تتمة فوائد حديث : ( ...عن البراء رضي الله عنه قال أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر )
الشيخ : والمريض مطلق، فهل يشمل كل مرض؟ أو المرض الذي جرت العادة أن صاحبه يُعاد؟ الثاني، ليس كل مرض. وأيضا أمرنا باتباع الجنائز. اتباع الجنائز فرض كفاية، لابد أن تتبع الجنازة بما يحصل به الكفاية، فإذا قدر أن الجنازة حملها أربعة لكن المقبرة بعيدة والأربعة لا يستطيعون أن يقوموا بحملها إلى المقبرة وجب أن يكون خامس وسادس وسابع وثامن حسب الحاجة. وكذلك لو قدّر طفل صغير يحمل باليد ليس معه إلا أبوه فيجب أن إيش؟ يُتبع لأنه هو إذا وصل إلى المقبرة يحتاج إلى لبن يحتاج إلى ماء فكيف يعمل؟ ربما لو وضع الطفل عند القبر تأتي الكلاب وتأكله، وإذا ذهب يأتي بالماء واللبن شق عليه ذلك. المهم اتباع الجنائز فرض كفاية. طيب، تشميت العاطس هذا مطلق لكنه مقيّد بحديث ءاخر، وهو إذا حمد الله، فإن لم يحمد الله فلا يشمّت. وهل هو فرض كفاية أو فرض عين؟ فيه خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنه فرض كفاية وهو رأي الجمهور، ومنهم من يرى أنه فرض عين، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( كان حقا على كل من سمعه أن يقول يرحمك الله ) . كم هذه؟ السائل : ثلاثة. الشيخ : هذه ثلاثة ويقول أمرنا بسبع وهذا، نعم؟ السائل : ... . الشيخ : الصحيح أنه فرض عين، هذا الأقرب. وهذا من باب الاقتصار يعني أن بعض الرواة أحيانا يقتصر على بعض الحديث حسب ما تقتضيه الحال أحيانا أو نسيانا أحيانا أخرى. " ونهانا عن لبس الحرير " الصناعي أو الطبيعي؟ السائل : الطبيعي. الشيخ : الطبيعي. " والديباج " وهو ما فيه شيء من الحرير غالب على غيره. والقسي كذلك، والإستبرق كذلك، كل هذه أنواع من الحرير. والمياثر الحمر هي التي يُركب عليها أو يجلس عليها، ولكن سبق لنا أنه هل المراد اللون للتشبه بالكفار أو الترفه؟ السائل : شيخ؟ الشيخ : وش عندك؟ السائل : ... . الشيخ : باب المياثر. السائل : قوله ... .
قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر مع تعليق الشيخ .
" القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " قال: أمرنا النبي صلى الله عليه وسلّم بسبع، أي: بسبع خصال، فتمييز العدد محذوف. عيادة المريض، الأصل في عيادة عوادة لأنه من عاده يعوده فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، والمرض يكون في الجسم والقلب كالجهل والجبن والبخل والنفاق وغيرها من الرذائل، وإطلاق المرض على ذلك مجاز، والمراد هنا الأول وهو الحقيقي. واتباع الجنائز افتعال من اتبع " .. الشيخ : هذا كما قال، المراد المرض الجسمي، لكن المرض القلبي يجب أن يُنصح الإنسان ( الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين ) سواء هذا احتاج إلى عيادة أو لم يحتج. أي نعم. القارئ : " واتباع الجنائز، افتعال من اتبع يتبع، ويكون تارة بالجسم وتارة بالارتسام والائتمار، ومن المحتمل " .. الشيخ : إيش؟ وتارة؟ القارئ : " بالارتسام والائتمار ". الشيخ : نعم. القارئ : " ومن المحتمل لهما قوله تعالى: (( هَل أَتَّبِعُكَ عَلى أَن تُعَلِّمَنِ مِمّا عُلِّمتَ رُشدًا )) أي: أتبعك بجسمي أو ألتزم ما تفعله وأقتفي فيه أثرك. والذي هنا يحتملهما أيضا، وعلى هذا ينبني الخلاف في أن الأفضل المشي خلفها أو أمامها لأنه إن كان أمامها فهو تابع له معنى. وتشميت العاطس: بالشين المعجمة وتهمل وهو أن يقول للعاطس . . الشيخ : الثاني ممتنع هنا، سبحان الله العظيم، الثاني هذا ممتنع وإلا لا " ؟ السائل : الاتباع ... . الشيخ : أن الاتباع هو الارتسام، الميت هل يأمر حتى يتبع؟! وأما مسألة إنه يكون أمامها أو خلفها فهو تابع حتى لو كان أمامه، هو تابع لها، لولاها ما خرج، لكن بعض العلماء رحمهم الله إذا كانت الكلمة تحتمل معنيين جاء بها وإن كانت في معنى لا يحتمل، (( فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ )) لا شك إن المراد، أه؟ الارتسام يعني افعلوا ما أفعل وما ءامركم به. طيب، بعده؟ القارئ : " وتشميت العاطس: بالشين المعجمة وتهمل، وهو أن يُقال للعاطس: يرحمك الله، وقيل: التشميت مأخوذ من شماتة العدو وهو فرحه بما يسوء. فإما أن يكون المراد هنا الدعاء له بأن لا يكون في حالة يشمت به فيها، وإما أن يكون " .. الشيخ : يُشْمت به. القارئ : " يشمت به فيها، وإما أن يكون أنك إذا دعوت له بالرحمة فقد أدخلت على الشيطان ما يسخطه ويسر العاطس بذلك فيكون شماتة بالشيطان، وقيل غير ذلك. والأربع الباقية من السبع: إجابة الداعي، وإفشاء السلام، ونصر المظلوم، وإبرار القسم. والأمر المذكور المراد به المطلق بالإيجاب والندب لأن بعضها إيجاب وبعضها ندب وليس ذلك ".. الشيخ : لو قال مشترَك كان أحسن، لو قال المراد بالأمر المشترك بين الإيجاب والندب، كان أحسن من قوله المطلق، نعم. القارئ: " وليس ذلك من استعمال اللفظ في حقيقته ومجازه لأن ذاك إنما هو في صيغة افعل ، أما " .. الشيخ : في صيغة افعل. القارئ : " في صيغة افعل، أما لفظ الأمر فيُطلق عليهما حقيقة على المرجّح لأنه " .. الشيخ : على إيش؟ القارئ : " على المرجّح ". الشيخ : المرجَّح. القارئ : " فيُطلق عليهما حقيقة على المرجّح لأنه حقيقة في القول المخصوص، فاتباع الجنائز فرض كفاية وكذا إجابة الداعي لوليمة النكاح. ونهانا صلى الله عليه وسلم، وزاد أبو ذر: عن سبع، عن لبس الحرير والديباج، ما ... من ثياب الحرير، وعطفه على الحرير ليفيد النهي عنه بخصوصه لأنه صار جنسا مستقلا بنفسه. وعن القسي: بفتح القاف وتشديد السين المهملة " .. الشيخ : بس. القَسّي ... . السائل : ... . الشيخ : لا القَسّي بالفتح. القارئ : " وعن القسي: بفتح القاف وتشديد السين المهملة مكسورة والتحتية، والأصل: القَزي بالزاي بدل السين فأبدلت سينا. والصواب تفسيرها بما في مسلم عن علي: أنها ثياب مصبّغة يؤتى بها من مصر والشام، فيها شية. وفي البخاري: حرير أمثال الأترج، وفي أبي داوود: من الشام أو مصر، مصبّغة فيها أمثال الأترج. والإستبرق ومياثر الحمر، ولأبي ذر: والمياثر الحمر. وهذه المنهيات كلها للتحريم بخلاف الأوامر، فإنها على ما سبق. والتقييد بالحمر لا اعتبار بمفهومه إذا كانت من الحرير. والاثنان المكمّلان للسبع: خواتم الذهب وأواني الفضة. وهذا الحديث مر مختصرا في باب لبس القَسّي ومطوّلا في الجنائز ". الشيخ : أحسنت. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... . الشيخ : إيه.
السائل : ... أحيانا ... . الشيخ : إجابة الدعوة، أما في العرس أول مرة فهي واجبة، يعني أول مرة، بعض الناس يحط وليمة للعرس ثلاثة أيام مثلا أو أربعة أيام أو خمسة فإجابتها أول يوم واجبة. في غير العرس مختلف فيها، والصحيح الوجوب، وهو مذهب أهل الظاهر لكن إذا تعذّرت واعتذر فلا حرج لأن الحق له وإلا فإذا صمّم على الدعوة وجبت الإجابة. لكنه لابد فيها من شروط: التعيين وأن يكون الداعي ممن لا يجوز هجره، فإن كان ممن يجوز هجره فإن إجابته لا تجب، لأنه يجوز أن لا يسلّم عليه فضلا عن إجابته. والثالث: أن لا يكون طعامه حراما، فلو عرفت إن هذا الرجل الذي دعاك قال والله تفضّل عندنا يروح يسرق من بطيخ الناس أو غيره يجيبه يعطيك إياه فإنه لا يجب عليه. والرابع: أن لا يكون في المكان منكر، فإن كان في المكان منكر نظرنا، إن كان يمكنك إزالته وجبت الإجابة، وتجب عليك الإجابة هنا من وجهين: من حيث الدعوة، ومن حيث إزالة المنكر، وإن كنت لا تستطيع إزالته حرُمت عليك الإجابة. الخامس، أه؟ السائل : ... . الشيخ : أن لا يكون عليك ضرر، فإن كان عليك ضرر فإنه لا يلزمك الإجابة. والسادس: أن لا يحتاج إلى سفر، فإن احتاج إلى سفر فإن الإجابة لا تلزمك لما في ذلك من تفويت المصالح عليك والخطر والمشقة، فلو دعاك إنسان مثلا في القاهرة قال أنا أريد أن تأتي إلي أدعوك فقلت اعذرني، قال أدعوك قلت اعذرني، قال أدعوك وصمّم يلزمك؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ لا يلزمك بل حتى لو في أقرب البلاد إليك مادامت خارج البلد. أي نعم. السائل : ... . الشيخ : إذا؟
السائل : إذا ... الشخص الأخر هل يجب عليه أن يُسمعه الدعاء؟ الشيخ : في الإجابة؟ إلي جنبه وإلا في التشميت؟ السائل : التشميت. الشيخ : أي لابد أن يسمع، لابد، إذا لم يسمعه ويش الفائدة، لابد أن يقول يرحمك الله على وجه يسمع وذاك يجب أن يردّ على وجه يسمع أيضا فيقول يهديكم الله ويصلح بالكم أو يقول يغفر الله لنا ولكم حسب ما جاء به السنّة. نعم؟
السائل : شيخ إذا عطس واحد ثم يعني حمِد الله ولكن لم ... ولكن سمع يعني أصدقاؤه ... هو لم يسمع إنه حمد الله؟ الشيخ : ما يلزمه. لا يلزمه. السائل : لا يلزمه ... . الشيخ : نعم. السائل : إذا شمته؟ الشيخ : إذا شمته طيب.
السائل : بعضهم ... . الشيخ : شلون؟ السائل : ... الحمد لله علشان ... الحمد لله ... . الشيخ : أه يعني تنبيه قصدك. هذه مسألة فيها خلاف. هل إذا لم يحمد الله تنبهه تقول احمد الله يا أخي تر مشروع لك؟ أو لا تشمته أصلا؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ الصحيح أنك لا تشمته إلا إذا كان جاهلا لا يدري فحينئذ تخبره، وأما إذا علمت إن الرجل متهاون فإنك لا تقل قل الحمد لله، ولهذا ينبغي لنا أن نعلّم أولادنا الصغار هذا الأمر حتى يكون مستقرا في نفوسهم إنه إذا عطس يقول الحمد لله. نعم. القارئ : باب النعال السبتية. الشيخ : نعم؟ القارئ : وغيرها.
السائل : يجوز للرجل أن يرد؟ الشيخ : لا لا، ترد عليه وأنت تصلي! السائل : ... الرد يجوز وإلا لا؟ الشيخ : نعم، ما ترد عليه وأنت تصلي، ما تقول يرحمك الله. فإن لا تصلي وسمعته يحمد الله تدعو له وتقول يرحمك الله. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : في السلام. الشيخ : يعني إنسان عطس وهو يصلي قال الحمد لله وسمعته وأنت تقرأ، هو يصلي نافلة جنبك وعطس وقال الحمد لله وسمعته هل تقول يرحمك الله؟ السائل : ... . الشيخ : الظاهر ما تقول. السائل : ... . الشيخ : أي نعم، لأنه يخشى لو تقول يرحمك أن يُبادر من غير شعور فيقول يهديكم الله ويصلح بالكم، لكن إذا فرغ من صلاته فقل له يرحمك الله. أي نعم. السائل : ... . الشيخ : نعم يا؟ السائل : ذكرت أن ... . الشيخ : أه؟
السائل : ذكرت ... الزواج ... في جدة والمدينة. الشيخ : حتى داخل المملكة مادام فيه سفر، ذكرت في الأخير قلت أنا حتى لو هو في بلد من أقرب البلاد إليه. السائل : ... . الشيخ : أي نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم؟
إذا كثرت على الإنسان دعوات الزواج هل يجب عليه أن يلبي ؟
السائل : أحسن الله إليكم لقد سألتكم عن مسألة إجابة الداعي في غير الوليمة. الشيخ : نعم. السائل : فذكرت لكم بأنه إنسان إذا كان ... دعوة ... عليه وقلتم به إنه لا يجب إلا في الوليمة فقط، فما أدري كأنكم الأن. الشيخ : ما أدري. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... . الشيخ : إيه.أنا ما أذكر إني قلت هذا، لكن إذا كثرت الدعوات ما يلزمك فيه ضرر عليك.
حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا حماد عن سعيد أبي مسلمة قال : سألت أنسًا أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه قال نعم .
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب، قال حدثنا حماد، عن سعيد أبي مسلمة، قال: ( سألت أنسا: أكان النبي صلى الله عليه وسلّم يصلي في نعليه؟ قال: نعم ) . الشيخ : النعال السبتية إيش تفسيرها عندك؟
" القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " باب النعال السبتية: بكسر السين المهملة وسكون الموحدة وكسر الفوقية وتشديد التحتية المدبوغة بالقرظ، أي التي سبت ما عليها من الشعر أي حلق. والنعال: جمع نعل وهو ما وقيت به القدم، وفي النهاية: هي التي تسمى الأن تاسومة ". الشيخ : إيه، نعم، إذن عرفنا أنها من الجلد الذي نزع شعره، وكأنهم يلبسون فيما سبق النعال وعليها جلود فيها شعر، ما أدري. طيب. السائل : ... . الشيخ : أه؟ والله ما نعرف ... . السائل : ... . الشيخ : إيش؟ السائل : ... . الشيخ : إيه يمكن. السائل : يختلف عنه يا شيخ. الشيخ : على كل حال ما يهمنا، يعني نوعها في الواقع نود أن نعرفه لكن إذا لم نعرفه فالأصل الحل.
فوائد حديث : ( ... قال : سألت أنسًا أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه قال نعم )
الشيخ : وفي هذا الحديث حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يصلي في نعليه فهو دليل على أنه لا بأس أن يصلي الإنسان في النعلين لكن لابد أن تكون طاهرة فإن كانت نجسة فإنه لا يصلي فيها. نعم.
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن سعيد المقبري عن عبيد بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما : رأيتك تصنع أربعًا لم أر أحدًا من أصحابك يصنعها قال : ما هي يا ابن جريج قال : رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ورأيتك تلبس النعال السبتية ورأيتك تصبغ بالصفرة ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية فقال له عبد الله بن عمر : أما الأركان فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يمس إلا اليمانيين وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته .
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة. الشيخ : عبد. القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن سعيد المقبري، عن عبيد بن جريج: أنه قال لعبد الله بن عمر، رضي الله عنهما: ( رأيتك تصنع أربعا لم أرى أحدا من أصحابك يصنعها، قال: ما هي يا ابن جريج؟ قال: رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين، ورأيتك تلبس النعال السبتية، ورأيتك تصبغ بالصفرة، ورأيتك إذا كنت بمكة، أهل الناس إذا رأوا الهلال، ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية. فقال له عبد الله بن عمر: أما الأركان فإني لم أرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يمس إلا اليمانيين، وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها، فأنا أحب أن ألبسها، وأما الصفرة: فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يصبغ بها، فأنا أحب أن أصبغ بها، وأما الإهلال: فإني لم أرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يهل حتى تنبعث به راحلته ) .
فوائد حديث : ( ... رأيتك تصنع أربعًا لم أر أحدًا من أصحابك يصنعها قال : ما هي يا ابن جريج قال : رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ورأيتك تلبس النعال السبتية ورأيتك تصبغ بالصفرة ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية فقال له عبد الله بن عمر : أما الأركان فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يمس إلا اليمانيين وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته )
الشيخ : هذا الحديث فيه من الفوائد تتبع العالم في أفعاله والسؤال عما يُخالف الإنسان فيه غيره، فإنه قد تكون مخالفته عن أثارة من علم. وفيه دليل على أن الترك سنّة كما أن الفعل سنّة لأن ابن عمر رضي الله عنهما كان لا يستلم إلا الركنين اليمانيين وهما الحجر الأسود والركن اليماني من الكعبة لأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان لا يستلم إلا الركنين اليمانيين. وفيه دليل على ما عليه الناس اليوم من الجهل من استلامهم جميع الأركان بل حتى غير الأركان يستلمون كل شيء، يزعمون بذلك أنهم معظمون لله عز وجل وأنهم متعبّدون لله بذلك، والحقيقة أن تعظيم الله إنما هو بفعل أوامره واجتناب نواهيه والتزام شرعه، وكذلك بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلّم محبته وتعظيمه أن تفعل مثل ما يفعل. وفيه أيضا دليل على فضيلة ابن عمر رضي الله عنهما وحرصه على اتباع السنّة. ولننظر إلى هذه الأربعة: أولا: يقول: " رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين " وهما الحجر الأسود والركن اليماني وسميا بذلك لأنهما من جهة اليمن، فأجابه ابن عمر بقوله: ( لم أرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يستلم إلا اليمانيين ) يعني وأنا أفعل ما فعل وأدع ما ترك. قال: " ورأيتك تلبس النعال السبتية " يعني التي ما فيها شعر، أجابه: ( وأما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يلبس النعال التي ليس فيها شعر ) إذن فسّرها رضي الله عنه بأن النعال السبتية هي التي ليس فيها شعر، " فأنا أحب أن ألبسها " . قال: " ورأيتك تصبغ بالصفرة " مثل الزعفران والعصفِر وما أشبهه، قال: ( وأما الصفرة فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يصبغ بها فأنا أحب أن أصبغ بها ) . الإهلال يقول: " رأيت الناس يُهلون إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية " ، يوم التروية متى؟ السائل : الثامن. الشيخ : اليوم الثامن من ذي الحجة وسمي بذلك لأنه اليوم الذي يروّي الناس فيه الماء، يقول رضي الله عنه إجابة على ذلك ( وأما الإهلال فإني لم أرى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يهل حتى تنبعث به راحلته ) فتبيّن بهذا أن ابن عمر خالف الناس اتباعا لسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم. وفيه أيضا أنه ينبغي بل يجب على العالم إذا ماتت السنّة بين الناس أن يحييها لا يفعل كما يفعل الناس وإنما يفعل ما جاءت به السنّة. شف قوله: أصبغ " تصبغ بالصفرة " ؟ السائل : ما اكتمل. الشيخ : ما اكتمل ذا، إيه في الفتح وش يقول؟ ما يصير، لازم يحولنا على شيء سابق وإلا لاحق. الطالب : تقدم في باب التزعفر. الشيخ : أه؟ الطالب : تقدم في باب التزعفر. الشيخ : في باب إيش؟ الطالب : التزعفر. الشيخ : طيب وش يقول؟ التزعفر مر علينا أنه يجوز في الثياب دون الجسم، طيب. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : أه؟
السائل :( ويتوضأ فيها ) ؟ الشيخ : أي نعم. السائل : ... . الشيخ : يعني إذا توضأ يلبسها على طول. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : يتوضأ فيها ... . الشيخ : أي نعم، صح يعني يتوضؤن عليه، إذا كان ما فيه شعر ما يتأذى به الإنسان.
جاء في الحديث : ( وَيْحَكَ يَا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ أَلْقِ سِبْتِيَّتَكَ ) هل يدل على تحريم النعال السبتية ؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم قال ( ويحك يا صاحب ... ) ويحك. الشيخ : إيه. السائل : طيب ماذا؟ الشيخ : هذا لأنه لا يمشي في المقابر بهم. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... لبس الخيلاء. الشيخ : لا لا على أساس إنه ما ينبغي المشي بالنعال بين المقابر. السائل : ... . الشيخ : نعم؟
السائل : ما المقصود بقوله: " حتى تنبعث به راحلته " ؟ الشيخ : يعني تقوم، يعني ما يهل إلا إذا دفع، ركب ومشى. يوم التروية يوم الثامن، والتاسع؟ السائل : عرفة. الشيخ : والعاشر؟ السائل : النحر. الشيخ : النحر، والحادي عشر؟ السائل : القر. الشيخ : القر، والثاني عشر؟ السائل : ... . الشيخ : النفر الأول، والثالث عشر؟ النفر الثاني، والثلاثة كلها تسمى؟ السائل : التشريق. الشيخ : أيام التشريق، وأوسط أيام التشريق الثاني عشر يُسمّى يوم الرؤوس. نعم.
حدثنا عبد الله بن يوسف قال : أخبرنا مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلبس المحرم ثوبًا مصبوغًا بزعفران أو ورس وقال : من لم يجد نعلين فليلبس خفين وليقطعهما أسفل من الكعبين .
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف، قال أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلّم أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بزعفران أو ورس، وقال: من لم يجد نعلين فليلبس خفين، وليقطعهما أسفل من الكعبين ) . الشيخ : نعم.
حدثنا محمد بن يوسف قال : حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من لم يكن له إزار فليلبس السراويل ومن لم يكن له نعلان فليلبس خفين .
القارئ : حدثنا محمد بن يوسف، قال حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: ( قال النبي صلى الله عليه وسلّم: من لم يكن له إزار فليلبس السراويل، ومن لم يكن له نعلان فليلبس خفين ) . الشيخ : هذا سبق الكلام عليه. القارئ : باب يبدأ .. الشيخ : نعم؟
ما هي الطريقة الصحيحة في دعوة الناس إلى السنة بدون فتنة ؟
السائل : قلنا إن العالم يطالب يعني ... السنّة. الشيخ : نعم. السائل : يعني إذا لم يكن هناك إمام ... الناس يقولون من باب الاجتماع حتى العامة لا ينفرون من كذا. الشيخ : لا لا، مثل هذا ينبغي للإنسان إنه يجعل توطئة، صحيح ربما إذا خرج عليهم فورا فيما يُنكرون لكن يجعل توطئة، يتكلّم أولا بكلام يقول هذا مثلا سنّة حتى تقبل نفوسهم هذا الشيء. السائل : ممكن شيخ ... يقولون ... يعني يأتون ب ... . الشيخ : نحن نتكلم عن إلي يُقبل منه، الإنسان العالم المعروف، إذا جاء واحد طالب علم ما يُعرف العامي على طول بيقول هذا دين جديد مرفوض. نعم. عبد الوهاب؟
السائل : شيخ ... النعال في الصلاة، يلبس جائز أو فيها سنّة ... ؟ الشيخ : الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بها مخالفة لليهود وعلى هذا فتكون سنّة لكن بشرط أن لا يترتب عليها مفسدة. نعم. السائل : توجيه. الشيخ : أه؟
هل يدل حديث ابن عمر رضي الله عنهما على أن الناس قد بدلوا ؟
السائل : أصحاب العمر كلهم يخالفون السنّة. الشيخ : نعم. السائل : يردون على ... . الشيخ : لا، الناس الناس، كأنهم والله أعلم تغيّرت الأحوال بسبب إما علماؤهم أو تأويل لهم. السائل : شائع ... . الشيخ : هو الظاهر إيه، نقول الناس عام. نعم.
حدثنا حجاج بن منهال قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني أشعث بن سليم سمعت أبي يحدث عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره وترجله وتنعله .
القارئ : حدثنا حجاج بن منهال، قال حدثنا شعبة، قال: أخبرني أشعث بن سليم، قال سمعت أبي، يحدث، عن مسروق، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم يحب التيمّن في طهوره، وترجّله، وتنعّله ) . الشيخ : الذي بعده.
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع .
القارئ : باب ينزع نعل اليسرى. حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( إذا تنعل أحدكم فليبدأ باليمين ) .. الشيخ : عندنا : ( إذا انتعل ) . القارئ : تنعل. الشيخ : إيه، انتعل ولم يُشر إلى النسخة الثانية، كلكم عندكم: انتعل؟ السائل : ... . الشيخ : إيه. القارئ : قال إذا تنعّل .. الشيخ : ، ما عندك في الشرح وش قال فيها؟ السائل : ... . الشيخ : ولكن عنده إيش؟ السائل : ... . الشيخ : انتعل؟ السائل : أي لبس ... . الشيخ : بس، والله الظاهر إن الذي عندك خطأ في النسخة، الظاهر إنه خطأ عدّله لأن جميع النسخ: انتعل. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : أي نعم. السائل : أو أكتب نسخة .. الشيخ : لا، الظاهر إنه لأن تنعّل حتى ما أدري عن صحتها الصرفية. السائل : ممكن يا شيخ من باب تنعله. الشيخ : أه؟ السائل : ... تنعله. الشيخ : إيه هذا مصدر. السائل : نسخة. الشيخ : وإلا حط نسخة أحسن بعد أسلم. القارئ : قال ( إذا تنعل أحدم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال، لتكن اليمنى أولهما ) .. الشيخ : عندكم لتكن وإلا ليكن؟ السائل : ... . الشيخ : لتكن، طيب. القارئ : ( لتكن اليمنى أولهما تنعل وءاخرهما تنزع ) . الشيخ : نعم.
القارئ : باب لا يمشي في نعل واحدة. حدثنا عبد الله بن مسلمة عن .. الشيخ : في نسخة: "واحدة". نعم. السائل : ... . الشيخ : واحدة، نسخة. السائل : ... . الشيخ : نعم. القارئ : باب لا يمشي في نعل واحد.
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ليحفهما جميعًا أو لينعلهما جميعًا .
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( لا يمشي أحدكم في نعل واحدة، ليحفهما جميعا ) .. الشيخ : ليحفهما. القارئ : ( ليحفهما جميعا أو لينعلهما ) . الشيخ : جميعا. القارئ : بس. الشيخ : موجودة جميعا.
فوائد حديث : ( ... عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره وترجله وتنعله )
الشيخ : هذه كلها في النعال. فيها الباب الأول دليل على أنه ينبغي أن يبدأ عند لبس النعل باليمين لدخوله في عموم قوله: ( وتنعله ) بل صريح، ومثل ذلك الخف يبدأ بلبس اليمين، قال أهل العلم ومثل ذلك الثوب والسروال يُدخل اليد اليمنى في الثوب في القميص قبل اليسرى، والرجل اليمنى في السروال قبل اليسرى.
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع )
الشيخ : وعكس ذلك الخلع يبدأ باليسار، فتكون الخلع، فيخلع اليسرى قبل اليمنى في النعل والخف والثوب والقميص، ولا يخفى أن ذلك من أجل إكرام اليمين، فإن اللبس إكرام والخلع سلب فلهذا بدئ باللبس باليمين لأنه إكرام، وبالخلع باليسار لأنه سلب وإزالة.
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ليحفهما جميعًا أو لينعلهما جميعًا )
الشيخ : أما الباب الثالث ففيه مراعاة العدل بين الأعضاء، بأن لا يلبس الإنسان النعل في رجل واحدة، إما أن يلبس النعلين في الرجلين جميعا أو يخلعهما جميعا، ومثل ذلك الخف، ومثل ذلك على ما يظهر لو أدخل إحدى اليدين في إحدى الكمين دون الأخرى. وهل مثل ذلك أن تلبس المرأة الحلي السوار في يد دون الأخرى؟ أه؟ السائل : ... . الشيخ : لماذا؟ السائل : ... . الشيخ : طيب ولو جرت العادة بأنه يمشي بنعل واحدة؟ السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : يتأذى يا شيخ ... . الشيخ : نعم؟ السائل : الحديث ... أن العلة في هذا ... الشيطان. الشيخ : إيه. السائل : ... . الشيخ : إيه مرفوع؟ السائل : ... . الشيخ : عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ السائل : أي نعم. الشيخ : إيه. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... تختم. الشيخ : تختم النبي لأنه ما يحتاج أكثر من واحد، ما هو للزينة. نعم؟ السائل : أيضا لبس النعال ... إذا فيه ضرر عليه ... هذا شيء .. الشيخ : لا لا هذا إذا كان، نعم إذا كان بيحط النعل نصف متر. السائل : لا يا شيخ حتى لو كانت واحدة ثاني شيء يعني ... في مكان يعني .. الشيخ : على كل حال لا شك إنه كما قال بعض العلماء أنه من أجل مراعاة العدل فيما يلبس على الجسم، وإذا صحّت العلة التي ذكرها ياسر فهي أيضا علة أخرى، لكنها إذا صحت العلة الثانية التي ذكرها ياسر فإنه لا يُلحق بها الحلي في اليد الواحدة لأن هذا ليس بمشي. طيب، إذا دار الأمر بين صحة الإلحاق وعدم الصحة فما الأصل؟ أه؟ الأصل الحل، وأنتم تقولون إنه جرت العادة الأن بذلك إن بعض النساء يلبس الحلي في يد دون الأخرى، حتى الأسورة. السائل : الخرص في الأذن يا شيخ. الشيخ : نعم؟ السائل : الخرص في الأذن هو ال. الشيخ : الخرص في الأذن ما هم، ما أدري عاد بعد. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : الخرص في الأذن ما أظن واحدا يحط خرص واحد في الأذن. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... . الشيخ : فيه، طيب، هل مثلها النظارة في العين؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : ما أظن أيضا، إلا إذا قال الأطباء إن هذا ضرر على العين، لأن بعض الأعين تكون أقوى نظرا من الأخرى، فالأخرى تحتاج إلى نظارة مثلا والثانية السليمة ما تحتاج. السائل : ... . الشيخ : طيب، وهل مثل ذلك السماعة في الأذن؟ السائل : ... . الشيخ : الظاهر إن السماعة في الأذن حسب ما نشاهد الناس الأن أنهم لا يحتاجون إلا إلى واحدة وأن الثانية لا حاجة فيها، ولذلك تجدهم الذين لا يسمعون لا يتخذون إلا سماعة واحدة فقط. أي نعم. على كل حال الشيء الذي تيقنا فيه هو المشي ولا فرق بين النعل والخف، وما عدا ذلك فإلحاقه فيه نظر فيبقى على الأصل وهو الحل. نعم.
هل يدخل في قول عائشة رضي الله عنها : ( في طهوره ) السواك ؟
السائل : ... قول النبي صلى الله عليه وسلم، قول عائشة ... التيمن هل يدخل في ذلك السواك؟ الشيخ : أي نعم، كل شيء، عام، لأن السواك طهور قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) . أخذنا ثلاثة أظن. السائل : ... . الشيخ : أي نعم، نعم نعم. نعم.
قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ) هل يدخل فيه الجورب ؟
السائل : الجورب ... . الشيخ : إيش؟ السائل : الجورب يلحق ... . الشيخ : الجورب، أي نعم. السائل : يُلحق، يبدأ باليمين و. السائل : ... . الشيخ : بالنسبة للبس نعم نعم مثله. السائل : لا جورب واحدة. الشيخ : إيه. السائل : في رجل واحدة. الشيخ : في رجل واحدة والثانية ما فيها شيء. السائل : أي نعم. الشيخ : أي نعم يدخل في ال ... لا شك. نعم.
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " ... القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع، وهو أحد سيور النعل الذي يدخل بين أصبعي الرجل ويدخل طرفه في الثقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام ". الشيخ : طيب، لا، معروف القبال اللي يكون بين الإبهام والذي جنبه، والسشع الشراك الذي يكون على ظهر القدم، لكن بس قبالان ومر القبال الواحد واسعا، المعروف الأن في نعالنا قِبال واحد، نعم. السائل : ... . الشيخ : يمكن الخنصر والبنصر يمكن بينهما علشان يضبط الرجل مع هذا وهذا. ما عندك شيء بالشرح الفتح؟ الفتح وش يقول؟ السائل : ... . الشيخ : وش يقول؟ " قراءة من فتح الباري لابن حجر " القارئ : " القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع الذي يكون بين أصبعي الرجل. والقبالان ... أي في كل ... " . الشيخ : أه؟ السائل : والقبالان ... أي في كل واحدة. الشيخ : أيه. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... . الشيخ : لا لا في نعل واحدة، قبالان في نعل. السائل : ... . الشيخ : نعم، الظاهر والله أعلم إنه كان فيما سبق يجعلون قبالين، قبال بين الإبهام والذي يليه. السائل : ... . الشيخ : وقبال ءاخر بين الخنصر والبنصر، هذا الظاهر والله أعلم. نعم. القارئ : باب: قبالان في نعل، ومن رأى قبالا واحدا واسعا.
حدثنا حجاج بن منهال قال : حدثنا همام عن قتادة قال : حدثنا أنس رضي الله عنه أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان .
القارئ : حدثنا حجاج بن منهال، قال حدثنا همام، عن قتادة، قال حدثنا أنس رضي الله عنه: ( أن نعل النبي صلى الله عليه وسلّم كان لها قبالان ) . السائل : ... نعلين. سائل آخر : نعلين. الشيخ : أن نعل، نعل مفرد، فيه أظن نسخة أظن نعلي. نعم.
حدثني محمد قال : أخبرنا عبد الله قال : أخبرنا عيسى بن طهمان قال : خرج إلينا أنس بن مالك بنعلين لهما قبالان فقال ثابت البناني : هذه نعل النبي صلى الله عليه وسلم .
القارئ : حدثني محمد، قال أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا عيسى بن طهمان، قال: ( خرج إلينا أنس بن مالك ) .. الشيخ : ... . السائل : خرج. الشيخ : نسخة. القارئ : قال: ( خرج إلينا أنس بن مالك بنعلين لهما قِبالان، فقال ثابت البناني: هذه نعل النبي صلى الله عليه وسلّم ) .
حدثنا محمد بن عرعرة قال : حدثني عمر بن أبي زائدة عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء من أدم ورأيت بلالا أخذ وَضوء النبي صلى الله عليه وسلم والناس يبتدرون الوضوء فمن أصاب منه شيئًا تمسح به ومن لم يصب منه شيئًا أخذ من بلل يد صاحبه .
القارئ : حدثنا محمد بن عرعرة، قال: حدثني عمر بن أبي زائدة، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلّم وهو في قبة حمراء من أدم، ورأيت بلالا أخذ وضوء النبي ) .. الشيخ : وَضوء، وَضوء. وَضوء بالفتح. القارئ : ( ورأيت بلالا أخذ وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، والناس يبتدرون الوَضوء، فمن أصاب منه شيئا تمسح به، ومن لم يصب منه شيئا، أخذ من بلل يد صاحبه ) .
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني أنس بن مالك وقال الليث حدثني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار فجمعهم في قبة من أدم .
القارئ : حدثنا أبو اليمان، قال أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني أنس بن مالك ح، وقال الليث: حدثني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( أرسل النبي صلى الله عليه وسلّم إلى الأنصار فجمعهم في قبة من أدم ) . الشيخ : القبة هي الخيمة الصغيرة، والأدم هو الجلد، يعني أنهم يصنعون قبابا من جلد وربما تُصبغ بالحمرة ويتخذونها لأنها الغالب أنها أخف لصغرها.
هل يقدم الذي على اليمين عند دخول الباب أم الكبير ؟
السائل : بالنسبة لدخول الباب ... يصح أقول يتقدم على اليمين هل يدخل في باب التيمّن؟ الشيخ : لا، لا ما هو بالظاهر، الظاهر إنه مثل هنا يبدأ بالأكبر. السائل : ... . الشيخ : أي بس ما هو بالظاهر. السائل : ... . الشيخ : لا، الذي أدركنا عليه العلماء أنهم يقدمون الأكبر وهو الظاهر، لأنه اليمين إذا كان هو يمينك فهو بالنسبة لفاتح الباب على اليسار، الذي يفتح الباب ويستقبلكم يكون يمينكم يكون يسارا له. السائل : ما له حصر. الشيخ : ما له حصر، ما علمنا منه إنه يتخذون هذا، إنما يقدم الأكبر. السائل : ... التيامن في كل شيء. الشيخ : أي في من فعله، في حديث ءاخر حديث أنس: ( ألا فيمنوا ألا فيمنوا ) لكن عند الدخول ما في يمين ويسار، لأنكم كلكم داخلين، كلكم واردين ميرادا واحدا أو موردا واحدا فالأكبر هو الذي يقدّم، نعم. شاكر؟
السائل : بالنسبة ... هل يقال إن كل الذي يصلي بنعاله ك ... ؟ الشيخ : أي نعم، ما لم يؤذي، إن ءاذى وإلا فهي سنّة. السائل : ما مقدار الأذى؟ الشيخ : مقدار الأذى إذا صارت نعاله كبيرة مثلا، حين تكون النعال كبيرة وواسعة وتتخذ مساحة أكثر بحيث إن الذي جنبك يتأذى وإلا يبعد عنك. نعم. السائل : بالنسبة ل. الشيخ : ثلاثة؟ السائل : ... . الشيخ : نعم؟
ما معنى قول ابن جريج : ( ورأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية ) ؟
السائل : بالنسبة لقول ابن جريج رضي الله عنه قال: " رأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى كان يوم التروية " فأجاب ابن عمر ( وأما الإهلال فإني لم أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته ) . الشيخ : نعم. السائل : فكيف نجمع بين ال ... الشرح الأول والشرح الثاني. الشيخ : الناس على خلاف السنّة. السائل : كيف ... . الشيخ : الناس إذا دخل شهر ذي الحجة أحرموا بالحج، أما هو ما يحرم إلا يوم التروية، لأن الناس لا يخرجون إلى الحج إلا يوم التروية. السائل : يذهبوا إلى منى يوم واحد ذي الحجة أو ... ؟ الشيخ : يحتمل إنهم يروحون أو إنهم يبقون بمكة. ما هو ... .
القارئ : باب الجلوس على الحصر ونحوه. الشيخ : الحصير عندنا. السائل : ... . الشيخ : عندك الحصر؟ ونحوه؟ السائل : ... . الشيخ : إذا كانت الحصر فالمناسب أن يقول ونحوها. نحن عندنا الحصير ولا في نسخة. اكتب نسخة الحصير وهي أصح. السائل : هو فيه نسخة ... . الشيخ : طيب هذه أصح، خلاص طيب.
حدثني محمد بن أبي بكر قال : حدثنا معتمر عن عبيد الله عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجر حصيرًا بالليل فيصلي عليه ويبسطه بالنهار فيجلس عليه فجعل الناس يثوبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيصلون بصلاته حتى كثروا فأقبل فقال : يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قل .
القارئ : حدثنا محمد بن أبي بكر، قال حدثنا معتمر، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمان، عن عائشة، رضي الله عنها: ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يحتجر حصيرا بالليل فيصلي ويبسطه بالنهار فيجلس عليه، فجعل الناس يثوبون إلى النبي صلى الله عليه وسلّم فيصلون بصلاته حتى كثروا، فأقبل فقال: يا أيها الناس ) .