تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم عن صالح عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال ( إني لأنذركموه وما من نبي إلا وقد أنذره قومه ولكني سأقول لكم فيه قولًا لم يقله نبي لقومه إنه أعور وإن الله ليس بأعور ).
الشيخ : فمن المعلوم عقلا أن بشرا من البشر لا يملك أن يكون إلها ولكن الفتنة نعوذ الله منها تزيغ منها القلوب وتروغ الأذهان فلهذا ذكر عليه الصلاة والسلام علامة حسية وفي هذا الحديث دليل على أن لله عينان اثنتان فقط وقد قال بعض الناس كيف تثبتون لله عينين وقد قال : (( تجري بأعيننا )) وقال : (( ولتصنع على عيني )) ؟ فلم يذكر إلا إفرادا وجمعا ؟ والجواب عن هذا أن يقال : أولا : أن السنة وردت بأن الله له عينان فقط لكن الحديث فيها مرسل ( إذا صلى أحدكم فإنه يصلي بين عيني الرحمن ) لكن الحديث ضعيف ثانيا : أن كلا من المفرد والجمع لا ينافي التثنية لأن المفرد إذا أضيف صار شاملا لكل ما ثبت من نوعه فكلمة عين إذا أضيفت إلى الله صارت شاملة لكل ما يثبت لله من عين وأما الجمع فلا منافاة في التثنية أيضا لأنه يقصد فيه التعظيم وها هي يد الله عز وجل اثنتان فقط بنص القرآن ومع ذلك قال : (( أولم يروا أنا خلقناهم مما عملت أيدينا أنعاما )) فالمثنى قد يعبر عنه بالجمع من باب التعظيم على أن بعض أهل اللغة يقول إن أقل الجمع اثنان وعلى هذا لا إشكال إطلاقا ثم نقول إذا قال قائل : إن الله له أكثر من عينين نقول لو كان لله أكثر من عينين لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث لأنه إذا كان لله أكثر من اثنتين فهذا كمال أليس كذلك ؟ لأنها تكون صفة من صفات الله وتكون صفة كمال وإذا كانت صفة كمال والمقام مقام بيان وجب أن يذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام فيقول إن له عينين ولله ثلاثة أعين مثلا أو أربعة أو أكثر فلما لم يقل إلا هذا الفارق علمنا بأن الله ليس له أكثر من عينين وقد استدل علماء أهل السنة بهذا الحديث على إثبات ما قالوه ونقل إجماعهم على ذلك الأشعري في كتاب * الإبانة * وأظن الباقلاني ونقله عنه شيخ الإسلام بن تيمية وأقره وهذا لا إشكال فيه وما علمنا أحدا من السلف الذين يعتمد عليهم في باب الصفات قال إن لله أكثر من ذلك فعلى هذا نقول في هذا الحديث دليل على أن الله ليس له إلا اثنتان عينان اثنتان لأنه لو كان له ثلاث لقال لله ثلاثة أعين وبه يحصل الفرق ولا يمكن أن يخفي الكمال الثابت لله عز وجل بعض المعاصرين قال إن الدجال أعور أي معيب والعور قد يطلق ويراد به العين فنقول سبحان الله الرسول بين أنه أعور العين اليمنى والعرب لا تعرف أعور إلا في العين لا سيما إذا قال أعور العين لأنها لا تعرف غيره.
تقول طائفة من المعتزلة قالوا إنما يكون مع الدجال من إنزال الغيث وإنبات الأرض لا حقيقة له إنما هو تخيلات وعللوا ذلك أن هذا يطعن ويفقد الثقة بالأنبياء فهل هذا التعليل صحيح ؟
السائل : قالت طائفة من المعتزلة كأبي علي الجبائي قال أن ما يكون مع الدجال من إنزال الغيث وإنبات الأرض لا حقيقة له وإنما هو تخييلات وعللوا ذلك بأن هذا يطعن ويجعل الناس تتزعزع الثقة في معجزات الأنبياء فهل هذا التعليل صحيح ؟ الشيخ : لا هذا تعليل عليل محتضر ميت الرسول عليه الصلاة والسلام بين هذا قال يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتعود عليهم سارحتهم أوفر ما تكون أظنه قال لحما وأسبغ ضروعا عرفت ويرده القوم فيصبحون ممحلين ليس لهم شيء فهذا يدل على أنه صحيح وأما عدم ثقة الناس بآيات الأنبياء فهذا إنما يدل على غفلته رحمه الله وعفا الله عنه لأنه لا نبي بعد محمد عليه الصلاة والسلام مهما جاء من المعجزات أو خوارق العادات بعد الرسول فإنه لا يمكن أن أحدا يعتريه الشك في رسالة محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيخشى أن يكون هذا نبيا عرفت نعم.
السائل : بعض يا شيخ استدل ... هذه الأشياء اختص بهذه الخمسة كيف نقول أنه يتصرف ؟ الشيخ : إذا كان الله أعطاه ذلك أليس الله هو الذي يحيي الموتى ؟ بلى طيب عيسى يحيي الموتى؟ يحيي الموتى بإذن الله هذا يأمر السماء فتمطر بإذن الله والأرض تنبت بإذن الله . ما ينافي الاختصاص ما دام أن الله هو الذي أذن له .
هل هذا الأشياء التي يفعلها الدجال من السحر أم هي حقيقة و هل صحيح أنه يخرج من تحت الأرض ؟
السائل : شيخ ... غير ذلك بأفعال الدجال ليس من السحر حقيقة. الشيخ : حقيقة إلا الجنة والنار بس. السائل : وكذلك ... حتى يخرج. الشيخ : إي نعم هذا يخرج يعني يبعث إذا جاء وقته خرج. السائل : بعض الناس يقول وراء الجبل ... وبعض يحدد الجبل. الشيخ : يمكن هذا يأجوج ومأجوج والدجال أيضا. لا لا لا يأجوج ومأجوج يخرجون بعد ذلك بعد الدجال لأن عيسى ينزل ويقتل الدجال ثم بعد ذلك يوحي الله إلى عيسى أني قد بعثت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور إي نعم.
القارئ : " أنه يخرج عند فتح المسلمين القسطنطينية وأما سبب خروجه فأخرج مسلم في حديث ابن عمر عن حفصة أنه يخرج من غضبة يغضبها وأما من أين يخرج فمن قبل المشرق جزما ثم جاء في رواية أنه يخرج من خراسان أخرج ذلك أحمد والحاكم من حديث أبي بكر وفي أخرى أنه يخرج من أصبهان أخرجها مسلم وأما صفته فمذكورة في أحاديث الباب ". الشيخ : على كل حال ورد أنه يخرج خلة بين الشام والعراق ويتبعه من يهود أصبهان أو أصفهان سبعون ألفا. الرجفات ويش يقول ؟ القارئ : " قوله ( ترجف ثلاث رجفات ) في رواية الدوري فترجف وهي أوجه وقد تقدم في آخر كتاب الحج من طريق الأوزاعي عن إسحاق أتم من هذا وفيه ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة وتقدم شرحه هناك والجمع بين قوله ترجف ثلاث رجفات وبين قوله في الحديث الذي يلي هذا لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال وفي حديث محجن بن الأدرع عند أحمد والحاكم رفعه يجيء الدجال فيصعد أحدا فيتطلع فينظر إلى المدينة فيقول لأصحابه ألا ترون إلى هذا القصر الأبيض هذا مسجد أحمد ثم يأتي المدينة فيجد بكل نقب من نقابها ملكا مصلتا سيفه فيأتي سبخة الجرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه فتخلص المدينة فذلك يوم الخلاص وفي حديث أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الذي تقدمت الإشارة إليه أول الباب وتطوى له الأرض طي فروة الكبش حتى يأتي المدينة فيغلب على خارجها ويمنع داخلها ثم يأتي إيليا فيحاصر عصابة من المسلمين وحاصل ما وقع به الجمع أن الرعب المنفي هو الخوف والفزع حتى لا يحصل لأحد فيها بسبب نزوله قربها شيء منه أو هو عبارة عن غايته وهو غلبته عليها والمراد بالرجفة الأرفاق وهو إشاعة مجيئه وأنه لا طاقة لأحد به فيسارع حينئذ إليه من كان يتصف بالنفاق أو الفسق فيظهر حينئذ تمام أنها تنفي خبثها ". الشيخ : أما قوله هذا ضعيف في مسألة الرجفات الصحيح أنه رجف حقيقي لكن المنافق والكافر يخشى على نفسه فيخرج لهذا الذي نزل وأما أنه يرجف يعني شيوعه في المدينة فضعيف الأصل حمل اللفظ على الحقيقة لا الفاسق الحديث ما يدل على الفاسق المنافق والكافر فقط.
حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سالم عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( بينا أنا نائم أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر ينطف أو يهراق رأسه ماءً قلت من هذا قالوا ابن مريم ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافية ) قالوا هذا الدجال أقرب الناس به شبهًا ابن قطن رجل من خزاعة . حدثنا موسى بن إسماعيل : حدثنا وهيب : حدثنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر - أراه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أعور عين اليمنى ، كأنها عنبة طافية ) .
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سالم عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بينا أنا نائم أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر ينطف أو يهراق رأسه ماءً قلت من هذا قالوا ابن مريم ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافية قالوا هذا الدجال أقرب الناس به شبهًا ابن قطن رجل من خزاعة ). الشيخ : وظاهر هذا الحديث أنه موجود اللهم إلا أن يقول قائل : إن الرسول صلى الله عليه وسلم ضرب له مثل وأيا كان قد يكون فيه إشارة إلى رد حديث تميم الداري في مسألة الجساسة لأنه لا ينطبق وصفه على هذا الوصف لو رأيتم ماذا قال المصنف.
القارئ : حديث جابر في كتاب الاعتصام يقول يتكلم هل هو موجود على عهد النبي أو غير موجود . الشيخ : على هذا الحديث ما بعد وصل إيش يقول ؟ القارئ : رؤيا في المنام. الشيخ : في المنام لكن رؤيا الأنبياء وحي. القارئ : " قوله : ( بينا أنا نائم أطوف بالكعبة ) زاد في ذكر عيسى من أحاديث الأنبياء عن أحمد بن محمد المكي عن إبراهيم بن سعد بهذا السند إلى ابن عمر قال لا والله ما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعيسى أحمر ولكن قال بينما الحديث وزاد في رواية شعيب عن بن شهاب رأيتني قبل قوله أطوف وهو بضم المثناة وتقدم في التعبير من طريق مالك عن نافع عن بن عمر أراني الليلة عند الكعبة وهو بفتح الهمزة وكل ذلك يقتضي أنها رؤيا منام والذي نفاه ابن عمر في هذه الرواية جاء عنه إثباته في رواية مجاهد عنه قال رأيت عيسى وموسى وإبراهيم فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر وأما موسى فذكر الحديث وتقدم القول في ذلك في ترجمته مستوفى وأن الصواب أن مجاهدا إنما روى هذا عن ابن عباس قوله فإذا رجل آدم بالمد في رواية مالك رأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال بضم الهمزة وسكون الدال قوله سبط الشعر بفتح المهملة وكسر الموحدة وسكونها أيضا قوله ينطف بكسر الطاء المهملة أو يهراق كذا بالشك ولم يشك في رواية شعيب وزاد في رواية مالك له لمة بكسر اللام وتشديد الميم كأحسن ما أنت راء من اللمم وفي رواية موسى بن عقبة عن نافع تضرب به لمته بين منكبيه رجل الشعر يقطر رأسه ماء قوله قد رجلها بتشديد الجيم يقطر ماء ووقع في رواية شعيب بين رجلين وفي رواية مالك متكئا على عواتق رجلين يطوف بالبيت وفي حديث ابن عباس ورأيت عيسى ابن مريم مربوع ". الشيخ : طيب صفة الدجال. القارئ : " قوله : ( ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل جسيم أحمر جعد الرأس أعور العين ) زاد في رواية مالك جعد قطط أعور وزاد شعيب أعور العين اليمنى وقد تقدم القول فيه أول الباب وفي رواية حنظلة ورأيت وراءه رجلا أحمر جعد الرأس أعور العين اليمنى ففي هذه الطرق أنه أحمر ووقع في حديث عبد الله بن مغفل عند الطبراني أنه آدم جعد فيمكن أن تكون أدمته صافية ولا ينافي أن يوصف مع ذلك بالحمرة لأن كثيرا من الأدم قد تحمر وجنته ووقع في حديث سمرة عند الطبراني وصححه ابن حبان والحاكم ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبي يحيى شيخ من الأنصار انتهى وهو بكسر المثناة الفوقانية ضبطه بن ماكولا عن جعفر المستغفري ولا يعرف إلا من هذا الحديث قوله كأن عينه عنبة طافية بياء غير مهموزة أي بارزة ولبعضهم بالهمز أي ذهب ضوؤها قال القاضي عياض رويناه عن الأكثر بغير همز وهو الذي صححه الجمهور وجزم به الأخفش ومعناه أنها ناتئة نتوء حبة العنب من بين أخواتها قال وضبطه بعض الشيوخ بالهمز وأنكره بعضهم ولا وجه لإنكاره فقد جاء في آخر أنه ممسوح العين مطموسة وليست جحراء ولا ناتئة وهذه صفة حبة العنب إذا سال ماؤها وهو يصحح رواية الهمز قلت الحديث المذكور عند أبي داود يوافقه حديث عبادة بن الصامت ولفظه رجل قصير أفحج بفاء ساكنة ثم مهملة مفتوحة ثم جيم من الفحج وهو تباعد ما بين الساقين أو الفخذين وقيل تداني صدور القدمين مع تباعد العقبين وقيل هو الذي في رجله اعوجاج وفي الحديث المذكور جعد أعور مطموس العين ليست بناتئة بنون ومثناة ولا جحراء بفتح الجيم وسكون المهملة ممدود أي عميقة وبتقديم الحاء أي ليست متصلبة وفي حديث عبد الله بن مغفل ممسوح العين وفي حديث سمرة مثله وكلاهما عند الطبراني ولكن في حديثهما أعور العين اليسرى ومثله لمسلم من حديث حذيفة وهذا بخلاف قوله في حديث الباب أعور العين اليمنى وقد اتفقا عليه من حديث ابن عمر فيكون أرجح والى ذلك أشار ابن عبد البر لكن جمع بينهما القاضي عياض فقال تصحح الروايتان معا بأن تكون المطموسة والممسوحة هي العوراء الطافئة بالهمز أي التي ذهب ضوؤها وهي العين اليمنى كما في حديث ابن عمر وتكون الجاحظة التي كأنها كوكب وكأنها نخاعة في حائط هي الطافية بلا همز وهي العين اليسرى كما جاء في الرواية الأخرى وعلى هذا فهو أعور العين اليمنى واليسرى معا فكل واحدة منهما عوراء أي معيبة فإن الأعور من كل شيء المعيب وكلا عيني الدجال معيبة فإحداهما معيبة بذهاب ضوئها حتى ذهب إدراكها والأخرى بنتوئها انتهى قال النووي هو في نهاية الحسن ". الشيخ : إذا صحت الرواية إذا لم تكن الثانية شاذة اليسرى هذا جمع طيب جمع عياض. القارئ : " وقال القرطبي في المفهم حاصل كلام القاضي أن كل واحدة من عيني الدجال عوراء إحداهما بما أصابها حتى ذهب إدراكها والأخرى بأصل خلقها معيبة لكن يبعد هذا التأويل أن كل واحدة من عينيه قد جاء وصفها في الرواية بمثل ما وصفت به الأخرى من العور فتأمله وأجاب صاحبه القرطبي في التذكرة بأن الذي تأوله القاضي صحيح فإن المطموسة وهي التي ليست ناتئة ولا جحراء هي التي فقدت الإدراك والأخرى وصفت بأن عليها ظفرة غليظة وهي جلدة تغشى العين وإذا لم تقطع عميت العين وعلى هذا فالعور فيهما لأن الظفرة مع غلظها تمنع الإدراك أيضا فيكون الدجال أعمى أو قريبا منه إلا أنه جاء ذكر الظفرة في العين اليمنى في حديث سفينة وجاء في العين الشمال في حديث سمرة فالله أعلم قلت وهذا هو الذي أشار إليه شيخه بقوله أن كل واحدة منهما جاء وصفها بمثل ما وصفت الأخرى ثم قال في التذكرة يحتمل أن تكون كل واحدة منهما عليها ظفرة فإن في حديث حذيفة أنه ممسوح العين عليها ظفرة غليظة قال وإذا كانت الممسوحة عليها ظفرة فالتي ليست كذلك أولى قال وقد فسرت الظفرة بأنها لحمة كالعلقة قلت وقع في حديث أبي سعيد عند أحمد وعينه اليمنى عوراء جاحظة لا تخفى كأنها نخاعة في حائط مجصص وعينه اليسرى كأنها كوكب دري فوصف عينيه معا ووقع عند أبي يعلى من هذا الوجه أعور ذو حدقة جاحظة لا تخفى كأنها كوكب دري ولعلها أبين لأن المراد بوصفها بالكوكب شدة اتقادها وهذا بخلاف وصفها بالطمس ووقع في حديث أبي بن كعب عند أحمد والطبراني إحدى عينيه كأنها زجاجة خضراء وهو يوافق وصفها بالكوكب ووقع في حديث سفينة عند أحمد والطبراني ". الشيخ : ويش قال الخلاصة. قصدي الرؤيا التي رأى الرسول عليه الصلاة والسلام هل رآه على أنه موجود أو مثلت له صورته لأن عيسى ابن مريم موجود. القارئ : " قوله ( هذا الدجال ) في رواية شعيب قلت من هذا قالوا وكذا في رواية حنظلة وفي رواية مالك فقيل المسيح الدجال ولم أقف على اسم القائل معينا قوله أقرب الناس به شبها ابن قطن زاد في رواية شعيب وابن قطن رجل من بني المصطلق من خزاعة وفي رواية حنظلة أشبه من رأيت به ابن قطن وزاد أحمد بن محمد المكي في روايته قال الزهري هلك في الجاهلية وقدمت هناك سياق نسبه إلى خزاعة من فوائد الدمياطي وسأذكر اسمه في آخر الباب من بقية صفته إن شاء الله تعالى واستشكل كون الدجال يطوف بالبيت وكونه يتلو عيسى ابن مريم وقد ثبت أنه إذا رآه يذوب وأجابوا عن ذلك بأن الرؤيا المذكورة كانت في المنام ورؤيا الأنبياء وإن كانت وحيا لكن فيها ما يقبل التعبير وقال عياض لا إشكال في طواف عيسى بالبيت وأما الدجال فلم يقع في رواية مالك أنه طاف وهي أثبت ممن روى طوافه وتعقب بأن الترجيح مع إمكان الجمع مردود لأن سكوت مالك عن نافع عن ذكر الطواف لا يرد رواية الزهري عن سالم وسواء ثبت أنه طاف أم لم يطف فرؤيته إياه بمكة مشكلة مع ثبوت أنه لا يدخل مكة ولا المدينة وقد انفصل عنه القاضي عياض بأن منعه من دخولها إنما هو عند خروجه في آخر الزمان قلت ويؤيده ما دار بين أبي سعيد وبين ابن صياد فيما أخرجه مسلم وأن ابن صياد قال له ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يدخل مكة ولا المدينة وقد خرجت من المدينة أريد مكة فتأوله من جزم بأن ابن صياد هو الدجال على أن المنع إنما هو حيث يخرج وكذا الجواب عن مشيه وراء عيسى عليه السلام الحديث السابع ". الشيخ : على كل حال إذا كان موجودا هذا يعني أن الدجال موجود الآن لكنه لم يؤذن له بالخروج وإذا كان غير موجود لكنه خيل للرسول صلى الله عليه وسلم ورأى صورته ولا ينافي أن تكون رؤيا الأنبياء وحي لأنه رأى صورته وإن كان هو لم يخرج وعيسى موجود فلا منافاة.
في حديث جابر إنه يقول أحلف بالله أن ابن الصياد هو الدجال قالوا تحلف بالله قال أني سمعت عمر يحلف ؟
السائل : في حديث جابر أنه يقول أحلف بالله أن ابن الصياد هو الدجال قالوا تحلف بالله قال أني سمعت عمر يحلف على ذلك؟ الشيخ : هذه قصة ابن صياد ما بها مشكلة المشكل هذا.
قيل لجابر إنه مات قال وإن مات قيل إنه أسلم قال وإن أسلم قيل له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل المدينة ؟
السائل : وفيه أن جابرا قلت له إنه قد مات وقال وإن مات قلت فإنه أسلم قال وإن أسلم قلت فإنه دخل المدينة قال وإن دخل المدينة. الشيخ : إذا مات مات الله قادر على أن يبعثه لكن ما علمنا هذا الشيء الاحتمال ما هو وارد. السائل : لكن تبويب البخاري : باب: من رأى ترك النكير من النبي صلى الله عليه وسلم حجة لا من غير الرسول. لأنه حلف عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه فيقول أنه دليل على ثبوته وجوده يعني. الشيخ : ثم ابن صياد ما وصف بهذا الوصف المشكلة عندي الآن : هل الدجال الذي رآه الرسول في المنام هل هو على أنه حي وأن هذا وصفه أو على أنه مُثِل له ؟ هذا وجه الإشكال إن كان مُثِل له فليس فيه إشكال إن كان حيا ففيه الإشكال على أنه حي معناه أن يكون حيا وبقي إلى اليوم فأين مكانه الأقرب أنا أرى إن لم يوجد شيء يخالف ما أرى فأرى أنه من باب أنه خيل له لكنه خيل له أو صور له في المنام على الوجه المطابق الواقع في هذا الرجل. القارئ : " ... وأخرج أبو نعيم أيضا من طريق كعب الأحبار أن الدجال تلده أمه بقوص من أرض مصر قال وبين مولده ومخرجه ثلاثون سنة قال ولم ينزل خبره في التوراة والإنجيل وإنما هو في بعض كتب الأنبياء انتهى وأخلق بهذا الخبر أن يكون باطلا فإن الحديث الصحيح أن كل نبي قبل نبينا أنذر قومه الدجال وكونه يولد قبل مخرجه بالمدة المذكورة مخالف لكونه ابن صياد ولكونه موثقا في جزيرة من جزائر البحر وذكر ابن وصيف المؤرخ أن الدجال من ولد شق الكاهن المشهور قال وقال بل هو شق نفسه أنظره الله وكانت أمه جنية ... وأقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثقا وأن ابن صياد شيطان تبدى في صورة الدجال في تلك المدة إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه إلى أن تجيء المدة التي قدر الله تعالى خروجه فيها ولشدة التباس الأمر في ذلك سلك البخاري مسلك الترجيح فاقتصر على حديث جابر عن عمر في ابن صياد ولم يخرج حديث فاطمة بنت قيس في قصة تميم وقد توهم بعضهم أنه غريب فرد وليس كذلك فقد رواه مع فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر ". الشيخ : هو لو صح يكون هذا مستثنى على كل حال ما هي مشكلتنا هذه قصة تميم لا تنطبق على هذا الوصف أنا مشكلتي هل هو من رآه الرسول في المنام رآه على أنه موجود أو خيل له صورته الثاني عندي أقرب أنه خيل له صورته ولكن صور له على الوجه الذي يكون عليه حين خروجه والله أعلم. السائل : طيب أحسن الله إليكم هو هذا كلام ابن حجر في كتاب الاعتصام لأنه قال حينما تكلم هل كان موجودا في عهد الرسول؟ الشيخ : ويش يقول ؟ السائل : فمقتضى حديث فاطمة بنت قيس في قصة تميم الداري الذي أخرجه مسلم أنه كان موجودا في العهد النبوي وأنه محبوس في بعض الجزائر وسيأتي في كتاب الاعتصام عند شرح حديث جابر أيضا. الشيخ : طيب بناء على صحة حديث تميم الداري.
هل الأحاديث التي وردت في فضل طالب العلم تشمل العلوم الأخرى مثل الطبيب والمهندس ؟
الشيخ : هذا يسأل يقول هل الأحاديث التي وردت في فضل طالب العلم هل تشمل العلوم غير الشرعية كالطب والهندسة ؟ الجواب لا لا تشمل. السائل : شيخ لو كانت نية هذا الطالب أن يسد حاجة المسلمين والدعوة بهذا الشيء. الشيخ : لا لا يدخل في هذا لأنه إذا نوى هذه النية صارت من باب الوسائل لكن ما تدخل في طلب العلم الشرعي ما تدخل جزاك الله خيرا أنا أعرف إذا نوى بها سد حاجة المسلمين لا شك يؤجر لكن ما يكون فضل طلب العلم يؤجر لا شك على هذه النية لكن ما يكون له فضل طلب العلم نعم.
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ في صلاته من فتنة الدجال
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين قال البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة رضي الله عنها قالت : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ في صلاته من فتنة الدجال ). الشيخ : وهذا واضح وأمر عليه الصلاة والسلام أن نستعيذ بالله من فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.
حدثنا عبدان أخبرني أبي عن شعبة عن عبد الملك عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الدجال ( إن معه ماءً وناراً فناره ماء بارد وماؤه نار ) قال أبو مسعود أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
القارئ : حدثنا عبدان أخبرني أبي عن شعبة عن عبد الملك عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه قال في الدجال : إن معه ماءً وناراً فناره ماء بارد وماؤه نار ) قال أبو مسعود أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوب كافر ) فيه أبو هريرة وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم .
القارئ : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوب كافر ) فيه أبو هريرة وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم . السائل : كيف نأخذ من هذا الحديث على أن لله عينين ... . الشيخ : ذكرناها أمس ارجع إلى الشريط بعد الصلاة نوضح لك إن شاء الله.
كلمة كافر المكتوبة بين عيني الدجال هل مفرقة الحروف أم لا ؟
السائل : بالنسبة للكتابة اللي بين عيني الدجال مفرق الحروف أم متصل ؟ الشيخ : في بعض الرويات أنه مفرق الحروف ك ف ر وفي بعض الروايات مطلق هكذا الله أعلم لكن المفصل لا شك أنه يقضي على المجمل.
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن أبا سعيد قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً حديثاً طويلاً عن الدجال فكان فيما يحدثنا به أنه قال ( يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس أو من خيار الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر فيقولون لا فيقتله ثم يحييه فيقول والله ما كنت فيك أشد بصيرةً مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه ) .
القارئ : حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن أبا سعيد قال : ( حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً حديثاً طويلاً عن الدجال فكان فيما يحدثنا به أنه قال : يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خيار الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر فيقولون لا فيقتله ثم يحييه فيقول والله ما كنت فيك أشد بصيرةً مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه ). الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام : ( هو خير الناس ) يحتمل أن يكون المراد بالناس الناس الذين في وقته ويحتمل العموم أما الأول فإننا نختاره لأن لا يكون هذا الرجل أفضل من الصحابة والخلفاء الراشدين ولا يمنع أن يكون المراد بالناس الناس الذين في زمن الإنسان كما في بني إسرائيل أنهم فضلوا على العالمين والمراد عالمي زمانهم لا كل العالمين فهذا هو الظاهر وقوله : ( أو من خيار ) هذا شك من الراوي وفي هذا دليل على أن هذا الدجال الكذاب أن دعواه ليست بحق لأنه كان في الأول يسلط عليه فيقتله ثم يحييه وفي الثاني يعجز عنه لا يستطيع قتله.
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من سمع بالدجال فلينأى عنه ) وهنا يقول ( فيخرج إليه رجل ) كيف ذلك ؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من سمع بالدجال فلينأى عنه ) وهنا يقول ( خرج إليه رجل ) كيف ذلك ؟ الشيخ : هذا الرجل خرج ليبطل دعوته خرج من أجل إبطال دعوته. السائل : عقل الإنسان ما يتحمل من فعل هذا الرجل ... . الشيخ : نعم صحيح ولهذا الأخ أشار إلى الحديث الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سمع به فلينأى عنه ) إن الإنسان يخشى عليه من فتنته وفتنته عظيمة ما هي هينة.
فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس هل أخرج الصحابة هذا القيد ؟
السائل : فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس أخرج الصحابة بهذا القيد ؟ الشيخ : كيف ؟ السائل : لما قال : فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس. الشيخ : هو لو قال هو خير الناس يومئذ صح لا لأن قوله يخرج يومئذ متعلق بيخرج لا بخير. السائل : من خيار الناس وهي تفيد أنه فيه خيار غيرهم. الشيخ : في ذلك الوقت أو فيما سبق على كل حال نحن نختار أن المراد ذلك الوقت لكن الحديث ما فيه شيء من هذا.
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال )
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ). الشيخ : الطاعون وباء معروف معدي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من سمع به في أرض أن لا يقدم عليه ومن وقع وهو في أرض فلا يخرجن منها فرارا منه وقصة عمر رضي الله عنه مع الجنود الذين معه مشهورة.
جاء في صحيح مسلم في رواية أن هذا الشاب الذي يقتله الدجال هو الخضر صاحب موسى هل هذا صحيح ؟
السائل : في رواية أن هذا الرجل الذي يقاتل الدجال هو الخضر صاحب موسى فهل هذا صحيح ؟ الشيخ : هذا غير صحيح ما تصح الخضر لو كان موجودا لكان أول من يؤمن بالرسول هو ويأتي إليه ويؤمن به ويجاهد معه.
السائل : ألا ينطبق عليه هذا الوصف أنه خير الناس ؟ الشيخ : من هو ؟ السائل : الخضر. الشيخ : الخضر ما نستطيع أن نقول هو خير الناس نقول هذا الرجل آتاه الله علما خفي على موسى ليبين الله عز وجل لموسى أنه حين قال لا أحد في الأرض أعلم مني أنه لا ينبغي للإنسان أن يصل إلى هذه الدرجة حتى ولو أعلم من موسى في أمور الشرع لكن في أمور معينة أطلعه الله عليها فصار أعلم من موسى بها.
لا يدخل المدينة الطاعون ولا المسيح الدجال هل هي حدود المدينة الحالية أم في ذلك الوقت ؟
السائل : لا يدخل المدينة طاعون ولا دجال هل حدود المدينة معلوم يعني من هذا إلى هذا ؟ الشيخ : الظاهر أن المدينة ما يقع عليه اسم المدينة في ذلك الوقت مو في وقت الرسول في ذلك الوقت عند خروج الدجال المدينة عند خروج الدجال قد تتسع أكثر من الآن وقد تضيق ما ندري المدة غير معلومة لنا هي الآن متسعة عن عهد الرسول اتساعا عظيما كان الرسول يركب ويخرج إلى قباء بينه وبين المدينة مسافة الآن في نفس المدينة فلا ندري هل المدينة تتقلص فيما بعد أو تزيد أكثر من كذا المهم ما يقع عليه اسم المدينة في ذلك الوقت لا يدخله طاعون ولا دجال. السائل : يعني نحمل على العرف. الشيخ : على العرف. السائل : ... الشيخ : لا لا مو الحرم نعم. السائل : هل يؤخذ من الحديث أن المدينة محاطة بالملائكة الآن لأن الطاعون يحتمل ... الشيخ : الله أعلم ما نستطيع قد يقال إنها كما قلت إن على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها طاعون ولا دجال وقد يقال أنه إذا وقع الطاعون في أرض قريبة من المدينة ويخشى أن ينتشر إليها صار فيه ملائكة فالله أعلم.
حدثني يحيى بن موسى حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها فلا يقربها الدجال ) قال ولا الطاعون إن شاء الله
القارئ : حدثني يحيى بن موسى حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها فلا يقربها الدجال ولا الطاعون قال إن شاء الله ). الشيخ : المؤلف لم يذكر أن الدجال لا يدخل مكة في الأحاديث التي مرت ما ذكر لكنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يدخل مكة ولا المدينة وإذا كان لا يدخل المدينة فعدم دخوله مكة من باب أولى لأن مكة محروسة شرعا من المشركين والكفار بخلاف المدينة فالكفار لهم دخول المدينة وليس لهم دخول مكة قال تعالى : (( يأيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عاملهم هذا )) وقد مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في المدينة فإذا كانت المدينة مطهرة من هذا الدجال فمكة من باب أولى وهذا القياس إنما نقوله إستنادا للنص وإلا فليس لنا أن نقول لأن هذه الأمور ما نحيط بها علما لكن إستنادا للنص الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يدخل مكة ولا المدينة.
هذا الرجل الذي يقتله الدجال لا يسلط عليه بعد ذلك ما هي كيفية عدم تسليطه ؟
السائل : هذا الرجل الذي قتله الدجال لا يسلط عليه بعد ذلك كيفية عدم تسليطه ؟ الشيخ : ورد أن ظهره يكون طبقة من نحاس ما يستطيع السيف أن يخرقه هكذا جاء الحديث والواجب علينا مثل هذه الأمور أن نصدق نقول لا يسلط عليه ولكن قل لي إذا كان لم يسلط عليه فلماذا لا يعرفه الناس أنه رجل كذاب وينتهي أمره والجواب على هذا أن يقال هو مموه مدجل يمكن يختلق كل عذر لعدم تسليطه على هذا الرجل ويموه على الناس والفتنة عظيمة نسأل الله أن يعيذنا وإياكم منها المهم الآن الدجال يخرج في آخر الزمان عند خروج عيسى يخرج خلة بين الشام والعراق من المشرق يتبعه من يهود أصبهان سبعون ألف يهودي.