حدثنا عبدان قال : أخبرنا يزيد بن زريع قال : أخبرنا حميد قال : سئل أنس هل اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا قال : أخر ليلةً صلاة العشاء إلى شطر الليل ثم أقبل علينا بوجهه فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه قال : إن الناس قد صلوا وناموا وإنكم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتموها .
القارئ : حدثنا عبدان، أخبرنا يزيد بن زريع، أخبرنا حميد، قال: ( سئل أنس، هل اتخذ النبي صلى الله عليه وسلّم خاتما؟ قال: أخر ليلة صلاة العشاء إلى شطر الليل، ثم أقبل علينا بوجهه، فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه، قال: إن الناس قد صلوا وناموا، وإنكم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتموها ) .
حدثنا إسحاق قال : أخبرنا معتمر قال : سمعت حميدًا يحدث عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خاتمه من فضة وكان فصه منه وقال يحيى بن أيوب : حدثني حميد سمع أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم .
القارئ : حدثنا إسحاق، أخبرنا معتمر، قال: سمعت حميدا، يحدث عن أنس رضي الله عنه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان خاتمه من فضة وكان فصه منه ) . وقال يحيى بن أيوب: حدثني حميد: سمع أنسا، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
تعريف الفص ، و فيه أن الخاتم الذي لا فص له ليس له أصل .
الشيخ : والفص هو عبارة عن اتساع أعلى الخاتم لأن هذا الفص مكتوب فيه محمد رسول الله. وهذا هو المعروف من خواتيم النبي صلى الله عليه وسلّم وأصحابه، وأما الخاتم الذي بدون فص فلا أعلم له أصلا مثل الذي يكون كالشريط فقط ولاسيما إذا كان يصحبه اعتقاد كالذي يفعله الخاطب مع خطيبته أو الزوج بعد زواجه حيث يكتب الزوج اسم زوجته على خاتمه، والزوجة تكتب اسم زوجها على خاتمها، ويعتقد كل منهما أن هذا سبب للارتباط بينهما، حتى إن بعضهم إذا كان عليه خاتم من الذهب من هذا النوع وقيل له فيه، قال إني أخشى إذا نزعته أن تزعل الست، يعني المرأة، لاعتقاد أن نزعه يعني أنه يريد أن ينزعها ويُبعدها عنه، فهذه من العقائد الفاسدة التي لا يجوز للمسلم أن يعتقدها.
الشيخ هنا ينقل عن الشيخ الألباني : أصل الدبلة التي يلبسها الزوجان .
الشيخ : وقد ذكر الشيخ الألباني وفقه الله أن أصل هذه الدبلة مأخوذة من النصارى، وأن القسيس عندهم يأتي إليه الزوج ويضع هذا الخاتم أظن في خنصره ثم بنصره ثم الوسطى ويقول باسم الأب باسم الروح باسم القدس وما أشبه ذلك، فيكون فيها أيضا تلقي لعادات النصارى وما هم عليه، ولو كانت خاتما مجردا ما قلنا في هذا شيء لكن إذا كانت مصحوبة باعتقاد أو كانت تبعا لعادات من غير عادات المسلمين فإن الذي ينبغي للإنسان أن يتجنبها.
فوائد حديث : ( ... سئل أنس هل اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا قال : أخر ليلةً صلاة العشاء إلى شطر الليل ثم أقبل علينا بوجهه فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه قال : إن الناس قد صلوا وناموا وإنكم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتموها )
الشيخ : وفي هذا دليل على سعة وقت العشاء، في الحديث الأول دليل على سعة وقت العشاء، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم أخّرها إلى شطر الليل. وفيه قال: " كأني أنظر إلى وبيص خاتمه " أي لمعانه، ولكنه يُشكل على هذا أنه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن في المساجد مصابيح؟ ولكن جواب هذا الإشكال أن يقال لعل هذا كان في ليلة مقمرة، وإذا كان في ليلة مقمرة فإنه يمكن رؤية بريقه. نعم. وفيه أيضا فضيلة انتظار الصلاة. وقوله: ( وإنكم لم تزالوا في صلاة ما انتظرتموها ) ، وهذا من نعمة الله أن الإنسان الذي ينتظر الصلاة هو في صلاة وإن لم يكن يصلي. نعم.
قوله : ( فكأني أنظر إلى وبيص خاتمه ) هل يدل على أنه شك في خبره هذا ؟
السائل : قول الصحابي كأني هل هو شاك ... . الشيخ : لا لا. السائل : ... . الشيخ : لا، المعنى أظن، وهي عبارة عن التحقيق يعني، كأني أنظر إليه يعني معناه أتحقّق كأني الأن أنظر إليه لقوة تحقّقي فيه. نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم؟
السائل : لبس الخاتم الفضة ... من السنّة التي يكون فيها فضيلة وإلا يعتبر من المستحبات؟ الشيخ : مر علينا أمس، أنت حاضر أمس؟ السائل : ... الدرس الثاني بعد الأذان عندي أذان. الشيخ : أمس ما حضرت؟ أيه راجع الأشرطة. نعم يا؟
هل يستفاد من الحديث : ( فنبذ الناس خواتيمهم ) مشروعية التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في جميع الأحوال ؟
السائل : شيخ في حديث الباب الأول الذي قبل هذا ذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة أو من ذهب، اتخذ الناس خاتما من ذهب أو من فضل فألا يجوز ذلك على مشروعية التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلّم في جميع الأحوال لأن الناس ... النبي صلى الله عليه وسلم؟ الشيخ : نعم، سبق الكلام عليها البارحة، راجع الأشرطة. خلاص. اقرأ، ثلاثة.
حدثنا عبد الله بن مسلمة قال : حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه أنه سمع سهلا يقول : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : جئت أهب نفسي فقامت طويلا فنظر وصوب فلما طال مقامها فقال رجل : زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة قال : عندك شيء تصدقها ؟ قال : لا قال : انظر فذهب ثم رجع فقال : والله إن وجدت شيئًا قال : اذهب فالتمس ولو خاتمًا من حديد فذهب ثم رجع قال : لا والله ولا خاتمًا من حديد وعليه إزار ما عليه رداء فقال : أصدقها إزاري فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إزارك إن لبسته لم يكن عليك منه شيء وإن لبسته لم يكن عليها منه شيء فتنحى الرجل فجلس فرآه النبي صلى الله عليه وسلم موليًا فأمر به فدعي فقال : ما معك من القرآن ؟ قال : سورة كذا وكذا لسور عددها قال : قد ملكتكها بما معك من القرآن .
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة، قال حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، أنه سمع سهلا، يقول: ( جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم فقالت: جئت أهب نفسي، فقامت طويلا، فنظر وصوّب، فلما طال مقامها، فقال رجل: زوّجنيها إن لم يكن لك بها حاجة، قال: عندك شيء تصدقها؟ قال: لا، قال: انظر فذهب ثم رجع فقال: والله إن وجدت شيئا قال ) .. الشيخ : أين جواب الشرط؟ السائل : محذوفة. الشيخ : محذوف. السائل : نافية. الشيخ : هذه نافية. أي نعم، نعم. القارئ : ( فقال: والله إن وجدت شيئا قال: اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد فذهب ثم رجع قال: لا والله ولا خاتما من حديد، وعليه إزار ما عليه رداء، فقال: أصدقها إزاري، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: إزارك إن لبسته لم يكن عليك منه شيء، وإن لبسته لم يكن عليها منه شيء فتنحى الرجل فجلس، فرءاه النبي صلى الله عليه وسلّم موليا، فأمر به فدعي، فقال: ما معك من القرءان؟ قال: سورة كذا وكذا، لسور عددها، قال ) .. الشيخ : عندكم لسورة وإلا لسور؟ القارئ : ( لسور عددها، قال: قد ملكتكها بما معك من القرءان ) .
فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ولو خاتمًا من حديد ... )
الشيخ : أفادنا البخاري رحمه الله بسياق هذا الحديث أن خاتم الحديد جائز لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: ( التمس ولو خاتما من حديد ) ، وبعض العلماء يكرهه لحديث ورد في ذلك وأنه حلية أهل النار، وكأن البخاري رحمه الله يُشير إلى تضعيف هذا الحديث. تعرض له الشارح؟ الفتح؟ الطالب : ... . الشيخ : نعم.
القارئ : " يقول باب خاتم الحديد، قد ذكرت ما ورد فيه في الباب الذي قبله وكأنه لم يثبت عنده شيء من ذلك على شرطه. وفيه دلالة على جواز لبس ما كان على صفته. وأما ما أخرجه أصحاب السنن وصحّحه ابن حبان من رواية عبد الله بن بريدة عن أبيه ( أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم وعليه خاتم من شبه فقال: ما لي أجد منك ريح الأصنام فطرحه ثم جاء وعليه خاتم من حديد، فقال: مالي أرى عليك حلية أهل النار فطرحه فقال: يا رسول الله، من أي شيء أتخذه؟ قال: اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا ) ، وفي سنده أبو طيبة بفتح المهملة وسكون التحتانية بعدها موحّدة اسمه عبد الله بن مسلم المروزي قال: أبو حاتم الرازي يُكتب حديثه ولا يُحتج به، وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ ويُخالف ". الشيخ : يُخالِف. القارئ : " يخطئ ويُخالِف. فإن كان محفوظا حمل المنع على ما كان حديدا صرفا، وقد قال التيفاشي في كتاب الأحجار: خاتم الفولاذ مطردة للشيطان إذا لوّى عليه فضة، فهذا يؤيّد المغايرة في الحكم. ثم ذكر حديث سهل بن سعد ". الشيخ : بس. السائل : نكمّل يا شيخ؟ الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... خاتم من حديد. الشيخ : أيهم؟ السائل : ... . الشيخ : ثم قال سهل؟ طيب. القارئ : " ثم ذكر حديث سهل بن سعد في قصة الواهبة وقوله فيه: ( اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد ) ".. الشيخ : وقولَه. القارئ : " وقولَه فيه: ( اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد ) استدل به على جواز لبس خاتم الحديد ولا حجة فيه، لأنه لا يلزم من جواز الاتخاذ جواز اللبس، فيحتمل أنه أراد وجوده لتنتفع المرأة بقيمته. وقوله ولو خاتما ".. الشيخ : لا، هذا ما هو بوجيه الكلام، تنتفع بقيمته إذا باعته، على من؟ على من يلبسه، إذن معناه النهاية أنه يجوز لبسه. أي نعم، غريب إنه يقع من بعض العلماء مثل هذا الجواب! الله أكبر. نعم. القارئ : ( ولو خاتما ) محذوف الجواب لدلالة السياق عليه فإنه لما أمره بالتماس مهما وجد كأنه خشي أن يتوهم خروج خاتم الحديد لحقارته فأكّد دخوله بالجملة المشعرة بدخول لا بعدها فيما قبلها. وقوله في الجواب فقال: لا والله ولا خاتما من حديد، انتصب على تقدير لم أجد، وقد صرح به في الطريق الأخرى. الشيخ : التقدير لا أجد، عندك لم أجد؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : أي نعم. الشيخ : لا، ما هو صحيح هذا، التقدير لا أجد لأن معنى لا. نعم. خلاص؟
تتمة فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ولو خاتمًا من حديد ... ) و فيه أن الراجح في مسألة لبس الخاتم من حديد جائز .
الشيخ : أي نعم، المهم إن الحديث الصحيح هذا يدل على أن جواز التختم بالحديد، ومادام الحديث الوارد في ظاهر المنع ضعيفا فالأصل بقاء ما كان على ما كان واستعمال هذا الحديث الصحيح على دلالته. فعندنا الأن أصلان، الأصل الأول أن الأصل في جميع المعادن الحل إلا ما قام الدليل على منعه، والثاني أن هذا الحديث حديث صحيح ولو كان هذا خاتم ذهب لقلنا ربما يُقال إنه يُباح لقوم ويحرم على قوم، فإذا بذله الرجل للمرأة لتلبسه صار حلالا، وإذا بذله للرجل ليلبسه صار حراما، أما ظاهر الحديث الذي فيه التحذير من خاتم الحديد فهو يشمل الرجل والمرأة وإذا كان كذلك فما فائدته! فالصواب أن الجواب الذي ذكره ابن حجر رحمه الله ضعيف وأنه إنما طلب منه الخاتم من الحديد لتنتفع بقيمته لأن مهما كان الأمر مأله سيكون إلى جواز لبس الحديد. نعم. نعم.
السائل : ما يمكن تحويله من خاتم إلى ... يعني بعد ... ؟ الشيخ : يمكن، لكن أين الدليل على أنه يجب أن نحوّله، مادام صنع على أنه خاتم فهو سيلبس لو قال: لا تلبسه مثلا. نعم؟
على افتراض صحة حديث تحريم الحديد هل ممكن الجمع بينه وبين هذا الحديث ؟
السائل : على افتراض صحة .. الشيخ : أه؟ السائل : على افتراض صحة حديث تحريم الحديد. الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : هناك جمع. الشيخ : هناك جمع. السائل : ... . الشيخ : الجمع أن يحمل هذا: ( ولو خاتما من حديد ) غالبه يعني، غالبه حديد، نعم، ويكون المنهي عنه الحديد التام الذي كله حديد وهذا الذي يكون فيه شيء من غير الحديد. نعم. نعم.
هل يؤخذ من أن الرجل إذا لم يجد ما يصدق به المرأة فإنه لا يست ؟
السائل : هل يؤخذ من الحديث أنه إذا لم يجد شيئا ... به المرأة أنه لا يستدين؟ الشيخ : أي نعم، يؤخذ منه أن الأفضل أن لا يستدين، وهو كذلك، وقد قال الله تعالى في القرءان: (( وَليَستَعفِفِ الَّذينَ لا يَجِدونَ نِكاحًا حَتّى يُغنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ )) ولم يرشد الله عز وجل إلى الاستدانة، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلّم هنا في هذا الحديث. وكثير من الناس استدانوا وليس لهم ما يوفون به، فإذا حل الدين طولبوا به فيستدينون مرة أخرى فتتراكم عليهم الديون فيعود فرحهم بالزواج حزنا وسرورهم تنغيصا، ولهذا ينبغي للإنسان أنه يتصبّر ويجمع، يجمع كما يقول العامة القرش قبل الريال حتى إنه يحصّل، لكن إذا سهل عليه الاستدانة واستدان له خمسين ألف للزواج و ... بالدين مائة ألف لأن أكثر الناس ما يرحمون إذا صار إنه ضعيف ما يرجو منه الوفاء زاد عليه في الثمن، باع عليه الذي يساوي خمسين بمائة، يستدين بمائة ألف. هو إذا استمرأ الديْن سهل عليه وصار يتديّن لأدنى شيء ثم تراكمت عليه الديون، لكن لو صبر نفسه واستعفف كما قال الله عز وجل وصار يحرص على الجمع وعدم التفريط في المال فإنه لا يمضي إلا زمن قليل حتى ييسّر الله عليه. نعم. السائل : ثلاثة. الشيخ : ثلاثة؟ طيب.
حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى رهط أو أناس من الأعاجم فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابًا إلا عليه خاتم فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا من فضة نقشه محمد رسول الله فكأني بوبيص أو ببصيص الخاتم في إصبع النبي صلى الله عليه وسلم أو في كفه .
القارئ : حدثنا عبد الأعلى، قال حدثنا يزيد بن زريع، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه: ( أن نبي الله صلى الله عليه وسلّم أراد أن يكتب إلى رهط، أو أناس من الأعاجم، فقيل له: إنهم لا يقبلون كتابا إلا عليه خاتم، فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلّم خاتما من فضة، نقشه: محمد رسول الله، فكأني بوبيص، أو ببصيص الخاتم في أصبع النبي صلى الله عليه وسلم، أو في كفه ) . الشيخ : كيفية الكتابة هذه محمد أسفل، رسول فوقها، الله فوق، محمد رسول الله، هذه هي كيفيتها، ثلاثة أسطر، أي نعم، محمد سطر، ورسول سطر، والله سطر.
حدثني محمد بن سلام قال : أخبرنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتمًا من ورق وكان في يده ثم كان بعد في يد أبي بكر ثم كان بعد في يد عمر ثم كان بعد في يد عثمان حتى وقع بعد في بئر أريس نقشه محمد رسول الله .
القارئ : حدثني محمد بن سلام، قال أخبرنا عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، رضي الله عنهما قال: ( اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلّم خاتما من ورق، وكان في يده، ثم كان بعد في يد أبي بكر، ثم كان بعد في يد عمر، ثم كان بعد في يد عثمان، حتى وقع بعد في بئر أريس، نقشه: محمد رسول الله ) . الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.
الشيخ : طيب، والإنسان إذا كان اسمه عبد الله مثلا يكون نقشه عبد الله؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ نعم يكون عبد الله، ولكن يذكر القبيلة لأجل يتميّز فيكتب مثلا عبد الله بن محمد بن فلان أو ءال فلان حتى يتميّز. أي نعم. نعم.
هل يستفاد من حديث أنس : ( ... فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابًا إلا عليه خاتم فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا من فضة نقشه محمد رسول الله ) أن تختمه صلى الله عليه وسلم كان للحاجة ؟
السائل : ... دليل على أن ... . الشيخ : أيهم؟ السائل : ... . الشيخ : أي نعم، نعم، وهو كذلك، كما مر علينا أمس الجمع بين هذا، طلال؟
هل يستفاد من حديث أنس : ( ... أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى رهط أو أناس من الأعاجم فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابًا إلا عليه خاتم فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا من فضة ) جواز قبول ولي الأمر ما يطلبه منه الكفار إذا لم فيه حرام ؟
السائل : شيخ بالنسبة ... الأول هل يؤخذ من قوله ... أن على أمير المؤمنين أو الداعية الكبير أن يرضخ لبعض ما يطلبه الكفار إذا لم يكن فيه حرام؟ ... بعض الناس يقولون يجب أن نكون نحن نفرض نفسنا عليهم في كل الحالات. الشيخ : لا، هذا واضح، هذا ما هو بمصلحتهم، هذا لمصلحتنا، لأنهم يريدون أن يتحرزوا، يعني ما هو قصدهم تعنّت إنما قصدهم إنهم ما يثقون، أي كتاب يأتيهم يقبلونه؟ ما هو صحيح، يعني هذا من الحيطة، ونحن نفعله لمصلحتنا نحن. السائل : طيب يؤخذ منه قاعدة يعني؟ الشيخ : يؤخذ منه قاعدة وهو أن الإنسان ينبغي له إذا كتب كتابا وخشي أن يُشك في ثبوته عنه أن يتخذ خاتما يختم به كتاباته. السائل : لا القاعدة بس في ... . الشيخ : إيش؟ السائل : القاعدة فقط في ... وإلا عامة؟ الشيخ : كيف؟ في كتابة إيش؟ السائل : هل يؤخذ قاعدة عامة؟ الشيخ : إنه؟ السائل : أنه إذا اضطرونا الكفار ... ينبغي أن نفعل شيء معين حتى يرضيهم هذا الشيء وليس فيه حرام و ... لنا فيه مصلحة؟ الشيخ : لا ما هو ما يؤخذ من هذا الحديث، يؤخذ من حديث صلح الحديبية، لما قال اكتب بسم الله الرحمان الرحيم، قال ما تكتب بسم الله الرحمان الرحيم، اكتب باسمك اللهم، وكتب باسمك اللهم، ولما قال هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، قال لا تكتب محمد رسول الله، لو كنا نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك، أو ما منعناك، اكتب محمد بن عبد الله أو كلمة نحوها. هذا هو الذي فيه شيء من الخضوع لكن لمصلحة. نعم. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : اثنين. الشيخ : ثلاثة. السائل : ... اثنين ... . الشيخ : إيه، زياد وطلال. إيه والأن صار اثنين إلي يبون ما نقدر، ثلاثة. السائل : ... . الشيخ : نعم، تسقط أقوالكم.
القارئ : باب الخاتم في الخنصر. الشيخ : إيش؟ القارئ : باب الخاتم في الخنصر. الشيخ : نعم. السائل : تقديم ... . الشيخ : تقديم وتأخير بالتراجم؟ أه؟ السائل : ... . الشيخ : كيف؟ لا ما يخالف، ... تقديم وتأخير ارجع للمؤخّر. ما يضر، مادام ما فيه سقط، بسيطة. نعم. القارئ : باب الخاتم في الخنصر.
حدثنا أبو معمر قال : حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضي الله عنه قال : صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا قال : إنا اتخذنا خاتمًا ونقشنا فيه نقشًا فلا ينقشن عليه أحد قال : فإني لأرى بريقه في خنصره .
القارئ : حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس رضي الله عنه قال: ( صنع النبي صلى الله عليه وسلّم خاتما، قال: إنا اتخذنا خاتما، ونقشنا فيه نقشا، فلا ينقش عليه أحد، قال: فإني لأرى بريقه في خنصره ) . الشيخ : شف التفسير. السائل : حديث ... . الشيخ : أي أولا الخنصر هل هو بفتح الصاد وإلا يجب كسرها؟ السائل : ... . الشيخ : أه؟ " القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " يقول والخنصر بكسر المعجمة وفتح المهملة، وهذا الباب مؤخّر بعد لاحقه في اليونينية ". الشيخ : في المؤخرة، ترتيب يعني. إيه. السائل : قوله باب في خنصره. الشيخ : أه؟ القارئ : " قال فإني ... خنصره ". الشيخ : خنصره، المهم فتح الصاد وإلا ما يجوز الكسر؟ ما يجوز الكسر؟ السائل : لا ... فخنصر بكسر المعجمة وفتح المهملة. الشيخ : ضبطها إيه. خنصر غريب هذا. طيب شف الترجمة الحكم؟ الفتح؟
القارئ : " قوله باب الخاتم في الخنصر، أي دون غيرها من الأصابع، وكأنه أشار إلى ما أخرجه مسلم وأبو داوود والترمذي من طريق أبي بردة بن أبي موسى عن علي قال: ( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلّم أن ألبس خاتمي في هذه وفي هذه يعني السبابة والوسطى ) . وسيأتي بيان أي الخنصرين اليمنى أو اليسرى كان يلبس الخاتم فيه بعد باب ". الشيخ : بس؟ القارئ : " قوله فلا ينقش عليه أحد ". الشيخ : ... ، نعم. القارئ : " في رواية الكشميهني وحده ينقشن بالنون المؤكدة. وإنما نهى أن ينقش أحد على نقشه لأن فيه اسمه وصفته، وإنما صنع فيه ذلك ليختم فيه، فيكون علامة تختص به وتتميّز عن غيره فلو جاز أن ينقش أحد نظير نقشه لفات المقصود ". الشيخ : ... صح.
فوائد حديث : ( ... عن أنس رضي الله عنه قال : صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا قال : إنا اتخذنا خاتمًا ونقشنا فيه نقشًا فلا ينقشن عليه أحد قال : فإني لأرى بريقه في خنصره )
الشيخ : المهم إن حديث مسلم وأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلّم نهى علي بن أبي طالب أن يجعل خاتمه في هذه وهذه يعني في السبابة والوسطى، فيكون عندنا باقي ثلاثة أصابع: الإبهام والخنصر والبنصر. الخنصر ثبتت السنّة بأنه يكون الخاتم فيه، والبنصر قال العلماء أيضا يجوز، وأما السبابة والوسطى فيُكره للنهي، وأما الإبهام فمسكوت عنه، لكنها لم تجري العادة باتخاذ الخاتم فيه. نعم يا عبد الوهاب؟
السائل : ... إذا كان عبد الله. الشيخ : نعم. خاتم النبي عليه الصلاة والسلام كان محمد رسول الله، ففيه اسم الله، وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام إنه كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه لكنه كما قال الحافظ ابن حجر حديث معلول وقد ضعّفه بعض أهل العلم ولكن قال العلماء ينبغي إذا دخل فيه وفيه اسم الله أن يجعله في باطن كفه، هكذا، حتى لا يبرز ويظهر. نعم. السائل : النهي ... التحريم. الشيخ : أيهم؟
السائل : لبس ... السبابة و ... ؟ الشيخ : هذا هو الأصل، لكن إذا لم يمنع منه إجماع فهو الأصل. نعم يا شاكر؟ السائل : بالنسبة للحديث ( التمس خاتم ولو من حديد ) قالوا بعضهم يستدل على أن السنّيّة لبس الخاتم ... الدبلة ... لأنه قال التمس ولم يقل إنه تبيعه. الشيخ : أي. السائل : والأصل إنها تلبسه. الشيخ : معلوم. لكن هل تلبسه ذاك الوقت أو بعد أو ما تلبسه، المهم إنه يملكها هذا الخاتم وإن شاءت لبسته إن شاءت باعته إن شاءت لبسته الأن، إن شاءت لبسته بعد. السائل : لكن ما يؤخذ منه ... . الشيخ : ما يؤخذ. أي نعم. باب اتخاذ الخاتم.
حدثنا آدم بن أبي إياس قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى الروم قيل له : إنهم لن يقرءوا كتابك إذا لم يكن مختومًا فاتخذ خاتمًا من فضة ونقشه محمد رسول الله فكأنما أنظر إلى بياضه في يده .
القارئ : حدثنا ءادم بن أبي إياس، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( لما أراد النبي صلى الله عليه وسلّم أن يكتب إلى الروم قيل له: إنهم لن يقرءوا كتابك إذا لم يكن مختوما، فاتخذ خاتما من فضة، ونقشه: محمد رسول الله، فكأنما أنظر إلى بياضه في يده ) . الشيخ : نعم.
حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا جويرية عن نافع أن عبد الله حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم اصطنع خاتمًا من ذهب وجعل فصه في بطن كفه إذا لبسه فاصطنع الناس خواتيم من ذهب فرقي المنبر فحمد الله وأثنى عليه فقال : إني كنت اصطنعته وإني لا ألبسه فنبذه فنبذ الناس قال : جويرية ولا أحسبه إلا قال : في يده اليمنى .
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل، قال حدثنا جويرية، عن نافع، أن عبد الله، حدثه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم اصطنع خاتما من ذهب، ويجعل فصه في بطن كفه ) .. الشيخ : نسخة وجعل. نعم. القارئ : ( ويجعل فصّه في بطن كفه إذا لبسه، فاصطنع الناس خواتيم من ذهب، فرقي المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، فقال: إني كنت اصطنعته، وإني لا ألبسه فنبذه، فنبذ الناس ) . قال جويرية: " ولا أحسبه إلا قال: في يده اليمنى " .
فوائد قوله : ( ... قال : جويرية ولا أحسبه إلا قال : في يده اليمنى ) و فيه أن لبس الساعة في اليد اليمنى لا فضل له .
الشيخ : لا أحسبه يعني لا أظنه، وهذا لا شك أنه ليس فيه الجزم، وقد قال الإمام أحمد رحمه الله التختم باليسار أكثر، ولا بأس به في اليمين. وقد وردت السنّة بهذا وهذا، يعني أنه يجوز أن يجعل الخاتم باليد اليسرى ويجوز أن يجعله باليد اليمنى، فكلاهما سنّة. ويؤخذ منه أنه لا فضل لليد اليمنى في لبس الساعة على اليد اليسرى وأنه لا بأس أن تكون الساعة في اليد اليمنى وفي اليد اليسرى فكلها قد جاءت بمثلها السنّة فلا فضل لهذه على هذه. وفيه أيضا دليل على أن الراوي إذا شك في الأمر فليذكر ذلك مشكوكا فيه لا يحذفه بالكلية ولا يُثبته على سبيل الجزم، وهذا أيضا جرى عليه أهل العلم حتى الفقهاء رحمهم الله في كتابهم أحيانا يقولون أظن أنه في الكتاب الفلاني، أحسبه في الكتاب الفلاني، لأن الإنسان قد ينسى ولكن قد يكون ظنه وحدسه هو الموافق للواقع، فكونه يحذف الشيء مع احتمال أن يكون واقعا أمر لا ينبغي، وكونه يجزم به مع احتمال أن لا يكون أيضا أمر لا ينبغي، فليذكر الحال على ما هي عليه. نعم. نعم.
ما حكم بيع أوراق فيها ختم النبي صلى الله عليه وسلم ؟
السائل : ... حكم بيعه؟ ... المكان ... . الشيخ : والله نسيت، قد رأيته .. السائل : السؤال؟ الشيخ : السؤال يقول إنه فيه رقاع أوراق مكتوب فيها كتاب النبي عليه الصلاة والسلام إلى المنذر بن ساوى ومكتوب في الأخر ختم النبي عليه الصلاة والسلام الختم، فالله أعلم عاد هل هذا حقيقة أو لا؟ يمكن يكون حقيقة وإنهم في المتاحف القديمة. السائل : حكم بيعه يا شيخ؟ الشيخ : نعم؟ السائل : بيعه؟ الشيخ : بيعه ما فيه شيء. السائل : يكون تذكار ... . الشيخ : لا، هو يبيعها الإنسان لأجل يعرف مثلا الختم، وإن كان الأن معرفته ليس لها كبير فائدة لأنها الحمد لله هذا مدوّن في كتب أهل العلم ومكتوب ومعروف.
السائل : حفظ وتعليق ... ؟ الشيخ : لا هذا على سبيل التبرّك ما يجوز. السائل : ... . الشيخ : لا ما أظنه. نعم؟ السائل : ... . الشيخ : إيش؟ السائل : الحكمة من ... . الشيخ : الحكمة من النهي عنه الله أعلم ما ندري، ما أدري والله، نعم؟
السائل : شيخ هل يؤخذ من الحديث أن المسجد لا يتخذ مكانا للتكلم في الأحاديث النبوية ... هذا إذا كان شيئا عارضا فإنه يجوز؟ الشيخ : من أين؟ من أين يؤخذ؟ السائل : ... . الشيخ : كيف؟ وشلون هذا؟ وش وجه الدلالة؟ السائل : لأن المسجد ما وُضِع إلا لذكر الله وإقام ال .. الشيخ : أيه لكن وش وجه الدلالة من هذا إنه ما يكون المسجد محلا للكلام؟ السائل : لأنه صلى الله عليه وسلم ما يصعد المنبر إلا لأشياء تبيّن ... مثل ما ورد في ... . الشيخ : ما هو واضح. نعم؟
حدثنا مسدد قال : حدثنا حماد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من فضة ونقش فيه محمد رسول الله وقال : إني اتخذت خاتمًا من ورق ونقشت فيه محمد رسول الله فلا ينقشن أحد على نقشه .
القارئ : حدثنا مسدد، قال حدثنا حماد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم اتخذ خاتما من فضة، ونقش فيه: محمد رسول الله، وقال: إني اتخذت خاتما من ورق، ونقشت فيه محمد رسول الله، فلا ينقشن أحد على نقشه ) . باب .. الشيخ : معلوم. القارئ : باب ..
فوائد حديث : ( ... وقال : إني اتخذت خاتمًا من ورق ونقشت فيه محمد رسول الله فلا ينقشن أحد على نقشه )
الشيخ : أو هذا واضح لأنه لو نقش أحد على نقشه لاحتمل في ذلك التزوير والكذب وأن تُختم الكتب بهذا الخاتم فيُظن أنها صحيحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا النهي أيضا نهي عن ما يماثله فلا يجوز للإنسان أن ينقش على خاتم أخيه لأن في ذلك تزويرا. نعم.
هل يجوز دخول الخلاء بأوراق فيها ذكر الله و هي في الجيب ؟
السائل : شيخ هل من باب ... فيها ذكر الله؟ الشيخ : إيش؟ السائل : أقول هل مثل الخاتم ... قال العلماء ... كان معه خاتم يقبض عليه، هل مثلها الأوراق وغيرها إذا كان في ... ؟ الشيخ : أي نعم. السائل : ما .. الشيخ : ما تضر لأنها خفية. السائل : شيخ؟ الشيخ : مقاما محمودا الذي وعدته. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم؟
السائل : ما يكون أفضل التختم باليمين ... مكرّمة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب التيامن واليسار لها أعمال .. الشيخ : هو مادام كل ورد هذا وهذا فلا فضل لأحدهما على الأخر. السائل : طيب ولو كان يعني تختم باليسار وأراد أن يقضي حاجته؟ وفيه .. الشيخ : يستنجي يعني؟ ينزعه. السائل : ينزعه الأفضل. الشيخ : نعم. نعم؟
السائل : شيخ لبس الساعة باليمين إذا علم إن يعني الساعة ... الذي صنعها كفار. الشيخ : نعم. السائل : وهم يعني هم الذين سووا هذا الإيتيكيت كما يسمونه إنها تلبس باليسار. الشيخ : نعم. السائل : فأريد أن أخالفهم ألبسها باليمين؟ ... . الشيخ : لا ما يوجب الفضل. السائل : ما فيه فضل؟ الشيخ : أبدا، هذه مسائل عادية، وربما إنها باليسار أسهل لي عند مثلا ما، إذا صارت تحتاج إلى تعبئة ثم أسلم لأن اليمنى يؤخذ بها ويُعطى ويدق ويحمّل فيها اليمنى. السائل : ... يا شيخ. الشيخ : نعم؟ السائل : ... يا شيخ. الشيخ : نعم؟ السائل : البطارية ... . الشيخ : لا إنما قصدي في الأشياء التي تحتاج إلى تعبئة. نعم. السائل : وعند الأكل يا شيخ؟ الشيخ : نعم؟ السائل : عند الأكل يعني ... . الشيخ : في اليمنى؟ السائل : أي نعم. الشيخ : أي نعم. إذا واسع الرباط. السائل : وأنسب في ... . الشيخ : أه؟ السائل : يناسب إنه الواحد يشتغل بيمينه ... . الشيخ : نعم نعم. أي مادام المسألة ما هي سنّة يعني ما، الحمد لله يشوف الإنسان اللي يرى إنه أريح له وأسلم لساعته. نعم.
حدثني محمد بن عبد الله الأنصاري قال : حدثني أبي عن ثمامة عن أنس أن أبا بكر رضي الله عنه لما استخلف كتب له وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر محمد سطر ورسول سطر والله سطر قال أبو عبد الله : وزادني أحمد قال : حدثنا الأنصاري قال : حدثني أبي عن ثمامة عن أنس قال : كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في يده وفي يد أبي بكر بعده وفي يد عمر بعد أبي بكر فلما كان عثمان جلس على بئر أريس قال : فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط قال : فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان فننزح البئر فلم يجده .
القارئ : حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال: حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس: ( أن أبا بكر رضي الله عنه لما استخلف كتب له: وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر: محمد سطر، ورسول سطر، والله سطر ) . قال أبو عبد الله: وزادني أحمد: قال حدثنا الأنصاري، قال: حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس، قال: ( كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلّم في يده، وفي يد أبي بكر بعده، وفي يد عمر بعد أبي بكر، فلما كان عثمان، جلس على بئر أريس قال: فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط ) .. الشيخ : يعبث. القارئ : ( فجعل يعبث به فسقط، قال: فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان، فنزح البئر فلم يجده ) . الشيخ : الله أكبر.
فوائد قوله : ( ... قال : فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط ... )
الشيخ : كيف يعبث به؟ يعني قد نزعه من يده وصار يقلّبه مثلا أو يرفعه كذا وينزّله وما أشبه ذلك. فيؤخذ منه أن مثل هذا العبث لا بأس به، يعني لو كان مع الإنسان خاتم أو غيره وصار يقول به هكذا بيده فلا بأس به. وكذلك ما يفعله بعض الناس في المسبحة، بعض الناس المسبحة الأن يعبث فيها، يشيلها هكذا وإلا يقول بها هكذا، أي نعم، فإنه لا بأس به، لأنه مادام هذا ورد مثله عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه فهو أحد الخلفاء الراشدين الذين لهم سنّة متبعة فما فعلوه على سبيل الإباحة صار مباحا. وبه نأخذ أنه لا وجه لانتقاد من انتقد الذين يعبثون بالمسابح لأن المسابح الأن على رأي بعض الناس منتقدة على كل حال، إن اتخذها الإنسان لعد التسبيح والذكر فهي عنده منتقدة، وإن اتخذها على سبيل العبث وتوسعة الصدر فهي عنده أيضا منتقدة. والصحيح أنه لا انتقاد لا في هذا ولا في هذا لكن عد التسبيح بالأصابع أفضل من عدّها بالمسبحة بلا شك. والعبث بها أيضا لا بأس به، وكثيرا من، أحيانا الإنسان يعبث بغير المسبحة، أحيانا يعبث بالمفاتيح، أحيانا يعبث بالقيطان حقة المشلح، نعم، أحيانا يعبث بطرف غترته يقول هكذا. فالمهم هذه مسائل من الأمور التي وسّعها الله على عباده ولم يجعل فيها عليهم حرجا، وكوننا نضيّق على الناس إلى هذا الحد بأمر ليس عندنا فيه أثر هذا أمر لا ينبغي. نعم.
هل يؤخذ من حديث : ( فلا ينقشن أحد على نقشه ) تحريم توقيع الرجل بتوقيع أخيه ؟
السائل : ... يقاس الخاتم ... التوقيع. الشيخ : التوقيع؟ يعني ما أحد يوقع مثل الثاني؟ أي نعم، نعم، يعني يُنهى إن الإنسان يوقّع توقيع أخيه، لأن هذا يُخشى فيه من التزوير، وفعلا وقع التزوير، يقع الأن التزوير أحيانا بملايين بسبب التوقيع هذا. نعم؟
لماذا اتخذ الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من بعده ؟
السائل : أحسن الله إليكم خاتم النبي صلى الله عليه وسلم انتقل للخلفاء الثلاثة من بعده، يكون انتقال الخاتم إليه ما هي فائدة ... ؟ الشيخ : نعم، لأنهم خلفاء الرسول عليه الصلاة والسلام. السائل : أي لكن هذا خاتم الرسول. الشيخ : وكانوا يختمون به. هم يذكرون من عبد الله أبي بكر، من عبد الله أمير المؤمنين عمر، من عبد الله أمير المؤمنين عثمان ثم يختمونه. السائل : يختمون ب ... رسول الله. الشيخ : نعم، ولهذا يقول أنس: كتب لي وختم. أنس بن مالك كتب له أبو بكر كتابا، من أهم ما كتب له كتاب الصدقات حيث قال: هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فرضها الله وأمر بها رسوله. نعم.
هل يؤخد من حديث : ( وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر ) تحريم كتابة لفظ الجلالة و مقابل له محمد كما هو منتشر في أوراق وغيرها ؟
السائل : أحسن الله إليكم هل يؤخذ من حديث وضع الأسطر في الخاتم الله، وضع بعد ذلك رسول وبعد ذلك ... هل يؤخذ من ذلك النهي عما يحدث في بعض المساجد والساعات من وضع لفظ الجلالة ومضاهي له يعني ومساوي له .. الشيخ : أيه هذه معلوم، يعني بعض الجهلة يكتبون على أوراق أو على ساعات أو على الجدران: الله وبإزائه محمد، هذا شرك، هذا نوع من الشرك، ما هو شرك أكبر طبعا، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم لما قال له الرجل: ما شاء الله وشئت قال: ( أجعلتني لله ندا ) ، ولو أتى رجل لا يعرف عن الله ومحمد شيئا ورأى الله محمد لقال هذان. السائل : ... . الشيخ : متماثلان، هذان متماثلان، ولا شك أنه نوع من الشرك، فالواجب على من رأى ذلك إن كان يقدر أن يغيّره بيده غيّره، وإن كان لا يقدر فالواجب عليه أن ينصح من له القدرة على تغييره ولو وصلت إلى ولي الأمر. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : المساجد يا شيخ هذه مليانة. الشيخ : وإن كانت مليانة، أليس هذا، أليس الإنسان الذي يرى هذا يرى أن محمدا ندّ لله؟! هما سواء، في الميزان سواء، الله محمد، محمد أبو بكر، لا فرق. السائل : ... المساجد. الشيخ : طيب وخروها جزاك الله خير، إذا كنت تستطيع وخّرها، ولو في الليل ولو أن تسطو عليها ليلا وتأخذه وتكسّرها. السائل : إذا بيّن يا شيخ؟ الشيخ : نعم؟ السائل : إذا بيّن الله جل جلاله محمد رسول الله. الشيخ : حتى لو بيّن لأنهم يحطون الله كبيرة كل يشوفها ويحطون محمد كبيرة كل يشوفها وجل جلاله يحطونه محصورة كأنها تساوي اللام فقط، نعم، ما تشاف، ثم وش الفائدة منها أصلا؟! وش وضعها هذا؟ وش معنى الله جل جلاله وش معنى محمد رسول الله؟ السائل : ... . الشيخ : المهم كل هذه جاءتنا من ناس جهال، ومع الأسف أن كثيرا من الناس يأخذون الشيء على علاته، ما ينتبهون للشيء ولا ما وراءه، فيه الأن من المسلمين من يرون أن النبي صلى الله عليه وسلّم أعظم من الله، وهم يعتقدون إنهم مسلمين، قلوبهم ممتلئة حبا للرسول عليه الصلاة والسلام وحب الله عز وجل على جانب، هذا شيء نسمعه أحيانا، إذا ذكر الله ما كأن شيئا صار، إذا ذكر الرسول تحس بأنه يظهر على وجهه أثر لهذا الذكر، وهذا يعني أن الرسول في قلبه أشد من الله عز وجل. السائل : شيخ ... . الشيخ : نعم. القارئ : باب: الخاتم للنساء. الطالب : تنبيه ... . الشيخ : فيه تنبيه؟ مفيد؟ الطالب : والله طيب. الشيخ : نعم. السائل : أقرأ يا شيخ؟ الشيخ : تقرأه أنت وإلا إلي على المكرفون؟ السائل : ... . الشيخ : نعم.
تنبيه من طالب في مسألة جمل نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم .
" القراءة من فتح الباري لابن حجر " القارئ : " وأما قول بعض الشيوخ إن كتابته كانت من أسفل إلى فوق ". الشيخ : نعم. القارئ : " ... الجلالة في أعلى الأسطر الثلاثة ". الشيخ : نعم. القارئ : " ومحمد في أسفلها فلم أرى التصريح بذلك في شيء من الأحاديث، بل رواية الإسماعيلي يخالف ظاهرها ذلك فإنه قال فيها: محمد سطر والسطر الثاني رسول والسطر الثالث الله ". الشيخ : هو المتقرّر عندنا إن محمد هي الأسفل ورسول هو الوسط والله هو الذي أعلى، وهذا هو الموجود الأن إذا صح الكتاب الذي ذكره الأخ أحمد إنه موجود بين الناس محمد هو الأسفل. السائل : في رواية الإسماعيلي ... . الشيخ : ما يمنع. السائل : ... . الشيخ : ... ما يمنع، إن هذا هو وسط الأول وهذا الثاني وهذا الثالث. السائل : ... الشيخ : وإن كان المعروف إن الأول يكون فوق والأسفل يكون تحت، في الترتيب العادي لا شك إن محمد فوق والرسول وسط والله تحت، لكن الذي المتقرّر عندنا إن محمد هو الأسفل. وعلى هذا ينبغي إنه تحرّر، تحرّر هذه المسألة. السائل : ... . الشيخ : نعم؟ السائل : ... ورأيناه في متحف ... موجود. الشيخ : موجودة أي، لا راجعوا البداية والنهاية في هذا. تراجع البداية والنهاية ويرى، نعم. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... الرسول صلى الله عليه وسلم يعني ... . الشيخ : أي فيها تعظيم إنه يكون اسم الله هو الأعلى، نعم.
حدثنا أبو عاصم قال : أخبرنا ابن جريج : أخبرنا الحسن بن مسلم عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى قبل الخطبة قال أبو عبد الله : وزاد ابن وهب عن ابن جريج فأتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال .
القارئ : حدثنا أبو عاصم، قال أخبرنا ابن جريج، قال أخبرنا الحسن بن مسلم، عن طاووس، عن ابن عباس رضي الله عنهما ( شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلّم فصلى قبل الخطبة ) قال أبو عبد الله: وزاد ابن وهب، عن ابن جريج: ( فأتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال ) .
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى قبل الخطبة قال أبو عبد الله : وزاد ابن وهب عن ابن جريج فأتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال )
الشيخ : وهذا دليل على جواز الخواتيم للنساء، وهو محل إجماع كما حكاه بعض العلماء أنه، وممن حكاه النووي أن العلماء أجمعوا على جواز الخواتيم للنساء وجواز الأسورة وما أشبه ذلك.
ذكر تفصيل في مسألة الذهب المحلق و الأحاديث التي وردت فيها .
الشيخ : والأحاديث الواردة في التحذير من لبس الأسورة والخواتيم ... الذهب الحلق، قيل إنها منسوخة وقيل إنها شاذة لمخالفتها للأحاديث الصحيحة، وقيل إنها محمولة على حال من الأحوال، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر هذا التحذير لحالة وقعت معيّنة فتشبه الأحكام التي تختلف باختلاف الأحوال.