يقول هل يجوز للمصلي أن يتوضأ بدون غسل رجله والمسح على الحذاء ؟
الشيخ : الحمد لله، الوضوء لا بد فيه من أن يغسل الإنسان وجهه ومن ذلك المضمضة والاستنشاق وأن يغسل يديه من أطراف أصابعه إلى المرفقين وأن يمسح بجميع رأسه وبأذنيه وأن يغسل رجليه.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا لم تتم هذه الطهارة على هذا الوجه فإنها طهارة غير صحيحة ولا تصح بها الصلاة وأما المسح على النعل فإنه لا يجوز المسح على النعل ... لا بد من خلع النعل وغسل الرجل.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الخف وهو ما يستر الرجل فإنه يجوز المسح عليه سواء كان من جلد أو من قطن أو من صوف أو من غيرها بشرط أن يكون مما يحل لبسه أما إذا كان مما يحرم لبسه كالحرير على الرجل يعني لو لبس جرابا من الحرير فإنه لا يجوز له أن يمسح عليه لأنه محرم عليه لبسه فإذا كان مباحا جاز المسح عليه إذا لبسه على طهارة وكان في المدة المقررة شرعا وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.
السائل : نعم.
الشيخ : تبتدئ هذه المدة من أول مرة مسح وتنتهي بتمام أربع وعشرين ساعة بالنسبة للمقيم واثنتين وسبعين ساعة بالنسبة للمسافر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
أيضاً يقول ما حكم من يصلي أربعة فروض بوضوء واحد ؟
الشيخ : الجواب لا بأس به، لا بأس أن يصلي الإنسان بالوضوء أربع صلوات أو أكثر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن الأفضل أن يتوضأ أم يستمر على الوضوء.
الشيخ : إن توضأ فهو أحسن وأفضل لأنه تجديد للوضوء.
السائل : نعم.
الشيخ : يتوضأ عند كل صلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا لم يتوضأ فلا حرج عليه فقد ثبت ذلك من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : هذه الرسالة وردت من أربلي محمد أربلي مقيم بالشميسي في الرياض يقول بعد التحية والاحترام.
يقول قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأمومين وقد أتم الأخير الصلاة مبية على الركعة التي صلاها الإمام الأول وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء و تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو تلغى تلك الركعة ويأتي بركعة أخرى أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : ... بانيا.
السائل : أو بانيا لأنه كاتب مبيتا.
الشيخ : أو مبيّنا.
السائل : لا كاتب مبيتا على الركعة التي صلاها الإمام الأول وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء و تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو يلغي تلك الركعة ونأتي بركعة أخرى، أفيدونا وفقكم الله؟
الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم فمنهم من يرى أنه يجب على المأمومين في هذه الحال أن يستأنفوا الصلاة من جديد.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إمامهم لا تصح صلاته وإذا لم تصح صلاة الإمام لم تصح صلاة المأمومين إلا إذا بقي ناسيا حدثه حتى انتهت الصلاة فإن صلاة المأمومين حينئذ تصح، هذا قول والقول الثاني أن صلاة المأمومين صحيحة في هذه الحال وذلك لأن المأمومين معذورون لم يطلعوا على حدث الإمام وهم غير مكلفين بما لا يعلمون لأن الله يقول سبحانه وتعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) .
السائل : نعم.
الشيخ : فهم مأمورون بأن يجعلوا لهم إماما وأن يقتدوا بإمامهم وفعلا جعلوا لهم إماما واقتدوا بإمامهم وكون الإمام تذكّر حدثه هذا أمر يتعلق به نفسه فعليه هو يجب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد أما المأمومون فإنهم لا يستأنفون الصلاة من جديد وإنما يستمرون بصلاتهم يتمونها ويبنون على ما مضى من صلاتهم سواء أتموها فرادى أم قدّموا واحدا منهم أم قدّمه الإمام الذاهب كما في هذه المسألة التي سأل عنها الأخ ففعلهم هذا صحيح إن شاء الله ولا حرج فيه وهذا القول هو الراجح لأنه أقوى تعليلا.
السائل : نعم، لكن لو حدث مثلا انقطاع الوضوء أثناء الصلاة فلا شيء في ذلك.
الشيخ : وكذلك أيضا لو حدث في أثناء الصلاة انقطع وضوء الإمام فإنهم إن قدّم بهم أحدا أتموها خلف هذا الأحد الذي قدّم وإن لم يقدم قدموا واحدا منهم أو أتموها فرادى.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : السؤال الثاني.
3 - يقول قمنا لصلاة المغرب جماعة وبعد الركعة الأولى خرج الإمام بعد أن قدم واحداً من المأمومين وقد أتم الأخير الصلاة مبية على الركعة التي صلاها الإمام الأول وسبب خروج الإمام الأول من الصلاة عدم الوضوء و تذكر ذلك بعد الركعة الأولى فهل الصلاة صحيحة أو تلغى تلك الركعة ويأتي بركعة أخرى أفيدونا وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
يقول صليت العصر أو المغرب أو العشاء وأتممتها مفرداً ثم وجدت جماعة هل أصلي مع الجماعة ويكون الأول فرضا أو نفلا أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : إذا صلى الإنسان فريضته منفردا ثم حضر جماعة بعد تمام صلاته فقد أدى الفريضة بصلاته الأولى.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكنه يستحب أن يعيد الصلاة مع هؤلاء الجماعة الذين حضروا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا صليتما في رحالكمها ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة ) .
السائل : نعم.
الشيخ : فعلى هذا نقول تعيد الصلاة مع هؤلاء الحاضرين وتكون الصلاة الثانية نفلا أما الصلاة الأولى فإنها فرض، نعم.
السائل : سؤاله الثالث والأخير.
4 - يقول صليت العصر أو المغرب أو العشاء وأتممتها مفرداً ثم وجدت جماعة هل أصلي مع الجماعة ويكون الأول فرضا أو نفلا أفيدونا وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
يقول لماذا سميت أزواج النبي بأمهات المؤمنين وجزاكم الله عنا خير الجزاء وشكراً ؟
الشيخ : سميت بأمهات المؤمنين من باب الاحترام والتعظيم.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس يترتب على هذه الأمية ليس يترتب عليها شيء من تحريم أو تحليل سوى الاحترام لأنه يجب على المسلمين احترامهن لأنهن أمهاتهم وأما تحريم نكاحهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذلك من باب تعظيم حرمة النبي صلى الله عليه وسلم حيث لا تحل أزواجه لمن بعده أبدا ولهذا جعل الشارع أربعة أشهر وعشرة أيام لمن توفي عنها زوجها احتراما لحق الزوج الميت فإن ذلك من باب، نعم، لا شك أنه من باب حقوق الميت.
السائل : نعم.
الشيخ : ويدل على هذا أن المرأة تتربص أربعة أشهر وعشرا سواء كانت من ذوات الحيض أم من الآيسات ولا يرد على هذا أن الحامل تنتهي عدتها إذا مات زوجها بوضع الحمل ولو في أقل من أربعة أشهر لأننا نقول لما انقضت العدة انفصلت من الزوج وبانت منه فلم يبقى للزوج تعلق بها.
السائل : نعم.
الشيخ : فلهذا تنقضي العدة بوضع الحمل.
السائل : نعم.
السائل : هذه الرسالة وردتنا من مبارك فهيد محمد غرسان البيشي من بيشة من الجوازات يعرض مشاكل اجتماعية.
يقول السائل : يوجد لدينا في بيشة عادة وهذه العادة هي إقامة أهل البلد في بيت الميت إذا مات يجتمعون أهل البلد كلهم في بيت الميت إذا مات ينتظرون قدوم الناس الذين يريدون سنة العزاء ويذبحون الغنم وتقام العزائم بواسطة الطلاق وغير ذلك علماً بأن الناس القادمون قريبين من البلد التي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقتٍ مبكرا زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهارا ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : بواسطة إيش؟
السائل : الطلاق يعني علي الطلاق أن تفعل كذا أو أفعل لك كذا ويقول القادمون قريبين من البلد الذي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقتٍ مبكرا زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهارا ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة، ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نرى حيال ذلك أن هذا من الأمر المنكر لما فيه من إضاعة المال ومن الاجتماع الذي ينافي في الحقيقة حالة الموت وحالة الحزن لأنه بين أمرين إما أن يحصل نياحة وندب وأحزان متوالية فهذا خلاف الشرع.
السائل : نعوذ بالله.
الشيخ : وليس هذا من العزاء في شيء لأن العزاء معناه تعزية الإنسان أي تصبيره وإعانته على الصبر على ما أصابه من هذه المصيبة وليس المراد بالتعزية تهييج الأحزان عليه بالنياحة والندب وشبهها وإما أن يكون هذا الاجتماع اجتماع فرح ولهو ومعافرة وضحك ونحو ذلك فهذا أيضا ينافي حال الموت وما ينبغي أن يكون الإنسان عليه في هذه الحال.
السائل : نعم.
الشيخ : فدين الله بين الغالي فيه والجافي عنه والدين وسط ومما يحصل من مضار هذا الاجتماع إضاعة الأموال الكثيرة فيه فإنه كما ذكر السائل يقول كل ذبيحة وراء ذبيحة وكذلك أيضا ما يحصل من هذه التلزيمات بل الإرغامات على الأكل حتى إنه كما ذكرت يحلف بالطلاق ليأكلن وهذا أيضا من الأمر الذي لا ينبغي فإن الحلف ينبغي بل يجب أن يكون الحلف بالله عز وجل ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) .
السائل : نعم.
الشيخ : ولا ينبغي للإنسان أن يأتي بصيغة أخرى تدل على الحلف غير اليمين بالله سبحانه وتعالى إذا دعت الحاجة إليه، المهم إن هذا أمر منكر وأن الواجب على أهل الميت الصبر والاحتساب وأن يتعزوا بما أمرهم الله به (( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )) أقول أن يتعزوا بما أثنى الله على فاعله.
السائل : نعم.
الشيخ : والثناء على، لأنه قد يقول قائل الله ما أمر بهذه الآية بهذا القول نقول إن الثناء على الفاعل أو القائل يدل على أن هذا الفعل أو القول أمر مطلوب.
السائل : نعم.
الشيخ : وكذلك أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن من أصيب بمصيبة ثم قال ( اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها ءاجره الله في مصيبته وأخلف خيرا منها ) فهذه حالة المصاب أو حال المصاب ينبغي أن يستعمل ما دلت الشريعة على استعماله من قول أو فعل.
أما الاجتماع المذكور فإنه حرام لما يفضي إليه من هذه المفاسد.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
6 - يقول السائل : يوجد لدينا في بيشة عادة وهذه العادة هي إقامة أهل البلد في بيت الميت إذا مات يجتمعون أهل البلد كلهم في بيت الميت إذا مات ينتظرون قدوم الناس الذين يريدون سنة العزاء ويذبحون الغنم وتقام العزائم بواسطة الطلاق وغير ذلك علماً بأن الناس القادمون قريبين من البلد التي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقتٍ مبكرا زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهارا ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يغلق المحل في وقت الصلاة ويبقى داخل المحل ولا يذهب لصلاة الجماعة وما موقف الهيئة تجاه هؤلاء .؟
الشيخ : عمل هؤلاء في الحقيقة محرم لأنهم تركوا ما يجب عليهم من إقامة الجماعة في المساجد والواجب على المسلم أن يقيم الصلاة جماعة في مساجد المسلمين لأن هذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يقيموا صلاة الجماعة في المساجد فهذا هو الواجب على كل مسلم (( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) .
السائل : نعم.
الشيخ : وهكذا أيضا إذا نودي لها من غير يوم الجمعة فإنه يجب على المسلمين أن يأتوا إلى هذه المساجد التي بُنيت لإقامة الجماعة وقد هم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحرّق المتخلفين عن الجماعة بالنار أما بالنسبة لعمل الهيئة نحوهم فإن الهيئة يجب عليها أن تُلزمهم بالصلاة مع الجماعة في المساجد فمن رأته واقفا عند دكانه ألزمتهم بأن يصلي مع الجماعة ومن علمت أنه يُغلق الدكان على نفسه كذلك أرغمته على أن يخرج من دكانه ويحضر الجماعة وأما من أغلق دكانه على نفسه والناس لا يعلمون به فهذا أمره إلى الله.
السائل : نعم.
الشيخ : بالنسبة للهيئة وغيرهم لا يلزم عليهم أن يدقوا الدكاكين وينظروا هل فيها أحد ولكن إذا تبيّن وعلِم أن هذا الرجل يختفي في دكانه وجب عليهم أن يفتحوا الدكان وأن يُخرجوه ويُلزموه بالجماعة وما خفي عليهم أي على الهيئة أو على غيرهم من المسلمين فإنه أمره إلى الله سبحانه وتعالى.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : وتخصيص الأخ الهيئة بهذا الأمر هو أيضا فيه نظر فإن تغيير المنكر ليس خاصا بالهيئة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ) .
السائل : نعم.
الشيخ : ومن رأى منكم اسم شرط وأسماء الشرط كلها دالة على العموم فكل من رأى منكرا وجب عليه أن يغيّره بهذه المراتب الثلاثة بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه لكن يجب على الهيئة ما لا يجب على غيرهم يعني يتأكد الوجوب على الهيئة أكثر من غيرهم لأن معهم سلطة من الدولة فهم يتمكنون من تغيير المنكر أكثر مما يتمكن غيرهم.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
7 - ما حكم من يغلق المحل في وقت الصلاة ويبقى داخل المحل ولا يذهب لصلاة الجماعة وما موقف الهيئة تجاه هؤلاء .؟ أستمع حفظ
لكن قول السائل " اللهم إني بلغت " هل إذا أرسل لنا رسالة تبرأ نفسه أو يبرأ من هؤلاء الذين يشاهد وهم يغلقون على أنفسهم الدكاكين أو يقفون عند دكاكينهم ؟
الشيخ : هو في الحقيقة بلّغ نورا على الدرب.
السائل : نعم.
الشيخ : لكنه ما بلغ الجهة التي يمكنها أن تنفذ ما يريد.
السائل : نعم.
الشيخ : فالذي نرى أنه لا يكتفى بهذا التبليغ بل لا بد أن يكتب إلى الجهات المسؤولة عن هذا الأمر إلى رئيس الهيئة في بلده.
السائل : نعم.
الشيخ : أو إلى الرئيس العام للهيئات في الرياض لإخباره بالموضوع ولعله ينتفع به أهل بلده وغيرهم.
السائل : نعم، أحسنتم.