تقول أسمع دائماً من الناس أن الجن يتصور في صورة طيور وقطط وأغنام وأنا أنكر ذلك ولم أصدق به لأن الجن مخلوق مثلنا ولن يستطيع تغيير الخلق إلا الله سبحانه وتعالى فهل هذه صحيح أم لا ؟
الشيخ : الحمد لله، هذا الذي ذكرت أمر مشهور بين الناس أن الجن قد يتشكلون بشكل شيء مشاهد ومرئي وربما يشهد له الحديث الثابت في الصحيح أن رجلا شابا من الأنصار كان حديث عهد بعرس فجاء ذات يوم أو ليلة فوجد أهله على الباب فسألهم ما هو السبب فذكرت له ما في الفراش فذهب إلى فراشه فوجد فيه حية فأخذ رمحا فطعنها فماتت هذه الحية ثم مات الرجل فورا فلا يدرى أيهما أسرع موتا الرجل أم الحية.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطفيتين فهذا يدل على أن هذا كان جنا وقد تصور بصورة الحية والحكاية في ذلك كثيرة ومشهورة ولكن هذا الحديث الصحيح قد يشهد لصحتها وكما أنه يتصور الملائكة عليهم الصلاة والسلام باشكال ليست على هيئتهم التي خلقوا عليها فإن جبريل صلى الله عليه وسلم كان يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا بصورة دحية الكلبي وجاء إليه مرة بصورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه أحد من الصحابة وجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه جلسة المتأدب.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم سأل النبي صلى الله عليه وسلم الأسئلة المشهورة في الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأشراطها ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( هذا جبريل أتاكم ليعلمكم دينكم ) .
السائل : نعم.
الشيخ : ومن المعلوم أن قدرتهم على التشكل بهذا الشكل إنما هي من الله سبحانه وتعالى فهو الذي أقدرهم على ذلك فلا يبعد أن يكون الجن هكذا يستطيعون أن يتصوروا أو يتشكلوا للناس بأشكال متعددة، هذا ما ظهر لي في هذه المسألة.
السائل : نعم.
الشيخ : وهل في السؤال بقية؟
السائل : لا هي تقول أنا لا أصدق أن الجن تتشكل لأن الذي يغير الخلق هو الله سبحانه وتعالى.
1 - تقول أسمع دائماً من الناس أن الجن يتصور في صورة طيور وقطط وأغنام وأنا أنكر ذلك ولم أصدق به لأن الجن مخلوق مثلنا ولن يستطيع تغيير الخلق إلا الله سبحانه وتعالى فهل هذه صحيح أم لا ؟ أستمع حفظ
سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير ؟
الشيخ : السحاب الذي يكون من خلف جيب المرأة من خلف المرأة لا نرى فيه شيئا ونرى أنه لا بأس به وأن الأصل في اللباس نوعا وكيفية الأصل فيه الحل.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا ما قام الدليل على تحريمه ولا شك أن المعتاد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي غيره إلى زماننا هذا أن المعتاد أن يكون الجيب من الأمام ولا يكون من الخلف ولكن كوننا نقول إذا خالف الإنسان هذه العادة يعتبر مرتكبا للحرام أو مرتكبا لمكروه هذا أمر لا يمكن إلا بدليل من الشرع فإذا جاء الدليل الشرعي على أن هذا من المكروه عملنا به وإلا فالأصل الإباحة.
السائل : ثم إن هذا السحاب أيضا أكثر سترا للمرأة من وضع الأزرة في الأمام.
الشيخ : نعم ربما يكون كذلك.
السائل : أيضا تسأل عن ..
الشيخ : أما الحمالات؟
السائل : نعم، تسأل أيضا تقول عن الملابس الضيقة وحمالات الصدر والحمرة.
الشيخ : الملابس الضيقة لا يجوز أن تلبسها المرأة إلا إذا كانت في بيت ليس فيه سوى زوجها.
السائل : نعم.
الشيخ : فيجوز لها أن تلبس وذلك لأن الملابس الضيقة التي تصف حجم الجسم هي في الحقيقة تعتبر ساترة غير ساترة.
السائل : نعم.
الشيخ : ساترة من حيث الخفاء خفاء اللون لكن ليست ساترة من حيث الحجم فهذا يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ) ثم ذكر ( نساء كاسيات عاريات ) فهذه المرأة التي تلبس هذا الثوب الضيق الذي يبيّن مقاطع الجسم هي في الحقيقة ساترة عارية.
السائل : نعوذ بالله.
الشيخ : فلا يجوز أن تلبس مثل هذا ما لم تكن في بيت ليس فيه سوى زوجها وأما بالنسبة للحمالات فلا بأس بهن أن تضع المرأة شيئا يجمل ثدييها لا بأس به إلا اني أرى أنه لا ينبغي للمرأة الشابة التي لم تتزوج أن تلبسه لأنها حينئذ ينشؤ في نفسها محبة الظهور والافتتان والفَتن.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا ينبغي أن تفعل أما المرأة المتزوجة التي تفعله لزوجها فلا بأس به هذا يعتبر من التجميل.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما مسألة الحمرة في الشفاه فهي أيضا من الأمور التي تتجمل بها المرأة كالحناء في اليد وشبهه والأصل فيه الإباحة ولكني ما أعلم فيه شيئا أستند فيه إلى القول بالإباحة إلا الأصل.
السائل : نعم.
الشيخ : أن الأصل الإباحة فإن ورد شيء يقتضي التحريم فالله أعلم.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أيضا تسأل عن المرأة.
2 - سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير ؟ أستمع حفظ
تقول عندما يكون الحيض على المرأة ثم خرجت في زيارة بعض الصديقات ولبست إحدى فساتينها الخاصة بالزيارة وبعد عودتها خلعت هذا الفستان ثم بعد أن تطهرت لبسته مرةً أخرى وهي لبسته وعليها العادة فهل يصبح هذا الثوب نجساً أم لا ؟
الشيخ : هذا الثوب لا يصبح نجسا إلا إذا أصابه الدم، دم الحيض.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا أصابه دم الحيض فإنها تغسل الدم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم وذكر حين سئل عن دم الحيض يصيب الثوب فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( تحتّه ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلي فيه ) أو قال ( ثم تغسله ثم تصلي فيه ) .
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا الفستان الذي هي لبسته إذا لم يصبه الدم فهو طاهر تجوز الصلاة به وإن أصابه الدم غسل الدم ثم صلت به، نعم.
السائل : هذه رسالة من عطية أبو خير بن مطير المالكي من بلاد ... .
3 - تقول عندما يكون الحيض على المرأة ثم خرجت في زيارة بعض الصديقات ولبست إحدى فساتينها الخاصة بالزيارة وبعد عودتها خلعت هذا الفستان ثم بعد أن تطهرت لبسته مرةً أخرى وهي لبسته وعليها العادة فهل يصبح هذا الثوب نجساً أم لا ؟ أستمع حفظ
يقول أعرض لفضيلتكم أني تزوجت امرأة بكر ودفعت مهراً ومقداره ستون ألف ريال لوالدها ودخلت بها الدخول الشرعي ومكثت معي لمدة سنة زمان وانتقلت إلى رحمة الله ولم أنجبت شيئاً من الذرية وخلفت من التركة حلي من الفضة والآن والدها يطالبني بتسليم الحلي المذكور له لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم الإفتاء عن موضوعي وهل يستحق والدها ويستحقه دوني أنا الزوج أم لا ولكن الأجر والثواب وفقكم الله ؟
الشيخ : امرأتك هذه لما ماتت ولم تنجب أولادا صار لك نصف ما تركت لقول الله تعالى (( ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد )) فعلى هذا يكون لك نصف ما خلّفته من الحلي وغيره حتى من الدراهم وحتى من العقارات إن كان لها عقار وحتى من الثياب كل ما خلفت من ملك فإن لك نصفه بنص القرأن وإجماع أهل العلم أما أبوها فإن له ما فرض الله له، له الباقي إلا أن يكون لها أم فإن الأم في هذه الحال تشارك الأب فيما بقي بعد فرض الزوج.
السائل : نعم.
الشيخ : فيفرض للزوج النصف وللأم ثلث ما بقي وللأب الباقي فعليه إذا كان لها أم وأب تقسم المسألة من ستة أسهم للزوج ثلاثة النصف وللأم ثلث الباقي واحد وللأب الباقي اثنان.
السائل : نعم.
هذه الرسالة وردت من صالح محمد العبد الله من بريدة يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : والسؤال الأول.
4 - يقول أعرض لفضيلتكم أني تزوجت امرأة بكر ودفعت مهراً ومقداره ستون ألف ريال لوالدها ودخلت بها الدخول الشرعي ومكثت معي لمدة سنة زمان وانتقلت إلى رحمة الله ولم أنجبت شيئاً من الذرية وخلفت من التركة حلي من الفضة والآن والدها يطالبني بتسليم الحلي المذكور له لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم الإفتاء عن موضوعي وهل يستحق والدها ويستحقه دوني أنا الزوج أم لا ولكن الأجر والثواب وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لا يقصد به إظهار الكبر بل كان شيئاً عادياً فما رأيكم في ذلك وهل الصلاة فيه صحيحة أم لا لأنني سمعت بعض الناس يقول من صلى في ثوبٍ متعدي الكعبين فلا صلاة له أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ : إسبال الثوب محرم إذا نزل أسفل من الكعبين ولكن إن كان الإنسان فعله خيلاء وجرّه على الأرض فإنه عقوبته عظيمة جدا فإن الله تعالى لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم كما في حديث أبي ذر الثابت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ) قالها ثلاثا وأبو ذر يقول " خابوا وخسروا من هم يا رسول الله؟ " فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) وفي حديث ابن عمر ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ) فيكون حديث ابن عمر مقيدا لحديث أبي ذر ويكون المسبل أي خيلاء.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا جر الإنسان ثوبه خيلاء فإن الله تعالى لا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم أما إذا صنعه لغير الخيلاء وإنما هو للعادة فإن ما أسفل من الكعبين في النار كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ما أسفل من الكعبين فهو في النار ) فيكون حراما لكن ليست له العقوبة التي يُعاقب بها من جر ثوبه خيلاء لأن هذا ما أسفل من الكعبين فهو في النار يكون التعذيب بالنار على ما نزل من الكعبين فقط.
السائل : نعم.
الشيخ : يكوى به ويعذب به في النار ولا تعجب أن يكون العذاب بالنار لجزء من البدن فإن هذا ثابت في الحديث الصحيح حديث أبي هريرة ( ويل للأعقاب من النار ) في قوم توضؤوا وقصروا في غسل أرجلهم فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعلى صوته ( ويل للأعقاب من النار ) فهنا العقوبة على محل التقصير فقط وهي الأعقاب.
السائل : نعم.
الشيخ : كذلك ما أسفل من الكعبين فهو في النار العقوبة على ما حصل فيه التعدي وهو ما تحت الكعبين فقط.
السائل : نعم.
الشيخ : على هذا نقول ما نزل عن الكعبين من الثياب فهو حرام سواء صنعه الإنسان خيلاء أو لعادة بين الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذه العادة يجب أن يُبتعد عنها لأن العادة إذا خالفت الشرع فهي عادة باطلة يجب على المرء أن يتجنبها وأما بالنسبة لصحة الصلاة فإن هذه المسألة مبنية على أصل مختلف فيه وهو هل من شرط صحة الصلاة أن يكون الساتر مباحا أو لا؟ فمن العلماء من قال إنه يشترط في الثوب الساتر أن يكون مباحا وأن الرجل لو صلى في ثوب محرم عليه بطلت صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فإذا صلى في ثوب خيلاء فصلاته باطلة وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد وفيه حديث تكلم العلماء فيه من حيث الصحة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن العلماء من يقول إن موضوع إنه لا يُشترط في الساتر أن يكون مباحا بل يحصل الستر بالثوب المحرم لأن حقيقة الستر حصلت وكون الثوب محرما لا يمنع الستر به وإنما يأثم الإنسان به.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فتصح الصلاة في الثوب وإن كان خيلاء.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى كل حال المسألة يجب على المسلم الا يكون نظره من زاوية واحدة هل تصح الصلاة او لا تصح بل يجب أن ينظر من الناحتين فنقول هذا ثوب محرم والواجب على المسلم أن يتجنبه في صلاته وغير صلاته.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا كما هو معروف بالنسبة للرجال أما النساء فإن المشروع في حقهن أن يسترن أقدامهن بثيابهن، نعم.
السائل : أحسنتم.