تتمة شرح باب : مقلب القلوب . وقول الله تعالى : (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم )) .
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : كأنه يميل إلى أن المراد بها البصائر لكن لفظها يدل على أن المراد به البصر وهو الذي يجمع على أبصار وكما قلنا لكم إن تقليب البصر أن لا يهتدي إلى رؤية ما فيه رضى الله بل ينظر إلى معاصي الله عز وجل .
حدثني سعيد بن سليمان عن ابن المبارك عن موسى بن عقبة عن سالم عن عبد الله قال أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف لا ومقلب القلوب
الشيخ : سبق في الأيمان أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحلف بهذا كثيرا ويحلف بقوله : ( والذي نفسي بيده ) كثيرا ما المراد بعبد الله هنا ؟ عبد الله بن عمر إيش الدليل ؟ سالم وهذا مما يستدل به على المبهم المبهم من الرواة يمكن أن تستدل على تعيينه بتلاميذه أو مشايخه قوله : ( لا ومقلب القلوب ) لا ومقلب هل هذا إثبات أو نفي ؟ يعني إذا لم يحلف السؤال واحد يا جماعة يعني نفي للحلف ولا إثبات ولا إيش نسوي بها لا للتوكيد ومر علينا ذلك قريبا وضربنا لهذا أمثلة في العقيدة من غير الحديث أن لا النافية تدخل على القسم والمراد به الإثبات مثل قوله تعالى : (( لا أقسم بيوم القيامة )) (( لا أقسم بهذا البلد )) والصحيح أن هذه للتنبيه والتوكيد خلافا لمن قال في قوله تعالى : (( لا أقسم بيوم القيامة )) قال إنها للنفي والمعنى لا صحة لما تزعمون من إنكار البعث أو لا أقسم لأن الأمر لا يحتاج إلى قسم لكن الصحيح هو ما قررناه أولا أنها للتوكيد والتنبيه .
3 - حدثني سعيد بن سليمان عن ابن المبارك عن موسى بن عقبة عن سالم عن عبد الله قال أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف لا ومقلب القلوب أستمع حفظ
في قوله صلى الله عليه وسلم (( اللهم إنك تقدر ولا أقدر )) هل فيه إثبات القدرة للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : اللهم إني أستخيرك بعلمك حتى نحن نقدر ونعلم بعض العلم لكن القدرة التامة الشاملة لا تكون إلا لله وكذلك العلم .
4 - في قوله صلى الله عليه وسلم (( اللهم إنك تقدر ولا أقدر )) هل فيه إثبات القدرة للنبي صلى الله عليه وسلم ؟ أستمع حفظ
عند الإستخارة هل يصح قول اللهم إن كنت تعلم ؟
الشيخ : لا. هو مردد إن كنت تعلم وكذلك الذي قبله إن كنت تعلم هذا الأمر فالله يعلم إما هذا وإما هذا وليست هذا تعليقا للعلم بأنه لا يعلم لا هو يعلم أن هذا إما خير وإما شر.
بعض الناس بدل أن يقول إن الله قادر يقول إن الله يستطيع فما الحكم؟
الشيخ : لا بأس لكن الأفضل القادر ولهذا أنكر عيسى على قومه لما قالوا : (( هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله )).
باب : إن لله مائة اسم إلا واحداً . قال ابن عباس : (( ذو الجلال )) : العظمة . (( البر )) : اللطيف .
الشيخ : قوله رحمه الله : " إن لله مائة إلا واحدة " ظاهر كلامه خص أسماء الله عز وجل بهذه التسعة وتسعين وهذا أحد القولين في هذه المسألة العظيمة أن الله أسماء الله محصورة بتسعة وتسعين ولكن سبق لنا أن القول الراجح أنها غير محصورة واستدللنا لذلك بحديث عبد الله بن مسعود في دعاء الهم والحزن وفيه : ( أو استأثرت به في علم الغيب عندك ) فإنه يدل على أن أسماء الله ما استأثر الله بعلمه وما استأثر الله بعلمه لا يمكن أن يحيط به وهذا هو الصحيح ولذلك لو تأملت أسماء الله في الكتاب والسنة وجدها تزيد عن التسعة وتسعين اسما وعلى هذا يكون ما أفهمه في ظاهر كلام البخاري رحمه الله يكون قولا مرجوحا وقال ابن عباس : ( ذو الجلال أي ذو العظمة ) وهذا صحيح فالجلال هو كمال العظمة يشير إلى قول الله تعالى : (( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) ولكن كيف الجمع بين قول الله تعالى : (( تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام )) وقوله : (( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) لأن قوله : (( يبقى وجه ربك ذو الجلال )) صفة لوجه وأما (( تبارك اسم ربك ذي الجلال )) فهي صفة لرب وصفة ليس صفة لاسم فهي في الآية الأولى صفة للمضاف في الآية الثانية صفة للمضاف إليه وقوله : ( البر اللطيف ) الصواب أن المراد بالبر واسع الخيرات وكثير العطاء لأنه يتفق بالاشتقاق مع البر الذي هو ضد البحر والبر الذي هو ضد البحر واسع ومنه بر الوالدين أي كثرة عطائهما ونفعهما وما أشبه ذلك والظاهر أن تفسير البر باللطيف ليس من تفسير ابن عباس عندك.
القارئ : وهو تفسير ابن عباس أيضا وقد تقدم الكلام عليه وبيان وصله عنه في تفسير سورة الطور.
الشيخ : يراجع التفسير تأتي بها غدا إن شاء الله.
7 - باب : إن لله مائة اسم إلا واحداً . قال ابن عباس : (( ذو الجلال )) : العظمة . (( البر )) : اللطيف . أستمع حفظ
ما الفائدة من الحصر في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) ؟
الشيخ : الفائدة أن من أسمائه تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة إذا أحصيت تسعة وتسعين اسما من هذه الأسماء دخلت الجنة يعني ماهو لازم تحصيها كلها إذا أحصيت منها تسعة وتسعين اسما دخلت الجنة لكن هذه التسعة وتسعين مبهمة في جملة أسماء الله التي تزيد على تسعة وتسعين .
السائل : ... .
الشيخ : نعم صح اللام حرف جر مثل ما أقول مثلا لزيد ملك لزيد بيت لزيد كتاب وما أشبه ذلك.
السائل : لو قال قائل مثلا أنا لا أنازع أن أسماء الله ليست محصورة كما في حديث ابن مسعود لكن ما في الكتاب والسنة لا يتجاوز 99 اسما.
الشيخ : لا يتجاوز يتجاوز بالعد يتجاوز والمعنى أن لله تسعة وتسعين اسما لأنه لو قال أن الذي في الكتاب والسنة محصورا لقال إن الله ذكر لكم تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة فلما قال : ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) دل على أن الأسماء أكثر من ذلك ولكن أنت اختر منها تسعة وتسعين وأحصها فقد أختار أنا اسما وأنت لا تختاره أو تأتي بشيء بدله وكذلك العكس . بحثت عن الترجمة؟
8 - ما الفائدة من الحصر في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ) ؟ أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ.
الشيخ : بس.
السائل : العيني يقول : ... .
الشيخ : الغريب ما تكلم أن ظاهر كلام البخاري رحمه الله حصر الأسماء .
بعض الكتب تعد للنبي تسعة وتسعين إسما هل لهذا أصل؟
السائل : ... .
الشيخ : الظاهر أنه من الغلو يأتون بالأسماء بأوصاف مثل المتواضع الكريم الشجاع وما أشبه ذلك فكل وصف يعدونه اسما .
السائل : ... .
الشيخ : أبد اقتصر على ما ثبت ودع ما فيه شك.
هل ورد في حديث الاستخارة ذكر الوضوء؟
الشيخ : إن كانت محفوظة فالمعنى فليتوضأ إن لم يكن على وضوء.
السائل : ... .
الشيخ : لا ما يجب ... إذا كان على وضوء يصلي ركعتين بدون وضوء.
في دعاء الاستخارة هل أقرأ بالروايتين الواردتين؟
الشيخ : لا أنا كنت بالأول يتراءى لي أن يجمعها لكن لما كان شكا من الراوي فالثابت أحد اللفظين.
السائل : ... .
الشيخ : لا يختار الذي يراه أقرب للصواب الحمد لله.
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن لله تسعةً وتسعين اسمًا مائةً إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة أحصيناه حفظناه
الشيخ : سبق لنا الإحصاء هو أنه معرفتها لفظا ومعنى والتعبد وسؤال الله بها والتعبد ... بمقتضاها.
13 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن لله تسعةً وتسعين اسمًا مائةً إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة أحصيناه حفظناه أستمع حفظ
ماحكم من يجعلون أسماء الله الحسنى على جدران الشوارع؟
الشيخ : ما قصدهم بذلك ؟ قصدهم بيانها للناس أو التبرك بها أما إذا كان قصدهم بيانها للناس فلا بد أن تكون الأسماء غير الأسماء المسرودة المعروفة لأنها غير صحيحة مدرجة من كلام بعض الرواة وأما إذا كان قصدهم التبرك بها فلا يجوز لأن التبرك بالشيء لا بد أن يكون له أصل في الشرع.
في دعاء الإستخارة هل يشرع رفع اليدين والثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : هو كما قلنا أولا أن الأصل أن رفع اليدين بالدعاء من آداب الدعاء وذكرنا لكم أن بعض العلماء يقول إن الأصل رفع اليدين بالدعاء إذا اجتهد الإنسان بالدعاء وكان من باب الابتهال أما الدعاء العابر فهذا لا ترفع فيه الأيدي وقلنا لعل هذا أقرب ما يكون أن لا نستحبه مطلقا ولا نقول لا بد أن يثبت في كل مسألة رفع اليدين إذ لو قلنا أنه لا بد أن يثبت في كل مسألة رفع اليدين لأننا إذا قلنا لا بد أن يثبت رفع اليدين في كل مسألة ما نصل إلى أربعين مسألة.
السائل : ... .
الشيخ : لا الثناء على الله ما في رفع اليدين ليس فيه رفع اليدين. ما فيه إلا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
15 - في دعاء الإستخارة هل يشرع رفع اليدين والثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ أستمع حفظ
هل أسماء النبي توقيفية كأسماء الله تعالى ؟
الشيخ : ما هو اسم ابنك هذا الكبير عبد الرحمن لو ابنك هذا اسمه عبد العزيز توافق؟ إذن كيف نسمي الرسول باسم لم يسم به نفسه أو لم يتسم به الوصف صفه بما يستحق عليه الصلاة والسلام من صفة بدون غلو أما أن تضع له أسماء من عندك فهذا لا يصح
السائل : هل هي محصورة ؟
الشيخ : ما ندري ما صح نسمه به وما لا فلست ملزم به.
السائل : ... .
الشيخ : صفات وبعضهم يقول أسماء مثل أسماء الله الغفور الرحيم وما أشبهه.
باب : السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها .
الشيخ : السؤال بأسماء الله دل عليه قوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) وسبق لنا أن معنى قوله تعالى : (( فادعوه بها )) يتضمن شيئين الأول : أن تتعبد لله عز وجل بمقتضى هذه الأسماء فيكون الدعاء في قوله : (( فادعوه بها )) بمعنى العبادة والثاني : أن تجعلها وسيلة لك في الدعاء بأن تذكرها بين يدي الدعاء أو أن تختم الدعاء بها فتقول يا غفور اغفر لي ويا سميع اجعل لي سامعا وما أشبه ذلك. فلقوله تعالى : (( فادعوه بها )) معنيان المعنى الأول : التعبد لله بمقتضاها لأن الدعاء يأتي بمعنى العبادة (( وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) والثاني : سؤال الله بها أي تجعلها وسيلة لك في الدعاء سواء جعلتها بين يدي الدعاء أو ختمت بها الدعاء. أما الاستعاذة بها فظاهر تقول : اللهم إني أعوذ باسمك الأعظم أعوذ بكلمات الله التامات يعني تعوذ بأسماء الله وصفات الله.
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا جاء أحدكم فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات وليقل باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين تابعه يحيى وبشر بن المفضل عن عبيد الله عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد زهير وأبو ضمرة وإسماعيل بن زكرياء عن عبيد الله عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم . تابعه محمد بن عبدالرحمن والدار وردي وأسامه بن حفص .
الشيخ : هذا لا يضر أعني كونه يحذف أحد الرجال في السند لا يضر لأنه يجوز أن يكون الراوي رواه عن شيخه أو شيخ شيخه فلا يكون هذا من باب المزيد في متصل الأسانيد فالإنسان ربما يروي عن زيد وهو شيخه وزيد يروي عن عمرو ثم يأتي الأول فيروي عن عمرو مباشرة هذا واقع وعلى هذا فليس في السند من طعن وليس من باب المزيد في متصل الأسانيد. قوله : ( فلينفضه بصنفة ثوبه ) ما المراد بها ؟
18 - حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا جاء أحدكم فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات وليقل باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين تابعه يحيى وبشر بن المفضل عن عبيد الله عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد زهير وأبو ضمرة وإسماعيل بن زكرياء عن عبيد الله عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم . تابعه محمد بن عبدالرحمن والدار وردي وأسامه بن حفص . أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ.
الشيخ : إي وهذا هو الصحيح أن المراد به طرفه من الداخل والحكمة من ذلك أن الطرف في الغالب ملتقى الأوساخ فإذا توسخ من الفراش لم يكن في هذا غضاضة على لابس الثوب ولهذا قال الرسول أن تمسحه بداخلة الثوب لأجل إن كان هناك وسخ يكون في داخل الثوب وهذا من حسن توجيه الرسول عليه الصلاة والسلام وإرشاده وتربيته يعني حتى إلى الثياب كيف تنفض فراشك بثوبك انفضه بداخله من أسفله لأنك لو نفضته من أعلاه ربما يكن فيه أذى فيتلطخ الثوب من فوق ويبل الناس وكذلك لو أنك نفضته من ظاهر الثوب من أسفل فإنه قد يكون فيه أذى فيشاهده الناس ويؤخذ من هذا أنه ينبغي للإنسان أن يلاحظ ثيابه حتى لا يكون فيها أذى فتنقمع أعين الناس من النظر إليه ويقال هذا رجل مهمل لا يبالي بنفسه والإنسان لا ينبغي أن يظهر بمظهر يتقزز الناس منه ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر أهله وهي حائض يأمرها أن تتزر لئلا يشاهد منها في محل الفرج ما تتقزز منه النفس من الدم فهذه مسائل لا يبالي كثير من الناس بها تجده يأكل مثلا رمانة فتنقط نقطة على ثوبه فيكون الثوب أحمر يتركه يقول إذا غسلت الثوب غسلته ربما يرعف أنفه فتنقط نقطة على ثوبه فيقول إذا أردت أن أغسله غسلت هذا تتقزز منه النفوس نعم بعض الناس ولا سيما الصغار يمسح رأس القلم بالغترة أو بالثوب حتى يقول الناس إنه كاتب هل نقول هذا من هذا الباب ؟ الظاهر لا لأن الناس لا تتقزز من الصبيان إذا رأوا في ثيابهم شيء من الحبر والحاصل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أمته حتى هذه المسألة التي قد لا تخطر على بال إنسان .
السائل : ... .
الشيخ : داخل الثوب من الأسفل كيف صورته الإزار مو معروف الثوب هذا غالب الناس له ثوب عند المنام يأخذ ثوب المنام أو الذي عليه هذا ويمسح فإذا لم يتيسر ذلك فليمسح بالغترة بداخلها ينفضه ثلاث مرات وقد ورد التعليل بهذا لأنه لا يعلم من خلفه على فراشه فلذلك سن للإنسان أن يفعل هذا ثلاث مرات ينفضه ثلاث مرات بثوبه إذا لم يتيسر بغترته طيب وليقل : ( باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ) هذا إذا نام إذا اضطجع يقول هذا ( باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ) ولهذا إذا وضع جنبه يقول بسم الله فيضع جنبه على اسم الله عز وجل ثم قال : ( إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) لأن الله تعالى قد يمسك نفس النائم فيموت وهذا أحد القولين في قوله تعالى : (( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت )) في اليقظة في منامها ولكن الصحيح في معنى الآية ويتوفى التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى التي قضى عليها النوم إلى أجل مسمى .
ما حكم قول بعض الناس " لا حول الله " ؟
الشيخ : ويش معناها ؟
السائل : العوام ... .
الشيخ : هي الظاهر لفظ غير صحيح لأنه إذا كان يريد أن ينفي الحول لله لا حول الله كائن يعني .
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال لا يستعمل هذا اللفظ بل يقال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
ما الفرق بين التبرك المشروع وغير المشروع؟
الشيخ : هذا توقيف التبرك المشروع ما جاء به النص وغير المشروع ما لم يأت به النص.
ورد في دعاءالاستخارة الشك من الراوي في الرواية الثانية بخلاف الأولى؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : في الجملة الأولى جزم في عاجل الأمر وآجله وفي الثانية شك في عاجل الأمر وآجله .
الشيخ : لا بس هذا تقديم وتأخير الشك ... لا بس في الأول قدم في الجملة الأولى قدم العاجل والآجل وفي الجملة الثانية أخرها فقط المعنى واحد لا ما جزم لأن قوله : في عاجل أمره وآجله قال : أو في ... لا ما في جزم هذا شك في الثانية كذلك أخر العاجل والآجل وقدم العاقبة.
نرجوا توضيح ما ورد في قوله تعالى( فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا)؟
الشيخ : من الذي يقول : خشينا ؟
السائل : الخضر.
الشيخ : طيب خاف أنه إذا بقي هذا الولد أرهقهما طغيانا وكفرا ما في علم حتى الإنسان إذا خاف من الشر والفساد ورأى أن قطع دابر الشر أولى .
السائل : ... .
الشيخ : نعم الله أعلمه يعني أذن الله له أن يقتله لكان المفروض ألا يقتله.
نرجوا توضيح قول شيخ الاسلام ابن تيمية " ومن أصول أهل السنة اتباع آثار الرسول صلى الله عليه وسلم" ؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ما هو نص قد يخطئ وقد يصيب الشيء الثاني : نعلم أن قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " ومن أصول السنة والجماعة اتباع آثار النبي " أن المراد شريعته وسنته لا شك في هذا مو آثاره مواطن أقدامه لا.
24 - نرجوا توضيح قول شيخ الاسلام ابن تيمية " ومن أصول أهل السنة اتباع آثار الرسول صلى الله عليه وسلم" ؟ أستمع حفظ
هل يمكن نفض الفراش بالشرشف ونحوه كالمخدة؟
الشيخ : نعم لا بأس أحسن قد يكون الذي ينام عليه ليس إنسا قد يكون الذي ينام عليه الشياطين كقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتى يغسلها ثلاثا فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده ).
السائل : ... .
الشيخ : يمكن هذا ما حصل به الكفاية كفى يعني حتى قوله : ( بصنفة ثوبه ) يحتمل أن المراد الثوب الذي لابس أو الثوب الذي هو ملكه فيدخل فيه ما قلت من الشرشف وشبهه والمهم أن ينفض الفراش .
السائل : طرف الشرشف ... .
الشيخ : الظاهر أنه قد يقوم مقامه لأن قوله بثوبه لا يتعين أن يكون الثوب الذي لابس. السائل : ... .
الشيخ : ما هو ضرب بارك الله فيك المراد نفض يأتي الإنسان مثلا بشرشف أو منشفة أو ما أشبه ذلك ثم ينفضه ثلاث مرات كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام.عرفت طيب كل ما جاء إلى فراشه كل ليلة حتى ظاهر الحديث حتى لو لم ينشر يعني يفتح عند المنام لأن بعض الناس ... فراشه ولا ينشره إلا عند نومه فالأولى أن يفعل أيضا حتى في هذه الحال أما إذا بدل الفراش ... من الأصل هذا لا إشكال فيه لأنه قد ينام عليه الإنسان أو الجن أو الشياطين ولكن حتى نقول حتى وإن كنت لم تنشره إلا عند منامك فالأحسن أن تفعل هذا .
حدثنا مسلم حدثنا شعبة عن عبد الملك عن ربعي عن حذيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال اللهم باسمك أحيا وأموت وإذا أصبح قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور
باب السؤال بأسماء الله تعالى والاستعاذة بها .
حدثنا مسلم قال حدثنا شعبة عند عبد الملك عن ربعي عن حذيفة رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال : اللهم باسمك أحيا وأموت وإذا أصبح قال الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ) .
الشيخ : هذا الحديث ذكره البخاري في باب السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها أما السؤال بأسماء الله فقد تقدم الكلام عليه وأن الله أمرنا بها ولهذا قال تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) وأما الاستعاذة بها كذلك تستعيذ بأسماء الله فتقول أعوذ بالله أعوذ بالرحمن أعوذ بالعزيز وما أشبه ذلك وسبق أيضا أن الاستعاذة هي الاعتصام من المكروه واللجأ هو الفرار في حصول المطلوب فالاستعاذة تكون من مكروه واللجوء أو اللجأ يكون في حصول المطلوب وأنشدنا على ذلك بيتا من يحفظه :
" يا من ألوذ به فيما أؤمله *** ومن أعوذ به مما أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره *** ولا يهيضون عظما أنت جابره "
ثم أتى بالحديث .
26 - حدثنا مسلم حدثنا شعبة عن عبد الملك عن ربعي عن حذيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال اللهم باسمك أحيا وأموت وإذا أصبح قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور أستمع حفظ
حدثنا سعد بن حفص حدثنا شيبان عن منصور عن ربعي بن حراش عن خرشة بن الحر عن أبي ذر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل قال باسمك نموت ونحيا فإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور
الشيخ : قوله في هذا الحديث : ( إذا أخذ مضجعه من الليل ) قيد المضجع من الليل فيكون هذا ذكر من الأذكار الخاصة بنوم الليل بدليل قوله : قال : ( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ) لأن النشور يكون في أول الأمر كما ينشر الناس يوم القيامة لأول يوم القيامة .
السائل : ... .
الشيخ : لا ما نقول ما دام قيد الأصل ما نحمله على غير المقيد إلا إذا دل الدليل فنقول خرج مخرج الغالب.
27 - حدثنا سعد بن حفص حدثنا شيبان عن منصور عن ربعي بن حراش عن خرشة بن الحر عن أبي ذر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل قال باسمك نموت ونحيا فإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور أستمع حفظ
مالمقصود من قول النبي باسمك نموت؟
الشيخ : الموت النوم ونوم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو فقد الإحساس الظاهر ثابت له والدليل على هذا حديث أبي قتادة في انتظار الفجر فإن الفجر طلع والنبي صلى الله عليه وسلم معهم ولم يعلم به لأن النوم الذي هو فقد الإحساس الظاهر يثبت له ولغيره.
ما ورد من أذكار النوم إذا أتى به الإنسان ثم قام ورجع فهل عليه الإعادة؟
الشيخ : الظاهر أنه إذا عاد من قرب مثل قام وتوضأ ورجع أو قام يفتح الباب ورجع بسرعة أنه لا حاجة لإعادته وإن طال الفصل فإنه يعيدها.
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدًا
الشيخ : هذا من السؤال باسم الله إذا أراد أن يأتي أهله هذا كناية عن الجماع فقال : ( باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد ) سواء ذكر أو أنثى ( في ذلك ) في ذلك الجماع الذي قال فيه هذا الذكر : ( لم يضره الشيطان أبدا ) واختلف العلماء في قوله : ( لم يضره الشيطان أبدا ) فقيل أنه لم يضره ضررا بدنيا لأن الشيطان إذا سقط الطفل من بطن أمه لكزه فربما يقضي عليه في هذا اللكزة ولذلك يصرخ الجنين إذا نزل من بطن أمه على أثر هذه اللكزة وقيل بل المراد لم يضره ضررا حسيا ولا ضررا قلبيا وأن هذا من الأسباب التي تمنع من ضرر الشيطان وهذا الحمل الذي نشأ بعد هذا الذكر والسبب قد يوجد له مانع يمنعه من النفوذ ومن حصول المسبب وهذا القول.