القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين، قال رحمه الله تعالى: باب الخميصة السوداء. الشيخ : هل راجعتم اشتمال الصماء؟ الطالب : ... . الشيخ : نعم، أي لكن راجعتموها لكن نحن فسّرناها والفتح فسّرها بتفسير ءاخر، فسّرناها بأن الإنسان يلتحف بالثوب حتى لا يكون له منافذ، وقلنا هذا وجه كونه أصم. وصاحب الفتح فسّرها بأن يلبس الثوب على جانب واحد من بدنه وليس على الجانب الأخر ثوب ءاخر غيره، كما قال الفقهاء فيه إنه أن يضطبع بثوب ليس عليه غيره. والمعنى الأول من حيث الاشتقاق أوضح لكن الغريب إن المؤلف ما ذكره. فلو أنكم ذكرتموه، أ قلت لو أنكم لو راجعتموه لكن يمكن نسيتم. الطالب : ... . الشيخ : وأظن ابن دقيق العيد تكلّم عليه في شرح العمدة. أظن تكلم عليه في شرح العمدة. أي نعم. الطالب : أقول تقدم في كتاب الصلاة. الشيخ : أي يمكن بس تقدم ما. الطالب : كتاب ما يستر العورة. الشيخ : هذا وين؟ الطالب : ... . الشيخ : طيب.
حدثنا أبو نعيم : حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه سعيد بن فلان، هو عمرو بن سعيد بن العاص، عن أم خالد بنت خالد قالت : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة، فقال : ( من ترون أن نكسوا هذه ) . فسكت القوم، قال : ( ائتوني بأم خالد ) . فأتي بها تحمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها، وقال : ( أبلي وأخلقي ) . وكان فيها علم أخضر أو أصفر، فقال : ( يا أم خالد، هذا سناه ) . وسناه بالحبشية حسن .
القارئ : حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا إسحاق بن سعيد .. الشيخ : سعيد. القارئ : إسحاق بن سعيد عن أبيه سعيد بن فلان بن سعيد بن العاص عن أم خالد .. الشيخ : عندنا هو عمرو بن سعيد. عن أبيه سعيد بن فلان هو عمرو بن سعيد. القارئ : عندنا بن سعيد بن العاص. الطالب : هو، في الفتح هو. الشيخ : هو عمرو. نعم. القارئ : عن أبيه سعيد بن فلان بن سعيد بن العاص عن أم خالد بنت خالد قالت: ( أتي النبي صلى الله عليه وسلّم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة، فقال: من ترون نكسو هذه فسكت القوم، قال: ائتوني بأم خالد فأتي بها تُحمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها، وقال: أبلي وأخلقي ) .. الشيخ : وأخلقي. القارئ : نعم. الشيخ :( أبلي وأخلقي ) . القارئ : ( وقال: أبلي وأخلقي وكان فيها علم أخضر أو أصفر، فقال: يا أم خالد، هذا سَناه ) وسناه بالحبشية: حسن. الشيخ : سناهْ بالسكون. الطلاب : ( هذا سَناهْ ) وسناهْ بالحبشية: حسن. السائل : ما عندنا ... . الشيخ : لا أحسن. حسن أحسن لأنه يبيّن المعنى. السائل : ... . الشيخ : أي نعم.
فوائد حديث : ( ... عن أم خالد بنت خالد قالت : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة، فقال : ( من ترون أن نكسوا هذه ) . فسكت القوم، قال : ( ائتوني بأم خالد ) . فأتي بها تحمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها، وقال : ( أبلي وأخلقي ) . وكان فيها علم أخضر أو أصفر، فقال : ( يا أم خالد، هذا سناه ) . وسناه بالحبشية حسن )
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، هذا فيه دليل على جواز لباس الخميصة السوداء، وعلى أنه يُكسى بالثياب من كان أليق بها، فإن هذه صغيرة فأتي بأم خالد وكانت قد أتت من الحبشة ممن هاجر إلى الحبشة، فألبسها النبي صلى الله عليه وسلّم إياها بيده. وفيه أيضا دليل على الدعاء بما دعا به النبي عليه الصلاة والسلام: ( أبلي وأخلقي ) وهنا لم يقتصر على قوله: ( أبلي ) لأنها قد تُبلي هذا الثوب لشدّة استعماله وإن لم يطل زمنه، فلما قال: ( وأخلقي ) جمع بين الأمرين بأن يكون خَلَقا أي يبقى مدّة طويلة حتى يكون خلَقا ويبلى. وهذا يتضمن طول عمر الثوب وطول عمر اللابس ( أبلي وأخلقي ) . وفيه أيضا دليل على جواز مخاطبة غير العرب بلغته لقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( يا أم خالد هذا سناهْ ) سناهْ يعني حسنا، لكن هذا لا بأس به أحيانا، وأما اتخاذ اللغة غير العربية بدلا عن اللغة العربية بحيث يُتخاطب بها بدلا عنها فهذا يُنهى عنه. وكان عمر رضي الله عنه يضرب الناس على رطانة الأعاجم، إذا رطنوا برطانة الأعاجم يضربهم، لأنه لا شك أن تناسي اللغة العربية يكون ضررا في الدين إذ أنه لا يمكن أن يُفهم القرءان تمام الفهم ولا السنّة تمام الفهم إلا لمن كان عنده علم بالعربية ولهذا إذا قارنت بين شرّاح الحديث من غير العرب وشراح الحديث من العرب وجدت الفرق العظيم، لا في التعبير فقط، بل في التعبير والفهم، ولهذا كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يضرب الناس على رطانة الأعاجم. نعم؟ السائل : ... .
هل ينهى المسلم عن التكلم باللغة الإنجليزية مع من يفهم العربية ؟
السائل : شيخ هل يدخل في هذا عندما ... أطباء العرب أو الطيارين الأن، يعني العربي يتخاطب فيما بينهم باللغة الأنجليزية. الشيخ : أي نعم، ينهون عن ذلك، عن التخاطب باللغة الإنجليزية.
السائل : ابتعادا عن التشبه يا شيخ؟ الشيخ : يعني وإن لم نقل إنه تشبّه، لكن نقول هذا خطأ لأنه يقتضي إماتة اللغة العربية وإحياء غير العربية ثم إن فيه أيضا رفع شأن لهذه اللغة وبالتالي رفع شأن لأهلها لأنهم يعتزون إذا رأوا أن العرب يتحولون من لغتهم العربية التي هي لغة كتابهم وسنّة نبيّهم إلى لغتهم، يعتزون بهذا اعتزازا عظيما، والدول تُنفق الإنفاق الكبير من أجل أن يتحوّل الناس إلى لغتها، نعم.
هل يؤخذ من الحديث مشاورة العظيم لمن هو دونه في الأمور اليسيرة ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم هل يؤخذ من الحديث مشاورة العظيم ... في الأمور اليسيرة؟ الشيخ : أي نعم، ربما يؤخذ من هذا، لكن عاد هل هذا من باب المشاورة، أو إنه من باب يعني التواضع لهم لأنه قد لا يخفى على الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه قال ( من ترون ) يحتمل إنه قالها على سبيل التواضع لا على سبيل المشاورة. نعم. نعم يا عبد الوهاب؟
هل يجوز مخاطبة من يعرف العربية باللغة الأعجمية إذا كان لا يفهم العربية جيدا ويفرح لذلك ؟
السائل : أحسن الله إليك، إذا التحدث بغير العربية إذا علمت بأن الذي يعني تحدثه يفهم، هو يعرف العربية ولكنه يعني لا يفهمها ... . الشيخ : نعم. السائل : فإذا علمت إني لو حدثته مثلا بالأردو أو بالأنجليزي يفرح ويفهمني أحسن. الشيخ : نعم. السائل : ... ؟ الشيخ : لا بأس بهذا، هذا يحتاج المخاطب، هذا لحاجة المخاطب لها، مثل هذا سناهْ قريب منه. نعم؟
قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر في معنى اشتمال الصماء .
الشيخ : وجدت؟ نعم. القارئ : " قوله عن اشتمال الصماء هو بالصاد المهملة والمد، قال أهل اللغة: هو أن يخلّل جسده بالثوب لا يرفع منه جانبا ولا يُبقي ما يُخرج منه يده ". الشيخ : هو إيش؟ السائل : هو أن يخلّل جسده. الشيخ : يجلّل. القارئ : " يخلل ". الشيخ : بالخاء؟ سبحان الله. السائل : ... . الشيخ : إيه معلوم إنه ب ... لكن الظاهر إنه يجلل، نعم. القارئ : " قال أهل اللغة هو أن يخلل جسده بالثوب لا يرفع منه جانبا ولا يبقي ما يخرج منه يده. قال ابن قتيبة: سميت صماء لأنه يسد المنافذ كلها فتصير كالصخرة الصماء التي ليس فيها خرق. وقال الفقهاء: هو أن يلتحف بالثوب ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبيه فيصير فرجه باديا. قال النووي: فعلى تفسير أهل اللغة يكون مكروها لئلا يعرض له حاجة فيتعسّر عليه إخراج يده فيلحقه الضرر، وعلى تفسير الفقهاء يحرم لأجل انكشاف العورة. قلت: ظاهر سياق المصنف من رواية يونس في اللباس أن التفسير المذكور فيها مرفوع وهو موافق لما قال الفقهاء، ولفظه: والصماء أن يجعل ثوبه على أحد عاتقيه فيبدو أحد شقيه، وعلى تقدير أن يكون موقوفا فهو حجة على الصحيح لأنه تفسير من الراوي لا يُخالف ظاهر الخبر. قوله وأن يحتبي ". الشيخ : ... طيب. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : كيف؟ السائل : ... . الشيخ : أي صفحة ذا؟ الطالب : هذا المجلد الأول صفحة أربعمائة وسبع وسبعين. الشيخ : زين. السائل : شيخ؟ الشيخ : هذه يحسن إنكم تكتبونها على هامش الباب الذي نحن فيه الأن. ... الصلاة؟ هاه؟ السائل : في باب ما يستر من العورة. الشيخ : أه؟ السائل : في باب ما يستر من العورة. الشيخ : ... ما يهم يحط الرقم يكفي، هو قال في باب ما يستر من العورة؟ في الصلاة، في باب؟ السائل : ما يستر من العورة. الشيخ : إيه اكتبوا هنا أسهل لكم عند المراجعة. السائل : ... . الشيخ : واحد. السائل : المجلد ... واحد صفحة أربعمائة وسبع وسبعين. الشيخ : نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : واحد ثم شرطة تقسيم أربعمائة وأربع وسبعين، نعم؟ السائل : ... تفسير الفقهاء يعني بعيد من تفسير اللغة وهو ذكر بأنه حديث مرفوع، نعم. الشيخ : نعم، التفسير يقول إنه مرفوع وإذا كان موقوفا فالراوي أعلم، أي نعم، لكن لا مانع إنه يشمل هذا وهذا لأن حتى اشتمال الصماء على هذا الوجه كونه الإنسان يجلّل جميع جسده بالثوب بحيث لا يُبقي له منافذ، لأنه يبي يحتاج في الصلاة إلى رفع اليدين، يبي يحتاج إلى وضعهن على الأرض، كل هذا يمنع منه الاشتمال المذكور. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم؟ أخذنا ثلاثة الأن.
حدثني محمد بن المثنى قال : حدثني ابن أبي عدي عن ابن عون عن محمد عن أنس رضي الله عنه قال : لما ولدت أم سليم قالت لي : يا أنس انظر هذا الغلام فلا يصيبن شيئًا حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه فغدوت به فإذا هو في حائط وعليه خميصة حريثية وهو يسم الظهر الذي قدم عليه في الفتح .
القارئ : حدثني محمد بن المثنى، قال: حدثني ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد، عن أنس رضي الله عنه قال: ( لما ولدت أم سليم، قالت لي: يا أنس، انظر هذا الغلام، فلا يصيبن شيئا حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يحنّكه، فغدوت به، فإذا هو في حائط، وعليه خميصة حريثية، وهو يسم الظهر الذي قدم عليه في الفتح ) . الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه، ويش معنى حريثية عندك؟ السائل : ... . الشيخ : وش يقول؟
القارئ : " قوله حريثية نسبة إلى حريث رجل من قضاعة، وروي خيبرية، وحوتكية بفتح الحاء، وحوثية بضمها، وجونية بجيم مفتوحة ... العين ". الشيخ : ولكن وش معناها. السائل : ... . الشيخ : أه؟ " القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " يقول : وعليه خميصة حريثية ، بالحاء المهملة المضمومة والمثلثة مصغرا ءاخره هاء تأنيث منسوبة إلى حريث رجل من قضاعة. وعند ابن السكن خيبرية بالخاء المعجمة والموحدة نسبة إلى خيبر البلد المعروف، ولبعضهم في رواية مسلم جونية بجيم مفتوحة وواو ساكنة بعدها نون نسبة إلى بني الجون أو إلى لونها من السواد أو الحمرة أو البياض. قال في الفتح: والذي يطابق الترجمة الجونية فإن الأشهر فيه أنه أسود، وطرق الحديث يُفسِّر بعضها بعضا فيكون لونها أسود وهي منسوبة إلى صانعها ". الشيخ : نعم. السائل : في عندنا يا شيخ كلام ءاخر. الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : يكفي، المهم إن ظاهر صنيع البخاري أنها سوداء لأنه ترجم الخميصة السوداء.
فوائد حديث : ( ... عن أنس رضي الله عنه قال : لما ولدت أم سليم قالت لي : يا أنس انظر هذا الغلام فلا يصيبن شيئًا حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه فغدوت به فإذا هو في حائط وعليه خميصة حريثية وهو يسم الظهر الذي قدم عليه في الفتح )
الشيخ : وفي هذا دليل على تواضع الرسول عليه الصلاة والسلام وعنايته بأموال المسلمين. وفيه دليل على جواز الوسم للإبل وإن كان تعذيبا بالنار لكنه فيه فائدة وهي حفظ المال، ويقاس عليه ما يفعله بعض الناس الذين ... الحمام الأن ثم ينتفون قوادم أجنحتها من أجل أن لا تطير حتى تربو عندهم فإن في هذا حفظا لمالهم في المال وإن كان فيه إيلام لكنه إيلام يسير للمصلحة. وفيه أيضا دليل على جواز العمل بالعلامات الظاهرة لأن الوسم من العلامات الظاهرة. وفيه أيضا دليل على أن البيّنة أعمّ من الشاهدين أو الشاهد والمرأتين، وأن البيّنة هي كل ما يبين به الأمر ويظهر، وإلا لو لم نقل بذلك، لو لم نقل بالعمل بهذه العلامات لكان الوسْم إيش؟ عبثا لا فائدة منه، وعليه فإذا رأينا مثلا ختم إنسان على كتاب حكمنا بأن الكتاب له، وإذا رأينا كتابا في مسجد أو في مكتبة عامة مكتوب عليه وقف حكمنا بأنه وقف بناء على العلامة الظاهرة التي لم يُعارضها ما هو أقوى منها، أما إذا عارضها ما هو أقوى منها فالحكم للأقوى، فلو أن رجلا معه بعير عليها وسم ءال فلان فهي لآل فلان حسب العلامة الظاهرة، ولكن إذا أتى ببيّنة أنه اشتراها منهم فإننا نقدّم البيّنة لأنها أقوى دلالة. نعم.
السائل : شيخ ما نقدر نقول خصوصا بالوقف هذا إن الوسم واجب .. الشيخ : واجب؟ السائل : أي لأنه شيخ ... الخطوط ال ... يصير هذا يا شيخ أحيانا إذا حصل حوادث يعني يعرف البعير ... . الشيخ : أي. السائل : ولهذا أحيانا يجي الراعي ويقطع الوشم ... وما أحد يدري ... . الشيخ : إيه. السائل : ... . الشيخ : إيه إيه هو ... منه. السائل : وأحيانا ... . الشيخ : أي. السائل : ما ندري ... .. الشيخ : على كل حال إذا كانت الحكومة ألزمت بهذا فيجب. السائل : فالواجب. الشيخ : يجب، نعم، طاعة للحكومة نعم.
هل الفرش التي يدخل فيها الإنسان للنوم ويغلق على نفسه تعتبر من الصماء ؟
السائل : ... إذا أراد أن ... ينام ثم ... . الشيخ : وش تقولون في هذا؟ السائل : ... . الشيخ : يقول: فيه بعض الفرش تكون يدخل بها الإنسان ويغلّق على نفسه. أه؟ السائل : ... يعني .. الشيخ : أقول هل فهو يسأل هل هي من الصماء أو لا؟ السائل : ... . الشيخ : أنا عندي إنها من صماء الصماء هذه، لأن هذه أخطر. السائل : ... . الشيخ : أي، ولو اشتهرت يعني، هذه خطيرة جدا، ربما ينحبس النفس، وربما إنسان يحتاج إلى أمر ضروري عجلة، متى يروح يدوّر الزرار يفكّه، وربما يعجز. الطالب : ... . الشيخ : أه؟ يطلع رأسه؟ الطالب : ... . الشيخ : أه؟ الطالب : ... السحاب من الداخل. الشيخ : أه؟ الطالب : لها سحاب من الداخل ... يفتحه ويفكه. الشيخ : لا ... رأسه يخرج ... لا أنا ظنيت إن الرأس ما يخرج. السائل : ... . الشيخ : نشوف الذي سأل، هل هو يُخرج الرأس وإلا ما يُخرج؟ السائل : ... . الشيخ : أه. السائل : يعني. الشيخ : الرأس يخرج. السائل : يعني. الشيخ : الرأس يخرج. السائل : ... . الشيخ : إيه، إذن هو من الصماء وإن كان يعني قد يُقال إنه أقل منها بوسط من الرأس خارج واليدان خارجات، اليدان خارجات أيضا؟ السائل : ... . الشيخ : اصبر نعم؟ والأزرار هذا أزرار وإلا سحّاب؟ السائل : سحاب. الشيخ : سحّاب، السحّاب الظاهر أسهل من الزرار. السائل : ... يعني يستطيع ... الرأس. الشيخ : أي. السائل : ... إنسان قد ... بعض الأحيان ... . الشيخ : أي، على كل حال إذا كان يُخشى منه ما يُخشى من اشتمال الصماء فهو مثلها، أي نعم، وما نعرفه تمام المعرفة. نعم.
السائل : اشتمال الصماء هل الحديث الوارد في الصلاة أو حتى خارج الصلاة؟ الشيخ : عام. السائل : ... عام ... . الشيخ : الحديث عام، الحمد لله، بدل من إنك تشتمل على الصماء خلي يداك يطلعان. ما هي مشكلة، نعم؟ ثلاثة؟ نعم.
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الوهاب قال : أخبرنا أيوب عن عكرمة أن رفاعة طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير القرظي قالت عائشة : وعليها خمار أخضر فشكت إليها وأرتها خضرةً بجلدها فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء ينصر بعضهن بعضًا قالت عائشة : ما رأيت مثل ما يلقى المؤمنات لجلدها أشد خضرةً من ثوبها قال : وسمع أنها قد أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء ومعه ابنان له من غيرها قالت : والله ما لي إليه من ذنب إلا أن ما معه ليس بأغنى عني من هذه وأخذت هدبةً من ثوبها فقال : كذبت والله يا رسول الله إني لأنفضها نفض الأديم ولكنها ناشز تريد رفاعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن كان ذلك لم تحل له أو لم تصلح له حتى يذوق من عسيلتك قال : وأبصر معه ابنين فقال : بنوك هؤلاء ؟ قال : نعم قال : هذا الذي تزعمين ما تزعمين فوالله لهم أشبه به من الغراب بالغراب .
القارئ : حدثنا محمد بن بشار، قال حدثنا عبد الوهاب، قال أخبرنا أيوب، عن عكرمة: ( أن رفاعة طلّق امرأته، فتزوّجها عبد الرحمان بن الزبير القرظي، قالت عائشة: وعليها خمار أخضر، فشكت إليها وأرتها خضرة بجلدها، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنساء ينصر بعضهن بعضا، قالت عائشة: ما رأيت مثل ما يلقى المؤمنات؟ لجلدها ) . الشيخ : لَجِلدها. القارئ : ( ما رأيت مثل ما يلقى المؤمنات؟ لجلدها أشدّ خضرة من ثوبها. قال ) .. الشيخ : اللام هذه وش هي؟ اللام لجلدها؟ السائل : ... . الشيخ : لا. السائل : الابتداء. الشيخ : هذه لام الابتداء، وهي تدخل على المبتدأ دائما وربما تتأخّر في الخبر كقول الشاعر: " أم الحليس لعجوز شهربة *** ترضى من اللحم لعظم الرقبة " . وأصله: لأم الحليس عجوز، لكن تأخّرت اللام في الخبر على خلاف القاعدة. نعم. القارئ : ( قال: وسمع أنها قد أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء ومعه ابنان له من غيرها، قالت: والله ما لي إليه من ذنب، إلا أن ما معه ليس بأغنى عني من هذه، وأخذت هدبة من ثوبها، فقال: كذبت والله يا رسول الله، إني لأنفضها نفض الأديم، ولكنها ناشز، تريد رِفاعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: فإن كان ذلك لم تحلّي له، أو: لم تصلحي له حتى يذوق من عسيلتك قال: وأبصر معه ابنين، فقال: بنوك هؤلاء؟ قال: نعم، قال: هذا الذي تزعمين ما تزعمين، فوالله، لهم أشبه به من الغراب بالغراب ) . الشيخ : الله أكبر. هذا الحديث مطوّل، وقد مرّ علينا فيما سبق.
فوائد حديث : ( ... عن عكرمة أن رفاعة طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير القرظي قالت عائشة : وعليها خمار أخضر فشكت إليها وأرتها خضرةً بجلدها فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء ينصر بعضهن بعضًا قالت عائشة : ما رأيت مثل ما يلقى المؤمنات لجلدها أشد خضرةً من ثوبها قال : وسمع أنها قد أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء ومعه ابنان له من غيرها قالت : والله ما لي إليه من ذنب إلا أن ما معه ليس بأغنى عني من هذه وأخذت هدبةً من ثوبها فقال : كذبت والله يا رسول الله إني لأنفضها نفض الأديم ولكنها ناشز تريد رفاعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن كان ذلك لم تحل له أو لم تصلح له حتى يذوق من عسيلتك قال : وأبصر معه ابنين فقال : بنوك هؤلاء ؟ قال : نعم قال : هذا الذي تزعمين ما تزعمين فوالله لهم أشبه به من الغراب بالغراب )
الشيخ : وفيه مسائل تحتاج إلى نظر. أولا: الخضرة التي في جلدها ما سببها؟ الطلاب : الضرب. الشيخ : أه؟ الطالب : الضرب. الشيخ : الظاهر إنه الضرب، وأنه ليست الخضرة هذه من الخمار الذي عليها، وهكذا عندكم؟ " القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " الطالب : " وأرتها خضرة بجلدها " من أثر ضربه لها وفيه التفات أو تجريد. الشيخ : نعم، طيب. وفيه أيضا دليل على جواز مطالبة المرأة بالفسخ إذا كان الزوج لا يستطيع الجماع، وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يُنكر عليها ذلك ولكن لما كانت مطلقة من زوج سابق قال إنها لا تحِل له حتى يعني للأول حتى تذوق عسيلة الثاني ويذوق عسيلتها. وفيه دليل على أن المدّعي إذا أنكر المدّعى عليه لم يثبت قوله، لأن الرجل أنكر وقال إني أقدر على الوطء وأنفضها نفض الأديم، والرسول عليه الصلاة والسلام استدل لذلك أيضا لتصديق قوله بمن؟ السائل : الابنان. الشيخ : بالابنين. وفيه دليل على جواز عود الضمير مجموعا للمثنى، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( بنوك هؤلاء؟ ) وقوله: ( فوالله لهم أشبه به ) ولم يقل: لهما ولم يقل: ابناك هذان. نعم، شف جواب الزوج " والله إني لأنفضها نفض الأديم " ولكنها ناشز، شف المختصر؟ القسطلاني. السائل : ... . الشيخ : أه؟ القارئ : يقول " إني لأنفضها نفض الأديم " ، أي: كنفض الأديم، وهو كناية عن كمال قوة الجماع، ولكنها ناشز: بحذف التاء كحائض لأنها من خصائص النساء فلا حاجة إلى التاء الفارقة " تريد رفاعة " . أكمل؟ الشيخ : لا بس. السائل : ... . الشيخ : أه؟ عندكم هكذا؟ طيب، هو يقول: ولكنها ناشز، لم يقل ناشزة، قال لأن النشوز خاص بالنساء، ولكن في هذا نظرا لأن النشوز يكون في الرجال وفي النساء، قال الله تعالى: (( وَإِنِ امرَأَةٌ خافَت مِن بَعلِها نُشوزًا أَو إِعراضًا )) لكن نقول إن التاء حُذفت هنا لدلالة الضمير الأول عليها وهو لكنها ناشز. طيب. نعم. أحمد؟
الخضرة التي كانت في جلد زوجة رفاعة أليس أثرا للضرب المبرح ؟
السائل : أحسن الله إليكم ... النبي صلى الله عليه وسلم ... يعني أن يكون الضرب غير مبرح ... ؟ الشيخ : أي نعم. السائل : هذا الضرب يا شيخ ... . الشيخ : ما فيه شك لكن ما أدري وش السبب له. السائل : ... دليل قوي. الشيخ : إنه قوي ما فيه شك إنه قوي لكن هل ادعت على زوجها ذلك؟ هي ما ادعت، قد يكون من غيره. السائل : ... ذكرت ... . الشيخ : وش ذكرت؟ السائل : ... . الشيخ : أي ما يخالف لكن من الذي ضربها. من يقول زوجها؟ السائل : ... . الشيخ : أي، يحتمل إنه من زوجها أو من أخيها أو من أحد ثاني أو من امرأة ثالثة تقاتل هي وإياها. السائل : ... ظاهر السياق يعني تشكو .. الشيخ : ما فيه لأني أنا، في ظني لو أنه كان يضربها هذا الضرب الذي لا يُبيحه الشرع لاشتكت، هي اشتكت أمرا ظاهر الحال أنها كاذبة لأنه أبنى ولأنه ادعى أنه يعني قوي الجماع. السائل : شيخ النهي عن الضرب المبرح احتمال متوجه للوجه ولغيره حتى لو كان أخوها أو أي أحد ءاخر. الشيخ : المهم إن زوجها، بالنسبة للزوج الأن ما يرد عليه إشكال، وربما إنها هي أيضا ضاربة أحدا ضربا مبرح فاعتدى عليها بمثل ما اعتدى عليه. المهم هي أثر ضرب ما نعلم من الضارب، وهل هو بحق أو بغير حق، ما لنا وحكمه. عبد الرحمان؟
السائل : ... " والنساء ينصر بعضهن بعضًا " ؟ الشيخ : نعم، يعني معناه إن المرأة تجادل عن المرأة الأخرى وتساعدها، مثل إذا جاءت تشتكي إليها ساعدتها سواء بحق وإلا بباطل، هذا الغالب على النساء. السائل : جاءت ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... لكن النساء ينصر بعضهن بعضا ... عشان ... . الشيخ : لا لا، النساء، لما جاءت تشتكي مثلا صار ينصرنها، ما قلن لها اصبري احتسبي انظري كذا لعل الأمور تختلف، هذه عادّة النساء. خلاص ثلاثة. نعم.
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : أخبرنا محمد بن بشر قال : حدثنا مسعر عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن سعد قال : رأيت بشمال النبي صلى الله عليه وسلم ويمينه رجلين عليهما ثياب بيض يوم أحد ما رأيتهما قبل ولا بعد .
القارئ : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال أخبرنا محمد بن بشر، قال حدثنا مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن سعد، قال: ( رأيت بشمال النبي صلى الله عليه وسلّم ويمينه رجلين، عليهما ثياب بيض يوم أحد، ما رأيتهما قبل ولا بعد ) .
فوائد حديث : ( ... عن سعد قال : رأيت بشمال النبي صلى الله عليه وسلم ويمينه رجلين عليهما ثياب بيض يوم أحد ما رأيتهما قبل ولا بعد )
الشيخ : الله أكبر. هؤلاء من الملائكة لكنهم صاروا بصورة رجال، والملائكة قد يتصوّرون بصورة الرجال كما جاء جبريل عليه الصلاة والسلام بصورة رجل لا يُرى عليه أثر السفر ولا يعرفه أحد من الصحابة، شديد سواد الشعر، شديد بياض الثياب. نعم.
حديث : ( أبلي وأخلقي ) ألا يدل على جواز الدعاء بطول البقاء ؟
السائل : حديث البخاري ... . الشيخ : نعم. السائل : ففيه جواز الدعاء بطول البقاء؟ الشيخ : لا، ما هو بالطول المطلق هذا، لأن عمر الثوب محدود. السائل : ... . الشيخ : أيه لكن ما هو بقاء، بقاء محدود إلى أن يصل هذا الثوب إلى أن يكون خلَقا. على أن طول البقاء ينبغي أنه يُقيّد يُقال أطل بقاءك على طاعته، لأن البقاء طوله قد يكون محمودا وقد يكون مذموما، وقد يكون خيرا وقد يكون شرا. نعم؟ عادل؟
حديث : (فوالله لهم أشبه به من الغراب بالغراب ) لماذا لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم أهل الفراسة ؟
السائل : قوله: ( فوالله لهم أشبه به من الغراب بالغراب ) . الشيخ : نعم. السائل : هل يستدل لذلك إن النبي صلى الله عليه وسلّم كان عنده علم الفراسة؟ ... . الشيخ : أيه، لا ربما هو إذا كان الشبه بيّنا كل يعرف هذا. نعم.
حديث رفاعة ألا يخالف حديث : ( البينة على المدعي و اليمين على من أنكر ) ؟
السائل : ... ألا يُخالف قوله صلى الله عليه وسلم: ( البيّنة على المدعي و اليمين على من أنكر ) ؟ سائل آخر : المنكر ... ما حلف. الشيخ : المسألة الرسول عليه الصلاة والسلام تنزّل من الحكم الظاهر لما لا يحتاج نزاع وهي أنها لا تحل للزوج الأول إلا بعد أن يُجامعها الثاني فكأنه يقول إذا كنت ترين أن جماعه مستحيل فرجوعك مستحيل، وهنا انقطع النزاع. نعم، لو فرِض أنه كان يطأ وتريد أن ترجع إلى رفاعة صار حينئذ نزاع. نعم. القارئ : حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، عن الحسين ..
فائدة مهمة من حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإن كان ذلك لم تحل له أو لم تصلح له حتى يذوق من عسيلتك )
الشيخ : لكن يؤخذ منه فائدة مهمة وهي أنه إذا أمكن قطع النزاع ولو في غير الدعوى فإنه يجب اتباعه ولا حاجة إلى أن نقول هات الشهود وهو منكر ويحلف. ما حاجة، نعم.
حدثنا أبو معمر قال : حدثنا عبد الوارث عن الحسين عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر حدثه أن أبا الأسود الدؤلي حدثه أن أبا ذر رضي الله عنه حدثه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فقال : ما من عبد قال : لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال : وإن رغم أنف أبي ذر قال أبو عبد الله : هذا عند الموت أو قبله إذا تاب وندم وقال : لا إله إلا الله غفر له .
القارئ : حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، عن الحسين، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمَر، حدثه أن أبا الأسود الديلي حدثه: أن أبا .. الشيخ : وعندي نسخة ثانية الدؤلي. صالح هذا وهذا، نعم. القارئ : أن أبا الأسود الديلي حدثه: أن أبا ذر حدثه قال: ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلّم وعليه ثوب أبيض، وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ، فقال: ما من عبد قال: لا إله إلا الله، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنّة قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر ) وكان أبو ذر إذا حدّث بهذا قال: " وإن رغم أنف أبي ذر " . قال أبو عبد الله: هذا عند الموت، أو قبله. الشيخ : نعم. القارئ : قال أبو عبد الله: هذا عند الموت، أو قبله إذا تاب وندم، وقال: لا إله إلا الله، غفر له.
فوائد حديث : ( ... أن أبا ذر رضي الله عنه حدثه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فقال : ما من عبد قال : لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق قلت : وإن زنى وإن سرق قال : وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال : وإن رغم أنف أبي ذر قال أبو عبد الله : هذا عند الموت أو قبله إذا تاب وندم وقال : لا إله إلا الله غفر له )
الشيخ : الحمد لله. الشاهد من هذا الحديث قوله: " وعليه ثوب أبيض " ففيه دليل على لبس الثياب البيض، وهو كذلك، بل إن الثياب البيض من خير ما يلبسه الإنسان ومن أفضل الثياب، لأنها تسُر الناظر، ولأنها إذا اتسخت أدنى وسخ عرِف ذلك فيها، فعاد الإنسان إلى تنظيفها. وفيه دليل على أن من مات على هذه الشهادة دخل الجنّة حتى وإن كان قد فعل المعاصي، وإن زنى وإن سرق. وفيه دليل على مراجعة العالم وجوابه على هذه المراجعة، لأن أبا ذر راجع النبي صلى الله عليه وسلّم قال: ( وإن زنى وإن سرق قال: وإن زنى وإن سرق ) ثلاث مرات. وفيه دليل على جواز الدعاء بهذا الدعاء، لكنه لم يُقصد فقال: ( على رغم أنف أبي ذر ) والرغم رغم الأنف معناه أن يقع أنفه في الرغام وهو التراب ذلا وهوانا ولكن العرب تقول مثل ذلك وهي لا تريد حقيقة المعنى. نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
ما وجه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( حتى يذوق من عسيلتك ) مع أن عبد الرحمن بن الزبير أقر بأنه وطئها ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ... إشكال. الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : يقول فيما قال قال ... ولكنها ناشر. الشيخ : نعم. السائل : وظاهره أنه وطئ. الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: فإن كان ذلك لم تحلي له أو تطلقي له ( حتى يذوق من عسيلتك ) . الشيخ : نعم. السائل : طيب، وطئها ... ؟ الشيخ : لكن هي أقرّت على نفسها بأنه لم يطأ فعاملها النبي عليه الصلاة والسلام بما أقرّت به، لأن دعواها الأن أن معه مثل هدبة الثوب تضمّن دعوى على الزوج وإقرارا على نفسها. السائل : لكن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( فإن كان ذلك ) . الشيخ : ذلك يعني الذي قلت، ما هو بذلك الذي هو قال. نعم.
هل يقال أن سبب لبس الثوب الملون حتى لا يظهر الوسخ فيه قلة الماء ؟
السائل : ... الثوب الأبيض بالنسبة للماء قليل كل يوم أو كذا نغسله. الشيخ : أيه، هذه صورة من أين جئت بها يا ءادم؟ وش تقولون؟ هذا يقول ما عنده ماء، الماء قليل، ويلبس الثوب الأبيض علشان يكون عليه طبقة من الوسخ وهو لم يغسّله. السائل : ... ملون. الشيخ : إيه، إلا هذا معناه، ما هو هكذا تريد؟ السائل : من أول. الشيخ : علشان؟ السائل : علشان ما يغسل ... . الشيخ : أي هذه يه، علشان يتسخ هذا الثوب وهو ما دري عنه. هذا هو. السائل : ... تلبس الثوب مثلنا أخضر ... . الشيخ : طيب هذه هي، يبقى يتسخ وهو ما علمه، الأن عند الناس يختارون الثوب الملوّن علشان ما إنه ... كل أسبوع يغيّروه، تلقاه يدخل الشتاء ويطلع وهو على ثوبه هذا، لأنه ما يغيّر فيه، فهذا مراد الأخ خالد. السائل : ... . الشيخ : أي هذا مراده لكن أعتقد والأخ رشاد عنده علم من هذا، لأن هذا قد يضر بالصحة. السائل : بس ... يعني ثوب ... بعض الغبار مثلا يأتي عليه ما يتسخ لكن يبان في ... . الشيخ : أنا ... ، هذا قصده، لكن أقول هل هو من الصحة إن الإنسان يخلي ثيابه تتسخ وهي ما ظهر الوسخ عليها لأنه ملوّنة، ويقول خلها بكيفها تتسخ. السائل : ... . الشيخ : خلاص. الطالب : لأنه ما عنده ماء. الشيخ : أي نعم. الطالب : لأنه ما عنده ماء. الشيخ : أي نحن نقول دوّر الماء، حتى ... تبقى هذه المدة الطويلة التي يتسخ بها الثوب الملوّن وأنت ما عندك ماء الغالب إنه يكون هذا نادر. السائل : شيخ لأن ... . الشيخ : لكن مهما كان الأمر نحن نقول إذا كان كذلك فلا بأس بهذا. السائل : أنا رأيت .. الشيخ : أقول لا بأس بهذا يا ءادم. السائل : يغسل الجوانب ... أنا رأيت أنا ... خمسة عشر يوم ما عنده ماء بس يشربون ... خمسة عشر يوم. الشيخ : يمكن. السائل : ... الماء. الشيخ : يمكن إيه. السائل : ... . الشيخ : أيه لا بأس، نحن نقول البس الثوب الملوّن لا بأس. ما فيه مانع. نعم.
هل يؤخذ من حديث استفهام أبي ذر جواز استفهام التلميذ من شيخ و التأكد من الجواب ؟
السائل : هل يقاس على استفهام أبي ذر النبي صلى الله عليه وسلم بالتأكيد ... تكرار وتأكيد الحكم على استفهام التلميذ شيخه بالتأكيد ... ويكون هذا يعني؟ الشيخ : إيه هو نعم، من استجلاء الأمر، هذا من باب استجلاء الأمر، يعني حتى في هذه الحال مشان يستجلي الأمر ويؤكّدوه أيضا. نعم؟ السائل : ... . الشيخ : ثلاثة؟ طيب. السائل : ... . الشيخ : إيه. السائل : ... . الشيخ : ذكر فيها الوجهين.
" قراءة في إحكام الأحكام لابن دقيق العيد حول معنى اشتمال الصماء " القارئ : " وأما اشتمال الصماء فقال عبد الغافر الفارسي في مجمعه تفسير الفقهاء: إنه يشتمل بثوب ويرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبيه فالنهي عنه لأنه يؤدّي إلى التكشّف وظهور العورة، قال: وهذا التفسير لا يُشعر به لفظ الصماء، وقال الأصمعي: هو أن يشتمل بالثوب فيستر به جميع جسده بحيث لا يترك فرجة يُخرج منها يده، واللفظ مطابق لهذا المعنى. والنهي عنه: يحتمل وجهين: أحدهما: أنه يخاف معه أن يدفع إلى حالة سادة لمتنفسه فيهلك غما تحته إذا لم يكن فيه فرجة والأخر أنه " .. الشيخ : هذا بناء على إنه كل البدن حتى الوجه. أي نعم. القارئ : " والأخر أنه إذا تخلل به فلا ". الشيخ : تحلل هذا بعد، تحلل، الظاهر إنه تجلل. نعم. القارئ : " والأخر: أنه إذا تجلل به فلا يتمكن من الاحتراس والاحتراز إن أصابه شيء أو نابه مؤذ ولا يمكنه أن يتقيه بيديه لإدخاله إياهما تحت الثوب الذي اشتمل به والله أعلم ". الشيخ : نعم طيب. نعم؟
ما تعليقكم على قول شيخ الإسلام في الرسالة التدمرية : " وَلِهَذَا يَقُولُ أَبُو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُ : الفقهاء أعلم بالتأويل من أهل اللغة كما ذكروا ذلك فى تفسير اشتمال الصماء " ؟
السائل : ... شيخ الإسلام في الفتوى الحموية أن الفقهاء أعلنوا يعني لغة ... الصماء. الشيخ : نعم. السائل : ... يؤخذ منه ... . الشيخ : هو لا شك أن تفسيرها بأنها بأن يشتمل ثوب من أحد جانبي البدن أقوى من جهة أنه تفسير إما مرفوع وإلا من الصحابي، لكن من حيث المعنى الذي يدلّ على اشتمال الصماء، المعنى أنها الثوب الذي يجلل جميع البدن أقرب من جهة اللفظ ما هو ... قال ابن دقيق. السائل : ... الحديث .. الشيخ : لماذا لا نقول كلا الأمرين؟ السائل : ... . الشيخ : أقول نقول كل الأمرين، هذا يحرم لأن فيه انكشاف العورة الذي هو تفسير الفقهاء، وهذا أيضا إما يكره أو يحرم إذا خاف الهلاك. أي نعم، لا مانع. السائل : ... شيخ. الشيخ : أقول لا مانع إنه يفسر بهذا وهذا. السائل : ... . الشيخ : نقول حتى هذا، مادام إنه يعني يرتضيه اللغة، يكون ذكر هذا على سبيل المثال، هذا من باب اختلاف التنوّع الذي يكون على سبيل المثال. نعم.
باب : لبس الحرير وافتراشه للرجال وقدر ما يجوز منه .
القارئ : باب لبس الحرير وافتراشه للرجال، وقدر ما يجوز منه. حدثنا ءادم، قال حدثنا شعبة. الشيخ : إنما قال رحمه الله: " للرجال " لأن النساء يحل لهن لبس، استعمال الحرير في اللباس بلا شك. وهل يحل لهن استعمال الحرير في الفرش؟ على قولين لأهل العلم فمنهم من قال إنه يحل للمرأة أن تتخذ فراشا من الحرير لعموم الحديث، ( حل لإناثها ) . ومنهم من قال لا يحل لأنه إنما جاز لها أن تلبس الحرير من أجل التزيّن به، كما جاز لها لبس الذهب، والفراش ليس من الزينة التي تتصل بها، فكما أنه لا يجوز أن تفترش فراشا من الذهب، فلا يجوز أن تفترش فراشا من الحرير، ولا شك أن هذا أحوط أي القول بمنع النساء من افتراش الحرير أقرب إلى الصواب من القول بجوازه. السائل : ... . الشيخ : نعم. افتراش ... ، عند افتراش ... . نعم. ما جاء الحديث الأن حتى نسأل.
حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا قتادة قال : سمعت أبا عثمان النهدي أتانا كتاب عمر ونحن مع عتبة بن فرقد بأذربيجان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا هكذا وأشار بإصبعيه اللتين تليان الإبهام قال : فيما علمنا أنه يعني الأعلام .
القارئ : حدثنا ءادم، قال حدثنا شعبة، قال حدثنا قتادة، قال: سمعت أبا عثمان النهدي: قال ( أتانا كتاب عمر، ونحن مع عتبة بن فرقد بأذربيجان: أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم نهى عن الحرير إلا هكذا، وأشار بأصبعه اللتين ) .. الشيخ : أصبعيه. القارئ : نعم. الشيخ : بأصبعيه مثنى. القارئ : ( وأشار بأصبعيه التين تليان الإبهام. قال: ثم علمنا إنه ) .. الشيخ : أنه. السائل : ... . الشيخ : يصلح يصلح نعم. القارئ : ( قال ثم علمنا إنه يعني الأعلام ) .
فوائد حديث : ( ... أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا هكذا وأشار بإصبعيه اللتين تليان الإبهام قال : فيما علمنا أنه يعني الأعلام )
الشيخ : طيب، أين الأصبعان اللتان تليان الإبهام؟ أه؟ السبابة والوسطى، نعم، هكذا. طيب. شف يعني سهولة الإسلام وتيسيره، تأتي المقاييس بأشياء ما تحتاج إلى طلب، يعني ما يحتاج يجي يقول هات المسطرة نشوف سنتيمتر أو مليمتر وما أشبه ذلك، المقياس معك في يديك، أصبعين، ثلاثة أصابع، أربعة أصابع، شبر، ذراع، نعم، قدم، كل هذا من باب التيسير على الناس وهو أيسر بلا شك. أي نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
السائل : كيف تفتح الهمزة؟ الشيخ : إيش؟ السائل : ... كيف تُفتح همزة إنما ... مخفية من قبل؟ الشيخ : يجوز أن تكون مفعول لعلمنا. السائل : علمنا؟ الشيخ : أيه، " فيما علمنا أنه " . نعم. عبد الوهاب؟
هل نقول بأنه : لا تلبس الثياب السود لأنها شعار لفرقة من أهل البدع ؟
السائل : شيخ لباس الثياب السود. الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : إيش؟ السائل : الثياب السود. الشيخ : نعم. السائل : ما تجتنب يا شيخ في وقتنا خاصة وإن بعض الفرق الضالة جعلتها شعارا لها؟ الشيخ : أيه. السائل : لبس الأسود فحتى نتقي الشبهات وكذلك لا نكثرهم؟ الشيخ : أما إذا كنا في مكان قد وجِدت في أصحاب البدع فيه، واختصوا باللباس الأسود فنعم، نقول يكره أن تلبس لأن هذا من باب التشبّه بهم. أما إذا كنا في بلاد ليس فيه من هؤلاء أحد ولا يُظن بالرجل هذا أنه من هؤلاء الطائفة فلا وجه للكراهة. السائل : ... فيه هذا ... . الشيخ : أه؟ السائل : أقول ما فيه بلد من بلاد الإسلام إلا هذه الفرقة موجودة؟ الشيخ : ما هو بصحيح، ما هو بصحيح، في عنيزة لا توجد هذه الفرقة. السائل : لا، البلد أعني به ... يا شيخ. الشيخ : نعم؟ السائل : البلد. الشيخ : إيه. السائل : أعني به. الشيخ : يعني المملكة قصدك؟ السائل : أي نعم. الشيخ : أي، نعم صحيح. نعم؟
ما حكم الحرير الصناعي الموجود عند الخياطين اليوم ؟
السائل : كثير من الشباب يعني يجتنبون يعني نوع من القماش عند الخياط يقول هذا ... . الشيخ : حرير؟ أي. السائل : ... . الشيخ : الأصل الحل، حتى يقوم دليل على أن هذا حرير أصلي، وأما الحرير الصناعي فهو حلال، اللهم إلا أن يحرّم على شخص لسبب، مثل أن يقال لهذا الرجل إنه رجل وسيم وجميل لو يلبسه فتن الناس، حينئذ نمنعه، وإلا فالأصل الحل. نعم. السائل : ثلاثة ... . الشيخ : ثلاثة؟ طيب.
حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا زهير قال : حدثنا عاصم عن أبي عثمان قال : كتب إلينا عمر ونحن بأذربيجان أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الحرير إلا هكذا وصف لنا النبي صلى الله عليه وسلم إصبعيه ورفع زهير الوسطى والسبابة .
القارئ : حدثنا أحمد بن يونس، قال حدثنا زهير، قال حدثنا عاصم، عن أبي عثمان، قال: ( كتب إلينا عمر، ونحن بأذربيجان: أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى عن لبس الحرير إلا هكذا، وصف لنا النبي صلى الله عليه وسلّم إصبعيه، ورفع زهير الوسطى والسبابة ) .
حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن التيمي عن أبي عثمان قال كنا مع عتبة فكتب إليه عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يلبس الحرير في الدنيا إلا لم يلبس منه شيئ في الآخرة .
القارئ : حدثنا مسدد، قال حدثنا يحيى، عن التيمي، عن أبي عثمان، قال: ( كنا مع عتبة فكتب إليه عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: لا يُلبس الحرير في الدنيا إلا لم يلبس منه شيء في الأخرة ) . حدثنا الحسن بن عمر.