تتمة شرح الحديث : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدًا
1 - تتمة شرح الحديث : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدًا أستمع حفظ
متى يقول هذا الذكر من أراد التلقيح الصناعي للبويضة ؟
الشيخ : أولا أنا أتوقف فيالتلقيح الصناعي أتوقف في الإفتاء به وذلك لأن خطره عظيم فإنه يندر أن تجد طبيبا ثقة تعلم علم اليقين أنه لن يغش لكن لو وجدنا مثلا طبيبا ثقة نعلم علم اليقين أنه لن يغش ولن يدخل ماء رجل على ماء رجل آخر فإنه يقول حينما يريد أن ينزل يقول هذا الذكر.
عندما يأتي الرجل أهله وهي حامل هل يقول هذا الذكر ؟
الشيخ : حاملا ولا حامل ... يلا اسأل .
السائل : ... .
الشيخ : حامل إي هذا سؤال في الحقيقة وجيه جدا يقول إذا أتى الإنسان أهله وهي حامل هل يقول هذا الذكر أو لا يقوله لأنه قد نشأ الولد نقول الأفضل أن يقوله لأن الإمام أحمد رحمه الله قال : " إن الجماع يزيد في الحمل في سمعه وبصره وقوته " ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقي ماءه زرع غيره ) وهذا الحديث يشير إلى أنه أي الجنين ينتفع بالجماع وعلى هذا فيقوله.
متى يقول هذا الذكر بالضبط؟
الشيخ : عند الفعل إذا أراد أحدكم أن يأتي أهله حتى لو كان كاشفا عورته فلا بأس. ما فيها إشكال.
حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا فضيل عن منصور عن إبراهيم عن همام عن عدي بن حاتم قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم قلت أرسل كلابي المعلمة قال إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله فأمسكن فكل وإذا رميت بالمعراض فخزق فكل
الشيخ : عندنا فخزق بالزاي. طيب عدي بن حاتم سأل النبي صلى الله عليه وسلم أنه يرسل كلابه المعلمة فتأتي بالصيد قد قتلته هل يحل أو لا فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحل لكن بشرط أن يسمي الله على ذلك وهنا نبحث في هذا الحديث بحثا فقهيا.
5 - حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا فضيل عن منصور عن إبراهيم عن همام عن عدي بن حاتم قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم قلت أرسل كلابي المعلمة قال إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله فأمسكن فكل وإذا رميت بالمعراض فخزق فكل أستمع حفظ
فوائد مع الشرح
الشيخ : ما يحل لأنه غير معلم ولو لم يأكل (( وما علمتم من الجوارح مكلبين )).
اذا أتى الكلب بالصيد ميتا هل يحل أكله ؟
الشيخ : يحل لو لم يكن فيه جرح فيه خلاف يعني لو أن الكلب خنقه وجاء به فهل يحل أو لا ؟ فيه خلاف المشهور من المذهب أنه لا بد أن يكون هناك جرح لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنهر الدم ) والقول الثاني أنه لا يشترط لعموم قوله تعالى : (( فكلوا مما أمسكن عليكم )) والاحتياط أن لا يأكله.
إذا أتى الكلب بالصيد حيا وقد سمى عليه فأراد أن يذكيه فهل يسمي مرة أخرى؟
الشيخ : لو أتى الكلب بالصيد حيا وجب أن يذكي التذكية الشرعية يعني لا بد أن ينهر الدم ويسمي عليه مرة أخرى .
إذا رميت بالمعراض فخزق فهل يحل الصيد؟
الشيخ : تعرف العصا هذا المعراض رأى إنسان طيرا يطير أو أرنبا تعدو فرمى عليها العصا إن أصاب بعرضه هكذا فإنها لا تحل وإن كان المعراض رأسه مدببا يعني دقيق بحيث أصاب الصيد خرقه فإنه يحل.
حدثنا يوسف بن موسى حدثنا أبو خالد الأحمر قال سمعت هشام بن عروة يحدث عن أبيه عن عائشة قالت قالوا يا رسول الله إن ها هنا أقوامًا حديث عهدهم بشرك يأتونا بلحمان لا ندري يذكرون اسم الله عليها أم لا قال اذكروا أنتم اسم الله وكلوا تابعه محمد بن عبد الرحمن والدراوردي وأسامة بن حفص
10 - حدثنا يوسف بن موسى حدثنا أبو خالد الأحمر قال سمعت هشام بن عروة يحدث عن أبيه عن عائشة قالت قالوا يا رسول الله إن ها هنا أقوامًا حديث عهدهم بشرك يأتونا بلحمان لا ندري يذكرون اسم الله عليها أم لا قال اذكروا أنتم اسم الله وكلوا تابعه محمد بن عبد الرحمن والدراوردي وأسامة بن حفص أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع التعليق
الشيخ : طيب هذا الحديث قوله : ( لا ندري يذكرون اسم الله ) قال : ( اذكروا اسم الله أنتم وكلوا ) .
فوائد فقهية من الحديث
هل يجوز أكل ذبيحة غير المسلمين ؟
الشيخ : النصراني ممن تحل ذبيحته وكذلك اليهود.
ما الحكم من المصيدة التي تسمى بالنباطة ؟
الشيخ : إي نعم أتعرفها هذا يسأل ماذا تقول في المصيدة التي تسمى بالنباطة لأنها تنبط الحصى نقول لا يحل ما صيد بها إلا إذا أدركته حيا وذكيته ما تقتل الصغير أبدا ما تقتل هذه لا تحل إذا خزقت تحل حتى إذا خزقت والله في النفس منها شيء لأنها ما هي تنفذ حتى لو واحد ينبطك بيدك ما يؤثر عليك كثيرا .
إذا غلب على ظننا أن قوما لايذكرون اسم الله على الذبيحة هل يجوز الأكل منها ؟
الشيخ : سم وكل ما لم تتيقن أنهم لم يسموا أو لم ينهروا الدم فلا تأكل ولكن إذا شككنا هل الذابح ممن تحل ذبيحته أو لا هذه هي النقطة التي يجب أن نفهمها إذا شككنا هل الذابح ممن تحل ذبيحته أم لا نقول إذا كان هناك أصل نبني عليه فنبني على الأصل مثل أن نشك في رجل مسلم هل هو يصلي أو لا يصلي ؟ الأصل الصلاة أما إذا لم يكن لدينا أصل مثل أن شككنا في القائمين على المجزرة هل هم مسلمون أو مشركون أو شيوعيون أو مجوسيون فهل نأكل أو لا نأكل ؟ لا نأكل لأننا الآن شككنا في أهلية الذابح لا في الشروط التي تترتب على الذبح فحينئذ لا نأكلها المجوسي هل تحل ذبيحته ؟ لا تحل ذبيحته وقد قيل للإمام أحمد إن أبا ثور يرى أن المجوسي تحل ذبيحته فقال : " أبو ثور كاسمه " شذ في هذا لأن ما قاله خلاف الإجماع فلم يقل أحد من العلماء أن المجوس تنكح نساؤهم ولا تحل ذبائحهم ولهذا نقول إنه لا تحل ذبيحة المجوسي ولا تنكح نساؤهم وإن كان تؤخذ منهم الجزية لأن الجزية على القول الراجح تؤخذ من كل كافر من المجوس واليهود والنصراني والشيوعي وكل أحد.
السائل : ... .
الشيخ : لا تحل يعني لو أن أحد مسك الطائر ومزعه فإنه لا يحل لأن هذا يشبه الخنق وكذلك لو فعل كما يفعله بعض الصبيان يمسكون العصفور فيقتله بظفره يذبحه بظفره فإنه لا يحل وبعضهم يذبحه بسنه .
السائل : ... .
الشيخ : ما يحل لأنه من جنس اللي يدخل عود ويقطعه.
السائل : ولو كان ميت .
الشيخ : الميت ما يحل.
لا الصيد في أي موضع كان من بدنه ... إذا ضربه السهم في أي موضع من بدنه حل.
حدثنا حفص بن عمر حدثنا هشام عن قتادة عن أنس قال ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين يسمي ويكبر
الشيخ : الشاهد قوله : ( يسمي ويكبر ) فذبح باسم الله.
16 - حدثنا حفص بن عمر حدثنا هشام عن قتادة عن أنس قال ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين يسمي ويكبر أستمع حفظ
هل تحل ذبيحة الشيوعي ؟
الشيخ : هم ما داموا على شيوعيتهم لا تحل ذبائحهم .
السائل : أصلهم مسلمين .
الشيخ : تشيعوا إذا تشيعوا كرها فإنهم مسلمون.
السائل : ... .
الشيخ : لأن الاستعانة باسم الله كالاستعاذة باسمه.
المسلم أو الكتابي إذا اعان المشرك على الذبح هل يجوز أكل الذبيحة؟
الشيخ : سمعتم السؤال يقول : لو أن غير الكتابي والمسلم أعان مشركا على الذبح هل تحل الذبيحة ؟ نقول المعونة إن كانت على الذبح نفسه فإنها لا تحل لأنه اجتمع في هذا الفحل مبيح وحاظر يعني بمعنى أن الاثنين أمسكا بالسكين وذبحاه فهذا لا تحل ذبيحته أما لو ناول من لا تحل ذبيحته السكين من تحل ذبيحته فذبح فإنها تحل وكذلك لو ذبح فأنهر الدم ثم كمل الذبح من لا تحل ذبيحته فهي حلال.
السائل : ... .
الشيخ : هذه مسألة الصيد الصيد له حرمة فلا تجوز الإعانة عليه أما هذا فيحل ذبحه عرفت.
السائل : ... .
الشيخ : مشرك أعان مسلما.
حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن الأسود بن قيس عن جندب أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر صلى ثم خطب فقال من ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح باسم الله
الشيخ : الشاهد قوله : ( فليذبح باسم الله ).
19 - حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن الأسود بن قيس عن جندب أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر صلى ثم خطب فقال من ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح باسم الله أستمع حفظ
فوائد تتعلق بالذبح
القارئ : حدثنا أبو نعيم قال حدثنا ورقاء .
الشيخ : قال : ( ومن لم يذبح فليذبح باسم الله ) استنبط بعض العلماء من قوله : ( فليذبح باسم الله ) أن الجار والمجرور في البسملة ينبغي أن يكون متعلقه فعلا مناسبا للعمل الذي ابتدأته بالتسمية فمثلا إذا أراد إنسان أن يتوضأ وقال باسم الله ما متعلق البسملة ؟ توضأ وإذا أراد أن يدخل المسجد يقول باسم الله أدخل.
حدثنا أبو نعيم حدثنا ورقاء عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفًا فليحلف بالله
الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام :( لا تحلفوا بآبائكم ) إنما خص الآباء لأنه الغالب كانوا يحلفون بآبائهم ثم أرشد لما نهى عن الحلف بالآباء أرشد إلى ذكر من يحلف به وهو الله فقال : ( ومن كان حالفا فليحلف بالله ) فدل ذلك على تحريم الحلف بالآباء ومثله الحلف بأي مخلوق كان لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) حتى الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز الحلف به حتى بجبريل حتى بالعرش أي مخلوق فإنه لا يجوز الحلف به فمن حلف به فقد أشرك شوف مناسبة حديث الباب.
21 - حدثنا أبو نعيم حدثنا ورقاء عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تحلفوا بآبائكم ومن كان حالفًا فليحلف بالله أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
السائل : العيني يقول : مطابقته للترجمة ... .
الشيخ : بس ما في استعاذة أقول ما فيه استعاذة ولا سؤال لكن إن كان من وجه بعيد يقال الحلف بالله تعظيم له فيكون في هذا تعظيم أسماء الله وإذا عظم أسماء الله صارت محلا للاستعاذة من هذا الوجه يمكن لكن فيه شيء من البعد ثم إن قوله الاستعاذة لا تكون بالمخلوق ليس هذا على إطلاقه بل الاستعاذة بالمخلوق فيما يقدر عليه جائزة وفي ذلك أحاديث نعطيها للأخ الذي يريد أن يخرجها مع أنها مخرجة بس تحتاج إلى نقلها من مستعد منكم أعطيك إياها يقول : فعاذت المخزومية بأم سلمة ؟ يعوذ عائذ بالبيت، ومن وجد فيها ملجأ فليعذ به، أعوذ برسول الله ، من كان متعوذا؟ فمن وجد فيها ملجأ أو معاذا تأتي بها غدا إن شاء الله.
كيف نجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الحلف بالآباء مع أنه حلف فقال"أفلح وأبيه إن صدق" ؟
الشيخ : يقول كيف نجمع بين نهي الرسول صلى الله عليه وسلم على الحلف بالآباء مع أنه حلف عليه الصلاة والسلام حيث قال : ( أفلح وأبيه إن صدق ) في قصة الرجل الذي سأل عن الاسلام فقال والله لا أزيد على هذا ولا أنقص فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( أفلح وأبيه إن صدق ) وقد اختلفت أجوبة العلماء في هذا فقال بعضهم إن في هذا تصحيفا وأن الأصل أفلح والله لكن لما كانوا بالأول لا ينقطون الكلمات ولا يضعون عليها الحركات صارت أفلح والله إن صدق قريبا من أبيه ولا شك أن هذا خطأ لأن الأحاديث رويت بالنقل بالقول والنقل بالكتابة واللذين رووها أفلح وأبيه ثانيا قال بعضهم : هذا قبل النهي عن الحلف بالآباء وهذا القول يحتاج الى شيء ما هو ؟ التاريخ وقال بعض العلماء : أن هذا مما يجري على اللسان بلا قصد كقوله ثكلتك أمك يا معاذ هذه ثلاثة أقوال وقال بعض العلماء : إن النبي صلى الله عليه وسلم يستحيل أن يكون في قلبه من تعظيم المحلوف به مثل ما يكون في قلب غيره وعلى هذا فيكون مستثنى.