تتمة لسؤال هل يجوز نقل الزكاة من بلد الغني الى بلد آخر?
الشيخ : قوله : ( تؤخذ من غنيهم فترد على فقيرهم ) أخذ العلماء بعضهم من هذا الحديث لا يجوز نقل الزكاة عن البلد الذي فيه الأغنياء إلى بلد آخر لأن قوله غني كما أنه خاص بأغنياء أهل اليمن فقيرهم هو أيضا خاص بفقراء أهل اليمن.
ووجهوا ذلك أيضا من حيث المعنى أنه إذا نقلت الزكاة من بلد الغني إلى بلد آخر ، صارت في هذا إيغار لصدور الفقراء الذين في البلد وكرهوا الأغنياء ، وربما صار ذلك فتحا للعدوان على الأغنياء ، وأخذ أموالهم فيكون في هذا فتنة .وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله، أنه يحرم نقل الزكاة من خارج البلد ، ولكن قيدوها بمسافة القصر، إلا إذا لم يكن في البلد مستحقا فإنها تصرف في بلد آخر.
حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن أبي حصين والأشعث بن سليم أنهما سمعا الأسود بن هلال عن معاذ بن جبل قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد قال الله ورسوله أعلم قال أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا أتدري ما حقهم عليه قال الله ورسوله أعلم قال أن لا يعذبهم
الشيخ : هنا الحديث مختصر، البخاري رحمه الله اختصر سياقه، لأن المقصود هو الشاهد من الحديث وهو قوله: لما سئل ما حق الله على العباد ، قال الله ورسوله أعلم قال : ( أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ). فذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم شيئين، العبادة وعدم الشرك، فلا بد من عبادة لا بد من عمل، وكلمة يعبدوه يعني عبادة تامة لا تقتضي مخالفة تستحق العقاب، ولهذا قال : ( أتدري ما حقهم عليه قال الله ورسوله أعلم قال : ألا يعذبهم ) . متى لا يعذبهم ؟ إذا عبدوه ولم يشركوا به شيئا فإن الله لا يعذبهم لأنهم قاموا بحق الله والله عز وجل أكرم منهم، فإذا قاموا بحقه قام بحقهم.
2 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن أبي حصين والأشعث بن سليم أنهما سمعا الأسود بن هلال عن معاذ بن جبل قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد قال الله ورسوله أعلم قال أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا أتدري ما حقهم عليه قال الله ورسوله أعلم قال أن لا يعذبهم أستمع حفظ
فائدة: إذا قال قائل كيف يكون للعباد حق على الله وهم مربوبون؟
" ما للعباد حق عليه واجب *** هو أوجب الأجر العظيم الشأن.
كلا ولا عمل لديه ضائع *** إن كان في الإخلاص والإحسان.
إن عذبوا فبعدله أو نعموا *** فبفضله والفضل للمنان ".
فبين رحمه الله أن ليس لنا على ربنا حقا نوجبه نحن بأنفسنا، بل هو الذي أوجب الحق على نفسه، وله أن يفعل ما يشاء. قال الله تعالى : (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) كتب على نفسه : أوجب نفسه الرحمة (( أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فإنه غفور رحيم )).
ما وجه تأويلهم ونفيهم لصفتي الكلام و المحبة لله عز وجل؟
الشيخ : إنكار الكلام إنكار الشرائع لأن الشرع بما ثبت بالوحي، والوحي كلام فإذا أنكر الكلام أنكر الوحي.
السائل : ...
الشيخ : أبدا ولا هو أساس ولا شيء إذا قال الله عز وجل : (( وكلم الله موسى تكليما )) فالقاعدة في اللغة العربية : أن الفعل إذا أكد بالمصدر انتفى المجاز عنه، يعني حتى القائلين بوجود المجاز في اللغة العربية يقولون : إن التأكيد ينفي احتمال المجاز، والآية مؤكدة (( كلم الله موسى تكليما )) فلا وجه لما ادعاه، ثم الآيات طافحة باثبات المحبة لله عز وجل، (( إن الله يحب المتقين )) ، (( إن الله يحب المحسنين )).
هل يرد قول العالم إذا غلط في شئ من الأسماء والصفات؟
الشيخ : لا هذا غلو، الذين يقولون إن العالم إذا أخطأ في مسألة من مسائل الأسماء والصفات ، فإنه يرد كل ما قال هذا غلط، هذا غلو، والواجب أن نقبل الحق وأن نسأل الله أن يعفو عنهم فيما أخطأوا به لأنهم بشر، للقرطبي رحمه الله كلام جيد، نقله ابن حجر في الفتح في صفحة 345 في الباب الذي نحن فيه كلام جيد جدا. لو تكتبونه وتنقلونه في دفتر يكون مرجعا لأنه من كلام أحسن الكلام.
السائل : أحسن الله إليكم ما رأيكم بمسألة إيجاب الحق على الله ، أنه لا حق للمخلوق على الله تعالى بكل حال، ولكن يعلم ما يفعله الله عز وجل بخلق مخلوقه بما جاء من وعد في كتاب أو خبر عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : طيب إذا علمنا أن الله أوجب على نفسه هذا كوننا لا نوجب شيئا أوجبه الله على نفسه هذا غلط، هل نحن ننفي إيجاب ما أوجب الله على نفسه تكذيبا لا يمكن، تحريفا لا يمكن أيضا، على كل حال نحن نقول إن الله تعالى أوجب على نفسه أن من قام بعبادته بلا شرك ، فإنه لا يعذبه وهذا من فضله وإحسانه ورحمته.
حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن زاد إسماعيل بن جعفر عن مالك عن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي سعيد أخبرني أخي قتادة بن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : الشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إنها لتعدل ثلث القرآن ) وأقسم على ذلك. قال أهل العلم : وإنما كانت تعدل ثلث القرآن لأن القرآن ثلاثة مواضيع، أحكام وأخبار عن الله، وأخبار عن مخلوقات الله، كل القرآن يدور على هذه المعاني الثلاثة، فالأحكام تتعلق بأعمال العباد، والأخبار عن مخلوقات الله أيضا يتعلق بما أخبر الله عنه، والأخبار عن الله تضمنته سورة الاخلاص، ففيها توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات، الألوهية : في قوله ( الله ) والربوبية والأسماء والصفات في قوله : (( الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) ولهذا كانت تعدل ثلث القرآن .
6 - حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن زاد إسماعيل بن جعفر عن مالك عن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي سعيد أخبرني أخي قتادة بن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
فوائد من الحديث
مراجعة الشيخ للدرس السابق بمجموعة من الأسئلة
الطالب : وجدوا أنها تنحصر في هذه الثلاثة.
الشيخ : تمام ما هو الذي اتفق المسلمون والمشركون عليه من هذه الأقسام؟
الطالب : ...
الشيخ : توحيد الربوبية ما هو الدليل على اقرار المشركين على توحيد الربوبية؟
الطالب : ...
الشيخ : (( ليقولن الله ) طيب ما هو الذي اختلف به المشركون والمسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الألوهية.
الشيخ : الدليل على مخالفة المشركين للمسلمين؟ الطالب : ...
الشيخ : (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) طيب ما الذي اختلف به المسلمون من هذه الأقسام؟
الطالب : توحيد الأسماء والصفات.
الشيخ : تمام أحسنت. اختلاف المسلمين في هذا القسم ذكره شيخ الاسلام أنه على ستة أنحاء والبارحة لم نذكره هل يستطيع أحد منكم أن يجيب عن هذا السؤال؟ ستة أقسام يقول شيخ الاسلام أنهم انقسموا ستة أقسام. القسم الأول: من أجروا النصوص على ظاهرا اللائق بالله فقالوا : أن نثبت ما أثبته الله لنفسه من غير تمثيل ولا تكييف. والثاني: من أجروا النصوص على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين. والثالث : صرفوها على خلاف ظاهرها، من حملوها على خلاف ظاهرها وعينوا لها معاني، هم عينوها بأنفسهم فقالوا مثلا معنى استوى استولى. والرابع : من خالفوا ظاهرها لكن قالوا الله أعلم بما أراد، لم يثبتوا الظاهر ولم يثبتوا معنى من قال بالظاهر، بل قالوا الله أعلم بما أراد. ومنهم الخامس : من قال يجوز أن يكون المراد بها إثبات صفة تليق بالله أو ألا يكون المراد ذلك. والسادس: من أعرضوا عن هذا كله واقتصروا على قراءة القرآن والحديث ولم يثبتوا معنى ظاهرا ولا معنى قولا، ولا يجوزون شيئا. هذه ستة أقسام ذكرها رحمه الله في الفتوى الحموية.
القسم الأول : الذين أثبتوها على ظاهرها اللائق بالله هم السلف، أهل السنة والجماعة.
والقسم الثاني : الذين أجروها على ظاهرها وجعلوا ظاهرها من جنس صفات المخلوقين هم الممثلة.
والقسم الثالث : الذين صرفوها عن ظاهرها ، وأحدثوا لها معنى بأنفسهم هؤلاء أهل التحريف المؤولة، مثل الأشاعرة والمعتزلة ونحوهم. والقسم الرابع :كالذين قالوا لا يجوز أن يكون كذا ولا يجوز أن يكون كذا ، صرفوها على خلاف الظاهر ولكن قالوا إننا نعلم أن الله لم يرد الصفة هؤلاء قوم من المتكلمين ولم يعينهم الشيخ.
والخامس: من قالوا يجوز أن يكون المراد كذا ويجوز أن يكون كذا ، هؤلاء قوم من المتفقهة ولم يعينهم.
والسادس: الذين قالوا لا تكلموننا عن شيء عن هذا ، نقرأ القرآن والحديث ولا ندري ما المراد ولا ندري ما أراد الله الظاهر، أو خلاف الظاهر لا نتعدى أن نقرأ القرآن لفظا والأحاديث في باب الصفات لفظا ولا نتكلم شيئا ، وهؤلاء أيضا لم يعينهم الشيخ رحمه الله. لكن الواقع أن الأصول في هذا ثلاثة : الممثلة، والمعطلة، والسلف. هذه الأقوال مشهورة في باب الأسماء والصفات وهي الأصول.
الشيخ : طيب أوردنا إشكالا على توحيد الربوبية يا خالد على انفراد الله بالخلق.
الطالب : ...
الشيخ : يعني هل ينسب الخلق للمخلوقين؟ يعني يقال :فلان خالق
الطالب : نعم ينسب .
الشيخ : لكن ليس الخلق الموافق لخلق الله ،لأن خلق الله خلقي جاء، وخلق تغيير وتبديل. وخلق الآدمي مجرد تبديل وتغيير وتحويل لكن الخالق المنشيء هو الله عز وجل.
الشيخ : وأوردنا إشكالا على الملك ؟
الطالب : ...
الشيخ : الملك محدود ومقيد بحسب ما تقتضيه الشريعة تمام طيب. أوردنا كذلك عن التدبير. الطالب : ...
الشيخ : بعكس المخلوق فإن تدبيره مقيد بما تقتضيه الشريعة. ذكرنا حديث ابن عباس في بعث معاذ إلى اليمن، الذي ساقه البخاري في هذا الباب ما هو الذي ساقه في هذا الباب لا اقرأه من دماغك ؟
الطالب : ... روايتين.
الشيخ : فيه عدة روايات اللي ساق المؤلف في هذا الباب.
الطالب : إلى أن يوحدوا الله .
الشيخ : إلى أن يوحدوا الله لأنه في باب التوحيد. طيب في لفظ في سياق الذي ذكر المؤلف ، اللفظ الذي ذكره في بعض ألفاظ الحديث فإن هم أطاعوك لذلك، وهنا إيش قال ؟ اللفظ الذي ساق البخاري إذا عرفوا ذلك. ما المراد بالمعرفة التي قال عنها المتكلمون.؟ يعني عرفوا ما تأمرهم به؟ طيب كيف يكون للعباد حق على الله والله هو الذي يوجب على الخلق؟
الطالب : ...
الشيخ : ولله يوجب على نفسه ما يشاء أما نحن فلا نوجب على الله شيئا. توحيد الأسماء والصفات ما معناه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا بد فيه من إثبات ونفي، (( ليس كمثله شيء )) نفي المماثلة وإثبات الكمال.
نأخذ درس جديد الآن في سورة (( قل هو الله أحد )) قال إنها تعدل ثلث القرآن كيف كان ذلك؟
الطالب : ...
الشيخ : الإخبار عن الله صح هل تضمنت سورة (( قل هو الله أحد )) جميع أنواع التوحيد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كيف في قوله قول هو الله توحيد إيش الربوبية ؟
الطالب : توحيد الأسماء ن والصفات ...
الشيخ : طيب سمع.
حدثنا محمد حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب حدثنا عمرو عن ابن أبي هلال أن أبا الرجال محمد بن عبد الرحمن حدثه عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن وكانت في حجر عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لأي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه
الشيخ : طيب على العموم حطوها ما دام موجودة في الشرح أثبتوها أنا ما عندي ما أشار إليها ... يعني هذا الراوي عن البخاري فيه احتمال لكن ما دام موجودة النسخة الأصل لا هو فيه احتمال أن الراوي عن البخاري حدثنا محمد لكن هذا خلاف العادة العادة إذا قال قال أبو عبد الله يذكره بكنيته وهي عندنا أصل.
بسم الله الرحمن الرحيم، الشاهد من هذا الحديث ، هذا الرجل الذي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم على سرية فكان يقرأ لأصحابه ويختم بقل هو الله أحد، وقوله : يختم بقل هو الله أحد يحتمل أن يكون يختم قراءة كل ركعة أو أنه يختم الصلاة عموما. فعلى الاحتمال الأول : إذا كان في الصلاة الرباعية فإنه يقرأ (( قل هو الله أحد )) أربع مرات، وعلى الاحتمال الثاني : يقرؤها مرة واحدة، وقد استدل به الفقهاء على جواز جمع سورتين في ركعة واحدة. وقوله : ( لأنها صفة الرحمن ) هذا هو الشاهد لأنها أي قل هو الله أحد صفة الرحمن، ولا يريد أنها كلام الله صفته ، لأن هذا الوصف لا يختص بقل هو الله أحد بل شامل للقرآن كله : ولكن مراده لأنها تشتمل على صفة الرحمن، فإن جميع صفات الله عز وجل تتضمنها هذه السورة وتشتمل عليها.
9 - حدثنا محمد حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب حدثنا عمرو عن ابن أبي هلال أن أبا الرجال محمد بن عبد الرحمن حدثه عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن وكانت في حجر عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لأي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه أستمع حفظ
فوائد حول إثبات الصفات لله عزوجل خصوصا صفة المحبة.
طيب إذن يستفاد من هذا الحديث : إثبات الصفة لله عز وجل، ومما يتعلق بهذا الحديث في مسألة التوحيد أو العقيدة إثبات المحبة لله، لقوله : ( أخبروه أن الله يحبه ) وهذه المحبة حقيقة، يجب أن نؤمن بأن الله يحب، لأن القرآن مملوء بذلك، (( إن الله يحب المتقين )) ، (( إن الله يحب المحسنين ))، (( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا ))، (( والله يحب التوابين ويجب المتطهرين )) ، (( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )) القرآن مملوء بهذا. وذكر محبة الله لمن علقت محبة الله به أكثر من ذكر محبتنا لله، في القرآن ذكر إضافة المحبة لله عز وجل أكثر من إضافتها للمخلوق، ومع ذلك أنكرها أهل التعطيل. من الأشاعرة وغيرهم قال : إن الله ما يحب ولا يجوز أن نثبت أن الله يحب. لماذا ؟ قالوا : لأن المحبة لا تكون إلا بين شيئين متجانسين، والخالق لا يماثل المخلوق.
فالجواب على هذا : وهو قولهم أن المحبة لا تكون إلا بين شيئين متجانسين غلط وخطأ وليس بصواب، المحبة تكون بين شيئين متجانسين كمحبة الرجل لامرأته مثلا هذا واضح كما قال تعالى: (( وجعل بينكم مودة ورحمة )) وتكون أيضا بين الجماد والإنسان أليس كذلك ؟ في الحديث الصحيح : ( أحد جبل يحبنا ونحبه )، وأنت بنفسك تحب بعض مالك أكثر من بعض، لك قلم ريشته سهلة لينة لا تشقق الورق ، وقلم آخر ريشته صعبة تشقق الورق مرة تكون الكتابة غليظة ومرة تكون دقيقة . أيهما أحب إليك ؟ الأول تحبه وهو جماد. ساعتك كل يوم تخبط عليك ، وتؤذيك ، وتغرك بالوقت تقدم ومرة تؤخر، وساعة أخرى مضبوطة ولم تر منها شيئا أيهما أحب إليك ؟ الثانية حتى البهائم.