حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا سلام عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال : دخلت على أم سلمة فأخرجت إلينا شعرًا من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوبًا و قال : لنا أبو نعيم حدثنا نصير بن أبي الأشعث عن ابن موهب أن أم سلمة أرته شعر النبي صلى الله عليه وسلم أحمر .
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا سلام، عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال: ( دخلت على أم سلمة، فأخرجت إلينا شعرا من شعر النبي صلى الله عليه وسلّم مخضوبا ) . وقال لنا أبو نعيم: حدثنا نصير بن أبي الأشعث، عن ابن موهب: " أن أم سلمة، أرته شعر النبي صلى الله عليه وسلّم أحمر " .
فوائد حديث : ( ... أم سلمة فأخرجت إلينا شعرًا من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوبًا و قال : لنا أبو نعيم حدثنا نصير بن أبي الأشعث عن ابن موهب أن أم سلمة أرته شعر النبي صلى الله عليه وسلم أحمر ) و حديث ( قال : سألت أنسًا أخضب النبي صلى الله عليه وسلم قال : لم يبلغ الشيب إلا قليلا )
الشيخ : نعم، ظاهر حديث أم سلمة رضي الله عنها أنه يُخالف حديث أنس، فإن أنس بن مالك قال: لم يبلغ الشيب إلا قليلا، وقال إنه لم يبلغ ما يخضب. فجمع بعض العلماء بينهما بأن الشعرات الحمر إنما كانت حمرا من أثر الطيب، فإن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان يحب الطيب ويكثر منه، وأن هذا ليس هو الخضاب الذي هو خضاب الشعر لأن الشيب في لحية الرسول صلى الله عليه وسلّم بل وفي رأسه كان قليلا. عندكم هكذا في الشرح؟ نعم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ... الدرس ... . الشيخ : نعم، أي نعم، نقول إن الفطرة الخمسة السابقة منها شيء واجب ومنها شيء مستحب، فالختان واجب إما على الرجال والنساء وإما على الرجال فقط، وقيل إنه سنّة أيضا، والبقية كلها سنّة على القول الراجح وإن كان ظاهر حديث أنس في قوله: وقّت لنا أن لا نترك فوق أربعين ظاهره الوجوب وأنه لا يجوز أن تبقى أكثر من أربعين يوما. وأما قص الشارب فإن بعض أهل العلم يقول إنه واجب أيضا كإعفاء اللحية، وبعضهم يقول ليس بواجب، ولكن إذا نظرنا إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام قرَنه بإعفاء اللحية وقال: ( خالفوا المجوس ) فإن المخالفة لا تكون إلا بفعل الشيئين جميعا، وعلى هذا يترجّح القول بوجوب قص الشارب.
السائل : تقليم الأظافر أحسن الله إليكم، تقليم الأظافر أنه واجب؟ الشيخ : أقول ما فيه ما يدل على الوجوب صريحا، لكن ظاهر حديث أنس: وقّت لنا في هذه الأربعة التي ذكرناها أمس ظاهره الوجوب، وأنه يجب حلق العانة ويجب نتف الإبط ويجب حف الشارب ويجب قص الأظفار، أن لا تترك فوق أربعين. نعم.
حدثنا الحميدي قال : حدثنا سفيان قال : حدثنا الزهري عن أبي سلمة وسليمان بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم .
القارئ : حدثنا الحميدي، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا الزهري، عن أبي سلمة، وسليمان بن يسار، عن أبي هريرة رضي الله عنه ( قال النبي صلى الله عليه وسلّم: إن اليهود والنصارى لا يصبغون، فخالفوهم ) .
فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم )
الشيخ : نعم، قوله: ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون ) الظاهر لا يصبغون البياض الشيب، وليس نفيا مطلقا. ( فخالفوهم ) أي: اصبغوا. وهذا الأمر للاستحباب، وظاهره أنه للوجوب لأن الأصل في مخالفة اليهود الوجوب، لكن نظرا إلى أن بعض الصحابة رضي الله عنهم من كبرائهم كانوا لا يخضبون واشتهر ذلك بينهم ولم يُنكَر يدل على أنه فهموا أن الأمر للاستحباب وليس للوجوب. وقوله هنا ( خالفوهم ) يقتضي جواز مخالفتهم في كل لون، لكنه قد ورد ما يدل على أنه لا يجوز الخضاب بالسواد، وأما بغيره من الألوان فلا بأس به، وذلك لأن الصبغ بالسواد فيه شيء من نوع المضادة لحكمة الله عز وجل فإن لون الشباب أسود فإذا أنت حوّلت هذا البياض إلى سواد فكأنك تضادّ الله عز وجل وكأن فيه شبه اعتراض على الله سبحانه وتعالى، فلهذا كان الصبغ بالسواد على القول الراجح محرّما وإن كان بعض العلماء قال إنه مكروه لكن الصحيح أنه حرام، وأنه لا يجوز للإنسان أن يصبغ بالسواد، لكن هناك صبغ يكون بين السواد والحمرة أي يكون أدهم بحيث يُخلط الكَتَم بالحناء ويُصبغ به فإن هذا يجعل الشعر بين الأسود والأحمر فلا يكون داخلا في النهي. وظاهر الحديث أن هذا عام للرأس واللحية، وهو كذلك، لاسيما أن سبب الحديث هو أن أبا قحافة جيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلّم ورأسه كالثغامة بياضا فقال: ( غيّروا هذا الشيب وجنّبوه السواد ) . نعم.
هل يجوز صبغ الشعر باللون الأخضر و الأزرق وغيرهما من الألوان ؟
السائل : ... داكنة ... شهرة يصبغ رأسه بالأخضر و ... يعني ... بعض النساء. الشيخ : والله ما أدري. السائل : بعض النساء ... .. الشيخ : ما أعتقد إن أحد بيطلع للناس صابغ رأسه بالأخضر. السائل : لكن النساء. الشيخ : أه؟ الطلاب : فيه يا شيخ. الشيخ : في؟ السائل : ... . الشيخ : عجيب. السائل : ... يا شيخ؟ الشيخ : أسود؟ أزرق كالحبر؟ السائل : أزرق كالحبر أو أزرق من الحبر. سائل آخر : أزرق وأخضر. الشيخ : سبحان الله. السائل : الأصباغ. الشيخ : والله الظاهر إن الأصل الحل، الأصل في هذا الحل. السائل : ... . الشيخ : نعم. كل شيء فيه شهرة، كل شيء يُخالف الناس يصير فيه شهرة. نعم.
السائل : يكون شاب وشعره أبيض يجوز له يصبغه أسود؟ الشيخ : لا، الأسود ما يجوز. السائل : ما هو شايب يعني. الشيخ : ولو كان شابا، وهو أحسن له إذا شاب وهو صغير علشان إذا سئل والله يا فلان أنت كبير؟ قال لا أنا أبو خمسة عشر سنة وأنا شعري أبيض ... صغير. نعم. السائل : ... ما ... . الشيخ : السؤال هذا غريب، يقول: إذا كان شابا وشعره أبيض فإذا شاب صار أسود؟ لا ما أظن هذا، الظاهر إنه ما يكون. السائل : ... يا شيخ. الشيخ : نعم عبد الوهاب؟
متى يغير الشيب إذا اكتمل جميع الرأس أم بمجرد شعرات ؟
السائل : شيخ ... الشيب إذا اكتمل كل الشعر شيب ... بعضه؟ الشيخ : ظاهر حديث أنس أنه إذا اكمل لأن قوله: " لم يبلغ أن يخضب " يدل على أنهم لا يخضبون إلا ما كان كله أبيض. السائل : طيب يا شيخ الشيخ : نعم، خلاص ثلاثة. السائل : ... . الشيخ : ثلاثة نعم.
حدثنا إسماعيل قال : حدثني مالك بن أنس عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمعه يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير وليس بالأبيض الأمهق وليس بالآدم وليس بالجعد القطط ولا بالسبط بعثه الله على رأس أربعين سنةً فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله على رأس ستين سنةً وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرةً بيضاء .
القارئ : حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك بن أنس، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه سمعه يقول: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير، وليس بالأبيض الأمهق، وليس بالآدم، وليس بالجعد القطط، ولا بالسبط، بعثه الله على رأس أربعين سنة، فأقام بمكة عشر سنين، وبالمدينة عشر سنين، وتوفاه الله على رأس ستين سنة، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء ) .
فوائد حديث : ( ... عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمعه يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ولا بالقصير وليس بالأبيض الأمهق وليس بالآدم وليس بالجعد القطط ولا بالسبط بعثه الله على رأس أربعين سنةً فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله على رأس ستين سنةً وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرةً بيضاء )
الشيخ : أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلّم ويعرف من صفاته ما لا يعرفه كثير من الناس، فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلّم بصفات خلقية وصفات خلقية. خِلقية: قال: " ليس بالطويل البائن " يعني الطويل البيّن طوله، " وليس بالقصير " فهو مربوع لكنه للطول أقرب عليه الصلاة والسلام. " وليس بالأبيض الأمهق وليس بالآدم " يعني ليس أسود أو أسمر يميل إلى السواد ولا بالأبيض الخالص القاني ولكنه أزهر اللون عليه الصلاة والسلام. كذلك أيضا " ليس بالجعد القطط ولا بالسبط " هذا بالنسبة لشعره، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يتخذ الشعر، فليس شعره بالجعد القطط، الجعد هو الصلب الذي تجده متجعدا ومتعكشا ولا بالسبط اللين الذي ينساب ويسترسل، بل كان بين ذلك عليه الصلاة والسلام. وأما قوله: " بعثه الله على رأس أربعين " فهذا من صفاته الخِلقية وهو أنه صلى الله عليه وسلّم رسول رب العالمين بعث على رأس أربعين سنة عند استكمال القوة والكمال. ولكنه قال: " أقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين " ، وهذا فيه نظر، فإن إقامته في مكة كانت ثلاث عشرة سنة، لأنه بالاتفاق أنه مات وله ثلاث وستون سنة فلعله أراد أقام بمكة عشر سنين بعد أن بلّغ الرسالة وقام بأعباء الرسالة والدعوة إليها. " وتوفاه الله على رأس ستين سنة " ولكن الصواب أنه على رأس ثلاث وستين سنة، لكن هذا من باب حذف الكسر، فإن العرب أحيانا يحذفون الكسر ويعدون إما من العقد الذي يسبق الكسر وإما من العقد الذي يليه، فإلى أيتهما أقرب أضافوه، وهنا أقرب إلى الستين من السبعين فلهذا قال: " على رأس ستين سنة " . وقوله: " ليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء " يُطابق ما سبق من أنه لو شاء أن يعدّها لعدّها فليس فيه صلوات الله وسلامه عليه إلا شعرات قليلة بيضاء. نعم.
ما ردكم على قول بعض العلماء أن حديث : ( جنبوه السواد ) قضية عين لاعموم فيه ؟
السائل : بعض العلماء ... أن ... السواد يجوز ... ( جنبوه السواد ) فهذه حالة عين يعني ما ... يخصصها ... ؟ الشيخ : ... ، هذا ما هو بصحيح، لأن ( جنبوه السواد ) ما هو بقضية عين، كان يقول أيضا تغيير البياض أيضا قضية عين، لأن الكلام خرج مخرجا واحدا. ومن المعلوم -تغيير البياض قصدي- ومن المعلوم إن تغيير البياض عام كما في هذا الحديث الذي معنا ليس خاصا بأبي قحافة. السائل : ... . الشيخ : يُحمل يعتذر لهم إنهم ظنوا أن الحديث عام، ما بلغهم قوله: ( وجنبوه السواد ) . وفيه رسالة للشيخ فريح بن بهلال جيدة في هذا الموضوع بيّن أن الحديث صحيح وهو ( جنّبوه السواد ) لأن بعضهم ادّعى أنه مدرج. نعم.
يقول النووي : أن السواد يجوز في الحرب لأنه يظهر الشباب وهذا يرهب العدو . هل هذا صحيح ؟
السائل : بعض العلماء يقول يعني السواد ... في الحرب يقول يعني ... شباب ... ليرهب الأعداء ... .. الشيخ : أي، هذا ما هو بصحيح، هذا استحسان في مقابلة النص. اصبر يا عبد الوهاب. والاستحسان في مقابلة النص ليس بحسن، كما أن القياس في مقابلة النص ليس بصحيح. ويقال إن الشباب المجاهد بفعله، وكم من إنسان شاب جلد قوي يسقط السيف من يده من الرعب. أي نعم. نعم. خالد؟
إذا قلنا أن الصبغ بالسواد من الشهرة فهل يمنع من هذا الوجه ؟
السائل : أحسن الله إليكم أقول إذا كان هذا ... شهرة ... من هذا الباب؟ الشيخ : والله، مسألة الشهرة كل شيء جديد يكون شهرة، كل شيء جديد حتى لو يأتي مثلا ثوب جديد يقال والله شفنا على فلان ثوب كذا وكذا، فإذا أخذنا بهذا الأصل منعنا كل جديد، لكن ما أدري والله هل يستقيم هذا وإلا ما يستقيم. السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : يا أخي بعض الناس يتزيّن، ما هو الأن، الكحل في العين ما هو بجيد وزين يجمل العين، الأن بدؤوا يكحلون بالجص، العين يكحل بالجص، إذا شفت عينه وإذا هي بيضاء، هذا السواد اللي جعله الله تعالى في الجفون ويجملها صاروا يحطونه الأن أبيض، إذا شفتها و ... مثل الصبي اللي قائم من النوم كل عيونه غمص أعوذ بالله. نعم. السائل : ... . الشيخ : نعم.
حدثنا مالك بن إسماعيل قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق قال : سمعت البراء يقول : ما رأيت أحدًا أحسن في حلة حمراء من النبي صلى الله عليه وسلم قال بعض أصحابي عن مالك : إن جمته لتضرب قريبًا من منكبيه قال : أبو إسحاق سمعته يحدثه غير مرة ما حدث به قط إلا ضحك . قال : شعبة شعره يبلغ شحمة أذنيه .
القارئ : حدثنا مالك بن إسماعيل، قال حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، قال سمعت البراء، يقول: ( ما رأيت أحدا أحسن في حلة حمراء من النبي صلى الله عليه وسلّم ) . قال بعض أصحابي، عن مالك: " إن جمته لتضرب قريبا من منكبيه " . قال أبو إسحاق: " سمعته يحدثه غير مرة، ما حدّث به قط إلا ضحك " . تابعه شعبة: " شعره يبلغ شحمة أذنه " . الشيخ : أذنيه. القارئ : ... . الشيخ : ما أشير إلى هذا. نعم. السائل : ... . الشيخ : في رواية. السائل : في رواية مسلم عن إسحاق ... . الشيخ : طيب، بس ... إلي عند. السائل : ... الإفراد. الشيخ : ... بالإفراد. الذي عنده بالإفراد. السائل : أنا عندي ... ذكر في رواية. الشيخ : قال وفي رواية سدا؟ السائل : ... رواية يوسف بن إسحاق ما ... بين الروايتين. الشيخ : لا لا ما هي بهذا. السائل : ... يبلغ شحمة أذنه بالإفراد ... ابن بطال بينه وبين الأول بأنه إخبار عن ... وكان ... عن تقصيره، عن تقصير شعره ... قريب منكبيه ... . الشيخ : إيه. أي لكن عندك بالإفراد صريح سدا؟ السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : ... بالإفراد. الشيخ : نعم.
حدثنا عبد الله بن يوسف قال : أخبرنا مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها فهي تقطر ماءً متكئًا على رجلين أو على عواتق رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا فقيل : المسيح ابن مريم وإذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا فقيل : المسيح الدجال .
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف، قال أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( أراني الليلة عند الكعبة، فرأيت رجلا ءادم، كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال، له لِمّة كأحسن ما أنت راء من اللِمم قد رجّلها، فهي تقطر ماء، متكئا على رجلين، أو على عواتق رجلين، يطوف بالبيت، فسألت: من هذا؟ فقيل: المسيح ابن مريم، وإذا أنا برجل جعد قطط، أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية، فسألت: من هذا؟ فقيل: المسيح الدجال ) . الشيخ : نعم.
حدثنا إسحاق قال : أخبرنا حبان قال : حدثنا همام قال : حدثنا قتادة قال : حدثنا أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعره منكبيه .
القارئ : حدثنا إسحاق، قال أخبرنا حبان، قال حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، قال حدثنا أنس: ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضرب شعره منكبيه ) . السائل : ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : كيف؟ السائل : ما عندنا ... . سائل آخر : شعره. الشيخ : لا، شعرُه، بالضمير.
حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا همام عن قتادة عن أنس كان يضرب شعر رأس النبي صلى الله عليه وسلم منكبيه .
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل، قال حدثنا همام، عن قتادة، قال حدثنا أنس: ( كان يضرب شعر رأس النبي صلى الله عليه وسلّم ) .. الشيخ : شعر، شعر. القارئ : ( كان يضرب شعر رأس النبي صلى الله عليه وسلّم منكبيه ) .
حدثني عمرو بن علي قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثني أبي عن قتادة قال : سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا ليس بالسبط ولا الجعد بين أذنيه وعاتقه .
القارئ : حدثني عمرو بن علي، قال حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثني أبي، عن قتادة ( سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال: كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلّم رجلا، ليس بالسبط ولا الجعد، بين أذنيه وعاتقه ) . الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.
حدثنا مسلم قال : حدثنا جرير عن قتادة عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين لم أر بعده مثله وكان شعر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا لا جعد ولا سبط .
القارئ : حدثنا مسلم، قال حدثنا جرير، عن قتادة، عن أنس، قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم ضخم اليدين، لم أرى بعده مثله ) . الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه. القارئ : ( وكان شعر النبي صلى الله عليه وسلّم رجِلا، لا جعد ولا سبط ) .
حدثنا أبو النعمان قال : حدثنا جرير بن حازم عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين والقدمين حسن الوجه لم أر بعده ولا قبله مثله وكان بسط الكفين .
القارئ : حدثنا أبو النعمان، قال حدثنا جرير بن حازم، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم ضخم اليدين والقدمين، لم أرى قبله ولا بعده ) .. الشيخ : ... عندك؟ الطالب : ... . الشيخ : نسخة ... نعم. القارئ : ( ضخم اليدين والقدمين، لم أرى قبله ولا بعده مثله، وكان بسط الكفين ) . حدثني عمرو .. الشيخ : بسِطَ بَسِطَ، عندكم بسْط؟ السائل : بالسكون. الشيخ : بسِط. السائل : بالسكون. الشيخ : بسط. السائل : سبط. الشيخ : وفي نسخة سبط نعم. القارئ : ( وكان بسط الكفين ) . الشيخ : شف شرحه؟ السائل : ... . الشيخ : القسطلاني؟
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " قال عن قتادة قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم ضخم اليدين والقدمين ) ، ولأبي ذر ضخم الرأس بدل اليدين، وزاد غير أبي ذر حسن الوجه. ( لم أرى قبله ولا بعده مثله وكان بسط الكفين ) بتقديم الموحدة على المهملة الساكنة أي مبسوطهما خِلقة وصورة، أو باسطهما بالعطاء، لكن قيل الأول أنسب بالمقام. ولأبي ذر عن الحموي والمستملي: سبط بتقديم السين على الموحدة وهو موافق لوصفهما باللين، لكن نسب هذه الرواية في الفتح للكشميهني. وبه ... " . الشيخ : نعم، هو يصلح إن سبِط وبسط لا تنافي بينهما في الواقع، لأن البسط معناه الواسع الكفين، واسع الكفين كأنها مبسوطة ممدودة، والسبِط اللين، وقد كانت كذلك كف النبي صلى الله عليه وسلّم ليّنة كأنها الحرير من لينها صلوات الله وسلامه عليه. نعم.
حدثني عمرو بن علي قال : حدثنا معاذ بن هانئ قال : حدثنا همام قال : حدثنا قتادة عن أنس بن مالك أو عن رجل عن أبي هريرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ضخم القدمين حسن الوجه لم أر بعده مثله . وقال : هشام عن معمر عن قتادة عن أنس كان النبي صلى الله عليه وسلم شثن القدمين والكفين . وقال أبو هلال : حدثنا قتادة عن أنس أو جابر بن عبد الله كان النبي صلى الله عليه وسلم ضخم الكفين والقدمين لم أر بعده شبهًا له .
القارئ : حدثني عمرو بن علي، قال حدثنا معاذ بن هانئ، قال حدثنا همام، قال حدثنا قتادة، عن أنس بن مالك، أو عن رجل، عن أبي هريرة، قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم ضخم القدمين، حسن الوجه، لم أر بعده مثله ) . وقال هشام، عن معمر، عن قتادة، عن أنس، ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم شثن القدمين والكفين ) . وقال أبو هلال: حدثنا قتادة، عن أنس، أو جابر بن عبد الله: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم ضخم الكفين والقدمين، لم أر بعده شبيها له ) . حدثنا محمد بن المثنى .. الشيخ : شف الحديث الأول: حدثنا معاذ بن هانئ، شف وش قال في سنده؟ عندك في الشرح؟ حدثني عمرو بن علي قال حدثنا معاذ بن هانئ. السائل : ... عن أنس ... . الشيخ : نعم. السائل : عن أنس عن جابر؟ الشيخ : حدثني عمرو بن علي. السائل : ... . الشيخ : قال حدثنا معاذ بن هانئ. السائل : ... . الشيخ : شف الفتح؟ السائل : ... . الشيخ : لا، لازم تكلّم عليه كيف؟ كم صفحة عندك؟ السائل : ... الأحاديث ... . الصفحة ... والنصف تقريبا. الشيخ : أنت يا جمال تكمل، تقول ما تكلم عليه؟ كم صفحة؟ السائل : يعني ... . الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : ... وش يقول؟ السائل : ... . الشيخ : حدثنا عمرو بن علي. حدثني عمرو بن علي. السائل : ... الذي قبله أو الذي بعده. الشيخ : وخلاهم. وش عندك أنت؟ " قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " ... حدثني بإفراد، عمرو بن علي بفتح العين وسكون الميم أبو حفص الفلاس قال: حدثنا معاذ بن هانئ بهمزة البصري قال: حدثنا همام هو ابن يحيى قال: حدثنا قتادة عن أنس " .. الشيخ : قتادةُ. القارئ : " قال: حدثنا قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أو عن رجل عن أبي هريرة قال في فتح الباري: يحتمل أن يكون الرجل " .. الشيخ : إيه شف قال في فتح الباري يعني لابد إنه ذكره. السائل : صفحة ثلاثمائة و ... . الشيخ : أه؟ السائل : صفحة ثلاثمائة و ... ءاخر ... . سائل آخر : ... يعني تحت. الشيخ : طيب، نأخذ من الأصل.
القارئ : " ثم أورده من طريق معاذ بن هانئ عن همام بسند نحوه لكن قال: عن قتادة عن أنس، أو عن رجل عن أبي هريرة. وهذه الزيادة لا تأثير لها في صحة الحديث، لأن الذين جزموا بكون الحديث عن قتادة عن أنس أضبط وأتقن من معاذ بن هانئ وهم: حبان بن هلال، وموسى بن إسماعيل، كما هنا، وكذا جرير ابن حازم كما مضى، ومعمر كما سيأتي، حيث جزما به عن قتادة عن أنس. ويحتمل أن يكون عند قتادة من الوجهين. والرجل المبهم يحتمل أن يكون هو سعيد بن المسيب، فقد أخرج ابن سعد من روايته عن أبي هريرة نحوه. وقتادة معروف بالرواية عن سعيد بن المسيّب، وجوّز الكرماني أن يكون الحديث من مسند أبي هريرة وإنما وقع التردّد في الراوي هل هو أنس أو رجل مبهم؟ ثم رجّح كون التردّد في كونه من مسند أنس أو من مسند أبي هريرة بأن أنسا خادم النبي صلى الله عليه وسلّم وهو أعرف بوصفه من غيره، فبعد أن يروي " .. الشيخ : بعُد. القارئ : " فبعُد أن يروي عن رجل عن صحابي ءاخر هو أقل ملازمة له منه. اهـ. وكلامه الأخير لا يحتمل السياق أصلا، وإنما الاحتمال البعيد ما ذكره أولا ". الشيخ : الاحتمال البعيد. القارئ : " وكلامه الأخير لا يحتمله السياق أصلا، وإنما الاحتمال البعيد ما ذكره أولا. والحق أن التردّد فيه من معاذ بن هانئ هل حدثه به همام عن قتادة عن أنس، أو عن قتادة عن رجل عن أبي هريرة، وبهذا جزم أبو مسعود والحميري والمزي وغيرهم من الحفاظ ". الشيخ : وهذا هو أقرب لسياق المؤلف لأنه أش يقول؟ حدثنا قتادة عن أنس بن مالك، أو عن رجل عن أبي هريرة، ولا فيها عنعنة بهذا السند إلا من قتادة عن إيش؟ عن أنس، هو يتعيّن أن يكون التقدير: حدثنا قتادة عن أنس، أو حدثنا قتادة عن رجل عن أبي هريرة. ولكن الشك هنا ممن؟ يرحمك الله، الشك يقول إنه من معاذ، أي نعم، فزال الإشكال، معاذ بن هانئ. يعني هل إنه لما حدّثه همام عن قتادة عن أنس، أو قال حدثنا همام عن قتادة عن رجل عن أبي هريرة. شف بعد الخلاف الثاني جاء، نعم، وقال أبو هلال حدثنا قتادة عن أنس أو جابر بن عبد الله، هذا بعد شك هل المحدث قتادة عن أنس أو عن جابر بن عبد الله. والظاهر أيضا أن الشك من أبي هلال لا من قتادة. نعم. السائل : عن ... . الشيخ : نعم. السائل : الحديث ... . الشيخ : أي نعم. السائل : كيف؟ الشيخ : أما قلنا إن قتادة رحمه الله مدلّس لكن كل روايته بالعنعة في الصحيحين محمولة على الاتصال لأنه من المعروف إنه من شرط الشيخين الاتصال، ليس في صحيحيهما شيء غير متصل، ولهذا قال العلماء إن عنعنة قتادة في الصحيحين كلها محمولة على الاتصال. نعم.
حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون عن مجاهد قال : كنا عند ابن عباس رضي الله عنهما فذكروا الدجال فقال : إنه مكتوب بين عينيه كافر وقال ابن عباس : لم أسمعه قال ذاك ولكنه قال : أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم وأما موسى فرجل آدم جعد على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه إذ انحدر في الوادي يلبي .
القارئ : حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن مجاهد، قال: (كنا عند ابن عباس رضي الله عنهما: فذكروا الدجال، فقال: إنه مكتوب بين عينيه كافر، وقال ابن عباس: لم أسمعه قال ذاك، ولكنه قال: أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم، وأما موسى فرجل ءادم جعد، على جمل أحمر ) .. الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : أحمر. السائل : ... . الشيخ : لا أحمر، لاحظ إن ... فيه معنى ءاخر، في الشرح وش يقول؟ عندك فيه اختلاف؟ السائل : ... . الشيخ : كيف؟ السائل : ... . الشيخ : لا على جمل أحمر. السائل : ... مخطوط ... . الشيخ : خلي المخطوط، قبله قبله، جمل أحمر. الطالب : رجل جعد شعره ... على جمل أحمر ... . الشيخ : المهم الظاهر إنه غلط، النسخة التي عندكم أجمر غلط. نعم. القارئ : ( وأما موسى فرجل ءادم جعد، على جمل أحمر، مخطوم بخُلبة، كأني أنظر إليه إذ انحدر ) .. الشيخ : إن، إن انحدر. الطالب : إذا عندنا. الشيخ : إذا نسخة ثانية، نعم. القارئ : ( إذا انحدر في الوادي يلبي ) .
فوائد حديث : ( ... كنا عند ابن عباس رضي الله عنهما فذكروا الدجال فقال : إنه مكتوب بين عينيه كافر وقال ابن عباس : لم أسمعه قال ذاك ولكنه قال : أما إبراهيم فانظروا إلى صاحبكم وأما موسى فرجل آدم جعد على جمل أحمر مخطوم بخلبة كأني أنظر إليه إذ انحدر في الوادي يلبي )
الشيخ : الشاهد قوله: " جعد " ، وهذه المسألة أعني جعودة الشعر أو كونه سبِطا من الأمور الجبلية التي من خلق الله عز وجل ليس للإنسان فيها حيلة، نعم فيه أدوية يمكن أن تجعل الشعر جعدا ويمكن أن تجعله سبْطا لكن في الأصل هو من الله، إلا أنهم يقولون إن الجعودة تدل على القوة وعلى الكمال والنشاط، وليس هذا ببعيد، لأن الشعر إذا كان متجعدا لا شك إنه يدل على أنه قوي، وقوة الشعر تدل على قوّة البدن من باب أوْلى. نعم.
كيف نجمع بين حديث ابن عمر السابق : ( فسألت من هذا فقيل : المسيح الدجال ) وبين الحديث الذي فيه أن الدجال لا يدخل مكة ؟
السائل : شيخ ... . سائل آخر : في الأول أن عنده ... في مكة ... جبل في مكة. الشيخ : كيف؟ السائل : حديث في الحديث الأول .. الشيخ : أيهم؟ السائل : حديث ... عن نافع عن عبد الله بن عمر ... قال ( ... الكعبة ) ... ثم ذكر الدجال. الشيخ : كيف؟ السائل : وأن ... كأحسن ما أنت راء. الشيخ : نعم. السائل : ثم ذكر الدجال، ... الدجال كان في مكة مع عيسى عليه السلام. الشيخ : هو في الصحيح ... مكة؟ السائل : ... . الشيخ : إذا كان صريحا أو ظاهرا؟ نعم؟ السائل : ... . الشيخ : نعم. السائل : يقول ... الليلة عند الكعبة ... . الشيخ : أي نعم. ورأيت؟ السائل : ... البيت، سألت ... فقيل إنه .. الشيخ : ... وإذا أنا برجل، هذا يكون منعه من دخول مكة بعد أن يأتي بفتنته يعني في ءاخر الزمان إذا اتى بفتنته فإنه لا يدخل مكة ولا يدخل المدينة أيضا. السائل : ... إشكال ثاني. الشيخ : نعم. السائل : هل مسيح الدجال ... قادر أن يخرج ... . الشيخ : يحتمل الله تعالى ضرب له صورته وقيل هذا المسيح الدجال، فيكون هذا على سبيل التمثيل، مثل ما يأتي الملك بصورة البشر، ومثل جبريل والملك الذي جاء إلى الثلاثة الأبرص والأقرع والأعمى. أي نعم.
هل يقال أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للدجال في مكة مجرد رؤية فقط ؟
السائل : ... أحسن الله إليكم ... والحديث يقول ... يعني رءاه في المنام. الشيخ : نعم. السائل : وإن يراه في المنام ما لا ... . الشيخ : لا، هو رؤيا الأنبياء وحي، ولهذا إبراهيم لما قال لابنه إسماعيل: (( إِنّي أَرى فِي المَنامِ أَنّي أَذبَحُكَ فَانظُر ماذا تَرى قالَ يا أَبَتِ افعَل ما تُؤمَرُ )) فجعل هذه الرؤيا التي رءاه يذبح الولد كأنه أمر بها فامتثلها. نعم.
كيف نجمع بين حديث : ( فرأيت رجلا آدم ) وبين ما جاء أن عيسى أحمر ؟
السائل : شيخ بالنسبة لوصفه لعيسى عليه السلام بأنه ءادم، يعني ... فيه إشكال يعني ثبت في الصحيح ... أبو هريرة ... ابن عباس. الشيخ : نعم. السائل : ... صلى الله عليه وسلم وهذه موسى عليه السلام كان ءادم وفي ... عمر أفصح والله ما قال ذلك ... أليس ... أحمر هو المسيح الدجال. الشيخ :( فرأيت رجلا ءادم كأحسن ما ترى ) . السائل : وفي رواية الصحابة ... ابن عباس. الشيخ : وفي رواية إيش؟ السائل : ... . الشيخ : ماذا قال الحافظ؟ السائل : ... ما ذكر شيء الشيخ : ما ذكر شيء. السائل : ذكر في مناقب الأنبياء ... . الشيخ : إنه؟ السائل : ءادم، موسى عليه السلام هو الأدم. الشيخ : وحتى عندنا هنا ذكر ءادم. السائل : قال ... عيسى أحمر وهذا صريح قال ... رواية بن عمر تخالف رواية ... . الشيخ : ما أدري ما أدري إذا كان، ابحثها وأجيبها بكرة إن شاء الله. نعم.
حدثنا أبو اليمان قال : أخبرنا شعيب عن الزهري قال : أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال : سمعت عمر رضي الله عنه يقول : من ضفر فليحلق ولا تشبهوا بالتلبيد وكان ابن عمر يقول : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ملبدًا .
القارئ : حدثنا أبو اليمان، قال أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني سالم بن عبد الله، أن عبد الله ابن عمر، قال: سمعت عمر رضي الله عنه يقول: ( من ضفر فليحلق، ولا تشبّهوا بالتلبيد ) وكان ابن عمر، يقول: ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم ملبّدا ) .
حدثني حبان بن موسى وأحمد بن محمد قالا : أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل ملبدًا يقول : لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لا يزيد على هؤلاء الكلمات .
القارئ : حدثني حبان بن موسى، وأحمد بن محمد، قالا: أخبرنا عبد الله، قال أخبرنا يونس، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يهل ملبّدا يقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ) لا يزيد على هؤلاء الكلمات.
حدثني إسماعيل قال : حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر عن حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قلت : يا رسول الله ما شأن الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك قال : إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر .
القارئ : حدثني إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، عن حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلّم قالت: ( قلت: يا رسول الله، ما شأن الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك؟ قال: إني لبّدت رأسي، وقلّدت هديي فلا أحِلّ حتى أنحر ) .
فوائد حديث : ( ... عن حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قلت : يا رسول الله ما شأن الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك قال : إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر )
الشيخ : بسم الله، التلبيد هو أن يوضع شيء على الرأس كالعسل وشبهه ليمسك بعضه ببعض، ولا يكون شعِثا. وفعله النبي صلى الله عليه وسلّم في حجه لأنه قد عزم على أن لا يحل إلا يوم النحر، وهو قد أحرم في خمس وعشرين ذي القعدة فسيكون باقيا على إحرامه لمدة خمسة عشر يوما، فلبد رأسه عليه الصلاة والسلام لئلا يكون شعثا ويكون فيه يعني ما يؤذيه. وفيه دليل على أن الحناء الذي تضعه المرأة على رأسها جائز وأنها إذا توضأت ومسحت عليه فلا بأس، وهذا هو القياس، يعني لا يلزمها أن تُزيله عن رأسها لأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يتوضأ ويمسح رأسه وهو ملبّده، ولأن طهارة الرأس طهارة مسح مخفّفة، ولأنها قد جاءت السنّة بجواز مسح المرأة على خمارها مع أنه منفصل، فالمسح على الملبّد من باب أولى، وصحت السنّة أيضا بمسح الرجل على عمامته وهي منفصلة وتمنع وصول الماء، مما يدل على أن هذا لا إشكال فيه. وقد كان النساء يسألن كثيرا عن هذه المسألة، وهذا هو جوابها أنه لا بأس أن يكون على رأس المرأة شيء تتجمّل به وبمنع وصول الماء ولا يضرّها ذلك. وفيه أيضا في هذا الحديث دليل على تقليد الهدي، وتقليد الهدي أن يُجعل في عنقه قلادة توضع فيها النعال تعلّق، وكذلك أيدي القِرب البالية تعلّق ليُعلم أن هذا هدي فيُحترم ويُتبع ليؤكل منه. وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يقلّد الهدي الإبل والغنم ويُشعر الإبل، وإشعار الإبل أن يشُقّ جانبي سَنامها حتى يسيل منه الدم ويسيل الدم على الشعر ويجمد الدم على الشعر ويُعرف أن هذه البعير مثلا هدي فتُحترم وتتبع. أما الغنم فلا تُشعر لأنه ليس لها ما يقي إشعارها من الوصول إلى العظم. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
كيف يشعر النبي صلى اله عليه وسلم الإبل مع أنه إذاء لها ؟
السائل : إذا قال قائل كيف يشعر النبي صلى اله عليه وسلّم الإبل مع أنه إذاء لها؟ الشيخ : نعم فالجواب أن يُقال هذا إيلام لمصلحة كما تُكوى الإبل والغنم من أجل العلامة مع أن في ذلك إيلاما لها، لكن لأجل المصلحة. السائل : شيخ؟ الشيخ : نعم.
هل النبي صلى الله عليه وسلم يفضل باقي الأنبياء بالصفات الخلقية كالجمال ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم أقول هل النبي صلى الله عليه وسلّم ... الأنبياء .. الشيخ : إيش؟ السائل : أقول هل النبي صلى الله عليه وسلم يفضل جميع من .. الشيخ : وش يسوي؟ السائل : أقول هل النبي .. الشيخ : الأول مفهوم، هل النبي صلى الله عليه وسلم ... مفهوم. السائل : يفضل. الشيخ : يفضل؟ السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : الأنبياء قبله بالصفات الخلقية كالجمال مثلا بينه وبين يوسف عليه الصلاة والسلام؟ الشيخ : ما هو بظاهر، الظاهر إنه ما اختص به مثلا يوسف من الجمال لا يشركه أحد، وما جاء في حديث أنس: " كان أجمل الناس " يعني أجمل الناس في زمانه عليه الصلاة والسلام. السائل : لكن يا شيخ ما يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم أكرم الناس ... الناس؟ الشيخ : لا، الصفات المعنوية نعم، يفضل غيره فيها، لكن الصفات الجسمية هذه قد يكون بعض الناس أفضل منه فيها بعض الرسل. نعم.
كيف تصنع المرأة إذا كانت عليها جنابة وكانت ملبدة شعرها ؟
السائل : إذا كانت المرأة ملبدة شعرها وعليها جنابة ولا تريد أن تزيل هذا؟ الشيخ : لا هذا لابد أن يصل الماء إلى، في الجنابة لابد أن يصل الماء إلى أصول الشعر. لابد من هذا. السائل : يعني لابد. الشيخ : أي نعم. السائل : تغسله. الشيخ : لابد تغسله إذا كان هذا يزيل أو يمنع وصول الماء لابد أن يزال. القارئ : باب الفرق. حدثنا أحمد بن يونس، قال حدثنا ..
فائدة في الحج من حديث : ( ... فلا أحل حتى أنحر ) .
الشيخ : وفي قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا أحل حتى أنحر ) رد لقول من قال من أهل العلم إنه يجوز للمتمتع والقارن أن يذبح الهدي قبل يوم العيد. ووجه ذلك أنه لو كان يجوز لذبح النبي صلى الله عليه وسلّم هديه ثم حل لأن ذلك أطيب لقلوب الصحابة رضي الله عنهم، فلما لم يفعل عُلِم أن هذا لا يصح، أي لا يصح للمتمتع والقارن أن يذبحا هديهما قبل يوم العيد، سواء ساقا الهدي أم لم يسوقاه. نعم.
حدثنا أحمد بن يونس قال : حدثنا إبراهيم بن سعد قال : حدثنا ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رءوسهم فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد .
القارئ : حدثنا أحمد بن يونس، قال حدثنا إبراهيم ابن سعد، قال حدثنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلّم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم، وكان المشركون يفرقون رءوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وسلّم ناصيته، ثم فرق بعد ) .
حدثنا أبو الوليد وعبد الله بن رجاء قالا : حدثنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت : كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم قال عبد الله : في مفرق النبي صلى الله عليه وسلم .
القارئ : حدثنا أبو الوليد، وعبد الله بن رجاء، قالا: حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق النبي صلى الله عليه وسلّم وهو محرم ) . قال عبد الله: " في مفرق النبي صلى الله عليه وسلم " . الشيخ : وش عندك بالشرح؟ القسطلاني؟ الفرق.
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني " القارئ : " قوله باب الفرق: بفتح الفاء وسكون الراء بعدها قاف أي قسمة شعر الرأس في المفرق وهو وسط الرأس ". الشيخ : طيب. القارئ : " قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلّم يُحب موافقة أهل الكتاب اليهود استئلافا لهم فيما لم يؤمر فيه بشيء، وكان أهل الكتاب يسدلون بفتح التحتية وسكون السين وكسر الدال المهملتين أي يُرسلون، أشعارهم. وضبطه الدمياطي في حاشية الصحيح بالضم يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم أي أرخاه ". الشيخ : يسدله. القارئ : " يُقال ... " . الشيخ : سدل. القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله بالضم ". الشيخ : سدل ثوبه. القارئ : " يُقال سدل ثوبه يسدله ". الشيخ : نعم. القارئ : " بالضم أي أرخاه. وشعره منسدل، وكذا ضبطه المنذري في حاشية السنن كما نبه عليه شيخنا. وكان المشركون عبدة الأوثان من قريش يفرقون بفتح التحتية وسكون الفاء وضم الراء رؤوسهم يقسمون شعرها من وسطها فسدل النبي صلى الله عليه وسلّم ناصيته موافقة لأهل الكتاب ثم فرق بعد، وفي رواية معمر: ثم أمر بالفرق، ففرق فكان ءاخر الأمرين. وروي أن الصحابة رضي الله عنهم كان منهم من يفرق ومنهم من كان يسدل ولم يعب بعضهم على بعض. وصح أنه صلى الله عليه وسلّم كانت له لمة فإن انفرقت فرقها وإلا تركها. قال النووي: الصحيح جواز الفرق والسدل. وهذا الحديث سبق في ... " السائل : باقي يا شيخ. الشيخ : أه؟ السائل : ... . الشيخ : نعم. " قراءة من فتح الباري لابن حجر " القارئ : " شيخ قال فرق شعره فرقا بالسكون وأصله من الفرق بين الشيئين، والمفرق مكان انقسام الشعر من الجبين إلى دارة وسط الرأس وهو بفتح الميم وبكسرها، وكذلك الراء تُكسر وتُفتح ". الشيخ : نعم. السائل : ... . الشيخ : أيه، ما هي بمشكلة هذه.
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رءوسهم فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد )
الشيخ : السدل كان النبي عليه الصلاة والسلام أول ما قدم المدينة يُحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بضدّه، فكانوا يسدلون يعني يجعلون شعورهم وجها واحدا إلى الوراء، فكان يفعل مثلهم، وكان المشركون يفرقون فالنبي صلى الله عليه وسلّم الأن بين أمرين: إما أن يوافق المشركين أو يوافق أهل الكتاب؟ ومن المعلوم أن موافقة أهل الكتاب أقرب للصواب لأنهم على كتاب بخلاف المشركين، فكان يسدل، ثم لما أسلم الناس في ءاخر الأمر صار يفرِق عليه الصلاة والسلام لأنه زال الوصف الذي يُحِب الابتعاد عنهم به وهو الشرك فصار يفرِق، فصارت السنّة فيمن عليه رأس أي فيمن اتخذ الشعر أن يفرق يعني يجعل شعره قسمين، قسما إلى اليمين وقسما إلى اليسار.