شرح كتاب الحج-01a
تلاوة من القرآن الكريم ( آيات الحج )
تلاوة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب ، ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضآلين ، ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم ، فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ، ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدينا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب ، واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ))
مقدمة على الحج ( ذكر قواعد وشروط وفوائد الحج )
الشيخ : المقرر الآن البخاري ومسلم أعطيناه إجازة إلى الرجوع من الحج إن شاء الله تعالى ، بقينا قبل أن ندخل في موضوع الحديث نحب أن نعطي قواعد أولاً : الحج ركن من أركان الاسلام والدليل متى فرض الحج ؟ يلا يا سعد
الطالب : في السنة التاسعة
الشيخ : التاسعة أيش الدليل ؟ قوله تعالى : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) تمام وهذه الآية نزلت في السنة التاسعة ... آل عمران كله نزل في السنة التاسعة طيب ، قال بعض الناس إنه فرض في السنة السابعة يحيى ما دليلهم ؟
الطالب : دليلهم قوله تعالى : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) استدلوا بهذه الآية
الشيخ : طيب وهل هذا الاستدلال صحيح ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح ، وجهه ؟
السائل : وجه هذا أمر بالإتمام وليس أمر بال
الشيخ : بالابتداء ، تمام ويؤيد ذلك أن فتح مكة كان ؟
السائل : في السنة الثامنة وليس من الحكمة أن يفرض الحج ومكة لا يزال يسيطر عليها المشركون
الشيخ : تمام ولهذا صدوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العمرة ، طيب
ثانياً : الحج له شروط والشروط كما يُعلم من الشريعة الإسلامية ، الشروط هي عبارة عن ضبط الواجبات والتكليفات لأنه لو بقيت التكليفات بلا شروط صار فوضى ، فالشروط في الواقع من تمام الشريعة ، وقول بعض المحدَثين : إن هذه الشروط والأركان والواجبات المفصلة هذه بدعة فنقول ليست ببدعة هذه وسائل لماذا ؟ لضبط الشريعة وتقريبها للمكلفين وكونها شروطًا أو واجبات أو أركانًا هذا أيضًا من انضباط الشرع نفسه حتى لا يبقى الناس فوضى ، لذلك أثبت العلماء رحمهم الله بما يكاد أن يكون إجماعاً قبل هؤلاء المحدثين لإثبات الشروط والأركان والواجبات ، وإن كانوا يختلفوا هل هذا شرط أو ركن أو واجب هذا شيء آخر المهم المبدأ موجود ولا ينبغي أن نعترض على سنة العلماء ولا ينبغي أن نعترض على أمر يجعل الله تعالى فيه تسهيلاً لحفظ الشريعة وإتقانها وانضباطها ، طيب الحج له شروط منها : الإسلام وهذا شرط في جميع العبادات كل العبادات لا بد فيها من إسلام ، لأنه إذا لم يكن مسلماً فليس مقبولاً عند الله عز وجل قال الله تعالى : (( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه )) وقال عز وجل : (( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله )) مع أن نفقات نفعها متعدي ومع ذلك لا تقبل ، الإسلام شرط في جميع العبادات حتى في الوضوء ؟ حتى في الوضوء فلو أن كافرا توضأ ثم منّ الله عليه فأسلم قلنا له لا بد أن تعيد الوضوء إذا أردت الصلاة لأن وضوءك الأول وقع وأنت في حال الكفر فلا يصح .
الشرط الثاني : العقل فالمجنون لا حج عليه ، وهذا شرط في جميع العبادات ما عدا الزكاة فالزكاة ليس من شرطها العقل لأن وجوبها في المال ، كما قال تعالى : (( والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم )) وقال عز وجل : (( خذ من أموالهم صدقة )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) ولأن الفقير لا تتعلق نفسه بالفاعل ، تتعلق بالمال سيقول الفقراء : أين نصيبنا من هذا المال فلذلك لا يشترط في وجوب الزكاة العقل .
الشرط الثالث : البلوغ وهذا شرط للوجوب وليس شرطاً للصحة أما كونه شرطاً للوجوب فللحديث المشهور الذي تلقاه الناس بالقبول : ( رفع القلم عن ثلاثة ) وذكر منهم : ( الصبي حتى يبلغ ) وأما كونه ليس بشرط للصحة فلحديث ابن عباس رضي الله عنهما في المرأة التي رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : ( نعم ولك أجر ) إذن من شرط وجوب الحج ماجد أيش ؟
الطالب : البلوغ
الشيخ : البلوغ ، طيب البلوغ يحصل بواحد من أمور ثلاثة : تمام خمس عشرة سنة ، والثاني إنبات شعر العانة ، وهو الشعر الخشن الذي يكون حول القبل ، والثالث : إنزال المني بشهوة هذه ثلاثة تزيد المرأة بأمر رابع وهو الحيض فمتى حاضت ولو لم يكن لها إلا تسع سنوات فهي بالغة طيب .
الشرط الرابع : الحرية وهذا شرط في كل عبادة يشترط فيها التملك تملك المال فالزكاة مثلا لا تجب على العبد لأنه ليس له مال والحج لا يجب على العبد لأنه ليس له مال ولأن العبد مشغول بخدمة سيده فلو أوجبنا عليه الصلاة للزم من ذلك إما تأثيمه وإما تأثيم سيده لو أوجبنا عليه الحج للزم من ذلك إما تأثيمه وإما تأثيم سيده ، إما تأثيمه إن حج بلا إذن سيده وإما تأثيم سيده إن منعه فلهذا نقول : لا حج عليه حتى يسلم هو من الإثم وكذلك سيده ، فإن قال قائل : أرأيتم لو أن سيده أذن له وأعطاه المال أو أذن له وهو في مكة وأمكنه أن يحج على قدميه هل يلزمه الحج أو لا ؟ المشهور من المذهب لا حتى لو أذن له سيده ولو أعطاه المال يحج به أو كان لا يحتاج إليه لكونه في مكة فإنه لا يجب عليه الحج ، لأن الحرية وصف لا بد من ثبوته في وجوب الحج والصحيح أنه يجب عليه الحج في هذه الحال ، لأن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً فالآن هذا قادر والله عز وجل يقول : (( من استطاع إليه سبيلاً )) وهذا مستطيع فسيده يقول : أهلًا وسهلًا أنا أساعدك وآذن لك فماذا يكون بعد ذلك ؟! .
الخامس : الاستطاعة وقد ذكرها الله تعالى في قوله : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) ونص الله عز وجل على الاستطاعة في الحج مع أن هذا شرط في جيمع الواجبات لأن الحج غالباً يكون فيه مشقة ، الغالب أن فيه مشقة لأن أكثر الناس خارج مكة وبعيدون عن مكة فتلحقهم المشقة لا سيما في الزمن الأول لما كان الناس يحجون على أقدامهم أو على إبلهم مشقة ، فلهذا نص الله تعالى على الاستطاعة مع أنها شرط في جميع الواجبات ، والاستطاعة نوعان : استطاعة بالمال فقط أو بالبدن فقط أو بهما جميعاً ثلاثة أقسام ، إذا كان عنده استطاعة بماله وبدنه مع بقية الشروط أيش ؟ وجب عليه الحج ولا إشكال ، إذا كان عنده استطاعة بماله دون بدنه يقدر بماله لكن لا يقدر ببدنه سقط عنه الوجوب البدني لأنه ما يستطيع ووجب عليه بذل المال فيقيم من يحج عنه ويعتمر ، وإذا كان عاجزاً بماله قادراً ببدنه يجب عليه ؟ قادر ببدنه قريب ولا بعيد ، قادر إنسان شجاع قوي ؟ يجب أو لا يجب ؟ الله المستعان ... أين أنتم أين فقهكم (( من استطاع إليه سبيلاً )) هل هذا مستطيع ولا لا ؟ إنسان قوي شجاع إذا رآه الذئب هرب منه وإذا رآه الواحد من الناس هرب ما يخاف على نفسه وقوي يجب عليه ولا ما يجب ؟
الطالب : يجب
الشيخ : يجب يا إخوان يجب ، يجب (( من استطاع إليه سبيلاً )) لو كان في الكويت ولا وراء الكويت نعم يجب ، واضح يا جماعة ؟ لأن عندنا آية من كلام الله عز وجل ليست من كلام فلان وفلان (( من استطاع إليه سبيلاً )) واضح ؟ طيب إذا كان غير قادر لا بماله ولا ببدنه أيش ؟ يسقط عنه ما في إشكال لأن الله اشترط للوجوب الاستطاعة ، وهل الإستطاعة الشرعية شرط للوجوب أو شرط للأداء انتبه ، هل الإستطاعة الشرعية شرط للوجوب أو شرط للأداء ، مثال ذلك : امرأة غنية قادرة ببدنها لكن لم تجد محرماً هي الآن قادرة قدرة حسية لكنها شرعاً غير قادرة لماذا ؟ لأن ما لها محرم وهي ممنوعة شرعاً من السفر فهل يجب عليها أن تحج أو لا يجب ؟ نقول : أما ببدنها فلا يجب وأما بنائبها فيجب لأنها قادرة ولكن المذهب عند الحنابلة أن ذلك شرط للوجوب وعلى هذا فيشترط لوجوب الحج القدرة الشرعية والحسية وبذلك نُطمئن أخوتنا الآتي يتكدرن ويحزنّ إذا لم يكن عندهن محرم ونقول أبشرن لو لقيتن الله بلا حج فليس عليكن شيء لماذا ؟ لماذا يا جماعة ؟ لأن الحج لا يجب عليهن كما أن الفقير إذا لقي ربه وهو لم يزكي أعليه شيء ؟ ما عليه لأن ما عنده مال فالحمد لله على نعمه يعني ينبغي أننا نطمئن النساء لأن بعض النساء تحزن حزناً شديداً حتى إن بعضهن تعصي الله وتحج بلا محرم وسبحان الله كيف تتقرب إلى الله بمعصيته ؟! هذا غلط عظيم وسفه فهذه شروط وجوب الحج قال ناظم هذه الشروط :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
أعيدها مرة ثانية :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
والثالثة :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
يلا يا عبد الله :
الطالب : الحج والعمرة واجبان بشرط إسلام
الشيخ : غلط أسقطت شطر كامل الربع خليته
الطالب : في العمر مرة بلا تواني بشرط إسلام كذا حرية عقل بلوغ قدرة جلية
الشيخ : أحسنت تمام وقوله بلا تواني يعني يجب على الفور أن يؤدي الحج إنتبهوا هذه نقطة مهمة أيضاً هل إذا قدر الإنسان عليه يجب أن يحج فوراً أو هو على التراخي ؟ اختلف العلماء في هذه المسألة فمنهم من قال على التراخي لأن العمر كله وقت للحج كذا يا وليد ، طيب ، فكما أن الإنسان في الصلاة له أن يصلي في أول الوقت وفي آخر الوقت ، هؤلاء يقولون الحج لا يجب في العمر إلا مرة إذا فالعمر كله وقت له ، وأيضاً يقولون إن الله فرض الحج في السنة السادسة أو السابعة ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم إلا في السنة العاشرة ، لكن هذا القول ضعيف أما من حيث الدليل فقد عرفتم أن الدليل يدل على أن الحج إنما فرض في السنة التاسعة ولكن حتى على هذا القول يقولون : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحج في السنة التاسعة أخره للعاشرة فنقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخر الحج لمصلحة عظيمة تفوت لو حج ولا يفوت الحج لو أخره وهي ؟ استقبال الوفود الذين يفدون إلى المدينة مسلمين ليتعلموا أحكام دينهم من النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً في تلك السنة السنة التاسعة كان في الحجاج خليط من المشركين لأن فتح مكة قبل ذلك بسنة فحج كثير من المشركين فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون حجه إيش ؟ نعم خالصاً للمؤمنين ولذلك في ذلك العام عام تسع أذن المؤذن يعني أعلن المعلن أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ، والصواب : أن الحج واجب على الفور من حين أن تتم شروط الوجوب وقد عرفتم بطلان استدلالهم بالآية : (( وأتموا الحجة والعمرة لله )) وعرفتم بطلان استدلالهم بتأخير النبي صلى الله عليه وسلم الحج عن السنة التاسعة ، أما قولهم إن الحج لا يجب في العمر إلا مرة فالعمر كله وقته فيجوز في أوله وآخره فيقال : من الذي يضمن أن تبقى قدرة الإنسان على الحج أليس يمكن أن يمرض ؟ ويمكن أن يسلب المال ؟ ويمكن أن تكون الطريق مخوفة ويمكن أن يموت كل هذا ممكن فكيف يؤخر ما أوجب الله عليه بعد أن أنعم الله عليه بتوفر شروطه فالصواب إذن أنه واجب على الفور فإذا قال قائل : عرفنا أنه ركن من أركان الإسلام لكن ما هي الحكمة وما هو الذي يفيد القلب من هذا الحج ؟ قلنا الحكمة تعظيم الله عز وجل بتعظيم أعظم بيت في الأرض وهو الكعبة كما قال عز وجل : (( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك وهدى للعالمين )) وتعظيم الأماكن من تعظيم الساكن ومعلوم أن الله فوق كل شيء ، لكن على حد قول الشاعر : أمر على الديار ديار ليلى ، وضمير أمر يعود على مجنون ليلى يقول :
أمر على الديار ديار ليلى *** أقبل ذا الجدار وذا الجدار
مجنون يمشي على الجدرا ويقبله والجدار الثاني يقبله والثالث والرابع
أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي *** ولكن حب من سكن الديار
المهم أن في الوفود إلى بيت الله عز وجل تعظيم لله تعالى لا يخفى وبالنسبة لنا اتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتأسٍ به ونعم الأسوة صلوات الله وسلامه عليه ولهذا لما قبل عمر الحجر قال : " والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " لله در عمر حتى لا يقع في قلب أحد من الناس تعظيم الأحجار وتعظيم الآثار كما ابتليت به الأمة في الوقت الحاضر إلا من عصم الله ، ومعلوم أنه لولا أن الله شرع لنا أن نتعبد له بهذه العبادة وأن نتأسى برسوله صلى الله عليه وسلم فيها ما ذهبنا إليه وإلا فقد يقول قائل : ما الفائدة أن تأخذ سبع حصيات وترميها في مكان معين ؟ الفائدة التعبد لله قبل كل شيء والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله ) هذا هو الحكمة ولذلك تجد الناس إذا أتوا هذه المشاعر العظيمة بإخلاص لله وتأسٍ برسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد إيمانهم واسأل الناس من قبل تجد طعماً لذيذاً للحج ، في الوقت الحاضر الحج جهاد وتبين صدق الحديث وهو المتبين من قبل : ( عليهن جهاد لا قتال فيه ) الآن الذين مثلاً يطوفون تجد الواحد قلبه مشغول بإيش ؟ بالحياة أو الموت هل يخرج سالم أو لا فيفقد الطمأنينة والخشوع الذي كان من قبل ولكن يجب أن يوطن الإنسان نفسه على أنه في عبادة وأن هذه المشقة التي في العبادة ما هي إلا رفعة لدرجاته وتكفير لسيئاته والأجر على قدر المشقة وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : ( أجرك على قدر نصبك ) كذلك في رمي الجمرات ، رامي الجمرات هو بين الحياة والموت وبين الأذية والتأذي لكن ماذا يصنع ؟ لولا أنه يعتقد أن هذا عبادة لله عز وجل واتباع لرسول الله ما فعله ، لكن في الأول يعني أنا أدركت البقية تجد الناس في طمأنينة يعني أدركنا الناس يروحون الجمرات أما في المطاف فالمطاف أقل من هذا في الأول ومع ذلك لا يمتلئ وتقدر تقبل الحجر الأسود في كل شوط في أيام الحج في الموسم ، في الجمرات تجد الناس قليلين يعني قليلين جداً نحن ننزل عند مسجد الخيف في خيمتنا وتجد الخيمة الثانية بعيدة عنا والثالثة بعيدة وفي نفس منى أكوام من الحطب لأن ما في كهرباء حطب أكوام كأنك في أسواق الحطب ونحن عند مسجد الخيف نشاهد الناس يرمون الجمرات ما في بناء ولا سيارات ولا زحام ولا شيء يذهب الإنسان بطمأنينة وهدوء وتكبير وتلبية قبل جمرة العقبة ويجد يعني سبحان الله طعماً لذيذاً للحج لكن كما قلت لكم إن تعب الناس اليوم مع الإحتساب يزدادون به أجراً لأنه كلما كانت المشقة في العبادة على وجه لا يمكن دفعها شوف انتبه للقيد على وجه لا يمكن دفعها صار الأجر أكبر أما إذا كان يمكن دفعها لا مثل ما يفعل بعض الناس مثلاً يكون الجو بارداً والماء بارداً قال يا فلان سخن الماء قال لا من الرباط اسباغ الوضوء في السبغات يقول خله يصير بارد ، الله أكبر الله يقول : (( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم )) وإذا أنعم الله عليك فتمتع بنعمه نعم الشيء الذي لا بد منه يعني يأتي بغير قصد هذا يؤجر الإنسان عليه أما أن يتقصد العذاب فلا ، طيب ، أيضاً من حكم الحج أنه جامع بين بين العبادة البدنية مع مشقتها والعبادة المالية أحياناً ... لأن الذين يحجون من مكة لا يتكلفون مالاً ليس عليهم هدي ويأكلون الطعام العادي يأكلونه في مكة وفي المشاعر ما في كلفة يعني ما في زيادة لكن نفس المشقة البدنية والتعب القلبي لا شك أن هذا فيه امتحان للعبد لأن الله عز وجل يمتحن العبد بمثل هذه المشقات إذا كان صادقاً في إيمانه وإخلاصه ومحبته لملاقاة ربه على وجه يرضيه يتحمل ويتحمل والعكس بالعكس ، فلتمام الإمتحان جعل الله العبادات الخمس مختلفة بدنية محضة ومالية محضة ومركبة منهما أحياناً ، ثم العبادة إما فعل وإما ترك ، الصوم ترك المحبوب ، الزكاة بذل المحبوب كل هذا ليبتلي الله العبد هل يعبد هواه ولا يعبد مولاه ؟ على حسب ما يصدر منه .
ومن منافع الحج أن الناس يتعارفون ويتآلفون وإن كان هذا مع الأسف بالنسبة لوقتنا الحاضر قليل جداً وإلا لو استُغل هذا المجتمع وهذا الجمع بما ينفع المسلمين لكان لهذا أثر عظيم لكن المشكلة الآن المسلمون لغاتهم مختلفة ولا لا ؟ تعجز أن تعبر بما في نفسك لواحد لا يعرف لغتك ما تستطيع ، وكيف ترسل معلوماتك إلى هذا يمكن أن يقال يرسله بالمترجم ، المترجم إذا كان ... ماذا نفعل ؟ مشكل أحدثكم عن نفسي أننا نتكلم في مسجد المطار في جدة نتكلم كلام يعني غالبه في التوحيد وأركان الإسلام وجاءني هذا الرجل قال كلامك طيب ولا أحب أن أقول من أي جهة هو لكن هو من أفريقيا بس ما نقدر نقول شيء قال كلامك هذا طيب وزين أتأذن لي أن أترجمه ؟ أنا شفت هيئته هيئة إنسان يعني محترم قلت طيب لا بأس فجعل أتكلم وهو يترجم مرينا ما شاء الله فدخل رجل آخر من الشارع من خارج المسجد قال : وش هذا المترجم عندك ؟ قلت هذا جزاه الله خير تبرع ، قال : لا إنه يترجم ضد كلامك أنت تقول توحيد وهو يقول شرك سبحان الله ! من نصدق عاد الآن نصدق الأول ولا الثاني فقلت إذاً خلاص بطلنا الذي يعرف العربية فالحمد لله والذي لا يعرفها هو الذي جنى على نفسه فتركنا الترجمة فأقول يعني إن هذا المجتمع العظيم لو كان الناس لهم مترجمون يتصلون بهؤلاء الأجانب ولاسيما الكبراء كالعلماء لكان خير كثير ، أيضاً يمنع هذه المنفعة العظيمة أن من الناس من هو متعصب لمذهبه سواء فيما يتعلق بالتوحيد أو فيما يتعلق بالأعمال تجده متعصباً جداً لمذهبه ، ما يقبل ، وهذه مشكلة بعد ، يعاني منها الناس الدعاة ، يقابل هذا أن من الدعاة من هو صلب جداً جداً ولا يبالي أن يقول : هذا كافر أتركه في نار جهنم أو ... ومن الناس من هو لين لكن ليس عنده علم يُغلب ، فمشكلة ، في مرة من المرات ولا بأس أن نذكر ما نشنف به آذانكم في مرة من المرات جاءنا فريقان وهم أيضاً من الغرب جاءنا فريقان يكفر بعضهم بعضاً وأتوا إلى المدير مدير رجال التوعية وكلمهم وجابهم أيش عندكم ، قال كل واحد يكفر الثاني ويلعنه والعياذ بالله لماذا ؟ واحد منهم إذا قام في الصلاة يرسل يديه طائفة ترسل يديها والثانية لا ترسل تمسك قال هذا كافر لماذا ؟ قال إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) وهؤلاء رغبوا عن سنة الرسول والآخرون قالوا مثلهم ، مشكلة ، الجهل لكن الحمد لله يعني بعد البحث والمناقشة وقلنا هذه مسألة يسيرة لا توجب التكفير حتى لو تركها الإنسان عمداً ، المهم قصدي بهذا أن الناس متعصبون ، التعصب هذا مشكل وإلا لكان الحج مؤتمر عظيم للمسلمين قال الله تعالى : (( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام )) لكن الحمد لله أنتم وأمثالكم فيكم بركة ممكن تدعون الناس في الحج من قدّر له أن يحج بالتي هي أحسن وباللين وباللطف تكسبون بذلك الأجر لأنفسكم والأجر لهؤلاء المساكين الذين ليس عندهم من يرشدهم ويحصل في هذا خير كثير والحمد لله ، نعم
الطالب : في السنة التاسعة
الشيخ : التاسعة أيش الدليل ؟ قوله تعالى : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) تمام وهذه الآية نزلت في السنة التاسعة ... آل عمران كله نزل في السنة التاسعة طيب ، قال بعض الناس إنه فرض في السنة السابعة يحيى ما دليلهم ؟
الطالب : دليلهم قوله تعالى : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) استدلوا بهذه الآية
الشيخ : طيب وهل هذا الاستدلال صحيح ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح ، وجهه ؟
السائل : وجه هذا أمر بالإتمام وليس أمر بال
الشيخ : بالابتداء ، تمام ويؤيد ذلك أن فتح مكة كان ؟
السائل : في السنة الثامنة وليس من الحكمة أن يفرض الحج ومكة لا يزال يسيطر عليها المشركون
الشيخ : تمام ولهذا صدوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العمرة ، طيب
ثانياً : الحج له شروط والشروط كما يُعلم من الشريعة الإسلامية ، الشروط هي عبارة عن ضبط الواجبات والتكليفات لأنه لو بقيت التكليفات بلا شروط صار فوضى ، فالشروط في الواقع من تمام الشريعة ، وقول بعض المحدَثين : إن هذه الشروط والأركان والواجبات المفصلة هذه بدعة فنقول ليست ببدعة هذه وسائل لماذا ؟ لضبط الشريعة وتقريبها للمكلفين وكونها شروطًا أو واجبات أو أركانًا هذا أيضًا من انضباط الشرع نفسه حتى لا يبقى الناس فوضى ، لذلك أثبت العلماء رحمهم الله بما يكاد أن يكون إجماعاً قبل هؤلاء المحدثين لإثبات الشروط والأركان والواجبات ، وإن كانوا يختلفوا هل هذا شرط أو ركن أو واجب هذا شيء آخر المهم المبدأ موجود ولا ينبغي أن نعترض على سنة العلماء ولا ينبغي أن نعترض على أمر يجعل الله تعالى فيه تسهيلاً لحفظ الشريعة وإتقانها وانضباطها ، طيب الحج له شروط منها : الإسلام وهذا شرط في جميع العبادات كل العبادات لا بد فيها من إسلام ، لأنه إذا لم يكن مسلماً فليس مقبولاً عند الله عز وجل قال الله تعالى : (( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه )) وقال عز وجل : (( وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله )) مع أن نفقات نفعها متعدي ومع ذلك لا تقبل ، الإسلام شرط في جميع العبادات حتى في الوضوء ؟ حتى في الوضوء فلو أن كافرا توضأ ثم منّ الله عليه فأسلم قلنا له لا بد أن تعيد الوضوء إذا أردت الصلاة لأن وضوءك الأول وقع وأنت في حال الكفر فلا يصح .
الشرط الثاني : العقل فالمجنون لا حج عليه ، وهذا شرط في جميع العبادات ما عدا الزكاة فالزكاة ليس من شرطها العقل لأن وجوبها في المال ، كما قال تعالى : (( والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم )) وقال عز وجل : (( خذ من أموالهم صدقة )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) ولأن الفقير لا تتعلق نفسه بالفاعل ، تتعلق بالمال سيقول الفقراء : أين نصيبنا من هذا المال فلذلك لا يشترط في وجوب الزكاة العقل .
الشرط الثالث : البلوغ وهذا شرط للوجوب وليس شرطاً للصحة أما كونه شرطاً للوجوب فللحديث المشهور الذي تلقاه الناس بالقبول : ( رفع القلم عن ثلاثة ) وذكر منهم : ( الصبي حتى يبلغ ) وأما كونه ليس بشرط للصحة فلحديث ابن عباس رضي الله عنهما في المرأة التي رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : ( نعم ولك أجر ) إذن من شرط وجوب الحج ماجد أيش ؟
الطالب : البلوغ
الشيخ : البلوغ ، طيب البلوغ يحصل بواحد من أمور ثلاثة : تمام خمس عشرة سنة ، والثاني إنبات شعر العانة ، وهو الشعر الخشن الذي يكون حول القبل ، والثالث : إنزال المني بشهوة هذه ثلاثة تزيد المرأة بأمر رابع وهو الحيض فمتى حاضت ولو لم يكن لها إلا تسع سنوات فهي بالغة طيب .
الشرط الرابع : الحرية وهذا شرط في كل عبادة يشترط فيها التملك تملك المال فالزكاة مثلا لا تجب على العبد لأنه ليس له مال والحج لا يجب على العبد لأنه ليس له مال ولأن العبد مشغول بخدمة سيده فلو أوجبنا عليه الصلاة للزم من ذلك إما تأثيمه وإما تأثيم سيده لو أوجبنا عليه الحج للزم من ذلك إما تأثيمه وإما تأثيم سيده ، إما تأثيمه إن حج بلا إذن سيده وإما تأثيم سيده إن منعه فلهذا نقول : لا حج عليه حتى يسلم هو من الإثم وكذلك سيده ، فإن قال قائل : أرأيتم لو أن سيده أذن له وأعطاه المال أو أذن له وهو في مكة وأمكنه أن يحج على قدميه هل يلزمه الحج أو لا ؟ المشهور من المذهب لا حتى لو أذن له سيده ولو أعطاه المال يحج به أو كان لا يحتاج إليه لكونه في مكة فإنه لا يجب عليه الحج ، لأن الحرية وصف لا بد من ثبوته في وجوب الحج والصحيح أنه يجب عليه الحج في هذه الحال ، لأن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً فالآن هذا قادر والله عز وجل يقول : (( من استطاع إليه سبيلاً )) وهذا مستطيع فسيده يقول : أهلًا وسهلًا أنا أساعدك وآذن لك فماذا يكون بعد ذلك ؟! .
الخامس : الاستطاعة وقد ذكرها الله تعالى في قوله : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) ونص الله عز وجل على الاستطاعة في الحج مع أن هذا شرط في جيمع الواجبات لأن الحج غالباً يكون فيه مشقة ، الغالب أن فيه مشقة لأن أكثر الناس خارج مكة وبعيدون عن مكة فتلحقهم المشقة لا سيما في الزمن الأول لما كان الناس يحجون على أقدامهم أو على إبلهم مشقة ، فلهذا نص الله تعالى على الاستطاعة مع أنها شرط في جميع الواجبات ، والاستطاعة نوعان : استطاعة بالمال فقط أو بالبدن فقط أو بهما جميعاً ثلاثة أقسام ، إذا كان عنده استطاعة بماله وبدنه مع بقية الشروط أيش ؟ وجب عليه الحج ولا إشكال ، إذا كان عنده استطاعة بماله دون بدنه يقدر بماله لكن لا يقدر ببدنه سقط عنه الوجوب البدني لأنه ما يستطيع ووجب عليه بذل المال فيقيم من يحج عنه ويعتمر ، وإذا كان عاجزاً بماله قادراً ببدنه يجب عليه ؟ قادر ببدنه قريب ولا بعيد ، قادر إنسان شجاع قوي ؟ يجب أو لا يجب ؟ الله المستعان ... أين أنتم أين فقهكم (( من استطاع إليه سبيلاً )) هل هذا مستطيع ولا لا ؟ إنسان قوي شجاع إذا رآه الذئب هرب منه وإذا رآه الواحد من الناس هرب ما يخاف على نفسه وقوي يجب عليه ولا ما يجب ؟
الطالب : يجب
الشيخ : يجب يا إخوان يجب ، يجب (( من استطاع إليه سبيلاً )) لو كان في الكويت ولا وراء الكويت نعم يجب ، واضح يا جماعة ؟ لأن عندنا آية من كلام الله عز وجل ليست من كلام فلان وفلان (( من استطاع إليه سبيلاً )) واضح ؟ طيب إذا كان غير قادر لا بماله ولا ببدنه أيش ؟ يسقط عنه ما في إشكال لأن الله اشترط للوجوب الاستطاعة ، وهل الإستطاعة الشرعية شرط للوجوب أو شرط للأداء انتبه ، هل الإستطاعة الشرعية شرط للوجوب أو شرط للأداء ، مثال ذلك : امرأة غنية قادرة ببدنها لكن لم تجد محرماً هي الآن قادرة قدرة حسية لكنها شرعاً غير قادرة لماذا ؟ لأن ما لها محرم وهي ممنوعة شرعاً من السفر فهل يجب عليها أن تحج أو لا يجب ؟ نقول : أما ببدنها فلا يجب وأما بنائبها فيجب لأنها قادرة ولكن المذهب عند الحنابلة أن ذلك شرط للوجوب وعلى هذا فيشترط لوجوب الحج القدرة الشرعية والحسية وبذلك نُطمئن أخوتنا الآتي يتكدرن ويحزنّ إذا لم يكن عندهن محرم ونقول أبشرن لو لقيتن الله بلا حج فليس عليكن شيء لماذا ؟ لماذا يا جماعة ؟ لأن الحج لا يجب عليهن كما أن الفقير إذا لقي ربه وهو لم يزكي أعليه شيء ؟ ما عليه لأن ما عنده مال فالحمد لله على نعمه يعني ينبغي أننا نطمئن النساء لأن بعض النساء تحزن حزناً شديداً حتى إن بعضهن تعصي الله وتحج بلا محرم وسبحان الله كيف تتقرب إلى الله بمعصيته ؟! هذا غلط عظيم وسفه فهذه شروط وجوب الحج قال ناظم هذه الشروط :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
أعيدها مرة ثانية :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
والثالثة :
الحج والعمرة واجبان *** في العمر مرة بلا تواني
بشرط إسلام كذا حرية *** عقل بلوغ قدرة جلية
يلا يا عبد الله :
الطالب : الحج والعمرة واجبان بشرط إسلام
الشيخ : غلط أسقطت شطر كامل الربع خليته
الطالب : في العمر مرة بلا تواني بشرط إسلام كذا حرية عقل بلوغ قدرة جلية
الشيخ : أحسنت تمام وقوله بلا تواني يعني يجب على الفور أن يؤدي الحج إنتبهوا هذه نقطة مهمة أيضاً هل إذا قدر الإنسان عليه يجب أن يحج فوراً أو هو على التراخي ؟ اختلف العلماء في هذه المسألة فمنهم من قال على التراخي لأن العمر كله وقت للحج كذا يا وليد ، طيب ، فكما أن الإنسان في الصلاة له أن يصلي في أول الوقت وفي آخر الوقت ، هؤلاء يقولون الحج لا يجب في العمر إلا مرة إذا فالعمر كله وقت له ، وأيضاً يقولون إن الله فرض الحج في السنة السادسة أو السابعة ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم إلا في السنة العاشرة ، لكن هذا القول ضعيف أما من حيث الدليل فقد عرفتم أن الدليل يدل على أن الحج إنما فرض في السنة التاسعة ولكن حتى على هذا القول يقولون : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحج في السنة التاسعة أخره للعاشرة فنقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخر الحج لمصلحة عظيمة تفوت لو حج ولا يفوت الحج لو أخره وهي ؟ استقبال الوفود الذين يفدون إلى المدينة مسلمين ليتعلموا أحكام دينهم من النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً في تلك السنة السنة التاسعة كان في الحجاج خليط من المشركين لأن فتح مكة قبل ذلك بسنة فحج كثير من المشركين فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون حجه إيش ؟ نعم خالصاً للمؤمنين ولذلك في ذلك العام عام تسع أذن المؤذن يعني أعلن المعلن أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ، والصواب : أن الحج واجب على الفور من حين أن تتم شروط الوجوب وقد عرفتم بطلان استدلالهم بالآية : (( وأتموا الحجة والعمرة لله )) وعرفتم بطلان استدلالهم بتأخير النبي صلى الله عليه وسلم الحج عن السنة التاسعة ، أما قولهم إن الحج لا يجب في العمر إلا مرة فالعمر كله وقته فيجوز في أوله وآخره فيقال : من الذي يضمن أن تبقى قدرة الإنسان على الحج أليس يمكن أن يمرض ؟ ويمكن أن يسلب المال ؟ ويمكن أن تكون الطريق مخوفة ويمكن أن يموت كل هذا ممكن فكيف يؤخر ما أوجب الله عليه بعد أن أنعم الله عليه بتوفر شروطه فالصواب إذن أنه واجب على الفور فإذا قال قائل : عرفنا أنه ركن من أركان الإسلام لكن ما هي الحكمة وما هو الذي يفيد القلب من هذا الحج ؟ قلنا الحكمة تعظيم الله عز وجل بتعظيم أعظم بيت في الأرض وهو الكعبة كما قال عز وجل : (( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك وهدى للعالمين )) وتعظيم الأماكن من تعظيم الساكن ومعلوم أن الله فوق كل شيء ، لكن على حد قول الشاعر : أمر على الديار ديار ليلى ، وضمير أمر يعود على مجنون ليلى يقول :
أمر على الديار ديار ليلى *** أقبل ذا الجدار وذا الجدار
مجنون يمشي على الجدرا ويقبله والجدار الثاني يقبله والثالث والرابع
أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي *** ولكن حب من سكن الديار
المهم أن في الوفود إلى بيت الله عز وجل تعظيم لله تعالى لا يخفى وبالنسبة لنا اتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتأسٍ به ونعم الأسوة صلوات الله وسلامه عليه ولهذا لما قبل عمر الحجر قال : " والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " لله در عمر حتى لا يقع في قلب أحد من الناس تعظيم الأحجار وتعظيم الآثار كما ابتليت به الأمة في الوقت الحاضر إلا من عصم الله ، ومعلوم أنه لولا أن الله شرع لنا أن نتعبد له بهذه العبادة وأن نتأسى برسوله صلى الله عليه وسلم فيها ما ذهبنا إليه وإلا فقد يقول قائل : ما الفائدة أن تأخذ سبع حصيات وترميها في مكان معين ؟ الفائدة التعبد لله قبل كل شيء والتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله ) هذا هو الحكمة ولذلك تجد الناس إذا أتوا هذه المشاعر العظيمة بإخلاص لله وتأسٍ برسول الله صلى الله عليه وسلم يزداد إيمانهم واسأل الناس من قبل تجد طعماً لذيذاً للحج ، في الوقت الحاضر الحج جهاد وتبين صدق الحديث وهو المتبين من قبل : ( عليهن جهاد لا قتال فيه ) الآن الذين مثلاً يطوفون تجد الواحد قلبه مشغول بإيش ؟ بالحياة أو الموت هل يخرج سالم أو لا فيفقد الطمأنينة والخشوع الذي كان من قبل ولكن يجب أن يوطن الإنسان نفسه على أنه في عبادة وأن هذه المشقة التي في العبادة ما هي إلا رفعة لدرجاته وتكفير لسيئاته والأجر على قدر المشقة وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة : ( أجرك على قدر نصبك ) كذلك في رمي الجمرات ، رامي الجمرات هو بين الحياة والموت وبين الأذية والتأذي لكن ماذا يصنع ؟ لولا أنه يعتقد أن هذا عبادة لله عز وجل واتباع لرسول الله ما فعله ، لكن في الأول يعني أنا أدركت البقية تجد الناس في طمأنينة يعني أدركنا الناس يروحون الجمرات أما في المطاف فالمطاف أقل من هذا في الأول ومع ذلك لا يمتلئ وتقدر تقبل الحجر الأسود في كل شوط في أيام الحج في الموسم ، في الجمرات تجد الناس قليلين يعني قليلين جداً نحن ننزل عند مسجد الخيف في خيمتنا وتجد الخيمة الثانية بعيدة عنا والثالثة بعيدة وفي نفس منى أكوام من الحطب لأن ما في كهرباء حطب أكوام كأنك في أسواق الحطب ونحن عند مسجد الخيف نشاهد الناس يرمون الجمرات ما في بناء ولا سيارات ولا زحام ولا شيء يذهب الإنسان بطمأنينة وهدوء وتكبير وتلبية قبل جمرة العقبة ويجد يعني سبحان الله طعماً لذيذاً للحج لكن كما قلت لكم إن تعب الناس اليوم مع الإحتساب يزدادون به أجراً لأنه كلما كانت المشقة في العبادة على وجه لا يمكن دفعها شوف انتبه للقيد على وجه لا يمكن دفعها صار الأجر أكبر أما إذا كان يمكن دفعها لا مثل ما يفعل بعض الناس مثلاً يكون الجو بارداً والماء بارداً قال يا فلان سخن الماء قال لا من الرباط اسباغ الوضوء في السبغات يقول خله يصير بارد ، الله أكبر الله يقول : (( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم )) وإذا أنعم الله عليك فتمتع بنعمه نعم الشيء الذي لا بد منه يعني يأتي بغير قصد هذا يؤجر الإنسان عليه أما أن يتقصد العذاب فلا ، طيب ، أيضاً من حكم الحج أنه جامع بين بين العبادة البدنية مع مشقتها والعبادة المالية أحياناً ... لأن الذين يحجون من مكة لا يتكلفون مالاً ليس عليهم هدي ويأكلون الطعام العادي يأكلونه في مكة وفي المشاعر ما في كلفة يعني ما في زيادة لكن نفس المشقة البدنية والتعب القلبي لا شك أن هذا فيه امتحان للعبد لأن الله عز وجل يمتحن العبد بمثل هذه المشقات إذا كان صادقاً في إيمانه وإخلاصه ومحبته لملاقاة ربه على وجه يرضيه يتحمل ويتحمل والعكس بالعكس ، فلتمام الإمتحان جعل الله العبادات الخمس مختلفة بدنية محضة ومالية محضة ومركبة منهما أحياناً ، ثم العبادة إما فعل وإما ترك ، الصوم ترك المحبوب ، الزكاة بذل المحبوب كل هذا ليبتلي الله العبد هل يعبد هواه ولا يعبد مولاه ؟ على حسب ما يصدر منه .
ومن منافع الحج أن الناس يتعارفون ويتآلفون وإن كان هذا مع الأسف بالنسبة لوقتنا الحاضر قليل جداً وإلا لو استُغل هذا المجتمع وهذا الجمع بما ينفع المسلمين لكان لهذا أثر عظيم لكن المشكلة الآن المسلمون لغاتهم مختلفة ولا لا ؟ تعجز أن تعبر بما في نفسك لواحد لا يعرف لغتك ما تستطيع ، وكيف ترسل معلوماتك إلى هذا يمكن أن يقال يرسله بالمترجم ، المترجم إذا كان ... ماذا نفعل ؟ مشكل أحدثكم عن نفسي أننا نتكلم في مسجد المطار في جدة نتكلم كلام يعني غالبه في التوحيد وأركان الإسلام وجاءني هذا الرجل قال كلامك طيب ولا أحب أن أقول من أي جهة هو لكن هو من أفريقيا بس ما نقدر نقول شيء قال كلامك هذا طيب وزين أتأذن لي أن أترجمه ؟ أنا شفت هيئته هيئة إنسان يعني محترم قلت طيب لا بأس فجعل أتكلم وهو يترجم مرينا ما شاء الله فدخل رجل آخر من الشارع من خارج المسجد قال : وش هذا المترجم عندك ؟ قلت هذا جزاه الله خير تبرع ، قال : لا إنه يترجم ضد كلامك أنت تقول توحيد وهو يقول شرك سبحان الله ! من نصدق عاد الآن نصدق الأول ولا الثاني فقلت إذاً خلاص بطلنا الذي يعرف العربية فالحمد لله والذي لا يعرفها هو الذي جنى على نفسه فتركنا الترجمة فأقول يعني إن هذا المجتمع العظيم لو كان الناس لهم مترجمون يتصلون بهؤلاء الأجانب ولاسيما الكبراء كالعلماء لكان خير كثير ، أيضاً يمنع هذه المنفعة العظيمة أن من الناس من هو متعصب لمذهبه سواء فيما يتعلق بالتوحيد أو فيما يتعلق بالأعمال تجده متعصباً جداً لمذهبه ، ما يقبل ، وهذه مشكلة بعد ، يعاني منها الناس الدعاة ، يقابل هذا أن من الدعاة من هو صلب جداً جداً ولا يبالي أن يقول : هذا كافر أتركه في نار جهنم أو ... ومن الناس من هو لين لكن ليس عنده علم يُغلب ، فمشكلة ، في مرة من المرات ولا بأس أن نذكر ما نشنف به آذانكم في مرة من المرات جاءنا فريقان وهم أيضاً من الغرب جاءنا فريقان يكفر بعضهم بعضاً وأتوا إلى المدير مدير رجال التوعية وكلمهم وجابهم أيش عندكم ، قال كل واحد يكفر الثاني ويلعنه والعياذ بالله لماذا ؟ واحد منهم إذا قام في الصلاة يرسل يديه طائفة ترسل يديها والثانية لا ترسل تمسك قال هذا كافر لماذا ؟ قال إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) وهؤلاء رغبوا عن سنة الرسول والآخرون قالوا مثلهم ، مشكلة ، الجهل لكن الحمد لله يعني بعد البحث والمناقشة وقلنا هذه مسألة يسيرة لا توجب التكفير حتى لو تركها الإنسان عمداً ، المهم قصدي بهذا أن الناس متعصبون ، التعصب هذا مشكل وإلا لكان الحج مؤتمر عظيم للمسلمين قال الله تعالى : (( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام )) لكن الحمد لله أنتم وأمثالكم فيكم بركة ممكن تدعون الناس في الحج من قدّر له أن يحج بالتي هي أحسن وباللين وباللطف تكسبون بذلك الأجر لأنفسكم والأجر لهؤلاء المساكين الذين ليس عندهم من يرشدهم ويحصل في هذا خير كثير والحمد لله ، نعم
هل إذا كنا في الحج نتكلم عن مناسك الحج أو نخصص الدعوة إلى التوحيد ؟
السائل : بالنسبة للدعوة مثلاً في مكة هل يتكلم الإنسان على مناسك الحج أو يخصص الدعوة في التوحيد خاصة ؟
الشيخ : أرى أنه يتكلم في مناسك الحج ومناسك الحج فيها التوحيد حديث جابر رضي الله عنه ماذا قال ؟ قال : ( حتى إذا استوت به ناقته على البيداء أهل بالتوحيد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك ) فيأتي ضمناً لأنك تعرف الآن هناك دعوة سيئة أو دعاية على أن من دعى إلى التوحيد فهو وهابي ما يعرفون أن هذا مذهب السلف ، والوهابية عند كثير من عوام المسلمين في الخارج مذهب ممقوت لأنهم ما يدرون .
الشيخ : أرى أنه يتكلم في مناسك الحج ومناسك الحج فيها التوحيد حديث جابر رضي الله عنه ماذا قال ؟ قال : ( حتى إذا استوت به ناقته على البيداء أهل بالتوحيد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك ) فيأتي ضمناً لأنك تعرف الآن هناك دعوة سيئة أو دعاية على أن من دعى إلى التوحيد فهو وهابي ما يعرفون أن هذا مذهب السلف ، والوهابية عند كثير من عوام المسلمين في الخارج مذهب ممقوت لأنهم ما يدرون .
هل العمرة واجبة على أهل مكة ؟
السائل : هل العمرة واجبة على أهل مكة ؟
الشيخ : العمرة ظاهر النصوص أنها واجبة على كل أحد لكن كثيراً من العلماء يقولون أن أهل مكة لا عمرة لهم لأنه لم يعهد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس يخرجون من مكة إلى الحل فيأتون بالعمرة والأظهر أنها واجبة على كل أحد ، نعم يا فهد
الشيخ : العمرة ظاهر النصوص أنها واجبة على كل أحد لكن كثيراً من العلماء يقولون أن أهل مكة لا عمرة لهم لأنه لم يعهد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس يخرجون من مكة إلى الحل فيأتون بالعمرة والأظهر أنها واجبة على كل أحد ، نعم يا فهد
يكون عند إنسان أبناء أو إخوان يريدوا أن يحجوا أو يسقطوا الفرض لكن غالب الشباب في هذا العمر بعيدين عن معرفة الحج وعن الإحساس به ولذلك تجد أغلبهم يقلدون الناس ولذلك يقول أحدهم أريد أن أحج لأني لا أعرف كيف حججت ذلك العام فهل يجوز أن يؤخر سنة أوسنتين حتى يرسخ في عقله الحج ؟
السائل : حفظك الله ، يكون عند الإنسان أبناء أو إخوان قد وصلوا إلى سن البلوغ يريد أن يحجوا أو يؤدوا الفرض لكن يا شيخ الغالب أن يكون الشباب في هذا العمر بعيدين عن معرفة الحج وعن الإحساس به ولهذا تجد أن أغلبهم يقلدون من معهم ولهذا إذا كبر الواحد منهم قال أريد أن أحج لأني حجيت ما أعرف كيف حجيت ذلك العام وهذا ما أحسسنا به نحن في أول حجة الإنسان فهل نؤخره سنة أو سنتين حتى يرسخ عقل الواحد منهم ويتعلم الحج ويكون حجه هذا بحرص منه ؟
الشيخ : والله إن شاء الله أرجو أن هذا لا بأس به لأن هذا تأخير لمصلحة العبادة فأرجو أن لا يكون به بأس إن شاء الله مع أن الأمر كما ذكرت أكثر الناس الآن بالنسبة للحج خاصة ما كأنه عبادة كأنه بس أعمال وتفعل ولهذا تجدهم لا يهتمون بمسألة الأذنية للغير ولا بمسألة الخشوع حتى في مخيماتهم في منى مثلاً لو دخلت عليهم وجدتهم كأنهم في نزهة لكن ما ذكرته أرجو أن لا يكون به بأس إذا كان التأخير من أجل أيش ؟ من أجل مصلحة العبادة ثم هناك شيء آخر يخفف الموضوع أن هؤلاء الغالب ما عندهم مال ليس عندهم مال فالحج ليس واجباً عليهم ووليهم لا يلزمه أن يحججهم فهمت ؟ هذا أيضاً مما يخفف المسألة .
الشيخ : والله إن شاء الله أرجو أن هذا لا بأس به لأن هذا تأخير لمصلحة العبادة فأرجو أن لا يكون به بأس إن شاء الله مع أن الأمر كما ذكرت أكثر الناس الآن بالنسبة للحج خاصة ما كأنه عبادة كأنه بس أعمال وتفعل ولهذا تجدهم لا يهتمون بمسألة الأذنية للغير ولا بمسألة الخشوع حتى في مخيماتهم في منى مثلاً لو دخلت عليهم وجدتهم كأنهم في نزهة لكن ما ذكرته أرجو أن لا يكون به بأس إذا كان التأخير من أجل أيش ؟ من أجل مصلحة العبادة ثم هناك شيء آخر يخفف الموضوع أن هؤلاء الغالب ما عندهم مال ليس عندهم مال فالحج ليس واجباً عليهم ووليهم لا يلزمه أن يحججهم فهمت ؟ هذا أيضاً مما يخفف المسألة .
5 - يكون عند إنسان أبناء أو إخوان يريدوا أن يحجوا أو يسقطوا الفرض لكن غالب الشباب في هذا العمر بعيدين عن معرفة الحج وعن الإحساس به ولذلك تجد أغلبهم يقلدون الناس ولذلك يقول أحدهم أريد أن أحج لأني لا أعرف كيف حججت ذلك العام فهل يجوز أن يؤخر سنة أوسنتين حتى يرسخ في عقله الحج ؟ أستمع حفظ
هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتدفع نفقة الحج لها ولمحرمها ؟
الشيخ : لا ، يقول : هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ، نقول : لا يجب اللهم إلا الزائد الذي لم تجري العادة بتجملها به فهو كطالب العلم الذي عنده كتب يحتاجها وعنده كتب أخرى إما مكررة أو لا يحتاجها ، نعم يا سليم
السائل : ...
الشيخ : يجب عليه أن يحج بنفسه لأن هذه مشكلة الطواف الحمد لله الآن في عربيات يركبها الإنسان ويُدف وإذا لم يحصل له في الأسفل ففي فوق عرفت ؟ وكذلك يقال في السعي ، والرمي يوكل وهذا خير من كونه يستنيب في كل النسك أما الاستنابة في النفل فهذه موضع شك بالنسبة لي أنا وموضع منع في إحدى الروايتين عن أحمد رحمه الله يقول : النفل ما فيه نيابة لأن النيابة إنما حصلت في الفريضة أما النفل فمن استطاع فليحج ومن لم يستطع فلا ينيب أفهمت ؟ ولهذا نرى أن الإنسان الذي يريد أن ينيب أحدا في النافلة أن لا يفعل بل يتلمس أحداً من الناس لم يحج الفريضة ويعينه فيها ( ومن أعان غازياً فقد غزى ) ، نعم
الشيخ : لا ، يقول : هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ، نقول : لا يجب اللهم إلا الزائد الذي لم تجري العادة بتجملها به فهو كطالب العلم الذي عنده كتب يحتاجها وعنده كتب أخرى إما مكررة أو لا يحتاجها ، نعم يا سليم
السائل : ...
الشيخ : يجب عليه أن يحج بنفسه لأن هذه مشكلة الطواف الحمد لله الآن في عربيات يركبها الإنسان ويُدف وإذا لم يحصل له في الأسفل ففي فوق عرفت ؟ وكذلك يقال في السعي ، والرمي يوكل وهذا خير من كونه يستنيب في كل النسك أما الاستنابة في النفل فهذه موضع شك بالنسبة لي أنا وموضع منع في إحدى الروايتين عن أحمد رحمه الله يقول : النفل ما فيه نيابة لأن النيابة إنما حصلت في الفريضة أما النفل فمن استطاع فليحج ومن لم يستطع فلا ينيب أفهمت ؟ ولهذا نرى أن الإنسان الذي يريد أن ينيب أحدا في النافلة أن لا يفعل بل يتلمس أحداً من الناس لم يحج الفريضة ويعينه فيها ( ومن أعان غازياً فقد غزى ) ، نعم
عند تناقل الصور في الفضائيات للحج في العالم بعض النصاى ينقلون شبهة على المسلمين في بعض الأماكن أنكم تدعون التوحيد وتطوفون حول الحجارة وغيرها ؟
السائل : في أسئلة تتعلق ... لا سيما الدعوة
الشيخ : ما هي الشبهة ؟
السائل : الشبهة يقولون خاصة بعد تناقل الفضائيات لصور الحج وإلى آخره في العالم فبعض النصارى يثيرون شبهة على المسلمين في بعض الأماكن أنكم تدّعون التوحيد بينما تطوفون حول حجارة إلى آخره ؟
الشيخ : أي نعم صحيح ، الحمد لله كل إنسان عنده باطل لا بد أن يثير شبهة ، نقول : نحن ما طفنا حول الكعبة إلا بأمر الله وإذا طفنا بالكعبة وهي أحجار بأمر الله صار هذا غاية العبادة لأن الغالب أن النفس لا تنقاد إلا لشيء تلمس فائدته حسياً وهذا من الناحية الحسية ما فيه فائدة لكن من الناحية المعنوية ومصلحته للقلب والنفس والسلوك أمره واضح فنقول لهم : نحن لم نطف حول الكعبة ولا بين الصفا والمروة ولا خرجنا للمشاعر إلا بامر الله لكن أنتم أين لكم الأمر من الله ؟! وكذلك نقول للقبوريين الآن القبوريون الذين يدّعون الإسلام وهم يطوفون على القبور يقولون مثل هذه الشبهة ، سهلة ، والجواب سهل والحمد لله ، ما رأيكم نؤخر الأسئلة لأنه واجد اللي عندهم إشكالات ؟ نعم ، خمس دقائق أيضا نضيف خمس دقائق ، نعم
الشيخ : ما هي الشبهة ؟
السائل : الشبهة يقولون خاصة بعد تناقل الفضائيات لصور الحج وإلى آخره في العالم فبعض النصارى يثيرون شبهة على المسلمين في بعض الأماكن أنكم تدّعون التوحيد بينما تطوفون حول حجارة إلى آخره ؟
الشيخ : أي نعم صحيح ، الحمد لله كل إنسان عنده باطل لا بد أن يثير شبهة ، نقول : نحن ما طفنا حول الكعبة إلا بأمر الله وإذا طفنا بالكعبة وهي أحجار بأمر الله صار هذا غاية العبادة لأن الغالب أن النفس لا تنقاد إلا لشيء تلمس فائدته حسياً وهذا من الناحية الحسية ما فيه فائدة لكن من الناحية المعنوية ومصلحته للقلب والنفس والسلوك أمره واضح فنقول لهم : نحن لم نطف حول الكعبة ولا بين الصفا والمروة ولا خرجنا للمشاعر إلا بامر الله لكن أنتم أين لكم الأمر من الله ؟! وكذلك نقول للقبوريين الآن القبوريون الذين يدّعون الإسلام وهم يطوفون على القبور يقولون مثل هذه الشبهة ، سهلة ، والجواب سهل والحمد لله ، ما رأيكم نؤخر الأسئلة لأنه واجد اللي عندهم إشكالات ؟ نعم ، خمس دقائق أيضا نضيف خمس دقائق ، نعم
7 - عند تناقل الصور في الفضائيات للحج في العالم بعض النصاى ينقلون شبهة على المسلمين في بعض الأماكن أنكم تدعون التوحيد وتطوفون حول الحجارة وغيرها ؟ أستمع حفظ
المرأة لا تجد محرماً هل يجب عليها الحج في مالها ؟
السائل : من ليس عنده استطاعة شرعية كالمرأة لا تجد محرماً هل يجب عليها في مالها أم لا ؟
الشيخ : لا يجب عليها أبداً لا في مالها ولا في بدنها ، إذا قلنا بأن الاستطاعة الشريعة شرط للوجوب ما وجب عليها
السائل : وهذا هو الصحيح ؟
الشيخ : والله هذا هو الظاهر ، الظاهر عندي هو هذا ، نعم يحيى
الشيخ : لا يجب عليها أبداً لا في مالها ولا في بدنها ، إذا قلنا بأن الاستطاعة الشريعة شرط للوجوب ما وجب عليها
السائل : وهذا هو الصحيح ؟
الشيخ : والله هذا هو الظاهر ، الظاهر عندي هو هذا ، نعم يحيى
إن البعض يشددون ويقولون إنك إذا بدأت بمناسك الحج قبل التوحيد خالفت منهج الرسو ل صلى الله عليه وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذ اإلى اليمن قال ( فليكن أو ل ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) ؟
السائل : أمثال هؤلاء إذا بدأت معهم بمناسك الحج أو الصلاة غالباً يعني يقبلون إذا أتيت بعد ذلك بالتوحيد ، لكن بعض العلماء يا شيخ يشددون يقولون إنك إذا بدأت بمناسك الحج قبل التوحيد خالفت منهج الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذ إلى اليمن قال : ( فليكن أول ما تدعهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) ؟
الشيخ : أحسنت تمام ، هذه شبهة وليست بحجة ، إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ إلى اليمن إلى قوم مشركين يعرفون أنهم على شرك لكن هؤلاء القوم الصوفية وما أشبههم يعتقدون أنهم مسلمون على دين فكيف نذهب لنهدم ما يعتقدون أنه هو الدين فبينهما فرق يعني الكلام لو كنا نريد أن ندعوا قوماً مشركين معلوم ما نقول تعالوا صلوا لأن هؤلاء لو صلوا ما نفعهم لكن نحن ندعوا قوماً يقولون أنهم مسلمون فهل نأتي بشيء بارد على قلوبهم يمكنهم أن يحبونه ويألفهونه ثم بعد ذلك نتكلم بما هم عليه من الضلال أو نطب طب بما هم عليه من الضلال ؟ في ظني أن هذا أولى أن نحادثهم بما نتفق معهم واضح ؟ هذا جوابنا على ما انذكر ، نعم
السائل : إذا لم تجد المرأة إلا محرم واحد ؟
الشيخ : إلا محرم واحد ؟ ما نريد إلا واحد
السائل : ورفض مرافقتها في الحج ؟
الشيخ : هل يأثم يعني ؟
السائل : إي
الشيخ : لا ما يأثم (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) يسقط عن المرأة لكن المرأة تغريه بالمال لأن نفقته عليها فإذا كانت تستطيع تعطيه النفقة ويحج بها ، نعم
الشيخ : أحسنت تمام ، هذه شبهة وليست بحجة ، إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ إلى اليمن إلى قوم مشركين يعرفون أنهم على شرك لكن هؤلاء القوم الصوفية وما أشبههم يعتقدون أنهم مسلمون على دين فكيف نذهب لنهدم ما يعتقدون أنه هو الدين فبينهما فرق يعني الكلام لو كنا نريد أن ندعوا قوماً مشركين معلوم ما نقول تعالوا صلوا لأن هؤلاء لو صلوا ما نفعهم لكن نحن ندعوا قوماً يقولون أنهم مسلمون فهل نأتي بشيء بارد على قلوبهم يمكنهم أن يحبونه ويألفهونه ثم بعد ذلك نتكلم بما هم عليه من الضلال أو نطب طب بما هم عليه من الضلال ؟ في ظني أن هذا أولى أن نحادثهم بما نتفق معهم واضح ؟ هذا جوابنا على ما انذكر ، نعم
السائل : إذا لم تجد المرأة إلا محرم واحد ؟
الشيخ : إلا محرم واحد ؟ ما نريد إلا واحد
السائل : ورفض مرافقتها في الحج ؟
الشيخ : هل يأثم يعني ؟
السائل : إي
الشيخ : لا ما يأثم (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) يسقط عن المرأة لكن المرأة تغريه بالمال لأن نفقته عليها فإذا كانت تستطيع تعطيه النفقة ويحج بها ، نعم
9 - إن البعض يشددون ويقولون إنك إذا بدأت بمناسك الحج قبل التوحيد خالفت منهج الرسو ل صلى الله عليه وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذ اإلى اليمن قال ( فليكن أو ل ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) ؟ أستمع حفظ
إذا حج شخص ولم يأذن له والده ؟
السائل : إذا حج شخص ووالده ليس راضٍ عنه على حجه ؟
الشيخ : فريضة ولا نافلة ؟
السائل : نافلة
الشيخ : نافلة ، هذه تنبني على مسألة : متى تجب طاعة الوالد هل تجب في كل شيء أو لا ؟ فنقول إذا نهاه والده عن الحج النافلة إن كان والده يحتاج إليه فيجب عليه أن لا يحج يبقى عند والده ، وإن كان لا يحتاج إليه نظرنا أيضاً هل هو يخاف عليه على الولد في عرضه أو في شيء آخر يعني خوفاً حقيقياً لا وهمياً فيجب عليه طاعة أبيه ، أما إذا كان بعض الناس لا يريد أن يذهب ولده مع الشباب الصالحين أو يخاف عليه خوفاً وهمياً فله أن يحج بلا إذنه وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه لا تجب طاعة الوالدين إلا فيما فيه نفع لهما بدون ضرر الابن وهذه قاعدة طيبة ما فيه نفع ولا ضرر .
الشيخ : فريضة ولا نافلة ؟
السائل : نافلة
الشيخ : نافلة ، هذه تنبني على مسألة : متى تجب طاعة الوالد هل تجب في كل شيء أو لا ؟ فنقول إذا نهاه والده عن الحج النافلة إن كان والده يحتاج إليه فيجب عليه أن لا يحج يبقى عند والده ، وإن كان لا يحتاج إليه نظرنا أيضاً هل هو يخاف عليه على الولد في عرضه أو في شيء آخر يعني خوفاً حقيقياً لا وهمياً فيجب عليه طاعة أبيه ، أما إذا كان بعض الناس لا يريد أن يذهب ولده مع الشباب الصالحين أو يخاف عليه خوفاً وهمياً فله أن يحج بلا إذنه وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه لا تجب طاعة الوالدين إلا فيما فيه نفع لهما بدون ضرر الابن وهذه قاعدة طيبة ما فيه نفع ولا ضرر .
بعض العوام يرمي الجمرات لكن لا يقيم ذكر الله إنما يرميها باللعن والسب للجمرات ويعتقد أنها شيطان ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم بعض العوام يرمي الجمرات لكن لا يقيم ذكر الله أحسن الله إليكم وإنما يرميها باللعن والسب للجمرات يقول للشيطان هو يعتقد هذا الجمرات شيطان فيلعنه ويسبه إلى أن ينتهي من الجمرات ؟
الشيخ : هذا من الجهل
السائل : هل ينعقد هذا الرمي ؟
الشيخ : الرمي صحيح لأنه حصل رمي الجمرات لكن هذه العقيدة باطلة وإلا سمعنا من يرمي ويشتم ويقول : أنت الذي فرقت بيني وبين زوجتي وما أشبه ذلك من الكلام السخيف ورأيت بعيني قبل الزحام الشديد هذا ، قبل سنوات رجلاً وامرأته في وسط الحوض ، حوض جمرة العقبة والناس يرمون ، يرمون الحوض ويرمون الرجل والمرأة لكنه صابر وكأني به يقول : " هل أنت إلا إصبع دميت *** وفي سبيل ما لقيت "
يرمونه وهو ساكت سبحان الله !
الطالب : ...
الشيخ : لا لا خلاص ، انتهى ؟ انتهى الوقت ، طيب وتكلمنا أيضا عن الآية الكريمة لكن الحج كغيره من العبادات له شروط
الشيخ : هذا من الجهل
السائل : هل ينعقد هذا الرمي ؟
الشيخ : الرمي صحيح لأنه حصل رمي الجمرات لكن هذه العقيدة باطلة وإلا سمعنا من يرمي ويشتم ويقول : أنت الذي فرقت بيني وبين زوجتي وما أشبه ذلك من الكلام السخيف ورأيت بعيني قبل الزحام الشديد هذا ، قبل سنوات رجلاً وامرأته في وسط الحوض ، حوض جمرة العقبة والناس يرمون ، يرمون الحوض ويرمون الرجل والمرأة لكنه صابر وكأني به يقول : " هل أنت إلا إصبع دميت *** وفي سبيل ما لقيت "
يرمونه وهو ساكت سبحان الله !
الطالب : ...
الشيخ : لا لا خلاص ، انتهى ؟ انتهى الوقت ، طيب وتكلمنا أيضا عن الآية الكريمة لكن الحج كغيره من العبادات له شروط
اضيفت في - 2004-12-14