تتمة شرح باب : يقبض الله الأرض يوم القيامة
تتمة شرح الحديث : حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثني أبو حازم قال سمعت سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي ) قال سهل أو غيره ليس فيها معلم لأحد .
2 - تتمة شرح الحديث : حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر قال حدثني أبو حازم قال سمعت سهل بن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي ) قال سهل أو غيره ليس فيها معلم لأحد . أستمع حفظ
من الذي قال : ألا أخبرك بإدامهم ... الرسول صلى الله عليه وسلم أم اليهودي ؟
الشيخ : الظاهر أنه اليهودي ، ثم قال اليهودي ألا أخبرك بإدامهم ،هكذا عندك القسطلاني ؟
القارئ : ثم قال اليهودي : فقال ألا أخبرك يا أبا القاسم ، ولمسلم ،
الشيخ : خلاص
القارئ : باب الحشر حدثنا
الشيخ : عندنا كيف الحشر ؟.
هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحك بصوت ؟
الشيخ : الضحك يجوز أن يكون له صوت خفي ، ويجوز أن يكون صوت قهقهة ، لكن الرسول ما كان يقهقه هكذا ، ماكان يفعله بصوت بالغ .
بعض المشايخ إذا أراد أن يخرج الجني من الإنسان لطمه على وجهه وقال إنه لا بضرب الإنسي بل يضرب الجني فهل هذا يجوز ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : حينما أحيانا يستخرج الجني من الإنسان فإنه يلطمه على وجهه
الشيخ : على وجه من ،؟
السائل : على وجه المريض هو يكون يتحدث مع الجني ، ويقول إن هذا اللطم لا يؤثر على الإنسان ، بل يتأثر على الجني
الشيخ : مشكلة ، ما أدري عنها ، هذا ما أدري عنها ، كيف ، يغتاله ولا يغوره ، يقول أنا أغور الجني بعد .
السائل : ذكر قصة شيخ الإسلام أنه ضربه الرجل
الشيخ : لكن ضربه في رقبته ، الذي ضربه ذكر ابن القيم عنه ، ضربه في رقبته
السائل : لكن ما يتأثر الرجل
الشيخ : صحيح ، صحيح
السائل : الوجه ...
الشيخ : ما ندري والله أعلم ؟ ، ما ندري ، يمكن إذا تلبس الجني بالإنسي يمكن يكون وجهه في وجه الإنسي ماندري
السائل : ...
الشيخ : هذا هو الأصل ، الأصل هو هذا، ولا أنا شفت ، شفت واحد بعالج إنسان صرع ، وقام يصفق وجهه
السائل : كثير في
الشيخ : نعم
السائل : كثير في
السائل : ...
الشيخ : والله أنا أرى أن الأولى إبقاء النص على ما هو عليه حتى يتبين الأمر .
5 - بعض المشايخ إذا أراد أن يخرج الجني من الإنسان لطمه على وجهه وقال إنه لا بضرب الإنسي بل يضرب الجني فهل هذا يجوز ؟ أستمع حفظ
هل يكون هذا الحديث مفسر للآية (( يوم تبدل الأرض غيرالأرض )) ؟
السائل : في الحديث هذا على أرض بيضاء
الشيخ : إي نعم ، هذا مما يدل عليه ، حتى القرآن يدل على هذا (( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا )) .
باب : الحشر
حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب عن بن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يحشر الناس على ثلاث طرائق راغبين و راهبين واثنان على بعير وثلاثة على بعير وأربعة على بعير وعشرة على بعير ويحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث قالوا وتبيت معهم حيث باتوا وتصبح معهم حيث أصبحوا وتمسي معهم حيث أمسوا )
السائل : عندنا باب وكيف الحشر
الشيخ : أي نعم ، يمكن نسخة قوله عليه الصلاة والسلام : ( يحشر الناس ) يحتمل أن يكون هذا هو الحشر ، الذي يكون يوم القيامة ، يعني بعد أن يخرجوا من قبورهم ، ويحتمل أنه الحشر الذي يحشر الناس ، يحشر الناس به ، إلى أرض الشام ، وهذا هو ظاهر آخر الحديث ، حيث قال : وتحشر بقيتهم النار ، تقيل معهم حيث قالوا إلى آخره ، وذلك أن أرض الحشر ، هي أرض الشام ، يحشر الناس إليها عند قيام الساعة ، حتى يكون هناك الموت وهناك الصعق ، ثم الحشر الأكبر الذي يحشر فيه الناس إلى ، إلى الحساب ، والفصل بينهم يوم القيامة ، قوله : ( راغبين وراهبين ) الفرق بين الراغب والراهب ، أن الراغب طالب ، والراهب هارب ، والطالب من المعلوم أنه مشفق على الشيء يحبه ويطلبه ، وأما الراهب فهو خائف منه ، نافر منه ، ولا بد لنا أن نسمع شرحها .
8 - حدثنا معلى بن أسد حدثنا وهيب عن بن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يحشر الناس على ثلاث طرائق راغبين و راهبين واثنان على بعير وثلاثة على بعير وأربعة على بعير وعشرة على بعير ويحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث قالوا وتبيت معهم حيث باتوا وتصبح معهم حيث أصبحوا وتمسي معهم حيث أمسوا ) أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
القارئ : قوله باب الحشر قال القرطبي : الحشر الجمع وهو أربعة حشران في الدنيا وحشران في الآخرة فالذي في الدنيا أحدهما المذكور في سورة الحشر في قوله تعالى : (( هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر )) والثاني الحشر المذكور في أشراط الساعة الذي أخرجه مسلم من حديث حذيفة بن أسيد رفعه : ( أن الساعة لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ) فذكره وفي حديث بن عمر عند أحمد وأبي يعلى مرفوعا : ( تخرج نار قبل يوم القيامة من حضرموت فتسوق الناس ) الحديث ، وفيه فما تأمرنا قال عليكم بالشام وفي لفظ آخر ذلك : ( نار تخرج من قعر عدن ترحل الناس إلى المحشر ) قلت : وفي حديث أنس في مسائل عبد الله بن سلام لما أسلم : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ) وقد قدمت الإشارة إليه في باب طلوع الشمس من مغربها وأنه مذكور في بدء الخلق وفي حديث عبد الله بن عمرو عند الحاكم رفعه : ( تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا ويكون لها ما سقط منهم وتخلف تسوقهم سوق الجمل الكسير )
الشيخ : أظن أن قرأنا هذا
القارئ : قرأناه ياشيخ ، بس كملنا الشرح
الشيخ : نعم
القارئ : " قال : يحشر الناس على ثلاث طرائق : راغبين راهبين، واثنان على بعير، وثلاثة على بعير ، وأربعة على بعير ، وعشرة على بعير ، ويحشر بقيتهم النار، تقيل معهم حيث قالوا ، وتبيت معهم حيث باتوا ، وتصبح معهم حيث أصبحوا ، وتمسي معهم حيث أمسوا "
الشيخ : نعم وش عندك شرح
القارئ : قوله : باب الحشر ، قال القرطبي : الحشر الجمع وهو أربعة
الشيخ : أخذنا ، أخذنا هذا ، قرأنا ، إيه ، الحديث نفس الحديث
القارئ : طيب ، قوله على ثلاثة طرائق ، بدأ من هنا يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : في رواية مسلم ثلاثة والطرائق جمع طريق وهي تذكر وتؤنث قوله : راغبين وراهبين في رواية مسلم راهبين بغير واو وعلى الروايتين ،
الشيخ : وهي التي عندنا، عندنا بلا واو
القارئ : لا عندنا بواو
الشيخ : نعم
القارئ : طيب ، في رواية مسلم راهبين بغير واو وعلى الروايتين فهي الطريقة الأولى قوله واثنان على بعير ثلاثة على بعير أربعة على بعير عشرة على بعير كذا فيه بالواو في الأول فقط وفي رواية مسلم والإسماعيلي بالواو في الجميع وعلى الروايتين فهي الطريقة الثانية ، قوله : وتحشر بقيتهم النار هذه هي النار المذكورة في حديث حذيفة بن أسيد بفتح الهمزة وعند مسلم في حديث فيه ذكر الآيات الكائنة قبل قيام الساعة كطلوع الشمس من مغربها ففيه وآخر ذلك نار تخرج من قعر عدن ترحل الناس وفي رواية له تطرد الناس إلى حشرهم ، قوله : ( تقيل معهم حيث قالوا ) إلخ .. فيه إشارة إلى ملازمة النار لهم إلى أن يصلوا إلى مكان الحشر وهذه الطريقة الثالثة قال الخطابي : هذا الحشر يكون قبل قيام الساعة تحشر الناس أحياءً إلى الشام ، وأما الحشر من القبور إلى الموقف فهو على خلاف هذه الصورة من الركوب على الإبل والتعاقب عليها وإنما هو على ما ورد في حديث ابن عباس في الباب حفاةً عراةً مشاةً ، قال وقوله واثنان على بعير وثلاثة على بعير إلخ ..، يريد أنهم يعتقبون البعير الواحد يركب بعض ويمشي بعض قلت : وإنما لم يذكر الخمسة والستة إلى العشرة إيجازاً واكتفاءً بما ذكر من الأعداد مع أن الاعتقاب ليس مجزوماً به ولا مانع أن يجعل الله في البعير ما يقوى به على حمل العشرة ، ومال الحليمي إلى أن هذا الحشر يكون عند الخروج من القبور وجزم به الغزالي ، وقال الإسماعيلي ظاهر حديث أبي هريرة يخالف حديث ابن عباس المذكور بعد أنهم يحشرون حفاة عراة مشاة
الشيخ : المذكور بعد
القارئ : طيب ، يخالف حديث ابن عباس المذكور بعد أنهم يحشرون حفاة عراة مشاة ، قال : ويجمع بينهما بأن الحشر يعبر به عن النشر لاتصاله به وهو إخراج الخلق من القبور حفاة ًعراةً فيساقون ويجمعون إلى الموقف للحساب فحينئذٍ يحشر المتقون ركباناً على الإبل وجمع غيره بأنهم يخرجون من القبور بالوصف الذي في حديث ابن عباس ثم يفترق حالهم من ثمّ إلى الموقف على ما في حديث أبي هريرة ، ويؤيده ما أخرجه أحمد والنسائي والبيهقي من حديث أبي ذر حدثني الصادق المصدوق : ( أن الناس يحشرون يوم القيامة على ثلاثة أفواج فوج طاعمين كاسين راكبين وفوج يمشون وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم ) الحديث . وصوب عياض ما ذهب إليه الخطابي وقواه بحديث حذيفة بن أسيد وبقوله في آخر حديث الباب تقيل معهم وتبيت وتصبح ، وتمسي فإن هذه الأوصاف مختصة بالدنيا وقال بعض شراح المصابيح : حمله على الحشر من القبور أقوى من أوجه أحدها أن الحشر إذا أطلق في عرف الشرع إنما يراد به الحشر من القبور ما لم يخصه دليل ثانيها : أن هذا التقسيم المذكور في الخبر لا يستقيم في الحشر إلى أرض الشام لأن المهاجر لا بد أن يكون راغباً أو راهباً أو جامعاً بين الصفتين فإما أن يكون راغباً راهباً فقط وتكون هذه طريقة واحدة لا ثاني لها من جنسها فلا ثالثها :
الشيخ : بناءاً على حذف الواو ، مع أنه ما يلزم ، أقول هذا الوجه ضعيف جداً ، لأنه إذا صار راغبين وراهبين ، ظهر فيه التقسيم ، وحتى لو قال راغبين وراهبين بدون واو ما يظهر الذي قال
القارئ : الثاني يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
القارئ : ثالثها حشر البقية على ما ذكر وإلجاء النار لهم إلى تلك الجهة وملازمتها حتى لا تفارقهم قول لم يرد به التوقيف وليس لنا أن نحكم
الشيخ : نحكم
القارئ : بتسليط النار النار يا شيخ
الشيخ : تسليط
القارئ : إلي بعدها
الشيخ : إيش بعدها ، تسليط النار
القارئ : تسليط النار في الدنيا على أهل الشنوة
الشيخ : هاه
القارئ : على أهل الشنوة ، من غير توقيف
الشيخ : إيش
القارئ : الشقوة
الشيخ : الشقوة
القارئ : على أهل الشقوة من غير توقيف ، رابعها : أن الحديث يفسر بعضه بعضا وقد وقع في
الشيخ : هذا غلط ، هذا أيضا ًغلط
القارئ : الثالث
الشيخ : الثالث غلط ، لأنه قد يسلط النار على هذا ، مثل ما سلط الله النار التي خرجت من ، من الحجاز ، في عام أربعمئة وخمسين
القارئ : ستمئة يا شيخ ،
الشيخ : ستمئة وخمسين
القارئ : ستمئة وستة وخمسين
الشيخ : أي نعم ، هذا أقول يمكن
السائل : على من سلطها يا شيخ ؟
الشيخ : نعم
السائل : على من سلط الله هذه النار ؟
الشيخ : هذا خرجت ، وصارت تمشي في الأودية ، أقول وهذه أيضاً سلط الله النار تخرج من عدن وتمشي مع الناس ، هذا أقرب من يوم القيامة ، لأن يقول تقيم معهم ، تمسي معهم ، وتصبح معهم ، يوم القيامة ما في مساء ولا صباح ، إي نعم
القارئ : رابعها : أن الحديث يفسر بعضه بعضاً وقد وقع في الحسان من حديث أبي هريرة وأخرجه البيهقي من وجه آخر عن علي بن زيد عن أوس بن أبي أوس عن أبي هريرة بلفظ ثلاثاً على الدواب وثلاثا ًينسلون على أقدامهم وثلاثاً على وجوههم قال ونرى أن هذا التقسيم الذي وقع في هذا الحديث نظير التقسيم الذي وقع في تفسير الواقعة في قوله تعالى : (( وكنتم أزواجا ثلاثة )) الآيات ، فقوله في الحديث راغبين راهبين يريد به عوام المؤمنين وهم من خلط عملاً صالحاً وآخر سيئا فيترددون بين الخوف والرجاء يخافون عاقبة سيئاتهم ويرجون رحمة الله بإيمانهم وهؤلاء أصحاب الميمنة وقوله واثنان على بعير إلخ .. ، السابقين وهم أفاضل المؤمنين يحشرون ركبانا ، وقوله وتحشر بقيتهم النار يريد به أصحاب المشأمة وركوب السابقين في الحديث يحتمل الحمل دفعة واحدة تنبيهاً على أن البعير المذكور يكون من بدائع فطرة الله تعالى حتى يقوى على ما لا يقوى عليه غيره من البعران ويحتمل أن يراد به التعاقب قال الخطابي : وإنما سكت عن الواحد إشارة إلى أنه يكون لمن فوقهم في المرتبة كالأنبياء ليقع الامتياز بين النبي ومن دونه من السابقين في المراكب كما وقع في المراتب انتهى ملخصاً ، وتعقبه الطيبي ورجح ما ذهب إليه الخطابي وأجاب عن الأول بأن الدليل ثابت فقد ورد في عدة أحاديث وقوع الحشر في الدنيا إلى جهة الشام وذكر حديث حذيفة بن أسيد الذي نبهت عليه قبل وحديث معاوية بن حيدة
الشيخ : حيوة ،
القارئ : حيدة يا شيخ
الشيخ : حيدة
القارئ : نعم ، جد بهز بن حكيم رفعه إنكم محشورون ونحا بيده نحو الشام رجالاً وركباناً وتجرون على وجوهكم أخرجه الترمذي والنسائي وسنده قوي وحديث ستكون هجرة بعد هجرة
الشيخ : هجرة ،
القارئ : هجرةٌ
الشيخ : نعم
القارئ : ستكون هجرةٌ بعد هجرة وتنحاز الناس إلى مَهاجر إبراهيم ،
الشيخ :مُهاجر ، مُهاجر
القارئ : إلى مُهاجر إبراهيم ولا يبقى في الأرض إلا شرارها تلفظهم أرضوهم وتحشرهم النار مع القردة والخنازير
الشيخ : نعم ، ...
السائل : ...
الشيخ : لا خلاص ، هو ما زال عندي الاشكال الي عندي ، وهو أن التقسيم ليس ظاهراً أن هذا قسيم هذا ، مثلاً راهبين راغبين ، هذا الأول ، الثاني على بعير وبقية تحشرهم النار ، فالذين على بعير قد يكونوا راغبين راهبين ، ولو كان الحديث راغبين وراهبين ، وراغبين راهبين ، يعني أن منهم راغب و منهم راهب ، ومنهم جامع بين الأمرين ، هذا هو التقسيم المتبادر ، لكن الله أعلم بما أراد الرسول ، إن مما لا شك عندي أن هذا الحشر في الدنيا وليس في الآخرة ، لأن كونهم على إبل ، كون النار ، ، تطاردهم ، وتصبح وتمسي معهم وتقيم معهم ، كل هذا في الدنيا .
ما تبين الآن أن هذه الإبل هي السيارة ؟
الشيخ : نعم
السائل : هذه الإبل
الشيخ : هو لولا هذا لقلنا به ، لكن لما قال على بعير ، لو قال على راحلة لقلنا .
ما الفرق بين البعير والراحلة ؟
الشيخ : البعير والسيارة ؟
السائل : لا ، البعير والراحلة
الشيخ : الراحلة ما يرتحل الإنسان ، ما يرتحل الإنسان ، حتى الحمار يسمى راحلة ، نعم ، ولا والعشرة تصلح البعير إذا صار ركبين دفعة واحدة
السائل : حتى يا شيخ ابن حجر قال يعني أن البعير قد يقوى على العشرة
الشيخ : نعم
السائل : مر معنا الآن أنه البعير
الشيخ : إي ، إنما قد يحملها العشرة ، قد تكون الإبل مختلفة عن الإبل هذه أو يعطيها الله قوة ، أو يحط مثلاً يعني أخشاب ، نعم
السائل : مراكب
الشيخ : إي مراكب فالمسألة يحتمل أنهم يتعاقبون ، كالذي يركبون شوي ، ويحتمل أنهم يضعون أشياء واسعة
السائل : يا شيخ في مثل هذه الأحاديث
الشيخ : ماهي مشكلة أنه مسألة على بعير أو بعيرين ، ماهي مشكلة ، المشكل أن التقسيم الراغب والراهب ، ماهو بمقابل الراكب ، الذي يقابل الراكب الماشي مثلاً ، الراغب والراهب ، يقابله إما راغب فقط ، أو راهب فقط ، أو جامع بينهما .
هل يؤخذ من هذا أن الحشر حشران ؟
الشيخ : نعم يحشرون أحياءً ثم ينفخ في الصور ، ثم يفزعون ويصعقون ، ثم عاد يحشرون بعد ذلك .
ظاهر الحديث يدل على أن الحشر هو حشر النار الذي في صحيح مسلم فما الذي أشكل على الذي قال إنه حشر القيامة ؟
الشيخ : أنه في أحايث ظاهرة توافق هذا ، لكن ما يمنع أنه يكون في يوم القيامة ، يحشرون الناس راكبين ، بعد ما يخرجون مشاة ، يكرمهم الله عز وجل ، فيركبون كما قال تعالى : (( يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا ))
السائل : لكن يا شيخ يثبتون الحشرين كلاهما ؟
الشيخ : إي ، ما في مانع
السائل : طيب لماذا لا يحيلوا على الأول ؟
الشيخ : أيهم ؟
السائل : الذين قالوا أنه ...
الشيخ : الأحاديث الأخرى واضح أنها في يوم القيامة ، لكن هذا ماهو بواضح ، هذا واضح أنه في الدنيا كما قال الخطابي
السائل : خلاص ، صاروا ثلاثة .
الشيخ : نعم .
13 - ظاهر الحديث يدل على أن الحشر هو حشر النار الذي في صحيح مسلم فما الذي أشكل على الذي قال إنه حشر القيامة ؟ أستمع حفظ
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يونس بن محمد البغدادي حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال يا نبي الله كيف يحشر الكافر على وجهه قال ( أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة ) قال قتادة بلى وعزة ربنا
الشيخ : في هذا الحديث تفسير قوله تعالى : (( ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما )) فهذا الرجل استشكل ، كيف يحشر على وجهه ؟، فقال النبي عليه الصلاة والسلام إن الذي أمشاه في الدنيا على قدميه ، على رجليه قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة ، وهذا جواب واضح ، هذا الجواب واضح .
14 - حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا يونس بن محمد البغدادي حدثنا شيبان عن قتادة حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال يا نبي الله كيف يحشر الكافر على وجهه قال ( أليس الذي أمشاه على الرجلين في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة ) قال قتادة بلى وعزة ربنا أستمع حفظ
فوائد حديث حشر الكافر على وجهه .
ظاهر الحديث كل شيء وجد الآن لماذا لا نقول عن البعير سيارة ؟
الشيخ : ايش ؟
السائل : أقول الظاهر ظاهر الحديث كل شيء موجود يعني ليش ما نقول في سيارة ...بما أنه كل شيء موجود ؟
الشيخ : والله أنا إلى الآن ما عملت أن السيارة تسمى بعيراً
السائل : ...
الشيخ : لكن الرسول يقول بعير ونقول سيارة ، هو لو قال على راحلة ، ممكن ، لكن قال على بعير ، على بعير
السائل : طيب شيخ يكون موجود ما دام أنه ...
الشيخ : والسيارات أيضاً ما الذي أدراك أنها ستبقى إلى يوم الحشر ، السيارات إذا انتهى البنزين ونفذ من الأرض
السائل : يجي النووي
الشيخ : يمكن
السائل : يجي الذرة
الشيخ : هاه
السائل : الذرة والطاقة الشمسية
الشيخ : يمكن يتأخروا بالذرة ، وش يصنع الذرة ؟ الطاقة الشمسية ، مين تحصل له ؟ والطاقة الشمسية أيضاً ، تبي أجهزة تعبيها
السائل : وقيل أيضاً يفسد كل شيء ؟
الشيخ : على كل حال الشيء الذي جاء به النص نمشي عليه ، بعير وركوب العشرة البعير ليس بصعب ، فيه كان أول يحطون محامل للإبل ، أدركناها نحن ، محامل للإبل على اليمين واليسار ، يسمونها عندنا كواجه ، والظاهر أن هذا الإسم أنه تركي ، عبارة عن حفة يركب فيها أربع نساء ، أربعة مع اليمين وأربعة مع اليسار يعني لو شئن أن يركبن أربع نساء ركبنه ، يعني عرضه أكثر من الذي عندي هذه ،
السائل : موجودة هذه
الشيخ : موجودة ، إي نعم
السائل : اسمه هودج
الشيخ : هودج ، نعم
السائل : بالنسبة لحشر الناس على ثلاثة ، يعني إذا أريد من الراغبين والراهبين يعني يظيرون الذي هم يرغبون وراهبين ، راغبين وراهبين ، يطيرون وبعض يمشون على الأقدام و وبعض يركبون على الإبل
الشيخ : والله إذا كانت راغب تأتي بمعنى طائر ،
السائل : لا
الشيخ : هاه
السائل : يعني الراتب يحسن رتبه ..
الشيخ : لا ، راغب ، بالغين
السائل : إي نعم
الشيخ : راغب ، غين من الرغبة
السائل : نعم
الشيخ : ما هي من الرتبة ؟
السائل : الر اغب يحصل هذه المرتبة يعني ...الطيران
الشيخ : والله ما أدري ، لأن الرغبة والرهبة بارك الله فيك في القلب ، يكون الإنسان راغب ويكون خائف ، واضمم إليك جناحك من الرهبة ، يعني ... ما تخاف ، اضمم إليك جناحك ، على كل حال والله أنا ما زال عندي مشكل وأنتم إن بدا لكم شيء وإلا إن شاء الله أراجعه
السائل : راجعه يا شيخ أنا ؟
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ ، يحشر الناس على ثلاث طرائق ، راغبين وراهبين ، يمكن يكونوا راغبين وراهبين ، ولكن كل الثلاث طرائق ، لكنه تختلف درجاتهم
الشيخ : نعم لكن إذا قلنا هكذا ما صار إلا طريقتين ، ما صار إلى طريقتين ، الراكبين والذين تحشرهم النار ، يعني لو جعلنا راغبين راهبين وصفاً الراكبين والذي تحشرهم النار صار مافي إلا طريقتين
الشيخ : أخذنا ثلاثة
السائل : نعم .
حدثنا علي حدثنا سفيان قال عمرو سمعت سعيد بن جبير سمعت بن عباس سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إنكم ملاقو الله حفاة عراة مشاة غرلا ) قال سفيان هذا مما نعد أن بن عباس سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إنما قال سفيان هذا ، لأن ابن عباس رضي الله عنهما كما تعلمون ، كان صغيراً ، وقد روى أحاديث كثيرة جداً ، عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، وذكر بعض العلماء أنه لم يحفظ عن الرسول إلا نحو أربعين حديثاً فقط ، ولهذا قال هذا نعده مما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ، أما البقية الأحاديث التي لم يسمعها فهو يسمعها عن الصحابة ، لكنه رضي الله عنه يرسل ، يرسل ، ومرسل الصحابي كما مرّ علينا في المصطلح ، حكمه حكم
السائل : المرفوع ؟
الشيخ : لا ، حكم متصل ، حكمه حكم المتصل ، نعم لا سيما مثل ابن عباس لأنه كان كبيراً يحفظ ، إي نعم .
17 - حدثنا علي حدثنا سفيان قال عمرو سمعت سعيد بن جبير سمعت بن عباس سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إنكم ملاقو الله حفاة عراة مشاة غرلا ) قال سفيان هذا مما نعد أن بن عباس سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
بعضهم استدل بالحديث الذي فيه البعير على أن كل مظاهر الحضارة ستفنى هل هذا صحيح ؟
الشيخ : هاه
السائل : بعض الأشخاص يا شيخ يستدل بأحديث الذي فيه البعير على أن كل مظاهر الحضارة ستفنى هل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم ، هذا هو الظاهر ، هذا هو الظاهر ، الظاهر أن هذه ستذهب ، الظاهر أنها ستذهب
السائل : يعني جزماً يا شيخ ولا نقولاحتمال
الشيخ : والله هو الظاهر ، حتى يأجوج ومأجوج ، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم يرمون بالنشابهم نحو السماء ، فترجع عليهم مخضبة بالدماء ، إي نعم ، فهذه تدل على أنه ما في صواريخ وأشياء من هذا ، نعم ، وهو الظاهر هم الآن يقرون بأن عمر هالوقود هذا ، عمره محدود يعني ما يبلغ مئة وخمسين سنة ، إي نعم .
إذا كانت النار هذه في الدنيا والساعة إنما تكون على شرار الخلق قوله صلى الله عليه وسلم ( يحشرون راغبين ) أي شيء يرغبونه ولا تقوم الساعة حتى لا يقال الله الله ؟
الشيخ : لكن هذه من يوم تحشرهم بالنار تقوم الساعة ، يمكن تتغير الأحوال يجتمعون هناك ، ثم يمضي مدة ثم يأتي ينسلخون من الأديان ويفسدون ، ليس لازم أنهم من يوم ما يصلون الشام تقوم الساعة .
السائل : ... محل لأربعة أنفار ، سنامين
الشيخ : سنامين
السائل : آه أنا شفتهن بعيني ،(لما رجعت المدينة ، لندن ، وشفتها
الشيخ : إي موجودة ، موجودة
السائل : لها مركب قدام ومركب وسط ومركب ورا ، ثلاثة أنفار
الشيخ : إي نعم ، ثلاثة أنفار ، لا هي ، هم قبل سنة أو سنتين ، صوروا البعير لكن الظاهر أنها مدبلجة ، لها ستة سنامات ، إي ، سفينة ، لكن الظاهر مصلحينه ، مركبين بعضها على بعض .
19 - إذا كانت النار هذه في الدنيا والساعة إنما تكون على شرار الخلق قوله صلى الله عليه وسلم ( يحشرون راغبين ) أي شيء يرغبونه ولا تقوم الساعة حتى لا يقال الله الله ؟ أستمع حفظ
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول ( إنكم ملاقو الله حفاة عراة غرلا )
20 - حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول ( إنكم ملاقو الله حفاة عراة غرلا ) أستمع حفظ
حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال ( إنكم محشورون حفاة عراة غرلا (( كما بدأنا أول خلق نعيده )) الآية وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح (( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله الحكيم )) قال فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم )
الشيخ : أعوذ بالله ، نعم هذا الحديث فيه شاهد لكلام سفيان السابق حيث قال : إن هذا مما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه قال : قام فينا يخطب ، قام فينا يخطب ، فيدل على أنه سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم وقوله : (( كما بدأنا أول خلق نعيده )) هذا استشهاد بالآية ، يعني كما قال الله تعالى : (( كما بدأنا أول خلق نعيده )) .
21 - حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال ( إنكم محشورون حفاة عراة غرلا (( كما بدأنا أول خلق نعيده )) الآية وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح (( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم إلى قوله الحكيم )) قال فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم ) أستمع حفظ
فوائد حديث : ( إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ... )
القارئ : القليل
الشيخ : على القليل ، وبهذا التقرير يندفع ما ادعته الرافضة ، من أن الصحابة كلهم وعلى رأسهم أبو بكر وعمر ، ارتدوا بعد النبي عليه الصلاة والسلام ، كفاراً إلا نفراً قليلاً ، لأنهم يقولون هذا الحديث في البخاري الذي هو عندكم من أصح الكتب أو هو أصح الكتب ، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يارب أصحابي فيقول : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) فنقول أصحابي و أصيحابي ، أصحابي جنس يشمل القليل والكثير ، وأصيحابي يختص بالقليل ، وأيضاً كلمة أصيحابي كما أنها تدل على قلة العدد ، فهي تدل أيضاً على قلة الكيفية ، يعني ضعف الصحبة فيهم ، يعني ليسوا من الصحابة الملازمين ، لأنه لا يمكن أن يكون رجلٌ صاحب النبي عليه الصلاة والسلام مدة طويلة ثم يرتد بعد ذلك على عقبه ، فصار التصغير هنا للتقليل والتحقير ، ولست أقول للتحقير يعني إن الصحابة فيهم أحد حقير ، لكن هؤلاء صحبتهم كانت للرسول عليه الصلاة والسلام قليلة ، قليلة ، فيكون المراد قلة العدد وش بعد؟ وقلة الصحبة والملازمة ، ولهذا قال : أصيحابي ، وفيه أيضاً دليل على أن الرسول عليه الصلاة والسلام ، يذود عن أمته ، عليه الصلاة والسلام ، لأنه دافع عنهم ، ولكنه لا يعلم الغيب ، لا حياً ولا ميتاً ، وهو بعد الموت أبعد من العلم عما كان قبل الموت ، فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم ، وهذا في الذين ارتدوا من الصحابة ، ولم يرجعوا إلى الإسلام ، وقاتلهم الصحابة أبو بكر وغيره ، نعم ، منهم من قتل ومنهم من سلم وآمن ومنهم من سلم ومات على الردة ، نعم .
قوله ( حفاة عراة ) هل يدخل في ذلك الأنبياء ؟
الشيخ : إي نعم ، نعم ،كل الناس ولهذا قال أول من يكسى إبراهيم
السائل : حفاة عراة ؟
الشيخ : إي نعم ، نفس الشي ، نعم .
قوله ( لم يزالوا مرتدين ) لماذا لم يستثني منهم الخلفاء الأربعة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : الصحابة الذين ارتدوا ليش ما يدخلوا فيهم الخلفاء الأربعة أو الذين عرف فيهم الفضل ؟
الشيخ : لماذا ؟
السائل : يعني هم قليل ما تعينوا
الشيخ : ما عينوا إيه ، لكن مستحيل أن يكون فيهم الخلفاء الأربعة ، لأن الخلفاء الأربعة والعشرة المبشرين بالجنة ، وثابت بن شماس ، وعكاشة بن محصن ، وغيرهم من الصحابة الذين شهد لهم الرسول بالجنة مستحيل أن يرتدوا ، هذا مستحيل ، هذا ما فيه إشكال لكن بقين في غيرهم من عامة الصحابة الذين لم يثبت أنهم ارتدوا ، نحن نقول هذا الحديث لا يدل على ردة الصحابة ، وإنما يدل على نفر قليل ، ونفر لم تكن صحبتهم طويلة ، أصيحاب ، مثل ما نقول باللغة العامية والله هذا صويحب ، صويحب يعني
السائل : صحبته قليلة
الشيخ : ما هو بصاحب بين ، صويحب لك ، طيب هؤلاء لا شك أنه حصل منهم ارتداد ، في زمن أبي بكر رضي الله عنه ، وقاتلهم أبو بكر ، كيف يكون أبو بكر مرتداً وهو الذي قاتل المرتدين ، المرتد يرحب بالمرتدين ما يقاتلهم ، لاكن تعلمون أن غرض الرافضة من هذا الطعن في الشريعة ، لأن الشريعة متلقاة من الصحابة ، ثم الطعن في الرسول عليه الصلاة والسلام ، أن يكون أصحابه بهذه المثابة من الفسوق والفجور ، أخص أصحابه مات على الفجور أو الكفر ثم الطعن برب العالمين عز وجل ، الذي جعل لخير خلقه أصحاباً مثل هؤلاء الأصحاب ، ولذلك لوازم الباطل دائماً تأتي باطلة .
قوله ( رجال من أمتي ) ألا يدل على أنهم بعد الصحابة ؟
الشيخ : لا ، لما قال أصيحابي ما يمكن ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال : ( ليتنا نرى إخواننا قال الصحابة يا رسول الله ألسنا إخوانك ، قال : لا أنتم أصحابي وإخواني قوم يأتون بعد ويؤمنون بي وهم لا يرونني ) .
حدثنا قيس بن حفص حدثنا خالد بن الحارث حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن عبد الله بن أبي مليكة قال حدثني القاسم بن محمد بن أبي بكر أن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تحشرون حفاة عراة غرلا ) قالت عائشة فقلت يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض فقال ( الأمر أشد من أن يهمهم ذاك )
الشيخ : الله أكبر ؟
26 - حدثنا قيس بن حفص حدثنا خالد بن الحارث حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن عبد الله بن أبي مليكة قال حدثني القاسم بن محمد بن أبي بكر أن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تحشرون حفاة عراة غرلا ) قالت عائشة فقلت يا رسول الله الرجال والنساء ينظر بعضهم إلى بعض فقال ( الأمر أشد من أن يهمهم ذاك ) أستمع حفظ
ما معنى غرلاً ؟
الشيخ : غير مختون .
السائل : غير مختون .
المحرم الذي يموت في الحج هل يختص ؟
الشيخ : لا ما يختص ، هي ، يحشر حافياً عارياً ، لأن الرسول قال : ( فإنه يبعث يوم القيامة وهو ملبياً ) ولم يقل في ثوبيه .
ألا يخل بهذا الحديث القاعدة أن الصحابة كلهم عدول ؟
الشيخ : أي ؟
السائل : السابق
الشيخ : السابق واجد من هذا إلى باب كيف بدأ الوحي
السائل :قبل هذا مباشرة أصيحابي
الشيخ : اي ما به ؟
السائل : ما يخرم قاعدة المحدثين أن الصحابة كلهم عدول ؟
الشيخ : إيه ، إي نعم ، ماذا تقولون في هذا الإيراد ، الصحابة رضي الله عنهم ، العلماء يقولون : " إن الصحابي لا يبحث عن عدالته " فتصح رواية المبهم من الصحابة ، والمجهول لأنهم كلهم عدول ، فعبد الرحمن يقول : ألا يخرم هذا الحديث القاعدة هذه ،
السائل : ما يرد لأن الصحابي من سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولو لحظة مئمناً به ومات على ذلك وهؤلاء لم يموتو على ذلك
الشيخ : إي نعم
السائل : نقول أن صحابة الرسول عليه السلام العدول هم الذين رووا الأحاديث ، والمنافقين وهؤلاء لم يهتموا بهذه الأمور ولم يرووها فبذلك ..
الشيخ : هم إذا ارتدوا زالت صحبتهم
السائل : لا المنافقين ما في حد يعلمهم
الشيخ : نعم
السائل : ما حد يعلمهم أصلاً
الشيخ : لا ، يعرفون ، يعرفون
السائل : ماحد يعلمهم يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ماحد يعلمهم ؟ يعرفون ، المنافق على كل حال ما يعلم به ولكن الله يقول : (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) .
بعض الفوائد في علم المصطلح .
هذه فائدة في علم المصطلح ، ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها ، ولهذا أحياناً ، تجدون بعض العلماء ، الذين يحترزون ، يقول الحديث صحيح الإسناد ، ولا يقول صحيح ، لأنه قد يكون في متنه نكارة ، فلا يكون صحيحاً ، وأحياناً يكون يقول هو حديث صحيح ، وإن كان في السند ما فيه لأن له شواهد تؤيده ، يكون سنده حسناً ما يصل إلى الصحة لكن من أجل شواهده يكون صحيحاً لغيره ، وهذه نقطة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها ، وهذه يسميها العلماء ، العلل ، علل الحديث وهو أن يأتي حديث ظاهره الصحة ولكن عند البحث والتدقيق يكون فيه علة ، وهو من أدق كما قال ابن حجر في شرحه النخبة : من أدق علوم الحديث ، وأصعبها ولا يطلع عليها لا الجهابدة ، في علم الرجال وفي علم الفقه ، أي نعم .
السائل : ما دام جبريل عليه الصلاة والسلام تكلم بإسلوب الأعراب ، فما يمنع أن يفعل فعل الأعراب ويضع يده ؟
الشيخ : الأعراب ما يضعون يده على هذا
السائل : قال يا محمد ياشيخ
الشيخ : نعم لكن ما يضع يده على فخد الرسول بعيدة هذه .