تتمة السؤال السابق ؟
كتاب الحج
باب : وجوب الحج وفضله وقول الله : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) .
3 - باب : وجوب الحج وفضله وقول الله : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) . أستمع حفظ
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال( كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك في حجة الوداع )
الشيخ : قوله : ( كان الفضل بن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الفضل بن عباس أخو عبد الله بن عباس لكن عبد الله أفضل منه وأعلم منه وأنفع منه للأمة وأردفه النبي صلى الله عليه وسلم من سيره من مزدلفة إلى منى يوم العيد وتأمل الحكمة العظيمة في تصرف النبي صلى الله عليه وسلم في دفعه من عرفة من أردف ؟ أردف مولى من الموالي ، ما أردف من كبراء الصحابة مولى من الموالي وصغير أيضاً أسامة ، في دفعه من مزدلفة إلى منى أردف الفضل بن العباس رضي الله عنه يعني من أصغر آل البيت ما أردف العباس ولا أردف أحداً آخر ليتبين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يريد الفخر وإنما هو متواضع حتى إنه حج على جمل رث ، جمل رث يعني ليس مفخم مزخرف ولا طرد بين يديه ولا إليك إليك ولا ضرب ، هكذا قال الراوي لا ضرب يعني ما أحد يضرب حتى يتجاوز الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا أحد يطرد قال : وخر وخر لا ، ولا إليك إليك يمشي مع الناس عليه الصلاة والسلام وهذا من تواضعه ولذلك امتلأت القلوب بمحبته عليه الصلاة والسلام ، المهم أن الفضل كان رديفه ، جاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ظاهر الحديث أن المرأة كاشفة لأنه ينظر إليها وتنظر إليه كونه ينظر إليه معروف لأن الرجل كاشف الوجه ويعرف أن بصره منصرف إلى كذا لكن لا يمكن أن نعلم أنها تنظر إليه إلا إذا كانت كاشفة وهي لن تكون منتقبة لأن الإنتقاب على النساء في الإحرام محرم ، إذاً هي كاشفة كاشفة لوجهها تنظر إلى هذا الرجل وكان الفضل وسيماً يعني جميلاً والمرأة مع الرجال كالرجل مع النساء ، النساء تسلب عقول الرجال ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) والمرأة كذلك يتعلق قلبها بالجميل أكثر فهي تنظر إليه وهو ينظر إليها فصرف النبي صلى الله عليه وسلم وجه الفضل إلى الجانب الآخر خوفاً من الفتنة فسألت النبي صلى الله عليه وسلم وقالت : ( يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة )
4 - حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال( كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك في حجة الوداع ) أستمع حفظ
فائدة : أن الحج فرض في السنة التاسعة .
فائدة : المعاني التي تدل عليها كلمة " شيخ " .
جواز الإرداف على الدابة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أردف الفضل لكن بشرط أن لا يشق هذا عليها أي على الدابة فإن شق عليها كان ذلك حراماً لأنه تعذيب لها
ومنها جواز الإرداف الأقل شأناً وجاهاً مع وجود من هو أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل مع وجود الكبراء أكبر من الفضل
ومنها أن صوت المرأة ليس بعورة لأنها تكلمت وعنده الفضل وربما غيره أيضاً لكن نحن ليس أمامنا إلا الفضل ، بل دل القرآن على أن صوتها ليس بعورة في قوله تعالى : (( فلا تخضعن بالقول )) وهذا يدل على جواز أصل القول طيب
ومن فوائد هذا الحديث : وجوب إزالة المنكر باليد مع القدرة وقد جاء الحديث أن من لم يقدر باليد فليغير باللسان فإن لم يستطع بالقلب وجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر
ومنها جواز كشف المرأة وجهها إذا لم يكن فتنة لأن المرأة كاشفة ولم يأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تغطي الوجه بل صرف وجه الفضل خوفاً من الفتنة هكذا استدل من يرى جواز كشف الوجه والحقيقة أن هذا الحديث من الأحاديث المشكلة والواجب على الإنسان الذي يتقي الله ربه إذا وجدت نصوص مشكلة أن يحملها على غير المشكل على الواضح فإن هذه طريقة الراسخين في العلم قال الله عز وجل : (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب )) يعني مرجع الكتاب (( وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه )) وأما (( الراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا )) واضح يا جماعة ؟ وهذا كما هو في الآيات الكريمة في القرآن الكريم هو أيضاً في الأحاديث توجد أحاديث مشكلة فيجب حملها على الواضح المحكم والحكمة من أن الله عز وجل يجعل بعض النصوص المتشابهة : الحكمة الامتحان ليعلم سبحانه وتعالى من يريد الفتنة ممن يريد الحق كما قال عز وجل : (( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء )) يعني طلب ، طلباً للفتنة وطلباً لتأويله أي تنزيله على غير ما أراد الله ، فلله الحكمة عز وجل فيما جعله في نصوص الشريعة حتى يتبين من يريد الحق ممن يريد الفتنة ، على كل حال الحديث هذا فيه شبهة لا شك ، ولكن الغريب أن النووي رحمه الله استدل به على تحريم كشف المرأة وجهها قال هذا دليل على التحريم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمكن الفضل من النظر إليها بل صرفه لكن يرد على هذا أن يقال : لماذا لم يأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تغطي وجهها لماذا صرف وجه الفضل ولم يأمرها أن تغطي وجهها ؟ فيقال إن النبي صلى الله عليه وسلم له أساليب في الدعوة إلى الله عز وجل ، هذه امرأة حاجة كاشفة وجهها لأن النقاب محرم تسأل عن دينها فلم يحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يجابهها بتغيير المنكر بل صرف وجه الفضل إلى الجانب الآخر وهذا في نظر النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الساعة أهون من أن يخجل هذه المرأة ويقول .. فإن قال قائل : سلمنا لكم ذلك لكن المرأة ستواجه رجالاً آخرين نقول من قال هذا لا يلزم قد تكون امرأة جلدة قوية وتكون في أول الناس فيكون الذي يلي الناس يكون ظهرها ولا فيه شيء وعلى كل حال فهذا لا شك أنه من المتشابه ولكن المتشابه يرد إلى المحكم ، قال بعض إخواننا من العلماء المعاصرين إن الفضل ليس ينظر إلى وجهها إنما ينظر إلى هيئة الجسم وتركيبه فيقال : هذا قد يسلم لكن المشكل أنها هي تنظر إليه يعني من الجائز أن الرجل ينظر إلى هيئة جسم المرأة وتركيبه والنساء يختلفن أليس كذلك ؟ بعضهن ما شاء الله يجنك كأنهن سبع ما تحب ولا تنظر إليها وبعض الناس تجيك على شيء نعم ، أي نعم ، الوصف عندك جزاك الله خير ، على كل حال هذا مسلم بالنسبة إلى الفضل يعني بمعنى ممكن أن الفضل رضي الله عنه ينظر إلى جسمها ، لكن المشكل تنظر إليه ماذا نقول فيه ؟ لا يمكن أن يتخلى الإنسان فيقول إنها تنظر إليه من وراء الخمار .. يعرف حدقة العين من وراء الخمار أنها تنظر إلى جهة ما فإن ادعى مدعٍ ذلك قلنا إذاً الخمار لا يغطي خفيف لا يحصل به التغطية .
فائدة : أنه يجب الرجوع من المتشابه إلى المحكم من الأدلة القرآنية والنبوية و النظرية .
فوائد حديث المرأة التي تريد الحج عن أبيها .
نعم إذا قلنا شرط للوجوب معناه أن العاجز ببدنه ولو كان عنده أموال كثيرة لا حج عليه وإذا قلنا شرط للأداء قلنا الذي عنده أموال ولكنه يعجز ببدنه يجب عليه أن ينيب من يحج عنه ولا يجب عليه الأداء لعدم قدرته عليه ومن فوائد هذا الحديث :
جواز نيابة الأنثى عن الرجل واضح ؟ طيب فإن قال قائل : هل يجوز أن ينوب غير الفروع فيحج عن من ليس بينه وبينه صلة ؟ فالجواب القول الراجح نعم ، وأنه لا يشترط لصحة النيابة في الحج أن يكون من فروع المنيب ، دليل هذا : أن النبي صلى الله عليه وسلم شبه ذلك بقضاء الدين وقضاء الدين يجوز من الفروع ومن غيرهم من القريب والبعيد وأما قول من قال : إنه لا يصح من غير فروع الإنسان واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أطيب ما أكلتم من كسبكم وإن أولادكم من كسبكم ) فقد أبعد النجعة لأن قوله : ( إن أطيب ما أكلتم من كسبكم وإن أولادكم من كسبكم ) يعني فكلوا منهم لأنهم من كسبكم فكسبهم أيضاً كسب لكم هذا معنى الحديث ، وقد جاء في السنن على غير شرط البخاري أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سمع رجلاً يقول : لبيك عن شبرمة قال : ( من شبرمة ) ؟ يقوله النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : أخ لي أو قريب قال : ( أحججت عن نفسك ) ؟ قال : لا قال : ( حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ) ، وهذا أخ أو قريب ، ومن فوائد هذا الحديث : أن عدم الثبوت على الراحلة عذر في عدم الأداء لقولها : لا يثبت على الراحلة طيب فإن قيل : إذا كان هذا الإنسان إذا ركب في السيارة أغمي عليه أو صار كالمغمى عليه لكنه يثبت يبقى في مكانه فهل يسقط عنه الحج ؟ فالجواب : نعم لأن الإغماء على الشخص أو شبه الإغماء ليس مجرد أن يصحوَ الإنسان يذهب عنه كل شيء إذا صحا الإنسان من إغمائه فسيتأثر بدنه وينحل ويتعب ويبقى مدة على حسب شبابه وشيخوخته لم يسترد قوته ففيه مشقة وقد قال الله تعالى : (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) ويوجد أناس بهذه الطريقة من حين ما يركب السيارة وتشغل خلاص ينسى الدنيا إلى أن يصل إلى البلد مثل هذا لا يجب عليه الحج بلا شك لا يجب عليه أيش ؟ أداءً
انتهى الوقت ، خمسة دقائق تكون قرضة إن شاء الله إلى الليلة القادمة إن شاء الله يعني بمعنى إن شاء الله نبدأ بالسؤال قبل الدرس .
سبق حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قصة المرأة وذكرنا من فوائده أنه يجوز أن تحج المرأة عن الرجل وهل يجوز أن يحج الرجل عن المرأة ؟ الجواب نعم من باب أولى ولكن الحج عن العاجز في الفريضة هو ما دل عليه الحديث ولا نزاع في هذا لكن الحج عن العاجز في النفل هل يجوز أو لا يجوز ؟ اختلف العلماء في هذا منهم من قال : إنه جائز قياساً على الفريضة ، ومنهم من قال : إنه لا يجوز لأن الأصل أن لا ينوب أحد عن أحد في عبادة .. فإننا نقتصر على ما ورد بعينه ولا نتجاوزه وهذا عندي أقرب لأنه مثلاً إذا قلنا بأنه يجوز أن ينوب الإنسان عن الحي القادر معناه أنا فوتنا على هذا المستنيب فوتنا عليه طعم العبادة تجد هذا الإنسان ذهب يحج وهذا في لهوه وسهوه ولا كأنه يتعبد إذن ما الفائدة ؟ فالقول بالمنع في النفل له وجه قوي ، طيب لو كان ميتاً وأردنا أن ننيب عنه أحداً في الحج فهذا يجوز لأنه ميت لا يستطيع أن يأتي بالحج ببدنه ، أي نعم
باب : قول الله تعالى : (( يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم )) . (( فجاجاً )) الطرق الواسعة .
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الحح : " باب قوله الله تعالى : (( يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٍ عميق ليشهدوا منافع لهم )) فجاجاً : الطرق الواسعة "
الشيخ : قال الله تعالى : (( يأتوك رجالاً )) جواب لشرط حذفه البخاري رحمه الله وهو قوله : (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجلاً )) جواب الأمر ، يأتوك جواب للأمر الذي حذفه البخاري رحمه الله وجواب الأمر يكون مجزوماً ، إذا كان كذلك فنقول : المعنى أعلم الناس بوجوب الحج وادعهم إلى ذلك (( يأتوك )) أي الناس (( رجالاً )) يعني ونساءً حذف النساء ولا أيش ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا رجالاً يعني على أرجلهم كما قال الله تعالى : (( فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً )) (( وعلى كل ضامر )) يعني ويأتوك على كل ضامر أي على كل ناقة ضامر ، الضامر هي التي قلّ أكلها لكنها قوية وبطنها قد ضمر يأتين أي الضُ... (( من كل فج عميق )) أي بعيد وهذا هو الذي حصل تجد المسلمين يأتون إلى الحج من أبعد ما يكون من أقصى شرق آسيا وكذلك من أفريقيا وغيرها لكن تغيرت الوسيلة الآن ، الوسيلة بدل : (( وعلى كل ضامر )) وعلى كل طائر كان بالأول على كل سفينة الآن الذين يأتي بالطائرات أضعاف الذين يأتون بالسفن وبالسيارات واسئل مطار جدة كيف يأتي له ، عالم ، طائرات سبحان الله ! الطائرة الواحدة تقول هذه قرية تحمل أربعمئة وخمسين راكب بعفشهم ومتاعهم وكل ما يحتاجون ، أربعمئة وخمسين راكب في سفرة واحدة ، إذن يأتوك الآن على إيش ؟ على كل طائر وهذا من نعمة الله عز وجل تيسير المواصلات والاتصالات لا شك أنه رحمة من الله عز وجل ولكن اعلم أن كل ما في الدنيا لا يمكن أن يكون رحمة من كل وجه بل لا بد أن يكون هناك نواقص لأن الدنيا أصلاً دار دنيا ، دينا من أيش ؟ من الدنو ما فيها شيء كامل ، وفي هذا يقول الشاعر :
" فيوم علينا ويوم لنا *** ويوم نُساء ويوم نسر "
هكذا حتى يختبر الله عز وجل العباد بالبلاء والرخاء ، يقول عز وجل : (( ليشهدوا منافع لهم )) منافع جمع صيغته إيش ؟ صيغة منتهى الجموع يعني منافع كثيرة دينية ودنيوية واسئل التجار ماذا يحصلون عليه من الأرباح في مواسم الحج لا الذين يقدمون بسلعهم إلى مكة ولا أهل مكة الذين يبيعون على الحجاج أما المنافع الدينية فلو استُغل الحج كما ينبغي لوجدت فيه منافع كبرى ، لتعلم الجاهل من العالم وعرف المسلمون بعضهم بعضاً وحصل خير كثير ، لأنك تمر بالشارع وفيه مثلاً من أفريقيا ومن آسيا ومن أوروبا ما كأنكم إخوان مسلمين هدفهم واحد ، لا خلي هذا ، هذا من أوروبا مع علينا منه ، خلي هذا من شرق آسيا ما علينا منه ، غلط هذا يعني لو أن الناس استعملوا مواسم الحج فيما أراد الله عز وجل لحصل في هذا خير كثير ، نعم
9 - باب : قول الله تعالى : (( يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم )) . (( فجاجاً )) الطرق الواسعة . أستمع حفظ
حدثنا أحمد بن عيسى حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يركب راحلته بذي الحليفة ثم يهل حتى تستوي به قائمةً )
الشيخ : عندي نسخة : حين تستوي به ، هذه مسألة الإهلال ، الإهلال يعني التلبية بالحج هل يلبي الإنسان بالحج من حين أن يغتسل ويلبس ثياب الإحرام أو من حين أن يصلي أو إذا استوى على بعيره ؟ في هذا خلاف بين أهل العلم منهم من قال : إذا استوى على بعيره ومنهم من قال : إذا كان في ذي الحليفة إذا استوى على البيداء لأن حديث جابر يقول : حتى إذا استوت به راحلته على البيداء أهل بالتوحيد ، ومنهم من قال : من حين أن يحرم أو يصلي ، والأيسر للإنسان أن يحرم إذا استوت به ناقته ، أي نعم إذا استوى على بعيره أو إذا استوى على أيش ؟ على سيارته لأن هذا أرفق به إذ قد يطرأ عليه بعد الاغتسال ولبس ثياب الإحرام يطرأ عليه أشياء ممنوعة في الإحرام ويتمنى أنه لم يحرم ، ولنفرض أنه نسي أن يتطيب وعقد الإحرام من حين اغتسل ولبس ثوب الإحرام ونسي أن يتطيب ، الآن هل يمكن أن يتطيب أو لا ؟ لا يمكن لأنه عقد النية لكن لو أخر التلبية حتى ركب تمكن من ذلك ، ذهب بعض أهل العلم رحمهم الله إلى الجمع بين اختلاف الروايات بأن النبي صلى الله عليه وسلم أهل حين صلى فأدركه قوم وقالوا أهلّ دبر الصلاة وأهل حين ركب فسمعه قوم فقالوا أهل حين استوى على راحلته وأهل على البيداء فأدركه قوم فقالوا حتى إذا استوت به ناقته على البيداء أهل بالتوحيد ، فيكون هذا الاختلاف ليس اختلافاً لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ولكن اختلاف لمن أدركه من الرواة وهذا جمع حسن لكن كما قلت لكم ، والحديث ورد فيه عن ابن عباس إلا أنه ضعيف يعني هذا الجمع ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما إلا أنه ضعيف وعلى هذا فالذي أرى أن يحرم الإنسان يعني يعقد النية إذا استوى على راحلته ، في الطائرة كيف يحرم ؟ مستوٍ على الراحلة من قبل نقول : البس ثياب الإحرام وتأهب حتى إذا قربت من الميقات فأحرم ولا تنتظر حتى تحاذيَ الميقات لأنك إذا حاذيته فالطائرة بلحظة تبعد عنه فتـأهب من قبل ، والاحتياط خير من الفوات يعني كونك تحتاط ويقال أنك أحرمت قبل الميقات بخمس دقائق مثلاً أهون من أن يفوتك ولو بدقيقة واحدة ، بعض الناس يأتي يسأل يقول : إن إحرامه أي ثياب الإحرام من الإزار والرداء في الشنطة مع العفش ولا يتمكن منه وهو في الطائرة فماذا يصنع ؟ بعض الناس يقول خلاص إذا وصلت إلى جدة نزلت واشتريت إحراماً وأحرمت وعلى القول بوجوب الإحرام من الميقات يكون هذا الرجل ترك واجباً فيلزمه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء لكن نقول المسألة ما تحتاج إلى هذا اخلع القميص ويبقى عندك السروال إذا كان عليك سروال ، السروال عند فقد الإزال جائز ما فيه شيء وقميصك الذي عليك اجعله رداءً ، إن كان عليك غترة يمكن إذا كانت الغترة يعني ثخينة أن تجعلها إزاراً وأن تجعل القميص رداءً ولا فيه الحمد لله يعني ولا فيه حرج .. أكثر الناس جهال ما يعرفون كيف يتصرفون ، طيب
وهل يسن للإحرام صلاة ؟ بمعنى أنك إذا أردت أن تحرم فصلّ ثم أحرم ، في هذا خلاف بين العلماء منهم من قال : إن الإحرام له صلاة مخصوصة يسن للإنسان أن يصلي أولاً ثم يحرم ثانيا بعد الصلاة واستدلوا بما أخرجه النسائي : أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل دبر صلاة صلاة ، لكن الحديث لا دليل فيه لأن كل دبر صلاة أي صلاة هي قد تكون فريضة وهو كذلك هي فريضة والراجح أنه ليس للإحرام صلاة تخصه لكن إن كان في وقت نافلة كما لو كان في الضحى صلى ركعتين للضحى ثم أحرم إن صلى من أجل سنة الوضوء صلى سنة الوضوء ثم أحرم هذه حيلة لا شك لكن هل نقول : إن هذه الحيلة مشروعة أو نقول : ما دام الرجل ليس من عادته أن يصلي الضحى وصلى الآن لأجل ماذا ؟ من أجل الإحرام إذن جعلنا للإحرام صلاة تخصه كذلك إذا كان ليس من عادته أن يصلي ركعتين بعد الوضوء وصلى معناه أن الذي حمله على الصلاة هو الإحرام ، لكن مع ذلك أنا أقول لعلى الله سبحانه وتعالى ينفعه بها أنه ما دام وجد سبب شرعي لهذه الصلاة وهو الوضوء أو الضحى فليفعل إن كان هذا نافعاً نفع وإن لم يكن نافعاً فإنه لا يضر .
10 - حدثنا أحمد بن عيسى حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يركب راحلته بذي الحليفة ثم يهل حتى تستوي به قائمةً ) أستمع حفظ
حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا الوليد حدثنا الأوزاعي سمع عطاءً يحدث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ( أن إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة حين استوت به راحلته ) رواه أنس وابن عباس رضي الله عنهم
الشيخ : هذا حديث جابر يقول أن إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة حين استوت به راحلته على ماذا ؟ في صحيح مسلم على البيداء ، ولم يقل حين استوى على راحلته وبينهما فرق ، استوى على راحلته يعني استقر عليها وقامت نعم ، واستوت به الراحلة يعني هي التي استوت وعلت على البيداء ، تعرض له الشارح ؟
11 - حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا الوليد حدثنا الأوزاعي سمع عطاءً يحدث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ( أن إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة حين استوت به راحلته ) رواه أنس وابن عباس رضي الله عنهم أستمع حفظ
قراءة من الشرح .
الشيخ : قبله أن إهلال ...
السائل : " ثم ذكر المصنف حديث ابن عمر في إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استوت به راحلته وحديث جابر نحوه وسيأتي الكلام عليه بعد أبواب وغرضه منه الرد على من زعم أن الحج ماشياً أفضل لتقديمه في الذكر على الراكب فبين أنه لو كان أفضل لفعله النبي صلى الله عليه وسلم بدليل أنه لم يحرم حتى استوت به راحلته ، ذكر ذلك ابن المنير في الحاشية وقال غيره مناسبة الحديث للآية " هذا الأول يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : " أن ذا الحليفة فج عميق والركوب مناسب لقوله وعلى كل ضامر وقال الاسماعيلي : ليس في الحديثين شيء مما ترجم الباب به ورد بأن فيهما الإشارة إلى أن الركوب أفضل فيؤخذ منه جواز المشي "
الشيخ : العيني ، في سؤال ... ؟
السائل : يقول : " سيأتي في باب من بات بذي الحليفة " ...
الشيخ : على كل حال سمعتم الأحاديث في هذا والأقرب أنه إذا استوى على راحلته ، نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، البيداء نحن نستعملها في اللفظ يقال أنها الأرض المستوية الواسعة ...
الشيخ : ولكن إذا كانت مرتفعة قليلاً ؟ عاد نحتاج نقرن بين لغتكم ولغة العرب ، طيب تراجع ، هاه أيش ، أيش ؟
السائل : إذا كان في الطائرة وليس معه الإحرام هل نقول على وجه الوجوب إن كان عالماً أن يلبس الإزار غترة أو نحو ذلك ؟
الشيخ : نعم إذا كان يريد الإحرام نعم يجب
السائل : ...
الشيخ : أبداً ، الناس بارك الله فيك في الإحرام الحمد لله نفوسهم مطمئنة
السائل : أقول حقيقة هذا مثلاً ينزل قدام بسروال مثلاً ولا عليه شيء ...
الشيخ : لا لا ما فيه شيء
السائل : ... شخص مرموق ، ... إذا نظر فيها الإنسان صعب
الشيخ : أبداً ما هي صعبة جربنا هذا لكن ما جربنا على هذا الوجه بالضبط الإنسان يمشي بإزار فقط ... أي عليه سروال ولاف على أعلى صدره
السائل : ...
الشيخ : لا ما هي مسألة فدية ، لكن إذا قلنا أنه يحرم ليس معناه أنه الواحد يخير بين فعل المحظور والفدية
السائل : ...
الشيخ : والله الناس يختلفون ، يختلفون ما أظن إذا حط إحرامه وهو جاي في الطيارة ومصلع لا سيما إذا كان ذا هيئة يعرفون أن ذا الهيئة ما يمكن يفعل هذا إلا أنه محرم ، نعم
من لبس الإحرام وإنتظر الميقات والطيار مر من الميقات ولم يخبره ؟
الشيخ : نعم يحرم من حين بلغه ذلك وتكون الفدية على الطيار
السائل : ... أن بعد ما ... بالميقات وجد ..
الشيخ : ليش ما احتاط ليش ما تعلم
السائل : أمور تقديرية هذه من الطائرات تقديرية
الشيخ : والله الذي يروح من القصيم يشوف المدينة تحته
السائل : ... ؟
الشيخ : هو على كل حال المسألة هذه إيجاب الهدي في ترك الواجب أصلاً فيه شيء في النفس فيه شيء أنا أرى أنه يحتاط والحمد لله ، إن كان واجبة فقد أدى ما عليه وإلا فهي تطوع .
باب : فضل الحج المبرور .
حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا خالد أخبرنا حبيب بن أبي عمرة عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد قال ( لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور )
الشيخ : قوله : ( ولكن أفضل الجهاد حج مبرور ) هل المراد أفضل الجهاد بالنسبة للنساء أو عموماً ؟
الطالب : الأول يا شيخ
الشيخ : الظاهر بالنسبة للنساء أي نعم ولهذا جاء في حديث آخر قال : ( عليكن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة ) شوف الشرح
15 - حدثنا عبد الرحمن بن المبارك حدثنا خالد أخبرنا حبيب بن أبي عمرة عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد قال ( لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور ) أستمع حفظ
قراءة من الشرح
الشيخ : الحج المبرور ، أي ما ذكر بالنسبة للنساء لكن في رواية يقول التي أشرنا إليها لكنّ ، الرواية التي أشار إليها : ( لَكُنّ أفضل الجهاد ) ...
حدثنا آدم قال حدثنا شعبة حدثنا سيار أبو الحكم قال سمعت أبا حازم قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )
الشيخ : نعم من حج لله اللام هذه للإخلاص يعني حجا قصد به وجه الله عز وجل ( فلم يرفث ) أي لم يباشر كما قال عز وجل : (( فلا رفث )) والمراد به الجماع ومقدماته ( ولم يفسق ) أي لم يعص الله سواء كانت المعصية فيما بينه وبين ربه أو فيما بينه وبين الخلق فإذا اجتمع الإخلاص واجتناب المحرمات واجتناب المحرمات الخاصة بالإحرام وهو : الرفث فحينئذٍ يرجع ( كيوم ولدته أمه ) ، يوم بالفتح أو بالكسر ؟ أنا مشكولة عندي بالكسر والأفصح الفتح كيومَ ولدته أمه لأن يوم وشبهها إذا أضيفت إلى مبني فالأولى بناؤها على الفتح ، طيب كيوم ولدته أمه يعني ليس عليه ذنوب كما أن الجنين إذا ولد ليس عليه ذنوب فكذلك هذا ، ظاهر الحديث الكبائر والصغائر وهذه مسألة اختلف فيها العلماء هل الأحاديث المطلقة هذه تشمل الكبائر والصغائر أو يقال : إنها مقيدة بما إذا اجتنبت الكبائر ؟ هذا الأخير أنها مقيدة هو رأي الجمهور وقالوا إذا كانت الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة لا تكفر إلا باجتناب الكبائر مع أنها أفضل من الحج فالحج من باب أولى ، نعم
17 - حدثنا آدم قال حدثنا شعبة حدثنا سيار أبو الحكم قال سمعت أبا حازم قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) أستمع حفظ
شخص أراد الحج بماله فسار إلى قبل الإحرام فسرق ما عنده من المال فهل يكتب له أجر الحج وهل تسقط عنه الفريضة ؟
الشيخ : أما كتابة أجر الحج فهذا المرجو من الله عز وجل لقوله تعالى : (( ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله )) وأما سقوط الحج عنه فهو يسقط عنه هذه السنة لأنه ليس عنده مال فإن أتى الله له بمال وجب عليه أن يحج .
18 - شخص أراد الحج بماله فسار إلى قبل الإحرام فسرق ما عنده من المال فهل يكتب له أجر الحج وهل تسقط عنه الفريضة ؟ أستمع حفظ
هل الحج نوع من الجهاد ومن فسر أنه عام للرجال و النساء ؟
الشيخ : هو لا شك أن الحج نوع من الجهاد ولهذا قال الله تعالى : (( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )) ثم قال : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) وذهب بعض أهل العلم إلى جواز إعطاء الزكاة فقيراً لم يحج وقالوا إن هذا من الجهاد في سبيل الله ، ثلاثة ؟
القارئ : أي العيني شيخ
الشيخ : العيني نعم
قراءة من الشرح
الشيخ : قال لا لكنّ أفضل الجهاد .
القارئ : لا يقول تقديره ليس لكنّ الجهاد
الشيخ : يعني يريد أن يقول : لا لكنّ هذا بعيد تحريف قال : لا يعني لا ليس عليكنّ جهاد ثم قال : لكنّ أفضل الجهاد حج مبرور ويكون على هذا التقدير لكن خبر مقدم وأفضل الجهاد مبتدأ مؤخر وحج مبرور خبر مبتدأ محذوف والتقدير هو حج مبرور .
السائل : " وتقديره ليس لكن الجهاد ولكنّ أفضل الجهاد في حقكن حج مبرور وعلى الرواية الأولى أفضل الجهاد مرفوع على الابتداء وخبره هو قوله لكنّ تقديره أفضل الجهاد لكن حج مبرور وفي لفظ النسائي : ألا نخرج فنجاهد معك فإني لا أرى عملاً في القرآن العظيم أفضل من الجهاد فقال : ( لكنّ أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور ) وفي رواية ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها : قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة ) وعنده أيضاً عن أم سلمة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحج جهاد كل ضعيف ) وفي رواية النسائي رحمه الله بسند لا بأس به عن أبي هريرة رضي الله عنه : جهاد االكبير والصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة ، وإنما قيل للحج جهاد لأنه يجاهد في نفسه بالكف عن شهواتها والشيطان ودفع المشركين عن البيت باجتماع المسلمين إليه من كل ناحية"
الشيخ : وفيه مشقة بدنية ومشقة مالية فهو يشبه الجهاد .
باب : فرض مواقيت الحج والعمرة .
حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا زهير قال حدثني زيد بن جبير أنه أتى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في منزله وله فسطاط وسرادق فسألته من أين يجوز أن أعتمر قال فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد قرناً ولأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشأم الجحفة
الشيخ : هذا لفظ نافع مهم فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد قرناً والذي في الرويات الكثيرة : يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ، قال العلماء يهل خبر بمعنى الأمر وهذا اللفظ الأخير الذي معنا صريح بأن الإهلال من هذه المواقيت فرض ، فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد قرناً ، قرن هذا يسمى قرن المنازل والآن يسمى السيل الكبير ، والثاني ولأهل المدينة ذا الحليفة ، ذا الحليفة هي المكان المعروف الآن وسميت بذلك لأن فيها حلفا شجر معروف كثير فسمي ذا الحليفة الآن يسمى أبيار علي ، الثالثة ولأهل الشام الجحفة قرية مشهورة معروفة وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الشام ولكنها خربت ودمرت وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً عنها ورابغ أبعد منها يسيراً عن مكة فمن أحرم من رابغ فقد أحرم من الجحفة وزيادة .
22 - حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا زهير قال حدثني زيد بن جبير أنه أتى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في منزله وله فسطاط وسرادق فسألته من أين يجوز أن أعتمر قال فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد قرناً ولأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشأم الجحفة أستمع حفظ
فائدة: أن هذه المواقيت وقتها النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تفتح هذه البلاد فتوقيتها دليل على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .
القارئ : باب قول الله تعالى : (( وتزودوا فإن خير الزاد تقوى ))
حدثنا يحيى بن بشر قال حدثنا شبابة عن ورقاء عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال