تتمة فوائد حديث : ( ...عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لبثت سنةً وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم فجعلت أهابه فنزل يومًا منزلا فدخل الأراك فلما خرج سألته فقال عائشة وحفصة ثم قال كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئًا فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأينا لهن بذلك علينا حقًا من غير أن ندخلهن في شيء من أمورنا وكان بيني وبين امرأتي كلام فأغلظت لي فقلت لها وإنك لهناك قالت تقول هذا لي وابنتك تؤذي النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت حفصة فقلت لها إني أحذرك أن تعصي الله ورسوله وتقدمت إليها في أذاه فأتيت أم سلمة فقلت لها فقالت أعجب منك يا عمر قد دخلت في أمورنا فلم يبق إلا أن تدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه فرددت وكان رجل من الأنصار إذا غاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهدته أتيته بما يكون وإذا غبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد أتاني بما يكون من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من حول رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقام له فلم يبق إلا ملك غسان بالشام كنا نخاف أن يأتينا فما شعرت إلا بالأنصاري وهو يقول إنه قد حدث أمر قلت له وما هو أجاء الغساني قال أعظم من ذاك طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه فجئت فإذا البكاء من حجرهن كلها وإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد صعد في مشربة له وعلى باب المشربة وصيف فأتيته فقلت استأذن لي فأذن لي فدخلت فإذا النبي صلى الله عليه وسلم على حصير قد أثر في جنبه وتحت رأسه مرفقة من أدم حشوها ليف وإذا أهب معلقة وقرظ فذكرت الذي قلت لحفصة وأم سلمة والذي ردت علي أم سلمة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلبث تسعًا وعشرين ليلةً ثم نزل )
الشيخ : في هذا الحديث فوائد مهمة جدا، فمنها فائدتان. الفائدة الأولى: أن الإنسان لا ينبغي له أن يخالف عادة الناس في اللباس، وأنه إذا خالف عادتهم كان ذلك من الشهرة، وهذا شيء قد أشرنا إليه من قبل، وبيّنّا أن هذا هو مقتضى السنّة، وأن السنّة في اللباس جنس وليست إيش؟ وليست نوعا، جنس يعني ما جرى به العرف. وذكر أيضا الفائدة الثانية أشرنا إليها من قبل: وهو أن الشيء إذا انتشر وشاع في المسلمين والكفار زال عنه وصف التشبّه وصار الأن شائعا فلا يقال إن أصله من الكفار فيكون تشبّها بل يزول عن التشبه بشيوعه وذيوعه. طيب، في هذا الحديث دليل على أن الإنسان قد يخجل من السؤال فيتأخّر في سؤاله، كما صنع ابن عباس رضي الله عنه بقي سنة كاملة وهو قد هاب أن يكلّم عمر رضي الله عنه في المرأتين اللتين تظاهرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن عمر لامه على ذلك، وقال: " لو سألتني " فإن كان عندي علم أخبرتك، وهذا الذي ذهب إليه عمر هو الصحيح، وأن الإنسان لا ينبغي له أن يخجل في طلب العلم، ولهذا يُقال: لا ينال العلم مستحي ولا مستكبر، فالإنسان الحيي الذي يمتنع من طلب العلم أو السؤال عنه بحيائه هذا لا ينال العلم، وكذلك المستكبر الذي لا يبالي بالعلم ولا يهتم به. وفيه دليل في الحديث دليل على ما جاء به الإسلام من صيانة المرأة وأداء حقوقها عكس ما كان عليه أهل الجاهلية حيث لا يعدون النساء شيئا، وهو أعني ما جاء به الإسلام طريق وسط بين صنع الجاهلية السابقة وصنع الجاهلية اللاحقة، الجاهلية اللاحقة ما هي؟ الحديثة، جاهلية هذه القرون المتأخّرة حيث يُعطون المرأة أكثر مما تستحق ويساوونها بالرجل فتفسد دنيا الرجل ودنيا المرأة، تفسد دنيا المرأة لأنها لا تعدّ نفسها كأنثى، بل تعدّ نفسها كرجل، والرجل كذلك لا يحسب أن الذي عنده أنثى كأنما هي رجل تشاركه حتى في تحصيل المعيشة، مع أن القوّام على المرأة هو الرجل، فكان الإسلام والحمد لله وسطا بين جاهليتين متطرفتين، إحداهما الجاهلية التي لا تُقيم للمرأة وزنا حتى إنهم كانوا لا يورّثون النساء، والجاهلية الأخيرة التي تجعل المرأة كالرجل تماما حتى إنهم يُنكرون أن تكون على النصف من الرجل في الميراث، ويقول يجب أن تسوّى المرأة والرجل في الميراث، وينكرون أن تكون دية المرأة نصف دية الرجل فيُكابرون المنقول والمعقول فإن ما جاءت به الشريعة من كونها على النصف في استحقاق الميراث وكونها على النصف في الدية هو الموافق للنظر الصحيح لأن المرأة لا تقوم بما يقوم به الرجل في المجتمع لا دفاعا ولا هجوما ولا غير ذلك، بل هي قاصرة في كل شيء ولا يمكن أن تسوّى بالرجل حتى في التقويم بالدية لا يمكن أن تسوّى بالرجل لأنها لا يأتي منها الغناء الذي يأتي من الرجل، وكلتا المسألتين مُجمع عليهما من علماء المسلمين أعني أن المرأة على النصف من دية الرجل وأنها على النصف في الميراث مع الرجل. نعم. طيب، وفيه أيضا في هذا الحديث دليل على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم من شظف العيش وقلّة العيش وعدم الترف في الدنيا كما يُفيده كونه في المشربة. وفيه دليل على أنه ينبغي للإنسان أن ينصح ابنته ويحذّرها من عذاب الله وغضبه كما فعل عمر رضي الله عنه. وفيه دليل أيضا على أن المرأة قد تأتي بما يكسر الرجل ويُحِدّ من إقدامه كما صنعت أم سلمة مع عمر رضي الله عنه لأن عمر كان يريد أن يقول لها كلاما أشدّ مما قال لكن لما قالت: " ما بقي عليك إلا أن تدخّل بين الرسول صلى الله عليه وسلّم وزوجاته " توقّف وانكسر ما في قلبه وفي نفسه مما يريد أن يقوله. وفيه دليل أيضا على أن الخوف الطبيعي لا يُنافي الشرع فإن الصحابة كانوا يتخوّفون من ملك غسان لأنهم يُحدّثون أنه سيقدم عليهم، وملك غسان عميل لمن؟ للروم لقيصر فكانوا يخشون منه. وفيه دليل على اهتمام الصحابة رضي الله عنهم برسول الله صلى الله عليه وسلّم وأهله لأن الأنصاري قال لعمر يعني لما قال: " أتى الغساني؟ " قال: " أتى ما هو أكبر وأعظم " ، ولا شك أن الرسول عليه الصلاة والسلام عند الصحابة أعز عليهم من أنفسهم، فالشيء الذي يحصل بينه وبين أهله حتى يؤدّي إلى أن يعتزلهم أمر شديد عليهم. وفيه أيضا أن الإنسان ينبغي أن يأتي بالشيء الذي يزيل الحَزن عن الإنسان حتى يُذهب عنه ما في نفسه، من أين يؤخذ؟ السائل : ... . الشيخ : من، أي نعم، من قص عمر رضي الله عنه على النبي عليه الصلاة والسلام ما حصل من أم سلمة حتى ضحك النبي عليه الصلاة والسلام. وفيه أيضا أن الشهر قد يكون تسعا وعشرين يوما، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم نزل لما أتم تسعا وعشرين ليلة، ويكون أيضا ثلاثين ولا يكون ثمانية وعشرين ولا يكون واحدا وثلاثين يوما، لا يمكن أن يزيد على ثلاثين ولا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين. فإذا قال قائل: كيف تقول لا يمكن والله عز وجل على كل شيء قدير؟ قلنا: لكن سنّة الله عز وجل التي أجراها لا تتبدّل إلا لسبب كوني يريده الله، فمثلا النار محرقة كلنا يعلم إن الشيء القابل للاحتراق إذا وقع في النار، أه؟ احترق، ولو قال قائل إن الورق إذا وقع في النار لم يحترق لقال الناس هذا ليس بصحيح، ومع ذلك قد تخرج هذه العادة أو السنّة الكونية فلا تُحرق النار كما حصل لإبراهيم عليه الصلاة والسلام، فنحن إنما نتكلم عن الأمور الكونية فإنها لا تتغيّر إلا إذا أراد الله أن يغيّرها كأية من أياته. وبهذا نعرف ما صوّره بعض الفقهاء رحمهم الله حيث قالوا إن الكسوف إذا وقع في عرفة قبل الدفع فإنه يصلي ثم يدفع، يعني القمر، هل يُمكن هذا؟ إنه يكسف القمر ليلة عشر؟ الطالب : لا يمكن. الشيخ : أه؟ لا يمكن، ما هو حسب القدرة الإلهية، الله على كل شيء قدير، والقمر انفلق فرقتين في عهد الرسول عليه السلام، لكن حسب العادة التي أجرى الله عز وجل أنه لا يمكن أن يكون هكذا، ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله إنه لا يمكن الكسوف يعني القمر إلا في ليالي الإبدار، ولا الخسوف للشمس إلا في ليالي الاستسرار يعني اختفاء القمر يعني تسع وعشرين، ثمان وعشرين، ثلاثين. نعم. نعم؟
السائل : ... في رواية قوله رضي الله تعالى عنه ... الرسول عليه الصلاة والسلام ... مع امرأته فضحك الرسول؟ الشيخ : لا، هو هنا ذكر دخوله على أم سلمة. قلت الذي قلت لحفصة وأم سلمة. السائل : ... . الشيخ : يمكن يمكن شيء ... الحديث الذي بأيدينا هو هذا. نعم.
قلنا أن لباس الكفار إذا شاع بين المسلمين زالت منه علة التشبه فماذا لو كانت هناك علة أخرى فيه بأن يكون ضيقا ؟
السائل : قلنا في اللباس إذا شاع في المسلمين يعني يزيل يُزال التشبه. الشيخ : نعم. السائل : شيخ إذا كانت يعني صفة يضاف إلى التشبّه ... الأن الكفار يلبسونه ضيقا حتى إنه لا ... يعني ... ؟ الشيخ : إيه هذه يجب أن نقول زال التشبّه لكن إذا حرم من جهة أخرى حرم يعني معناه إنه يحل أو يزول التحريم من حيث كونه تشبّها أما إذا كان هناك سبب ءاخر ككونه حريرا أو إسبالا أو كما قلت ضيقا أو يشتمل على صلبان أو ما أشبه ذلك هذا يحرم. أي نعم.
ما هو وجه الإستشهاد من الحديث على أن علة التشبه بالكفار تزول بانتشار ذلك اللباس ؟
السائل : شيخ جزاكم الله خيرا فيه موقع في الحديث ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : من قول، أخذه من كلام البخاري: " ما يتجوّز من اللباس والبسط " إن الرسول يأخذ ما سهل ما تيسر وما جرى به العرف. السائل : ... شاع اللباس. الشيخ : نعم؟ السائل : هناك موضع إشكال، أقول يعني وجه الاستشهاد؟ الشيخ : هو هذا، هذا هو إنه ما يروح يتكلف شيء غير موجود عند الناس يأخذ ما تيسر. السائل : ... . الشيخ : لأنه المسألة الثانية يعني؟ السائل : ... . الشيخ : إيه المسألة الثانية، نعم لأن التشبه، التشبه بالكفار لمعنى إذا شاع بين المسلمين ما صار متشبّه لأنه يقال هذا يلبسه الرجل المسلم وهذا يلبسه الرجل الكافر. وعلامة التشبّه هو أنه إذا رئي هذا الإنسان قيل إنه إيش؟ السائل : ... . الشيخ : إنه كافر، قيل أنه كافر فإذا شاع الشيء وصار يلبسه هؤلاء وهؤلاء ما صار يقال إنه كافر. نعم.
هل نقول أن الأولى للمسلم إذا سافر إلى بلد الكفر أن يلبس لباس الكفار أم أنه يحافظ على لباسه المسلم ؟
السائل : ... الثياب العربية فيُستهزأ به وقد لا يُسمع كلامه ... يلبس ثوب ... ويظهر به فيستهزأ به ويُسمع كلامه، ... المنبر ... بعض الخطب ما يسمع كلامه حتى هم لو جاؤوا هنا يلبسون بعض ألبستهم يلبسون الثوب ... هذه ... . الشيخ : هذه حسب الحال والمصلحة، قد تكون المصلحة في أن يبقى الإنسان على لباسه المشهور ... ، ويكون هذا من باب العزة والقوة، وقد لا يكون الأمر كذلك، قد يكون الأفضل أن يكون كلباسهم، لأنه إذا لبس على لباسه المعتاد ربما يؤذى وربما يتهم بدراهم معه أو ما أشبه ذلك فيقتل من أجلها. فالمهم إن هذا الإنسان ينظر في المصلحة العامة، مثلا إذا كان الإنسان كبيرا كوزير أو رئيس أو ملك أو ما أشبه ذلك فالأفضل أن يبقى على هيئته لأن هذا أعز له وليس عليه خطر لكن إذا كان من عامة الناس لربما يلحقه اللصوص في لحظة أو أخرى يقدّون بطنه ويأخذون ما معه. أي نعم. كملنا الأربعة. نعم. القارئ : باب ما يدعى لمن لبس ثوبا جديدا.
فوائد حديث : ( ... عن أم سلمة قالت استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من الليل وهو يقول لا إله إلا الله ماذا أنزل الليلة من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن من يوقظ صواحب الحجرات كم من كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة قال الزهري وكانت هند لها أزرار في كميها بين أصابعها )
الشيخ : نعم فيه أيضا الحديث: ( كم من كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ) هذا في الحقيقة حديث عظيم يعني كم من نفس كاسية في الدنيا أو كم من أنثى كاسية في الدنيا مترفة يحصل لها ما شاءت لكنها في الأخرة عارية، وهذا هو الواقع كما قال الله تعالى: (( وَأَصحابُ الشِّمالِ ما أَصحابُ الشِّمالِ * في سَمومٍ وَحَميمٍ * وَظِلٍّ مِن يَحمومٍ * لا بارِدٍ وَلا كَريمٍ * إِنَّهُم كانوا قَبلَ ذلِكَ مُترَفينَ )) كانوا قبل ذلك في ظل ونعيم وترف، أما الأن فهم في ظل من يحموم لا بارد ولا كريم (( إِنَّهُم كانوا قَبلَ ذلِكَ مُترَفينَ * وَكانوا يُصِرّونَ عَلَى الحِنثِ العَظيمِ )) الشرك، إن الشرك لظلم عظيم، (( وَكانوا يَقولونَ أَئِذا مِتنا وَكُنّا تُرابًا وَعِظامًا أَإِنّا لَمَبعوثونَ * أَوَءاباؤُنَا الأَوَّلونَ )) فالمهم أنه رب نفس كاسية في الدنيا ناعمة ولكنها في الأخرة عارية، وهذا غير العري الشامل لجميع الخلق الذي ثبت فيه الحديث الصحيح أن الناس يُحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلا. وفيه أيضا ما يُخشى من فتح الخزائن لأنه قال: ( ماذا أنزل من الخزائن ) نعم ( ماذا أنزل الليلة من الفتنة، ماذا أنزل من الخزائن ) إشارة إلى أن الخزائن إذا فتحت فإن الفتنة تُفتح معها، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( والله ما الفقر أخشى عليكم وإنما أخشى أن تُفتح عليكم الدنيا فتنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم ) وصدق النبي عليه الصلاة والسلام، كان الناس لما كانوا أقل دنيا من الوقت الحاضر، كانت قلوبهم أسلم وعباداتهم أكثر، وتعلّقهم بالله أشد، أما الأن لما فتحت صارت القلوب فيها شيء من القسوة والإعراض عن الله عز وجل. نعم.
السائل : ... وجه الاستشهاد من الحديث الثاني أو إلي بعد؟ الشيخ : الظاهر إنه قوله: ( ماذا أنزل من الفتنة ماذا أنزل من الخزائن ) يعني التحذير من أن الإنسان يسرف في الملابس والفرش إذا فتحت الخزائن. نعم.
ما حكم من أنكر أن المرأة على النصف من الرجل في الميراث والدية ؟
السائل : من أنكر أن تكون المرأة على النصف في الميراث أو في الدية ... ؟ الشيخ : معلوم إذا أنكر ما ثبت به النص فهو كافر. السائل : ... . الشيخ : نعم. في الدية ما هو مثل الميراث بنص القرءان، أما الدية فهو فيها الحديث المرسل وغيره، الأحاديث لكنها ليست في القرءان، قد يُتوقف في كفر هذا. نعم.
السائل : هل المسؤولين عن المؤسسات التي ... . الشيخ : كيف؟ السائل : ... المسؤولين ... تحديد صفات معيّنة ... المؤسسات الحكومية إن كان لا يضر لبس أي نوع الناس ... هذه المؤسسات؟ الشيخ : والله ربما يكون أحسن، قد يكون أحسن ليُعرف، ولهذا الأن لو جاءنا جندي عليه لباس مدني ما صار له الهيبة التي تكون إذا كان عليه اللباس العسكري، فهذه قد تقتضي المصلحة التعيين لأنه إذا عرف أن هذا الزي لطائفة معيّنة عرفت مسؤوليته، لكن لو يكون اللباس مندمجا سواء ما عرفت المسؤولية. نعم. السائل : ... . الشيخ : نعم، أخذنا ثلاثة.
حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص قال : حدثني أبي قال : حدثتني أم خالد بنت خالد قالت : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء قال : من ترون نكسوها هذه الخميصة فأسكت القوم قال : ائتوني بأم خالد فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده وقال : أبلي وأخلقي مرتين فجعل ينظر إلى علم الخميصة ويشير بيده إلي ويقول : يا أم خالد هذا سنا والسنا بلسان الحبشية الحسن قال إسحاق : حدثتني امرأة من أهلي أنها رأته على أم خالد .
القارئ : حدثنا أبو الوليد، قال حدثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، قال: حدثني أبي، قال: حدثتني أم خالد بنت خالد، قالت: ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلّم بثياب فيها خميصة سوداء، قال: من ترون نكسوها هذه الخميصة؟ فأسكت القوم، قال: ائتوني بأم خالد فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلّم فألبسها بيده، وقال: أبلي وأخلقي مرتين، فجعل ينظر إلى علم الخميصة ويُشير بيده إلي ويقول: يا أم خالد هذا سناهْ والسناه بلسان الحبشية الحسن ) . قال إسحاق: ( حدثتني امرأة من أهلي: أنها رأته على أم خالد ) . السائل : اللهم صلي وسلم عليه.
فوائد حديث : ( ... أم خالد بنت خالد قالت : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء قال : من ترون نكسوها هذه الخميصة فأسكت القوم قال : ائتوني بأم خالد فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده وقال : أبلي وأخلقي مرتين فجعل ينظر إلى علم الخميصة ويشير بيده إلي ويقول : يا أم خالد هذا سنا والسنا بلسان الحبشية الحسن قال إسحاق : حدثتني امرأة من أهلي أنها رأته على أم خالد )
الشيخ : تقدّم الكلام على هذا، وأن فيه جواز الكلام بغير العربية لمن لا يحسنها أحيانا. وفيه أيضا حسن خلق الرسول عليه الصلاة والسلام لأن هذه امرأة صغيرة طفلة يأخذ العلم ويقول: ( هذا سنا ) هذا زين، وهكذا ينبغي لنا أن نلاطف الصبيان، مثل لو رأينا على البنت قلادة نأخذ القلادة ونقول ما شاء الله هي زينه وحليله هذه طيبة زينة، نعم، لأنكم ما تقدرون قدر هذا الفرح اللي يصيبه تفرح فرحا عظيم وهي كلمات يسيرة ما تضر، لكن لو قلت يا شين هذه والله فلانة عندها أحسن منك، أه، يمكن تبكي، لو إنها فرحت أول ما حطت عليها أمها هذا الشيء لكن إذا جئت وصدمتها بهذه الصدمة يكون عقدة عندها، إنما يعني ينبغي لنا أن نلاحظ هذه المسائل وننزّل كل إنسان منزلته، أنا أعتقد لو معه الإنسان منا الأن أحسن قلم في العالم أو أحسن ساعة في العالم يقول والله يا زين هالقلم ما أحسنه يمكن يخجل ما يفرح، يخجل لكن لو كان صبي يفرح وإلا لا؟ يفرح. إذن كل إنسان ينزّل منزلته، فهذا من هدي النبي عليه الصلاة والسلام اللهم صلي وسلّم عليه. نعم.
من أين نأخذ أن عمر رضي الله عنه لام ابن عباس رضي الله عنهما ؟
السائل : من أين نأخذ بحديث ابن عباس أن عمر لام ابن عباس في تأخّره .. الشيخ : في رواية أخرى ما ذكرها المؤلف هنا. نعم. السائل : ... ابن عباس. الشيخ : إيش؟
هل نقول : أن الإنسان إذا سافر إلى بلد إسلامي الأولى له أن يلبس لباسهم ؟
السائل : في بعض البلاد الإسلامية ... لباس يعني عام لكن إذا جاء إلى بعض البلدان ... يعني يرون إن هذا ... . الشيخ : والله إلي، إذا جاء لبلاد أخرى إسلامية فالأحسن يلبس مثل لباسهم، هذا الأحسن كما قلنا. السائل : ... . الشيخ : لا، نظرة المسلمين إذا عرفوا إن هذا مثلا مصري وإلا مثلا شامي وإلا عراقي وإلا سعودي عرفوا هذا. السائل : يعني الحديث ليس على ... . الشيخ : لا من تشبّه، الحديث عموم، أي إنسان يتشبّه، والتشبه أن يفعل الإنسان شيئا يختص به، هذا. السائل : ... نظرة المسلمين إلى التشبه ما نجعله من باب التشبه. الشيخ : ما أظن، لأن كثير من الناس ... تشبه الأن، بعض الناس كل شيء تشبه، ما له مقياس، نعم يا خالد؟
السائل : أحسن الله إليكم هل في لبس الثوب دعاء معيّن كما إنسان إذا أخذ أو شرب فإنه ... دعاء معيّن فهل اللباس ... دعاء معيّن ... . الشيخ : فيه أحاديث لكن ما هي بعلى شرط المؤلف. السائل : إيه لكن أقول هل ... حديث ثابت يعني. الشيخ : أه؟ أحاديث حسنة. نعم. نعم يا عبد الوهاب؟ السائل : ... الباب الذي قبله يا شيخ في أثر .. الشيخ : أخذنا ثلاثة؟ خلاص اصبر يا عبد الوهاب. السائل : ... السؤال ... . الشيخ : أه؟ السائل : السؤال مهم ... . الشيخ : إيش؟ إيش؟ السائل : اثنين يا شيخ، أخذنا اثنين فقط. سائل آخر : هذا واحد. السائل : ثلاثة. سائل آخر : وليد وأحمد وأنس. الشيخ : وليد وأحمد وخالد. انتظر. السائل : علشان ... . الشيخ : انتظر، نعم. القارئ : باب ما يرخص للرجال من الحرير لحكة. الشيخ : كيف؟ الطالب : أخذناه. الشيخ : باب التزعفر.
حدثنا مسدد قال : حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز عن أنس قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجال .
القارئ : حدثنا مسدّد، قال حدثنا عبد الوارث، عن عبد العزيز، عن أنس، قال: ( نهى النبي صلى الله عليه وسلّم أن يتزعفر الرجال ) . الشيخ : التزعفر معناه أن يتدلّك الإنسان بالزعفران، والزعفران معروف، الزعفران فيه لون ورائحة، فهل النهي من أجل اللون أو من أجل الرائحة، نعم، أو من أجلهما جميعا؟ السائل : ... الأول. الشيخ : الظاهر أنه من أجلهما جميعا، ولهذا أعقب المؤلف الباب هذا بباب سيذكره: باب الثوب المزعفر. فنقول: الزعفران فيه رائحة ولون، ولا يليق بالرجل أن يتطيّب بما فيه رائحة ولون، نعم الرجل ينبغي له أن يتطيب بما ظهرت رائحته، والمرأة على العكس بما ظهر لونه، أما الرجل فبما ظهرت رائحته كما قال أهل العلم، فلذلك نقول لطخ الإنسان جسده بالزعفران هذا منهي عنه ولكن هل يشمل هذا ما لو تزعفر في يده مثلا فقط؟ لو تزعفر في يده؟ الظاهر أن هذا إذا قصِد فإنه يدخل في النهي، أما إذا لم يقصد كما لو كان إنسان يعمل بالزعفران، الزعفراني فمعلوم أن يديه سيكون بهما شيء من لونه، هذا لا يضر لأنه غير مقصود. طيب، فإن قال قائل: أليس قد قال عبد الرحمان بن عوف: ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلّم وفيه ردع من زعفران ) يعني لطخة من زعفران؟ فالجواب أن هذا قد يكون من امرأته، ولهذا الرسول عليه الصلاة والسلام سأله هل تزوّج؟ مما يدل على أنه جرت العادة بأن النساء يتزعفرن في وقتهم، والرجل أول ليلة ربما يصيبه من أثر هذا الزعفران. طيب، هل يشمل هذا؟ هل هذا عام؟ يعني أن يتزعفر الرجل في الإحرام وغير الإحرام؟ الجواب: نعم، ظاهر الحديث العموم، إنه منهي عنه سواء في الإحرام أو في غيره، وذلك لأن التزعفر في الإحرام يشمل الرجل والمرأة فلا يجوز للرجل أن يتزعفر بعد إحرامه ولا للمرأة أن تتزعفر. نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم. نعم يا عبد الوهاب. سؤالك إلي قلت؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : الباب الذي قبله يا شيخ. الشيخ : نعم. السائل : يتعلق بالصور فكانت ... . الشيخ : هاه؟ السائل : هذا يا شيخ ما شرحت. الشيخ : أيهم؟ السائل : قول الزهري ... النبي صلى الله عليه وسلم ... . سائل آخر : فيه ... . الشيخ : ما هو عندي. باب ما كان النبي يتجوز من اللباس والبسط. حدثنا سليمان بن حرب.
ما معنى قول الزهري في الباب السابق : " قال الزهري : وكانت هند لها أزرار في كميها بين أصابعها " .
السائل : ... قبل الباب الذي ... الحديث الثامن. الشيخ : قال الزهري. إيه نعم نعم. قال الزهري " وكانت هند لها أزرار في كميها بين أصابعها " يعني هذا دليل على أن من عادة النساء في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أن لا تخرج المرأة كفيها، ولهذا كان لها إزرار في كمها بين الأصابع، لأنها واسعة، الكم واسع وتزرّه بين أصابعها لئلا تخرج اليد. قال شيخ الإسلام: لكن هذا في غير البيوت، أما في البيت فقد جرت عادتهن أن تخرج المرأة كفيها وأن يكون الثوب إلى الرسغ في البيت. وبهذا نعرف ما توهمه بعض النساء من قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل ) من أنه يجوز للمرأة أن تبقى مكشوفة البدن إلا ما بين السرة والركبة، فإن هذا فهم خاطئ بلا شك، والرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تنظر المرأة ) ولا يلزم من النهي عن النظر أن يكون ما سوى ذلك مكشوفا لأنه من الجائز أن يكون المراة كلها عليها ثوب وتنكشف عورتها إما بهواء أو بكونها مضطجعة وينفسر ثوبها أو ما أشبه ذلك. وهنا النهي عائد على المرأة وإلا على المرأة اللابسة وإلا على المرأة الناظرة؟ السائل : الناظرة. الشيخ : على المرأة الناظرة، وبهذا نعرف إن هذا الفهم خطأ، فهم خاطئ ولا أحد من المسلمين يقول يجوز لنساء المسلمين أن تخرج المرأة بين النساء ليس عليها إلا ما يستر ما بين السرة والركبة، خارجة كلها بثديها وظهرها وبطنها وكل شيء، ما أحد يقول بهذا، حتى أظن النساء الكافرات ما يفعلن هذا إلا نادرا. فالحاصل إن هناك فرق بين اللباس وبين ما لا تجوز رؤيته من المرأة بالنسبة لأختها. فالمرأة لو كان عليها ثياب وعباة وكل شيء نقول للأخرى لا تنظري إلى عورتها ولا يلزم من أنها إذا نُهيت عن نظر العورة أن يكون كل شيء مكشوفا ما عدا العورة. المهم إن هذا يدل على حرص نساء الصحابة على عدم خروج أكفهن حتى إن المرأة ذات الأكمام الواسعة تجعل عليها، أه؟ أزرارا تزره. أما الغالب فيما يظهر أنهن يلبسن القفازين ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلّم أن تلبس المرأة المحرمة القفازين مما يدل على أن من عادتهن لباس ذلك، وإلا لم يكن للنهي فائدة. لو كانت النساء لا تلبسهن لكان عدم اللبس موجودا لا يحتاج إلى النهي عنه. نعم.
هل يفهم من قوله : " لها أزرار في كميها بين أصابعها " أن الزر على أصبع وباقي الأصابع مكشوفة حتى يسهل عليها تناول الأشياء ؟
السائل : لكن ظاهر ... إذا كان الزوجة يعني عادتها دائما حتى في البيت ... الأصابع. الشيخ : ما هو بالظاهر. السائل : الأصابع يا شيخ ما ... المرأة؟ الشيخ : لكن بين أصابعها ما يلزم أن تكون الأصابع بارزة. السائل : ... . الشيخ : نعم، الأن مثلا جب كيس وافتحه ثم حط له زر في أعلاها يقال هذا الزر بين الأصابع. السائل : ... بين الأصابع فوق الأصابع. الشيخ : لكنه بينها. لأن بعد لو، حتى الإزرار بين الأصبع ربما يكون فيه مشقة لو قلنا إن بين الأصابع في بطون هنا، ولا معنى لها في الواقع. على كل حال فيه احتمال الذي قلت، فيه احتمال. السائل : ... . الشيخ : فيه احتمال إنه تكون الأصبع مثلا، الإزرار يكون في الوسط هنا علشان يمنعها من أن تنكشف وتبقى الأصابع مفتوحة لأجل يسهل عليها التناول تناول الشيء. السائل : ... القفاز. الشيخ : نعم؟
هل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من يوقظ صواحب الحجرات كم من كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ) خاص بالكاسيات العاريات ؟
السائل : ... قوله صلى الله عليه وسلّم: ( من يوقظ صواحب الحجرات ) . الشيخ : نعم. السائل : خاص بالنساء الكاسيات العاريات؟ الشيخ : لا، العام عام، لأن كاسية هذه نكرة مؤكدة بمِن، ما هو بكاسية من أصحاب الحجرات، عموما. نعم. خلاص أخذنا ثلاثة. ثلاثة يا أخي، عبد الوهاب وعبد الله وشيبة، أنتم تغلطونا الله يهديكم. نعم. أه؟ السائل : الأن ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... مصطفى ... ثلاثة ويقرأ واحد. الشيخ : صح هي العادة. حنا كنا نفعل هذا، نعم.
حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس المحرم ثوبًا مصبوغًا بورس أو بزعفران .
القارئ : حدثنا أبو نعيم، قال حدثنا سفيان، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( نهى النبي صلى الله عليه وسلّم أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس أو بزعفران ) .
فوائد حديث : ( ... عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس المحرم ثوبًا مصبوغًا بورس أو بزعفران )
الشيخ : نعم، الأن الترجمة ليس فيها بيان الحكم، قال: " باب الثوب المزعفر " يعني هل يحل لبسه أو لا؟ والحديث يدل على أنه إن كان في الإحرام فحرام، وفي غير الإحرام جائز، قال: " نهى أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس أو زعفران " فعُلِم من ذلك أنه لو لبس ثوبا مزعفرا فلا بأس به. وبه نعرف أن البخاري رحمه الله يرى أن الرجال منهيون عن التزعفر في أبدانهم، وأما في ثيابهم إيش؟ فلا نهي إلا في حال الإحرام. كما أنه في حال الإحرام يشمل الرجال والنساء بخلافه في غير حال الإحرام. طيب، فإذا قال قائل: لماذا نهي في الإحرام عن لباس المزعفر؟ هل من أجل اللون أو من أجل الرائحة؟ فالجواب إن الظاهر إنه من أجل الرائحة، وأما اللون فقال المؤلف: " باب الثوب الأحمر " فأتى بعد النهي عن التزعفر في حال الإحرام بحكم الثوب الأحمر. نعم. السائل : شيخ ... . الشيخ : أه؟ السائل : شيخ ... يعني التشبه.
إذا استوى الكفار والمسلمون في لباسهم من الذي يؤمر بالتميز في لباسه عن الآخر ؟
السائل : شيخ لو صارت يعني صار ... لا يتميز المسلم من غيره. الشيخ : نعم. السائل : ... يعني ... بعض الخلفاء أنه يعني فرض على غير المسلمين أن ... بلبس. الشيخ : صحيح. السائل : الأن. الشيخ : أن يتميزوا بلبس وأن يتميزوا بالحلى أيضا، حتى الرؤوس ما يجعلوها كرؤوس الكفار، وأن يتميزوا في الركوب، حتى في الركوب لا يركبون كركوب المسلمين. السائل : الأن يعني كثير من الناس والله تمر عليه ما تدري هل هو ... . الشيخ : صحيح صحيح. السائل : ترد عليه السلام أو لا ترد عليه. الشيخ : نعم نعم مشكل. السائل : المسلم يكون متميز. الشيخ : نعم، هكذا ينبغي. السائل : ... . الشيخ : هكذا ينبغي أن يكون المسلم متميزا، ولكن من الذي يُطلب منه التمييز هو الكافر حتى تكون الذلة عليه. السائل : أي بس الأن لو أي شيء جاء لنا .. الشيخ : لا، ما هو بأي شيء جاء لنا، ما هو بصحيح، ما هو أي شيء جاء لنا، لكن إذا عم وشمل وصار الناس يستعملون هذا الكفار وغير الكفار ما صار تشبه. السائل : شيخ يمكن في الأول نجيزهم ثم يشمل، كل شيء ممكن في الأول يبدأ .. الشيخ : لا لا لا لا، أولا ننهى عنه، في الأول ننهى عنه، فإذا قدر أن الواقع فرض نفسه وليس هناك شيء محرّم لعينه مثلا ما هو محرّم بنفس، عين هذا اللباس فالعلة زالت أجل التشبه، ولهذا لو كان الأمر من العبادات هل يجوز أن نفعه؟ أه لا يجوز حتى لو شاع بين المسلمين يجب إنكاره.
حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا شعبة عن أبي إسحاق سمع البراء رضي الله عنه يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعًا وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئًا أحسن منه .
القارئ : حدثنا أبو الوليد، قال حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، سمع البراء رضي الله عنه يقول: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم مربوعا، وقد رأيته في حلّة حمراء، ما رأيت شيئا أحسن منه ) . الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.
فوائد حديث : ( ... سمع البراء رضي الله عنه يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعًا وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئًا أحسن منه )
الشيخ : قوله: " مربوعا " يعني ليس طويلا ولا قصيرا، لكنه يميل إلى الطول أقرب منه إلى القصر عليه الصلاة والسلام. " في حلة " الحلة هي الثوب أو هي الكساء الذي يكون من ثوبين كإزار ورداء. وقوله: " حمراء " هذا الشاهد، وكأن البخاري رحمه الله استدل بهذا الحديث على جواز لبس الأحمر. والعلماء رحمهم الله اختلفوا في هذه المسألة على أقوال متعدّدة فمنهم من يرى أنه لا يجوز لبس الأحمر لأن النبي صلى الله عليه وسلّم منع من ذلك عبد الله بن عمرو بن العاص. ومنهم من يرى الجواز مطلقا، وهذان قولان متقابلان. ومنهم من يرى الجواز في داخل البيت والمنع في خارج البيت. ومنهم من يرى الجواز إذا كانت الحمرة قليلة يعني تميل إلى الصفرة كالمعصفر، ويرى المنع إذا كانت شديدة الحمرة. ومنهم من يرى الجواز إذا كان الشيء فيه لون يخالط اللون الأحمر لكن اللون الأحمر أغلب فهذا يُسمّى أحمر ويكون جائزا لما خالطه من اللون الأخر فيكون المنع في اللون الأحمر الكامل. وعلى رأي بعض العلماء -ولا رأيته قولا- يرى أن هذا خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يجوز له لبس الأحمر دون غيره. ولكن الأصح ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله هو أن الأحمر المنهي عنه إذا كان خالصا، فإن كان فيه لون ءاخر فهو جائز، وعليه تُحمل الحلة الحمراء هنا، قال: لأن الحلل التي ترد من اليمن تكون معلّمة بأعلام إن كانت الأعلام خضرا سميت خضراء، إن كانت حمرا سميت حمراء، وهذا القول هو الراجح وأن الأحمر الخالص منهي عنه إما نهي كراهة أو نهي تحريم، وأما الأحمر الذي يخالطه لون ءاخر فليس فيه كراهة. وبناء على ذلك تكون الشمغ المعروفة الأن جائزة وإلا غير جائزة؟ الطلاب: جائزة. الشيخ : لماذا؟ السائل : معلمة. الشيخ : لأنها معلمة، يعني فيها ألوان أخرى. طيب، لو كان اللون أحمر خالصا وفيه كتابة بيضاء، كتابة سواء باللغة العربية أو اللاتينية هل يزول النهي وإلا لا؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... يعني مثال خاص وإلا؟ الشيخ : إيه هو موجود، يعني موجود الأن، موجود فنايل حمر خالصة وفي ظهورها كتابة، إما رقم أحيانا يكون رقم وأحيانا يكون كتابة؟ الطالب : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... الكتابة ... . الشيخ : إي ما فيها شيء، الكتابة إذا صار ما فيها ما هي ممتهنة يعني ما فيها أسماء الله وإلا، ما فيها شيء، يمكن نكتب عليه لأجل لا يضيع، يعني موجود هذا في أيام الحج. السائل : يمكن تكون شركة وإلا. الشيخ : أيه أو شركة، فيه الأن بعض العمال يكتب عليه اسم الشركة ورقم التلفون وشاهدنا هذا، بدل ما إني أتعب وش رقم التلفون ويتعب هو باستخراجه من جيبه. السائل : ... . الشيخ : أي نعم، فيه فوائد. الشاهد: هل نقول إن هذه الكتابة تُخرج الشيء عن كونه أحمر خالصا؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ أو يقال إن هذه شيء لا يعد نقشا أو لا يعد وشيا في الثوب فكأنه أمر خارج عنه؟ السائل : الثاني. الشيخ : أه؟ السائل : الثاني ... . الشيخ : هو للثاني أقرب لأن هذا ليس تطريزا أو تلوينا إنما هو جعل بلون مخالف من أجل أن يظهر ويبين. السائل : يمكن ... تطريز. الشيخ : نعم؟ لا إذا تطريز لا بأس ما فيه مانع، يعني. الطالب: ... أو شيء تطريز. الشيخ : لا لا، ما يقصدون بهذا. الطالب : لا فيه بعض ... . الشيخ : عجيب يعني يكتبون كتابة علشان يجمّل الفنيلة، ما أدري. السائل : الأقرب ... . سائل آخر : الأقرب المنع. الشيخ : أيه والله الأقرب المنع، إنه يقال منهي عنه. الأقرب أنه منهي عنه، نعم يا خالد؟
ما قولكم في تعليل عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما لبس المزعفر بأنه لباس الكفار ؟
السائل : شيخ ذكر ابن حجر حديث ... النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التزعفر وذكر العلة قال لأنهما لباس الكفار. الشيخ : عن إيش؟ السائل : نهى عن لبس المزعفر. الشيخ : نعم. السائل : فعللها لعبد الله بن عمرو فقال لأنهما من لباس الكفار. الشيخ : نعم. السائل : ... من هذه العلة مثل أن تكون أصفر أو اللون أو الرائحة. الشيخ : نعم. هذه العلة تزول إذا كان الكفار لا يلبسونها أو شاعت وانتشرت بين المسلمين والكفار. السائل : طيب على هذا القول ... .. الشيخ : وهذا هو الذي جعل بعض العلماء يرخص فيه لأنه يقول زال التشبه الأن. السائل : طيب يا شيخ ... اللون في داخل الملابس ولو لم يكن مزعفر؟ الشيخ : لا لا، هو أراد حديث ءاخر في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، غير هذه المسألة. السائل : معصفر. الشيخ : نعم؟ المعصفر، نعم ما فيه رائحة. نعم.
بالنسبة لكلام بن القيم أليس فيه إخراج الحديث عن ظاهره ؟
السائل : بالنسبة لكلام ابن القيم أليس فيه إخراج الحديث عن ظاهره؟ الشيخ : لا. السائل : ... . الشيخ : أبدا، ما فيه إخراج، يقال حلة حمراء مثل ما يقال شماغ أحمر شماغ أزرق، شماغ أخضر، ما فيه شيء. السائل : ... له حقيقة وله .. الشيخ : هذه هي يقول معروفة، ترد من اليمن، حُلل ترد من اليمن معلّمة بهذه الخطوط الحمراء. معروف، نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم ... .
حدثنا قبيصة قال : حدثنا سفيان عن أشعث عن معاوية بن سويد بن مقرن عن البراء رضي الله عنه قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر .
القارئ : حدثنا قبيصة، قال حدثنا سفيان، عن أشعث، عن معاوية بن سويد بن مقرّن، عن البراء رضي الله عنه قال: ( أمرنا النبي صلى الله عليه وسلّم بسبع: عيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونهانا عن لبس الحرير، والديباج، والقسّي، والإستبرق، ومياثر الحمر ) .
فوائد حديث : ( ... عن البراء رضي الله عنه قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر )
الشيخ : الشاهد قوله: " ومياثر الحمر " لكن هل المراد جنس المياثر وتخصيصها بالحمر لأن ذلك هو الغالب، والمعروف عند الأصوليين أن القيد إذا كان لبيان الغالب فلا مفهوم له؟ أو أن المراد المياثر الحمر بذاتها لأنها من صنع الكفار يعني الكفار هم الذين يختارون هذه المياثر المعيّنة فيستعملونها؟ يحتمل هذا وهذا. فالتشبه منهي عنه بلا شك، والتنعم والترفه البالغ أيضا منهي عنه. فإذا وجد مياثر حمر ليس فيها ترفّه ليست ليّنة ولا ناعمة وليس فيها تشبه فالظاهر أن النهي لا يشملها. ولهذا يوجد الأن في بعض السيارات فيها أشياء حمر، المراكب التي يُركب عليها، وكذلك يوجد أيضا في بعض الكنبات كنبات حمر، فإذا كانت هذه ليست من جنس يعني ليست خاصة بالكفار وليست تعد ترفا زائدا فإن النهي يزول. أما ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلّم فهي عيادة المريض. عيادة المريض سنّة وقيل إنها فرض كفاية، وهذا هو الصحيح أن عيادة المريض فرض كفاية وأننا لو علمنا أن شخصا مسلما لم يعده أحد وجب علينا أن نعوده لأنها من حقوق المسلمين بعضهم على بعض، كيف يكون أخوك المسلم يُمرض في بيته وما يزوره، ما يعوده أحد من المسلمين، هذا خلاف الهدي الإسلامي. والمريض مطلق، فهل يشمل كل مرض؟ أو المرض الذي جرت العادة أن صاحبه يُعاد؟ الثاني، ليس كل مرض. وأيضا أمرنا باتباع الجنائز. اتباع الجنائز.