تمتة القراءة من الشرح لباب : الجمع بين السورتين في الركعة ، والقراءة بالخواتيم ، وبسورة قبل سورة ، وبأول سورة. مع تعليق الشيخ
القارئ : ( حتى جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى شك محمد بن عباد أخذت النبي صلى الله عليه وسلم سعلة فركع )، وفي رواية: بحذف فركع.
وقوله: " ابن عمرو بن العاص " وهم من بعض أصحاب ابن جريج، وقد رويناه في مصنف عبد الرزاق عنه فقال عبد الله بن عمرو القارئ، وهو الصواب.
واختلف في إسناده على ابن جريج، فقال ابن عيينة عنه عن بن أبي مليكة عن عبد الله بن السائب أخرجه ابن ماجه.
وقال أبو عاصم عنه عن محمد بن عباد عن أبي سلمة بن سفيان أو سفيان بن أبي سلمة، وكأن البخاري علقه بصيغة، ويذكر لهذا الاختلاف مع أن إسناده مما تقوم به الحجة.
قال النووي: قوله" ابن العاص " غلط عند الحفاظ فليس هذا عبد الله بن عمرو بن العاص الصحابي المعروف بل هو تابعي حجازي.
قال: وفي الحديث جواز قطع القراءة، وجواز القراءة ببعض السورة، وكرهه مالك. انتهى.
وتعقب بأن الذي كرهه مالك أن يقتصر على بعض السورة مختارا، والمستدل به ظاهر في أنه كان للضرورة فلا يرد عليه، وكذلك يرد على من استدل به على أنه لا يكره قراءة بعض الآية أخذا من قوله: ( حتى جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر عيسى ) لأن كلا من الموضعين يقع في وسط آية وفيه ما تقدم.
نعم، الكراهة لا تثبت إلا بدليل، وأدلة الجواز كثيرة، وقد تقدم حديث زيد بن ثابت أنه صلى الله عليه وسلم قرأ الأعراف في الركعتين، ولم يذكر ضرورة، ففيه القراءة بالأول وبالأخير.
وروى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن أبي بكر الصديق أنه أم الصحابة في صلاة الصبح بسورة البقرة فقرأها في الركعتين، وهذا إجماع منهم.
وروى محمد بن عبد السلام الخشني بضم الخاء المعجمة بعدها معجمة مفتوحة خفيفة ثم نون من طريق الحسن البصري قال: غزونا خراسان ومعنا ثلاثمائة من الصحابة، فكان الرجل منهم يصلي بنا فيقرأ الآيات من السورة ثم يركع، أخرجه ابن حزم محتجا به.
وروى الدارقطني بإسناد قوي عن ابن عباس أنه قرأ الفاتحة وآية من البقرة في كل ركعة.
قوله: " أخذت النبي صلى الله عليه وسلم سعلة " بفتح أوله من السعال ويجوز الضم، ولابن ماجه: شرقة بمعجمة وقاف، وقوله في رواية مسلم: فحذف أي ترك القراءة وفسره بعضهم برمي النخامة الناشئة عن السعلة، والأول أظهر، لقوله: فركع، ولو كان أزال ما عاقه عن القراءة لتمادى فيها.
واستدل به على أن السعال لا يبطل الصلاة، وهو واضح فيما إذا غلبه.
وقال الرافعي في شرح المسند: قد يستدل به على أن سورة المؤمنين مكية وهو قول الأكثر.
قال: ولمن خالف أن يقول يحتمل أن يكون قوله بمكة أي في الفتح أو حجة الوداع.
قلت: قد صرح بقضية الاحتمال المذكور النسائي في روايته فقال في فتح مكة.
ويؤخذ منه أن قطع القراءة لعارض السعال ونحوه أولى من التمادي في القراءة مع السعال والتنحنح، ولو استلزم تخفيف القراءة فيما استحب فيه تطويلها.
قوله وقرأ عمر إلى آخره.
الشيخ : هذا جيد هذا الأخير أن الإنسان إذا أخذته سعلة لا يكلف نفسه يعني يلزمها بأن تكمل ما أراد أن يقرأ، الأمر الحمد لله واسع حتى لو فرض أنه لزم من ذلك ان تكون الركعة الثانية أطول فلا بأس، لأن الضرورة لها أحكام، نعم.
القارئ : قوله "وقرأ عمر " إلى آخره وصله ابن أبي شيبة من طريق أبي رافع قال: كان عمر يقرأ في الصبح بمائة من البقرة ويتبعها بسورة من المثاني انتهى.
والمثاني قيل ما لم يبلغ مائة آية أو بلغها
وقيل ما عدا السبع الطوال إلى المفصل قيل سميت مثاني لأنها ثنت السبع، وسميت الفاتحة السبع المثاني، لأنها تثنى في كل صلاة.
وأما قوله سبحانه وتعالى : (( ولقد آتيناك سبعا من المثاني )) فالمراد بها سورة الفاتحة وقيل غير ذلك.
قوله " وقرأ الأحنف " وصله جعفر الفريابي في كتاب الصلاة له من طريق عبد الله بن شقيق قال: صلى بنا الأحنف فذكره، وقال: في الثانية يونس ولم يشك، قال: وزعم أنه صلى خلف عمر كذلك، ومن هذا الوجه أخرجه أبو نعيم في المستخرج.
قوله "وقرأ ابن مسعود " إلى آخره وصله عبد الرزاق بلفظه من رواية عبد الرحمن بن يزيد النخعي عنه، وأخرجه هو وسعيد بن منصور من وجه آخر عن عبد الرزاق بلفظ: فافتتح الأنفال حتى بلغ ونعم النصير انتهى.
وهذا الموضع هو رأس أربعين آية فالروايتان متوافقتان، وتبين بهذا أنه قرأ بأربعين من أولها فاندفع الاستدلال به على قراءة خاتمة السورة بخلاف الأثر عن عمر فإنه محتمل.
قال ابن التين: إن لم تؤخذ القراءة بالخواتم من أثر عمر أو ابن مسعود وإلا فلم يأت البخاري بدليل على ذلك، وفاته ما قدمناه من أنه مأخوذ بالإلحاق مؤيد بقول قتادة.
قوله " وقال قتادة " وصله عبد الرزاق، وقتادة تابعي صغير يستدل لقوله ولا يستدل به، وإنما أراد البخاري منه قوله: " كل كتاب الله " فإنه يستنبط منه جواز جميع ما ذكر في الترجمة.
وأما قول قتادة في ترديد السورة فلم يذكره المصنف في الترجمة فقال ابن رشيد: لعله لا يقول به لما روي فيه من الكراهة عن بعض العلماء. قلت: وفيه نظر لأنه لا يراعى هذا القدر إذا صح له الدليل.
قال الزين بن المنير: ذهب مالك إلى أن يقرأ المصلي في كل ركعة بسورة.
الشيخ : هذا مهم، وهو عدم مراعاة الخلاف إذا صح الحديث، وإنما يراعى الخلاف إذا احتمل الدليل قول هذا وقول هذا، وأما إذا كان لا يحتمل فالنص واضحا فالخلاف لا عبرة به، وليس كل خلاف جاء معتبرا إلا خلافا له حظ من النظر، ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله : " التعليل بالخلاف باطل " وصدق رحمه الله، لأن بعض العلماء يقول هذا لأنه محل خلاف، فيقال من قال إن الخلاف يكون دليلا شرعيا، الدليل الشرعي هو الإجماع، وليس الخلاف، لكن نعم لو أن الأدلة تكافأت أو تقاربت حينئذ يمكن أن يعلل بالخلاف احتياطا، وأما مع الدليل الواضح فلا عبرة، نعم.
القارئ : قال الزين بن المنير: ذهب مالك إلى أن يقرأ المصلي في كل ركعة بسورة كما قال ابن عمر: " لكل سورة حظها من الركوع والسجود". قال: ولا تقسم السورة في ركعتين ولا يقتصر على بعضها ويترك الباقي ولا يقرأ بسورة قبل سورة يخالف ترتيب المصحف، قال: فإن فعل ذلك كله لم تفسد صلاته بل هو خلاف الأولى. قال: وجميع ما استدل به البخاري لا يخالف ما قال مالك لأنه محمول على بيان الجواز انتهى. وأما حديث ابن مسعود ففيه إشعار بالمواظبة على الجمع بين سورتين كما سيأتي في الكلام عليه، وقد نقل البيهقي في مناقب الشافعي عنه أن ذلك مستحب، وما عدا ذلك مما ذكر أنه خلاف الأولى هو مذهب الشافعي أيضا، وعن أحمد والحنفية كراهية قراءة سورة قبل سورة تخالف ترتيب المصحف.
واختلف: هل رتبه الصحابة بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم أو باجتهاد منهم؟ قال القاضي أبو بكر: الصحيح الثاني، وأما ترتيب الآيات فتوقيفي بلا خلاف.
الشيخ : الصحيح الثاني، وأنه في بعض السور توقيفي، مثل: سبح والغاشية، ومثل: الجمعة والمنافقين، ومثل: المعوذات فالأصح أن القرآن ترتيب الآيات فيه توقيفي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت آية قال : ( اجعلوا هذه الآية في موضع كذا من سورة كذا )، وأما ترتيب السور فمنه ما هو توقيفي، ومنه ما هو اجتهادي.
القارئ : ثم قال ابن المنير: والذي يظهر أن التكرير أخف من قسم السورة في ركعتين انتهى وسبب الكراهة فيما يظهر أن السورة مرتبط بعضها ببعض فأي موضع قطع فيه لم يكن كانتهائه إلى آخر السورة.
الشيخ : هذا هو الصواب، تعبيره في الأخير هو الصحيح.
القارئ : فإنه إن قطع في وقف غير تام كانت الكراهة ظاهرة، وإن قطع في وقف تام فلا يخفى أنه خلاف الأولى، وقد تقدم في الطهارة قصة الأنصاري الذي رماه العدو بسهم فلم يقطع صلاته وقال: " كنت في سورة فكرهت أن أقطعها " وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك.
قوله: " وقال عبيد الله بن عمر " أي ابن حفص بن عاصم، وحديثه هذا وصله الترمذي والبزار عن البخاري عن إسماعيل بن أبي أويس، والبيهقي من رواية محرز بن سلمة، كلاهما عن عبد العزيز الدراوردي عنه بطوله، قال الترمذي: حسن صحيح غريب من حديث عبيد الله عن ثابت، قال: وقد روى مبارك بن فضالة عن ثابت فذكر طرفا من آخره، وذكر الطبراني في الأوسط أن الدراوردي تفرد به عن عبيد الله، وذكر الدارقطني في العلل أن حماد بن سلمة خالف عبيد الله في إسناده، فرواه عن ثابت عن حبيب بن سبيعة مرسلا قال: وهو أشبه بالصواب، وإنما رجحه لأن حماد بن سلمة مقدم في حديث ثابت لكن عبيد الله بن عمر حافظ حجة، وقد وافقه مبارك في إسناده فيحتمل أن يكون لثابت فيه شيخان.
قوله: " كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء " هو كلثوم بن الهدم رواه ابن منده في كتاب التوحيد من طريق أبي صالح عن ابن عباس، كذا أورده بعضهم والهدم بكسر الهاء وسكون الدال، وهو من بني عمرو بن عوف سكان قباء، وعليه نزل النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم في الهجرة إلى قباء، قيل: وفي تعيين المبهم به هنا نظر، لأن في حديث عائشة في هذه القصة أنه كان أمير سرية، وكلثوم بن الهدم مات في أوائل ما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فيما ذكره الطبري وغيره من أصحاب المغازي، وذلك قبل أن يبعث السرايا، ثم رأيت بخط بعض من تكلم على رجال العمدة: كلثوم بن زهدم، وعزاه لابن منده، لكن رأيت أنا بخط الحافظ رشيد الدين العطار في حواشي مبهمات الخطيب نقلا عن صفة التصوف لابن طاهر: أخبرنا عبد الوهاب بن أبي عبد الله بن منده عن أبيه فسماه كرز بن زهدم، فالله أعلم، وعلى هذا فالذي كان يؤم في مسجد قباء غير أمير السرية، ويدل على تغايرهما أن في رواية الباب أنه كان يبدأ بقل هو الله أحد، وأمير السرية كان يختم بها، وفي هذا أنه كان يصنع ذلك في كل ركعة، ولم يصرح بذلك في قصة الآخر، وفي هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله، وأمير السرية أمر أصحابه أن يسألوه، وفي هذا أنه قال إنه يحبها فبشره بالجنة، وأمير السرية قال إنها صفة الرحمن فبشره بأن الله يحبه.
والجمع بين هذا التغاير كله ممكن لولا ما تقدم من كون كلثوم بن الهدم مات قبل البعوث والسرايا، وأما من فسره بأنه قتادة بن النعمان فأبعد جدا، فإن في قصة قتادة أنه كان يقرؤها في الليل يرددها ليس فيه أنه أم بها لا في سفر ولا في حضر ولا أنه سئل عن ذلك ولا بشر، وسيأتي ذلك واضحا في فضائل القرآن.
وحديث عائشة الذي أشرنا إليه أورده المصنف في أوائل كتاب التوحيد كما سيأتي إن شاء الله تعالى.
قوله: " مما يقرأ به " أي من السورة بعد الفاتحة. قوله: " افتتح بقل هو الله أحد " تمسك به من قال: لا يشترط قراءة الفاتحة، وأجيب بأن الراوي لم يذكر الفاتحة اعتناء بالعلم لأنه لا بد منها فيكون معناه: افتتح بسورة بعد الفاتحة، أو كان ذلك قبل ورود الدليل الدال على اشتراط الفاتحة. قوله: " فكلمه أصحابه " يظهر منه أن صنيعه ذلك خلاف ما ألفوه من النبي صلى الله عليه وسلم.
قوله: " وكرهوا أن يؤمهم غيره " إما لكونه من أفضلهم كما ذكر في الحديث، وإما لكون النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قرره.
قوله: " ما يأمرك به أصحابك " أي: يقولون لك، ولم يرد الأمر بالصيغة المعروفة لكنه لازم من التخيير الذي ذكروه كأنهم قالوا له: افعل كذا وكذا.
قوله: " ما يمنعك وما يحملك " سأله عن أمرين فأجابه بقوله: إني أحبها، وهو جواب عن الثاني مستلزم للأول بانضمام شيء آخر، وهو إقامة السنة المعهودة في الصلاة، فالمانع مركب من المحبة والأمر المعهود، والحامل على الفعل المحبة وحدها، ودل تبشيره له بالجنة على الرضا بفعله، وعبر بالفعل الماضي في قوله: ( أدخلك ) وإن كان دخول الجنة مستقبلا تحقيقا لوقوع ذلك.
قال ناصر الدين بن المنير: في هذا الحديث أن المقاصد تغير أحكام الفعل، لأن الرجل لو قال إن الحامل له على إعادتها أنه لا يحفظ غيرها لأمكن أن يأمره بحفظ غيرها، لكنه اعتل بحبها فظهرت صحة قصده فصوبه.
قال: وفيه دليل على جواز تخصيص بعض القرآن بميل النفس إليه والاستكثار منه، ولا يعد ذلك هجرانا لغيره، وفيه ما يشعر بأن سورة الإخلاص مكية.
قوله: " جاء رجل إلى ابن مسعود " هو نهيك بفتح النون وكسر الهاء بن سنان البجلي، سماه منصور في روايته عن أبي وائل عند مسلم، وسيأتي من وجه آخر.
قوله: " قرأت المفصل " تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح، وسمي مفصلا لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة على الصحيح.
ولقول هذا الرجل: " قرأت المفصل " سبب بينه مسلم في أول حديثه من رواية وكيع عن الأعمش عن أبي وائل قال: جاء رجل يقال له نهيك بن سنان إلى عبد الله فقال: يا أبا عبد الرحمن كيف تقرأ هذا الحرف من ماء غير آسن أو غير ياسن؟ فقال عبد الله: كل القرآن أحصيت غير هذا؟ قال: إني لأقرأ المفصل في ركعة.
قوله: " هذا " بفتح الهاء وتشديد الذال المعجمة أي سردا وإفراطا في السرعة، وهو منصوب على المصدر، وهو استفهام إنكار بحذف أداة الاستفهام وهي ثابتة في رواية منصور عند مسلم وقال ذلك لأن تلك الصفة كانت عادتهم في إنشاد الشعر، وزاد فيه مسلم من رواية وكيع أيضا: أن أقواما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، وزاد أحمد عن أبي معاوية وإسحاق عن عيسى بن يونس كلاهما عن الأعمش، فيه: ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع، وهو في رواية مسلم دون قوله نفع.
قوله: " لقد عرفت النظائر " أي: السور المتماثلة في المعاني كالموعظة أو الحكم أو القصص لا المتماثلة في عدد الآي لما سيظهر عند تعيينها. قال المحب الطبري: كنت أظن أن المراد أنها متساوية في العد حتى اعتبرتها فلم أجد فيها شيئا متساويا.
قوله: " يقرن " بضم الراء وكسرها، قوله: " عشرين سورة من المفصل وسورتين من ال حم في كل ركعة " وقع في فضائل القرآن من رواية واصل عن أبي وائل ثماني عشرة سورة من المفصل وسورتين من ال حم، وبين فيه من رواية أبي حمزة عن الأعمش أن قوله عشرين سورة إنما سمعه أبو وائل من علقمة عن عبد الله ولفظه: فقام عبد الله ودخل علقمة معه ثم خرج علقمة فسألناه فقال عشرون سورة من المفصل على تأليف ابن مسعود آخرهن حم الدخان، وعم يتساءلون ولابن خزيمة من طريق أبي خالد الأحمر عن الأعمش مثله وزاد فيه فقال الأعمش: أولهن الرحمن وآخرهن الدخان، ثم سردها وكذلك سردها أبو إسحاق عن علقمة والأسود عن عبد الله فيما أخرجه أبو داود متصلا بالحديث بعد قوله: كان يقرأ النظائر السورتين في ركعة الرحمن والنجم في ركعة، واقتربت والحاقة في ركعة، والذاريات والطور في ركعة، والواقعة ونون في ركعة، وسأل والنازعات في ركعة، وويل للمطففين وعبس في ركعة، والمدثر والمزمل في ركعة، وهل أتى ولا أقسم في ركعة، وعم يتساءلون والمرسلات في ركعة، وإذا الشمس كورت والدخان في ركعة، هذا لفظ أبي داود والآخر مثله إلا أنه لم يقل في ركعة في شيء منها، وذكر السورة الرابعة قبل الثالثة والعاشرة قبل التاسعة، ولم يخالفه في الاقتران.
وقد سردها أيضا محمد بن سلمة بن كهيل عن أبيه عن أبي وائل فيما أخرجه الطبراني لكن قدم وأخر في بعض وحذف بعضها، ومحمد ضعيف، وعرف بهذا أن قوله في رواية واصل: " وسورتين من ال حم " مشكل لأن الروايات لم تختلف أنه ليس في العشرين من الحواميم غير الدخان فيحمل على التغليب أو فيه حذف كأنه قال وسورتين إحداهما من ال حم، وكذلك قوله في رواية أبي حمزة آخرهن حم الدخان وعم يتساءلون مشكل لأن حم الدخان آخرهن في جميع الروايات، وأما عم فهي في رواية أبي خالد السابعة عشرة، وفي رواية أبي إسحاق الثامنة عشرة فكأن فيه تجوزا لأن عم وقعت في الركعتين الأخيرتين في الجملة، ويتبين بهذا أن في قوله في حديث الباب عشرين سورة من المفصل تجوزا، لأن الدخان ليست منه ولذلك فصلها من المفصل في رواية واصل، نعم يصح ذلك على أحد الآراء في حد المفصل كما تقدم وكما سيأتي بيانه أيضا في فضائل القرآن.
وفي هذا الحديث من الفوائد: كراهة الإفراط في سرعة التلاوة، لأنه ينافي المطلوب من التدبر والتفكر في معاني القرآن، ولا خلاف في جواز السرد بدون تدبر، لكن القراءة بالتدبر أعظم أجرا.
وفيه جواز تطويل الركعة الأخيرة على ما قبلها، وهذا الحديث أول حديث موصول أورده في هذا الباب، فلهذا صدر الترجمة بما دل عليه.
وفيه ما ترجم له وهو الجمع بين السور، لأنه إذا جمع بين السورتين ساغ الجمع بين ثلاث فصاعدا لعدم الفرق، وقد روى أبو داود وصححه ابن خزيمة من طريق عبد الله بن شقيق قال: سألت عائشة أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين السور؟ قالت : ( نعم من المفصل )، ولا يخالف هذا ما سيأتي في التهجد أنه جمع بين البقرة وغيرها من الطوال، لأنه يحمل على النادر.
وقال عياض: في حديث ابن مسعود هذا.
الشيخ : يحمل على النادر أو يقال صلاة الليل تخالف عن غيرها، وهذا هو الأقرب أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يطيل في قراءة الليل.
القارئ : وقال عياض في حديث ابن مسعود: هذا يدل على أن هذا القدر كان قدر قراءته غالبا، وأما تطويله فإنما كان في التدبر والترتيل وما ورد غير ذلك من قراءة البقرة وغيرها في ركعة فكان نادرا.
قلت: لكن ليس في حديث ابن مسعود ما يدل على المواظبة، بل فيه أنه كان يقرن بين هذه السور المعينات إذا قرأ من المفصل.
وفيه موافقة لقول عائشة وبن عباس إن صلاته بالليل كانت عشر ركعات غير الوتر.
وفيه ما يقوي قول القاضي أبي بكر المتقدم: إن تأليف السور كان عن اجتهاد من الصحابة، لأن تأليف عبد الله المذكور مغاير لتأليف مصحف عثمان، وسيأتي ذلك في باب مفرد في فضائل القرآن إن شاء الله تعالى.
الشيخ : أحسنت بارك الله فيه، الظاهر أننا نكتفي على هذا القدر، لأن الوقت انتهى.
1 - تمتة القراءة من الشرح لباب : الجمع بين السورتين في الركعة ، والقراءة بالخواتيم ، وبسورة قبل سورة ، وبأول سورة. مع تعليق الشيخ أستمع حفظ
حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا وائل قال جاء رجل إلى ابن مسعود فقال قرأت المفصل الليلة في ركعة فقال هذًا كهذ الشعر لقد عرفت النظائر التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن فذكر عشرين سورةً من المفصل سورتين في كل ركعة
فقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه:
في كتاب صفة الصلاة :
حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة، قال: سمعت أبا وائل قال: ( جاء رجل إلى ابن مسعود فقال: قرأت المفصل الليلة في ركعة فقال: هذًا كهذ الشعر، لقد عرفت النظائر التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن، فذكر عشرين سورةً من المفصل، سورتين في كل ركعة ).
الشيخ : هذا الرجل قرأ كل المفصل في ركعة، كيف يقرأه في ركعة المفصل كله.
القارئ : ... حم في ركعة.
الشيخ : ... والرسول يعني كا
كأنه رضي الله عنه يقول: اقتد بالرسول عليه الصلاة والسلام، فإنه يقرأ سورتين في كل ركعة، والظاهر والله أعلم أن هذا في غير الليلة التي كان ابن مسعود كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، لأن ابن مسيعود كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى الليالي في تهجده قال: فقرأ وقرأ حتى هممت بأمر سوء، قالوا: ماذا هممت يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : هممت أن أجلس وأدعه، ومثل ابن مسعود في شبابه لا يمكن أن يهم بالجلوس لمجرد سورتين تقرأ من المفصل، نعم.
2 - حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا وائل قال جاء رجل إلى ابن مسعود فقال قرأت المفصل الليلة في ركعة فقال هذًا كهذ الشعر لقد عرفت النظائر التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن فذكر عشرين سورةً من المفصل سورتين في كل ركعة أستمع حفظ
باب : يقرأ في الأخريين بفاتحة الكتاب .
حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا همام عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر في الأوليين بأم الكتاب وسورتين وفي الركعتين الأخريين بأم الكتاب ويسمعنا الآية ويطول في الركعة الأولى ما لا يطول في الركعة الثانية وهكذا في العصر وهكذا في الصبح
الشيخ : هذا الحديث مر علينا سابقا، وبينا أنه يدل على الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأخريين، وأن حديث أبي سعيد في مسلم يدل على زيادة فيها وبينا أن العلماء اختلفوا في هذا على قولين، منهم: من قال الراجح حديث أبي قتادة لأنه في الصحيحين، ولأنه جزم بذلك، وأما حديث أبي سعيد فهو في مسلم ويقول: حزرنا ولم يجزم، ومنهم من قال: بل هما سنتان أي ينبغي أن يقرأ أحيانا مع الفاتحة سورة، والأمر في هذا واسع، لكن يهمنا من هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يطول في الركعة الأولى ما لا يطول في الثانية سواء في صلاة الظهر أو العصر أو الفجر، وكذلك بقية الصلوات، ولهذا نص العلماء رحمهم الله على أنه ينبغي أن يطول في الركعة الأولى ويقصر في الثانية، والحكمة في هذا واضحة وهو أن الإنسان يدخل في الصلاة نشيطا فإذا أطال في الركعة الأولى صارت سهلة عليه، ثم في الثانية يكون أقل قوة ونشاطا فكان المشروع أن يخفف.
4 - حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا همام عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر في الأوليين بأم الكتاب وسورتين وفي الركعتين الأخريين بأم الكتاب ويسمعنا الآية ويطول في الركعة الأولى ما لا يطول في الركعة الثانية وهكذا في العصر وهكذا في الصبح أستمع حفظ
فوائد
وفي الحديث أيضا أنه ينبغي للإمام أن يسمعهم الآية أحيانا اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
باب : من خافت القراءة في الظهر والعصر .
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا جرير عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبي معمر قلت لخباب أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر قال نعم قلنا من أين علمت قال باضطراب لحيته
الشيخ : وهذا واضح أنه لا يجهر لأنه لو كان يجهر لقال سمعت.
7 - حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا جرير عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبي معمر قلت لخباب أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر قال نعم قلنا من أين علمت قال باضطراب لحيته أستمع حفظ
باب : إذا أسمع الإمام الآية .
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير حدثني عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بأم الكتاب وسورة معها في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر وصلاة العصر ويسمعنا الآية أحيانًا وكان يطيل في الركعة الأولى
الشيخ : شوف الترجمة.
9 - حدثنا محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير حدثني عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بأم الكتاب وسورة معها في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر وصلاة العصر ويسمعنا الآية أحيانًا وكان يطيل في الركعة الأولى أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
القارئ : قوله: "باب إذا أسمع " وللكشميهني: إذا سمع بتشديد الميم، " الإمام الآية " أي: في السرية، خلافا لمن قال: يسجد للسهو إن كان ساهيا، وكذا لمن قال يسجد مطلقا، وحديث أبي قتادة واضح في الترجمة، وقد تقدم الكلام عليه أيضا.
الشيخ : صحيح أنا استغربت كيف يترجم بهذا، فظننت أن فيه خلافا، وهذا هو الواقع، صار بعض العلماء يقول: إذا أسمع الإمام الآية فإنه يسجد للسهو مطلقا سواء كان ساهيا أم متعمدا، وهذا خلاف السنة لا شك، بمعنى أننا لا نوجب عليه أن يسجد للسهو، بل إذا أسمع الآية أحيانا فلا بأس، بل هذا سنة.
الصحابة أخبروا بقراءة النبي صلى الله عليه وسلم حتى في السرية فكيف علموا.؟
الشيخ : السورة التي علموها إما أن تكون في صلاة جهرية وهذا واضح كصلاة الفجر أو صلاة الجمعة أو صلاة العيدين فهذا واضح، وأما إذا كانت في صلاة سرية فإما أن تكون من قول الرسول صلى الله عليه وسلم أو سؤالهم الرسول أو ما أشبه ذلك، نعم.
من قرأ في الرباعية في الركعتين الأوليين بالفاتحة فقط وفي الأخريين بالفاتحة وسورة فهل تبطل صلاته.؟
الشيخ : أنا عندي أنه إن قصد مخالفة السنة فهو خطر على دينه مو على صلاته فقط، لأن هذا من المحادة لله ورسوله والمضادة، وأما إذا مثلا قال الأمر واسع والرسول قد قرأ في الركعتين الأخريين على مقتضى حديث أبي سعيد ولم يوجب قراءة زائدة على الفاتحة، وأنا أردت أن أبين أنه جائز فهذا أهون، ومثل هذا لا توردها على مسلم يا إبراهيم، هذه ينبغي لمن سأل أن يضرب وجهه لا غلط، مخالفة للسنة صريحة.
12 - من قرأ في الرباعية في الركعتين الأوليين بالفاتحة فقط وفي الأخريين بالفاتحة وسورة فهل تبطل صلاته.؟ أستمع حفظ
إذا سها الإمام فأسر بالقراءة وهو لا يعلم أنها سنة فهل يسجد للسهو.؟
الشيخ : الفقهاء رحمهم الله يقولون هذا لا يوجب السهو، كل سنة في الصلاة لا يجب السجود لتركها ولا لفعلها.
السائل : ولا يشرع.
الشيخ : يقولون يباح ولا يشرع، لا يطلب منه ولا ينهى عنه.
هل من يجهر في صلاة الظهر بالقراءة حتى يتدبر القرآن ويخشع يجوز.؟
الشيخ : إن كان الشرع بالذوق وصار يحب أن يتغنى بالقرآن في الصلاة السرية، فلا بأس، فلا أدري أنك تقول بالذوق أو بالشرع؟
السائل : بالنقل يعني.
الشيخ : بالنقل ما دام لم ينقل فلا تفعل، لأن حتىى الصوفية في أذكارهم يجدون رقة في قلوبهم وخشوعا وخضوعا.
السائل : وهل إذا صلى مثلا.
الشيخ : يكفي يكفي سؤال واحد مع أنه السؤال الرابع في الواقع.
باب : يطول في الركعة الأولى .
حدثنا أبو نعيم حدثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطول في الركعة الأولى من صلاة الظهر ويقصر في الثانية ويفعل ذلك في صلاة الصبح
الشيخ : سبق الكلام على هذا.
16 - حدثنا أبو نعيم حدثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطول في الركعة الأولى من صلاة الظهر ويقصر في الثانية ويفعل ذلك في صلاة الصبح أستمع حفظ
باب : جهر الإمام بالتأمين . وقال عطاء : آمين ، أمن ابن الزبير ومن وراءه ، حتى إن للمسجد للجة . وكان أبو هريرة ينادي الإمام : لا تفتني بآمين . وقال نافع : كان ابن عمر لا يدعه ، ويحضهم ، وسمعت منه في ذلك خيراً .
وقال عطاء : " آمين دعاء "، أمن ابن الزبير ومن وراءه ، حتى إن للمسجد للجة.
وكان أبو هريرة ينادي الإمام: " لا تفتني بآمين " ، وقال نافع : " كان ابن عمر لا يدعه ، ويحضهم ، وسمعت منه في ذلك خيراً " .
الشيخ : عندي في نسخة: " خبرا ".
17 - باب : جهر الإمام بالتأمين . وقال عطاء : آمين ، أمن ابن الزبير ومن وراءه ، حتى إن للمسجد للجة . وكان أبو هريرة ينادي الإمام : لا تفتني بآمين . وقال نافع : كان ابن عمر لا يدعه ، ويحضهم ، وسمعت منه في ذلك خيراً . أستمع حفظ
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه وقال ابن شهاب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول آمين
وقال ابن شهاب: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: آمين ".
الشيخ : آمين بمعنى الدعاء، يعني اللهم استجب، وهي اسم فعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ولا يصح أن تقول: أمين، لأن أمين صفة مشبهة من الأمن، وكذلك أيضا آمّين لا يصح، لأن آمّين بمعنى قاصدين، فكل لحن يحيل المعنى فإنه لا يجوز أن ينطق به، بل يقول: آمين.
وهل يجهر بها الإمام والمأموم ؟ الجواب: نعم، يجهر بها الإمام لأنه قد جهر في صلاته، فالدعاء الذي يطلب فيه استجابة الدعاء يكون مجهورا به أيضا، وكذلك المأموم يجهر تبعا لإمامه، وليس للمأموم حق الجهر في أي كلمة من الصلاة تبعا للإمام إلا في آمين.
والحكمة من ذلك من أجل أن يتوافق تأمين الإمام وتأمين المأموم.
ثم إذا أمن الإمام معناه: إذا بلغ مكان التأمين أو إذا شرع فيه، وليس المعنى إذا فرغ منه كما توهمه بعض الناس، بل المعنى إذا وصل إلى مكان التأمين أو إذا شرع فيه.
وفي الحديث الثاني : ( من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )، فإذا قال قائل: بماذا نعرف أنا وافقنا ؟ قلنا: من تأميننا إذا أمن الإمام، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أمن فأمنوا ) ولا يأمرنا إلا بما يوافق تأمين الملائكة.
18 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه وقال ابن شهاب وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول آمين أستمع حفظ
فوائد
وفيه أيضا: أن الملائكة تتابع الأئمة، وهذا من فضل صلاة الجماعة، لأن المنفرد لا ينال مثل هذه الفضيلة، نعم.
إذا جهر المأموم بغير قصد كالاستعاذة فهل عليه شيء.؟
الشيخ : سؤالك.
السائل : بارك الله فيكم، إذا المأموم عرض له عارض أو وسواس بدون قصد استعاذ بدون قصد وهو لا يشعر يعني جهر فهل عليه شيء ؟
الشيخ : المأموم ؟
السائل : المأموم.
الشيخ : المأموم لا يجهر، لكن إذا كان بغير قصد كل شيء ليس بقصد الإنسان فلا يؤاخذ به.