تتمة التفصيل في مسألة الذهب المحلق و الأحاديث التي وردت فيها .
الشيخ : على حال من الأحوال، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر هذا التحذير لحالة وقعت معيّنة فتشبه الأحكام التي تختلف باختلاف الأحوال، وأنه إذا أصاب المسلمين حاجة واحتاجوا إلى النقد فإنه ينبغي أن يحذّر من لباس هذه المحلّقات. ولكن هذا الجواب الأخير هذا فيه ضعف لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أجاز الذهب المقطّع، ولا فرق في ... النقد بين المحلق وبين المقطع. فأقرب الأقوال أن يقال إن هذه الأحاديث إما منسوخة وإما شاذة لمخالفتها الأحاديث الصحيحة الدالة على الجواز، والأخير ذهب إليه الشيخ عبد العزيز بن باز، والأول ذهب إليه كثير من العلماء المتقدّمين أنها منسوخة. على كل حال الإنسان مطمئن القلب في جواز الخواتم والأسورة للنساء من الذهب وأنها ليست بحرام.
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى قبل الخطبة قال أبو عبد الله : وزاد ابن وهب عن ابن جريج فأتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال )
الشيخ : وحديث ابن عباس هذا كان في صلاة العيد، يقول: ( جعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال ) وهذا يدل على أن الأمر عندهم كان جائزا سائغا، كما يلبسون الخرص والأقراط يلبسون هذا.
السائل :" الفتخ " ؟ الشيخ : الفتخ الفتخة معروف، نوع من الخواتم. الطالب : في هيئة الخاتم. الشيخ : نعم. الطالب : ... . الشيخ : أه؟ الطالب : ... . الشيخ : كيف؟ الطالب : ... . الشيخ : إيش؟ الطالب : يقول في الفتح إنه خاتم يُلبس في الرجل. الشيخ : إيه يمكن، حنا عندنا يلبس بالرجل واليد، أكثر ما يلبس باليد ... ما يعرفه بالرجل إلا قليل، وإلا رأيت من يلبس خواتم الفتخ هذه بالرجل. السائل : أصله ... من الخواتم الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : يختلفوا. السائل : يختلفوا ... . الشيخ : نعم. السائل : ... منقوش على خاتمه لله العزة أو لله العزة جميعا وفي بعضه أن يعني .. الشيخ : وش هذا؟ السائل : هل ... . الشيخ : نتكلم ... الخواتم. السائل : أي نعم. الشيخ : أو نتكلم بالنقش؟ السائل : لا ... الباب الذي قبله. الشيخ : النقش؟ السائل : ... . الشيخ : بعدين إن شاء الله أنا قلت لكم راجعون وجيبوا النتيجة بكرة إن شاء الله. السائل : ... ابن رجب في كتاب .. الشيخ : ما يخالف جزاك الله خير، بكرة. السائل : ... . الشيخ : بكرة. أعطي إياها خالصة. طيب ما عندكم شيء في البحث في الخواتم؟ الطالب : في الباب الذي قبله؟ الشيخ : لا هذا باب الخواتم للنساء. باب الخاتم للنساء. أه؟
من قال بالنسخ و من قال بالشذوذ في مسألة الذهب المحلق ؟
السائل : ... من قال بالنسخ و من قال بالشذوذ. الشيخ : أقول الشذوذ قال به الشيخ عبد العزيز بن باز ولا أدري هل أحد قال به قبله والنسخ ذكر في كتاب الترغيب والترهيب أنه قال به كثير من العلماء السابقين. نعم وش يقول؟
القارئ : قوله باب الخاتم للنساء، قال ابن بطال: الخاتم للنساء من جملة الحلي الذي أبيح لهن. قوله وكان على عائشة خواتيم الذهب، وصله ابن سعد من طريق عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب قال سألت القاسم بن محمد فقال: " لقد رأيت والله عائشة تلبس المعصفر وتلبس خواتيم الذهب " . قوله: طاووس عن ابن عباس: شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلّم فصلى قبل الخطبة، سقط لفظ فصلى من رواية المستملي والسرخسي وهي مرادة ثابتة في أصل الحديث فإنه طرف من حديث تقدّم في صلاة العيد من طريق عبد الرزاق عن ابن جريج بسنده هنا. قوله: وزاد بن وهب عن ابن جريج يعني بهذا السند إلى ابن عباس، وقد تقدّم بزيادة موصولا في تفسير سورة الممتحنة من رواية هارون بن معروف عن ابن وهب. قوله: فأتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم، الفتخ بفتح الفاء ومثناة فوق بعدها خاء معجمة جمع فتخة. الشيخ : فتْخة. القارئ : جمع فتخة وهي الخواتيم التي تلبسها النساء في أصابع الرجلين قاله ابن السكيت وغيره، وقيل: الخواتيم التي لا فصوص لها، وقيل: الخواتم الكبار كما تقدّم ذلك من تفسير عبد الرزاق في كتاب العيدين مع بسط ذلك. الشيخ : بس؟ السائل : ... يا شيخ. الشيخ : نعم. السائل : ... في كبار أخير. الشيخ : الكبار؟ السائل : ... وما أدري ... يسمونها النواعم ... . الشيخ : إيه نعم. السائل : بخصوص أحسن الله إليكم ... تعليق ورقة أو أي لفظ الجلالة ولو كان مستقلا ما رأيكم؟ الشيخ : وشلون يعني؟ السائل : لو قلت أنه مستقل ... . الشيخ : يعني بس الله؟ السائل : أي نعم. الشيخ : ما نرى هذا. السائل : فقصدي أن شرط المذهب أكثر ... إذا ... أو لازم يعني. الشيخ : لا لا كلها، الأشياء كلها. السائل : ... . الشيخ : كلها كلها أيه أي نعم، نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : شاكر؟
ما تعليقكم على كلام ابن حجر في شرح الحديث السابق إذ يقول : أن خاتم النبي صلى الله عليه وسلم فيه سر مثل خاتم سليمان عليه السلام ؟
السائل : جزاكم الله خيرا ذكر الحافظ في شرح الحديث السابق إنه يعني خاتم النبي صلى الله عليه وسلّم سر مثل خاتم سليمان فما مدى صحة؟ الشيخ : إيش؟ السائل : أن لخاتم النبي صلى الله عليه وسلم سر مثل خاتم سليمان، فما رأيكم؟ الشيخ : والله ما. السائل : وذكر استشهادات ... . الشيخ : أه؟ السائل : وذكر يعني ... . الشيخ : إيش يقول؟ القارئ : يقول. " القراءة من فتح الباري لابن حجر " القارئ : " كان في خاتمه صلى الله عليه وسلّم من السر شيئا مما كان في خاتم سليمان عليه السلام لأن سليمان لما فقد خاتمه ذهب ملكه وعثمان لما فقد خاتم النبي صلى الله عليه وسلّم انتقض عليه الأمر وخرج عليه الخارجون، وكان ذلك مبدأ الفتنة ... " . الشيخ : لا، هذا ما هو بصحيح، أولا قصة سليمان بالنسبة للخاتم ضعيفة إسرائيلية ما تصدّق ولا تكذّب، والشيء الثاني ما يقال إن خاتم الرسول معناه بقاء الأمة متحدة، الأمة فيها اختلاف من مات الرسول عليه الصلاة والسلام، اختلفوا في البيعة في سقيفة بني ساعدة، اختلفوا حتى في تغسيل الرسول عليه الصلاة والسلام. نعم.
ما ر أيكم في قول بعض المتشددين حيث يقول : أن لبس الساعة محرمة على الرجال لأنها من التحلي وهو تشبه بالنساء ؟
السائل : شيخ بعضهم، بعض المتشددين يا شيخ يُنكر لبس الساعة أصلا على الرجل ويقول إنه فيه تشبّه بالنساء ... النساء؟ ماذا ... ؟ الشيخ : ما هو بالرسول لبس الخاتم من فضة؟ السائل : يذكرون يا شيخ .. الشيخ : نوع من التحلي، والصحابة لبسوه للتحلي. السائل : شيخ هل ننكر عليه شخصيا يعني. الشيخ : أقول ما هو بصحيح هذا. السائل : ... . الشيخ : أقول هذا ما هو بصحيح. السائل : كيف الإجابة عليه؟ الشيخ : الإجابة عليه بأنه لا مانع من التحلي إلا بالذهب، إذا كان الشارع منع التحلي بالذهب فمعناه أن غير الذهب لا بأس به، ثم هذا ما يقصد به التحلّي أبدا، لأنك تجد إنه أحيانا يكون الربط إلي المربوطة فيه من الجلد، وأحيانا من أشياء ما يُقصد بها التحلي أبدا ولا فيها تحلي. السائل : و ... بعضهم ... . الشيخ : والله نحن ما نعتقد .. السائل : ... الساعات والألوان وكذا. الشيخ : مثل ما يتحرى أحسن الثياب. السائل : ... . الشيخ : مثل ما يتحرى أحسن الثياب نقول لا تلبس إلا ... . والله إنه مشكلة. هو لا شك إن التقوى في القلب ولكن إذا لبس الإنسان ما ليس فيه حرام فإن الله جميل يحب الجمال، الصحابة رضي الله عنهم قالوا يا رسول كلنا يحب أن يكون نعله حسنا وثوبه حسنا ... . السائل : ... النظر يا شيخ يقول يعني .. الشيخ : لا، دعنا من الشيء الذي يلفت النظر و ... هذا شيء ثان، لكن الشيء المعتاد لا بأس أن الإنسان يختار الجميل. نعم؟ السائل : شيخ هل هو .. الشيخ : ترى أخذنا أكثر من أربعة أو لا؟ يا أخي لا تضيعونا بآخر الوقت.
باب : القلائد والسخاب للنساء. يعني قلادة من طيب وسك.
القارئ : باب: القلائد والسخاب للنساء. يعني قلادة من طيب وسُك. الشيخ : نعم، السُك ما هو؟ نعم، السُك مسك. نعم. عندي نسخة وهو مسك. السائل : أي نعم هو مسك. الشيخ : نعم.
حدثنا محمد بن عرعرة قال : حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد ثم أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها .
القارئ : حدثنا محمد بن عرعرة، قال حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: ( خرج النبي صلى الله عليه وسلّم يوم عيد، فصلى ركعتين، لم يصلي قبل ولا بعد، ثم أتى النساء، فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تصدّق بخُرصها وسخابها ) . الشيخ : اللهم ... .
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد ثم أتى النساء فأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تصدق بخرصها وسخابها )
الشيخ : وفيما سبق بالفتخ والخواتيم، فعندنا قُرط يكون في الأذن، والسِخاب في العنق، والخواتم في أصابع اليدين، والفتَخ في أصابع الرجلين، كل هذا يلبسها النساء ولكن لو قال قائل: هل يلزم من هذا أن المرأة يُطلب منها أن تخرج يوم العيد متجمّلة متحلّية؟ أو يقال: إن النساء كن يحتجبن عن الرجال فلا يظهر من هذا شيء؟ السائل : ... . الشيخ : الظاهر الأخير وأنه لا بأس أن تخرج المرأة مثلا بجمالها بشرط أن يكون ذلك مستورا عن الرجال. فإذا قال قائل: أليس ابن عباس يقول إنها تتصدّق بخاتمها وسخابها وفتخها فكيف يدري بذلك؟ نقول يدري بعد أن توضع في ثوب بلال، ولا يلزم من ذلك أن يكون قد علم بها قبل أن تلقيها في ثوب بلال. نعم.
ألا يجاب على الذي قلتم بأن ابن عباس رضي الله عنهما كان صغيرا فيجوز له أن ينظر إلى النساء ؟
السائل : ... صغير. الشيخ : نعم. السائل : ... صغيرة ما هو ... . الشيخ : نعم. السائل : كان صغيرا يعني غير مكلف. الشيخ : ابن عباس لما مات الرسول له، هو قد قارب الاحتلام. السائل : نعم لكن القصة هذه ... . الشيخ : هاه؟ السائل : ... النساء ... . الشيخ : كيف؟ السائل : العيد يعني يقدر أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم. الشيخ : مقدم؟ السائل : قبل وفاة الرسول. الشيخ : أيه ما فيه شك. السائل : ... نظر للنساء لا بأس. الشيخ : ما، ما هو بعلى كل حال حتى يكفينا أن يقول لا يلزم من ذلك أن ينظر إليهن وهي لابسة لها، ما هو لازم. نعم؟
هل ما يعتقده بعض الناس أن بعض الخواتيم والقلائد تقي من السحر وتحفظ الملك له أصل في الشرع ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ... لبعض الناس من أن بعض الخواتم ... السحر أو ... أو ... الملك عن بعض الملوك، يعني هذا ليس له أصل؟ الشيخ : ما له أصل أبدا. السائل : أبدا؟ الشيخ : أبدا. ما له أصل.
حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عبدة قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : هلكت قلادة لأسماء فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبها رجالا فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء ولم يجدوا ماءً فصلوا وهم على غير وضوء فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم زاد ابن نمير عن هشام عن أبيه عن عائشة استعارت من أسماء .
القارئ : حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا عبدة، قال حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: ( هلكت قلادة لأسماء، فبعث النبي صلى الله عليه وسلّم في طلبها رجالا، فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء، ولم يجدوا ماء، فصلوا وهم على غير وضوء، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله ءاية التيمم ) . زاد ابن نمير، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة: ( استعارت من أسماء ). الشيخ : القلادة كانت لأسماء وعائشة استعارتها منها، وهذا وجه الشاهد من هذا الحديث، ففيه دليل على جواز الاستعارة وأنها ليست من المسألة المذمومة لأن المستعير لا يريد أن يتملك وإنما يريد أن ينتفع بالمستعار ثم يردّه إلى صاحبه. ولا بأس بالاستعارة ممن لا يتأذّى بها، فأما من كان يتأذّى بها، وتعرف أنه شحيح ولا يمن عليك أن تطلب منه الاستعارة فإنه لا ينبغي لك أن تؤذيه وتحرجه، لأن الناس يختلفون، من الناس من إذا رأى أخاه في حاجة عرض عليه العارية بدون أن يقول شيئا، ومن الناس من إذا طُلبت منه الاستعارة أو الإعارة تجده يتكرّه ويتبرّم ويقول أبدلّك على واحدة أحسن منها عند فلان، نعم، علشان ما يستعير منه، فإذا علمت من حاله أنه إلى هذا الحد فالأولى أن لا تحرجه. أي نعم، نعم.
ما رأيكم في قول المصنف : " يعني قلادة من طيب وسك " ؟
السائل : في باب ال ... يا شيخ " يعني قلادة من طيب وسك " إيش معناها؟ الشيخ : إيه نعم. السائل : ... . الشيخ : القلادة تُصنع من الطيب يعني من البخور مثلا، البخور هذه يعني تخرّق وتُنظم في قلادة. السائل : ... قلادة ذهب يعني؟ الشيخ : لا لا، قلادة من هذا الشيء. وأنا أخبر إن فيه قلادة من خرز ... يجعلونها من طيب. نعم. نعم.
ذكرتم الورق التي فيها خاتم مالنبي صلى الله عليه وسلم ألا نقول أنها تمنع لأنه قد يتبرك بها وغير ذلك ؟
السائل : ... الورق ... ما تمنع يا شيخ ... ؟ الشيخ : ما تمنع؟ السائل : ... تمنع يا شيخ لأن، أولا أن هذا ما ... . الشيخ : نعم. السائل : فإن الناس قد ... بعد فترة أو بعض المناطق ... . الشيخ : أي. السائل : يتخذوه يعني للتبرك ... ؟ الشيخ : هي غير شائعة، أنا ما شفتها شائعة بين. السائل : ... طلبة. الشيخ : أي. السائل : ... . الشيخ : لعله يوريهم إياها لأجل يشوفوا كتابة الأولين، ما قصده التبرّك بنفس. هو صحيح كتابة الأولين ما نستطيع نقرأها نحن. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : والله ما أدري.
كيف كانت الصحابيات يخرجن بهذ القلائد التي من مسك ؟
السائل : ... قلادة من المسك ... . الشيخ : يعني مملوط بالمسك. السائل : إيه إيه. الشيخ : أي أي نعم. السائل : كيف ... . الشيخ : النساء في عهد الرسول ما يختلطن بالرجال.
يعني نقول أن المرأة يحرم عليها الطيب إذا كانت بين الرجال فقط أما بين النساء فهو جائز ؟
السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : إذا اختلطت بالرجال يكون محرم. الشيخ : محرم نعم. السائل : يعني بدون رجال ... . الشيخ : بدون رجال ما يحرم. إذا صار محل رجال خصوصا في العيد لكن في غير العيد الرسول قال: ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء ) . يعني العيد تعرف وقت الزينة. السائل : ... . السائل : ما ... المراجعة. الشيخ : ... القاموس؟ سبحان الله. السائل : ... ختم مكتوب عليه. الشيخ : أه؟ السائل : ختم الرسول صلى الله عليه وسلم. الشيخ : نعم إيه هذه أيضا راجعتوها؟ السائل : ابن رجب يقول ما يصح ... محمد رسول الله، فيه بعضهم يقول ... جميعا. الشيخ : لا هين الزيادة إلا كيفية الكتابة. السائل : ما ... . الشيخ : أه؟ السائل : يقول ابن رجب رحمه الله. الشيخ : نعم. السائل : ... الخواتم. الشيخ : أيه أيه. السائل : ... إنها يعني معناها الله ثم الرسول ثم محمد. الشيخ : أي. السائل : والمحقق ذكر قول ابن حجر إنه يعني ما ... رواية إسماعيل البخاري ... . الشيخ : ظاهرها ما هو ما هي بصريحة. أقول هي بصريحة. لكن ما قال الأخ طلال واضح ... يكون اسم الله فوق كل شيء وحتى الأن فيه قاعدة عند بعض الناس يكتبون مثلا رحمه الله غفر الله له يحطون الله فوق يعني ما تزال القاعدة موجودة الأن. المهم إن الخنصر وجدناها بالكسر مقدّمة في القاموس، قال: وتفتح الصاد الخنصَر. أي على حسب ما كنا نقرؤها، الخنصر بالكسر. السائل : إذا وضع لفظة ... . الشيخ : معروف يا أخي. السائل : لكن هذه ... للكفار، الكفار سيقرؤهم معكوس. الشيخ : أبدا. السائل : ... . الشيخ : يعرفون إن الرسول محمد رسول الله ما هو ... ما أحد يعرف هذا، أبدا إلا إنسان ... الثلاثة يمكن. السائل : ... يرسل للكفار هو ما يرسل. الشيخ : يا أخي معروف، الكفار ما يعرفون إن محمد ما ادعى الألوهية. السائل : الخط عنده عرب ... . الشيخ : وشلون؟ السائل : ... تقديمها حتى في غير هذا، بسم الله الرحمان الرحيم يجعلون ... يجعلونه فوق و ... تحت. الشيخ : أيه هذا تطريز هذا. السائل : لو يا شيخ ... معظم يا شيخ ... . الشيخ : نعم. السائل : هذا رسالة الرسول إلى كسرى مثل مزقها مرقها لأن قدم الرسول قبل كسرى محمد .. الشيخ : إيه إيه. السائل : يعني هذه كان درجة تعظيم. الشيخ : أي نعم. القارئ : الحمد لله ..
الشيخ : خلاصة ما قلنا في الخاتم يوضع في اليمنى أو اليسرى، قلنا إن كله جائز. في أي الأصابع؟ في الخنصر، والسبابة والوسطى ورد النهي عنه، البنصر مباح، الإبهام بعضهم ألحقه بالبنصر وبعضهم ألحقه بالسبابة والوسطى وقال إنه مكروه، ولكن الذي يظهر عدم الكراهة فتكون الأصابع ثلاثة أقسام: قسم ورد النهي عنه، وقسم ثبت استعماله، وقسم مسكوت عنه، والأصل فيما سكِت عنه الجواز لأنه ليس من باب العبادات. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم. السائل : الرجال والنساء؟ الشيخ : الرجال والنساء. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : يا شيخ؟ ... يقول الحافظ يقول وفيه استعمال ءاثار الصالحين ولباس ملابسهم على جهة التبرّك والتيمن بها؟ الشيخ : أي، هذا ما هو بصحيح إلا الرسول عليه الصلاة والسلام. نعم. القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين. قال المصنف رحمه الله تعالى باب القرط للنساء وقال ابن عباس. الشيخ : خلاص.
القارئ : باب: السخاب للصبيان. حدثني إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال أخبرنا يحيى بن ءادم، قال حدثنا ورقاء بن عمر .. الشيخ : السخاب ما هو؟ السائل : القلادة. الشيخ : القلادة، نعم، القلادة من ودع أو شبهه تسمّى سخاب. نعم.
حدثني إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : أخبرنا يحيى بن آدم قال : حدثنا ورقاء بن عمر عن عبيد الله بن أبي يزيد عن نافع بن جبير عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سوق من أسواق المدينة فانصرف فانصرفت فقال : أين لكع ثلاثًا ؟ ادع الحسن بن علي فقام الحسن بن علي يمشي وفي عنقه السخاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم بيده هكذا فقال الحسن بيده هكذا فالتزمه فقال : اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه وقال أبو هريرة : فما كان أحد أحب إلي من الحسن بن علي بعد ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال .
القارئ : حدثني إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال أخبرنا يحيى بن ءادم، قال حدثنا ورقاء بن عمر، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن نافع بن جبير، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم في سوق من أسواق المدينة، فانصرف فانصرفت، فقال: أين لكع؟ ثلاثا ادع الحسن بن علي. فقام الحسن بن علي يمشي وفي عنقه السخاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم بيده هكذا، فقال الحسن بيده هكذا، فالتزمه فقال: اللهم إني أحبه فأحبه، وأحب من يحبه ) . الشيخ : الله أكبر. القارئ : قال أبو هريرة: ( فما كان أحد أحب إلي من الحسن بن علي بعد ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ما قال ) .
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سوق من أسواق المدينة فانصرف فانصرفت فقال : أين لكع ثلاثًا ؟ ادع الحسن بن علي فقام الحسن بن علي يمشي وفي عنقه السخاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم بيده هكذا فقال الحسن بيده هكذا فالتزمه فقال : اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه وقال أبو هريرة : فما كان أحد أحب إلي من الحسن بن علي بعد ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال )
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم. هذا الحديث يبدو والله أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلّم دخل السوق ودخل معه الحسن، وكان الحسن صغيرا فلما انصرف كأنه التفت فلم يجد أو فلم يرى الحسن معه، فقال: ( أين لكع؟ ) ، ولكع هذه في الأصل صفة ذم لكنها تُقال في مثل هذه المناسبات لا يُراد بها الذم، مثل ما يُقال تربت يمينك أو تربت يداك وهو لا يُراد بها المعنى، أو ثكلتك أمك. قال: ( أين لكع ) ثم قال: ( ادع ) يعني صوّت له، فجاء الحسن، قام الحسن يمشي وفي عنقه السخاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم بيديه هكذا، الظاهر لي والله أعلم إنه قال هكذا، فقال الصبي أيضا هكذا، فالتزمه النبي صلى الله عليه وسلّم وقال: ( اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من أحبه ) رضي الله عنه، وهذا من فضائل الحسن بن علي بن أبي طالب. وله فضائل كثيرة، منها: قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( إن ابني هذا سيد وسيُصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) . والعجب أن الرافضة يغلون بالحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أكثر مما يحبون الحسن مع أن الحسن أفضل منه بلا شك، وكلاهما سيدا شباب أهل الجنّة لكن لكل درجات مما عملوا، فرق بين من تنازل عن الخلافة للإصلاح بين المسلمين وجمع كلمتهم، وبين من حصل منه ما حصل حتى خذله أقرب الناس إليه، الناس الذين خرجوا مع الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه هم الذين خذلوه حتى استولى عليه جنود من يُقاتلونه. فالحاصل إن هذا من فضائل الحسن بن علي بن أبي طالب. وفيه دليل على أن استعمال ما يفيد الذم إذا لم يُرد به الذم لا بأس به. وفيه دليل على التزام الصبيان والرأفة بهم، لأن هذا لا شك يوجب الحنان والشفقة، والإنسان الذي لا يرحم لا يُرحم. بعض الناس ينفر من الصبيان نفوره من الأسد، ولا يُلاطف الصبيان أبدا، ولا يأتون حوله، حتى إذا جاءوا لمكان الرجال انتهرهم وقال انصرفوا فارقوا، هذا خطأ. فإذا نظرنا إلى هدي النبي عليه الصلاة والسلام في التزام الصبيان ومحبتهم والتلطّف معهم عرفنا أنه هكذا ينبغي، وهذا بإذن الله يُليّن القلب تليينا عظيما لأن الإنسان يشعر سبحان الله الخلاق العظيم، أو سبحان الخلاق العليم، هذا صغير وهذا كبير، وهذا متوسط، وهذا ذكر وهذا أنثى، فيستدل بهذا على قدرة الله عز وجل، إذا شفت الأن الصف في الجماعة، ... هذا صغير وهذا شايب كبير وهذا وسط تعرف بهذا حكمة الله عز وجل وخلقه فيحدث لك زيادة إيمان وزيادة رقة. صحيح أنه لا ينبغي للإنسان أن يُجرّئ الصبيان حتى يسيئوا الأدب، أما أن يجعلهم لا ينظرون إلى الرجال ولا ينظر الرجال إليهم وكأن الرجال ءاساد عندهم وهم قطط وإلا فئران، هذا خطأ، بل الواجب أن ينزّلون منزلتهم ويُدخل عليهم السرور من كل وجه. نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : وفيه دليل على أنه ينبغي أن نحب الحسن بن علي بن أبي طالب محبة خاصة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لمن يحبه قال: ( وأحب من أحبه ) ولكن لا يعني ذلك أن نقدّم محبته على محبة أبي بكر وعمر وعثمان وأبيه علي رضي الله عنه، فإن هؤلاء أفضل منه بلا شك، والإنسان يُحب المؤمنين على قدر منازلهم لكن نحب هذا بصفة خاصة. وقد مر علينا قاعدة مفيدة جدا وذكرناها في عقيدة أهل السنّة والجماعة أن من تميّز بميزة خاصة فإن تميّزه هذا لا يستلزم تميّزه على وجه الإطلاق، فقد يكون لبعض المفضولين مزيّة تفضل الفاضلين لكن هذا لا يوجب الفضل المطلق. نعم.
السائل : ... " لكع " ... اسم للشيطان؟ الشيخ : لا، هو اسم ذم، مثل ويه يعني معناه إنه ما هو لشيء معين، وإن كان بعض الأشياء المعينة يطلق عليه هذا الشيء لكن الأصل فيه أنه وصف ذم عام. نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
كيف نرد على الصوفية الذين يمدحون المدائح للحسن رضي الله عنه استدلالا بهذا الحديث ؟
السائل : شيخ الأن كيف نرد على الصوفية ... هذا الحديث لأنهم يتشبثون بهذه المحبة ... صلى الله عليه وسلم أمرنا به فيمدحون لهم المدائح .. الشيخ : يمدحون من؟ السائل : الحسن والحسين. سائل آخر : الشيعة. الشيخ : الصوفية أو الشيعة؟ السائل : لا، الصوفية ... . الشيخ : والله ما. السائل : الصوفية .. الشيخ : على كل حال نحن نقول نحب الحسن، ونرجو الله السائل أن يحبنا بمحبته لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم قال: ( اللهم أحبه وأحب من يحبه ) . السائل : ... الحسين. الشيخ : نعم. السائل : ... من الحسين مش الحسن كالروافض يعني. الشيخ : إيه كالروافض. أي نعم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
السائل : أليسا من مشكاة واحدة؟ الشيخ : بلى. السائل : الصوفية والشيعة. الشيخ : والله ما أعرف، أنا ما أعرف مذاهبهم على سبيل الحقيقة، ولكن يظهر لي أنهم متباينين، يمكن يتفقون في بعض الشيء كالجهمية والمعتزلة، الأن الجهمية والمعتزلة متفقين في شيء ومختلفين في شيء، متفقين مثلا في تعطيل الصفات، ومختلفين في مسائل القدر ومسائل الأسماء، أسماء الإيمان والدين وأحكام الناس في الأخرة.
هل الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم يختص به الصوفية ؟
السائل : ... يا شيخ في ءال البيت ثم يمتدحونهم. الشيخ : الغلو في النبي عليه الصلاة والسلام لا تكاد تجد أحدا من المسلمين يسلم منه إلا أهل السنّة والجماعة الذين من الله عليهم بالهداية، وإلا ما تكاد تجد أحد يسلم من الغلو بالنبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا غندر قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال تابعه عمرو قال : أخبرنا شعبة .
القارئ : حدثنا محمد بن بشار .. السائل : ... . الشيخ : نعم هاه؟ السائل : باب ... . الشيخ : إلا. السائل : ... . الشيخ : كيف؟ السائل : باب ... النساء. الشيخ : قرأه من قبل، عندكم اختلاف في الترتيب. السائل : ما قرأناه؟ الشيخ : ... ما قرأناه! السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : اشرحه ... ذكرت مبدأ ... . سائل آخر : وفي الحديث .. الشيخ : أنا أذكر إنه قرأ إن الرسول خرج فصلى ركعتين لم يصلي قبلهما ولا بعدهما. السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : إلي قبله. الشيخ : طيب، إذا ما حاجة. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : المهم إنه عندنا مقدم ترى عليه. على حديث الحسن. نعم. السائل : أقول فأحبه ليست عندنا. الشيخ : أه؟ السائل : فأحبه اللهم، إني أحبه فأحبه ليست عندنا. سائل آخر : كلمة فأحبه؟ الشيخ : لا عندنا فأحبه ونسخة فأحببه. السائل : عندنا يا شيخ اللهم إني أحبه وأحبّ من يحبه. الشيخ : وأحب، وأحب سدا؟ السائل : نعم. الشيخ : غلط. السائل : وأحب. على الباب فتحة أحبّه. الشيخ : أجل فيها ... اكتبوها فأحِبَّه، اللهم إني أحبه فأحِبَّه. السائل : ومن ... . الشيخ : وأحب من يحبه. نعم. القارئ : باب: المتشبهين بالنساء، والمتشبهات بالرجال. حدثنا محمد بن بشار، قال حدثنا غندر، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلّم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال ) . تابعه عمرو، قال أخبرنا شعبة. الشيخ : نعم. القارئ : باب ..
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال )
الشيخ : الظاهر أن معنى لعنهم أي دعا عليهم باللعن، أي قال اللهم العنهم. والتشبه يشمل التشبه في الملبس والمظهر والممشى والمنطق، كل من تشبّه بالنساء في هذا الأمر أو بالعكس فهو داخل في اللعنة. وفي هذا دليل على أن الشارع يرى أو من حكمته وجوب التفاوت بين الرجال والنساء حتى لا يتشبه الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل فيكون في هذا صفعة للذين يريدون أن يسوّوا بين الرجال والنساء ويقول يجب أن نعطي المرأة الحرية كما يُعطى الرجل سواء بسواء، حتى إن بعضهم والعياذ بالله أنكر تنصيف الميراث لها وتنصيفها بالدية وما أشبه ذلك اعتراضا على حكم الله ورسوله. فالحاصل أن هذا الحديث واضح لأن الشرع له نظر في أن يتميّز الرجل عن المرأة في كل شيء حتى إن الذي يتشبّه يكون ملعونا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم. واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله. وفي هذا دليل على أن التشبّه من كبائر الذنوب، لأنه لا لعن على صغيرة، كل ذنب رتبت عليه اللعنة فهو من كبائر الذنوب. ولا فرق بين أن يتشبّه بها على سبيل الجد أو على سبيل التمثيل، أي لا فرق بأن يجعل نفسه كالمرأة أو على سبيل التمثيل يقوم بدور امرأة فإن هذا داخل في اللعنة. وأخبث من ذلك وأقبح أن تتشبّه المرأة بالرجل في الجماع وذلك بالمساحقة بين النساء أو يتشبّه الرجل بالمرأة باللواط والعياذ بالله بأن يدعو إلى نفسه كما تدعو المرأة إلى نفسها، أو يمكن الناس من نفسه كما تمكن المرأة من نفسها، وهذا يظهر كثيرا في بعض الناس الذين تجدهم يلبسون من الثياب الليّنة ويتغنجون كما تتغنج النساء فهذا من التشبّه الذميم الذي يُفضي إلى الفاحشة والعياذ بالله. نعم.
السائل : اللعن الطرد من رحمة الله؟ الشيخ : نعم. السائل : ... رحمة الله السائل، هل معنى الحديث إنه يطرد من الجنّة، وما معنى .. الشيخ : هي قد تحيط به اللعنة حتى يموت كافرا فيُطرد طردا كاملا، لأن الطرد نوعان: طرد جزئي وطرد كلي. نعم.
السائل : ... يدل على جوازها؟ ... . الشيخ : إيش؟ على جواز إيش؟ السائل : ... الأذن. الشيخ : إيه. السائل : ... . الشيخ : نعم، وش يدل على جواز إيش؟ السائل : جواز هذه الخرق في الأذن. الشيخ : أي نعم، نعم، ثقب أذن الصبية جائز ما فيه إشكال ولا بأس به، وإن كان فيه ألم لكن ألم بسيط لمصلحة كثيرة. نعم.
حدثنا معاذ بن فضالة قال : حدثنا هشام عن يحيى عن عكرمة عن ابن عباس قال : لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال : أخرجوهم من بيوتكم قال : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانًا وأخرج عمر فلانًا .
القارئ : حدثنا معاذ بن فضالة، قال حدثنا هشام، عن يحيى، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ( لعن النبي صلى الله عليه وسلّم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، وقال: أخرجوهم من بيوتكم ) . الشيخ : أخرجوهم عندنا. عندك بالنون؟ القارئ : وقال: ( أخرجوهن من بيوتكم ) . الشيخ : أخرجوهن. القارئ : وقال: ( أخرجوهم ) . الشيخ : نعم. القارئ : وقال: ( أخرجوهم من بيوتكم ) . قال: ( فأخرج النبي صلى الله عليه وسلّم فلانا، وأخرج عمر فلانا ) . السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : أخرج عمر فلانة. الشيخ : قلانة؟ السائل : ... . الشيخ : إيه شوف ... في الشرح، لأنه ما فيها.
" القراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " فأخرج النبي صلى الله عليه وسلّم فلانا، هو أنجشة العبد الأسود الذي كان يتشبه بالنساء، أخرجه الإمام أحمد والطبراني وتمام في فوائده من حديث واثلة. ولأبي ذر والوقت فلانة بالتأنيث، قال الحافظ ابن حجر: فإن كان محفوظا فيُكشف عن اسمها ثم قال: وأما المرأة فهي بادية بنت غيلان . وأخرج عمر بن الخطاب فلانا " .. الشيخ : فلانة؟ السائل : فلانا، النسخة .. الشيخ : ذكر وإلا أنثى؟ السائل : فلانا، قال في المقدمة هو ماتع بفوقية وقيل هدم. مذكر. الشيخ : مذكر، أنا الذي عندي فلانا الأول ( فأخرج النبي صلى الله عليه وسلّم فلانا ) ، فلانة هاه؟ السائل : ... في النسخة فلانة. وأخرج عمر فلانة. سائل آخر : وفي نسخة ... النبي. الشيخ : خلي إلي عندي أنا ( فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا ) ، النسخة الثانية: ( فأخرج النبي صلى الله عليه وسلّم فلانة ) . السائل : عمر. الشيخ : أقول اللي عندي الأن. أحكي إلي عندي الأن. السائل : ... . الشيخ :( وأخرج عمر فلانا ) ولم يُشر إلى نسخة ثانية. وهذا الذي قرأ سامي كذلك، أشار إلى النسخة الثانية في قوله ( فأخرج النبي صلى الله عليه وسلّم فلانا ) قال في نسخة: فلانة، نعم، فيُبحث عن اسمها.
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس قال : لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال : أخرجوهم من بيوتكم قال : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانًا وأخرج عمر فلانًا )
الشيخ : على كل حال الحديث يدل على أنه يجب إخراج المخنثين من البيوت، وإخراج المترجلات من البيوت أيضا. فليُحذر من المرأة المترجلة لأن المرأة المترجلة تُفسد نساء البيت وتُذهب عنهن الحياء لأنها مترجلة، وربما إذا كانت مترجلة ربما تعشق بعض النساء وتُحاول معها الفتنة بالسحاق أو التقبيل أو الضم، وهذا شيء مشاهد، أنا حكى لي بعض النساء أن بعض نساء في عرس جعلن يرقصن فلم يملك بعض النساء نفسها حتى قامت تخمّ هذه المرأة الراقصة وتقبّلها، وهذا لا شك إنها عجزت أن تملك نفسها. وكنت بالأول أهوّن أمر الرقص في الأعراس، ولكن بعد هذه القصة كنت أنهى عن هذا وأقول لا رقص لأن تُثير الكامن، فالمهم أن مثل هؤلاء النساء يُخرجن من البيوت. كذلك المخنثين من الرجال يُخرجون من البيوت لأنهم ضرر، يأتي هذا الرجل المخنّث يحكي المرأة بصوتها ومشيتها وهيئتها ولكن فيه بلاء، فيه ما في الرجال من شهوة النساء، وهذه فتنة عظيمة، أشبه ما له هذا المنافق، المنافق يُظهر الإسلام، أه؟ ويُبطن الكفر، وهذا يظهر أنه ليس فيه رغبة للنساء وأن طبيعته طبيعة المرأة ولكنه فيه البلاء. نعم.
هل يدخل الصبيان في حديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ) ؟
السائل : شيخ في حديث السابق الذي هو تشبه الرجال بالنساء يشمل الصبيان وإلا؟ الشيخ : أي نعم. السائل : الصغار يعني؟ الشيخ : نعم، حتى الصغار. نعم؟ السائل : أحسن الله إليكم يقول ... النبي وعمر ... . الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : إيه بيجينا إن شاء الله، انتظر شوي. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
السائل : هل يجوز ... يا شيخ؟ الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : هل يجوز إيش؟ السائل : يجوز عليهم ... . الشيخ : هل يجوز أعد السؤال؟ السائل : هل يجوز جلدهم .. الشيخ : جلد من؟ السائل : الرجل المخنث؟ الشيخ : لا، يُخرج من البيت، وإذا حصل منه شر يعاقب. السائل : ... . الشيخ : نعم.
حدثنا مالك بن إسماعيل قال : حدثنا زهير قال : حدثنا هشام بن عروة أن عروة أخبره أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته أن أم سلمة أخبرتها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندها وفي البيت مخنث فقال لعبد الله أخي أم سلمة : يا عبد الله إن فتح الله لكم غدًا الطائف فإني أدلك على بنت غيلان فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يدخلن هؤلاء عليكن قال أبو عبد الله : تقبل بأربع وتدبر يعني أربع عكن بطنها فهي تقبل بهن وقوله وتدبر بثمان يعني أطراف هذه العكن الأربع لأنها محيطة بالجنبين حتى لحقت وإنما قال بثمان ولم يقل بثمانية وواحد الأطراف طرف وهو ذكر لأنه لم يقل ثمانية أطراف .
القارئ : حدثنا مالك بن إسماعيل، قال حدثنا زهير، قال حدثنا هشام بن عروة، أن عروة، أخبره: ( أن زينب بنت أبي سلمة، أخبرته: أن أم سلمة أخبرتها: أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان عندها وفي البيت مخنث، فقال لعبد الله أخي أم سلمة: يا عبد الله، إن فتح الله لكم غدا الطائف، فإني أدلك على بنت غيلان، فإنها تقبل بأربع وتدبر بثماني، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: لا يدخلن هؤلاء عليكن ) . قال أبو عبد الله: ( تقبل بأربع وتدبر ) ، يعني أربع عكن .. الشيخ : عكن بطنها. القارئ : أربع عكن بطنها، فهي تقبل بهن، وقوله: وتدبر بثمان، يعني .. الشيخ : يعني أطراف هذه العكن الأربع. القارئ : يعني أطراف هذه العكن الأربع، لأنها محيطة بالجنبين حتى لحقت، وإنما قال بثمان، ولم يقل بثمانية، وواحد الأطراف طرف، وهو ذكر، لأنه لم يكن بثمانية أطراف. الشيخ : نعم، لم يقل ثمانية أطراف، عندكم بثمانية كل النسخ؟ السائل : أنا عندي ثمانية. الشيخ : ثمانية أطراف، طيب، هذا الوصف للمرأة الوصف الدقيق الذي لا يكاد يعرفه ويصل إليه أحد جاء من هذا المخنث، ماذا يدل عليه؟ السائل : فيه رغبة. الشيخ : أن فيه رغبه في النساء وينظر إليهن، نعم، ويتأمّل محاسنهن، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يدخل هؤلاء عليكن ) أو ( لا يدخلن ) بالتوكيد فدل ذلك على أن هؤلاء المخنثين إذا لم يظهر منهم ريبة فلا بأس أن يدخلوا ولا بأس أن المرأة تكشف له ولا تحتجب عنه لأنه ليس له إربة في النساء، وأما إذا علِم بالقرائن أن له إربه فإن الواجب أن لا يدخل.
فوائد حديث : ( ... أن أم سلمة أخبرتها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندها وفي البيت مخنث فقال لعبد الله أخي أم سلمة : يا عبد الله إن فتح الله لكم غدًا الطائف فإني أدلك على بنت غيلان فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يدخلن هؤلاء عليكن قال أبو عبد الله : تقبل بأربع وتدبر يعني أربع عكن بطنها فهي تقبل بهن وقوله وتدبر بثمان يعني أطراف هذه العكن الأربع لأنها محيطة بالجنبين حتى لحقت وإنما قال بثمان ولم يقل بثمانية وواحد الأطراف طرف وهو ذكر لأنه لم يقل ثمانية أطراف )
الشيخ : وفي هذا الحديث دليل على وجوب اتقاء الفتنة وما يوصل إليها، ويُشير إلى هذا قوله تعالى: (( وَلا تَقرَبُوا الزِّنا )) ولم يقل: ولا تزنوا، فدل هذا على أن كل ما يكون سببا للزنى فإن الواجب تجنّبه والبعد عنه. وفيه دليل على العمل بالقرائن، والعمل بالقرائن ثابت، والعمل بالقرائن داخل في العمل بالظن لكنه ظن مبني على قرينة فلا يكون من الإثم، ولهذا جاء التعبير في القرءان الكريم: (( اجتَنِبوا كَثيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعضَ الظَّنِّ إِثمٌ )) ولم يقل إن كل الظن، ولم يقل اجتنبوا كل الظن، لأن بعض الظن يكون مبنيّا على قرائن فيُعمل به. فهذا قرينة عمِل به. وهذا ينفع الإنسان في الحكم على الناس سواء في مجال القضاء أو في مجال المعاملة أو في غير ذلك. ولا يخفى علينا قصة الحَكَم الذي حَكَم في امرأة العزيز، حَكَم بالقرينة، قال: (( إِن كانَ قَميصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَت وَهُوَ مِنَ الكاذِبينَ )) لأنه يدل على أنه هو الذي أقبل عليها فأرادت الدفاع عن نفسها، (( وَإِن كانَ قَميصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَت وَهُوَ مِنَ الصّادِقينَ )) حَكَم حكم مبني على إيش؟ السائل : القرائن. الشيخ : على القرائن، (( فَلَمّا رَأى قَميصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِن كَيدِكُنَّ )) قبل الحكم (( إِنَّ كَيدَكُنَّ عَظيمٌ )) . وكذلك النبي عليه الصلاة والسلام لما فتح خيبر وسأل عن مال حيي بن أخطب فقال له أحد حاشيته إنه نفد أنفدته الحروب، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: ( المال كثير والعهد قريب ) متى أجلي بنو النضير من المدينة؟ كيف يمديه يعني تأكله الحروب؟ والمال كثير، ثم دفعه إلى الزبير بن العوام رضي الله عنه قال له اضربه حتى يدلّنا على مكان المال، فلما مسّه بالعذاب قال انتظر أنا أرى حيي بن أخطب يحوم حول خرِبة هنا في خيبر، مكان خرِب يعني مساكن متهدّمة أو ما أشبه ذلك، فدلّهم على هذا المكان فوجدوا أن المال الذهب العظيم الكثير قد دفِن هناك. إذن العمل بالقرائن جائز وإلا لا؟ جائز، إلى حدّ إن الرسول عذّبه قال للزبير مسّه بعذاب حتى عذّبه، فهذا أيضا عمل بالقرائن. هذا الرجل الذي وصف المرأة هذا الوصف الدقيق يدُل على أن له إربة في النساء، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلّم أن يدخل على النساء.