السائل : مرحبا بالشيخ محمد. الشيخ : مرحبا بكم وأهلا. السائل : هذه رسالة وردتنا من سالمين سالم باعمّار يقول في رسالته ما حكم الاضطباع في طواف الوداع؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، طواف الوداع لا اضطباع فيه لأن الإنسان ليس بمحرم فالإنسان يطوف طواف الوداع وعليه ثيابه المعتادة. السائل : نعم. الشيخ : ليس عليه إزار ورداء وحتى لو فرض أنه ليس لديه ثياب معتادة كالقميص وشبهه وأن عليه رداءً وإزارا فإنه لا يضطبع في هذا الطواف لأن الاضطباع إنما هو في الطواف أول ما يقدم الإنسان إلى مكة.
هو يقول في رسالته أسألكم هذا السؤال لأنني جعلت طواف الإفاضة يقوم مقام طواف الوداع وكانت علي أيضاً إحرامتي فاضطبعت في هذه الحال ؟
السائل : هو يقول في رسالته أسألكم هذا السؤال لأنني جعلت طواف الإفاضة يقوم مقام طواف الوداع وكانت عليّ أيضا إحراماتي فاضطبعت في هذه الحالة؟ الشيخ : نقول له لا اضطباع أيضا. السائل : أي نعم. الشيخ : لأن الاضطباع إنما هو في الطواف أول ما يقدم الإنسان إلى مكة. السائل : نعم. الشيخ : كطواف العمرة أو طواف القدوم.
يقول سبق أن حجيت من مدة خمس سنوات أو ست سنوات تقريباً يقول لا دخل لنا في عدد السنوات لكن يقول بدل أن أعمل السنة في الاضطباع عكست الأمر فجعلت طرف ردائي تحت أبطئ الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل علي شيء في ذلك من هدي أو فدي أو ما شابهها ؟
السائل : يقول سبق أن حجيت من مدة خمس سنوات أو ستة سنوات تقريبا يقول لا دخل لنا في عدد السنوات لكن يقول بدلا أن أعمل السنّة في الاضطباع عكست الأمر فجعلت طرفي ردائي تحت إبطي الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل علي شيء في ذلك من هدي أو فدي أو ما شابهه؟ الشيخ : ليس عليك هدي ولا فدي. السائل : نعم. الشيخ : فإن كان ذلك نسيانا منك فنرجو أن يُكتب لك الأجر كاملا لأنك قصدت الفعل وأخطأت في صفته. السائل : نعم. الشيخ : وإن كان هذا عن تخرّص فنرجو الله تعالى أن يعفو عنك وألا تعود إلى التخرّص في الدين بل تسأل أهل العلم حتى تعبد الله على بصيرة. السائل : نعم.
يقول في رسالته أنه حج من مدة سنوات يقول فبعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل علي شيء في ذلك وأقول لا أعلم أي جمار هي أي العقبة فأنا لا أعرف أي الثلاث جمرة العقبة فقلت أتخلص من الجميع ؟
السائل : هذا المستمع لم يذكر اسمه إلا بالرمز يقول ن م ن يقول في رسالته أنه حج من مدة سنوات يقول فبعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل عليّ شيء في ذلك وأقول لا أعلم أي الجمار هي أي العقبة فأنا لا أعرف أي الثلاث جمرة العقبة فقلت أتخلص من الجميع؟ الشيخ : لا شيء عليك في هذا. السائل : نعم. الشيخ : ولكني أنصحك بأن تتحرى العلم بها من قبل الفعل حتى يكون فعلك على وجه الصواب. السائل : نعم. الشيخ : ولكن مع هذا الأن أنت بفعلك هذا رميت جمرة العقبة يقينا. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
أيضاً يقول أرشدونا وفقكم الله هل نبدأ باليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة ؟
السائل : أيضا يقول أرشدوني وفقكم الله هل نبدأ في اليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة؟ الشيخ : جمرة العقبة هي الجمرة التي تلي مكة. السائل : نعم. الشيخ : ولكننا نقول إنك تبدأ بالجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف. السائل : نعم. الشيخ : ثم بالوسطى ثم بجمرة العقبة. السائل : نعم. الشيخ : فتكون جمرة العقبة في اليومين التاليين للعيد تكون هي الأخيرة. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : هذا ال .. الشيخ : وبهذه المناسبة ... رمي الجمرات. السائل : نعم. الشيخ : أود أن أذكر إخواننا المسلمين أن رمي هذه الجمرات عبادة يتعبد بها الإنسان لله سبحانه وتعالى بالقول وبالفعل وهي اتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله ) وأنت عندما ترمي الجمرات تتعبد لله تعالى بالقول فتقول الله أكبر وتتعبد له بالفعل فترمي هذه الجمرات في هذه المواضع لمجرّد التعبد لله سبحانه إذ أن الإنسان لا يعقل علة لها. السائل : نعم. الشيخ : وكون بعض الناس يقولون إننا نرمي الشياطين هذا لا أصل له فالإنسان ليس يرمي الشيطان وإنما يرمي هذه الأماكن امتثالا لأمر الله تبارك وتعالى حيث أمرنا باتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم (( وما ءاتاكم الرسول فخذوه )) وقال النبي عليه الصلاة والسلام ( خذوا عني مناسككم ) ثم إنه أيضا ينبغي أن يكون الرمي بهدوء وخشوع لا بعنف وشدة وقسوة كما يفعله العامة الجهال وينبغي إذا رميت الجمرة الأولى في اليوم الحادي عشر والثاني عشر أن تُبعد قليلا عن الزحام ثم تقف مستقبل القبلة رافعا يديك تدعو الله سبحانه وتعالى بدعاء طويل. السائل : نعم. الشيخ : وكذلك إذا رميت الوسطى تقف بعدها وتدعو الله تعالى بدعاء طويل ثم تذهب وترمي جمرة العقبة ولا تقف بعدها. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول في هذه الرسالة أنه يشاهد كثير من اللحوم تهذب هدراً في منى وفي المجازر ويسأل لو ترك ذبيحته إلي اليوم الثالث ثم ذبحها في منى وأكلها مع من بقي من الحجاج هل في ذلك شيء أم لا ؟
السائل : عقيل موسى يقول في هذه الرسالة أنه يشاهد كثيرا من اللحوم تذهب هدرا في منى وفي المجازر ويسأل لو ترك ذبيحته إلى اليوم الثالث ثم ذبحها في منى وأكلها مع من بقي من الحجاج هل في ذلك شيء أم لا؟ الشيخ : ليس في هذا شيء إذا أخر الرمي عن أول يوم إلى اليوم الثاني أو الثالث لأنه أنفع وأجدى فلا حرج عليه بل قد يكون ذلك أفضل من ذبحها في أول يوم ثم رميها بدون أن ينتفع بها أحد، كذلك أيضا لو ذبحها في أول يوم بمكة وفرّقها هناك على الفقراء فإنه لا بأس بذلك وأنا أنصح أيضا إخواننا الحجاج إلى أن يحملوا اللحوم معهم من المجازر فإذا خرجوا بها إلى الأسواق وإلى الطرقات وجدوا من يأخذها لكن أكثر الناس يذبحها ويدعها لأنه يقول في هذا مشقة عليّ في حملها. السائل : نعم. الشيخ : وهذا قصور منه فالمشقة وإن حصلت فإنها امتثال لأمر الله (( فكلوا منها وأطعموا )) وأنت الأن إذا ذبحتها وتركتها ما أكلت ولا أطعمت. السائل : نعم. الشيخ : والله يقول (( فكلوا وأطعموا )) فأنت مأمور بأن تأكل وأن تطعم وإذا لم يحصل ذلك إلا بحملها كان حملها من باب ما لا يتم المأمور إلا به، نعم.
أيضاً يقول هل يجوز لي أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي قبل أن أذبح ذبيحتي ؟
السائل : أيضا يقول هل يجوز لي أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي قبل أن أذبح ذبيحتي؟ الشيخ : نعم يجوز لأن الإنسان إذا رمى جمرة العقبة يوم العيد وحلق حلّ التحلل الأول وجاز له أن يلبس ثيابه وأن يفعل كل شيء كان محظورا عليه في الإحرام ما عدا النساء فإذا انضاف إلى ذلك إلى الرمي والحلق طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة حلّ له كل شيء حتى النساء وإن لم يذبح الهدي. السائل : نعم. الشيخ : لكن الأوْلى أن يبادر فيرمي جمرة العقبة أولا ثم ينحر هديه ثم يحلق رأسه ثم يتحلل ثم ينزل إلى مكة فيطوف طواف الإفاضة ويسعى، هذا هو الأفضل. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
من رمى جمرة العقبة وذبح هديه هل يجوز له أن يتحلل .؟
السائل : طيب لو رمى جمرة العقبة وذبح هديه هل يجوز له أن يتحلل؟ الشيخ : لا، ما يتحلل، الصحيح أنه لا يتحلل إلا بالرمي والحلق. السائل : نعم. الشيخ : وأن الرمي وحده لا يحصل به التحلل. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول في رسالته هل يجوز مس المصحف وقراءة القرآن منه وكذلك القراءة غيباً للإنسان المحدث حدثاً أصغر غير متوضئ .؟
السائل : هذه الرسالة وردت من الأخ في الله محمد سلامة من أبها المجاردة يقول في رسالته هل يجوز مس المصحف وقراءة القرأن منه وكذلك القراءة غيبا للإنسان المحدث حدثا أصغر غير متوضئ. الشيخ : أما قراءة القرأن بدون مس للمحدث حدثا أصغر فلا بأس بها ولا يجب عليه أن يتطهر وإن كان التطهر أفضل وأكمل وأما مس المصحف بدون وضوء فالصحيح أنه جائز ولكنه لا ينبغي أن يمس المصحف إلا بوضوء وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه يحرم أن يمس المصحف بدون وضوء مستدلين بقوله تعالى (( إنه لقرأن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون )) وبقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم ( لا يمسّ القرأن إلا طاهر ) ولكن ليس في الأية ما يدل لما ذهبوا إليه. السائل : نعم. الشيخ : وليس في الحديث ما يدل على ذلك صراحة أما الأية فإن الله يقول (( في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون )) والقاعدة في اللغة العربية أن الضمير يعود إلى أقرب مذكور. السائل : نعم. الشيخ : إلا إذا وجِد دليل على أنه يعود لما سبق وهنا لا دليل على أن الضمير يعود للقرأن فهو يعود إلى الكتاب المكنون الذي هو اللوح المحفوظ ويدل لذلك أن الله قال (( لا يمسه إلا المطهرون )) الذين طهرهم الله ولم يقل إلا الطاهرون ولم يقل إلا المطّهرون فدل هذا على أن المراد بالمطهرون الملائكة الذين طهرهم الله عز وجل مما ينبغي أن يكونوا طاهرين منه. وأما الحديث وقوله أن ( لا يمس القرأن إلا طاهر ) فكلمة طاهر محتملة بأن يكون المراد بها طاهرا من الحدث أو طاهرا من الكفر وكلاهما معنى صحيح. السائل : نعم. الشيخ : فالطهارة من الكفر مثل قوله تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا إنما المشركون نجس )) فيكون الموحدون طهْرا ومثل قوله صلى الله عليه وسلم ( إن المؤمن لا ينجُس ) فعلى هذا يكون معنى قوله صلى الله عليه وسلم إلا طاهر أي إلا مؤمن ولا يدل على اشتراط الطهارة من الحدث الأصغر. السائل : نعم. الشيخ : ويحتمل أن يكون ... الطاهر من الحدث الأصغر فيجب ومادام الاحتمال قائما فإنه لا وجه لإلزام الناس بما ليس بظاهر في الوجوب فنقول الاحتياط والأفضل ألا يمس القرأن إلا على طهارة وإذا مسه وهو محدث حدثا أصغر فلا حرج عليه. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الآخر يقول أنني لم أحافظ على الصلاة المفروضة إلا بعد أن بلغت التاسعة عشرة فهل أقضي الفترة السابقة وكيف أقضيها إذا كانت علي أم ماذا أعمل مع العلم أنني قد حججت إلي بيت الله الحرام ؟
السائل : سؤاله الأخر يقول إنني لم أحافظ على الصلاة المفروضة إلا بعد أن بلغت التاسعة عشرة فهل أقضي الفترة السابقة وكيف أقضيها إذا كانت عليّ أم ماذا أعمل مع العلم أنني قد حججت إلى بيت الله الحرام؟ الشيخ : نقول إن تركك للصلاة حتى سن التاسع عشرة هذا خطأ وهو أمر عظيم وترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ولكن مع هذا نقول لك إنه لا يلزمك قضاء ما سبق من الصلوات بل تتوب إلى الله تعالى وتُحسن العمل وتكثر من الاستغفار ومن النوافل والله تبارك وتعالى يعفو عنك ما سبق. السائل : نعم. الشيخ : وأما حجك للبيت فإن كان في السنوات التي لا تصلي فيها فإنه يجب عليك إعادته لأنك حججت وأنت على غير الإسلام وإن كان حجك بعد أن بدأت بالصلاة فحجك صحيح ولا يجب عليك إعادته. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الثالث والأخير يقول هل الناس العوام غير العالمين بالمذاهب ملزمين أو ملزمون باتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة وما هو المذهب الذي تحددون اتباعه وجزاكم الله عنا خير الجزاء ؟
السائل : سؤاله الثالث والأخير يقول هل الناس العوام الغير العالمين، الأحسن نقول هل الناس العوام غير العالمين بالمذاهب ملزمين أو ملزمون باتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة وما هو المذهب الذي تحبذون اتباعه وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟ الشيخ : الصحيح أنه لا يلزم أحدا أن يتبع مذهبا دون مذهب إلا مذهبا واحدا وهو مذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم. السائل : اللهم صلي. الشيخ : وهؤلاء الأئمة الأربعة كلهم يريدون أن يتمسكوا بمذهب الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنهم بشر يخطئون ويصيبون ولا نرى أن واحدا منهم يجب اتباع قوله اتباعاً مطلقا بل نقول من تبيّن أن الصواب في قوله وجب اتباعه من أجل أنه صواب لا من أجل أنه قول فلان أو فلان، هذا ما نراه في هذه المسألة. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول أنه في عام من الأعوام حج إلي بيت الله الحرام لكنه بات قبل أن يصل إلي مكة المكرمة فجامع زوجته فما الذي يترتب عليه بالتفصيل يقول أنه في عام من الأعوام الماضية حج إلي بيت الله الحرام لكنه بعد أن أحرم وقبل أن يصل إلي مكة بات هو وزوجته فحصل بينهما الجماع فما الذي يترتب بالتفصيل علماً يقول أنني قد ذبحت شاة العام الماضي وحيث أنني قد نويت أو أنوي الحج هذا العام أرجو أن أكون على بينة من أمري .؟
السائل : هذه رسالة وردتنا من أحد السادة المستمعين الذي يسأل فيها عن أشياء تدور عن الحج، يقول فيها إنه في عام من الأعوام حج إلى بيت الله حرام لكنه بات قبل أن يصل إلى مكة المكرمة فجامع زوجته فما الذي يترتب عليه بالتفصيل، يقول في أنه في عام من الأعوام الماضية حج إلى بيت الله الحرام. الشيخ : نعم. السائل : لكنه بعد أن أحرم وقبل أن يصل إلى مكة بات هو وزوجته فحصل بينهما الجماع فما الذي يترتب عليه بالتفصيل علما يقول أنني قد ذبحت شاة العام الماضي وحيث أنني قد نويت أو أنوي الحج هذا العام أرجو أن أكون على بيّنة من أمري؟ الشيخ : نقول إذا كنت جاهلا أن هذا العمل محرّم أنت وزوجتك فلا شيء عليكما وحجكما صحيح ولا فدية وإذا كنت تعلم أنت وزوجتك أن هذا محرّم فإن النسك الذي وقع فيه الجماع يكون فاسدا فإن كنتما متمتعين فقد فسدت عمرتكما ويجب عليكما أن تقضيا بدلها وإن كنتما مفردين أو قارنين فقد فسد حجكما والمفهوم أنكما مضيتما في الحج وأكملتماه فعليه يجب عليكما إعادة هذا الحج هذه السنة ويجب على كل واحد منكما فدية وهي بدنة يذبحها كل واحد منكم بدنة وتتصدقون بها على الفقراء في الحرم أو في المكان الذي وقع منكما فيه هذه المخالفة. السائل : نعم. الشيخ : نعم والله أعلم. السائل : أثابكم الله. أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه رسائل السادة سالمين سالم باعمار ون م ن وعقيل موسى ومحمد سلامة من أبها من المجاردة وسعدون راجل الحميد من المنطقة الشمالية. عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة. شكرا للشيخ محمد وشكرا لكم أيها السادة على متابعتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.