
الشيخ : فإذا كان ما يقضيه هو أول صلاته ثم قام بعد سلام الإمام أتى بركعة بدون أن يزيد على الفاتحة ، أي هذه هي
السائل : في الركعة الأولى يا شيخ
الشيخ : كيف
السائل : إذا كان يقضي أول صلاته
الشيخ : إذا كان ما يقضيه أول صلاته يقرأ الفاتحة وسورة
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : .. جلس .. التشهد
الشيخ : هذي الجلسة تبعا للإمام ما فيه إشكال ، نعم .
من دخل والإمام راكع هل يقرأ الفاتحة.؟
الشيخ : يعني إذا دخل معه وهو راكع ، وهو راكع ؟ لا ، لا يقرأ الفاتحة ، السنة أن يتابعه أي نعم ، نعم ...
هل قلتم أنكم لا ترون الجهر بالمكرفون في إقامة الصلاة.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : قلتم في شرحكم لرياض الصالحين
الشيخ : نعم
السائل : أنكم لا ترون أن يجهر بالمكروفون في إقامة الصلاة حتى يسمع من في الخارج ؟
الشيخ : لا لا ما قلناه ، لا أذكر أني قلته قلنا أنه لا بأس أن يجهر بالإقامة لأن الحديث يدل على أنها تسمع من خارج إلا إذا كان يخشى أن الجهر في ذلك فيه مفسدة فلا يجهر ، لكن الغالب أنه ليس فيه مفسدة ، المفسدة الحقيقية هي في أن يكون الصلاة كلها في المكروفون ، نعم .
باب : متى يقوم الناس إذا رأو الإمام عند الإقامة.
حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام قال كتب إلي يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني
الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني .
12 - حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام قال كتب إلي يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني أستمع حفظ
فوائد
الطلاب : للصلاة
الشيخ : للصلاة ولا حجة فيه لمن قال إن المأمومين في هذه الحال يقومون تعظيما للإمام ، لا هم يقومون تعظيما لله عز وجل ، وكلام النبي عليه الصلاة والسلام في حال معينة بمعنى نحن هنا يختلف حالنا عن حال الرسول عليه الصلاة والسلام في أن الإمام يدخل من الباب ويراه الناس كلهم قبل أن يراه المؤذن أحيانا فهل يقومون إذا رأوه أو ينتظرون حتى تقام الصلاة ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني لأنه أيضا قد يدخل الإمام ثم يبدو له أن يصلي أو يتكلم معه أحد يشغله أو ما أشبه ذلك وعلى هذا فيكون رؤية الإمام وإقامة الصلاة ، يقوم الناس إذا أقيمت الصلاة ورأوا الإمام فإنهم يقومون أما لو أقيمت بدون رؤية فلينتظروا حتى يأتي الإمام ويروه ولو رأوه بدون إقامة فلينتظروا حتى تقام الصلاة ، نعم .
إذا لم يكن في المسجد مكرفون فأين يقيم المؤذن.؟
الشيخ : إذا لم يكن في المسجد
السائل : هل تقام الصلاة في خارج المسجد ؟
الشيخ : لا ، الأحسن أن تقام في داخل المسجد
السائل : حتى يسمع الناس
الشيخ : ويرى بعض العلماء فيما أظن أنها تقام في مكان مرتفع عند المسجد لأن بلالا كان يقول للرسول صلى الله عليه وسلم لا تسبقني بآمين وهذا يدل على أن بلالا ليس في الصف إذ لو كان في الصف ما قال هذا الكلام .
حديث:( فلا تقوموا حتى تروني ) هل النهي للتحريم.؟
الشيخ : الظاهر أنه ليس للتحريم للكراهة
السائل : وإذا قام ؟
الشيخ : إذا قام فإنه يجلس ، إذا لم يرى الإمام يجلس حتى يرى الإمام ثم يقوم ، عبد الرحمن .
إذا كان الإمام في المسجد متى يقوم المصلون للصلاة.؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : إذا كان الإمام موجود في المسجد
الشيخ : نعم
السائل : متى يقوم المصلون ؟
الشيخ : إذا رأوه قائما متجها إلى مكانه قاموا ، نعم .
باب : لا يسعى إلى الصلاة مستعجلا ، وليقم بالسكينة والوقار .
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني وعليكم بالسكينة. تابعه علي بن المبارك
الشيخ : شف الشرح ..
18 - حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني وعليكم بالسكينة. تابعه علي بن المبارك أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
القارئ : قوله باب لا يقوم إلى الصلاة مستعجلا وليقم إليها بالسكينة والوقار ، كذا في رواية الحموي وفي رواية المستملي باب لا يسعى إلى الصلاة وسقط من رواية الكشميهني وجمعا في رواية الباقين بلفظ باب لا يسعى إلى الصلاة ولا يقوم إليها مستعجلا إلخ ، قوله : لا يسعى
القارئ : أكمل يا شيخ ؟
الشيخ : نعم ، نعم
القارئ : " كأنه يشير بذلك إلى رواية ابن سيرين في حديث أبي هريرة عند مسلم ولفظه إذا ثوب بالصلاة فلا يسعى إليها أحدكم وفي رواية أبي سلمة عن أبي هريرة عند المصنف في باب المشي إلى الجمعة من كتاب الجمعة إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وسيأتي وجه الجمع بينه وبين قوله تعالى فاسعوا إلى ذكر الله هناك إن شاء الله تعالى ، قوله : وعليكم بالسكينة كذا في رواية أبي ذر وكريمة وفي رواية الأصيلي وأبي الوقت وعليكم السكينة بحذف الباء وكذا أخرجه أبو عوانة من طرق عن شيبان قوله : تابعه علي بن المبارك أي عن يحيى ومتابعته وصلها المؤلف في كتاب الجمعة ولفظه وعليكم السكينة بغير باء أيضا ، وقال أبو العباس الطرقي تفرد شيبان وعلي بن المبارك عن يحيى بهذه الزيادة وتعقب بأن معاوية بن سلام تابعهما عن يحيى ذكره أبو داود عقب رواية أبان عن يحيى فقال رواه معاوية بن سلام وعلي بن المبارك عن يحيى وقالا فيه حتى تروني وعليكم السكينة ، قلت وهذه الرواية المعلقة وصلها الإسماعيلي من طريق الوليد بن مسلم عن معاوية بن سلام وشيبان جميعا عن يحيى كما قال أبو داود " انتهى يا شيخ
الشيخ : نعم ، ما يظهر لي فرق بَيِّن بين هذه الترجمة و الترجمة السابقة قبل الأخير .
السائل : شيخ ، ...
الشيخ : نعم
السائل : الثانية في المسجد
الشيخ : كيف
السائل : الثانية تكون في المسجد
الطالب : شيخ ...
السائل : ...
الشيخ : يعني الفرق بينها أن هذا في المسجد وهذا خارج ، الي في المسجد ما هو بسامع
السائل : الحديث يا شيخ
الشيخ : هاه
السائل : حديث ... ذكرنا في الصلاة لا تقوموا حتى تروني
الشيخ : نعم
السائل : كيف نرد على ذلك ؟
الشيخ : لا هو استدل بقوله وعليكم بالسكينة ، في الباب الأول ما ذكر شيء ؟
القارئ : ذكر شيخ أنها سقطت ، قال سقطت هذه في قوله باب لا يسعى إلى الصلاة قال ابن حجر : " سقطت هذه الترجمة من رواية الأصيلي ومن رواية أبي ذر عن غير السرخسي وثبوتها أصوب لقوله فيها وقاله أبو قتادة لأن الضمير يعود على ما ذكر في الترجمة ولولا ذلك لعاد الضمير إلى المتن السابق فيكون ذكر أبي قتادة تكرارا بلا فائدة لأنه ساقه عنه " .
الشيخ : يعني الأولى ساقطة
القارئ : نعم يا شيخ
الشيخ : يعني يقول الأولى ساقطة
القارئ : من نسختين يا شيخ
الشيخ : إيه
الطالب : ألا يمكن أن يكون جاء ... حتى
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ألا يمكن أنه جاء ... حتى يستفاد من الحديث بأنه يدل على كلا الأمرين أنه لا يأتي إلا بسكينة ولا يكون إلا بسكينة حتى يفيد أن الحديث يدل على كلا الأمرين .
الشيخ : هذا ما أشار إليه الأخ خالد وهذا ما هو بعيد يعني يمكن أن يجمع بينهما فيقال إن هذاك نهي عمن كان خارج المسجد لا يأتي مسرعا وهذا من كان داخل المسجد مثلا في طرف الصف أو في طرف المسجد فيكون مستعجلا وهذا الجمع جيد ، هذا الجمع جيد ، نعم .
باب : هل يخرج من المسجد لعلة .
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر انصرف قال على مكانكم فمكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ينطف رأسه ماءً وقد اغتسل
21 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف حتى إذا قام في مصلاه انتظرنا أن يكبر انصرف قال على مكانكم فمكثنا على هيئتنا حتى خرج إلينا ينطف رأسه ماءً وقد اغتسل أستمع حفظ
فوائد
الشيخ : رعف أو أرعف كلاهما صحيح ومعلوم أن الإنسان إذا أرعف وخرج من الصلاة فإن الناس لا يتحدثون به ولا يلومونه لأن هذا شيء بغير اختياره ، وهذه بناء الحيل الجائزة ، هذه من الحيل الجائزة والتورية الجائزة ، وفي الحديث أيضا دليل على أنه لا حرج على الإنسان أن يخرج إلى الناس ورأسه ينطف ماء من الغسل ، لأنه لا حياء في الدين كل الناس يكون عليهم جنابة وكل الناس يغتسلون من الجنابة فليس في هذا حياء ، خلافا لبعض الناس الذين يستنكفون من هذا ويرون أنه خلاف المروءة أي يخرج إلى الناس ورأسه ينطف ماء من غسل الجنابة فنقول فعله من هو أحيا من العذراء في خدرها وهو الرسول عليه الصلاة والسلام ومن هو أكمل الناس إيمانا والحياء من الإيمان وهذا لا يضر ، ولهذا لما ضحك الصحابة رضي الله عنهم من رجل ضرط عندهم ضحكوا ، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( علام يضحك أحدكم مما يفعل ) هذا شيء معتاد لكنه عندنا الآن من حيث المروءة قبيح فهل يقال إن لكل مقام مقالا خصوصا في مسألة الضرطة ولا مسألة الغسل ما هي مشكلة ، لكن مسألة الضرطة يعني لو أن أحدا من الناس ضرط في مجلس عام ولا سيما إذا كان المجلس فيه شرفاء القوم ووجهاؤهم يرون هذا منافيا للمروءة تماما ولا يرون أن هذا مما يفعله الأوفياء والشرفاء ، فالظاهر لي أنه في مثل هذه الحال أنه إذا اعتاد الناس هذا فلا يلامون ولا يقال هذا غلط لكن إذا لم يعتادوه ورأوا أنه مخالف للمروءة فلا يفعله الإنسان ، أنا أعتقد لو أن الإنسان في المجلس وضرط ضرطة كبيرة وقلنا ليش قال هذا كل الناس يفعلونه وهذا حصل في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وقال علام يضحك أحدكم مما يفعل عده الناس قال هذا مجنون هذا ، فالحاصل أننا نقول أن مثل هذه الأمور قد تكون خاضعة لأحوال الناس ، الآن العمامة والإزار والرداء أليس هذا هو الملبوس غالبا في عهد الرسول
الطلاب : بلى
الشيخ : لكن الآن لو يلبسه أحد من الناس والناس لم يعتادوه لرأوا هذا خبلا فيمكن أن يحمل مسألة الضرطة على هذا ، طيب هذا الحديث يدل على أن الرسول لم يكبر لكن قد ورد في بعض الروايات في غير الصحيح أنه كبر ثم انصرف بعد التكبير فيؤخذ منه ما أشرنا إليه قبل قليل أنه إذا ذكر الإنسان أنه محدث في أثناء الصلاة أيش ؟
الطالب : يحرم عليه
الشيخ : وجب عليه أن ينصرف ويحرم عليه الاستمرار .
من رأى على الإمام نجاسة وهو في الصلاة فهل يذكره.؟
الشيخ : نعم ، إذا رأى أحد الإمام وفي ثوبه نجاسة لا يعفى عنها وجب عليه أن يذكره وكذلك أيضا لو أنه رأى لمعة في قدمه لم يصلها الماء أو أنه تيقن أنه أكل لحم إبل ولم يتوضأ نسي فصلى فيجب عليه أن يذكره لعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( فإذا نسيت فذكروني ) وهذا كما يكون في الركعات في زيادة الركعة أو النقص منها كذلك يكون في بقية شروط الصلاة
الطالب : ... الصلاة
الشيخ : فهمت
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : طيب لو لم يذكره هذا الذي رآه يا شيخ هل نقول صلاته باطلة ؟
الشيخ : هو معه ، مأموم هو ؟
السائل : نعم
الشيخ : إيه ، لا بد أن يذكره لكن كيف يفعل ؟ وهو يصلي كيف يفعل ؟ حتى لو قرأ وثيابك فطهر قد لا يفهم الإمام
الطالب : ...
الشيخ : لو قرأ قول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم )) يمكن ما يفهم الإمام فهل يتكلم فتبطل صلاته أو ماذا يفعل ؟ جاء سؤال في هذا قبل كم ليلة وقلنا يتقدم إلى الإمام ، نعم ، ويبين له لكن الذي جاء قبل كم ليلة في ترك السجدة فالظاهر أن هذا مثله يتقدم إلى الإمام ويعني يدفعه بيده حتى ينصرف ، نعم .
ما الحكمة في قول النبي صلى الله عليه وسلم :( على مكانكم) مع أن الإمام انصرف.؟
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : حتى لا يختلفوا بعد تعديل الصفوف لأنهم لو اختلفوا صار يحتاج إلى تعديل صفوف أخرى ، ولعل الرسول عليه الصلاة والسلام أراد أيضا أن يُكتب لهم أجر الصلاة كأنهم الآن في صلاة ، نعم .
كيف هذا الذي شاهد على الإمام نجاسة هل يفارقه.؟
الشيخ : أي لكن الإمام كيف يخلي ، كيف يسمح له أن يصلي وهو يعلم أن صلاته باطلة
السائل : ... يتكلم
الشيخ : نعم ، لا قلنا ما يتكلم يحاول يتقدم ويدفع الإمام حتى يخرج
الطالب : ...
الشيخ : أو يكتب ورقة إذا كان يمكن المهم يحاول بغير الكلام ، ثلاثة ، مطابقة الحديث للترجمة واضح هل يخرج من المسجد لعلة ؟ نقول الرسول عليه الصلاة والسلام خرج من المسجد بعد إقامة الصلاة لعلة ، ما هي العلة يا يحيى ؟
الطالب : العلة هو أنه نسي ....
الشيخ : العلة أنه خرج ليغتسل ، طيب ، نعم .
باب : إذا قال الإمام : مكانكم ، حتى رجع انتظروه .
حدثنا إسحاق قال حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال أقيمت الصلاة فسوى الناس صفوفهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم وهو جنب ثم قال على مكانكم فرجع فاغتسل ثم خرج ورأسه يقطر ماءً فصلى بهم
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه ، هذا فيه بعض الاختلاف عما سبق لكن اختلاف لفظي لا يضر قوله : فتقدم وهو جنب ليس في الأول ، الأول أنه قام في مصلاه وانتظروا أن يكبر فانصرف فاغتسل وفيه أيضا أنه خرج وقد أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف وهنا يقول قال أقيمت الصفوف فسوى الناس صفوفهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو اختلاف لفظي لا يضر ، ما عندك فيه روايات أنه كبر ثم ؟ ، يمكن في الأول .
27 - حدثنا إسحاق قال حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال أقيمت الصلاة فسوى الناس صفوفهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم وهو جنب ثم قال على مكانكم فرجع فاغتسل ثم خرج ورأسه يقطر ماءً فصلى بهم أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : على كل حال إذا صحت رواية أبي داود ومن معه فالظاهر والله أعلم أنهما واقعتان وإن لم تصح فما في الصحيح ما في شك أولى أنه لم يكبر وفي صحيح مسلم التصريح بأنه لم يكبر ، نعم . عبيد الله .
في الحديث :( أقيمت الصلاة فسوى الناس صفوفهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم )ألا يعارض حديث:( لا تقوموا حتى تروني ).؟
الشيخ : وهو
السائل : ...
الشيخ : فلا تقوموا
السائل : ... الصلاة ...
الشيخ : نعم ، لكن هل فيها أنهم لم يروه لأنه قال حتى إذا قام في مصلاه
السائل : ... في رواية ثانية ، وفي ...
الشيخ : نعم ، هذا ... ليس ... الترتيب الذكري
السائل : الأولى يشعر بأن ...
الشيخ : الأولى ما تشعر بها
السائل : ...
الشيخ : حتى إذا قام في مصلاه ، خرج وقد أقيمت الصلاة وعدل الصفوف حتى إذا قام في مصلاه ، ثلاثة ؟ نعم . عبد الوهاب .
29 - في الحديث :( أقيمت الصلاة فسوى الناس صفوفهم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم )ألا يعارض حديث:( لا تقوموا حتى تروني ).؟ أستمع حفظ
إذا أقيمت الصلاة ورأى الإمام مصلحة في أن يذكر ويعظ هل هذا جائز ولو أطال.؟
الشيخ : أي نعم ، نعم نعم
السائل : ولو أطال يا شيخ ؟
الشيخ : ولو أطال فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه حين أقيمت الصلاة جاءه رجل في حاجة فجعل يكلمه أظنه قال حتى إن بعض الصحابة أخذه النعاس ، نعم .
إذا رأى المأموم على الإمام نجاسة هل يتقدم ويدفع الإمام أم كيف يفعل.؟
الشيخ : ههه ، بطلت صلاته
السائل : ما تكلم
الشيخ : هاه
السائل : بالدفع
الشيخ : بالدفع ، والله مشكلة الله أعلم أنه إذا حصل هذا ما يخلو المأموم من كلام يقول يلا تقدموا وفكوهم ، نعم ، وحينئذ تنتهي المسألة
السائل : يحصل يا شيخ هذيك عند العامة
الشيخ : والله يمكن إللي ما يدري ، لكن هنا يحسن إنه إذا أبى وشاف أنه بيقاتله إنه يتركه وينفرد هو بنفسه ويصلي ويتمم صلاته
السائل : المأمومون
الشيخ : المأمومون معذورون ما عليهم يصلون مع الإمام
السائل : ... أبطل صلاته من أجل صلاة الغير
الشيخ : ما يجوز
السائل : ...
الشيخ : ما يخارج ، إذا صار نجاسة ممكن يريه النجاسة لكن إذا كان ما في نجاسة إذا كان حدث يعني ما أتم الوضوء هو فيه طرق يمكن مثل ما قال الأخ موسى قبل قليل أنه يمكن يكتبله ورقه لكن إنسان ما يقرأ أو بالليل وما عندهم إضاءة على كل حال إذا تعذر التنبيه فإنه يصلي هذا ينوي الإنفراد ويتم صلاته ثم إذا انتهى من صلاته ، إذا كان أسرع من الإمام هذا يقول للمأمومين إن إمامكم على حدث إلا إذا كان يخشى من فتنة لأن بعض البادية قد يكون في فتنة عظيمة فيسكت وإذا انتهى المأمومون معذورون وهو ينبهه تنبيه عادي
السائل : تنبيه يا شيخ ... صلاته مو بصحيحة
الشيخ : لا ، لا ، هو في فائدة أنهم ينوون الإنفراد لكن ربما بعد يعاندون المأمومين يقولون إمامنا أوثق منك وش إلي مدخلك أنت ، مشاكل ، نعم ، ثلاثة حتى أذن بعد ، يأذن الآن
المؤذن : الله أكبر
الشيخ : إلي فيه الصورة ، هاه ، لا ، لا ، فات ، أهل البحرين ؟ يزهمون ثاني نعم ، نعم ؟
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الآن إن شاء الله يبدأ الدرس يا أهل البحرين
الطالب : إن شاء الله يا شيخ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
باب : قول الرجل ما صلينا .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال البخاري رحمه الله تعالى : باب : قول الرجل ما صلينا .
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى قال سمعت أبا سلمة يقول أخبرنا جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه عمر بن الخطاب يوم الخندق فقال يا رسول الله والله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس تغرب وذلك بعد ما أفطر الصائم فقال النبي صلى الله عليه وسلم والله ما صليتها فنزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بطحان وأنا معه فتوضأ ثم صلى يعني العصر بعد ما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب
33 - حدثنا أبو نعيم قال حدثنا شيبان عن يحيى قال سمعت أبا سلمة يقول أخبرنا جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه عمر بن الخطاب يوم الخندق فقال يا رسول الله والله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس تغرب وذلك بعد ما أفطر الصائم فقال النبي صلى الله عليه وسلم والله ما صليتها فنزل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بطحان وأنا معه فتوضأ ثم صلى يعني العصر بعد ما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب أستمع حفظ