باب : من لم يدخل بيتا فيه صورة .
تتمة فوائد حديث : حدثنا عبد الله بن مسلة، عن مالك، عن نافع، عن القاسم بن محمد، عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته : أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب ولم يدخل، فعرفت في وجهه الكراهية، قالت : يا رسول الله، أتوب إلى الله وإلى رسوله، ماذا أذنبت؟ قال : ( ما بال هذه النمرقة ) . فقالت : اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ) . وقال : ( إن البيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة ) .
السائل : ... .
الشيخ : أتوب إليك، يمكن ما يعرف إن هذا ذنب. فالتوبة هنا التوبة اللغوي ولهذا فصَلتها فقالت: " وإلى رسوله " فأعادت حرف الجر لتكون توبة متميّزة عن التوبة الأولى.
طيب، وفيه أيضا هنا قال: " ماذا أذنبت " ، وفي الأول قالت: " أتوب إلى الله مما أذنبت " فيمكن أن يقال إن هذا من اختلاف ألفاظ الرواة، ويمكن أن يقال إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما أخبرها فيما أخبرها به قالت: " أتوب إلى الله مما أذنبت " فعرفت أنها أذنبت وفعلت ما فيه الإثم فجعلت التوبة إلى الله وحده دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. نعم.
2 - تتمة فوائد حديث : حدثنا عبد الله بن مسلة، عن مالك، عن نافع، عن القاسم بن محمد، عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته : أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب ولم يدخل، فعرفت في وجهه الكراهية، قالت : يا رسول الله، أتوب إلى الله وإلى رسوله، ماذا أذنبت؟ قال : ( ما بال هذه النمرقة ) . فقالت : اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم ) . وقال : ( إن البيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة ) . أستمع حفظ
ألا يكون هذا النص قاطعا في تحريم الصور كلها و لا يقبل الإحتمال ؟
الشيخ : إلي هو؟
السائل : ... حتى ولو كانت ... نص قاطع.
الشيخ : أي نعم. وش وجهه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أيه، هو هذا مما يؤيّد الرأي الثاني الذي هو خلاف رأي الجمهور.
السائل : ... .
الشيخ : والله القطع صعب، لكن لا شك إن ظاهره يؤيد هذا. نعم؟
هل نقول إن قول عائشة رضي الله عنها : ( أتوب إلى الله وإلى رسوله ) كلام شرعي لإن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله تعالى ؟
الشيخ : أه؟
السائل : قولها " إلى رسول الله " ... شرعي ... ؟
الشيخ : أيه لكن الأمور خاصة بالله، ما يتعلق بالعبادة ما هي بللرسول، ولهذا قال عز وجل: (( وَلَو أَنَّهُم رَضوا ما ءاتاهُمُ اللَّهُ وَرَسولُهُ وَقالوا حَسبُنَا اللَّهُ )) ما قال ورسوله، فالشيء الذي لله لله ما يكون للرسول فيه حق، والتوبة عبادة من أعظم العبادات، ولهذا علّق الله عليها المحبة فقال: (( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوّابينَ وَيُحِبُّ المُتَطَهِّرينَ )) فالتوبة لاشك إنها عبادة، لكن التوبة اللغوية تكون عبادة وغير عبادة.
4 - هل نقول إن قول عائشة رضي الله عنها : ( أتوب إلى الله وإلى رسوله ) كلام شرعي لإن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من طاعة الله تعالى ؟ أستمع حفظ
هل يجوز الدخول على رجل في بيته صور من أجل دعوته ونصحه ؟
الشيخ : سمعتم ما قال؟
السائل : نعم.
الشيخ : أه؟
السائل : نعم.
الشيخ : يقول: هذا رجل دخل إلى شخص عنده صور في بيت للدعوة فهل يجوز ذلك أو لا؟ الجواب: نعم يجوز، يجوز أن يدخل للدعوة لكن لا يستقر إلا إذا اقتضت الحال ذلك، إنه مثلا بيألفه ويجلس عنده ثم يقول له هذا الكلام، إيه وأما إنه بيجلس، بعض الناس يقول أبأقعد عنده تردّد لخمسة أيام عشرة أيام أتردّد وأجلس وءاكل معه وأشرب معه وأستأنس معه علشان بعد عشرة أيام أقول له يا فلان تر الصور ما تجوز، هذا ما يصلح لكن بقدر الدعوة فقط لا بأس به. نعم.
السائل : ثلاثة.
الشيخ : طيب.
باب : من لعن المصور .
حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثني غندر قال : حدثنا شعبة عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه أنه اشترى غلامًا حجامًا فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور .
7 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثني غندر قال : حدثنا شعبة عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه أنه اشترى غلامًا حجامًا فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( ... فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور )
وأما بقية الحديث فقد مرّ علينا في بلوغ المرام، ومرّ علينا أيضا ءاكل الربا وموكله قريبا.
وقوله: " المصور " هل المراد المصوّر بعينه أو المراد بوصفه؟ نقول إذا رأيت شخصا مصوّرا تقول أنت ملعون، لا بأس أن تقول له أنت معلون إذا رأيته يصوّر ولكن على سبيل الخبر بأن تقول فلان ملعون لا، إنما تأتي بالعموم كل مصوّر فهو ملعون، أما حين مباشرته للفعل فلابد أن ينطبق عليه الوصف وهو اللعن لكن مع هذا الأحسن عدم ذلك، لأنك ربما لو قلت أنت ملعون أو لعنك الله ربما تنفره فلا يسمع منك موعظة، وكل شيء ينفّر ويمكن العدول عنه فهو أحسن، وحينئذ ممكن أن تقول له: إن النبي صلى الله عليه وسلّم لعن المصوّرين، وإنك إذا صوّرت انطبقت عليك هذه العقوب فاتق الله في نفسك واحذر هذا العمل وما أشبه ذلك. نعم.
8 - فوائد حديث : ( ... فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور ) أستمع حفظ
هل يجوز دخول بيت فيه صور يرى صاحب البيت جوازها ؟
الشيخ : وش تقولون؟ يسأل يقول هل يجوز أدخل بيتا فيه صور يرى صاحب البيت العالم جوازها مثل التي تكون في المخاد والمساند؟ نعم. الجواب نعم يجوز، يجوز أن تدخل لأن هذا الرجل لا يعتقد إنها حرام.
السائل : بس إنسان يعلم.
الشيخ : نعم، لا أعتقد إنها حرام بالنسبة لي أنا ما أفعلها أنا، لكن بالنسبة لغيري لا أعتقد إنه حرام.
هذا الرجل أراه يأكل لحم الإبل ويقوم ويصلي وأقتدي به وأنا أرى إن صلاته بالنسبة لرأيي باطلة، هذا أعظم شيء، يعني أنا أرى إنه الأن يفعل محرما لأنه يصلي بغير وضوء ومع هذا أقتدي به.
فإن قال قائل: وإذا اجتمعت بشخص يشرب الدخان ويرى أنه حلال؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تتناقضوا.
السائل : كذلك.
الشيخ : كذلك؟
السائل : ... لا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... وأنه كذلك.
الشيخ : إيه هو عالم يقول إني أنا أرى إنه حلال، أما إن كان هو عامي فالعامي يُنظر في أمره، لكن إذا كان عالما ويناظر على حلّه ويقول إنه حلال، ما تقولون؟
السائل : ... عليه ضرر.
الشيخ : لا خلي إذا كان ضرر صحي لا، نقول لا تجلس.
السائل : يجوز.
الشيخ : نقول يجوز. نعم. نقول يجوز. نعم. طيب، فإذا جئت إلى شخص عنده خادم وهو يرى أنه يجوز أن تكشف وجهها وكفيها، وأنا أرى أنه لا يجوز؟
السائل : ... .
الشيخ : أه
السائل : ... .
الشيخ : هذا لا يجوز لأني أنا الذي بأنظر، الأن أنا الذي بأنظر فالعمل عملي، فلا يجوز أن أجلس عنده ليش؟ لأن هذا الأن الفعل فعلي، لكن لو اضطررت إلى هذا، افرض إنك مثلا دخلت مستشفى ووجدت ها الخادمات أو المضيفات أو إيش اسمهن الممرضات بنات قد كشفن وجوههن يمكن ورؤوسهن، نعم، فماذا تصنع؟ هل تخرج من المستشفى وتقول ما لزوم؟ وإلا إيش؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : أه؟
الطالب : فيه عيادات.
الشيخ : قد لا، أولا إن العيادات قد لا يوثق بها، لأن بعض العيادات يعطونك أولا الدواء، نعم دواء مسكن لكن ما يشفي، وأنت إذا نمت تلك الليلة مستريح قلت خلاص هذا الطبيب الماهر ذا تجي من باكر، أه؟ يصرف لك الدواء يمدّد المرض علشان كل يوم تجي تأخذ حبة بريالين ثلاثة ريالات وما أشبه ذلك.
الطالب : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) .
الشيخ : نعم، والله على كل حال هذه محل يعني محل اشتباه ... أسأل الله أن يهديهم يفكونا من شرّهم. نعم.
السائل : استحباب ... .
الشيخ : نعم.
السائل : يرون الجواز؟
الشيخ : ما أظنهم يرون الجواز، لأني ما أعلم أحدا من أهل العلم قال يجوز للمرأة أن تكشف وجهها ورقبتها وذراعيها، ما أرى أبدا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، لكن يرى الجواز من يكفر بالله، الكفار يرون الجواز لأن الكفر عندهم أعظم من هذا، فجاء بعض الناس وصار يقلّدهم وظنوا أنه لا يتم الطب إلا بهذا اللباس.
وسبحان الله أنا في ظني والله أعلم أن نجاح أو الشفاء من معالجة هؤلاء النساء قد يكون استدراجا لأن وجودهن على هذا الوجه معصية لا شك فيه معصية للرب العظيم عز وجل، وكان لولا حِلم الله أن تنزل العقوبة بنا وتزداد الأمراض أقرب من أن تُرفع الأمراض بمعالجة هؤلاء النساء، ولكن الله حكيم عز وجل وحليم، ما ندري ماذا يُصنع بنا. نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم، من الذي ما أخذ بالأول، نعم؟
هل الصور التي تعرض في التلفزيون تدخل في هذه الأحاديث أم لا ؟
الشيخ : لا، هذه ما هي صورة، ما نعتبرها صورة، لكن إذا كانت مثلا الخارج امرأة فيُخشى من النظر إليها أن يقع في قلب الإنسان فتنة، وكذلك بالعكس إذا كان رجلا فيُخشى أن تنظر المرأة إليه يقع في قلبها فتنة.
هل تقطع الرحم بسبب أن الأقارب في بيوتهم صور ؟
الشيخ : نعم.
السائل : هذه مصورة يقولون مصورة ..
الشيخ : أيه لكن الشريط الذي هي منقولة فيه ما تشوف صورة فيه. نعم.
السائل : شيخ ... مثلا يقولون يعني مؤخّر الصورة.
الشيخ : إيش؟
السائل : مؤخر الصورة.
الشيخ : أواخر الصورة؟
السائل : أواخر الصورة يعني ... ثم ... صورة ... .
الشيخ : أيه.
السائل : ... هل يجوز يعني ... مع إنه ناصحهم كثيرا؟
الشيخ : لا، يهجر المكان الذي فيه الصور ولا يقطع صلتهم.
السائل : كل جدار فيه صورة.
الشيخ : أه؟
السائل : كل جدار مثلا ..
الشيخ : كل جدار فيه صورة!
السائل : كثير من الناس.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله. هذا لا يدخل أجل، لا يدخل وله الحق في هذا لأنهم هم الذين تسبّبوا في قطع الرحم. نعم.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : ثلاثة أظن؟
الطالب : ... .
طالب آخر : ثلاثة.
الشيخ : اثنين؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : طيب. المثبت مقدّم على النافي. نعم.
السائل : ... الساعة عشرة الباقي خمس.
الشيخ : لا هذا الإشارة الأولى.
السائل : ... .
باب : من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ .
الشيخ : الله أكبر.
حدثنا عياش بن الوليد قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا سعيد قال : سمعت النضر بن أنس بن مالك يحدث قتادة قال : كنت عند ابن عباس وهم يسألونه ولا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حتى سئل فقال : سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورةً في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ .
الشيخ : نعوذ بالله.
القارئ : ( أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ ) .
الشيخ : الله أكبر، أيه يعني كلّف أي ألزم، وشق عليه، لأن التكليف في اللغة إلزام ما فيه مشقة بخلاف التكليف في الشرع فهو إلزام مقتضى خطاب الشرع، أما التكليف في اللغة فهو الإلزام إلزام ما فيه مشقة. فهذا الذي صوّر صورة يلزم يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح، وهذا ممكن؟ أه؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس بنافخ، مستحيل، إذًا معناه العذاب سيستمر عليه، إلا أن يرحمه الله برحمته أو بشفاعة أحد من الخلق فيرتفع عنه العذاب.
13 - حدثنا عياش بن الوليد قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا سعيد قال : سمعت النضر بن أنس بن مالك يحدث قتادة قال : كنت عند ابن عباس وهم يسألونه ولا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم حتى سئل فقال : سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورةً في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ . أستمع حفظ
فوائد حديث : ( ... فقال : سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورةً في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )
وفيه أيضا دليل على أن المفتي ينبغي له أن يتخذ أقوى سبيل يحصل بها استقامة الخلق إيجابا أو تحريما، فمثلا إذا سئل عن شيء قد يكون للجدل فيه مدخل، فحينئذ يعمد إلى أي شيء؟ إلى النص على طول، مع أن الإنسان في وقتنا الحاضر لو عمد إلى النص أحيانا يُجادَل حتى في النص، فتجد ... يحتمل، ربما كان المراد كذا، وما أشبه ذلك، وهذا مشكل لأن الاحتمالات العقلية في الأدلة السمعية غير واردة، لو أردت أن تقول يحتمل وتدخّل الاحتمالات العقلية في الأمور السمعية ما استقام لك دليل أبدا، كل شيء يمكن حتى لو جاء الحديث من عدّة أوجه ألا يحتمل الغلط والنسيان؟ أه؟ يحتمل الغلط والنسيان، ثم ألا يحتمل أن الرسول قاله لسبب غير مذكور، ألا يحتمل إن الرسول أراد كذا وكذا، وكما قال ابن حجر رحمه الله قال هذا لا يمكن، الاحتمالات العقلية لا مدخل لها في الأمور السمعية، الأمور السمعية تؤخذ على ظاهرها، وأنت لا تكلّف أكثر من ذلك، نعم إذا وجدت أدلة أخرى توجب أن يُصرف هذا الدليل عن ظاهره فهذا متعيّن لأن الأدلة واحدة، الأدلة مدلولها واحد والمتكلم بها واحد والملزم بها واحد. أي نعم. فمثلا إذا قال لك إنسان في مسألة من المسائل: لحم الإبل لا ينقض الوضوء لأن هذا من مفردات مذهب الإمام أحمد بن حنبل فكيف ندع الأمة على جانب ونأخذ بمذهب الإمام أحمد بن حنبل؟ وش تقول له؟ أقول يا أخي دعك من أحمد بن حنبل، ما تقول في رسول الله صلى الله عليه وسلّم حين قال: ( توضؤوا من لحوم الإبل ) ، وسئل: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: ( نعم ) ، قال من لحوم الغنم؟ قال: ( إن شئت ) ، ودعك من الإمام أحمد والشافعي ومالك وأبي حنيفة وكل الناس، هذا كلام الرسول عليه الصلاة والسلام.
فإذا أراد أن يُجادل فماذا أقول؟ أقول أنا أبلغتك ما أمرت بإبلاغه وحسابك على من؟
الطالب : الله.
الشيخ : حسابك على الله، إن شئت فخذ، وإن شئت فدع، وبهذا نقطع على أبواب المتعصبة الحبل ونسد الأبواب لأن بعضهم يجادلك يقول كيف الأئمة الثلاثة ما قالوا بهذا والإمام أحمد يقول بهذا؟ نعم؟ فالجواب كما قلت، مادام عندنا حديث ليس لنا الحق في أن نعارض الأحاديث بأي قول من أقوال الناس، والله الموفق.
14 - فوائد حديث : ( ... فقال : سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورةً في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ) أستمع حفظ
قراءة من زاد المعاد لابن القيم عن موضوع العين وعلاج المصاب بها .
" قال المؤلف رحمه الله تعالى: فصل في هديه صلى الله عليه وسلّم في علاج المصاب بالعين ".
الشيخ : صلي وسلم عليه.
القارئ : " روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ".
الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه.
القارئ : " ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ) ، وفي صحيحه أيضا عن أنس، ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم: رخّص في الرقية من الحمة والعين والنملة ) ، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: العين حق ) " .
الشيخ : الحمة يعني؟
الطالب : العقرب.
الشيخ : العقرب وشبهها من ذوات السموم، والعين هي التي نحن فيها، والنملة هي قروح يعني من الأمراض الجلدية تكون في الجلد كأنها النملة تمشي على الجلد. أي نعم.
القارئ : " وفي سنن أبي داوود عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان يؤمر العائن فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين ) ، وفي الصحيحين عن عائشة قالت: ( أمرني النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر أن نسترقي من العين ) . وذكر الترمذي من حديث سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عروة بن عامر، عن عبيد بن رفاعة الزرقي " ..
الشيخ : طيب ( أمر أن نسترقي من العين ) ، انتبهوا لهذا اللفظ، ( نسترقي من العين ) فيكون هذا مخصّصا لقوله: ( ولا ) ؟
الطالب : يسترقون.
الشيخ : ( يسترقون ) يعني نطلب من العائن أن يرقى المعين، أي نعم، فيكون هذا مخصّصا للعموم في قوله: ( ولا يسترقون ) لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم لا يمكن أن يأمر بشيء يُحرم فيه الناس أن يدخلوا الجنّة بلا حساب ولا عذاب. نعم.
القارئ : " أن أسماء بنت عميس، قالت: يا رسول الله إن بني جعفر " ..
الشيخ : أعد أعد وفي إيش؟
القارئ : " وذكر الترمذي من حديث سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عروة بن عامر، عن عبيد بن رفاعة الزرقي ( أن أسماء بنت عميس، قالت: يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ فقال: نعم، فلو كان شيء يسبق القضاء لسبقته العين ) ، قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وروى مالك رحمه الله عن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: ( رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل، فقال: والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ) ".
الشيخ : مخبّأة.
القارئ : " ( ولا جلد مخبّأة، قال: فلُبِط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم ) "..
الشيخ : لَبَط لَبَط، لَبَط.
القارئ : " عنيد ... لبط ".
الشيخ : بالضم؟
القارئ : " ... الضمة على اللام "
الشيخ : إيه لُبط يعني، غريب. نعم.
القارئ : " ( فلُبِط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم ) "..
الشيخ : يعني لُبِط يعني أو لَبَط سقط على الأرض. نعم.
القارئ : " ( فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم عامرا فتغيّظ عليه، وقال: علام يقتل أحدكم أخاه، ألا برّكت، اغتسل له ) " ..
الشيخ : ألَا ألَا.
القارئ : " ( ألَا برّكت، اغتسل له ) " ..
الشيخ : برّكتَ. نعم.
القارئ : " ( ألا برّكتَ، اغتسل له ) ، فغسل له عامر: وجهه ويديه، ومرفقيه، وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صُب عليه، فراح مع الناس.
وروى مالك رحمه الله أيضا عن محمد بن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه هذا الحديث، وقال فيه: ( إن العين حق توضأ له فتوضأ له ) .
وذكر عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه مرفوعا: ( العين حق، ولو كان شيء سابق القدر، لسبقته العين، وإذا استغسل أحدكم فليغتسل ) "..
الشيخ : استُغسل.
القارئ : " ( وإذا استُغسل أحدكم فليغتسل ) ، ووصله صحيح.
قال الزهري: " يؤمر الرجل العائن بقدح، فيُدخل كفه فيه، فيتمضمض، ثم يمجّه في القدح، ويغسل وجهه في القدح، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى، ثم يغسل داخلة إزاره، ولا يوضع القدح في الأرض، ثم يصب على رأس الرجل الذي تصيبه العين من خلفه صبّة واحدة " .
والعين عينان عين إنسية، وعين جنية، فقد صح عن أم سلمة، ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: استرقوا لها، فإن بها النظرة ) .
قال الحسين بن مسعود الفرّاء: وقوله: ( سِفعة ) أي: نظرة يعني: من الجن، يقول بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسنة الرماح.
ويُذكر عن جابر يرفعه ( إن العين لتُدخل الرجل القبر، والجمل القدر ) .
وعن أبي سعيد ( أن النبي صلى الله عليه وسلّم: كان يتعوّذ من الجان، ومن عين إنسان ) .
فأبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين، وقالوا: إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل، ومن أغلظهم حجابا، وأكثفهم طباعا، وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس وصفاتها وأفعالها وتأثيراتها.
وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين، ولا تنكره، وإن اختلفوا في سببه وجه تأثيره " ..
الشيخ : وجهة. وجهته.
القارئ : " وإن اختلفوا في سببه ".
الشيخ : وجهته.
القارئ : " ... تأثيره. فقالت طائفة: إن العائن إذا تكيّفت نفسه بالكيفية الرديئة ".
الشيخ : الحمد لله.
الطالب : ... .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم.
القارئ : " فقالت طائفة: إن العائن إذا تكيّفت نفسه بالكيفية الرديئة انبعث من عينه قوّة سمّية تتصل بالمعين، فيتضرر. قالوا: ولا يُستنكر هذا، كما لا يُستنكر انبعاث قوة سمّية من الأفعى تتصل بالإنسان فيهلك، وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك، فكذلك العائن.
وقالت فرقة أخرى: لا يُستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية، فتتصل بالمعين، وتتخلل مسام جسمه، فيحصل له الضرر.
وقالت فرقة أخرى: قد أجرى الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن لمن يعينه من غير أن يكون منه قوة، ولا سبب، ولا تأثير أصلا، وهذا مذهب منكري الأسباب ذو القوى والتأثيرات في العالم، وهؤلاء قد سدّوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات، والأسباب وخالفوا العقلاء أجمعين.
ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى وطبائع مختلفة، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثّرة ولا يمكن لعاقل إنكار تأثير الأرواح في الأجسام، فإنه أمر مشاهد محسوس، وأنت ترى الوجه كيف يحمر حمرة شديدة، إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحيي منه، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه، وقد شاهد الناس من يسقم من النظر وتضعف قواه " ..
الشيخ : من؟ من؟
القارئ : " وقد شاهد الناس من يسقم من النظر " ..
الشيخ : من إيش؟
القارئ : " يسقم ".
الشيخ : يسقط؟
القارئ : " يسقَم أو يُسقم ".
الشيخ : إيه يسقَم.
القارئ : " وقد شاهد الناس من يسقَم من النظر وتضعف قواه، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح، ولشدة ارتباطها بالعين يُنسب الفعل إليها، وليست هي الفاعلة، وإنما التأثير للروح، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها، فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذًى بيّنا.
ولهذا أمر الله سبحانه رسوله أن يستعيذ به من شرّه، وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيّف بكيفية خبيثة، وتقابل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعثت منها قوة غضبية، وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية.
فمنها: ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثّر في إسقاط الجنين.
ومنها: ما تؤثر في طمس البصر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم في الأبتر وذي الطفيتين " ..
الشيخ : الطُفْيتين.
القارئ : " وذي الطُفْيتين من الحيات: ( إنهما يلتمسان البصر، ويُسقطان الحبل ) .
ومنها: ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرّد الرؤية من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس، وكيفيتها الخبيثة المؤثّرة، والتأثير غير موقوف على الاتصالات الجسمية، كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة، بل التأثير يكون تارة بالاتصال، وتارة بالمقابلة، وتارة بالرؤية، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه، وتارة بالأدعية، والرقى، والتعوّذات، وتارة بالوهم والتخيل.
ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى، فيوصف له الشيء فتؤثّر نفسه فيه، وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية، وقد قال تعالى لنبيّه (( وَإِن يَكادُ الَّذينَ كَفَروا لَيُزلِقونَكَ بِأَبصارِهِم لَمّا سَمِعُوا الذِّكرَ )) . وقال: (( قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ )) ".
الشيخ : وهذا صحيح، العائن قد يؤثر لو ما رأى المعين وإن لم يرى المعين، ويذكر إن بعض الناس رأى الهلال وكان معه راعي غنم، فلما وصل إلى أصحابه ... قال إن الليلة من الشهر، قالوا أبدا ما يصير نحن تراءيناه ولا رأيناه، هو لما قالوا تراءيناه ولا رأيناه خاف على نفسه، فقال إن الذي رءاه هو الراعي، والراعي ما هو حاضر، فأصابوا الراعي بعينهم وكَفّ الراعي، وذاك سلِم، أي نعم، وهم ما رأوا ولا شيء، فهذه تصديقا لكلام ابن القيم رحمه الله. نعم.
القارئ : " وقال: (( قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ * مِن شَرِّ ما خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفّاثاتِ فِي العُقَدِ * وَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ )) . فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعمّ من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن.
وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود أو المعين تصيبه تارة، وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه، أثّرت فيه ولابد، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثّر فيه ".
الشيخ : الله أكبر.
القارئ : " وربما رُدّت السهام على صاحبها، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء، فهذا من النفوس والأرواح وذاك من الأجسام والأشباح. وأصله من إعجاب العائن بالشيء، ثم تتبعه كيفية نفسه "..
الشيخ : تَتْبَعُهُ، تَتْبَعُهُ.
القارئ : " ثم تَتْبَعُهُ كيفية نفسه الخبيثة، ثم تستعين على تنفيذ سمّها بنظرة إلى المعين، وقد يعين الرجل نفسه. وقد يعين بغير إرادته، بل بطبعه، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء " ..
الشيخ : هذا يقول يعين الرجل نفسه، غريب هذا.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : أن ينظر للمرءاة.
الشيخ : المرءاة أو غيره لكن هذه غريبة، أعوذ بالله.
السائل : وقد يعين ولده.
الشيخ : أي نعم، وقد يعين ولده، صحيح، لكن ولده منفصل عنه، هذا الغريب إنه يعين نفسه، نسأل الله العافية. نعم.
القارئ : " وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء: إن من عُرف بذلك، حبسه الإمام، وأجرى له ما يُنفق عليه إلى الموت، وهذا هو الصواب قطعا.
فصل.
والمقصود: العلاج النبوي لهذه العلّة، وهو أنواع، وقد روى أبو داوود في سننه عن سهل بن حنيف قال: مررنا بسيل، فدخلت، فاغتسلت فيه، فخرجت محموما، فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( مروا أبا ثابت يتعوّذ ) ، قال: فقلت: يا سيدي! والرقى صالحة؟ فقال: ( لا رقية إلا في نفس أو حمة أو لدغة ) . والنفس: العين، يقال: أصابت فلانا نفس، أي: عين، والنافس: العائن.
واللدغة - بدال مهملة وغين معجمة - وهي ضربة العقرب ونحوها.
فمن التعوّذات والرقى: الإكثار من قراءة المعوذتين، وفاتحة الكتاب " ..
الشيخ : المُعَوِّذتين.
القارئ : " فمن التعوّذات والرقى: الإكثار من قراءة المعوِّذتين، وفاتحة الكتاب، وءاية الكرسي.
ومنها التعوذات النبوية، نحو: ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) .
ونحو: ( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة ) .
ونحو: ( أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان ) .
ومنها: ( أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ) .
ومنها: ( اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامات من شر ما أنت ءاخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يُهزم جندك ) " ..
الشيخ : جُنْدُك.
القارئ : " ( جُنْدُك، ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك ) .
ومنها: ( أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى ما علمت منها، وما لم أعلم، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شرّه، ومن شر كل ذي شر أنت ءاخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم ) .
ومنها: ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله ... ) " .
الشيخ : خلاص؟
القارئ : " تعلم أن ".
الشيخ : ... أه؟
القارئ : ... .
الشيخ : ... بقي عاد الاحتراز منها بعد الوقوع، هذا قبل وقوعها.
القارئ : ... .
الشيخ : إيه.
القارئ : ثم ... .
الشيخ : إيش؟
القارئ : " ومن علاج ذلك والاحتراز منه ستر محاسن ما يخاف عليه " ..
الشيخ : هذه قبل، قبل الإصابة.
الطالب : ... مثل يُعرف ... يعني ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما فيه شيء؟ بعدين، نعم؟
متى يعرف العائن ؟
الشيخ : العائن؟
السائل : ... .
الشيخ : يُعرف بإصابته.
السائل : أي بس يجي ... يعني الصغير ولد صغيّر ... أو ... .
الشيخ : لا الظاهر إنه من يوم يميّز لكن ما سمعنا إن الصغار يكون منهم عين.
هل الصغير يصيب بالعين ؟
الشيخ : أه؟
السائل : قصده الصغير يُصاب بالعين.
الشيخ : أه! الإصابة بالعين يُصاب ولو هو في الحمل.
السائل : لا لا ... .
الشيخ : أه؟
السائل : كلامه الأول.
الشيخ : كلامي الأول؟ والله ما سمعنا إن الصغار عندهم عين لكن يمكن يصير.
السائل : وراثة.
الشيخ : أه؟
السائل : فيها عين.
الشيخ : إيه فيها وراثة، أي نعم، هي تكون وراثة بلاشك.
هل العين توث ؟
الشيخ : أه؟
السائل : تورث؟
الشيخ : أي نعم، ولهذا نحن نسمع الأن إنه في ناس كان ءاباؤهم أهل عين، وصاروا هم بعضهم أشد من ءابائهم، بئس الوراثة.
ما معنى أن النبي صلى اله عليه وسلم لما نزلت المعوذتان ترك ما سواهما ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ما معنى يعني.
الشيخ : من جهة المحافظة وإلا ما يتركه مرة.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
ما هي الرقى المنهي عنها و المباحة ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... الأمر بالرقى؟
الشيخ : نعم.
السائل : ما يُقال هذا ... بعد النهي عن الرقى وكذا؟
الشيخ : لا، الرسول قيّد فيه الحديث: ( ما لم تكن شركا ) ، فالرقى المنهي عنها هي الشرك، التي تتصمن الشرك.
السائل : ... ما ... على يعني الإباحة؟
الشيخ : يعني أنا أسترقي لهم؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : هي مباحة بل إنه يتعيّن لأنه إذا صار الراقي هو العين وعُرف هذا ما فيه إشكال إنه سينفع بإذن الله، إنما الاسترقاء في أمر قد ينفع وقد لا ينفع هذا الذي ينبغي إنك تكون أقوى توكّلا من شيء موهوم، أما الشيء المعلوم ما يضر. نعم.
ما هي صفة العلاج من العين إذا علم العائن ؟
الشيخ : صفة العلاج ذكره المؤلف إنه يغسل كفيه ومرفقيه وذراعيه وركبتيه ورجليه وداخلة الإزار في ماء، وقول الزهري رحمه الله غريب، ما أدري من أين أخذه.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... كلام الزهري رحمه الله ... يصب من قفاه.
الشيخ : أي أقول ما أدري من أين أخذه وغسل الركبة اليمنى باليد اليسرى، والركبة اليسرى باليد اليمنى، وإن الإناء ما يصل إلى الأرض، ما أدري من أين أخذه.
ما معنى داخلة الإزار ؟
الشيخ : أه؟
السائل : أقول ما هي داخلة ..
الشيخ : داخلة، اللي من داخل إلي يلي الجسد، وعندنا الأن يعني حسب عرف الناس وشيء مجرّب، إنك إذا أخذت من الشيء الذي يلي جسده من فالينة أو طاقية أو غيره وحطيته بماء وشربه المعين وإلا مُسِح به وإلا صُبّ عليه ينتفع بذلك.
كيف تعالج العين إذا لم يعلم العائن ؟
السائل : كيف تعالج العين إذا لم يعلم العائن؟
الشيخ : ما فيه إلا الرقى. نعم.
السائل : ... سنوات يتأثر ... .
الشيخ : أي نعم، حتى ... تتأثر.
هل تنفع الرقية من العين ولو بعد زمن طويل ؟
الشيخ : أي نعم، ينفع ولو بعد زمان، مادامت العين باقية، يقولون إنه إذا مات العائن إنها يزول أثر العين. ما عاد ... .
السائل : نعم ... .
الشيخ : أه؟
السائل : حدثني رجل إنه أصابه يعني مثل الحرك وكذا عند فخذيه، في أعالي فخذيه ومُرض مرض يعني شديد طال حوالي عشرين سنة، يقول فلما مات هذا الرجل برئ سبحان الله ... بمجرد موته.
الشيخ : ولهذا بعض الناس إذا شاف العائن نائم ذهب يصلي عليه صلاة الجنازة، لكن ما تفيد.
السائل : ... العائن ..
الشيخ : أه؟
السائل : ... أصيب بعين.
الشيخ : كيف؟
ما السبيل إلى معرفة العائن ؟
الشيخ : ... مشكل، ما ندري يتحرّى وأحيانا يرى الإنسان في المنام، أحيانا يرى المُصاب في المنام الشخص الذي عانه يرى أنه مثلا اعتدى عليه أو أنه ألقى عليه أفعى أو ما أشبه ذلك.
إذا كان للشخص معارف كثر و أصيب بالعين هل يغسل منهم كلهم ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ما يغسل كلهم.
الشيخ : على كل حال الاحتياط ما يضر. نعم. نقرأ؟ نكمّل الباب الذي نحن فيه.
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين. قال المصنف رحمه الله تعالى.
باب : الارتداف على الدابة .
حدثنا قتيبة قال : حدثنا أبو صفوان عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار على إكاف عليه قطيفة فدكية وأردف أسامة وراءه .
28 - حدثنا قتيبة قال : حدثنا أبو صفوان عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار على إكاف عليه قطيفة فدكية وأردف أسامة وراءه . أستمع حفظ
فوائد الترجمة : ( باب : الارتداف على الدابة )
فوائد حديث : ( ... عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار على إكاف عليه قطيفة فدكية وأردف أسامة وراءه )
وفيه أيضا جواز استعمال ما يُريح الراكب لأنه ركب على حمار على إكاف، والإكاف هي ما يُسمّى بالبَرْذعة ويسمى عند العامة وثارة، وثارة الحمار يعني شيء مثل المخدّة يوضع على ظهره ويربط ويركب عليه الراكب.
الطالب : السرج.
الشيخ : السرج ما هو للحمار. نعم.
30 - فوائد حديث : ( ... عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب على حمار على إكاف عليه قطيفة فدكية وأردف أسامة وراءه ) أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يركب ما لم يعد للركوب ؟
الشيخ : بس أخشى أنه يُرمى بالجنون، أخشى أن يُرمى بالجنون.
السائل : لا إذا صار ... فقال ... .
الشيخ : أيه، نعم العلماء قالوا لا بأس بذلك وحملوا حديث البقرة التي كان عليها راكب فالتفت إليه فقالت إنا لم نخلق لهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( وأبو بكر وعمر يشهدان بذلك ) أو ( يؤمنان بذلك ) حملوا هذا على أنه أتعبها وشق عليها، وأما من حيث الأصل فيجوز للإنسان أن يركب على البقرة وعلى الشاة القوية التي تحمله لكن بشرط أن لا يشق عليها. أي نعم، نعم.
ما هي مناسبة ذكر هذا الباب في كتاب اللباس ؟
الشيخ : مسألة الارتداف، الحقيقة إني ما أشوف له وجه اللهم إلا إن كان قصده ما يوضع على هذه البهائم وأنه بمنزلة اللباس، وإلا غريبة. نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : وش يقول؟
السائل : إن ... غريب ... .
الشيخ : وش يقول؟
السائل : يقول لقد كنت استشفيت ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... قريب من ... .
الشيخ : أي طيب ... ، عندك؟
قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر ، مع تعليق الشيخ .
الشيخ : الارتداف همزة وصل.
القارئ : " باب الارتداف على الدابة. أي: إركاب راكب الدابة خلفه غيره. وقد كنت استشكلت إدخال هذه التراجم في كتاب اللباس، ثم ظهر لي أن وجهه أن الذي يرتدف لا يأمن من السقوط فينكشف فأشار إلى أن احتمال السقوط لا يمنع من الارتداف إذ الأصل عدمه، فيتحفظ المرتدف إذا ارتدف من السقوط، وإذا سقط فليُبادر إلى السِتر، وتلقيت فهم ذلك من حديث أنس في قصة صفية الآتي في باب إرداف المرأة خلف الرجل.
وقال الكرماني: الغرض الجلوس على الدابة ".
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
القارئ : " وقال الكرماني: الغرض الجلوس على لباس الدابة. وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها " ..
الشيخ : وإن.
القارئ : " وإن تعدّد أشخاص الراكبين عليها، والتصريح بلفظ القطيفة في الحديث الثامن مشعر بذلك ".
الشيخ : والله هذا هو الأقرب، الثاني الأقرب، أما الأول بعيد.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : المقصود ... البخاري.
الشيخ : أقول كونه يقول مناسبة وضعها في كتاب اللباس أن الإنسان ربما يسقط.