يقول في رسالته أرجو أن تفيدوني فإذا حج الرجل أو الإنسان منفرداً وتروش ثلاث مرات وهو محرم هل يجوز التروش وهو محرم وأيضاً أرجو أن تفيدوني عندي جدي متوفى له الرحمة من الله ولم يحج هل يجوز لي أن أحج عنه أم لا ؟
السائل : أرجو أن تفيدوني فإذا حج الرجل أو الإنسان منفرداً وتروش ثلاث مرات وهو محرم هل يجوز التروش وهو محرم وأيضاً أرجو أن تفيدوني عندي جدي متوفى له الرحمة من الله ولم يحج هل يجوز لي أن أحج عنه أم لا؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين. أما الاغتسال للمحرم فلا بأس به لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وسواء اغتسل مرة أو مرتين أو أكثر ولكنه يجب أن يغتسل إذا احتلم وهو محرم فيغتسل من الجنابة وأما الحج عن جده الذي لم يحج فلا حرج عليه أيضاً أن يحج عنه لأن ذلك قد جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. نعم. السائل : هذه الرسالة وردتنا من العراق يقول مرسلها سلام غشام ميزر السعدون العراق كوت محلة أربعة عشر تموز. يقول فيها.
يقول فيها في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا.؟
السائل : في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا؟ الشيخ : الصلاة قبل وقتها لا تجزئ حتى ولو كانت قبل الوقت بدقيقة واحدة ولو كبر للإحرام قبل الوقت فإنه لا تصح الصلاة لأن الله تعالى يقول (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) يعني موقتاً محدداً فلا تصح الصلاة قبل وقتها. السائل : نعم. الشيخ : وعلى هذا فيجب عليك إعادة الصلاة التي صليتها قبل الوقت بخمس دقائق. السائل : نعم، طيب، أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول؟ الشيخ : ليس في هذا شيء. السائل : نعم. الشيخ : لأن المراد بمقبول أنه جار على المناهج الشرعية. السائل : نعم. الشيخ : وأما قبول العمل ذاته من هذا الشخص المعين فهو عند الله. السائل : نعم. الشيخ : لكن كلامه على أنه مقبول بحسب الظاهر على ما تقتضيه قواعد الشريعة، هذا المراد بمقبول.
لديه سؤال آخر يقول فيه في بعض المرات يصادف صلاة العصر وأنا في المدرسة ولا يسمح لي الوقت أن أصليها في وقتها وأن الجامع بعيد عن المدرسة فهل أصليها مع المغرب ؟
السائل : لديه سؤال ءاخر يقول فيه في بعض المرات تصادف صلاة العصر وأنا في المدرسة ولا يسمح لي الوقت أن أصليها في وقتها وأن الجامع بعيد عن المدرسة فهل أصليها مع المغرب؟ الشيخ : لا يجوز أن تصليها مع المغرب بل الواجب عليك أن تصليها في وقتها. السائل : نعم. الشيخ : لما أشرنا إليه سابقاً في قوله تعالى (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) وقت ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( وقت العصر ما لم تصفر الشمس ) وقال ( ما أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) لأن ذلك يدل على أن تأخيرها إلى ما بعد الغروب لا يجوز ولا تصح. السائل : نعم.
أيضاً سؤاله الأخير يقول عندما يحتلم الشخص فهل يغسل جميع جسمه أم لا ؟
السائل : أيضاً سؤاله الأخير يقول عندما يحتلم الشخص فهل يغسل أو يغسل جميع جسمه أم لا؟ الشيخ : إذا احتلم الرجل أو المرأة فإن رأيا أثر المني بعد اليقظة وجب عليهما الغسل ويجب تعميم البدن بالماء. السائل : نعم. الشيخ : أما إذا احتلم الإنسان ولم يرى شيئاً فإنه لا يجب عليه الغسل. السائل : نعم. الشيخ : لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( سئل عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل هل عليها الغسل قال نعم إذا هي رأت الماء ) فقيد النبي صلى الله عليه وسلم وجوب الغسل بما إذا رأت الماء. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : الرسالة التي بين يدينا من مشهور سعيد من جيزان يقول.
يقول هل تجوز العمرة بعد مناسك الحج وقبل طواف الوداع حيث أني لم أنو إلا بالحج فقط وبعد نويت العمرة وأحرمت العمرة من جدة أفيدونا وفقكم الله ؟
السائل : هل تجوز العمرة بعد مناسك الحج وقبل طواف الوداع حيث أني لم أنو إلا بالحج فقط وبعد نويت العمرة وأحرمت للعمرة من جدة أفيدونا وفقكم الله؟ الشيخ : العمرة بعد الحج إذا حصل مثل ما حصل لعائشة رضي الله عنها حينما أحرمت بالعمرة فحاضت قبل أن تصل إلى مكة. السائل : نعم. الشيخ : فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تحرم بالحج ففعلت وبعد انتهاء الحج طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتمر فأمر أخوها عبد الرحمان بن أبي بكر أن يخرج بها إلى التنعيم فأحرمت منه. السائل : نعم. الشيخ : فإذا جرى لامرأة مثل ما جرى لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ولم تطب نفسها إلا بفعل العمرة بعد الحج فهذا لا بأس به لورود السنة به وأما من سواها فإن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يقم أحد منهم بعمل عمرة بعد أداء الحج بل هذا عبد الرحمان بن أبي بكر كان مصاحباً لأخته وخارجاً إلى التنعيم ومع ذلك ما أتى بعمرة ولو كانت العمرة بعد الحج من الأمور المشروعة لكان عبد الرحمان ابن أبي بكر يفعلها لأنها متيسرة عليه. السائل : نعم. الشيخ : حيث إنه قد ذهب مع أخته إلى التنعيم فهذا دليل على أنه لا يشرع للحاج أن يأتي بالعمرة بعد الحج إلا إذا رجع إلى بلده ثم أتى بها من بلده مثل لو كان من أهل جدة فلما انتهى الحج خرج إلى جدة ثم رجع محرماً بالحج فلا حرج عليه هنا لأنه أتى بالعمرة من بلده. نعم. السائل : أيضا يقول المستمع مشهور سعيد من جيزان.
هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد ؟
السائل : هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد؟ الشيخ : نعم يجوز ذلك، يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة ويتأدى بذلك فضيلة الأضحية. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الأخير يقول هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟
السائل : سؤاله الأخير يقول هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟ الشيخ : يجوز ذلك لمن لا يريد الأضحية أما من كان يريد أن يضحي فإنه إذا دخل العشر لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي لحديث أم سلمة في ذلك. السائل : هذه الرسالة عن الغيبة يقول فيها المرسل أو المرسلة م من الدمام.
أسأل فضيلتكم عن الغيبة من ناحية غيبة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ فهل يكتب علينا ذنب إن نحن اغتبناه خاصة الصغير دائما يسبب لنا الانفعال الشديد الذي يخرج الإنسان من طوره فيشتمه أو بالأصح يغتاب مثل الكلام فيه أفيدونا وفقكم الله ؟
السائل : أنا أسأل فضيلتكم عن الغيبة من ناحية غيبة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ فهل يكتب علينا ذنب إن نحن اغتبناه خاصة الصغير دائما .. الشيخ : إذًا عن الغيبة؟ السائل : أي نعم، دائما يسبب لنا الانفعال الشديد الذي يخرج الإنسان من طوره فيشتمه أو بالأصح يغتاب مثل الكلام فيه أفيدونا وفقكم الله؟ الشيخ : الغيبة هي ذكر الانسان بما يكره في غيبته، هذه هي الغيبة. السائل : نعم. الشيخ : لأنها فعلة من الغيب أما إذا كان حاضراً فإن ذكره بما يكره لا يسمى غيبة وإنما يسمى سباً وشتماً ولا ينبغي أن يسب الصغير أو يشتم بل الواجب على المرء أن يمنع نفسه مما لا يجوز له فعله سواء كان قولاً أم فعلاً ومن الآداب العالية الفاضلة أن يكتم غيظه ويحبس غضبه لا سيما في معاملة الصغار لأن الصغار إذا رأو من يعاملهم بمثل هذا من الغضب والسب والشتم تعودوا عليه ورأوه أمراً لا بأس به ولهذا سب الصغير كسب الكبير بل ربما يكون أشد لأن تربية الصغير مما يقال أو يفعل عنده أو تربي الصغير على ما يقال أو يفعل عنده أشد من تربي الكبير على ذلك. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : هذا السائل يسأل يقول عن هل يكفي طواف الإفاضة عن طواف الوداع. يقول أنا السائل رزق عيضة مطران حضرمي الجنسية.
يقول السائل : عند أخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوادع الذي هو طواف الإفاضة ؟
السائل : عند ءاخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوداع الذي هو طواف الإفاضة؟ الشيخ : نعم، طواف الإفاضة إذا أخره الإنسان إلى حين خروجه من مكة ثم طاف وسعى وخرج في الحال فإن ذلك يجزئه عن طواف الوداع لأن طواف الوداع المقصود به أن يكون ءاخر عهد الإنسان بالبيت وهذا حاصل بالطواف المستقل الذي هو طواف الوداع وبطواف الإفاضة الذي هو ركن من أركان الحج ونظير ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر داخل المسجد أن يصلي ركعتين ونهاه أن يجلس حتى يصلي ركعتين ومع ذلك إذا دخل والإمام في فريضة ودخل مع الإمام بنية هذه الفريضة سقطت عنه تحية المسجد. السائل : نعم. الشيخ : فهذا مثله إذا طاف طواف الإفاضة عند خروجه سقط عنه طواف الوداع لأنه حصل المقصود بكون ءاخر عهده بالبيت الطواف. السائل : نعم. هذه رسالة وردتنا من المرسل غريف خضر كردوشي من سوريا العربية، يقول أنا أسأل الشيخ.
تقول أنا أسأل الشيخ عندي سؤال عندنا في العشائر يوم يموت الميت نذبح له عشاء يكلف أربعة آلاف ليرة سورية ونعمل له سبعة جمعة تكلف الجمعة له ثلاث مائة ليرة سورية هل يجوز هذا الأمر أم لا ؟
السائل : عندي سؤال عندنا في العشائر يوم يموت الميت نذبح له عشاء يكلف أربعة ألاف ليرة سورية ونعمل له سبعة جمعة تكلف الجمعة له ثلاث مائة ليرة سورية هل يجوز هذا الأمر أم لا؟ الشيخ : هذا الأمر لا يجوز أولاً لأنه من البدع وثانياً لأن فيه إتلافاً للمال وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال وثالثاً أنه لا يخلوا غالباً من أمور محرمة كالندب والنياحة وشبه ذلك فالواجب على المسلمين أن لا ينظروا إلى ما هم عليه الأن بل أن ينظروا إلى ما تقدم عن سلفهم الصالح فإنهم خير القرون كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) وهم قدوة هذه الأمة فيجب على المسلم أن يكف عن مثل هذه الأعمال التي ذكرها الأخ في سؤاله. السائل : نعم. أيضا لدى المستمع سؤال ءاخر يقول أنا عزابي يعني ليس متزوج ونرجو أن يقول في رسالته القادمة أنه متزوج والحمد لله رب العالمين.
يقول في رسالته إذا وصل الحاج إلى السعودية وحج هل يجوز أن ينظر إلى خطيبته ويقعد معها هل يجوز وأنا معطي نصف المهر وليس ماسك عليها العقد نرجو منكم الإيضاح وفقكم الله ؟
السائل : يقول في رسالته إذا وصل الحاج إلى السعودية وحج هل يجوز أن ينظر إلى خطيبته ويقعد معها، هل يجوز وأنا معطي نصف المهر وليس ماسك عليها العقد نرجو منكم الإيضاح وفقكم الله؟ الشيخ : النظر إلى المخطوبة جائز لكن بشرط أن لا يكون بخلوة يعني أن لا يخلو بها في مكان ليس معهما أحد وثانياً أن لا يخاف الفتنة وثالثاً أن لا يكون نظره إليها بشهوة ورابعاً أن يغلب على ظنه الإجابة وأما الجلوس معها والتحدث معها فهذا لا يجوز لأنه لا داعي له ولا موجب له. السائل : نعم. الشيخ : النظر له سبب وهو أنه يكون سبباً للائتلاف بينهما. السائل : نعم. الشيخ : وأن يتزوجها عن رغبة وأما البقاء معها والتكلم معها أو الخلوة بها فهذا لا يجوز. السائل : من الأردن وردتنا هذه الرسالة من مأدبة فلاح التين، يقول فضيلة الشيخ المشرف على البرنامج والمجيب عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
يقول أنا رجل مسلم لي زوجة انتقلت إلى رحمة الله تعالى وقد كانت مطبقة وكانت مطيعة لي وعزيزة علي وتقيم الصلاة ومن مكانتها في نفسي وحتى تبقى ذكراها في نفسي و وأوفيها بعض حقها علي فإني أصلي مع كل فرض صلاة فرض أخر وأهب ثواب وأجر هذه الصلاة لها وإنني أرجو فضيلتكم إفادتنا حتى يجوز ذلك أم لا وماذا يمكن أن أقدم شيئا بدلاً من ذلك إن كان لا يجوز وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسمين ؟
السائل : أنا رجل مسلم لي زوجة انتقلت إلى رحمة الله تعالى وقد كانت مطبقة وكانت مطيعة لي وعزيزة علي وتقيم الصلاة ومن مكانتها في نفسي وحتى تبقى ذكراها في نفسي وأوفيها بعض حقها علي فإني أصلي مع كل فرض صلاة فرض ءاخر وأهب ثواب وأجر هذه الصلاة لها وإنني أرجو فضيلتكم إفادتنا حتى يجوز ذلك أم لا وماذا يمكن أن أقدم شيئا بدلاً من ذلك إن كان لا يجوز وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين؟ الشيخ : هذا لا يجوز لأن الميت لا فرائض عليه بل ولو كان عليه صلاة تركها فإنها لا تقضى عنه ولكن بدلا من ذلك يا أخ أن تدعو الله لها بالمغفرة والرحمة ودخول الجنة وما أشبه ذلك من الدعاء وأما أن تصلي فريضة لها مع كل فريضة فهذا لا يجوز لأنه لا أصل له. السائل : نعم، أحسنتم. أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي استضفنا فيه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكلية الشريعة في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة وقد عرضنا عليه أسئلة السادة إبراهيم إلياس ابراهيم سوداني وسلام غشام ميزر السعدون من العراق كوت محلة أربعة عشر تموز ومشهور سعيد من جيزان والمرسلة م من الدمام وتسـأل عن غيبة الصغير ورزق عيضة مطران الحضرمي وغريف خضر كردوشي من سوريا العربية وأخيراً رسالة فلاح التين من الأردن مأدبة. شكرا لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وشكراً لكم أيها السادة وإلى أن نلتقي بحضراتكم إن شاء الله تعالى نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.