يقول في العام الماضي أديت فريضة الحج ولكني بعد أن أحرمت من الميقات بتنا قبل دخول مكة المكرمة وجامعت زوجتي فما الذي يترتب علي بالتفصيل علماً بأني قد ذبحت شاةً العام الماضي وحيث أني قد نويت الحج هذا العام أرجو أن أكون علي بينة من أمري وفقكم الله ؟
السائل : يقول في العام الماضي أديت فريضة الحج ولكني بعد أن أحرمت من الميقات بتنا قبل دخول مكة المكرمة وجامعت زوجتي فما الذي يترتب علي بالتفصيل علماً أني قد ذبحت شاةً العام الماضي وحيث أني قد نويت الحج هذا العام أرجو أن أكون علي بيّنة من أمري وفقكم الله؟ الشيخ : الحمد لله، لا أدري عن هذا الرجل حين أحرم من الميقات هل هو أحرم بالحج أو أحرم بالعمرة فهل تستطيعون أن تتبينوا من سؤاله؟ السائل : هو أبدا هذا سؤاله، يقول حجيت طبعا إن كان قال متمتعا أو. الشيخ : على كل حال إذا كان هذا .. السائل : وفيه سؤال ءاخر سيأتي إن شاء الله مفصلا أيضا شخص ءاخر معنا. الشيخ : كلامنا مع هذا الرجل. السائل : نعم، تفضل. الشيخ : إذا كان هذا الرجل محرما بالحج فإنه يكون قد أفسد حجه وعليه بدنة يذبحها هناك ويوزعها على الفقراء. السائل : نعم. الشيخ : وعليه أيضا أن يقضي ذلك الحج الفاسد في هذه السنة. السائل : نعم. الشيخ : هو وزوجته إلا إذا كانت زوجته مكرهة أو كانت جاهلة لا تعلم فليس عليها شيء. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : هذه رسالة من طرابلس لبنان تتحدث صاحبتها عن الحجاب وأشياء أخرى. المرسلة ندى خالد قبوط.
تقول السائلة : أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي علي تعليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيانا إلي منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخرة سؤالي هذا هل آثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزئ من الحجاب ومن الشريعة أفيدوني جزاءكم الله خير ؟
السائل : تقول أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي على تعاليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيان إلى منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخّرة، سؤالي هذا هل ءاثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزئ من الحجاب ومن الشريعة، أفيدوني جزاكم الله خير؟ الشيخ : الحمد لله، الخال من المحارم ولا يجب التحجب عنه ولا بأس بكشف ما يبدو غالبا للمحارم سواء كان خالا أو عما أو كان أخا أو ابنا أو أبا كل ما يظهر غالبا كالوجه والرأس واليد والذراع والساق والقدم فإنه لا بأس بكشفه للمحارم. السائل : نعم. الشيخ : والذي ينبغي أن تكشفه لخالها ليتبيّن له أن هذا هو الشرع حتى لا يظن أن الشرع فيه من الشدة ما يوجب التضييق على المسلمين. السائل : نعم. الشيخ : وأما قوله إن هذا تأخر وما أشبه ذلك فإن هذه اللهجة يلهج بها كثير من أعداء الإسلام يقولون إن الإسلام تأخر وإنه يخنق أصحابه وأنه قيود وأغلال وما أشبه ذلك مما يُثيره أعداء الإسلام في الإسلام. السائل : نعم. الشيخ : لينفّروا منه وليس هذا بغريب فإن الله تعالى يقول في سورة المطففين (( إن الذين أجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون )) . السائل : نعم. الشيخ : فمن حكى الله عنهم يقولون إنهم لضالون. السائل : نعم. الشيخ : والمتأخرون يقولون إنهم رجعيون. السائل : نعم. الشيخ : اختلف اللفظ واتفق المعنى، فما قيل في الأول قيل في الثاني ولا غرابة، لا غرابة من أن يقول أعداء الإسلام إن الإسلام تأخّر وإنه قيود وإنه أغلال وما أشبه ذلك وهذا لأنهم يضيقون به ذرعا ولم يشرح الله لهم صدورهم للإسلام. السائل : نعم. الشيخ : ومن لم يشرح الله صدره للإسلام فهو كمن قال الله تعالى (( ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء )) فمن لم يرد الله هدايته فإنه لا يعرف نور الإسلام ولا هدايته ولا يعرف ما في أوامره من الخير والمصالح العاجلة والآجلة ولا ما في نواهيه من الشر الحاضر والآجل فيظن أن الخير هو التحرر بل بعبارة أصح أن الخير هو البعد عن الإسلام وفي الحقيقة أن الخير هو التحرر من قيد النفس والدخول في حظيرة الإسلام. السائل : نعم، يُفهم من سؤالها أنها إنما تتحجب عن خالها لأنها تراه ينهاها عن ذلك فهي تريد أن تُثبت له أو أن ترد عليه هذا ف. الشيخ : لا، لا ينبغي هذا. السائل : لا ينبغي .. الشيخ : لأن نهيه عن الحجاب موافق للشرع، نهيه إياها عن الحجاب، عن الحجاب عنه هو. السائل : نعم. الشيخ : هذا موافق للشرع لأنه ليس من حق المرأة أن تحتجب عن محارمها لأن ذلك مما يبيحه الشارع. السائل : نعم. الشيخ : وكوننا ننسب إلى الإسلام ما ليس منه هذا خطأ. السائل : نعم.
سؤالها الثاني تقول هي النذر في المنام يثبت أم لا ؟
السائل : سؤالها الثاني تقول هي النذر في المنام يثبت أم لا؟ الشيخ :( ضحك الشيخ رحمه الله ) النذر في المنام لا يثبت وجميع الأقوال في المنام لا تثبت. السائل : نعم. الشيخ : أي نعم.
سؤالها الثالث تقول سمعت بأن الرسول صلي الله عليه وسلم يعلم في قبره الشريف عمل الناس في هذا العصر هل هذا الكلام صحيح أم غير صحيح وهل إذا قال المسلم في أثناء صلاته السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يسمعه الرسول عليه السلام ويجيبه هل ذلك صحيح أفيدوني عن سؤالي هذا أثابكم الله والسلام عليكم ؟
السائل : سؤالها الثالث تقول سمعت بأن الرسول صلي الله عليه وسلم يعلم في قبره الشريف عمل الناس في هذا العصر، هل هذا الكلام صحيح أم غير صحيح؟ وهل إذا قال المسلم في أثناء صلاته السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يسمعه الرسول عليه السلام ويجيبه هل ذلك صحيح أفيدوني عن سؤالي هذا أثابكم الله والسلام عليكم؟ الشيخ : أما السلام على النبي صلى الله عليه وسلم من أمته فإنه يُعرض على النبي صلى الله عليه وسلم ويبلغه أينما كنا، إذا سلمنا عليه في أي مكان من الأرض وأما أعمال أمته صلى الله عليه وسلم فلا أدري هل هذا صحيح أم لا. الرسالة التي بين أيدينا الأن هي من المرسل النادم ت.م.ن من الرياض. يقول أصحاب الفضيلة العلماء تحية إجلال وتحية الإسلام السلام عليكم وبعد.
يقول السائل : لقد وقعت في جريمةً نكراء وداهيةً دهياء في حج العام الماضي حيث سول لي الشيطان ووقعت علي زوجتي وجامعتها جماعاً في منى ولكن هذا وقع في الليل وقال بعض طلبة العلم إن حجك قد فسد فصرعوني بهذا القول وركبت سيارتي وهربت إلي بلدي وتركت زوجتي مع أخيها وأنا لم أهرب إلا خوفاً من الله حيث أني أبقى في مشاعره المقدسة وأنا قد عصيته وليس لي حج أرجو الإفادة والمخرج الله يخرجكم من الظلومات إلي النور ؟
السائل : لقد وقعت في جريمة نكراء وداهية دهياء في حج العام الماضي حيث سوّل لي الشيطان ووقعت علي زوجتي وجامعتها جماعاً في منى ولكن هذا وقع في الليل وقال بعض طلبة العلم إن حجك قد فسد فصرعوني بهذا القول وركبت سيارتي وهربت إلي بلدي وتركت زوجتي مع أخيها وأنا لم أهرب إلا خوفاً من الله حيث أني أبقى في مشاعره المقدسة وأنا قد عصيته وليس لي حج، أرجو الإفادة والمخرج، الله يخرجكم من الظلمات إلي النور؟ الشيخ : الجواب يحتاج إلى تفصيل وذلك أن جماعه إياها في منى إن كان بعد التحلل مثل أن يكون بعد يوم العيد بعد أن رمى وحلق أو قصّر وطاف وسعى فهذا لا شيء عليه إطلاقا لأنه قد تحلل من الحج أما إذا كان بعد الرمي والحلق وقبل الطواف يعني بعد التحلل الأول وقبل التحلل الثاني فإن الحج لا يفسد ولكن يفسد الإحرام فيجب عليه أن يخرج إلى أدنى الحل فيحرم من جديد ليطوف طواف الإفاضة محرما. السائل : نعم. الشيخ : وعليه مع ذلك شاة يذبحها ويفرّقها على الفقراء. السائل : نعم. الشيخ : أما إذا كان الوطء في منى قبل الذهاب إلى عرفة فمعناه أنه جامع قبل التحلل الأول والثاني أيضا وهذا يفسد حجه وعلى ما قاله أهل العلم يجب عليه المضي فيه ويجب عليه بدنة يذبحها ويفرّقها على الفقراء ويجب عليه القضاء من العام القادم ولكن هذا الرجل في الحقيقة لا ندري أي الأحوال كان عليه فلا نستطيع أن نحكم على فعله وذهابه إلى بلده. نعم. السائل : لكن لو ذهب إلى بلده وهو قبل أن يخرج مثلا إلى عرفة لأنه مثلا جامع في اليوم الثامن وهو محرم، ما حكم ذهابه إلى بلده؟ الشيخ : هذا ذهابه لا يجوز ويجب عليه الرجوع لو فرض أنه سأل في ذلك الوقت قبل أن ينتهي الحج وجب عليه الرجوع ليكمّل الحج الفاسد ثم يقضيه العام التالي أما وقد فات الأوان الأن فإنه يجب عليه على ما تقتضيه قواعد المذهب يجب عليه أن يمضي في الحج هذا العام تكميلا للحج الفاسد الأول لأنه لازال على إحرامه. السائل : نعم. الشيخ : لا زال على إحرامه لم يتحلل منه أو يتحلل بعمرة حيث فاته الحج فوات الوقوف ثم يقضي الحج هذا العام يقضي الحج الفاسد الذي تحلل منه بعمرة للفوات. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : يقضيه مثلا يتحلل بعمرة يذهب إلى مكة بإحرامه من بلده. الشيخ : نعم نعم. السائل : يحرم من بلده ويذهب. الشيخ : وهو على إحرامه، الأن لازال على إحرامه. السائل : لا زال على إحرامه. الشيخ : نعم. السائل : طيب، هل يلزمه مثلا شيء عن لبس المخيط أو الحلق. الشيخ : لا يلزمه لأنه جاهل. السائل : جاهل. الشيخ : لا يلزمه لأنه جاهل. السائل : أحسنت. هذه رسالة من إحدى الأخوات المستمعات تقول أنا من خارج لست من المملكة تقول ورمزت إلى اسمها ب أ.م.م.م، تقول في رسالتها إني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل قبل هذا تقول.
تقول أني أنا أدرس في جامعة في كلية الطب وهي كلية شاقة وتحتاج الدراسة إلي سبعة سنوات تقول بعد أن استعرضت عليكم ظروفي الدراسية أني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل وهداني إلي ارتداء الحجاب فأنا أقوم بارتداء بالطو أراعي فيه حسب ما أستطيع شروط الزي الإسلامي وأضع غطاء علي رأسي ولكن لا يستر وجهي فمشكلتي هي عدم استطاعتي ستر وجهي فوالدي يرفضان تماماً هذه الفكرة حيث أن عدد الفتيات التي أكرمهن الله بتغطية وجوههن في بلدنا قليل جداً وهي فئة ينظر إليها بعين الاستغراب والاحتقار إلي آخره وكنت قد وضعت في قلبي أني إن شاء الله تعالى أغطي عندما يوفقني المولي بالزواج من أخ ملتزم ولكن أخشى أن توافقني المنية قبل ذلك تقول فإني أرجو الإفادة في ذلك ورسالتها طويلة وهذا ملخصها؟
السائل : إني أنا أدرس في جامعة وفي كلية الطب وهي كلية شاقة وتحتاج الدراسة إلي سبع سنوات، تقول بعد أن استعرضت عليكم ظروفي الدراسية أني منذ سنوات أكرمني الله عز وجل وهداني إلي ارتداء الحجاب فأنا أقوم بارتداء بالطو أراعي فيه حسب ما أستطيع شروط الزي الإسلامي وأضع غطاء علي رأسي ولكن لا يستر وجهي ومشكلتي هي عدم استطاعتي ستر وجهي فوالدي يرفضان تماماً هذه الفكرة حيث أن عدد الفتيات الاتي أكرمهن الله بتغطية وجوههن في بلدنا قليل جداً وهي فئة يُنظر إليها بعين الاستغراب والاحتقار إلي ءاخره وكنت قد وضعت في قلبي أني إن شاء الله تعالى أغطي وجهي عندما يوفقني المولي للزواج من أخ ملتزم ولكن أخشى أن توافقني المنية قبل ذلك تقول فإني أرجو الإفادة في ذلك ورسالتها طويلة وهذا ملخصها؟ الشيخ : الحمد لله، يجب على المرأة أن تبادر التزام أحكام الإسلام جميعها حسب استطاعتها لقوله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) . السائل : نعم. الشيخ : ومن الآداب الإسلامية التي جاء بها الشرع هو تغطية المرأة وجهها ويديها لما في إبدائهما من الفتنة من المرأة وفي المرأة أيضا. السائل : نعم. الشيخ : وليس هذا محل سرد النصوص الدالة على وجوب ستر الوجه واليدين أو الكفين ولكني أقول لهذه المرأة التي وفقها الله تعالى وهداها وأسأل الله لي ولها الثبات والاستقامة. السائل : أمين. الشيخ : أقول لها إن الواجب أن تبادر التزام أحكام الإسلام غير مبالية بأي شيء يطرؤ عليها من أجل ذلك ما لم يكن عليها في ذلك ضرر بحيث لا تستطيع أن تنفذ الحكم الشرعي وتكون داخلة ضمن قوله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) فحينئذ يسقط عنها ما تعجز عنه من الواجبات. السائل : نعم. الشيخ : وأما كونها تنتظر حتى توفق بزوج ملتزم فإن هذا لا يجوز لأنها لا تدري هل يمكنها ذلك أو تموت قبل أن توفق بهذا الزوج الذي تترقبه. السائل : نعم. الشيخ : فالواجب عليها المبادرة إلى فعل ما أوجب الله سبحانه وتعالى من تغطية الوجه واليدين عن الرجال الأجانب. السائل : هي المشكلة التي لديها عدم تطبيق الحجاب في البلدة وتتضايق من والديها تقول أخشى أنهم يزعلون علي. الشيخ : رضا الوالدين في معصية الله تعالى لا يطلب وإنما رضا الله تعالى فوق كل رضا فإذا كان في البلدة ليسوا يحتجبون أو ليس نساؤها يحتجن فهذا ليس بعذر شرعي عند الله عز وجل أن تبقى هذه المرأة تابعة لنساء البلد. السائل : نعم. هذا الأخ محمد مفرح سواحلي من تهامة عسير يقول. السائل : يسأل عن حكم الإضطباع في طواف الوداع ويقول سبق أن حجيت من مدة خمسة سنوات وبدلاً .. الشيخ : في طواف الوداع أو القدوم. السائل : لا في طواف الوداع ويقول سبق ان حجيت لأنه يقول.
ما حكم الإضطباع في طواف الوداع وسبق أن حجيت من مدة خمسة سنوات وبدلاً أن أعمل السنة في الإضطباع عكست الأمر فجعلت طرفي ردائ تحت إبطي الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل علي شيء في هذين السؤالين؟
السائل : ما حكم الاضطباع في طواف الوداع وسبق أن حجيت من مدة خمس سنوات وبدلا ان أن أعمل السنّة في الإضطباع عكست الأمر فجعلت طرفي ردائي تحت إبطي الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل علي شيء في هذين السؤالين؟ الشيخ : الحمد لله، الاضطباع إنما يكون في طواف القدوم وهو الطواف أول ما يصل الإنسان إلى مكة سواء كان طواف عمرة أو طواف قدوم في حق القارن والمفرد. السائل : نعم. الشيخ : وليس في طواف الوداع اضطباع لأن الإنسان في طواف الوداع قد لبس ثيابه المعتادة لا محل للاضطباع هنا. السائل : نعم. الشيخ : وعلى كل حال فكون هذا الرجل أيضا يعكس الاضطباع فيبدي الكتف الأيسر بدلا عن الكتف الأيمن هذا أمر هو معذور فيه والله تعالى يثيبه على نيته ولكن الفعل لم يحصّله فلا ثواب له على الفعل نفسه إنما له ثواب على النية التي أراد منها أن يوافق الصواب في فعله ولم يوفق له. السائل : نعم. الشيخ : إي نعم. لديه سؤال ءاخر يقول.
السائل : ما حكم تقليم الأظافر في الحج والشخص متلبس بالإحرام؟ الشيخ : المشهور عند أهل العلم أن تقليم الأظافر في حال الإحرام لا يجوز قياسا على تحريم الترفه بحلق شعر الرأس وعلى هذا فعلى هذا القول وهو قول جمهور أهل العلم يجب عليه أن يبتعد عن تقليم أظافر اليدين وأظافر الرجلين. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : أحسنتم.