إذا كان لا يسلط عليه فلماذا لا يعرف الناس أنه كذاب ؟
شرح مختصر عن فتنة الدجال وخروج يأجوج ومأجوج .
قصة وباء الجوع .
تتمة الشرح .
صفة يأجوج ومأجوج .
قال ولا الطاعون إن شاء الله ماسبب قول إن شاء الله ؟
الشيخ : الظاهر أن هذه مدرجة من الراوي ولهذا عندي قبلها كلمة قال ولا الطاعون إن شاء الله.
السائل : ... .
الشيخ : الذي يظهر لي من الراوي خصوصا في النسخة اللي عندي زيادة قال لا الحديث الأول حديث أبي هريرة مجزوما به ليس فيه استثناء ( لا يدخلها الطاعون ولا الدجال ) والظاهر أيضا قوله ولا يقربها لا يمنع أن يكون المعنى فلا يدخلها كقوله (( ولا تقربها ما ظهر منها وما بطن )) أو يقال إن عدم قربه أبلغ من عدم دخوله يعني معناه لا يدنو منها ولا دنوا.
ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في مناهجنا الدراسية أن الأرض تدور حول نفسها فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : أنتم تدرسون بأن الأرض تبترم هكذا تدور حول نفسها إي نعم تدور بنفسها معروف على نفسها هذا كلام متناقض تدور حول نفسها كيف تدور على نفسها صار اثنتين أنا بعلمك أن هذا كلام غير مضبوط الصواب تدور بنفسها الصواب أن يقال أنها تدور بنفسها يعني هي تبترم هكذا عرفت.
السائل : لماذا لا ...؟
الشيخ : لماذا لا يضعون أو لماذا يضعون ؟ سؤالك الآن. لماذا يضعون ؟ هذا رأيهم. ما عندنا دليل على بطلانه ما عندنا دليل اللي عندي دليل أنا متمسك بهه أن اختلاف الليل والنهار بسيبب جريان الشمس هذا ظاهر القرأن ولا نحيد عنه قيد أنملة إلا بشيء يقين لأن الظاهر راجح ولا يدفع إلا بيقين أما كونها تدور أو لا تدور يمكن تدور الله أعلم ما عندي دليل على أنها لا تدور ولا على أنها تدور بل لو قال قائل أن ظاهر القرآن أنها تدور لم يكن قوله بعيد لأن الله قال (( وألقى فيها رواسي أن تميد بكم )) وهذا يدل على وجود أصل الحركة ولكن هذه الرواسي تثبتها عن الميل الميدان عرفت.
السائل : ...
الشيخ : نعم لو أنا أدرسك هذه المادة وتكتب جواب الآن شطبت عليه بالأحمر لأن أنتم تدرسون شيء وما في قلوبكم شيء آخر وأنتم مطالبون بما تردرسون عرفت وبإمكانك أن تقول جيم قال صاحب الكتاب كذا وكذا وإن خفت أن صاحبك المدرس هذا أنه شديد وأن كلمة قال غير مقتنع فيشطب عليها فاترك قال انوها بقلبك اكتب اللي في الكتاب أبدا كل اللي عنده مقرر يكتب اللي في كتابه والإثم على من وضعه إذا كان فيه إثم حتى في المسائل الفقهية نحن نعتقد غير ما في الكتاب اللي يدرسون نكتب اللي نعتقد ولا اللي في الكتاب؟ اللي في الكتاب نحن مطلوب منا إدراك هذا اللي في الكتاب عرفت.
7 - ذكرتم دوران الشمس حول الأرض ونحن ندرس في مناهجنا الدراسية أن الأرض تدور حول نفسها فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
قتل الخنزير هل هو خاص بعيسى عليه السلام أم هو شرع من شرعنا ؟
الشيخ : شرعنا لا نقر اليهود والنصارى على أكل الخنزير ولا نعارضهم إلا إذا أظهروه وإذا كان عندهم ما يجب علينا إتلافه. أهل الذمة إي نعم.
باب : يأجوج ومأجوج .
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري ح و حدثنا إسماعيل حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة حدثته عن أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوماً فزعاً يقول ( لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) وحلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها قالت زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله أفنهلك وفينا الصالحون قال ( نعم إذا كثر الخبث )
الشيخ : طيب يأجوج قبيلة ومأجوج قبيلة ثانية ولهذا جاءت بالعطف بقوله تعالى : (( إن يأجوج ومأجوج )) خلاف ما يتبادر لبعض الناس أنها قبيلة واحدة بل هما قبيلتان لكنهما مسلطتان على المؤمنين.
القارئ : ح وحدثنا إسماعيل حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة حدثته عن أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوماً فزعاً يقول : لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها قالت زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله أفنهلك وفينا الصالحون قال : نعم إذا كثر الخبث ) .
الشيخ : الله المستعان في هذا الحديث دليل على أن جنس الشر الذي يأتي به يأجوج ومأجوج قد انفتح في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال : ( انفتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها ) وهي إما أن تكون على وجه الحقيقة وهو الأصل أو على وجه التقليل لأن العرب يقللون بمثل هذا التقدير وفي قوله عليه الصلاة والسلام : ( ويل للعرب من شر قد اقترب ) لماذا خص العرب بذلك ؟ لأن العرب هم حملة لواء الرسالة والأعداء يتسلطون على العرب المسلمين أكثر من غيرهم فلهذا خص بها العرب وإلا فشرهم على العرب وغيرهم وقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا إله إلا الله ) قبل أن يبين إشارة إلى أن الواجب أن نثبت على هذه الكلمة العظيمة كلمة الإخلاص حتى لا يضيرنا شر هؤلاء الذين يخرجون في آخر الزمان وفي قولها : " يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون " في هذا دليل على أن وجود الصالحين في المجتمع يكون سببا لمنعهم من الهلاك ولهذا من بركة الصلاح أن يدفع الله السوء عن الناس بسبب هؤلاء الصالحين ولكن إذا لم يقم الصالحون بما يلزمهم من الدعوة إلى الله والنصح للعباد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد قال تعالى : (( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب )) وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه خطب وقال : " أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية (( يأيها الناس عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه - أو قال فلم ينكروه - أوشك أن يعمهم الله بعقاب ) " وفي قوله صلى الله عليه وسلم : ( نعم إذا كثر الخبث ) فما هو الخبث هنا هل هو الأمر الخبيث أو العامل أو الأمران ؟ الأمران فإذا كثر المشركون في المسلمين فالمشركون نجس خبث يخشى أن نهلك ومن ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) وقال : ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقال : ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما ) لأن اليهود والنصارى والمشركين خبث إذا وجدوا في هذه الجزيرة هلك أهلها إذا كثروا هذا بالنسبة للعامل كذلك إذا كثر العمل الخبيث بين المسلمين فربما يهلكون ولو كان فيهم صالح يقل منه الخبث وهذا في الحقيقة لو أننا تأملناه حق التأمل لوجدنا أن هذه الكثرة الكاثرة في بلادنا الآن من الكفار على اختلاف أصنافهم لوجدنا أنها تنذر بالخطر وأنها معول هدم لنا وإن كنا لا نشك بهذا الشيء لكن سوف يكون ويل للعرب من شر قد اقترب ثم قرن هذا الهلاك بما إذا كثر الخبث الشاهد من هذا الحديث قوله: ( فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها ).
10 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري ح و حدثنا إسماعيل حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة حدثته عن أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوماً فزعاً يقول ( لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) وحلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها قالت زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله أفنهلك وفينا الصالحون قال ( نعم إذا كثر الخبث ) أستمع حفظ
ذكرتم أن وجود الصالحين في المجتمعات سبب للنجاة لو استدل مستدل بهذا على صرف الزكاة للعباد لأن نفعهم متعدي كطالب العلم ؟
الشيخ : بشرط إذا قاموا بالواجب كما قيدناه.
السائل : لو استدل مستدل بهذا على صرف الزكاة للعباد لأن نفعهم متعدي كطالب العلم ؟
الشيخ : لا لا مو متعدي هذا غير متعدي لأن الصالح الغالب نفعه لنفسه بخلاف طالب العلم طالب العلم يحفظ الشريعة ويبلغها الناس الصلاح ليس عندهم علم شريعة يدافعون به ولهذا يقسم الناس أهل الخير إلى عالم وعابد وقسيم الشيء ليس منه.
السائل : ...
الشيخ : الصالحون عام الصالح كل من قام بحق الله وحق العباد فهو صالح.
11 - ذكرتم أن وجود الصالحين في المجتمعات سبب للنجاة لو استدل مستدل بهذا على صرف الزكاة للعباد لأن نفعهم متعدي كطالب العلم ؟ أستمع حفظ
جاء في الحديث أن يأجوج ومأجوج يأكلون من السد ويتركون خرق ثم يذهبوا ليناموا فيجع كما كان ما صحته ؟
الشيخ : هذا من أحاديث الاسرائيليين يقول أنهم يخرقون وإذا بقي من جنس الفتيل أو القطمير يعني الشيء اليسير قال يلا أظلم علينا الليل نرجع وإذا صار بكرة كملنا وإذا جاؤا من بكرة إذا هو كحاله بالأول فإذا أراد الله أن يخرجوا قالوا يلا أظلم علينا الليل نرجع وغدا إن شاء الله نكمل فإذا قالوا إن شاء الله وجاؤوا من الغد وجدوه باق على حاله هذه من الاسرائيليات ما هي حقيقة.
السائل : الردم هو السد العالي ...
الشيخ : الردم الذي ذكر في الحديث والله ما أتكلم فيه بشيء الله أعلم هل هو هذا ولا شيء آخر ؟
السائل : ...
الشيخ : الله أعلم.
12 - جاء في الحديث أن يأجوج ومأجوج يأكلون من السد ويتركون خرق ثم يذهبوا ليناموا فيجع كما كان ما صحته ؟ أستمع حفظ
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يفتح الردم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) وعقد وهيب تسعين
13 - حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يفتح الردم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) وعقد وهيب تسعين أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ .
قوله ( مثل هذه وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها ) أي جعلهما مثل الحلقة وقد تقدم في رواية سفيان بن عيينة وعقد سفيان تسعين أو مائة وفي رواية سليمان بن كثير عن الزهري عند أبي عوانة وابن مردويه مثل هذه وعقد تسعين ولم يعين الذي عقد أيضا وفي رواية مسلم عن عمرو الناقد عن بن عيينة وعقد سفيان عشرة ولابن حبان من طريق شريح بن يونس عن سفيان وحلق بيده عشرة ولم يعين أن الذي حلق هو سفيان وأخرجه من طريق يونس عن الزهري بدون ذكر العقد وكذا تقدم في علامات النبوة من رواية شعيب وفي ترجمة ذي القرنين من طريق عقيل وسيأتي في الحديث الذي بعده وعقد وهيب تسعين وهو عند مسلم أيضا قال عياض وغيره هذه الروايات متفقة إلا قوله عشرة قلت وكذا الشك في المائة لأن صفاتها عند أهل المعرفة بعقد الحساب مختلفة وإن اتفقت في أنها تشبه الحلقة فعقد العشرة أن يجعل طرف السبابة اليمنى في باطن طي عقدة الإبهام العليا وعقد التسعين أن يجعل طرف السبابة اليمنى في أصلها ويضمها ضما محكما بحيث تنطوي عقدتاها حتى تصير مثل الحية المطوقة ".
الشيخ : يجعل طرف السبابة اليمنى في أصل الإبهام ويعقد عليها بقوة تكون مثل ...
القارئ : " ونقل ابن التين عن الداودي أن صورته أن يجعل السبابة في وسط الإبهام ورده ابن التين بما تقدم فإنه المعروف وعقد المائة مثل عقد التسعين لكن بالخنصر اليسرى فعلى هذا فالتسعون والمائة متقاربان ولذلك وقع فيهما الشك وأما العشرة فمغايرة لهما قال القاضي عياض لعل حديث أبي هريرة متقدم ".
كتاب الأحكام
كتاب الأحكام.
باب : قول الله تعالى : (( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) .
حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني )
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال البخاري رحمه الله :
كتاب الأحكام : الأحكام جمع حكم وهو إثبات شيء لآخر هذا الحكم وله اصطلاحات في أصول الفقه معروفة حكم تكليفي وحكم وضعي والمراد به هنا أحكام الإمامة وما يجب على الإمام وما يجب له وهذا باب مهم جدا ينبغي لطالب العلم أن يعتني به لئلا يقع في مزالق الخوارج ومن تفرع منهم الذين فسد بهم الدين والدنيا نعوذ بالله فإذا عرف الإنسان ما يجب للحاكم وما يجب عليه تبين له الحق وصار لا يتكلم إلا عن بصيرة ثم إذا قدر أن الحاكم لم يقم بما عليه فالواجب على المحكوم أن يقوم بما يجب عليه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أدوهم الحق الذي لهم وسلوا الله الذي لكم فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ) وهذا الكتاب الذي ترجمه البخاري رحمه الله مهم لا سيما في هذا الوقت الذي كثر فيه الشر وكثر فيه الثائرون على ولاة الأمور والذين نراهم إذا تولوا بعد ولاة الأمور صاروا شرا منهم وأخبث منهم ولذلك يجب علينا أن نعتني به وأن نحرر أحكامه حتى لا نهلك يقول الرسول عليه الصلاة والسلام بل قال البخاري رحمه الله نبدأ بالآية قول الله تعالى : (( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) قبلها (( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا )) إيش بعدها (( أيها الذين أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) وبهذا نعرف أن صواب الأية (( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) أو يؤتى بأوله (( أيها الذين أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) أما بهذا اللفظ الذي ذكره الموجود في صحيح البخاري (( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) فليست كذلك (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله )) الطاعة موافقة الأمر وإن شئت فعبر بما هو أهم وقل الطاعة موافقة الحكم وجه كونه أعم لأنك إذا قلت موافقة الأمر خرج النهي فإذا قلت موافقة الحكم دخل فيه الأمر والنهي فهذه الطاعة وقوله تعالى : (( وأطيعوا الرسول )) فأفرد النبي صلى الله عليه وسلم بالطاعة قال (( وأطيعوا الرسول )) ولم يجعلها عطفا على قوله (( أطيعوا الله )) فدل هذا على أن للنبي صلى الله عليه وسلم طاعة مستقلة (( وأولي الأمر منكم )) حذف منها الفعل لتكون تابعة لما قبلها لم يقل أطيعوا أولى الأمر قال (( وأولي الأمر منكم )) لأن طاعتهم تابعة لطاعة الله ورسوله بل لا تجب طاعتهم إلا لأنها طاعة لله ورسوله لا لأنه فلان بن فلان بل لأنها طاعة لله ولرسوله ولهذا ينبغي للإنسان إذا أطاع ولي الأمر في أمر أمر به أن ينوي بذلك التعبد لله وأنه مطيع لله أنه أطاع ولي الأمر طاعة لله لأن هذا هو الأصل وقوله (( وأولي الأمر منكم )) يتضمن نوعين من ولاة الأمور الأول العلماء والثاني الأمراء لأن على العلماء البيان وعلى الأمراء التنفيذ وعلى هذا فيكون الأمراء تابعين للعلماء لأنهم منفذون لما يقول العلماء فهم أهل الشأن في هذا الأمر وإن كان كل منهم ولي أمر لكن العلماء هم الأصل إذا بينوا الشرع لزم الأمراء العمل به فإن لم يعملوا به لم يكونوا طائعين لله ورسوله ثم إن أمروا بخلافه فمعصيتهم واجبة إن أمروا بترك واجب أو فعل محرم فالحاصل أن ولاة الأمور هم العلماء والأمراء العلماء إيش وظيفتهم ؟ البيان والإرشاد والدلالة والأمراء وظيفتهم التنفيذ تنفيذ أحكام الله على عباد الله حتى تصلح الأرض (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) وهذا مما يؤيد أن مقام العلماء هنا أقدم وأقوى من مقام الأمراء لأن المنازعات لما تكون بين العلماء والفقهاء وإن كانت تحصل بين الأمراء هي بين العلماء والفقهاء أكثر (( إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) وهذا شرط من باب الحذف والإغراء يعني إن كنتم صادقين في الإيمان فلا يكون مرجعكم إلا إلى الله والرسول إلى الله إلى كتابه والرسول إلى سنته حيا وميتا وقول بعض العلماء إليه نفسه في حياته وإلى سنته بعد وقاته هذا من باب الإيضاح وإلا حتى رجوعنا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في حياته رجوع إلى سنته (( ذلك خير وأحسن تأويلا )) خير في الحاضر وأحسن تأويلا في المستقبل لأن تأويلا هنا مآلا وعاقبة والرجوع إلى الله والرسول خير للناس في معاشهم وخير للناس في معادهم حاضرا ومستقبلا قد يظن بعض الجهلة أن التمسك بالدين رجوع إلى الوراء وربما يصرح بعض الملحدين بذلك ويقول إنه لا يمكن أن نرجع إلى منهج له أربعة عشر قرنا انقرض أهله ولم يعيشوا هذه العيشة الحاضرة والحضارة التي نسميها إذا خالفت الشرع حقارة وليست حضارة يقولون إن الدين لا يمكن تطبيقه الآن اختلفت الأمور الدين الذي بينك وبين ربك لا بأس امش على ما كان عليه الرسول وأصحابه أما المنهاج الحيوي الاقتصادي الاجتماعي فهذا خاضع للزمان والمكان والأمم ولا يمكن أن نرجع بالأمة إلى ما قبل أربعة عشر قرنا لكن والله لو رجعوا إلى ما قبل أربعة عشر قرنا لفاقوا الأمم الموجودة الآن ولما ملكوا رقابهم وأراضيهم وأموالهم لكن إنما تخاطب بمثل هذا الكلام قوما لا يؤمنون ولو آمنوا لسهل عليهم الرجوع (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى )) حتى فيما بينك وبين أولادك أيضا لا تظن أننا نخاطب بهذا أو نتكلم بهذا عن ولاة الأمور الكبار الذين يملكون زمام القيادة في الأمة حتى أنت في نفسك طبق ما توجه به أهلك على ما جاء عن السلف فإن هذا خير وأحسن تأويلا وفي قوله عز وجل : (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) إشارة إلى أنه ليس العبرة بالكثرة العبرة بما وافق ما جاء في كتاب الله وسنة الرسول لو كان عشرين.