يسأل يقول أنا شاب في سن الزواج ولدي إبنة خالة أي أن والدتها أخت والدتي وأنا وهذه الفتاة نعيش في منزل واحد منذ الطفولة حتى الآن وأصرت والدتي على زواجي من هذه الفتاة فهل هذا جائز أم لا أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟
السائل : يسأل يقول أنا شاب في سن الزواج ولدي إبنة خالة أي أن والدتها أخت والدتي وأنا وهذه الفتاة نعيش في منزل واحد منذ الطفولة حتى الأن وأصرت والدتي على زواجي من هذه الفتاة فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، يقول هذا الأخ إن له ابنة خالة يعيش معها منذ الصغر وإن والدته أصرت على أن يتزوج بها فهل هذا جائز نقول إذا كان سؤالك هل هذا جائز يعني بالنسبة لأمك أي هل يجوز للأم أن تصر على أن تتزوج بهذه البنت وأنت لا تريدها، فإن جواب هذا أن نقول لا ينبغي للأم أن تفعل هذا. السائل : نعم. الشيخ : وأن تصر على أن يتزوج ابنها بامرأة لا يريدها لأن ذلك ليس من مصلحة الجميع فإن الإنسان إذا تزوج بمن لا يشتهي فالغالب أن لا يتم بينهما الاجتماع المطلوب أما إذا كان السؤال هل هذا جائز بالنسبة لك يعني يجوز أن تتزوج امرأة أنت وإياها منذ الصغر فنقول لا بأس بذلك، لا بأس أن تتزوجها وإن كنت وإياها منذ الصغر في البيت جميعاً. السائل : نعم. الشيخ : لأن ذلك لا يوجب الحرمة بينكما ولكن إذا كنت لست في محبة لها وإنما تريد أن تتزوجها على سبيل المجاملة فإننا ننصح بأن تعدل الوالدة عن الإصرار على الزواج بها حتى تتزوج امرأة تكون مقبلا عليها أكثر من إقبالك على هذه. السائل : نعم. الشيخ : وإذا أصرت وأبت إلا ذلك واستعنت بالله عز وجل وتزوجت بها مطيعاً لوالدتك قاصداً البر بها فنرجو أن يكون لك الخير إن شاء الله. السائل : إن شاء الله. هذه الرسالة أيضا من المخواة وأعتقد باعث الرسالة من بلدة واحدة واتفقوا لأن الخط واحد، يقول م ع س.
يقول السائل في يوم من أيام شهر رمضان المبارك أتى علي الليل وأنا في الصحراء وقرب موعد الإفطار وأنا أكاد أهلك من العطش والجوع وفجأة وجدت رجل معه زاد وماء فطلبت منه أن يعطيني ما أسد به جوعي فرفض بكل إباء وإصرار أن يعطيني أي شيء فما حكم إجباره وأخذ منه الماء والزاد مع العلم أنني إذا ما أخذت منه فسوف أهلك من الجوع والعطش؟
السائل : في يوم من أيام شهر رمضان المبارك أتى علي الليل وأنا في الصحراء وقرب موعد الإفطار وأنا أكاد أهلك من العطش والجوع وفجأة وجدت رجل معه زاد وماء فطلبت منه أن يعطيني ما أسد به جوعي فرفض بكل إباء وإصرار أن يعطيني أي شيء فما حكم إجباره وأخذ منه الماء والزاد مع العلم أنني إذا ما أخذت منه فسوف أهلك من الجوع والعطش؟ الشيخ : الجواب على هذا السؤال يتوجه إلى السائل وإلى صاحب الطعام والشراب. السائل : نعم. الشيخ : أما السائل فيجوز له أن يأخذ من هذا الطعام والشراب قهراً عليه وله الحق في ذلك لإنقاذ نفسه ولأن الأخر ليس مضطراً إلى ما معه من الطعام والشراب حتى نقول إن ضرورة صاحب المال أحق بالدفع من ضرورة الإنسان الخارج عنه، وأما التوجيه أو التوجه إلى صاحب الطعام والشراب فإننا نقول حرام عليه أن يمنع من اضطر إلى الطعام والشراب الذي بيده حرام عليه أن يمنعه من تناوله بل يجب عليه وجوباً أن يبذله له حتى إن بعض أهل العلم يقول إنه اذا امتنع من بذله له ومات فإنه يكون ضامناً له لأنه تعدى بل فرّط حيث ترك ما وجب عليه من إنقاذ هذا الرجل المعصوم فإذا فرط في واجب وجب عليه ضمانه. السائل : نعم. الشيخ : فعلى كل حال يحرم على المسلم إذا اضطر أحد من المسلمين إلى ما معه من طعام أو شراب أو لباس وهو ليس بضرورة إليه يحرم عليه أن يمتنع من إسعاف هذا المضطر بما معه. السائل : نعم. هذه رسالة وردتنا من السائلة نورة فهد تقول في رسالتها أنا السائلة نورة فهد من ضواحي الرياض أسأل عن عدة أسئلة أولها.
تقول السائلة : قد مرض لي أحد أقاربي وتصدقت إن شفي من مرضه أن أذبح ذبيحة وفي أحد المناسبات جاءتنا إعانات وذبائح من بعض الأقرباء وبقي بعضها وتصدقت بواحدة فهل تجزئ أو لا وقد قيل إن المتصدق لا يأكل منها فهل هذا صحيح ؟
السائل : قد مرض لي أحد أقاربي وتصدقت إن شفي من مرضه أن أذبح ذبيحة وفي أحد المناسبات جاءتنا إعانات وذبائح من بعض الأقرباء وبقي بعضها وتصدقت بواحدة فهل تجزئ أو لا وقد قيل إن المتصدق لا يأكل منها فهل هذا صحيح؟ الشيخ : الإجزاء يجزئ أن تقضي نذرك من هذه الغنم التي جاءتكم وأما الأكل منها فهو على حسب النية، إذا كان الناذر الذي نذر إن شفى الله مريضه أن يذبح شاة، إذا كان قصده من هذا الذبح أن يتقرب بذلك إلى الله فهذه عبادة وطاعة فيتصدق بها جميعاً على الفقراء لأن الفقراء هم مصرف الأموال الشرعية والصدقات وإذا كان قصده بنذر ذبح هذه الشاة أن يفرح بذلك وأن يسر ويكون كإظهار أهل المسافر للفرح إذا قدم من سفره فإن هذا نذر مباح يجوز له أن يفعله يعني يذبح الشاة التي نذر ويأكل منها ويتصدق ويهدي ويجوز أن يدع ذلك ولا يذبح ولكن يكفر كفارة يمين لأن حكم نذر المباح أن الناذر يخير فيه بين أن يفعل ما نذر وأن يكفر كفارة يمين. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
أيضاً تقول في سؤالها الثاني هل الإنسان إذا تكلم بينه وبين نفسه في عروض الناس عليه إثم أم لا ؟
السائل : أيضاً تقول في سؤالها الثاني هل الإنسان إذا تكلم بينه وبين نفسه في عروض الناس عليه إثم أم لا؟ الشيخ : ليس عليه إثم في ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) ولكن إذا كان هذا يؤدي إلى إساءة الظن بالمسلمين الذين ظاهرهم العدالة فإنه حرام لأن ظن السوء بالمسلم الذي ظاهره العدالة محرم كما ذكره أهل العلم وقد قال الله تبارك وتعالى (( إن بعض الظن إثم )) .
سؤالها الثالث والأخير تقول هل مصافحة للرجال غير محرمها تجوز علماً بأن عندنا رجال يقفون احتراماً للمرأة ويصافحونها ؟
السائل : سؤالها الثالث والأخير تقول هل مصافحة المرأة للرجال غير محرمها تجوز علماً بأن عندنا رجال يقفون احتراماً للمرأة ويصافحونها؟ الشيخ : لا يجوز للمرأة أن تمد يدها إلى رجال ليسوا من محارمها لتصافحهم ولا يجوز للرجل أيضاً أن يمد يده إلى امرأة ليست من محارمه ليصافحها لأن مس الإنسان لبشرة امرأة ليست من محارمه حرام. السائل : نعم. الشيخ : لأنه مثل النظر أو أشد في إثارة الفتنة ولكن إذا كانت المرأة من معارفه وصافحها من وراء حائل فهذا لا بأس به لأن ذلك ليس فيه مماسة ولا مباشرة ولا يثير الشهوة غالباً ولكن إن خاف من ثوران الشهوة أو تحركها فإنه لا يجوز له أن يصافحها ولو من وراء حائل. والخلاصة أن مصافحة الرجل لمحارمه لا بأس بها ومصافحة الرجل لغير محارمه ولو من معارفه حرام إلا إذا كانت من وراء حائل وأمنت الفتنة بذلك فلا حرج فيها. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : عن قتل الحيوان وتفسير الأحلام بعث بهذه الرسالة عبد الغني محمد زربان المالكي من بني مالك، يقول في رسالته أبعث إليكم برسالتي هذه ءاملا أن يتفضل فضيلة الشيخ بالرد عليها حيث أنني من المتابعين لبرنامجكم هذا وحبذا لو تمكنتم من زيادة مدة البرنامج لتعم الفائدة أكثر فيكون نصف ساعة بدل من ربع ساعة. في الحقيقة يا أخ عبد الغني أصبح الأن البرنامج ثلث ساعة ونرجو إن شاء الله أن يمتد إلى النصف أو أكثر من ذلك وهذه هي رسالتي الثانية وأرجو أن لا تهملوها. ونقول لك أيضا نحن لا نهمل أي رسالة بل نأخذها ونفرح بها أيضا.
يقول لي عمتي تسببت في قتل ثلاث قطط صغيرة بدون قصد وكان هذا في صبيحة يوم عرفة وقد قال الرسول (عذبت امرأة في قطة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) أو كما قال وهي خائفة من هذا الشيء حيث أنها إنسانة متدينة فهل عليها ذنب في ذلك وإذا كان عليها ذنب فهل تتصدق بشيء أم لا ؟
السائل : يقول لي عمتي تسببت في قتل ثلاث قطط صغيرة بدون قصد وكان هذا في صبيحة يوم عرفة وقد قال الرسول ( عذبت امرأة في قطة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) أو كما قال وهي خائفة من هذا الشيء حيث أنها إنسانة متدينة فهل عليها ذنب في ذلك وإذا كان عليها ذنب فهل تتصدق بشيء أم لا؟ الشيخ : ليس عليها ذنب في هذا لأنها كما قلت في سؤالك بغير قصد وقد قال الله تبارك وتعالى (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) فليس عليها شيء وليس عليها صدقة أيضاً وليس عليها ضمان لأن هذه القطط ليست ملكاً لأحد حتى تضمن لمالكها، وليس فيها جزاء حتى يتصدق عنها، ثم هي أيضاً كما قلت ليس عليها ذنب، لأنها بغير قصد منها وأما الحديث الذي ذكرت في سؤالك فإن هذه المرأة عذبت لأنها عذبت الهرة حيث حبستها حتى ماتت جوعاً فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض. نعم. السائل : هذا بما يتعلق بالحيوان، أما ما يتعلق بتفسير الاحلام فهل يعرض شيخ محمد. الشيخ : لا، أنا لا. السائل : يعني .. الشيخ : لا أعرف تفسير الأحلام. السائل : لا تريدون أن يعرض عليكم تفسير الأحلام. الشيخ : ... . السائل : هذه رسالة وردتنا من كركوك من العراق المرسلة ن م م يقول في رسالته أما بعد فإنني أقدم أجمل التحيات للبرنامج وأتمنى للمشائخ التوفيق.
وسؤالي الأول هل يجوز للفتاة أن تصبغ الشعر وهل حرم صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية ؟
السائل : وسؤالي الأول هل يجوز للفتاة أن تصبغ الشعر وهل حرّم صبغ الشعر في الشريعة الإسلامية؟ الشيخ : صبغ الشعر من الفتاة ومن غير الفتاة جائز إذا كان بغير السواد. السائل : نعم. الشيخ : بل إنه مأمور به وأما إذا كان بالسواد فإنه محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) والأمر يقتضي الوجوب ثم إنه محاولة لتغيير خلق الله وقلب الأمر إلى خلاف ما قضاه وقدره لأن الرجل الذي شاب أو المرأة التي شابت إذا صبغت بالأسود معناها كأنها تقول أو كأنه يقول : أنا أرد هذا الأمر الذي ظهر علامة على الشيب أرده إلى السواد لأبقى شاباً وهذا أشبه ما يكون بالفلج، فلج الأسنان ونحوها الذي ورد فيه الوعيد فكون الإنسان يضاد الله تبارك وتعالى في أمره أو في قضائه لأجل أن يعود الشعر الدال على الشيخوخة والكبر شعراً دالاً على الشبيبة فلهذا نقول يحرم أن يصبغ الشعر الأبيض بالسواد من رجل أو امرأة في الرأس أو في اللحية. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : أيضا المرسلة ن م م من كركوك في العراق.
تقول : يقولون أن الفتاة في وقت الحيض يجب أن لا تزور الأماكن المقدسة والمقبرة والبعض يقول إن الفتاة تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة بينما المرأة المتزوجة لا تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة أرشدونا جزاكم الله عنا إلى صواب الصحيح ؟
السائل : تقول يقولون إن الفتاة في وقت الحيض يجب أن لا تزور الأماكن المقدسة والمقبرة والبعض يقول إن للفتاة تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة بينما المرأة المتزوجة لا تستطيع أن تزور الأماكن المقدسة والمقبرة أرشدونا جزاكم الله عنا إلى الصواب والصحيح؟ الشيخ : أما الحائض، فالحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد ويجوز لها أن تعبر المسجد عبوراً بشرط أن تأمن تلويثه، وأما البقاء فيه فلا يجوز، هذا بالنسبة للمساجد سواء المساجد الثلاثة اللي هي المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى أم غير المساجد الثلاثة من مساجد المسلمين لا يجوز لها أن تبقى فيها وهي على حيضها وأما زيارة القبور فإن الصواب فيها تحريمها على المرأة إذا خرجت من بيتها لقصد الزيارة زيارة المقبرة وأما إذا عرجت على المقبرة وهي في سيرها وممشاها ووقفت وسلمت على أهل القبور فلا حرج عليها في ذلك. السائل : نعم. الشيخ : وإنما المحرم أن تخرج قاصدة لهذا الأمر، ولا فرق بين أن تكون حائضاً أم غير حائض مزوجة أم غير مزوجة. نعم. السائل : أثابكم الله. أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه الأسئلة والاستفسارات التي وردتا من المستمع ع م ل ويسأل عن الزواج من ابنة الخالة التي عاشت معه في المنزل وم ع س ويسأل عن أخذ الأكل والشرب بالقوة وهؤلاء وردت أسئلتهم من بلدة المخواة ونورة فهد من ضواحي الرياض وعبد الغني محمد زربال المالكي من بني مالك والمرسلة ن م أ من العراق كركوك، عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بكليات جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة. شكراً لفضيلة الشيخ محمد وشكراً لكم أيها الإخوة وإلى أن نلتقي بحضراتكم إن شاء الله نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.