يقول مرسلها دخلت المسجد صلاة المغرب وركع الإمام وعند دخولي رفع من الركوع فوقفت حتى يرفع من السجود ولكن جاء رجلٌ بجانبي فسجد مع الإمام دون أن يركع وأنا وقفت فحاول هذا الرجل أن أسجد دون أن أركع ولكني ظليت واقفاً حتى نهض الإمام ثم أكملت الصلاة أرجوا إحاطتي هل علي شيء خلال وقوفي أم لا علماً أنني أكملت الركعة التي فاتتني من الصلاة ؟
السائل : فضيلة الشيخ محمد. الشيخ : أهلا وسهلا مرحبا. السائل : فضيلة الشيخ محمد الرسالة التي بين يدينا الأن فيها سؤال يقول مرسلها دخلت المسجد صلاة المغرب وركع الإمام وعند دخولي رفع من الركوع فوقفت حتى يرفع من السجود ولكن جاء رجل بجانبي فسجد مع الإمام دون أن يركع وأنا وقفت فحاول هذا الرجل أن أسجد دون أن أركع ولكني ظليت واقفا حتى نهض الإمام ثم أكملت الصلاة أرجو إحاطتي هل عليّ شيء خلال وقوفي أم لا علما أنني أكملت الركعة التي فاتتني من الصلاة؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين، الذي يُفهم من هذا السؤال أن هذا الداخل لم يُكبّر حتى جاء الرجل هذا وبقي واقفا لم يدخل في صلاته. السائل : نعم. الشيخ : وهذا العمل لا ينبغي لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فالمشروع إذا أتى الإنسان إلى الصلاة والإمام على حال أن يصنع كما يصنع الإمام ثم إن كان قد أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة. السائل : نعم. الشيخ : وإن رفع الإمام رأسه من الركوع قبل أن يُدركه فقد فاتته هذه الركعة فإذا أتيت وقد رفع رأسه من الركوع فكبّر تكبيرة الإحرام وأنت قائم ثم إن كان الإمام ساجدا فاسجد وإن كان جالسا فاجلس ولا تعتد بهذا الذي أدركت لأنه قد فاتك الركوع. السائل : نعم. الشيخ : ومن فاته الركوع فقد فاتته الركعة. نعم. السائل : إذًا هذا الذي سجد مع الإمام هو الذي على الحق؟ الشيخ : هذا، نعم، الذي سجد مع الإمام أصوب منه. السائل : نعم.
يقول في أحد الأيام من شهر رمضان كان عندي مرض بسيط بعد هذا المرض طرشت وكان ذلك بعد الإفطار مساءً كذلك سمعت من بعض الناس أن من طرش قد أفطر أرجو الإفادة على ذلك وجزاكم الله خيرا ؟
السائل : يقول في أحد الأيام من شهر رمضان كان عندي مرض بسيط بعد هذا المرض طرّشت وكان ذلك بعد الإفطار مساء لذلك سمعت من بعض الناس أن من طرّش فقد أفطر، أرجو الإجابة على ذلك جزاكم الله خيرا. الشيخ : إذا كان التطريش وهو القيء بعد الإفطار فلا حرج. السائل : نعم. الشيخ : فصومه تام على أي حال كان هذا القيء وأما إذا كان قبل الإفطار وأنت صائم فإذا كان قد غلبك ولم يحصل منك معالجة للقيء فإن صومك صحيح أيضا لأنك لم تتعمد ذلك وأما إذا تعمدت إخراج ما في معدتك أي تعمدت القيء وأنت صائم فإن صومك يكون باطلا فعليك قضاؤه إن كان صيام فرض، هذا إذا كنت تدري أن القيء مما يُفطّر الصائم فإن كنت لا تدري أن القيء مما يفطر الصائم فصومك صحيح ولا قضاء عليك ولو كنت متعمدا ذلك لأن جميع المفطّرات لا تؤثر إلا إذا فعلها الإنسان عالما ذاكرا مختارا. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
أيضاً يقول في شهر رمضان قبل ما يقارب خمس أعوام أو أكثر شربت ماءً عن طريق السهو فأكملت الصوم ولم أفطر وفي يومٍ من الأيام أكلت طعاماً أيضاً عن طريق السهو ولكنني بعد الأكل شربت ماءً جاهلاً هذا أرجو إفادتي هل أقضي هذه الأيام أم ماذا أفعل علماً أنه كان قبل خمسة أعوام أو أكثر أفتوني جزاكم الله عني خيراً ؟
السائل : أيضا يقول في شهر رمضان قبل ما يُقارب خمسة أعوام أو أكثر شربت ماءً عن طريق السهو فأكملت الصوم ولم أفطر وفي يوم من الأيام أكلت طعاما أيضا عن طريق السهو ولكنني بعد الأكل شربت ماءً جاهلا هذا أرجو إفادتي هل أقضي هذه الأيام أم ماذا أفعل علما أنه كان قبل خمسة أعوام أو أكثر أفتوني جزاكم الله عني خيرا؟ الشيخ : ليس عليك قضاء في ذلك لا في أكلك ولا في شربك لأن أكلك وقع نسيانا وشربك وقع جهلا. السائل : نعم. الشيخ : وليس على الإنسان شيء إذا كان ناسيا أو جاهلا.
السلام عليكم وبعد من المعلوم أن المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة نفهم من ذلك أن الأرجل عورة ولكنني أرى أن معظم النساء لا يغطين الأرجل عندما يصلين وكذلك الشعر يظهر مهما غطي بالطرحة لأنها خفيفة جداً فهل هذا يجوز وهل هناك مذاهب تسمح بظهور الأرجل والشعر في الصلاة ومذاهب أخرى لا تسمح كالشافعية مثلاً أو غيرهم أفتونا جزاكم الله عنا خيراً ؟
السائل : هذه الرسالة وردتنا من المستمعة تقول ابنتكم خ فطاني السلام عليكم وبعد من المعلوم أن المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة، نفهم من ذلك أن الأرجل عورة ولكنّي أرى معظم النساء لا يغطين الأرجل عندما يُصلين وكذلك الشعر يظهر مهما غطي بالطرحة لأنها خفيفة جدا فهل هذا يجوز وهل هناك مذاهب تسمح بظهور الأرجل والشعر في الصلاة ومذاهب أخرى لا تسمح كالشافعية مثلا أو غيرهم أفتونا جزاكم الله عنا خيرا؟ الشيخ : نعم، فيه مذاهب تسمح للمرأة بإخراج قدميها ويديها في الصلاة. السائل : نعم. الشيخ : ويرون أن ذلك ليس بعورة وإنما الأفضل أن تُغطى وليس ذلك بواجب ولا ريب أن تغطيتها أولى وأحوط ولكن إذا لم تغطها وصلت فنرجو أن تكون صلاتها صحيحة إن شاء الله وأما بالنسبة للشعر فلا بد من أن تكون الطرحة التي تلبسها صفيقة بحيث لا يُرى الشعر من ورائها. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
أيضاً تقول المستمعة لقد سمعت أحدهم يقول إن المرء الألتغ لا تصح له الإمامة بالناس أي لا تصح الصلاة خلفه لأن به عيبا فهل هذا صحيح أم لا وفقكم الله ؟
السائل : أيضا تقول المستمعة لقد سمعت أحدهم يقول بأن المرء الألتغ لا تصح له الإمامة بالناس أي لا تصح الصلاة خلفه لأن به عيب فهل هذا صحيح أم لا وفقكم الله؟ الشيخ : هذا صحيح عند بعض أهل العلم يرون أن الألتغ إذا كانت لتغته بإبدال الحروف بعضها ببعض مثل أن يُبدل الراء فيجعلها غينًا أو يجعلها لامًا أو ما أشبه ذلك فإن بعض أهل العلم يرون أنها لا تصح إمامته لأنه بمنزلة الأمّيّ الذي لا تصح إمامته إلا بمثله ويرى ءاخرون أنها تصح إمامته لأن من صحت صلاته صحت إمامته ولأنه قد أتى بما يجب عليه وهو تقوى الله تعالى ما استطاع وقد قال الله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) . وإذا كان العاجز عن القيام يصلي بالمأمومين القادرين عليه فإن هذا مثله لأن كلا منهم عاجز عن إتمام الركن. السائل : نعم. الشيخ : هذا عن القيام وهذا عن القراءة وهذا القول هو الصحيح أن إمامة الألتغ تصح وإن كان يُبدل حرفا بحرف مادام هذه أو مادامت هذه قدرته ولكن مع هذا ينبغي أن يُختار أن يصلي ... الجماعة إنسان ليس فيه عيب احتياطا وخروجا من الخلاف. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول فيها ما حكم ترك النعمة تنساب مع المجاري للبيارات بعد تنظيف الأواني الخاصة بالأكل نرجو التوجيه في ذلك وفقكم الله ؟
السائل : من الجمهورية العربية اليمنية وردتنا هذه الرسالة من المرسل أحمد علي يحيى الغفاري يقول فيها ما حكم ترك النعمة تنساب مع المجاري للبيّارات بعد تنظيف الأواني الخاصة بالأكل نرجو التوجيه في ذلك وفقكم الله؟ الشيخ : إذا نُظّفت الأواني من بقايا الطعام فإنه لا بأس أن تُغسل بمكان ينساب إلى المجاري ونحوها لأن ذلك ليس فيه شيء من اختلاط النعمة بهذه القاذورات فإذا لم يكن فيه شيء من هذا الاختلاط فإنه لا بأس به. نعم. السائل : نعم.
يقول السائل : هل كلمة شكراً وأرجوك فيها حرام إذا قال رجلٌ لصاحبه شكراً ونحن نعتقد أن الشكر إنما يوجه لله سبحانه وتعالى ؟
السائل : من المرسل أ ع ح من السعودية الرياض البطحاء وردتنا هذه الرسالة يقول فيها هل كلمة شكرا وأرجوك فيها حرام إذا قال رجل لصاحبه شكرا ونحن نعتقد أن الشكر إنما يُوجه لله سبحانه وتعالى؟ الشيخ : الذي ينبغي لمن صُنع إليه معروف ألا يقتصر على قوله شكرا وإنما يقول جزاك الله خيرا إذا كانت المكافأة بالمال غير مناسبة في مثل تلك الحال فإنه يدعو له فيقول جزاك الله خيرا، أعانك الله، حفظك الله وما أشبه ذلك. السائل : نعم. الشيخ : وأما الاقتصار على الشكر فإن فيه قصور عن المكافأة ولكن مع هذا لا بأس به، لا بأس أن يشكر الإنسان غير الله. السائل : نعم. الشيخ : على ما فعل معه من إحسان وقد قال الله تبارك وتعالى عن لقمان بل قال الله تعالى (( أن اشكر لي ولوالديك ))(( ووصينا الإنسان حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير )) . السائل : نعم. الشيخ : فقال (( أن اشكر لي ولوالديك )) فدل هذا على أن الشكر يجوز أن يكون لله تعالى ولغيره أيضا ممن له نعمة عليك وكما أن النعمة تكون من غير الله فالشكر عليها يكون لغير الله أيضا، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك )) وأما قول أرجوك فهو أيضا لا بأس به إذا رجاه في أمر يُمكنه تحقيقه مثل أن يرجوه لحل مشكلة لمساعدة في أمر لأي غرض من الأمور التي يُمكنه أن يقوم بها فإن هذا لا بأس به أيضا لأنه من باب الاستعانة به. نعم.
يقول في رسالته إنني أديت فريضة الحج قبل سنوات والحمد لله أديت جميع واجبات الحج وأركانه إلا أنه في اليوم الثاني من أيام العيد لم أستطع أن أرمي الجمرات في ذلك اليوم وذلك بسبب الزحام حقيقةً إن السؤال هو الثاني لأنه يقول وثانياً يكمل السؤال الأول يقول وثانياً أنني ذهبت المسجد الحرام لأؤدي طواف الحج ولكنني لم أستطع الرجوع إلى منى في ذلك اليوم إلا في وقتٍ متأخر من الليل وذلك بسبب الزحام الشديد الذي بسببه لم أستطع أن أرمي جمار ذلك اليوم إلا في اليوم التالي فما حكم ذلك وفقكم الله
السائل : هذه الرسالة وردتنا من القويعية من مقدمها عبد الله بن بطي الحصان يقول في رسالته إنني أديت فريضة الحج قبل سنوات والحمد لله، أديت جميع واجبات الحج وأركانه إلا أنه في اليوم الثاني من أيام العيد لم أستطع أن أرمي الجمرات في هذا اليوم وذلك بسبب الزحام، حقيقَةً سؤاله الثاني لأنه يقول وثانيا يكمّل السؤال الأول. الشيخ : نعم. السائل : يقول وثانيا أنني ذهبت للمسجد الحرام لأؤدي طواف الحج ولكنني لم أستطع الرجوع إلى منى في ذلك اليوم إلا في وقت متأخر من الليل وذلك بسبب الزحام الشديد الذي بسببه لم أستطع أن أرمي جمار ذلك اليوم إلا في اليوم الثالث فما حكم ذلك وفقكم الله؟ الشيخ : حكم ذلك أنه لا بأس به، لا بأس فيما صنعت، إذا لم تستطع أن ترمي في اليوم الأول ورميت في اليوم الثاني فإن هذا لا حرج عليك ولو أنك حينما وصلت إلى منى في الليل رميت لكان أفضل وأحسن من تأخيرها إلى اليوم الثاني. السائل : نعم. الشيخ : لأن الليل يتبع النهار في الرمي لاسيما إذا كان هناك عذر كزحام ومشقة وتأخّر في مكة وما أشبه ذلك فلو أنك حين قدمت مكة ذهبت إلى الجمرات ورميتها ليلا لكان أوْلى من تأخيرها إلى اليوم الثاني. السائل : نعم. الشيخ : ولكن على كل حال ما صنعت فإنه مجزئ إن شاء الله. السائل : إن شاء الله.
سؤاله الثاني والأخير يقول يقول عن جواز الفطر في شهر رمضان الكريم هو أن الكثير من الناس يسافرون في سياراتٍ مكيفة ومريحة ولكنهم يفطرون مع العلم بأنهم إذا أكملوا صيامهم لم يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائزٍ أم لا أفيدونا جزاكم الله خير ؟
السائل : سؤاله الثالث والأخير يقول أو الثاني والأخير يقول عن جواز الفطر في شهر رمضان الكريم، هو أن الكثير من الناس يسافرون في سيارات مكيفة ومريحة ولكنهم يُفطرون مع العلم بأنهم لو أكملوا صيامهم لن يشعروا أو يحسوا بشيء من التعب والظمأ لو أكملوا صيامهم فهل عملهم هذا جائز أم لا أفيدونا جزاكم الله خيرا؟ الشيخ : هذا العمل جائز لأن الله سبحانه وتعالى يقول (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن هدى للناس وبيّنات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخَر )) ولم يذكر الله تبارك وتعالى للسفر قيْدا لإباحة الفطر فيه فنفس السفر عذر يبيح الفطر سواء حصلت فيه مشقة أم لم تحصل ولهذا قدِم النبي صلى الله عليه وسلم مكة عام الفتح في يوم العشرين من رمضان وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير رحمهما الله أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بقية تلك الأيام التي قدِم فيها مكة. السائل : نعم. الشيخ : أي الأيام الباقية من الشهر مع أنه كان في نفس مكة فالحاصل أن السفر نفسه مبيح للفطر سواء حصلت به مشقة أم لم تحصل. نعم. السائل : لكن هذا أليس مقيّد بأيام معدودة كأربعة أيام أو سواها، البقاء والإفطار؟ الشيخ : لا ليس مقيدا فإن النبي عليه الصلاة والسلام أقام بمكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة. السائل : نعم. الشيخ : ومتى جاز قصر الصلاة جاز الفطر ولهذا العلماء يقولون يجوز للمريض وللمسافر الذي يقصر يعنون الفطر. السائل : نعم. الشيخ : فمتى جاز قصر الصلاة فإنه معناه أنه مسافر. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول تزوجت امرأة وأنجبت لي طفلا وبدا لي في نهاية الوقت أنني رضعت أختها الكبرى عنها وهي أختها من أبيها فقط وأصبحت أنا محتارا هل هي أصبحت خالتي الزوجة أم لا أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟
السائل : هذه الرسالة وردتنا من السائل من أبها م ع ع ع لأنه يقول تزوجت امرأة. السائل : نعم. الشيخ : وأنجبت لي طفل وبدا لي في نهاية الوقت أنني رضعت أختها. السائل : نعم. الشيخ : الكبرى عنها وهي أختها من أبيها فقط وأصبحت أنا محتار لا أدري هل هي أصبحت خالتي الزوجة أم لا أفيدوني جزاكم الله عنا خيرا؟ الشيخ : نعم، إذا ثبت أنك رضعت أختها من أبيها خمس رضعات فأكثر قبل الفِطام فقد صارت زوجتك خالة لك لأنها أخت لأمك من الرضاع من أبيها. السائل : نعم. الشيخ : وعلى هذا فيتبيّن أن النكاح باطل لأنك نكحت أختك. السائل : نعم. الشيخ : ولكن الأولاد. السائل : نكحت خالتك. الشيخ : خالتك، نعم، نكحت خالتك ولكن الأولاد يكونون أولادا لك أولادا شرعيين لأنهم خلِقوا من ماء خرج من وطء شبهة لا تعلمون أنها كانت خالة لك. السائل : نعم. الشيخ : وعلى هذا فالأولاد أولادك وأما النكاح فقد تبيّن بطلانه إذا ثبت أنك رضعت من أختها خمس رضعات فأكثر قبل الفِطام. السائل : إذًا الأولاد يكونون أولادا له وأولادا لها؟ الشيخ : نعم، وأولادا لها. السائل : أحسنتم، أثابكم الله، أيها السادة إلى هنا نأتي على نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه أسئلة السادة ناصر محمد الشهري من الرياض والمستمعة خ فطاني وتسأل عن عورة المرأة في الصلاة وإمامة الألتغ وأحمد علي.