يقول في رسالته لقد عرفنا مصير الرجال في الجنة أن لهم زوجات حور عين ويقصد الرجال من المسلمين ولكن ما مصير النساء في الجنة ألهم أزواجٌ أم لا ؟
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد. الشيخ : مرحبا بكم وأهلا. السائل : فضيلة الشيخ محمد وردتنا الرسالة الأولى من المستمع إبراهيم محمد ش يقول في رسالته لقد عرفنا مصير الرجال في الجنة أن لهم زوجات حور عين ويقصد الرجال المسلمين ولكن ما مصير النساء في الجنة ألهم أزواج أم لا؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين، يقول الله تبارك وتعالى في نعيم أهل الجنة (( ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها تدعون نزلا من غفور رحيم )) ويقول تعالى (( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) ومن المعلوم أن الزواج من أبلغ ما تشتهيه النفوس فهو من حاصل في الجنة لأهل الجنة ذكورا كانوا أم إناثا فالمرأة يُزوّجها الله تبارك وتعالى، بالجنة أو في الجنة يُزوّجها بزوجها الذي كان زوجا لها في الدنيا كما قال الله تعالى (( ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من ءابائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم )) وإذا كانت لها زوجان في الدنيا فإنها تُخيّر بينهما يوم القيامة بالجنة وإذا لم تتزوج في الدنيا فإن الله تعالى يُزوّجها ما تقر به عينها في الجنة فالنعيم في الجنة ليس قاصرا على الذكور وإنما هو للذكور وللإناث ومن جملة النعيم الزواج ولكن قد يقول قائل إن الله تعالى ذكر الحور العين وهن زوجات ولم يذكر للنساء أزواجا فنقول إنما ذكر الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الأزواج للرجال في الجنة وسُكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس معنى ذلك أنه ليس لهن أزواج بل لهن أزواج من بني ءادم. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الآخر يقول فيه يقال أنه إذا قامت يوم القيامة فإن المسلمين الذين هم مؤدون للشريعة الإسلامية والمؤمنين بوجود الله ويوم القيامة وغير مؤدين بدين الإسلام فستأتيهم ريحٌ فيموتون إلا الكفار فهم يرون أهوال يوم القيامة والأشياء التي تحصل حين قيام الساعة ما مدى صحة ذلك ؟
السائل : سؤاله الأخر يقول فيه يُقال أنه إذا قامت يوم القيامة فإن المسلمين الذين هم مؤدّون للشريعة الإسلامية والمؤمنين بوجود الله ويوم القيامة وغير مؤدين لدين الإسلام ستأتيهم ريح فيموتون إلا الكفار فهم يرون أهوال يوم القيامة والأشياء التي تحصل حين قيام الساعة ما مدى صحة ذلك؟ الشيخ : ليس هذا بصحيح بل إذا قامت الساعة فإن جميع الناس مسلمهم وكافرهم يُشاهدون هذا اليوم العظيم وينالهم ما ينالهم من شدائده وهمومه وكروبه وغمومه ولكن الله تعالى ييسّره على المسلم كما قال الله تعالى (( وكان يوما على الكافرين عسيرا )) وقال تعالى (( على الكافرين غير يسير )) فاليوم عسير وشديد وعُسره وشدته على الجميع ولكن هذا العسر والشدة يُيسّر على المؤمنين ويكون غير شاق عليهم بخلاف الكافرين. السائل : نعم. الشيخ : أي نعم.
أيضاً لديه سؤالٌ ثالث وأخير يقول ذهبنا أنا وأصدقائي للعمرة في رمضان وكان يوم وصولنا إلى مكة يوم جمعة قبل صلاة الظهر طفنا على الكعبة ثم جلسنا لكي نصلي الجمعة وبعد ما بدأ يخطب الإمام وفي الخطبة كان بجنبي صديق لي فتكلمت معه لكي أسأله عن بعض ما بقي لنا من مناسك العمرة ولكن لم يرد علي وسكت ولم يكلمن وبعد ما رجعنا إلى مدينتنا عرفت أن الذي يتكلم والإمام يخطب لا جمعة له هل علي أن أقضي الجمعة ظهراً أفيدوني أفادكم الله وشكراً ؟
السائل : أيضا لديه سؤال ثالث وأخير يقول ذهبنا أنا وأصدقائي إلى العمرة في رمضان وكان يوم وصولنا إلى مكة يوم جمعة، قبل صلاة الظهر طفنا على الكعبة ثم جلسنا لكي نصلي الجمعة وبعدما بدأ يخطب الإمام وفي الخطبة كان بجنبي صديق لي فتكلمت معه لكي أسأله عن بعض ما بقي لنا من مناسك العمرة ولكن لم يرد عليّ فسكت ولم يكلمنِي وبعدما رجعنا إلى مدينتنا عرفت أن الذي يتكلم والإمام يخطب لا جمعة له هل عليّ أن أقضي الجمعة ظهرا أفيدوني أفادكم الله وشكرا؟ الشيخ : الفائدة في هذا أنه لا يجوز للإنسان أن يتكلم والإمام يخطب ومن تكلم والإمام يخطب فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له والمراد بنفي جمعته أن يُحرم من ثوابها وفضلها وليس المراد ألا تجزئ عنه وعلى هذا فصلاتك الجمعة مجزية ولا يجب عليك إعادتها بل لا يُشرع لك إعادتها لأن المقصود بنفي الجمعة نفي فضلها وثوابها ومع هذا نقول لك أيها الأخ السائل مادمت جاهلا بهذا الأمر حينما تكلمت فإنه ليس عليك إثم ولا يفوتك هذا الفضل لأن الله سبحانه وتعالى يقول (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله تعالى قد فعلت كما ثبت ذلك في صحيح مسلم وعلى هذا فجمعتك تامة وقد نلت أجرها لأنك حينما تكلمت مع أخيك كنت جاهلا بالتحريم. السائل : نعم.
تقول في رسالتها أنها متزوجة وعندها ثلاثة أولاد والحمد لله تقول إن عندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرضا شديدا وعندما ترضع الطفل تفقد الوعي هل لها أو يجوز لها أن تتناول حبوب منع الحمل وفقكم الله ؟
السائل : هذه الرسالة وردتنا من الأردن من الأخت س ج تقول في رسالتها أنها متزوجة وعندها ثلاثة أولاد والحمد لله وتقول إن عندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرض شديد وعندما تضع الطفل تفقد الوعي هل لها أو يجوز لها أن تتناول حبوب منع الحمل وفقكم الله؟ الشيخ : حبوب منع الحمل هي فيما ذكِر لنا ضارة على الرحم قد تسبب القرحة فيه ثم إن محاولة منع الحمل في الأصل جائزة لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعزلون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يُنهوا عن ذلك ولكن هي خلاف الأوْلى لأن تكثير الأولاد أمر مشروع ومطلوب ولكن مع هذا الضرر الذي أشارت إليه السائلة نقول إنه لا بأس أن تتناول هذه الحبوب إذا أذِن بذلك زوجها وإذا تحسّنت حالها. السائل : نعم. الشيخ : وصارت بحال تشعر بأنه لا يُصيبها هذا الأذى فإنها تمسك عنها. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
أيضاً لديها سؤالٌ آخر تقول هل عندما تحيض المرأة يجوز أن تغتسل أو تغسل شعرها لأنها لا تحمل القذارة في هذه المدة ؟
السائل : أيضا لديها سؤال ءاخر تقول هل عندما تحيض المرأة يجوز أن تغتسل أو تغسل شعرها لأنها لا تحمل القذارة في هذه المدة؟ الشيخ : نعم يجوز لها أن تتنظف بغسل جسمها وشعرها وغير ذلك بل إذا أصابتها جنابة فإنه يُسن لها أن تغتسل وإن كانت لا تستفيد بهذا الغسل شيئا لأنه لا يمكن أن تصلي وعليها الحيض لكن من أجل إزالة أثر الجنابة عنها. السائل : نعم، هذه الرسالة وردتنا من ياسين محمد ءال عبد الحليم الجمهورية العراقية. الشيخ : نعم. السائل : محافظة نينواء ناحية الشورى، يقول في رسالته هل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يتثاءب يضع يده اليمنى أم يده اليسرى أم يضعهما معا على فمه الطاهر؟ الشيخ : قبل أن أجيب على هذا السؤال أشرت في جواب السؤال قبله إلى مسألة جنابة المرأة الحائض. السائل : نعم. الشيخ : فأخشى أن يفهم أحد من ذلك أن الحائض يجوز مجامعتها وهذا الفهم غير وارد لأن الجنابة قد تأتي المرأة من احتلام، المرأة إذا احتلمت ورأت الماء وجب عليها أن تغتسل كما يجب على الرجل كذلك. السائل : نعم. الشيخ : وأيضا ربما يكون قد جامعها زوجها قبل أن ترى الحيض ثم يأتيها الحيض قبل أن تغتسل من هذه الجنابة فحينئذ نقول لها اغتسلي من هذه الجنابة ولو كان عليك الحيض. السائل : نعم. الشيخ : كذلك ربما يستمتع الزوج بها وهي في حال الحيض بدون وطء أي بدون الجماع فإن استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض بما سوى الفرج جائز فهي في هذه الحال ربما تُنزل مع الشهوة ويكون الغسل واجبا عليها فنقول لها ينبغي أن تغتسل قبل أن تطهر من الحيض إزالة لهذه الجنابة. السائل : نعم. الشيخ : فهذه ثلاث صور صوّرناها يُمكن فيها أن تكون المرأة عليها الجنابة وهي حائض. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول السائل : هل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يتثاءب كان يضع يده اليمنى أم يده اليسرى أم يضعهما معاً على فمه الطاهر ؟
السائل : نعود إلى سؤال المستمع ياسين محمد العبد الحليم من الجمهورية العراقية الذي يقول فيه هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يتثاءب يضع يده اليمنى أم يده اليسرى أم يضعهما معا على فمه الطاهر؟ الشيخ : لا أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع يده على فمه إذا تثاءب وإنما ورد ذلك من قوله حيث أمر صلى الله عليه وسلم الرجل عند التثاؤب يعني أو المرأة أن يكظم يعني يمنع فتح فمه ما استطاع فإن لم يستطع فليضع يده على فمه ويضع اليد اليمنى أو اليسرى، المهم ألا يُبقي فمه مفتوحا عند التثاؤب. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الثاني يقول هل أن ذبح الديك الأبيض حلال أم حرام في الإسلام لأنه يقال إذا صاح الديك يسبح ويقول اذكروا الله يا غافلين ؟
السائل : سؤاله الثاني يقول هل إن ذبح الديك الأبيض حلال أم حرام في الإسلام لأنه يقال إذا صاح الديك يسبح ويقول اذكروا الله يا غافلين؟ الشيخ : الديك الأبيض وغير الأبيض من البهائم التي أحلها الله عز وجل فيجوز ذبحه ولا حرج فيه وأما كونه يُسبّح عند أذانه أو عند صياحه فإن هذا يكون له ولغيره فما من شيء في السماوات ولا في الأرض إلا يسبح بحمد الله ولكن لا تفقهون تسبيحهم كما قال الله تبارك وتعالى. السائل : نعم. الشيخ : وصياح الديكة ينبغي لمن سمعه أن يسأل الله من فضله كما جاء به الأمر عن النبي صلى الله عليه وسلم. السائل : اللهم صلي وسلم. الشيخ : لأنها رأت ملَكا فإذا سمعت صياح الديك الأبيض أو غيره فإن المشروع أن تسأل الله من فضله.
يقول ما هو التهليل الذي يقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر ؟
السائل : هذه الرسالة وردتنا ولم يذكر مرسلها اسمه لكنه يقول فيها ما هو التهليل الذي يُقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر. الشيخ : التهليل بل ذكر الله تعالى بعد الصلوات قد أمر الله به في قوله (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم )) وهذا الذكر الذي أمر الله به مجملا بيّنه النبي صلى الله عليه وسلم فتقول إذا سلّمت أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد وتسبح الله تعالى بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. السائل : اللهم صلي. الشيخ : فمن ذلك أن تسبح الله وتحمده وتكبره ثلاثا وثلاثين، تقول سبحان الله والحمدلله والله أكبر ثلاثا وثلاثين وتقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسواء سبحتها مجموعة سبحان الله والحمد لله والله أكبر أو سبحت التسبيح وحده والتحميد وحده والتكبير وحده فقلت سبحان الله سبحان الله سبحان الله حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين. السائل : نعم. الشيخ : الحمد لله الحمد لله الحمد لله حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين، الله أكبر الله أكبر الله أكبر حتى تكمّل ثلاثا وثلاثين وتختمها بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. كذلك يجوز أن تسبح وتحمد وتكبر عشرا عشرا بدلا من الثلاثة والثلاثين. السائل : نعم. الشيخ : فتقول سبحان الله سبحان الله سبحان الله عشر مرات الحمد لله الحمد لله الحمد لله عشر مرات والله أكبر الله أكبر الله أكبر عشر مرات فهذه ثلاثون. السائل : نعم. الشيخ : أيضا هذا مما جاءت به السنّة ومما جاءت به السنّة في هذا أن تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هذه أربع، خمسا وعشرين مرة فيكون المجموع مائةً فأي نوع من هذه الأنواع سبحت به فهو جائز لأن القاعدة الشرعية أن العبادات الواردة على وجوه متنوّعة يجوز فعلها بل يُسن فعلها على هذه الوجوه كلها، هذه مرة وهذه مرة لأجل أن يأتي الإنسان بالسنّة في جميع وجوهها. هذه الأذكار التي قلت عامة في الصلوات المغرب والفجر والظهر والعصر والعشاء، في المغرب يُزاد وفي الفجر أيضا يُزاد التهليل عشر مرات وكذلك رب أجرني من النار سبع مرات. السائل : نعم. الشيخ : أي نعم. السائل : التهليل الذي هو لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير؟ الشيخ : نعم.
يقول السائل : هل يجوز للإنسان أن يقول للآخر كلب أم لا وفقكم الله ؟
السائل : هذه رسالة وردت للبرنامج يقول مرسلها هل يجوز للإنسان أن يقول للأخر كلب أم لا؟ وفقكم الله. الشيخ : لا يجوز للإنسان أن يصف أخاه المسلم بالكلب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ليس لنا مثَل السوء العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) . السائل : نعم. الشيخ : ولكن لك أن تشبّه حامل القرأن الذي لا يعمل به بالحمار فتقول مثلا من لم يعمل بالقرأن فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا، كذلك أيضا تقول للإنسان الذي ءاتاه الله العلم فأراد به غير الله وأراد به الدنيا إن مثَله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث. السائل : نعم. الشيخ : أما أن تنادي شخصا بعينه فتقول يا كلب يا حمار فهذا لا يجوز لأن الله تعالى يقول (( ولقد كرمنا بني ءادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )) وقد ذكر أهل العلم بأنه يجوز لمن قيل له هذا أن يُطالب القائل وأن القائل يُعزر إذا لم يحلله المقول له. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : شكرا، أثابكم الله، أيها السادة إلى هنا نأتي.