تقول في رسالتها يوجد عندي بيت وفيه مكان أحسن أجلس به وقدامي حمامان ومن قبلة وأصلي قدام ، قدام هذه الحمامات ولي حوالي خمسة أشهر وأنا أصلي وهو قدامي ، وبعد الآن لم أعرف هل يجوز لي أن أصلي عليهن أم لا ، وهل صلاتي التي فاتت صحيحة أم لا ، وأنا لم أعرف ، وفقكم الله .
السائل : يوجد عندي بيت وفيه مكان أحسن مجلس فيه أجلس به وقدامي حمامان ومن قبلة وأصلي قدام، قدام هذه الحمامات ولي حوالي خمسة أشهر وأنا أصلي وهم قدامي، وبعد الأن لم أعرف هل يجوز لي أن أصلي عليهن أم لا، وهل صلاتي التي فاتت صحيحة أم لا، وأنا لم أعرف، وفقكم الله. الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، لا ينبغي للمسلم أن يصلي إلى مثل هذه الأماكن القذرة النجسة لأن المصلي إذا صلى فإن الله تعالى قبل وجهه ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم المصلي أن يبصق أمامه ولا عن يمينه وإنما يبصق عن يساره أو تحت قدمه ولكن صلاتها الماضية صحيحة لأنها صلت في مكان طاهر لا نجس ولكن إلى مكان نجس، والصلاة إلى المكان النجس أو إلى أي مكان لا تصح الصلاة فيه إذا كان في محل تصح الصلاة فيه صحيحة إلا ما جاء به النهي، كالصلاة إلى القبور فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تصلوا إلى القبور ) كما رواه مسلم من حديث أبي مرثد الغنوي ( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها ) فالصلاة إلى القبور محرمة وباطلة لكن الصلاة إلى ما لا تصح الصلاة فيه سوى القبر هي إذا كان من الأماكن القذرة لا تنبغي بل يبتعد الإنسان عن ذلك ولكنها تصح صلاته. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
فضيلة الشيخ محمد قلتم لا يبصق أمامه ولا عن يمينه وإنما يبصق عن يساره أو تحت قدميه ألا يضطر المصلي إذا أراد أن يبصق عن يساره أن يلتفت في الصلاة ؟
السائل : فضيلة الشيخ محمد قلتم لا يبصق أمامه ولا عن يمينه وإنما يبصق عن يساره أو تحت قدميه ألا يضطر المصلي إذا أراد أن يبصق عن يساره أن يلتفت في صلاته؟ الشيخ : بلى، ولكن هذا الالتفات جائز ولا بأس به. السائل : في الفرض والنفل؟ الشيخ : في الفرض والنفل لأنه لحاجة ونظيره من بعض الوجوه أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر من شكا إليه أنه يلبّس عليه الشيطان صلاته أمره أن يتفل على يساره ثلاثاً ويستعيذ بالله منه وهو في صلاته. السائل : نعم. الشيخ : فهذا الاتفات لهذا الغرض لا بأس به لأنه ثبتت به السنّة وهو عمل لا يضر. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : سؤاله .. الشيخ : ولكن. السائل : نعم، تفضل. الشيخ : بالنسبة للنخامة. السائل : نعم. الشيخ : إذا كان في المسجد فإنه لا يمكن أن يتنخم في المسجد لا عن يساره ولا عن يمينه أو قِبل وجهه ولكن قال العلماء يبصق في ثوبه أو في منديل ويحك بعضه ببعض لإذهاب صورته. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : سؤالها الأخر، سؤال الأخت من الزلفي تقول أنا الأخت.
تقول الأخت يوجد عندي أرض فاضية ، ومحوشة فقط ، لي أنا وأمي وأختي ولها مدة كثيرة ، ولا يوجد لدينا فلوس نعمرها ، ولا وجدنا من يشتريها ، وهل لها زكاة ، ونحن لم نستفد منها ، وإذا كنا لم نجد الزكاة عليها ، هل يجوز نتركها ولم نزكي عليها ، أفيدونا جزاكم الله خيراً وشكراً .
السائل : يوجد عندي أرض فاضية، ومحوّشة فقط، لي أنا وأمي وأختي ولها مدة كثيرة، ولا يوجد لدينا فلوس نعمّرها، ولا وجدنا من يشتريها، وهل لها زكاة، ونحن لم نستفد منها، وإذا كنا لم نجد الزكاة عليها، هل يجوز نتركها ولم نزكي عليها، أفيدونا جزاكم الله خيراً وشكراً؟ الشيخ : ليس عليكم فيها زكاة لأن الأراضي والبيوت وشبهها إذا لم تكن للتجارة فليس فيها زكاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة ) فهي تبقى حتى ييسر الله تعالى من يشتريها وإذا اشتريت وأخذتم الدراهم وحال عليها الحول هذه الدراهم وهي باقية عندكم وجبت الزكاة في هذه الدراهم. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : من الأحساء وردتنا هذه الرسالة يقول أنا مرسلها عبد الرحمان بن يوسف الواصلي، يقول.
يقول : أنا شاب مسلم ولكن في بعض الأحيان أفكر تفكيراً أخشى منه ، فقد عرفت أن القرآن يزيد المؤمن إيماناً ويزيد الكافر كفراً وعصياناً ، ثم أجلس وأقول أليس القرآن واحداً والإنسان أصله واحد ، فكيف يحصل هذا التناقض أرجو إقناعي مع ضرب الأمثلة للتقريب ، وفقكم الله ؟
السائل : أنا شاب مسلم ولكن بعض الأحيان أفكر تفكيراً أخشى منه، فقد عرفت أن القرأن يزيد المؤمن إيماناً ويزيد الكافر كفراً وعصياناً، ثم أجلس وأقول أليس القرأن واحداً والإنسان أصله واحد، فكيف يحصل هذا التناقض أرجو إقناعي مع ضرب الأمثلة للتقريب، وفقكم الله؟ الشيخ : ما ذكره الله السائل من كون القرأن يزيد المؤمن إيماناً ولا يزيد الظالمين إلا خسارا. السائل : نعم. الشيخ : هذا صحيح، هذا صحيح دل عليه الأمر الواقع كما نطق به القرأن، أما الأمر الواقع فوجه ذلك أن المؤمن إذا قرأ القرأن واعتبر بما فيه من المواعظ والقَصص فصدّق الأخبار واعتبر بالقصص وامتثل للأحكام ازداد بذلك إيمانه بلا شك والكافر أو المتمرد إذا قرأ القرأن فإنه يكذّب بالخبر أو يشك فيه ولا يعتبر بالقصص ويرى أنها أساطير الأولين. السائل : نعم. الشيخ : وكذلك في الأحكام لا يمتثل لأمر ولا ينزجر عن نهي وكل هذا من موجبات نقص الإيمان فينقص إيمانه ويزداد خساراً لأن القرأن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( حجة لك أو عليك ) . هذا مثال يوضح كيف يزيد إيمان المؤمن بالقرأن وكيف يزيد الظالمين خساراً، أما الأمثلة على ذلك من الأمور الحسية فإننا نرى صاحب الجسم السليم يأكل هذا النوع من الطعام فينتفع به جسمه وينمو ويزداد. السائل : نعم. الشيخ : ويأكله صاحب العلة الذي في جسده مرض فيزيد علّته وربما يهلكه ويقتله، نعم، مع أن الطعام واحد. السائل : نعم. الشيخ : ومع ذلك اختلف تأثيره بسبب المحل فكذلك القرأن واحد ويختلف تأثيره بسبب المحل. نعم. السائل : نعم. هذه الرسالة وردتنا من المرسل سالم علي القاسم غزواني يقول في رسالته.
يقول في رسالته إنني في البادية وفي رؤوس الجبال ، ولا يوجد لدينا رمل صالح للإسمنت وأننا نأخذ الرمل من بطون الأودية ومن حد ناس ، يعني من ملك ناس ومن حد ناس ونأخذه بدون إذن منهم ، لنصلح به خزانات الماء فهل علينا إثم في الرمل الذي نأخذه في حد ناس بدون إذنهم ؟
السائل : إنني في البادية وفي رؤوس الجبال، ولا يوجد لدينا رمل صالح للإسمنت وأننا نأخذ الرمل من بطون الأودية ومن حد ناس، يعني من ملك ناس، ومن حد ناس ونأخذه بدون إذن منهم، لنصلح به خزانات ماء فهل علينا إثم في الرمل الذي نأخذه في حد ناس بدون إذنهم؟ الشيخ : الملاك الذين يملكون الأراضي يملكون الأراضي وما يتصل بها فلا يجوز لك أن تأخذ من أراضيهم شيئاً إلا بإذنهم لا سيما إذا كان هذا الأخذ يضر بالأرض. السائل : نعم. الشيخ : مثل أن تكون الأرض للزراعة وأنت إذا أخذت منها فسوف يظهر فيها المنخفض والمرتفع ويضر ذلك بأهلها ولا شيء عليك فيما لو استأذنت منهم وطلبت منهم الإذن وهم إذا استأذنت منهم وليس عليهم ضرر فإنه لا ينبغي أن يمنعوك لأن هذا قد يكون شبيهاً بالكلأ والماء الذي لا يجوز للإنسان أن يمنع فضله عن غيره. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : سؤاله الثاني يقول.
سؤاله الثاني يقول هل الشمة حرام أم حلال ، الشمة ، هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله ، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجها ، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض الناس خاصة في الجنوب ، جنوب الجزيرة وهي مجموعة من المساحيق يضعها الإنسان تحت لسانه ، وتبقى في فمه مدة طويلة ويجمع ريقه ثم يبصقه في التراب وهي يعني تشابه الدخان أو الشاي لأنها تصيب الإنسان أو توجع رأسه لما يتأخر عن فعلها ؟
السائل : هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجّها، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض الناس خاصة في الجنوب، جنوب الجزيرة وهي مجموعة من المساحيق يضعها الإنسان تحت لسانه، وتبقى في فمه مدة طويلة ويجمع ريقه ثم يبصقه في التراب وهي يعني تُشابه الدخان أو الشاي لأنها تصيب الإنسان أو توجع رأسه لما يتأخر عن فعلها؟ الشيخ : يجب علينا أن نعرف قاعدة ذكرها الله تعالى في القرأن وهي قوله تعالى (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )) فكل ما في الأرض فهو حلال لنا إلا ما ورد الشرع بتحريمه ومما ورد الشرع بتحريمه ما كان خبيثاً ضاراً كما قال الله تعالى في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم (( يحل لهم الطيبات ويحرّم عليهم الخبائث )) فليس عندي علم يمكنني أن أحكم على هذه الشمّة بخصوصها. السائل : نعم. الشيخ : ولكني أقول إن ثبت أنها ضارة أي أن هذه الشمة ضارة للبدن أو للعقل سواء مضرة البدن بأمراض مستعصية أو بتفتير يُرخيه ويُخل بتفكيره فهي محرمة وإن لم يكن فيها محذور فالأصل الإباحة فتكون مباحة. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : هي كما نعرف عندنا في الرياض الذين يستعملونها تبدوا على أسنانهم صفرة عظيمة وتؤثر على الأسنان، أيضاً هي كالدخان في أنها يُنفَق فيها المال وليس فيها فائدة ثم إنها أيضا تسبب قلق عند الإنسان لما يتأخر عن وضعها تحت لسانه. الشيخ : إيه، على كل حال إذا ثبت إنها تضر الأسنان فهذا ضرر يوجب منعها. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : سؤاله الثالث يقول.
هل يجوز قتل الكلاب التي تخرب الزراعة وتبول في مجرى السيل الذي يروح إلى خزان الماء مع وقوع المطر حيث أنه يوجد لدينا خزانات ماء لشرب ، لشربنا من مياه الأمطار ولا يوجد لدينا غيرها ، وأنها تجلس الكلاب في مجاري الماء أفيدونا أثابكم الله ؟
السائل : هل يجوز قتل الكلاب التي تخرّب الزراعة وتبول في مجرى السيل الذي يروح إلى خزان الماء مع وقوع المطر بحيث أنه يوجد لدينا خزانات ماء لشربنا من مياه الأمطار ولا يوجد لدينا غيرها، وأنها تجلس الكلاب في مجاري الماء، أفيدونا أثابكم الله؟ الشيخ : الكلاب المؤذية يجوز قتلها وذلك لأن الحيوانات نوعان، نوع طبيعته الأذاء وإذا سالم فإنما هو صفة عارضة فالذي طبيعته الأذى يؤمر الإنسان بقتله كما في الحديث الصحيح ( خمس فواسق يُقتلن في الحل والحرم، الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور ) . السائل : نعم. الشيخ : هذه يُشرع قتلها لكون طبيعتها الأذى حتى لو فرِض أن بعضها سالم لعارض فإن ذلك لا يمنع من استحباب قتله وقسم ءاخر من الحيوانات ليس فيه أذى من حيث طبيعته ولكنه يحصل الأذى منه عرضاً كالكلاب التي يحصل منها الأذيّة عرضاً بأكل الزروع وفتق البيوت وما أشبهها فهذه يجوز قتلها. السائل : نعم. الشيخ : لأنها حصل منها الأذى بالفعل وهي تشبه الكلب العقور الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، فإذا كانت هذه الكلاب تؤذي إلى هذا الحد فإنها تكون متسلّطة على أملاككم فيجوز قتلها. السائل : نعم. الشيخ : وأما بولها في مجاري السيول واتخاذ هذه المجاري مقراً لها تبقى فيه وتتولد فيه وما أشبه ذلك فهذا ليس لكم حق في أن تقتلوها من أجله وإنما أنتم احفظوا هذه الأشياء بحمايتها بشبك أو جدران أو شبهها فإذا تسلّطت بعد أن تضعوا ما يحميها فحينئذ يجوز قتلها. السائل : نعم. الشيخ : وذلك لأن البر لكم ولها وهي من عادتها أن تعيش في البراري وتربض فيها وتتولد فيها إلى غير ذلك. السائل : نعم. الشيخ : نعم، فأنتم احموا أنفسكم منها لأنها في مكانها هي. نعم. السائل : نعم، أحسنتم. أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي استعرضنا فيه أسئلة السادة المرسلة ن م ع م من الزلفي وعبد الرحمان يوسف الواصلي من الأحساء وسالم علي قاسم غزواني. عرضنا ما وردنا منهم من أسئلة واستفسارات على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ في كلية الشريعة في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة. نشكر فضيلة الشيخ كما نشكركم أيها السادة لحسن متابعتكم وإلى أن نلتقي نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. _ نور على الدرب برنامج يومي يجيب فيه أصحاب الفضيلة العلماء على أسئلة المستمعين الدينية والاجتماعية، البرنامج من تقديم وتنفيذ سليمان محمد الشبانة _