نور على الدرب-047b
يقول اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة يمكن يقصد مطار جدة أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يحرم المسافر بالجو ؟
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.
الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.
السائل : أول رسالة بين يدينا وردتنا من المخلص أخوكم محمد عبد الرحمن سيف من المحرّق بالبحرين يقول أرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله وهي كما يلي، اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة، يمكن يقصد مطار جدة.
الشيخ : نعم.
السائل : أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يُحرم المسافر بالجو؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وبعد، فإن الجواب على هذا السؤال نقدّم قبله مقدّمة وهي أنه ينبغي للإنسان إذا أراد أن يعمل عبادة أن يفهم أحكامها أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل أن يتلبّس بها لئلا يقع في محظور منها أو في ترك واجب لأن هذا هو الذي أمر الله به (( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )) فبدأ بالعلم قبل العمل، اعلم واستغفر ثم إن هذا هو الواقع النظري العقلي، أن يعرف الإنسان طريق البلد قبل أن يسير عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يختص هذا بالحج والعمرة الذين يجهل كثير من الناس أحكامهما بل يتناول جميع العبادات ألا يدخل الإنسان فيها حتى يعرف ما يجب فيها وما يُمنع وأما بالنسبة لما ذكره الأخ السائل فإن الإحرام قبل وصول مطار الملك عبد العزيز الذي هو مطار جدة الجديد بنصف ساعة يبدو أنه إحرام صحيح لأن المواقيت لا نظن أنها تتجاوز نصف ساعة في الطائرة من مطار جدة وعلى هذا فيكون إحرامه بالعمرة قبل وصول المطار بنصف ساعة إحراما صحيحا ليس فيه شيء إن شاء الله.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما بالنسبة لميقات أهل الخليج فإن ميقات أهل الخليج هو ميقات غيرهم وهي المواقيت الخمسة التي وقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أتى إلى مكة يُريد الحج أو العمرة وهي ذو الحليفة المسماة أبيار علي لأهل المدينة ولمن مر بها من غيرهم والجُحفة وهي لأهل الشام ولمن مر بها من غيرهم وقد خرِبت الجُحفة وصار الناس يُحرمون بدلا عنها من رابغ.
السائل : نعم.
الشيخ : قرن المنازل لأهل نجد ومن مر به من غيرهم، يلملم لأهل اليمن ومن مر بها من غيرهم وتُسمى الأن السعدية وقرن المنازل يُسمى السيل، ذات عرق لأهل العراق وقّتها عمر رضي الله عنه وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقّتها وهي المسمّاة بالضريبة، هذه المواقيت لمن مر بها يُريد الحج أو العمرة من أي قطر من أقطار الدنيا فإذا مر من طريق لا يمر بهذه المواقيت فإنه يُحرم إذا حاذى هذه المواقيت لأن عمر رضي الله عنه أتاه أهل العراق وقالوا " يا أمير المؤمنين إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت لأهل نجد قرنًا وإنها جوْرٌ عن طريقنا " يعني مائلة عن طريقنا.
السائل : نعم.
الشيخ : فقال أمير المؤمنين عمر " انظروا إلى حَذوها من طريقكم " فقوله رضي الله عنه " انظروا إلى حَذوها " يدُلّ على أن من حاذى هذه المواقيت برا أو جوا أو بحرا وجب عليه أن يُحرم فإذا حاذى أقرب ميقات له وجب عليه الإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : والظاهر لي أن طُرُق الخليج الجوية أنها تمُر من محاذاة قرن المنازل، هو أقرب المواقيت إليها وإذا لم يكن ظني هذا صحيحا فليُسأل قائد الطائرة أين يكون طريقها فإذا علِم أنه حاذى أقرب ميقات إليه وجب عليه الإحرام منه ولا يجوز لأهل الخليج ولا لغيرهم أن يُؤخّروا الإحرام حتى ينزلوا إلى جدة فإن هذا وإن قال به من قال من الناس فهو قول ضعيف لا يُعوّل عليه وما ذكرناه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمِرنا باتباعهم يدُل على بطلان هذا القول وإلا من وصل إلى جدة قبل أن يُحاذي ميقاتا مثل أهل سواكن في السودان.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن أهل العلم يقولون إنهم يصلون إلى جدة قبل أن يُحاذوا رابغًا أو يلملم لأن جدة في زاوية بالنسبة لهذين الميقاتين وعلى هذا فيُحرموا أهل سواكن ومن جاء من هذه الناحية يُحرمون من جدة لأنها تبعد عن مكة مسيرة يومين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.
السائل : أول رسالة بين يدينا وردتنا من المخلص أخوكم محمد عبد الرحمن سيف من المحرّق بالبحرين يقول أرجو عرض هذه الأسئلة على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله وهي كما يلي، اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة، يمكن يقصد مطار جدة.
الشيخ : نعم.
السائل : أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يُحرم المسافر بالجو؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وبعد، فإن الجواب على هذا السؤال نقدّم قبله مقدّمة وهي أنه ينبغي للإنسان إذا أراد أن يعمل عبادة أن يفهم أحكامها أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : قبل أن يتلبّس بها لئلا يقع في محظور منها أو في ترك واجب لأن هذا هو الذي أمر الله به (( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )) فبدأ بالعلم قبل العمل، اعلم واستغفر ثم إن هذا هو الواقع النظري العقلي، أن يعرف الإنسان طريق البلد قبل أن يسير عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يختص هذا بالحج والعمرة الذين يجهل كثير من الناس أحكامهما بل يتناول جميع العبادات ألا يدخل الإنسان فيها حتى يعرف ما يجب فيها وما يُمنع وأما بالنسبة لما ذكره الأخ السائل فإن الإحرام قبل وصول مطار الملك عبد العزيز الذي هو مطار جدة الجديد بنصف ساعة يبدو أنه إحرام صحيح لأن المواقيت لا نظن أنها تتجاوز نصف ساعة في الطائرة من مطار جدة وعلى هذا فيكون إحرامه بالعمرة قبل وصول المطار بنصف ساعة إحراما صحيحا ليس فيه شيء إن شاء الله.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما بالنسبة لميقات أهل الخليج فإن ميقات أهل الخليج هو ميقات غيرهم وهي المواقيت الخمسة التي وقتها رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أتى إلى مكة يُريد الحج أو العمرة وهي ذو الحليفة المسماة أبيار علي لأهل المدينة ولمن مر بها من غيرهم والجُحفة وهي لأهل الشام ولمن مر بها من غيرهم وقد خرِبت الجُحفة وصار الناس يُحرمون بدلا عنها من رابغ.
السائل : نعم.
الشيخ : قرن المنازل لأهل نجد ومن مر به من غيرهم، يلملم لأهل اليمن ومن مر بها من غيرهم وتُسمى الأن السعدية وقرن المنازل يُسمى السيل، ذات عرق لأهل العراق وقّتها عمر رضي الله عنه وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقّتها وهي المسمّاة بالضريبة، هذه المواقيت لمن مر بها يُريد الحج أو العمرة من أي قطر من أقطار الدنيا فإذا مر من طريق لا يمر بهذه المواقيت فإنه يُحرم إذا حاذى هذه المواقيت لأن عمر رضي الله عنه أتاه أهل العراق وقالوا " يا أمير المؤمنين إن النبي صلى الله عليه وسلم وقّت لأهل نجد قرنًا وإنها جوْرٌ عن طريقنا " يعني مائلة عن طريقنا.
السائل : نعم.
الشيخ : فقال أمير المؤمنين عمر " انظروا إلى حَذوها من طريقكم " فقوله رضي الله عنه " انظروا إلى حَذوها " يدُلّ على أن من حاذى هذه المواقيت برا أو جوا أو بحرا وجب عليه أن يُحرم فإذا حاذى أقرب ميقات له وجب عليه الإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : والظاهر لي أن طُرُق الخليج الجوية أنها تمُر من محاذاة قرن المنازل، هو أقرب المواقيت إليها وإذا لم يكن ظني هذا صحيحا فليُسأل قائد الطائرة أين يكون طريقها فإذا علِم أنه حاذى أقرب ميقات إليه وجب عليه الإحرام منه ولا يجوز لأهل الخليج ولا لغيرهم أن يُؤخّروا الإحرام حتى ينزلوا إلى جدة فإن هذا وإن قال به من قال من الناس فهو قول ضعيف لا يُعوّل عليه وما ذكرناه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمِرنا باتباعهم يدُل على بطلان هذا القول وإلا من وصل إلى جدة قبل أن يُحاذي ميقاتا مثل أهل سواكن في السودان.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن أهل العلم يقولون إنهم يصلون إلى جدة قبل أن يُحاذوا رابغًا أو يلملم لأن جدة في زاوية بالنسبة لهذين الميقاتين وعلى هذا فيُحرموا أهل سواكن ومن جاء من هذه الناحية يُحرمون من جدة لأنها تبعد عن مكة مسيرة يومين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
1 - يقول اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة يمكن يقصد مطار جدة أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يحرم المسافر بالجو ؟ أستمع حفظ
أيضاً يقول وكيف يحرم المسافر بالجو ؟
السائل : أيضا يقول وكيف يحرم المسافر بالجو؟
الشيخ : يُحرم المسافر بالجو كما ذكرنا قريبا.
السائل : نعم.
الشيخ : أي إذا حاذى الميقات يُحرم ولكن كيف يصنع قبل إحرامه.
السائل : نعم.
الشيخ : نقول ينبغي له أن يغتسل في بيته وأن يلبس ثياب الإحرام سواء في بيته أو في الطائرة من حين ما تستقل به الطائرة.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا بقي عليه، على مطار جدة نحو نصف ساعة فليُحرم يعني فليُلبي وليقل لبيك عمرة إن كان محرما بعمرة أو لبيك حجا إن كان محرما بحج.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : يُحرم المسافر بالجو كما ذكرنا قريبا.
السائل : نعم.
الشيخ : أي إذا حاذى الميقات يُحرم ولكن كيف يصنع قبل إحرامه.
السائل : نعم.
الشيخ : نقول ينبغي له أن يغتسل في بيته وأن يلبس ثياب الإحرام سواء في بيته أو في الطائرة من حين ما تستقل به الطائرة.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا بقي عليه، على مطار جدة نحو نصف ساعة فليُحرم يعني فليُلبي وليقل لبيك عمرة إن كان محرما بعمرة أو لبيك حجا إن كان محرما بحج.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
سؤاله الثاني يقول أقرأ هذا الدعاء في كل صلاةٍ قبل السلام وهو اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال أريد أن أعرف من هو المسيح الدجال وما هي فتنته ؟
السائل : سؤاله الثاني يقول أقرأ هذا الدعاء في كل صلاة قبل السلام وهو اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، أريد أن أعرف من هو المسيح الدجال وما هي فتنته؟
الشيخ : هذا الدعاء الذي أنت تدعو به في صلاتك بقي عليك شيء وهو أنك تستعيذ من أربع كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه الأربع أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منها بعد التشهد وقبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما المسيح الدجال فإنه رجل يخرج في ءاخر الزمان يدعي الربوبية ويُعطيه الله تبارك وتعالى من الأيات ما يكون سببا للفتنة امتحانا من الله تعالى واختبارا، هذا الرجل رجل أعور ولهذا سمي المسيح لمسح إحدى عينيه وهو معه جنة ونار فمن أطاعه أدخله الجنّة ولكنه لا يجد جنّة وإنما يجد نارا.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن عصاه أدخله النار التي معه ولكنه لا يجدها نارا وإنما يجِدها ماءً عذبا طيباً.
السائل : نعم.
الشيخ : أو جنّة كما ورد في بعض ألفاظ الحديث ويمكث في الأرض أربعين يوما، اليوم الأول بمقدار سنة والثاني بمقدار شهر والثالث بمقدار أسبوع وبقية الأيام كأيامنا وقد سأل الصحابة رضي الله عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم الذي كسنة ( هل تكفي فيه صلاة واحدة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا اقدروا له قدره ) أي أن هذا اليوم الأول من أيام الدجال يُصلى فيه صلاة سنة كاملة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه عن سنة كاملة واليوم الثاني يُصلى فيه صلاة شهر واليوم الثالث يُصلى فيه صلاة أسبوع وبقية الأيام تُصلى في كل يوم خمس صلوات ثم إن هذا الدجال مع ما يحصل من فتنته العظيمة يُوفّق الله سبحانه وتعالى المؤمنين فيعرفونه بعلامته فإنه مكتوب بين عينيه كافر ك، كاف وفاء وراء يقرؤها كل مؤمن الكاتب وغير الكاتب ويعمى عنها من ليس بمؤمن ولو كان قارئًا.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إنه أيضا يؤتى إليه برجل ل ... به فيقول هذا الرجل " أشهد أنك الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيقطعه قطعتين، الدجال، رمية غرض ثم يمشي بينهما ثم يقف فيدعوه، يدعو هذا الرجل المقتول المفرّق قطعتين فيقوم هذا الرجل حيا والناس ينظرون إليه فيقول له أتشهد أني الله فيقول " أشهد أنك الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيقطعه مرة أخرى ثم يعود فيدعوه فيقوم ويقول " أشهد أنك أنت الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيُريد أن يقتله كما قتله في المرتين الأوليين ولكنه يعجز عنه فيأخذ به ويُلقيه في النار ولكنه كما أسلفنا النار التي معه جنّة وماء عذب كما جاء به الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهاية هذا الدجال أن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ينزل من السماء لأن عيسى بن مريم قد رفعه الله تعالى إلى السماء حيا لم يمت ثم ينزل في ءاخر الزمان فيقتل هذا المسيح الدجال وتنتهي فتنته.
الشيخ : هذا الدعاء الذي أنت تدعو به في صلاتك بقي عليك شيء وهو أنك تستعيذ من أربع كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه الأربع أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منها بعد التشهد وقبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما المسيح الدجال فإنه رجل يخرج في ءاخر الزمان يدعي الربوبية ويُعطيه الله تبارك وتعالى من الأيات ما يكون سببا للفتنة امتحانا من الله تعالى واختبارا، هذا الرجل رجل أعور ولهذا سمي المسيح لمسح إحدى عينيه وهو معه جنة ونار فمن أطاعه أدخله الجنّة ولكنه لا يجد جنّة وإنما يجد نارا.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن عصاه أدخله النار التي معه ولكنه لا يجدها نارا وإنما يجِدها ماءً عذبا طيباً.
السائل : نعم.
الشيخ : أو جنّة كما ورد في بعض ألفاظ الحديث ويمكث في الأرض أربعين يوما، اليوم الأول بمقدار سنة والثاني بمقدار شهر والثالث بمقدار أسبوع وبقية الأيام كأيامنا وقد سأل الصحابة رضي الله عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم الذي كسنة ( هل تكفي فيه صلاة واحدة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا اقدروا له قدره ) أي أن هذا اليوم الأول من أيام الدجال يُصلى فيه صلاة سنة كاملة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه عن سنة كاملة واليوم الثاني يُصلى فيه صلاة شهر واليوم الثالث يُصلى فيه صلاة أسبوع وبقية الأيام تُصلى في كل يوم خمس صلوات ثم إن هذا الدجال مع ما يحصل من فتنته العظيمة يُوفّق الله سبحانه وتعالى المؤمنين فيعرفونه بعلامته فإنه مكتوب بين عينيه كافر ك، كاف وفاء وراء يقرؤها كل مؤمن الكاتب وغير الكاتب ويعمى عنها من ليس بمؤمن ولو كان قارئًا.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إنه أيضا يؤتى إليه برجل ل ... به فيقول هذا الرجل " أشهد أنك الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيقطعه قطعتين، الدجال، رمية غرض ثم يمشي بينهما ثم يقف فيدعوه، يدعو هذا الرجل المقتول المفرّق قطعتين فيقوم هذا الرجل حيا والناس ينظرون إليه فيقول له أتشهد أني الله فيقول " أشهد أنك الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيقطعه مرة أخرى ثم يعود فيدعوه فيقوم ويقول " أشهد أنك أنت الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم " فيُريد أن يقتله كما قتله في المرتين الأوليين ولكنه يعجز عنه فيأخذ به ويُلقيه في النار ولكنه كما أسلفنا النار التي معه جنّة وماء عذب كما جاء به الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهاية هذا الدجال أن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ينزل من السماء لأن عيسى بن مريم قد رفعه الله تعالى إلى السماء حيا لم يمت ثم ينزل في ءاخر الزمان فيقتل هذا المسيح الدجال وتنتهي فتنته.
3 - سؤاله الثاني يقول أقرأ هذا الدعاء في كل صلاةٍ قبل السلام وهو اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال أريد أن أعرف من هو المسيح الدجال وما هي فتنته ؟ أستمع حفظ
أيضاً لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يسلم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم تسليمتين مرةً أخرى ؟
السائل : أيضا لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يُسلّم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يُسلّم تسليمتين مرة أخرى.
الشيخ : نعم، هو كما قرأت، إذا كان سبب سجود السهو زيادة في الصلاة فإنه يسجد بعد السلام فإنه كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فلما سلّم وانفتل قيل له أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا فانصرف إلى القبلة صلى الله عليه وسلم وثنى رجليه وسجد سجدتين ثم سلم ) فهذه الزيادة الفعلية.
السائل : نعم.
الشيخ : سجد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد السلام والزيادة القولية كذلك سجد فيها بعد السلام فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر فسلّم من ركعتين ثم ذكّروه فصلى ما بقي من صلاته ثم سلّم ثم سجد سجدتين ثم سلّم وهذه زيادة قولية لأنه زاد السلام في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : والسلام ركن قولي فهذا من حيث الدليل أن سجود السهو للزيادة يكون بعد السلام، من حيث النظر والقياس أنه، أن مكانه بعد السلام أنسب لئلا يجتمع في الصلاة زيادتان، الزيادة والسجود.
السائل : نعم.
الشيخ : فكان من الحكمة أن يكون السجود بعد السلام لا قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : فعلى هذا تسلّم تسليمتين ثم ترجع يعني تسجد سجدتين ثم تسلم.
السائل : نعم.
الشيخ : كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : نعم، هو كما قرأت، إذا كان سبب سجود السهو زيادة في الصلاة فإنه يسجد بعد السلام فإنه كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فلما سلّم وانفتل قيل له أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا فانصرف إلى القبلة صلى الله عليه وسلم وثنى رجليه وسجد سجدتين ثم سلم ) فهذه الزيادة الفعلية.
السائل : نعم.
الشيخ : سجد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد السلام والزيادة القولية كذلك سجد فيها بعد السلام فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر فسلّم من ركعتين ثم ذكّروه فصلى ما بقي من صلاته ثم سلّم ثم سجد سجدتين ثم سلّم وهذه زيادة قولية لأنه زاد السلام في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : والسلام ركن قولي فهذا من حيث الدليل أن سجود السهو للزيادة يكون بعد السلام، من حيث النظر والقياس أنه، أن مكانه بعد السلام أنسب لئلا يجتمع في الصلاة زيادتان، الزيادة والسجود.
السائل : نعم.
الشيخ : فكان من الحكمة أن يكون السجود بعد السلام لا قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : فعلى هذا تسلّم تسليمتين ثم ترجع يعني تسجد سجدتين ثم تسلم.
السائل : نعم.
الشيخ : كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4 - أيضاً لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يسلم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم تسليمتين مرةً أخرى ؟ أستمع حفظ
هل يلزم التشهد بعد سجود السهو ؟
السائل : نعم، لكن هل يلزم التشهد بعد سجود السهو؟
الشيخ : الصحيح أنه لا يلزم.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن التشهد قد انتهى مع الصلاة.
السائل : إذًا يسجد سجدتي السهو ثم يسلم مباشرة؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : الصحيح أنه لا يلزم.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن التشهد قد انتهى مع الصلاة.
السائل : إذًا يسجد سجدتي السهو ثم يسلم مباشرة؟
الشيخ : نعم.
يقول أيضاً وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا ؟
السائل : يقول أيضا وللنقص في عدد الركعات قبل السلام هل ذلك صحيح أم لا؟
الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت قبل تمام الصلاة وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة وإذا أتيت بالركعة الناقصة صارت النتيجة أنك زدت في الصلاة زيادة قولية وهي السلام الذي سلّمته في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير محله فعلى هذا يكون إذا كان السجود لنقص ركعة في الصلاة يكون محله بعد السلام لأنك لا بد أن تأتي بهذه الركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن السجود للنقص قبل السلام هذا صحيح، السجود للنقص قبل السلام لكن لا لنقص ركعة لأن نقص الركعة لا يُتصور إذ أن من نقص ركعة لا بد أن يأتي بها لكن يتصور النقص فيما إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن ترك التشهد الأول قام في الثلاثية أو الرباعية ولم يتشهد التشهد الأول فإنه لا يأتِي به.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن يسجد سجدتين قبل السلام من أجل هذا النقص كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
السائل : الله صلي وسلم.
الشيخ : أنه قام عن التشهد الأول فلما قضى الصلاة وانتظروا الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : فسجد قبل السلام والنظر أيضا موافق لهذا فإن النقص نقص ينبغي أن يجبره الإنسان قبل أن تتم، قبل أن يخرج من صلاته فلهذا كان موضعه قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : لا، هذا ليس بصحيح لأن النقص في عدد الركعات زيادة في الحقيقة فإنك إذا سلّمت قبل تمام الصلاة وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : وجب عليك أن تأتي بالركعة الناقصة وإذا أتيت بالركعة الناقصة صارت النتيجة أنك زدت في الصلاة زيادة قولية وهي السلام الذي سلّمته في أثناء الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : في غير محله فعلى هذا يكون إذا كان السجود لنقص ركعة في الصلاة يكون محله بعد السلام لأنك لا بد أن تأتي بهذه الركعة الناقصة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن السجود للنقص قبل السلام هذا صحيح، السجود للنقص قبل السلام لكن لا لنقص ركعة لأن نقص الركعة لا يُتصور إذ أن من نقص ركعة لا بد أن يأتي بها لكن يتصور النقص فيما إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة مثل أن ترك التشهد الأول قام في الثلاثية أو الرباعية ولم يتشهد التشهد الأول فإنه لا يأتِي به.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن يسجد سجدتين قبل السلام من أجل هذا النقص كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
السائل : الله صلي وسلم.
الشيخ : أنه قام عن التشهد الأول فلما قضى الصلاة وانتظروا الناس تسليمه سجد سجدتين ثم سلّم.
السائل : نعم.
الشيخ : فسجد قبل السلام والنظر أيضا موافق لهذا فإن النقص نقص ينبغي أن يجبره الإنسان قبل أن تتم، قبل أن يخرج من صلاته فلهذا كان موضعه قبل السلام.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
أيضاً يقول ما حكم من نسي قول الله أكبر أو سمع الله لمن حمد وهل يسجد سجود السهو وكذلك من نسي قراءة أم الكتاب فاتحة الكتاب أرجو الإفادة عن ذلك ؟
السائل : أيضا يقول ما حكم من نسي قول الله أكبر أو سمع الله لمن حمده وهل يسجد سجود السهو وكذلك من نسي قراءة أم الكتاب فاتحة الكتاب أرجو إفادتنا عن ذلك؟
الشيخ : من نسي قول الله أكبر إذا كانت هذه تكبيرة الإحرام فإن صلاته لم تنعقد.
السائل : نعم.
الشيخ : ويجِب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد ويُكبّر للإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا كان الذي نسي من التكبير ما عدا تكبيرة الإحرام كالتكبير للركوع مثلا فإن هذا نقص واجب يجب عليه سجود السهو ويكون محلّه قبل السلام وكذلك إذا نسي أن يقول سمع الله لمن حمده فإنه نقص واجب يسجد له قبل السلام.
وأما من نسي قراءة الفاتحة فإن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة إذا نسيها الإنسان في ركعة فإنه يرجع إليها.
السائل : نعم.
الشيخ : يرجع إلى هذه الركعة ليأتي بقراءة الفاتحة ما لم يصل أو ما لم يقُم إلى الركعة التالية فإن قام إلى الركعة التالية صارت هذه الركعة بدلا عن الركعة التي نسي منها الفاتحة.
السائل : نعم.
الشيخ : مثال ذلك رجل لما كبّر للإحرام نسي أن يقرأ الفاتحة فركع ولما ركع وسجد وجلس بين السجدتين ذكر أنه لم يقرأ الفاتحة، نقول له قم، قم من جلوسك.
السائل : نعم.
الشيخ : واقرأ الفاتحة وكمّل صلاتك وسلّم ثم اسجد للسهو بعد السلام، هذا مثال لما ذكَر قبل أن يصل إلى القيام في الركعة التالية.
السائل : نعم، إذًا فضيلة الشيخ هذا الحكم لا يتسع له بقية الحلقة من البرنامج ولعلنا نجعلها في بداية الحلقة القادمة.
الشيخ : طيب.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله تعالى.
السائل : شكرا لكم، أيها السادة كان معنا في هذا اللقاء فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام.
الشيخ : من نسي قول الله أكبر إذا كانت هذه تكبيرة الإحرام فإن صلاته لم تنعقد.
السائل : نعم.
الشيخ : ويجِب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد ويُكبّر للإحرام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا كان الذي نسي من التكبير ما عدا تكبيرة الإحرام كالتكبير للركوع مثلا فإن هذا نقص واجب يجب عليه سجود السهو ويكون محلّه قبل السلام وكذلك إذا نسي أن يقول سمع الله لمن حمده فإنه نقص واجب يسجد له قبل السلام.
وأما من نسي قراءة الفاتحة فإن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة إذا نسيها الإنسان في ركعة فإنه يرجع إليها.
السائل : نعم.
الشيخ : يرجع إلى هذه الركعة ليأتي بقراءة الفاتحة ما لم يصل أو ما لم يقُم إلى الركعة التالية فإن قام إلى الركعة التالية صارت هذه الركعة بدلا عن الركعة التي نسي منها الفاتحة.
السائل : نعم.
الشيخ : مثال ذلك رجل لما كبّر للإحرام نسي أن يقرأ الفاتحة فركع ولما ركع وسجد وجلس بين السجدتين ذكر أنه لم يقرأ الفاتحة، نقول له قم، قم من جلوسك.
السائل : نعم.
الشيخ : واقرأ الفاتحة وكمّل صلاتك وسلّم ثم اسجد للسهو بعد السلام، هذا مثال لما ذكَر قبل أن يصل إلى القيام في الركعة التالية.
السائل : نعم، إذًا فضيلة الشيخ هذا الحكم لا يتسع له بقية الحلقة من البرنامج ولعلنا نجعلها في بداية الحلقة القادمة.
الشيخ : طيب.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : إن شاء الله تعالى.
السائل : شكرا لكم، أيها السادة كان معنا في هذا اللقاء فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام.
اضيفت في - 2005-05-06