السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن بدراهم أو شيء من ذلك ؟
السائل : فضيلة الشيخ محمد هذه الرسالة وردتنا من القصيم ومن بريدة المرسل محمد العبد العزيز التويجري يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فنشكركم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : نشكركم أيها السادة العلماء على ما تبذلونه من جهد كبير للبرنامج المفيد نور على الدرب وهو إن شاء الله اسم على مسمى، كذلك يقول وعندي أسئلة أرجو أن تعرضوها على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، السؤال الأول ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن من دراهم أو شيء من ذلك؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذه اللعبة لا شك أنها مما يُلهي كثيرا ويستغرق وقتا طويلا على لاعبيه، تمضي الساعات وهم لا يشعرون بها فيفوّتون بذلك مصالح كثيرة ومن ثم قال شيخنا عبد الرحمان بن سعدي رحمه الله إن هذه اللعبة محرّمة ولعله أخذه من قاعدة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأن ما ألهى كثيرا وشغل عن الواجب فإنه من اللهو الباطل المحرّم وأيضا فإنه يحدث بها من الضغائن بين اللاعبين إذا غُبِن أحدهم ما هو معلوم وربما يحصل بها نزاع ومخاصمة أثناء اللعب وشتم وسباب وربما يحدث بها عِوض ليس دراهم ولكن من نوع ءاخر وعلى كل حال فالإنسان العاقل المؤمن المقدّر لثمن الوقت لا ينزل بنفسه إلى اللعب بها.
السائل : نعم.
الشيخ : والتلهي بها. نعم.
أيضاً لديه سؤالٌ آخر يقول هل السجاد يكفي أن يكون سترة للمصلي دون أن يضع خطا ووضع لنا صورة لكنها الحقيقة غير واضحة لنا هو خططها بيده ؟
الشيخ : السترة السنّة أن تكون قائمة كمؤخرة الرحل بيّنة بارزة أو شيئا قائما كالعصا المنصوب المغروز بالأرض كما كان النبي صلى الله عليه وسلم توضع بين يديه العَنَزة فإن لم يكن ذلك فليخط خطًا وطرف السجادة إن كان متميّزًا عنها بأن طوي أو كان فيه خياطة بارزة فهي كافية وإلا فلا تكفي.
هذا بالنسبة لاتخاذ السترة للمصلي.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما بالنسبة للمرور بين يدي المصلي على سجادة فإن من مر من وراء هذه السجادة لا يُعتبر مارا بين يدي المصلي لأن الذي يترجح عندي أن ما بين يدي المصلي هو منتهى سجوده أي من محل جبهته إلى قدميه.
السائل : نعم.
الشيخ : وأن ما وراء ذلك ليس له حق في منع الناس منه ومن مرّ من ورائه فلا حرج عليه إلا أن يكون للمصلي سترة استعملها استعمالا شرعيا فدنا منها فإنه لا حق لأحد أن يمر بينه وبين سترته ولو كان زائدا قليلا عن محل سجوده.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : إذًا على أو حسب ما فهمنا أن السترة لها غرضان، غرض أنها تكون حائلا بين المصلي وبين الذي يمر أمامه والغرض الثاني لم ندركه حتى الأن؟
الشيخ : لا، الكلام فيها من جهتين.
السائل : نعم.
الشيخ : من جهة إن المصلي مأمور بها ومن جهة مرور غيره من ورائها، هذا الذي أنا أريد.
السائل : نعم.
الشيخ : فبالنسبة للمصلي لا بد من شيء قائم بيّن فإن لم يجد فليخط خطا.
السائل : حتى ولو كان مثلا في غرفة ومغلق على نفسه فيها؟
الشيخ : إذا كان، نعم، ولو كان في غرفة ومغلق على نفسه يدنو من الجدار كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى الجدار ويدنو منه.
2 - أيضاً لديه سؤالٌ آخر يقول هل السجاد يكفي أن يكون سترة للمصلي دون أن يضع خطا ووضع لنا صورة لكنها الحقيقة غير واضحة لنا هو خططها بيده ؟ أستمع حفظ
طيب ربما يقول المستمع الآن ما الفائدة من السترة إذا كان الإنسان لوحده في غرفته ؟
الشيخ : الفائدة اتباع السنّة ولعل في ذلك حكمة وهي قصر النظر كما قال أهل العلم، قصر النظر عن الالتفات يمينا وشمالا.
السائل : نعم.
الشيخ : أو تسريح نظره إلى ما وراء السترة.
يقول هل يجوز إذا مات الميت أن يتصدق له الإنسان إما ولده أو غيره بشيء مثل الصلاة النافلة يصليها وينوي ثوابها للميت أفتونا جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : أما الصدقة عن الميت فلا بأس بها، يجوز أن يتصدق ( فإن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي قد افتُلِتت نفسها وأظنها لو تصدّقت لتكلمت أفأتصدق عنها قال نعم ) فيجوز للإنسان أن يتصدق عن أبيه إذا مات وعن أمه وعن إخوته وأقاربه وكذلك عن غيره من المسلمين.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما الصلاة عنه فهذه قد اختلف فيها أهل العلم فمنهم من يرى أنه يجوز للإنسان أن يصلي لميت ويجعل ثوابها له وقاسوا ذلك على الصدقة ومنهم من قال إنه لا يجوز.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الأصل في العبادة أن العبد هو الذي يُكلف بها ولا يعملها لغيره ولقوله تعالى (( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) ولكن المشهور عند الإمام أحمد من مذهب الإمام أحمد أنه يجوز أن يصلي ويجعل ثوابها لميته إذا كان مسلما.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
4 - يقول هل يجوز إذا مات الميت أن يتصدق له الإنسان إما ولده أو غيره بشيء مثل الصلاة النافلة يصليها وينوي ثوابها للميت أفتونا جزاكم الله خيراً ؟ أستمع حفظ
تقول أما بعد فمشكلتي هي أن أبي طلق أمي فتزوجت أمي من رجلٍ أخر وأنجبت له أولادا وأرضعت ابن خالتي مع أحد الأولاد فسؤالي هو هل يكون ابن خالتي أخاً لي لأنه رضع أمي مع أحد أخوتي من أمي فقط دون أبي أنا الآن أقبله كأنه أخي لأن الناس يقولون إنه أخيك لأنه رضع أمك لكن أمي مع رجلٍ أخر غير أبي يوم كانت ترضع ابن خالتي ؟
الشيخ : نقول نعم إن ابن خالتك إذا رضع من أمك الرضاع المعتبر شرعا وهو خمس رضعات فأكثر قبل الفِطام فإنه يكون أخًا لك حتى وإن كان قد ارتضع من أمك بعد أن تزوّجت بزوج ءاخر غير أبيك لأنه يكون حينئذ أخًا لك من الأم كما أن زوجة أبيك لو أرضعت طفلا فإنه يكون أخًا لك من الأب حيث إنه ولد لأبيكِ وعلى هذا فمتى رضع إنسان من أم شخص سواء كانت بعد أبيه أو قبله صار هذا الراضع أخًا له من الأم ثم إن كان من لبنها حين كانت زوجة لأبيه صار أخًا له من الأم والأب.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : من محمد ..
الشيخ : لا باقي عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : وقولها إنه كان يُقبّلها أو ما أشبه ذلك هذا لا ينبغي حتى وإن كانت من محارمه لاسيما إذا كانت ليست تُجالسه كثيرا فإن هذا التقبيل قد يُحدث بعض الشيء فلهذا ينبغي أن تُسلّم عليه باليد وأن تُقبّل رأسه أو يجوز أن يُقبّل رأسها وأما التقبيل على الفم والخدين فلا ينبغي. نعم.
5 - تقول أما بعد فمشكلتي هي أن أبي طلق أمي فتزوجت أمي من رجلٍ أخر وأنجبت له أولادا وأرضعت ابن خالتي مع أحد الأولاد فسؤالي هو هل يكون ابن خالتي أخاً لي لأنه رضع أمي مع أحد أخوتي من أمي فقط دون أبي أنا الآن أقبله كأنه أخي لأن الناس يقولون إنه أخيك لأنه رضع أمك لكن أمي مع رجلٍ أخر غير أبي يوم كانت ترضع ابن خالتي ؟ أستمع حفظ
أولاً يقول بيان حكم وشرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرةٍ في رمضان توازي حجة فيما سواه ؟
الشيخ : نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : معنى ذلك أن الإنسان إذا اعتمر في شهر رمضان فإن هذه العمرة تعدل حجة في الأجر لا في الإجزاء وقولنا لا في الإجزاء يعني أنها لا تُجزئ عن الحج فلا تسقط بها الفريضة ولا يُعتبر حاجا حجا متنفلا وإنما يُعتبر هذه العمرة من أجل وقوعها في هذا الشهر تعدل في الأجر حجة فقط لا في الإجزاء.
السائل : نعم.
الشيخ : ونظير ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا بلا شك بالأجر وليس بالإجزاء ولهذا لو كان عليه أربع رقاب فقال هذا الذكر لم يجزئه ولا عن رقبة واحدة فينبغي أن نعرف الفرق بين الإجزاء وبين المعادلة في الأجر فالمعادلة في الأجر لا يلزم منها إجزاء وكذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام ( (( قل هو الله أحد )) تعدل ثلث القرأن ) ولو أن الإنسان قرأها ثلاث مرات في ركعة ولم يقرأ الفاتحة ما أجزأت مع أنها عدلت القرأن كله حينما قرأها ثلاث مرات.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
6 - أولاً يقول بيان حكم وشرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرةٍ في رمضان توازي حجة فيما سواه ؟ أستمع حفظ
أيضاً يقول حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفةٌ من الإخوان يرددون المدح والتهليل بمكبر الصوت ؟
الشيخ : مدح النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الوجه من البدع فإنه لم يكن معروفا عند الصحابة أن يقوموا بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم في الأسواق جهرا أو في المساجد جهرا أو يُعلنون ذلك على الملأ وإنما كانوا يُصلون على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الواردة عنه ويصفونه صلى الله عليه وسلم بما يستحقه من صفات بدون مغالاة لأنهم يعلمون رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الغلو فيه فهذه الصفة بمجرّدها بدعة يُنهى عنها ثم إن كان في تلك المدائح أوصاف لا تصح إلا لله تبارك وتعالى فإنها لا تجوز وتكون أيضا مذمومة من ناحية أخرى وهو الشرك.
السائل : نعم.
الشيخ : مثل قول القائل " يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك " يُخاطب النبي عليه الصلاة والسلام " .
السائل : نعم نعم.
الشيخ : " يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن ءاخذا يوم المعاد يدي عفوا وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم " فإن هذا لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم ولا يرضاه غيره من المؤمنين لأن هذه الأوصاف لا تليق إلا لله عز وجل بل إن قوله " إن من جودك الدنيا وضرتها " جعل هذا أعظم من الله عز وجل " ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا والعياذ بالله مُنكر عظيم وشرك بالله تبارك وتعالى فالمهم إن هذه المدائح بمجرد صفتها التي ذكرها السائل هي بدعة ثم إن كانت مشتملة على ما لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم بمعنى على ما لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم من الغلو فإنها تكون، تزداد قبحا على قبحها.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
7 - أيضاً يقول حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفةٌ من الإخوان يرددون المدح والتهليل بمكبر الصوت ؟ أستمع حفظ
طيب هذا بالنسبة لمن يقوم بها ويتحلق عليها لكن حكم من يسمعها كما تفضل السائل؟
الشيخ : نعم، أما الاستماع إليها فهذا لا يجوز.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الاستماع إلى المنكر منكر وأما سماعها والإنسان عابر مار أو سماع والإنسان في بيته بدون قصد الاستماع فهذا لا تضره.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : ولكنه يجب عليه أن ينصحهم وينهاهم عن ذلك، إن انتهوا وإلا فلا شيء عليه منهم.
سؤاله الآخر أو الثالث يقول توجد زجاجات بيرة مكتوبٌ عليها خاليةٌ من الكحول ما حكم شربها ؟
الشيخ : أولا ينبغي أن يعرف السائل والسامع أن الأصل في الأشياء الحل.
السائل : نعم.
الشيخ : لقوله تعالى (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات )) فأي إنسان يقول هذا الطعام حرام أو هذا الشراب حرام فإنه يُطالب بالدليل إن أتى بالدليل على تحريمه من كتاب الله أو سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم أو إجماع أهل العلم أو القياس الصحيح قبِل وإن لم يأتِ فإن قوله مردود لقوله تعالى (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون )) فالحاصل أنه بعد تقرير هذه القاعدة العظيمة نقول إن البيرة داخلة في هذه القاعدة وأنها حلال ويجوز للإنسان شربها إلا إذا تيقن أنها تُسكر فإذا تيقن أنها تسكر صارت حراما ثم ليعلم السائل والسامع أن مجرد اختلاط شيء من الخمر بطعام أو شراب إذا لم يؤثّر فيه لا طعما ولا لونا ولا أثرا ولا رائحة فإنه لا يؤثر ولا ينتقل حُكمه من الإباحة إلى التحريم لأنه إذا تلاشى ولم يبقى له أثر لا من طعم ولا رائحة ولا تأثير فإنه لا حُكم له كما أن الماء لو أصابته نجاسة لم تؤثّر فيه فهو طهور ولا حكم للنجاسة التي تضاءلت فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
9 - سؤاله الآخر أو الثالث يقول توجد زجاجات بيرة مكتوبٌ عليها خاليةٌ من الكحول ما حكم شربها ؟ أستمع حفظ
الرابع والأخير يقول فيه ما حكم قراءة القرآن بالمصحف وأنا نائم يعني راقد ؟
الشيخ : لا حرج في ذلك، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرأن وهو متكئ في حجر عائشة رضي الله عنها وهي حائض فكذلك الإنسان إذا اضطجع في فراشه وأخذ المصحف وصار يتلو القرأن فلا حرج عليه في ذلك.
السائل : أحسنتم، أثابكم الله.
أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه أسئلة السادة محمد العبد العزيز التويجري ويسأل عن لعب الورق والسجاد سترة والصدقة على الميت بعمل والمرسلة ح ج الشمري من رحيمة بالمنطقة الشرقية وتسأل عن الرضاعة وأخيرا رسالة محمد عبد الغني محمد من مصنع الإسمنت بالرياض ويسأل عن سماع المولد ويسأل أيضا كذلك عن العمرة في رمضان وعن البيرة.
أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه ما وردنا منكم من أسئلة واستفسارات على الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
شكرا للشيخ محمد وشكرا لكم أيها الإخوة وإلى أن نلتقي بحضراتكم نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.