تقول أنا طالبة في كلية الطب منّ الله عليّ بعد التحاقي بالكلية وهداني إلي صراطه المستقيم فغطيت وجهي والتزمت بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فله الحمد سبحانه ولكن دارستي بالكلية تستلزم مني الوقوع في كثير من المنكرات أهما الاختلاط بالجنس الآخر منذ خروجي من البيت وحتى عودتي إليه وذلك في الكلية حيث أنها مختلطة أو في وسائل المواصلات وفي الشارع تقول وبقي لي ما لا يقل عن عدة سنوات حتى التخرج وأنا الآن أريد أن أقر في البيت وأترك الدراسة لا لذات الدراسة ولكن للمنكرات التي ألاقيها ووالدي ووالدتي يؤكدان علي مواصلة الدراسة وأنا الآن متحيرة هل أدخل بطاعتي لهما ومن يعنيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس أم أن عدم طاعتي لهما في هذا الأمر تعتبر عقوقاً ؟
السائل : مرحبا بالشيخ محمد. الشيخ : حياك الله. السائل : شيخ محمد هذه رسالة وردتنا من الأخت س م أ من جمهورية مصر العربية من القاهرة تشكو مشكلتها مع الدراسة تقول أنا طالبة في كلية الطب منّ الله عليّ بعد التحاقي بالكلية وهداني إلى صراطه المستقيم فغطيت وجهي والتزمت بكتابه وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم فله الحمد سبحانه ولكن دراستي بالكلية تستلزم مني الوقوع في كثير من المنكرات أهمها الاختلاط بالجنس الأخر منذ خروجي من البيت وحتى عودتي إليه وذلك في الكلية حيث أنها مختلطة أو في وسائل المواصلات وفي الشارع تقول وبقي لي ما لا يقل عن عدة سنوات حتى التخرّج وأنا الأن أريد أن أَقُرّ في البيت وأترك الدراسة لا لذات الدراسة ولكن للمنكرات التي ألاقيها ووالدي ووالدتي يؤكدان عليّ بمواصلة الدراسة وأنا الأن مُتحيرة هل أدخل بطاعتي لهما ضمن من يعنيهم رسول الله صلى الله عليه بقوله ( من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ) أم أن عدم طاعتي لهما في هذا الأمر تُعتبر عقوقا. الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا كان الحال على حسب ما وصفت هذه المرأة بالنسبة لدراستها فإنه لا يجوز لها أن تواصل الدراسة مع هذا المنكر الذي وصفته لنا في رسالتها ولا يلزمها أن تطيع والديها في الاستمرار بهذه الدراسة وذلك لأن طاعة الوالدين تبع لطاعة الله عز وجل. السائل : سبحانه. الشيخ : وطاعة الله هي العليا وهي المقدمة والله تبارك وتعالى ينهى المرأة أن تكشف وجهها للرجال وأن تختلط بهم هذا الاختلاط على الوجه الذي وصفت هذه المرأة في كتابها وإذا تيسر لها أن تحوّل دراستها إلى جامعات أخرى في حقل ءاخر لا يحصل به هذا الاختلاط فهو أوْلى وأحسن. السائل : نعم. الشيخ : وإذا لم يحصل فإنها تبقى في بيتها ورزق الله تعالى واسع. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول إذا كلف الرجل بمهمة رسمية كدوام أو عمل ضروري جداً في يوم الجمعة فهل عليه أن يحضر صلاة الجمعة أم يصليها ظهراً ؟
السائل : هذه الرسالة وردتنا من الجمهورية العراقية محافظة دهْوك يقول مرسلها سفر شمس طه، إذا كلف الرجل بمهمة رسمية كدوام أو عمل ضروري جدا في يوم الجمعة فهل عليه أن يحضر صلاة الجمعة أم يصليها ظهرا؟ الشيخ : يجب على كل مسلم أن يحضر صلاة الجمعة إذا سمع النداء لقوله تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) أو كان في محل يسمع النداء لولا المانع ولا يجوز له أن يشتغل عن ذلك أي عن حضور الجمعة بشيء من أمور الدنيا لأن الله يقول (( فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) وإذا كان البيع وهو أعم المعاملات وأكثرُها شيوعا يجب تركه فغيرها من باب أوْلى يجب الحضور إلى الجمعة. السائل : نعم. الشيخ : وإذا حضر الجمعة وانتهت فقد قال الله تعالى (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )) وقد يكون حضوره الجمعة سببا ومفتاحا لرزق الله تبارك وتعالى له حيث قام بما يجب عليه من عبادة الله وإذا اتقى العبد ربه وقام بما يجب عليه فإنه يقول سبحانه وتعالى ووعده الحق وقوله الصدق (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) أما لو اشتغل بأمر أو بشغل يظن أنه ينتهي قبل الجمعة ثم أدركه الوقت وهو لا يمكنه أن يتخلص منه إلا بضرر فهنا لا بأس أن يبقى مشتغلا به ولو فاتته الجمعة لأنه في هذه الحال معذور. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
سؤاله الآخر يقول لو زنا رجل بامرأة محصنة أو غير محصنة وولدت المرأة بنتاً من هذا الزاني فهل يجوز للزاني أن ينكح هذه البنت أم لا أفيدونا جزاكم الله خير ؟
السائل : سؤاله الأخر يقول لو زنا رجل بامرأة محصنة أو غير محصنة وولدت المرأة بنتا من هذا الزاني فهل يجوز للزاني أن ينكح هذه البنت أم لا أفيدونا جزاكم الله خير؟ الشيخ : قبل الإجابة على سؤاله ينبغي أن يعلم المسلمون أن الزنا من كبائر الذنوب وأنه فاحشة من الفواحش وأن الله تبارك وتعالى جعل له في الدنيا عقوبة رادعة وفي نفس الوقت مكفرة، هذه العقوبة أنه إذا كان الزاني غير محصن وهو الذي لم يتزوج فإنه يجب أن يُجلد مائة جلدة ويُنفى عن البلد لمدة سنة وإن كان قد تزوّج وحصل منه استمتاع كامل بزوجته فإن زناه بعد ذلك يوجب عليه الرجم بالحجارة حتى يموت وهذا دليل على قُبح هذا العمل وقد وصفه الله تعالى بأنه فاحشة وأنه سبيل سوأى فقال تعالى (( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )) ولكن إذا ابتلي المرء بهذا الشيء ودعته نفسه إليه وأصيب به فإنه يجب عليه أن يندم ويُقلع ويستغفر الله عز وجل ويعزم على ألا يعود ثم إن خلِق من مائه حمل فإن هذا الماء ماء فاسد لأنه من سفاح والحمل لا يلتحق به ولا يُنسب إليه شرعا ولكنه مع ذلك لا يحل أن يتزوج إذا كانت بنتا خُلقت من مائه وذلك لأنه إذا كان الرضاع وهو تغذي الطفل باللبن الناشئ عن حمل من رجل، إذا كان هذا الرضاع يؤثر في تحريم الرضيعة بحيث تحرم على صاحب اللبن وتوضيح ذلك أنه لو ارتضعت طفلة من زوجة رجل فإن هذه الطفلة إذا ارتضعت الرضاع المعتبر شرعا تكون بنتا له من الرضاع لا يجوز أن يتزوجها. السائل : نعم. الشيخ : لأنها تغذّت من لبن نشأ من حمل لهذا الزوج فكيف إذا كانت هي قد خُلِقت من مائه فإنها تكون أولى بالتحريم ولهذا نقول إن هذه الطفلة التي خلقت من ماء الزاني لا تعتبر بنتا له شرعا ولكنه لا يحل له أن يتزوجها ولا أن يتزوج أحدا من فروعها لأنها خلِقت من مائه، نعم.
يقول هل يجوز للمسلم أن يجمع بين زوجتيه في فراش واحد في ليلة واحدة وماذا يترتب على من فعل ذلك ؟
السائل : من الجزائر وردتنا هذه الرسالة من السائل ع ع أ ج يقول في رسالته هل يجوز للمسلم أن يجمع بين زوجتيه في فراش واحد في ليلة واحدة وماذا يترتب على من فعل ذلك؟ الشيخ : العلماء رحمهم الله ذكروا أن مثل هذا الفعل يُكره وأنه لا ينبغي أن يفعل لأنه يُحدث غيرة بين الزوجتين ولا يمكنه أن يقوم بالعدل بينهما في هذه الحال لأنه إن استدبر واحدة استقبل الأخرى وإن استقبل الأخرى استدبر الثانية وبهذا يفوت العدل الواجب وقد يكون ذلك سببا يمنع كمال الاستمتاع بالزوجتين أو إحداهما فلهذا كره العلماء رحمهم الله أن يجمع الرجل بين زوجتيه في فراش واحد. السائل : نعم. الشيخ : نعم.
يقول جاءت أحاديث كثيرة وصحيحة عن رفع اليدين في كل من الركوع والرفع منه والقيام للركعة الثالثة إلا أنه لم أعرف كيف أرفع عند القيام للثالثة هل في الجلوس أم بعد أن أستوي قائماً ؟
السائل : أيضا يقول السائل من الجزائر جاءت أحاديث كثيرة وصحيحة عن رفع اليدين في الصلاة في كل من الركوع والرفع منه والقيام للركعة الثالثة إلا أنه لم أعرف كيف أرفع عند القيام الثالثة هل في الجلوس أم بعد أن أستوي قائما؟ الشيخ : الحديث إذا رفع، إذا قام من الجلسة للتشهد فإنه يرفع فعند القيام يعتمد على ركبتيه فإذا انتصب قائما رفع يديه، نعم.
تقول أنا امرأة متزوجة وعندي خمسة أطفال ومنذ مدة طويلة وأنا مع زوجي في مشاكل من ناحية أنه يكذب علي كثيرا في أغلب الأشياء وأزعل عليه وأطلب منه عدم الكذب فيلحف على المصحف لعدم الكذب علي مرة أخرى ولكنه لم يستطع الصبر عن الكذب أبداً وأنا لا أستطيع الصبر على الكذب المشكلة الثانية أنه كثير الشك لدرجة أنه يشك مني في أقرب الناس إلي مثل ابنه الذي من امرأة أخرى أرجو حل هاتين المشكلتين ؟
السائل : رسالة وردتنا من الحائرة ص م ب من المدينة المنورة تقول فيها أنا امرأة متزوجة وعندي خمسة أطفال ومنذ مدة طويلة جدا وأنا في مشاكل مع زوجي من ناحية أنه يكذب عليّ كثيرا في أغلب الأشياء وأزعل عليه وأطلب منه عدم الكذب عليّ فيحلف على المصحف بعدم الكذب عليّ مرة أخرى ولكنه لم يستطع الصبر عن الكذب أبدا وأنا لا أستطيع الصبر على الكذب والمشكلة الثانية أنه كثير الشك لدرجة أنه يشك مني في أقرب الناس إليّ مثل ابنه الذي من امرأة أخرى أرجو حل هاتين المشكلتين؟ الشيخ : حل هاتين المشكلتين ليست عندنا في الحقيقة، ليست تلك مشكلة شرعية حتى يمكننا الإجابة عليها ولكننا نرشد الأخت السائلة إلى طريق الحل لهاتين المشكلتين وذلك بأن تنظر هي وزوجها في جماعة أهل علم ودين ونظر حتى يجمعوهما على ما ينبغي أن يكونا عليه من العشرة الحميدة والسيرة الطيبة، نعم.
يقول أنا زيد رضعت وأنا في صغري من المرأة هند رضعتين مع ابنتها مريم وقد أنجبت هند ولدين ثم أنجبت زينب فهل يجوز لي أنا زيد أن أتزوج زينب علماً بأنني لم أرضع من والدتها مع أختها الكبيرة سوى رضعتين أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ؟
السائل : أيضا وردتنا رسالة من المرسل زيد عمر السابطي يقول فيها أنا زيد رضعت وأنا في صغري من المرأة هند رضعتين مع ابنتها مريم وقد أنجبت هند ولدين ثم أنجبت زينت فهل يجوز لي أنا زيد بأن أتزوج زينب علما بأنني لم أرضع من والدتها مع أختها الكبيرة سوى رضعتين أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء؟ الشيخ : فائدتك أنه يجوز لك أن تتزوج بهذه المرأة التي ذكرت بل وبالمرأة التي أرضعتك رضعتين لأن الرضعتين لا أثر لهما في التحريم إذ لا يحرم من الرضاع بل لا يُحرّم من الرضاع إلا ما بلغ خمس رضعات فأكثر فأما ما دون ذلك فليس له أثر، هذا هو الراجح من أقوال أهل العلم وبعض العلماء يرى أن المحرّم ثلاث رضعات وبعضهم يرى أن التحريم يثبت برضعة واحدة. السائل : نعم. الشيخ : وإنما ذكرت لك هذا الخلاف لأجل أن تسلك سبيل الاحتياط إذا شئت وأن تتجنب ما فيه شُبهة في ءاراء العلماء رحمهم الله. السائل : نعم. الشيخ : ولكن مع ذلك نقول إنها لا تحرم عليك لأن الرضاع لا يثبت بالمرتين فقط.
يقول إن شخص توفي ولم يكن له ذرية فأوصى أن البيت ضحية له ولوالديه وأنه قال ملعون بائعه وشاريه إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها والبيت الآن طايح منذ سنين أي أنه خرابة لا يساوي شيء وأن المتوفى له أخ كبير في السن فماذا يعمل لكي يبرئ ذمته من هذه الوصية وهي موجودة معه الآن وجزاكم الله عنا خير الجزاء ؟
السائل : من عبد الله بن سليمان الخريّف من الرياض وردتنا هذه الرسالة يقول إن شخص توفي ولم يكن له ذرية فأوصى .. الشيخ : ولم يكن؟ السائل : لم يكن له ذرية. الشيخ : نعم. السائل : فأوصى أن البيت ... له ولوالديه وأنه قال ملعون بائعه وشاريه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها والبيت الأن طايح منذ سنين أي أنه خرابة لا يُساوي شيء وأن المتوفى له أخ كبير في السن فماذا يُعمل أو فماذا يَعمل لكي يُبرئ ذمته من هذه الوصية وهي موجودة معه الأن وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟ الشيخ : أولا وصيته ببيته كاملا وله وارث محرّم عليه، محرّم عليه ذلك الفعل وهذا أخوه وارث له إذا لم يكن وارث أوْلى منه بالميراث وإذا حصلت مثل هذه القضية بأن أوْصى الإنسان بجميع ما يملك وله ورثة فإن للورثة الخيار بين أن يُجيزوا هذه الوصية وبين أن يمنعوا ما زاد على الثلث منها وعليه فإنه إذا لم يكن أخوه قد أقرّ تلك الوصية فإن له أن يمنع منها ما زاد على الثلث. أما إذا كان قد أقرها فإن الوصية تُنفّذ كما قال الموصي ولكن إذا تعطلت منافع البيت فإن الواجب على الوصي الذي له النظر على هذا البيت، الواجب عليه أن يبيعه ويستبدله بما يكون فيه نفع وريْع حتى تنفذ الوصية على المطلوب. السائل : نعم. الشيخ : نعم. السائل : أثابكم الله. أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه رسائل الأخت س م أ من جمهورية مصر العربية القاهرة وتسأل عن الاختلاط وسفر شمس طه من العراق محافظة دهْوك والسائل ع ع أ ج من الجزائر ويسأل عن الجمع بين زوجتين في فراش واحد وليلة واحدة والحائرة ص م ب من المدينة المنورة تسأل عن أو عن إشكال وقع فيها حيث يكذب عليها زوجها ويتهمها أيضا ورسالة زيد عمر السابطي من القنفذة معهد المعلمين وعبد الله بن سليمان الخريّف من الرياض يسأل عن الوصية. عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة. شكرا للشيخ محمد وشكرا لكم أيها السادة وإلى أن نلتقي بحضراتكم نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.