نور على الدرب-040b
يقول ما حكم الدخول على بنت أو بنت خالي سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟
السائل : يقول ما حكم الدخول على بنت عمي أو بنت خالي سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين. الدخول على بنت العم سواء كانت متزوجة أم غير متزوجة إن كان مع خلوة ليس عندهما أحد فهذا حرام، ولا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يخلون رجل بإمرأة ) متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن كان معه أحد وأمنت الفتنة ودخل عليها وهي متحجبة غير متبرجة بزينة فلا حرج في ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين. الدخول على بنت العم سواء كانت متزوجة أم غير متزوجة إن كان مع خلوة ليس عندهما أحد فهذا حرام، ولا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يخلون رجل بإمرأة ) متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن كان معه أحد وأمنت الفتنة ودخل عليها وهي متحجبة غير متبرجة بزينة فلا حرج في ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
أيضاً يقول هل الصلاة تقضى سواء كانت الفرض أو الواجب وهل تقضى في وقتها كمثل أن فاتتني صلاة المغرب ودخل وقت العشاء ولم أصل المغرب فهل يجوز لي أن أصلي العشاء ثم أصلي المغرب بعدها مباشرة أو أصلي المغرب في اليوم الثاني في وقتها بعد الفرض ؟
السائل : أيضاً يقول هل الصلاة تقضى سواء كانت الفرض أو الواجب وهل تقضى في وقتها كمثل لو فاتتني صلاة المغرب ودخل وقت العشاء ولم أصل المغرب فهل يجوز لي أن أصلي العشاء ثم أصلي المغرب بعدها مباشرة أو أصلي المغرب في اليوم الثاني في وقتها بعد الفرض؟
الشيخ : نقول يجب عليك قضاة الصلاة الفريضة إذا فاتتك لعذر كنسيان ونوم يجب عليك قضاؤها متى زال ذلك العذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) .
السائل : نعم.
الشيخ : وفي المثال الذي ذكرت أنه فاتتك صلاة المغرب ودخل وقت العشاء تبدأ بصلاة المغرب أولاً ثم تصلى العشاء بعدها لأنه لا بد من الترتيب بين الصلوات كما أمر الله تبارك وتعالى به فصلاة المغرب تصلى قبل العشاء والفجر يصلى قبل الظهر والظهر تصلى قبل العصر وهكذا.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما قولك إنك تقضيها في وقتها المماثل فهذا ليس بصحيح وإن كان بعض العامة يظنون أن الإنسان إذا فاتته صلوات فإنه يقضي كل صلاة مع نظيرتها من اليوم الثاني.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن هذا جهل، أما الصلوات النوافل فإنها تقضى إذا فاتت وذلك في الموقتات كالرواتب مع المفروضات إذا فاتت فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة نومهم عن صلاة الفجر أنه صلى الله عليه وسلم صلى ركعتي الفجر ثم صلى الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : وكذلك الوتر إذا فات بنوم أو مرض أو نحوه فإنه يقضى في النهار لكنه يقضى غير وتر يقضى شفعاً لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان إذا غلبه نوم أو وجع عن صلاة الوتر صلى في النهار ثنتي عشرة ركعة ) فعلى هذا إذا فاتك الوتر بنوم مثل أن كنت أخرت وترك إلى ءاخر الليل ثم لم تقم وكان من عادتك أن توتر بثلاث فإنك تصلي الضحى أربع ركعات.
السائل : نعم.
الشيخ : لا تصلي ثلاثاً لأن الثلاث إنما كان الحكمة منها أن توتر صلاة الليل وصلاة الليل قد انقضت وعلى هذا فتقضي أربع ركعات بدلاً عن الثلاث كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأما النوافل المطلقة فإنه لا وقت لها حتى نقول إنها تقضى إذا فات وقتها وأما نوافل ذوات الأسباب كتحية المسجد وصلاة الكسوف فإنها لا تقضى إذا فات سببها فصلاة الكسوف مثلا إذا زال الكسوف وانجلت الشمس أو القمر فإنها لا تقضى وكذلك تحية المسجد إذا جلس الإنسان وطال الجلوس فإنه لا يقضيها لأنها فاتت عن وقتها وكذلك سنة الوضوء لو توضأ ثم لم يصلي وتأخر وقت صلاته فإنه لا يصليها.
السائل : نعم.
الشيخ : فتبين بهذا أن الفرائض تقضى بكل حال في الوقت الذي يزول فيه العذر وكذلك الرواتب الموقتة بوقت كالوتر وكذلك صلوات النوافل الموقتة بوقت كالوتر والرواتب وأما النوافل المطلقة فلا تقضى لأنه لا وقت لها وإنما يصلي نفلاً متى شاء.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير وقت النهي وأما النوافل ذوات الأسباب وهو القسم الرابع فإنه إذا فاتت أسبابها لا تقضى أيضاً لأنها مربوطة بسببها فإذا تأخرت عنه لم تكن فعلت من أجله فلا تقضى وبهذه المناسبة أود أن أقول إنّ الصلوات الفائتة تنقسم إلى أقسام منها ما يقضى على صفته متى زال العذر المانع من أدائه مثل الصلوات الخمس ومنها ما يقضى لكن يؤتى عنه ببدل كالجمعة إذا فاتت فإنها تقضى في وقتها متى زال العذر ويصليها الإنسان ظهراً لا يصليها جمعة ومنها ما يقضى في نظير وقته على صفته كصلاة العيد إذا فاتت بالزوال فإنها تقضى في اليوم الثاني في وقت صلاة العيد بالأمس ومنها ما يقضى متى ذكر لكن لا على صفته كالوتر كما أشرنا إليه قريباً.
السائل : نعم.
الشيخ : ومنه ما لا يقضى كذوات الأسباب كما أشرنا إليه أيضاً قريباً.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم اعلم أنك إذا قضيت فائتة من الفرائض فإنما تقضيها على صفة ما وجبت عليك فإذا قضيت صلاة الليل في النهار فإنك تجهر فيها بالقراءة كما لو قضيت صلاة الفجر بعد طلوع الشمس فإنك تقرأ فيها جهراً كما لو أديتها لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : وإذا قضيت صلاة النهار في الليل فإنك تسر بها ولا تجهر كما لو نمت عن صلاة العصر ولم تستيقظ إلا بعد غروب الشمس فإنك تصلي العصر لكن تسر فيها بالقراءة.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا قضيت صلاة سفر وأنت في بلدك فإنك تقضيها ركعتين ولا تقضيها أربعاً لأنها وجبت عليك ركعتين والقضاء يحكي الأداء.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا ذكرت صلاة حضر وأنت مسافر وقضيتها فإنك تقضيها أربعاً لأنها وجبت عليك أربعاً والقضاء يحكي الأداء والمهم أن المقضي من الفرائض من الصلوات الخمس يقضى على صفته كيفية وكمية.
السائل : نعم، أيضا لديه سؤال يقول من، وليد عمر سالم.
الشيخ : نقول يجب عليك قضاة الصلاة الفريضة إذا فاتتك لعذر كنسيان ونوم يجب عليك قضاؤها متى زال ذلك العذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) .
السائل : نعم.
الشيخ : وفي المثال الذي ذكرت أنه فاتتك صلاة المغرب ودخل وقت العشاء تبدأ بصلاة المغرب أولاً ثم تصلى العشاء بعدها لأنه لا بد من الترتيب بين الصلوات كما أمر الله تبارك وتعالى به فصلاة المغرب تصلى قبل العشاء والفجر يصلى قبل الظهر والظهر تصلى قبل العصر وهكذا.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما قولك إنك تقضيها في وقتها المماثل فهذا ليس بصحيح وإن كان بعض العامة يظنون أن الإنسان إذا فاتته صلوات فإنه يقضي كل صلاة مع نظيرتها من اليوم الثاني.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن هذا جهل، أما الصلوات النوافل فإنها تقضى إذا فاتت وذلك في الموقتات كالرواتب مع المفروضات إذا فاتت فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في قصة نومهم عن صلاة الفجر أنه صلى الله عليه وسلم صلى ركعتي الفجر ثم صلى الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : وكذلك الوتر إذا فات بنوم أو مرض أو نحوه فإنه يقضى في النهار لكنه يقضى غير وتر يقضى شفعاً لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان إذا غلبه نوم أو وجع عن صلاة الوتر صلى في النهار ثنتي عشرة ركعة ) فعلى هذا إذا فاتك الوتر بنوم مثل أن كنت أخرت وترك إلى ءاخر الليل ثم لم تقم وكان من عادتك أن توتر بثلاث فإنك تصلي الضحى أربع ركعات.
السائل : نعم.
الشيخ : لا تصلي ثلاثاً لأن الثلاث إنما كان الحكمة منها أن توتر صلاة الليل وصلاة الليل قد انقضت وعلى هذا فتقضي أربع ركعات بدلاً عن الثلاث كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأما النوافل المطلقة فإنه لا وقت لها حتى نقول إنها تقضى إذا فات وقتها وأما نوافل ذوات الأسباب كتحية المسجد وصلاة الكسوف فإنها لا تقضى إذا فات سببها فصلاة الكسوف مثلا إذا زال الكسوف وانجلت الشمس أو القمر فإنها لا تقضى وكذلك تحية المسجد إذا جلس الإنسان وطال الجلوس فإنه لا يقضيها لأنها فاتت عن وقتها وكذلك سنة الوضوء لو توضأ ثم لم يصلي وتأخر وقت صلاته فإنه لا يصليها.
السائل : نعم.
الشيخ : فتبين بهذا أن الفرائض تقضى بكل حال في الوقت الذي يزول فيه العذر وكذلك الرواتب الموقتة بوقت كالوتر وكذلك صلوات النوافل الموقتة بوقت كالوتر والرواتب وأما النوافل المطلقة فلا تقضى لأنه لا وقت لها وإنما يصلي نفلاً متى شاء.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير وقت النهي وأما النوافل ذوات الأسباب وهو القسم الرابع فإنه إذا فاتت أسبابها لا تقضى أيضاً لأنها مربوطة بسببها فإذا تأخرت عنه لم تكن فعلت من أجله فلا تقضى وبهذه المناسبة أود أن أقول إنّ الصلوات الفائتة تنقسم إلى أقسام منها ما يقضى على صفته متى زال العذر المانع من أدائه مثل الصلوات الخمس ومنها ما يقضى لكن يؤتى عنه ببدل كالجمعة إذا فاتت فإنها تقضى في وقتها متى زال العذر ويصليها الإنسان ظهراً لا يصليها جمعة ومنها ما يقضى في نظير وقته على صفته كصلاة العيد إذا فاتت بالزوال فإنها تقضى في اليوم الثاني في وقت صلاة العيد بالأمس ومنها ما يقضى متى ذكر لكن لا على صفته كالوتر كما أشرنا إليه قريباً.
السائل : نعم.
الشيخ : ومنه ما لا يقضى كذوات الأسباب كما أشرنا إليه أيضاً قريباً.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم اعلم أنك إذا قضيت فائتة من الفرائض فإنما تقضيها على صفة ما وجبت عليك فإذا قضيت صلاة الليل في النهار فإنك تجهر فيها بالقراءة كما لو قضيت صلاة الفجر بعد طلوع الشمس فإنك تقرأ فيها جهراً كما لو أديتها لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : وإذا قضيت صلاة النهار في الليل فإنك تسر بها ولا تجهر كما لو نمت عن صلاة العصر ولم تستيقظ إلا بعد غروب الشمس فإنك تصلي العصر لكن تسر فيها بالقراءة.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا قضيت صلاة سفر وأنت في بلدك فإنك تقضيها ركعتين ولا تقضيها أربعاً لأنها وجبت عليك ركعتين والقضاء يحكي الأداء.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا ذكرت صلاة حضر وأنت مسافر وقضيتها فإنك تقضيها أربعاً لأنها وجبت عليك أربعاً والقضاء يحكي الأداء والمهم أن المقضي من الفرائض من الصلوات الخمس يقضى على صفته كيفية وكمية.
السائل : نعم، أيضا لديه سؤال يقول من، وليد عمر سالم.
2 - أيضاً يقول هل الصلاة تقضى سواء كانت الفرض أو الواجب وهل تقضى في وقتها كمثل أن فاتتني صلاة المغرب ودخل وقت العشاء ولم أصل المغرب فهل يجوز لي أن أصلي العشاء ثم أصلي المغرب بعدها مباشرة أو أصلي المغرب في اليوم الثاني في وقتها بعد الفرض ؟ أستمع حفظ
هل تجوز صلاة الحائض وهل هناك حالة لم تجوز فيها ؟
السائل : هل تجوز صلاة الحائض وهل هناك حالة تجوز فيها؟
الشيخ : صلاة الحائض لا تجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ) .
السائل : نعم.
الشيخ : والحديث ثابت في الصحيحين فهي لا تصلي، تحرم عليها الصلاة ولا تصح منها، ولا يجب عليها قضاؤها، لقول عائشة - رضي الله عنها - ( كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) .
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : صلاة الحائض لا تجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ) .
السائل : نعم.
الشيخ : والحديث ثابت في الصحيحين فهي لا تصلي، تحرم عليها الصلاة ولا تصح منها، ولا يجب عليها قضاؤها، لقول عائشة - رضي الله عنها - ( كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) .
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
ما حكم أدائها للصلاة وهي على غير وضوء وإنما تخشى أو تستحي من الناس أن لا تصلي ؟
السائل : طيب ما حكم أدائها للصلاة وهي على غير وضوء وإنما تخشى من أو تستحي من الناس أن لا تصلي.
الشيخ وهي على غير وضوء؟
السائل : نعم.
الشيخ : يعني الحائض؟
السائل : على غير طهارة لا تريد أن تتطهر وإنما تريد أن تقوم أمام الناس لكي تبعد عن نفسها الخجل.
الشيخ : هذا صلاتها حرام عليها ولا يجوز لها أن تصلي وهي حائض، ولا أن تصلي وهي قد طهرت ولم تغتسل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أيضا يقول ما هو الدعاء المفضل ..
الشيخ : نعم، فإن لم يكن لديها ماء مثلا طهرت وهي ما عندها ليس عندها ماء فإنها تتيمم وتصلي حتى تجد الماء ثم تغتسل.
الشيخ وهي على غير وضوء؟
السائل : نعم.
الشيخ : يعني الحائض؟
السائل : على غير طهارة لا تريد أن تتطهر وإنما تريد أن تقوم أمام الناس لكي تبعد عن نفسها الخجل.
الشيخ : هذا صلاتها حرام عليها ولا يجوز لها أن تصلي وهي حائض، ولا أن تصلي وهي قد طهرت ولم تغتسل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أيضا يقول ما هو الدعاء المفضل ..
الشيخ : نعم، فإن لم يكن لديها ماء مثلا طهرت وهي ما عندها ليس عندها ماء فإنها تتيمم وتصلي حتى تجد الماء ثم تغتسل.
يقول أيضاً ما هو الدعاء المفضل لحفظ القرآن الكريم وما الطريقة التي تنصحون به لحفظ كتاب الله ولكم جزيل الشكر ؟
السائل : يقول أيضا ما هو الدعاء المفضل لحفظ القرأن الكريم وما الطريقة التي تنصحون به لحفظ كتاب الله ولكم جزيل الشكر.
الشيخ : لا أعرف في ذلك دعاء يحفظ به القرأن الكريم ولكن الطريق إلى حفظه هو أن يواظب الإنسان على تحفظه وللناس في تحفظه طريقان.
السائل : نعم.
الشيخ : أحدهما أن يحفظه ءاية ءاية أو ءايتين ءايتين أو ثلاثا ثلاثا حسب طول الأيات وقصرها.
والثاني أن يتحفظه صفحة، صفحة والناس يختلفون، منهم من يفضل أن يتحفظه صفحة صفحة يعني يقرأ الصفحة ويرددها ويرددها حتى يحفظها ومنهم من يفضل أن يحفظ الأية ثم يرددها حتى يحفظها ثم يحفظ ءاية أخرى كذلك وهكذا حتى يتمم.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إنه أيضاً ينبغي سواء حفظ بالطريقة الأولى أو بالثانية أن لا يتجاوز شيئاً حتى يكون قد أتقنه لئلا يبني على غير أساس.
السائل : نعم.
الشيخ : وينبغي أن يستعيد ما حفظه كل يوم خصوصاً في الصباح فإذا عرف أنه قد أجاد ما حفظه أخذ درساً جديداً. نعم.
السائل : هذه رسالة وردتنا من يقول إني المواطن س ض ع من أحد الأقطار العربية المسلمة أتقدم إلى فضيلة الشيخ بهذه الأسئلة.
الشيخ : لا أعرف في ذلك دعاء يحفظ به القرأن الكريم ولكن الطريق إلى حفظه هو أن يواظب الإنسان على تحفظه وللناس في تحفظه طريقان.
السائل : نعم.
الشيخ : أحدهما أن يحفظه ءاية ءاية أو ءايتين ءايتين أو ثلاثا ثلاثا حسب طول الأيات وقصرها.
والثاني أن يتحفظه صفحة، صفحة والناس يختلفون، منهم من يفضل أن يتحفظه صفحة صفحة يعني يقرأ الصفحة ويرددها ويرددها حتى يحفظها ومنهم من يفضل أن يحفظ الأية ثم يرددها حتى يحفظها ثم يحفظ ءاية أخرى كذلك وهكذا حتى يتمم.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إنه أيضاً ينبغي سواء حفظ بالطريقة الأولى أو بالثانية أن لا يتجاوز شيئاً حتى يكون قد أتقنه لئلا يبني على غير أساس.
السائل : نعم.
الشيخ : وينبغي أن يستعيد ما حفظه كل يوم خصوصاً في الصباح فإذا عرف أنه قد أجاد ما حفظه أخذ درساً جديداً. نعم.
السائل : هذه رسالة وردتنا من يقول إني المواطن س ض ع من أحد الأقطار العربية المسلمة أتقدم إلى فضيلة الشيخ بهذه الأسئلة.
5 - يقول أيضاً ما هو الدعاء المفضل لحفظ القرآن الكريم وما الطريقة التي تنصحون به لحفظ كتاب الله ولكم جزيل الشكر ؟ أستمع حفظ
سؤاله يقول فيه هل إن الثأر حرام أم حلال ؟
السائل : سؤاله يقول فيه هل إن الثأر حرام أم حلال؟
الشيخ : الثأر؟
السائل : الثأر نعم.
الشيخ : الأخذ بالثأر بدون تعد لا بأس به يعني معناه أن تجازي من أساء إليك بمثل إساءته لقوله تعالى (( ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل )) وقوله (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) ولكن إن كان في العفو صلاح فإنه أفضل لقوله تعالى (( وأن تعفوا أقرب للتقوى )) وقوله (( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين )) ولكن بشرط أن يكون في العفو صلاح وإصلاح.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن لم يكن فيه صلاح وإصلاح مثل أن يكون المعتدي إنسانا معروفا بالشر والظلم فإن العفو عنه هنا لا ينبغي بل أخذه بعقوبته أفضل لأن ذلك يردعه ويردع أمثاله إن لم نقل في هذا الحال إن أخذه بعقوبته واجب وأنه يحرم العفو عنه لما في ذلك من استمراره في التطاول والعدوان على الناس إذا عفي عنه. نعم.
الشيخ : الثأر؟
السائل : الثأر نعم.
الشيخ : الأخذ بالثأر بدون تعد لا بأس به يعني معناه أن تجازي من أساء إليك بمثل إساءته لقوله تعالى (( ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل )) وقوله (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )) ولكن إن كان في العفو صلاح فإنه أفضل لقوله تعالى (( وأن تعفوا أقرب للتقوى )) وقوله (( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين )) ولكن بشرط أن يكون في العفو صلاح وإصلاح.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن لم يكن فيه صلاح وإصلاح مثل أن يكون المعتدي إنسانا معروفا بالشر والظلم فإن العفو عنه هنا لا ينبغي بل أخذه بعقوبته أفضل لأن ذلك يردعه ويردع أمثاله إن لم نقل في هذا الحال إن أخذه بعقوبته واجب وأنه يحرم العفو عنه لما في ذلك من استمراره في التطاول والعدوان على الناس إذا عفي عنه. نعم.
سؤاله الآخر يقول هل يجوز جعل أحد قصص القرآن الكريم مثل قصة يوسف على شكل شعر أفيدونا ولكم جزيل الشكر ؟
السائل : سؤاله الأخر يقول هل يجوز جعل أحد قصص القرأن الكريم مثل قصة يوسف على شكل شعرا أفيدونا ولكم جزيل الشكر؟
الشيخ : القران الكريم كلام الله عزّ وجل ويجب أن يعظم لأنه كلام الله وهو قرأن مجيد وقرأن عظيم وقرأن كريم فلا يجوز أن يُعدل به عن الطريقة التي أنزله الله تعالى عليها لا سيما تحويله إلى شعر فإن هذا من أعظم المنكرات ومن أعظم الجرأة على الله عز وجل والقرأن إنما نزل للاتعاظ والتذكر ولم ينزل لأن يجعل أغاني وشعراً.
السائل : نعم.
الشيخ : فمحاولة هذا الشيء من أعظم الجرأة على الله تعالى وأعظم المنكرات وهي حرام بلا شك.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : القران الكريم كلام الله عزّ وجل ويجب أن يعظم لأنه كلام الله وهو قرأن مجيد وقرأن عظيم وقرأن كريم فلا يجوز أن يُعدل به عن الطريقة التي أنزله الله تعالى عليها لا سيما تحويله إلى شعر فإن هذا من أعظم المنكرات ومن أعظم الجرأة على الله عز وجل والقرأن إنما نزل للاتعاظ والتذكر ولم ينزل لأن يجعل أغاني وشعراً.
السائل : نعم.
الشيخ : فمحاولة هذا الشيء من أعظم الجرأة على الله تعالى وأعظم المنكرات وهي حرام بلا شك.
السائل : أثابكم الله.
اضيفت في - 2005-05-06