تتمة سؤال: كيف نجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم على الحلف بالأباء مع أنه حلف فقال" أفلح وأبيه إن صدق" ؟
السائل : ... .
الشيخ : وأبوه لو قال أفلح وأباه أو أفلح وأبوه لكن.
1 - تتمة سؤال: كيف نجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم على الحلف بالأباء مع أنه حلف فقال" أفلح وأبيه إن صدق" ؟ أستمع حفظ
هل يمكن أن يقال أن الروايات تعددت في بعضها بدون"وأبيه" فما الراجح؟
الشيخ : يعني بحذفها إذا كان بحذفها فلا إشكال فحينئذ ينظر أيهم أوثق من أثبتها أو من حذفها فإذا كان من أثبتها أوثق فلا بد من الإجابة وإذا كان من حذفها أوثق صار هذا شاذا وأنا أرى أن الراجح أنه محكم ومتشابه .
باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله . وقال خبيب : وذلك في ذات الإله ، فذكر الذات باسمه تعالى .
قال خبيب : ( وذلك في ذات الإله ) فذكر الذات باسم تعالى.
الشيخ : يعني بمعنى هل تطلق الذات وهل الرب عز وجل ذات مجردة عن الصفات ؟ لا ولهذا قال البخاري رحمه الله : الذات والنعوت والنعوت هي الأوصاف وأسامي الله فهنا ذات واسم وصفة فكلها ثابتة لله فإذا قلت الله الخالق فالخالق تدل على ذات وهي اسم من أسماء الله وتدل على صفة ولهذا لا يمكن أن نقول إن الله جل وعلا ذات مجردة عن الصفات كما يقول من غلاة الجهمية وغيرهم وقالوا إنه لا يجوز أن تثبت صفات بل ذات فقط لأن إثبات الصفات القديمة على حد قولهم يقتضي إثبات قدماء متعددين وإثبات قدماء متعددين شرك مثال ذلك إذا قلت أنا أثبت الله ذاته وأثبت عزة قديمة لم يزل ولا يزال عزيزا وأثبت القدرة له وأثبت العلم وأثبت السمع وأثبت البصر وكلها قديمة يقولون هذا شرك النصارى أشركوا باثنين وأنت أشركت بأكثر بعدد كثير إذن لا يجوز أن نثبت لله صفة هي قديمة ولا يجوز أن نثبت له صفة هي قديمة ولا يجوز أن نثبت له صفة حادثة أيضا لأننا لو أثبتنا صفة حادثة لزم قيام الحوادث به وما قامت به الحوادث فهو حادث إذن مشكلة إن أثبتنا الصفة القديمة قلتم تعدد قدماء وهذا شرك وإن أثبتنا حديثة قلتم هذا حادث والحادث لا يقوم إلا بحادث نعم ماذا نعمل ؟ سهل قل ليس لله صفة واسترح قل ما فيه إلا ذات مجردة عن الصفات والبخاري رحمه الله بين أن هناك ذاتا وهناك نعوتا وهي الصفات وهناك أسامي كلها ثابتة لله عز وجل الذات والاسم والصفة ومستحيل أن توجد ذات مجردة عن الصفات مستحيل لو لم يكن من صفاتها إلا صفة الوجود لكان كافيا لأن كل عين قائمة بنفسها لا بد أن يكون لها صفة فإن قلت لا أصفه بالوجود قلنا هذا بلاء وشرك ما ضد الوجود ؟ العدم إذا فأنت وصفته بالعدم فإن قلت أنفي الوجود والعدم قلنا هذا مستحيل لأن الوجود والعدم نقيضان والنقيضان لا يرتفعان أبدا لا بد لكل شيء من وجود أو عدم أما أن تقول لا موجود ولا معدوم لا أصف بالوجود ولا بالعدم فهذا شيء مستحيل والعجب أن هؤلاء نسأل الله العافية إذا طاردتهم وأفحمتهم ذهبوا يشبهونه بالشيء الممتنع الذي لا يقول به أحد لأنهم إذا قالوا لا نصفه بالوجود ولا بالعدم شبهوه بماذا ؟ بممتنع ولو أنهم سلكوا مذهب السلف وقالوا آمنا بالله وصدقنا بكل ما وصف الله به نفسه لوجدوا الراحة القلبية والحق وهو سهل ويسير ولهذا لا تجد هذا التعمق وهذا التنطع عند الصحابة رضي الله عنهم ما حصل التعمق والتنطع والإيرادات والإشكالات إلا بعد أن خاض الإنسان فيما لا يعنيه.
القارئ : وقال خبيب : ( وذلك في ذات الإله ) فذكر الذات باسمه تعالى .
الشيخ : نعم أثبت لله الذات وذلك في ذات الإله فأثبت الذات باسمه وهذه المسألة سيأتي إن شاء الله الكلام عليها مبسوطا في التفصيل فيها بأن من الناس من أنكر أن تقول إن لله ذاتا بناء على أن الأصل أن الذات في اللغة العربية لا تأتي بمعنى العين وإنما تأتي بمعنى الصاحب فتقول ذات الشيء أي صاحبة الشيء تقول امرأة ذات جمال الدار ذات الاتساع وما أشبه ذلك فهي بمعنى صاحبة ولا تأتي بمعنى الشيء القائم بنفسه ولكن هذا القول مردود بمثل ما قال البخاري رحمه الله في قول خبيب وذلك في ذات الإله وعارضوا بأن المراد بذات الجهة ذات الإله يعني الجهة سيأتي الكلام إن شاء الله مبسوطا على هذا بأوسع منه .
3 - باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله . وقال خبيب : وذلك في ذات الإله ، فذكر الذات باسمه تعالى . أستمع حفظ
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي حليف لبني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة أن أبا هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرةً منهم خبيب الأنصاري فأخبرني عبيد الله بن عياض أن ابنة الحارث أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري: ولست أبالي حين أقتل مسلمًا *** على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا
فأخبرني عبيد الله بن عياض أن بنت الحارث : ( أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري :
" لست أبالي حين أقتل مسلما *** على أي شق كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع "
فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا ).
الشيخ : فيه قصة عندك مبسوطة في الشرح.
4 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي حليف لبني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة أن أبا هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرةً منهم خبيب الأنصاري فأخبرني عبيد الله بن عياض أن ابنة الحارث أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري: ولست أبالي حين أقتل مسلمًا *** على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا أستمع حفظ
إعادة قراءة باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله . وقال خبيب : وذلك في ذات الإله ، فذكر الذات باسمه تعالى .
باب ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله
وقال خبيب : ( وذلك في ذات الإله ) فذكر الذات باسمه تعالى.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الترجمة كما رأيتم اشتملت على ثلاثة كلمات الذات والنعوت والأسامي أما النعوت فهي الأوصاف فأوصاف الله تعالى تسمى نعوتا كما تسمى أوصافا فتقول نعت الله نفسه بكذا وكذا أي وصف وأما الأسامي أسامي الله فأمرها معلوم سمى الله نفسه بأسماء كثيرة وجعل منها تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة .
5 - إعادة قراءة باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله . وقال خبيب : وذلك في ذات الإله ، فذكر الذات باسمه تعالى . أستمع حفظ
فوائد تتعلق بكلمة الذات .
" فإن الماء ماء أبي وجدي *** وبئري ذو حفرت وذو طويت "
أي بئري الذي حفرت والذي طويت ويقال جاءت ذات أرضعت ولدها أي التي أرضعت ولدها ثالثا تأتي بمعنى جهة ومن ذلك قوله تعالى : (( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )) أي جهة اليمين وجهة الشمال ويمكن أن يحمل عليها قول خبيب رضي الله عنه وذلك في ذات الإله وقول إبراهيم عليه السلام أو قول النبي صلى الله عليه وسلم في إبراهيم : ( كذب ثلاث كذبات في ذات الله ) أي في جهته والمراد في سبيله وطاعته فتكون بمعنى جهة . الرابع : أن تكون زائدة للتوكيد توكيد التنكير مثل قدمنا مكة ذات يوم فوجدنا الحرم خفيفا أو المسجد خفيفا فقولنا ذات يوم هذه زائدة لتوكيد التنكير فلو قلنا قدمنا مكة يوما فوجدنا الحرم خفيفا استقام الكلام وهذا يوجد كثيرا في الحديث خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ذات ليلة وما أشبهها فهي زائدة لتوكيد التنكير من أي الأقسام الأربعة قوله تعالى : (( إن الله عليم بذات الصدور )) ؟ من هي صاحب الصدور القلوب كما قال تعالى : (( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) هذه أربعة معان لذات في اللغة العربية أما ذات بمعنى نفس الشيء وحقيقة الشيء فهذه اختلف فيها علماء العربية فمنهم من أنكر استعمالها بهذا المعنى ومنهم أجازها وقال لا بأس بها وظاهر صنيع الإمام البخاري رحمه الله جواز استعمالها بمعنى النفس فإذا قال قائل : ما العلاقة بين هذا الاستعمال والمعنى الأصلي في اللغة العربية ؟ قلنا المعنى الأصلي في اللغة العربية أن تأتي بمعنى ذات بمعنى صاحبه فهم يقولون ذات علم أي صاحبة علم والله تعالى ذو علم فأصلها مضافة لكن حذف المضاف ثم بقيت نكرة فعرفت بأل ولهذا منع بعض العلماء أن تقول ذات بالنسبة لله قال لا يجوز أن تقول ذات بالنسبة لله لأن التاء للتأنيث والتأنيث لا يجوز استعمال الكلمة المؤنثة بالتاء ولو للمبالغة ولهذا لا يجوز أن تقول إن الله علامة ويجوز أن تقول إن هذا الرجل علامة أما الله فتقول علام علام الغيوب فأنت إذا أتيت بذات تريد بها الرب عز وجل فإن هذا يعني تأنيث ما يضاف إلى الله وهذا لا يجوز لكن هذا خلاف استعمال جمهور العلماء المحققين. والخلاصة أن الذات تستعمل في اللغة العربية على كم وجه ؟ أربعة أوجه أما في الاصطلاح ولا مشاحة في الاصطلاح وهو المعنى الجديد لها فهو أن تكون بمعنى نفس فيقال ذات وصفات ذات الله أي نفس الله جاء زيد ذاته أي نفسه وهكذا وتكون مضافة كذات الله وتكون مقطوعة عن الإضافة معرفة بأل مثل الذات وهذا ما ذهب إليه البخاري رحمه الله .
القارئ : حدثنا أبو اليمان .
الشيخ : إن قال قائل استدلال البخاري رحمه الله بقول خبيب : ( وذلك في ذات الإله ) هل يطابق ما ترجم به لأن البخاري ترجم على أن الذات بمعنى النفس وخبيب هل أراد ذلك ؟ لا لأنه لا يريد ذات الله التي هي نفسه إنما يريد ذاته في سبيل الله أو في طاعة الله أو في مرضات الله أو ما أشبه ذلك لكن كأن البخاري يقول : يكفي في هذا أن استعملت الذات مضافة إلى الله فأخذ من جواز استعمال ذات مضافة إلى الله أن يوصف بها الله عز وجل .
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي حليف لبني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة أن أبا هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرةً منهم خبيب الأنصاري فأخبرني عبيد الله بن عياض أن ابنة الحارث أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري: ولست أبالي حين أقتل مسلمًا *** على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا
الشيخ : موسى أم موسىً موسىً لأن ما فيها علمية حتى تمنع من الصرف يعني موسى من الأمواس لا لا ما فيها شيء الكتابة واحدة الألف ما هو بالظاهر الظاهر أنها مقصورة إذا كانت للتأنيث نعم لا تنصرف لكن الظاهر أنها مقصورة.
القارئ : ( فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال حبيب الأنصاري : " لست أبالي حين أقتل مسلما *** على أي شق كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع " ، فقتله الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا ).
7 - حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي حليف لبني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة أن أبا هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرةً منهم خبيب الأنصاري فأخبرني عبيد الله بن عياض أن ابنة الحارث أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري: ولست أبالي حين أقتل مسلمًا *** على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك على أوصال شلو ممزع فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا أستمع حفظ
ما معنى قول صلى الله عليه "ذات النطاقين"؟
الشيخ : ذات النطاقين يعني صاحبة النطاقين.
السائل : لو قال قائل ... على إثبات الذات لله عز وجل .
الشيخ : قلنا الدليل على هذا هذا الاسم المصطلح عليه وما يجري خبرا أوسع مما يجري اسما وقد مر علينا هذا فيالقاعدة ذكرنا قبل أربع قواعد أو نسيتم يا جماعة الخير يا إخواني هذه قواعد قد لا تجدونها مجموعة احرصوا عليها لا تهملونها .
السائل : ... (( ويحذركم الله نفسه )).
الشيخ : لا النفس هذه ... وستأتي في كلام البخاري.
السائل : ... .
الشيخ : إي هذا اصطلاح متأخر وعرفت أن علماء اللغة اختلفوا منهم من أنكره ومنهم من لم ينكره لكن المحققون كشيخ الاسلام ابن تيمية ليس من كلام العرب العرباء .
السائل : كيف ليست من العربية أو مولدة وقول الله عز وجل : (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا )).
الشيخ : كلمة ذات مقصودا بها النفس هي التي ليست من العربية أما ذات نفسها فهي عربية.
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : الله أكبر هاتان كرامتان في هذه القصة حماية عاصم وهذا الرزق الذي يأتي به الله عز وجل إلى خبيب وأنا أرى أن مثل هذه القصص العظيمة أرى أن لو تسجل وتنشر بين الناس لما فيها من تثبيت الإيمان والأسوة الحسنة بهؤلاء الذين هم مفخرة الأمة الإسلامية لأن هذا مما يشجع الإنسان ويزيد في إيمانه ويزيد في صبره انظر إلى عاصم رضي الله عنه ومن معه لا يمكن أن أنزل على ذمة كافر ومن يثق بالكافر وماذا فعلوا في ذمتهم باعوهم كما تباع الغنم الذين نزلوا على ذمتهم بيعوا كما تباع الغنم الذين نزلوا على ذمتهم بيعوا في مكة كما تباع الغنم والحاصل بارك فيكم لو تقيدونها تجعلون دفترا تقيدون به مثل هذه الأشياء التي تمر بكم لا سيما ما وقع منها في الصحيح لأنها نبراس يقتدى ويؤخذ به وفقنا الله وإياكم لإتباع آثارهم .
باب : قول الله تعالى : (( ويحذركم الله نفسه )) . وقوله جل ذكره : (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) .
الشيخ : هذا أيضا من صفات الله عز وجل النفس والبخاري رحمه الله من فقهه أتى به بعد ذكر الباب الذي فيه الذات ليبين رحمه الله أو ليشير إلى أن الذات بمعنى النفس ونفس الشيء هو الشيء فقوله تعالى : (( ويحذركم الله نفسه )) أي يحذركم إياه وليس النفس شيئا آخر والله شيء آخر الله هو النفس وكذلك (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) أي تعلم ما عندي أنا في نفسي ولا أعلم ما في نفسك فليست النفس صفة زائدة على الذات بل هي الذات نفسها ومن ذلك قول الله تعالى : (( ويقولون في أنفسهم )) هل المراد أنفسهم شيء آخر غير ذواتهم لا هي ذواتهم وعلى هذا النفس بمعنى الذات (( ويحذركم الله نفسه )) يعني يحذركم إياه ويدل على ذلك قوله تعالى (( وإياي فارهبون )) (( وإياي فاتقون )) وما أشبه ذلك.
القارئ : حدثنا عمرو بن حفص بن غياث.
الشيخ : وفي قوله تعالى : (( ويحذركم الله نفسه )) دليل على أن الإنسان يجب أن يحذر ممن ؟ من الله عز وجل لا يحذر منه ظاهرا فقط بل ظاهرا وباطنا فيما يقول وفيما يفعل وفيما يضمر علنا أو سرا لأن الله عز وجل يقول : (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه )) رزقنا الله وإياكم اليقين إذا علم الإنسان هذا وأيقن فإنه سوف يخشى ربه عز وجل ويخاف أن يقع في محارمه ويحذر (( ويحذركم الله نفسه )) وقال : (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) القائل عيسى بن مريم يقول لله عز وجل يوم القيامة : (( وإذ قال الله يا عيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك )) تنزيها لك أن أقول مثل هذا الكلام (( ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب )) ولما نفى أن يكون قاله بين ماذا قال لهم : (( ما قلت إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت شهيدا عليهم ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد )) وأتباع عيسى النصارى اليوم الذين يدعون أنهم أتباع عيسى هم كاذبون يقولون إن الله ثالث ثلاثة وعيسى قد قال لهم : (( أن اعبدوا الله ربي وربكم )) لكن هم يعبدون الآن عيسى وأمه والرب ثلاثة أقانيم عندهم بل بعضهم يعبد الصليب وهذا من سفههم وضلالهم الصليب في الأصل خشبة مصلوب عليها على ما زعموا عيسى عليه الصلاة والسلام والعقل يقتضي أن الواحد منهم الذي يتبع عيسى ويحب عيسى يقتضي أنه إذا رأى الصليب كسره أليس كذلك لأنه إذا كان يحب عيسى هل يحب العمود الذي صلب عليه ولا يكرهه ؟ يكرهه مقتضى العقل أن يكسر الصليب لأنه على زعمهم صلب عليه نبي ونحن نبرئ عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام ونشهد أنه عبد الله ورسوله من أن يكون صلب وأن الله سبحانه وتعالى نزهه عن ذلك ولما هموا بقتله وصلبه رفعه الله إليه (( وكان الله عزيزا حكيما وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم )) سبحان الله العظيم أصل ضلالهم مبني على شبهة شبه لهم رجل بأنه عيسى فقتلوه وصلبوه وقالوا هذا عيسى وليس الذي قتله أيضا النصارى الذي قتله اليهود على زعمهم والذي صلبه اليهود على زعمهم ومع ذلك فقد قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض )) شفت كيف كانوا أولياء بعض وهم أعداء في الواقع لكن هم أولياء ضد عدو ثالث هم المسلمون المسلمون أعداء لهم منذ بزغ صدر الإسلام إلى اليوم وإلى يوم القيامة وسوف يقتل اليهود إن شاء الله على أيدي المسلمين إن شاء الله حتى يختبئوا بالشجر فيقول الشجر يا عبد الله هذا يهودي تحتي فاقتله فالحاصل أن عيسى بن مريم عليه السلام إنما جاء بالتوحيد الذي جاء به إخوانه من المرسلين (( ما قلت إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت شهيدا عليهم ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد )) ومعنى توفيتني أي قبضتني إليك ورفعتني.
10 - باب : قول الله تعالى : (( ويحذركم الله نفسه )) . وقوله جل ذكره : (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) . أستمع حفظ
حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الفواحش وما أحد أحب إليه المدح من الله
الشيخ : في هذا الحديث إثبات لغيرة الله عز وجل والغيرة لا تحد بأوضح من لفظها الغيرة هي الغيرة إن الإنسان يغار ولكن لها آثار وهو الغضب فما من أحد أغير من الله عز وجل من أجل ذلك حرم الفواحش وقد ثبت في الحديث الصحيح في قصة صلاة الكسوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أحد أغير من الله بأن يزني عبده أو تزني أمته ) يعني أن الله يغار غيرة شديدة لا يوجد لها نظير إذا زنى عبده أو زنت أمته وفي هذا دليل على عظم الزنا عند الله عز وجل أنه يغار الله سبحانه وتعالى منه غيرة شديدة. ( وما من أحد أحب إليه المدح من الله ) نعم يحب الله عز وجل من عباده أن يثنوا عليه وأن يمدحوه لأنه أهل ذلك سبحانه وتعالى أن يثني عليه وأن يمدح فلذلك يجب هذا وهذا من كماله عز وجل أن يحب أن يثني عليه بما هو أهله مع أننا لا نحصي ثناء عليه ثم هذا الثناء مصلحته تعود لمن ؟ لنا للعبد المثني على الله فهو يحب هذا لأنه ينفع العبد يحب هذا لأنه أهل لأن يمدح، الحديث هذا اللفظ الذي عندنا ليس فيه ذكر النفس فما وجه الترجمة لعل له طريقا آخر ذكر فيه النفس والبخاري هنا اختصره وهذه من عادة البخاري رحمه الله وهي عادة غريبة يذكر الترجمة ثم يأتي بالحديث بلفظ آخر ليس فيه ذكر الترجمة من أجل أن يحث الطالب على طلب الحديث لأنه لو كان المقصود من الترجمة موجودة في الحديث لكانت الطبخة مبردة يأكلها الإنسان بكل سهولة لكن إذا لم تكن كذلك جعل يبحث يعمل فكره كيف هذا أين شاهد الترجمة فإذا كان عنده علم واسع في الحديث عرف أن البخاري رحمه الله أشار إلى لفظ آخر في الحديث فيه ذكر النفس وهو يستعمله كثيرا رحمه الله لكن أحيانا يشير إليه بلفظ يناسب الترجمة ولكن لا يكون الحديث على شرطه لأن شرطه في الصحيح قوي وشديد فلا يكون على شرطه ولكن لو سئلنا إذا لم يكن على شرطه هل في ذلك إشارة من البخاري إلى صحته ؟ الظاهر نعم أن في ذلك إشارة من البخاري إلى صحته لكن ليس كل حديث صحيح عند البخاري يكون على شرطه رحمه الله وقد يكون في نفس الصحيح قد يكون ما يناسب الترجمة موجودا في الصحيح لكن لم يذكره في هذا السياق من أجل أن تبحث في الصحيح ارجع إلى الصحيح ابحث في الصحيح قبل هذا الباب أو بعده تجده .
11 - حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الفواحش وما أحد أحب إليه المدح من الله أستمع حفظ
قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ
الشيخ : هذا ليس صحيحا كلام الكرماني ليس صحيحا أنه يريد ما من أحد يعني ما من نفس هذا بعيد بعيد جدا لكن النكتة ما ذكرنا وما ذكره الشارح .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هو صحيح الأصل عدم النقل علم الحديث في نفس الترجمة .
ما معنى الاقانين ؟
الشيخ : الأقانيم مركبات الأقانيم جمع أقنوم يعني مركب من ثلاثة أشياء الأب والابن وروح القدس نعم هم يقولون نعبد إلها واحدا لكن مركب من ثلاثة أشياء .
جاءت رواية فيها لاشخص فما الحكم؟
الشيخ : هذا سيأتينا إن شاء الله إن لم يأتنا فالحديث مروي لا شخص ولا أحد ورواية لا أحد أكثر.
هل يجوز تسمية الله عز وجل بالشخص؟
الشيخ : ما نسميه يا أخي يعني إذا أردنا أن نخبر عنه نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نقول الله شخص ولا بالإخبار لا نقول الله شخص نقول : لا شخص أغير من الله هذا إن كانت اللفظة غير شاذة لإن أكثر الرواة على لا أحد أغير من الله.
حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق الله الخلق كتب في كتابه وهو يكتب على نفسه وهو وضع عنده على العرش إن رحمتي تغلب غضبي
الشيخ : هذا الحديث كما رأيتم في سياقه قلق وفي جمله قلق وقد روي بسياق أتم وأحسن من هذا والشاهد منه قوله : ( يكتب على نفسه ) وقد جاء في القرآن (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) والشاهد إثبات النفس لله عز وجل .
16 - حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق الله الخلق كتب في كتابه وهو يكتب على نفسه وهو وضع عنده على العرش إن رحمتي تغلب غضبي أستمع حفظ
حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش سمعت أبا صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعًا وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت إليه باعًا وإن أتاني يمشي أتيته هرولةً
الشيخ : عندنا فإن عندك إذا .
القارئ : إذا ( وأنا معه إن ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا ).
17 - حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش سمعت أبا صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعًا وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت إليه باعًا وإن أتاني يمشي أتيته هرولةً أستمع حفظ