باب :الميت يسمع خفق النعال .
تتمة شرح فوائد حديث : ( العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه ... ) .
هل يستدل بمثل هذا الحديث على جواز المشي بين القبور بالنعال ؟
الشيخ : ما يستدل به لأنه لقائل أن يقول إن البياض الذي لم يدفن فيه هو الذي يمر الناس به.
السائل : أيش حكمه ؟
الشيخ : الحكم أنه لا بأس أن يمشي بين القبور بالنعال إذا كان لحاجة إما للطين أو للشوك أو للحراراة أو لشدة البرودة أو لضعف الرِجل أو ما أشبه ذلك أما لغير حاجة فالأولى ألا يفعل وحديث صاحب السبتيتين فيه نظر لكن يقال من باب احترام الأموات أن لا تمشي بالنعال نعم.
ما صحة إسمي الملكين منكر ونكير ؟
الشيخ : لا هذه وردت في السنن ما هو في الصحيحين أن اسمهما منكر ونكير وأنكر ذلك بعض أهل العلم وبعض أهل العلم أثبته.
من أراد أن يبني بيتاً ووجد آثار للقبور ؟
الشيخ : لكن هل ثبت هذا.
السائل : قالوا أن هذا الموطن قبل ...
الشيخ : إذا ثبت هذا أو تواتر عند الناس فإنه لا يصح بيعها إلا إذا علمنا أنها نبشت القبور وأزيلت عن هذا المكان فهذا شيء آخر.
السائل : ...
الشيخ : إي صحيح هذا يوجد في القرى الصغيرة ما يكون هناك مثلا مقبرة معينة من مات عنده ميت خرج من بيته ودفنه عند الباب صحيح.
السائل : ما يعرفون يعني أين القبر ...
الشيخ : هو الأصل أن الأرض للأحياء حتى نعلم أن فيها أمواتا.
باب : من أحب الدفن في الأرض المقدسة أو نحوها .
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى :
باب من أحب الدفن في الأرض المقدسة أو نحوها.
حدثنا محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله عليه عينه وقال ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة قال أي رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رميةً بحجر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر )
الشيخ : شوف الترجمة اقرأها فتح الباري ، الترجمة فتح الباري.
القارئ : الكثيب ولا الترجمة ؟
الشيخ : لا لا الترجمة الترجمة ما هو الحديث .
7 - حدثنا محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام فلما جاءه صكه فرجع إلى ربه فقال أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت فرد الله عليه عينه وقال ارجع فقل له يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة قال أي رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآن فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رميةً بحجر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر ) أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
الشيخ : سمعتم ما قال العلماء رحمهم الله كله خطأ هذا غير صحيح إنما طلب موسى عليه السلام أن يقرب من الأرض المقدسة لأنها أرض الأنبياء وهي أيضا أرض فيها بركة كما قال عز وجل : (( الذي باركنا حولها )) وليس لأن فيها دفن الأولياء أو الأنبياء أو ما أشبه ذلك ، وقوله أيضا يلحق بذلك أن يختار الإنسان الدفن عند قبور الصالحين والأولياء كل هذا لا دليل عليه لكن لو قال قائل ما الجواب عن اختيار عمر أو عن طلب عمر رضي الله عنه أن يدفن مع صاحبيه مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ؟ فالجواب أن عمر طلب ذلك لشدة تعلقه بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان هو وأبو بكر ملازمين للنبي صلى الله عليه وسلم وكثيرا ما يقول أتيت أنا وأبو بكر وعمر ذهبت أنا وأبو بكر وعمر فاختار رضي الله عنه أن يكون قرينهما في الحياة وبعد الممات وهذه خاصية لا توجد في غيره.
فوائد حديث فقأ موسى لعين ملك الموت .
القارئ : ما نص عليه ، مذكور في وسط الكلام ، أقرأ الشرح كاملا
الشيخ : اقرأ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
الشيخ : هذا أيضا يؤيد أن موسى عليه السلام لم يطلب الدخول في الأرض المقدسة خوفا من الجبارين لأنه لو مات هناك والجبارون أعداء له لنبشوه وأحرقوه ومثلوا به فقال قرب الأرض المقدسة رمية حجر نعم.
القارئ : " وهذا كله بناء على الاحتمال الثاني والله أعلم ، واختلف في جواز نقل الميت من بلد إلى بلد فقيل يكره لما فيه من تأخير دفنه وتعريضه لهتك حرمته ، وقيل يستحب ، والأولى تنزيل ذلك على حالتين فالمنع حيث لم يكن هناك غرض راجح كالدفن في البقاع الفاضلة ، وتختلف الكراهة في ذلك فقد تبلغ التحريم ، والاستحباب حيث يكون ذلك بقرب مكان فاضل كما نص الشافعي على استحباب نقل الميت إلى الأرض الفاضلة كمكة وغيرها والله أعلم. "
الشيخ : خلاص ؟
القارئ : فقط.
الشيخ : طيب.
هل يجوز للإنسان أن يدعو أن يدفن في المدينة ؟
الشيخ : لا بأس لكن الدعاء بحسن الخاتمة أولى لأنه قد ينتقل إلى المدينة ويكون موته هناك ولا يكون عمله صالحا .
الميت إذا مات في مكان فيه مقبرة معروف أن فيها ناس طيبين ومقبرة أخرى دون ذلك ففي أيهما يدفن أليس في ذلك حكم ؟
الشيخ : العلماء يقولون يستحب أن يكون دفنه عند الصالحين عند أهل الصلاح واستدلوا بقصة عمر رضي الله عنه ، لكني أنا في نفسي من هذا شيء ، أما قبور الكفار فلا يجوز أن يدفن حولها مسلم ، ولهذا يجب أن تميز قبور الكفار عن قبور المسلمين ومن ثم لو مات طفل أبواه مشركان فإنه لا يجوز أن يدفن في مقابر المسلمين.
12 - الميت إذا مات في مكان فيه مقبرة معروف أن فيها ناس طيبين ومقبرة أخرى دون ذلك ففي أيهما يدفن أليس في ذلك حكم ؟ أستمع حفظ
هل ينبغي للإنسان أن يختار مكان قريب من الصالحين ؟
الشيخ : إيش سؤالك الآن تطلب مني أننا نقول إنه ينبغي أن يختار الإنسان الموقع الذي يكون قريب من الصالحين ؟
السائل : نعم.
الشيخ : أقول قاله الفقهاء.
إذا أوصى الإنسان أن يدفن في البقيع ؟
الشيخ : لا تنفذ ، لا يلزمه تنفيذها حتى في وقتنا الحاضر هذا يفتح باب مفسدة ، كل يحب أن يدفن في البقيع فلو قلنا كل من أوصى أن يدفن في البقيع قبلنا وصيته ، صار في هذا مشقة على أهل المدينة ومشقة في نقله إي نعم.
باب : الدفن بالليل . ودفن أبو بكر رضي الله عنه ليلاً .
ودفن أبو بكر رضي الله عنه ليلاً.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعد ما دفن بليلة قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال من هذا فقالوا فلان دفن البارحة فصلوا عليه )
الشيخ : فصلوا بفتح اللام ، هذا سبق الكلام عليه.
16 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعد ما دفن بليلة قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال من هذا فقالوا فلان دفن البارحة فصلوا عليه ) أستمع حفظ
باب : بناء المسجد على القبر .
حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ( لما اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت بعض نسائه كنيسةً رأينها بأرض الحبشة يقال لها مارية وكانت أم سلمة وأم حبيبة رضي الله عنهما أتتا أرض الحبشة فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها فرفع رأسه فقال أولئك إذا مات منهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ثم صوروا فيه تلك الصورة أولئك شرار الخلق عند الله )
الشيخ : بناء المسجد على القبر الواحد أو الجماعة محرم لا شك فيه وصاحبه معرض للعنة والعياذ بالله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ويجب أن يهدم هذا المسجد ولا تصح الصلاة فيه لأنه أشد من مسجد الضرار الذي قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم (( لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه )) أما إذا كان المسجد هو الأول ودفن فيه أحد فالواجب نبش هذا القبر ودفنه مع الناس فإن لم يمكن فالصلاة فيه صحيحة بشرط ألا يكون القبر داخل المسجد في قبلته ، فإن كان كذلك فلا يصح الاتجاه إلى القبر لحديث أبي مرثد الغنوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها )
18 - حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ( لما اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت بعض نسائه كنيسةً رأينها بأرض الحبشة يقال لها مارية وكانت أم سلمة وأم حبيبة رضي الله عنهما أتتا أرض الحبشة فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها فرفع رأسه فقال أولئك إذا مات منهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ثم صوروا فيه تلك الصورة أولئك شرار الخلق عند الله ) أستمع حفظ
هل تصح الصلاة في مسجد فيه قبر يعبد من دون الله ويطاف حوله ؟
الشيخ : هذه إن حرمناها ننظر هل المسجد هو الأول أو بالعكس ؟
السائل : المسجد الأول.
الشيخ : تصح الصلاة فيه لكن إن خاف الإنسان فتنة تجنب ذلك خوفا من الفتنة فقط.
السائل : في الواقع ... من الصالحين ... بعضهم البعض لماذا لا نطلق .. ؟
الشيخ : على كل حال نقيد لأنه قد يروح الإنسان ويصلي في هذا المسجد ويقوم يعظ الناس ويبين أن هذا حرام ، لكن إذا خيفت الفتنة بأن كان هذا الرجل له قيمته في المجتمع وإذا صلى فتن الناس فحينئذ لا يصلي ، يصلي في بيته.
من ينقل إلى أحد الحرمين ليصلى عليه هناك ؟
الشيخ : هذا أردأ لأن هذا أولا إنه بدعة وثانيا إنه يؤدي إلى تأخير دفن الميت والنبي صلى الله عليه وسلم أمر بالإسراع بالجنازة اللي ينفع الإنسان هو العمل إن كان عمله صالحا فلو يدفن على رأس الجبل وإن كانت الأخرى لو يدفن في وسط المسجد ما نفعه.
السائل : هل مشروع أن يتقصد الإنسان أن يسكن في المدينة
الشيخ : علشان إيه ؟
السائل : ...
الشيخ : دعنا من ... عشان إيش ؟
هل ينتقل الإنسان للمدينة من أجل أن يموت فيها ؟
الشيخ : لأجل أن يموت فيها ؟ لا أما إذا قصد السكنى فيها لأن الرسول أمر بالسكنى فيها وقال : ( المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ) هذا نعم ثم الإنسان إذا سكن في أرض هل هو يقين يموت فيها ؟! ما هو على كل ، تبدو له حاجة ويموت في الأرض التي أراد الله عز وجل.
باب : من يدخل قبر المرأة .
حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح بن سليمان حدثنا هلال بن علي عن أنس رضي الله عنه قال ( شهدنا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان فقال هل فيكم من أحد لم يقارف الليلة فقال أبو طلحة أنا قال فانزل في قبرها فنزل في قبرها فقبرها ) قال ابن مبارك قال فليح أراه يعني الذنب قال أبو عبد الله ليقترفوا أي ليكتسبوا .
قال ابن مبارك قال فليح أراه ..
الشيخ : أُراه يعني أظنه وأَراه يعني أعلمه أو أبصره.
القارئ : قال ابن مبارك قال فليح أراه يعني الذنب قال أبو عبد الله : ليقترفوا أي ليكتسبوا.
الشيخ : كأنه يرجح رحمه الله أن يقارف أي الذنب البخاري ، لكنه بعيد من حيث المعنى أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لم يذنب البارحة ثم يتقدم رجل ويقول أنا هذا بعيد ، وإذا كان لنفي الذنب فأقرب الناس نفيا لذنبه تلك الليلة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولهذا سنستمع لشرح المقارف لأن المعروف أنه لم يجامع ، نعم
23 - حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح بن سليمان حدثنا هلال بن علي عن أنس رضي الله عنه قال ( شهدنا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان فقال هل فيكم من أحد لم يقارف الليلة فقال أبو طلحة أنا قال فانزل في قبرها فنزل في قبرها فقبرها ) قال ابن مبارك قال فليح أراه يعني الذنب قال أبو عبد الله ليقترفوا أي ليكتسبوا . أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
أورد فيه حديث أنس في دفن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزول أبي طلحة في قبرها ، وقد تقدم الكلام عليه مستوفى في باب الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه ، قوله قال ابن المبارك تقدم هناك أن الإسماعيلي وصله من طريقه ووقع في رواية أبي الحسن القابسي هنا قال أبو المبارك بلفظ الكنية ، ونقل أبو علي الجياني عنه أنه قال أبو المبارك كنية محمد بن سنان يعني راوي الطريق الموصولة ، وتعقبه بأن محمد بن سنان يكنى أبا بكر بغير خلاف عند أهل العلم بالحديث ، والصواب ابن المبارك كما في بقية الطرق ، قوله ليقترفوا ليكتسبوا ثبت هذا في رواية الكشميهني وهذا تفسير ابن عباس أخرجه الطبراني من طريق علي بن أبي طلحة عنه قال في قوله تعالى : (( وليقترفوا ما هم مقترفون ))ليكتسبوا ما هم مكتسبون ، وفي هذا مصير من البخاري إلى تأييد ما قاله ابن المبارك عن فليح أو أراد أن يوجه الكلام المذكور وأن لفظ المقارفة في الحديث أريد به ما هو أخص من ذلك وهو الجماع. "
الشيخ : بس ؟ نعم ؟ 187 ؟ اقرأ
القارئ : " قوله لم يقارف بقاف وفاء زاد ابن المبارك عن فليح أراه يعني الذنب ذكره المصنف في باب من يدخل قبر المرأة تعليقا ، ووصله الإسماعيلي وكذا سريج بن النعمان عن فليح أخرجه أحمد عنه ، وقيل معناه لم يجامع تلك الليلة وبه جزم ابن حزم وقال معاذ الله أن يتبجح أبو طلحة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لم يذنب تلك الليلة انتهى ، ويقويه أن في رواية ثابت المذكورة بلفظ لا يدخل القبر أحد قارف أهله البارحة فتنحى عثمان ، وحكي عن الطحاوي أنه قال لم يقارف تصحيف والصواب لم يقاول أي لم ينازع غيره الكلام لأنهم كانوا يكرهون الحديث بعد العشاء ، وتعقب بأنه تغليط للثقة بغير مستند ، وكأنه استبعد أن يقع لعثمان ذلك لحرصه على مراعاة الخاطر الشريف ، ويجاب عنه باحتمال أن يكون مرض المرأة طال واحتاج عثمان إلى الوقاع ولم يظن عثمان أنها تموت تلك الليلة ، وليس في الخبر ما يقتضي أنه واقع بعد موتها بل ولا حين احتضارها والعلم عند الله تعالى .. "
الشيخ : الأقرب والله أعلم أن المعنى لم يجامع وليس فيه تبكيت لعثمان رضي الله عنه حيث ظن بعض العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يبكت عثمان كيف يستمتع بزوجته الأخرى وزوجته بنت النبي صلى الله عليه وسلم في مرضها ، فالله أعلم بما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم ، يقال معناه لم يجامع لكن لا ندري لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم هذا ، ونسلم من الظن السيء ومن الاحتمالات البعيدة.
في قوله ( لم يقارف الليلة ) بعضهم قال حينئذ يأمن من أن يذكره الشيطان بما كان منه تلك الليلة ؟
الشيخ : لا لا هذا ضعيف أيضا ، لا بعضهم يقول أنه إذا صار يجامع عن قرب يعني يتذكر والحقيقة بالعكس الواحد إذا أبطأ عن الجماع صار أشد شوقا له
25 - في قوله ( لم يقارف الليلة ) بعضهم قال حينئذ يأمن من أن يذكره الشيطان بما كان منه تلك الليلة ؟ أستمع حفظ
قوله (( لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى أحق أن تقوم فيه )) هل فيه دليل على إبطال الصلاة في مسجد الضرار ؟
الشيخ : نعم لكن هذه ما هي على القاعدة هذه على قاعدة أن أحد الطرفين ليس فيه هذا الوصف ما هو الطرفين كلها.
السائل : هل تكون هذه دليل على إبطال الصلاة في مسجد الضرار .
الشيخ : قوله : (( لا تقم فيه أبدا )) نهي.
السائل : وإذا قيل أحق.
الشيخ : مثل قوله : (( أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا )) هل في النار خير ؟ نعم ما فيها خير إلا على رأي من سمعناه وهو يطوف بالبيت يقول اللهم إني أسألك الدرجات العلى من الجنة والنار ، لأنه ما يعرف ، يعني هو يدعو بما لا يعرف إطلاقا معه كتاب وهو ما يدري ، سمعنا هذه السنة وهذه من الغرائب ومن أضرار الكتب التي يقرأونها الآن كأنها قرآن يتلى فقط.
26 - قوله (( لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى أحق أن تقوم فيه )) هل فيه دليل على إبطال الصلاة في مسجد الضرار ؟ أستمع حفظ
باب : الصلاة على الشهيد .
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الجنائز من صحيحه :
باب الصلاة على الشهيد.
حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد وقال أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم )
الشيخ : قوله رحمه الله باب الصلاة على الشهيد اعلم أن الشهداء أقسام : شهيد المعركة وشهيد القتل ظلما وشهيد المرض الذي عينه الشرع وجعله شهادة ، أما شهيد المعركة فإنه لا شك لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ويدفن بثيابه ودمائه كما يفيده هذا الحديث ، وأما شهيد الظلم الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قتل دون نفسه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ) وقوله لما حدث رجلا سأله ( أرأيت رجلا يعني أرادني أو أراد مالي قال قاتله ، قال لا تعطه أولا قال لا تعطه ، قال فإن قاتلني قال قاتله قال أرأيت إن قتلني ؟ قال فانت شهيد قال أرأيت إن قتلته ؟ قال هو في النار ) فجعله شهيدا لأنه مقتول ظلما ، فقد اختلف العلماء رحمهم الله في هذا أيلحق بالشهيد المقتول في سبيل الله أو بالشهيد الآخر الذي نتكلم عليه الآن وهو شهيد المرض كالمطعون والمبطون وما أشبه ذلك ؟ والصحيح أنه يلحق بشهيد المرض وأنه يغسل ويكفن ويصلى عليه كسائر الأموات هذا هو القول الراجح ، والمشهور من المذهب أن هذا يلحق بشهيد المعركة ، ولكن هذا ضعيف لأن شهيد المعركة بذل نفسه لإعلاء كلمة الله ودخل غمار المقاتلة باختياره طلبا لثواب الله ، أما هذا فليس كذلك أعني المقتول ظلما ولا يمكن أن يسوى هذا بالأول لاختلاف النية بينهما اختلافا بينا ظاهرا ، طيب إذًا مراد البخاري في هذا شهيد المعركة فيما يظهر ، صاحب الفتح تكلم عليه ، الترجمة ؟
28 - حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث قال حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد وقال أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم ) أستمع حفظ
قراءة من الشرح .
الشيخ : بس ؟
القارئ : انتقل للصلاة.