من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد وهل للعالم أن يدعي الاجتهاد لنفسه بمجرد مطالعة الكتب واستنباط ما يحتاجه منها أم لا ؟
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، المجتهد هو من بذل جهده يعني طاقته للوصول إلى معرفة الحكم الشرعي بدليله فإذا كان عند الإنسان علم بمدلولات الألفاظ وعلم بأدلة الكتاب والسنّة وما فيها من عموم وخصوص وإطلاق وتقييد وناسخ ومنسوخ وكان لديه أيضاً إطلاع بما قاله أهل العلم ومدارك علومهم فإنه يمكنه أن يكون مجتهداً في ما يبذل جهده فيه للوصول إلى معرفة الحق.
والاجتهاد يمكن أن يتجزأ فيكون في باب من أبواب العلم كباب الطهارة مثلاً أو باب الصلاة أو باب الزكاة أو باب الصوم أو باب الحج ويُمكن أن يكون في مسألة من مسائل العلم كمسألة في كتاب الطهارة أو في كتاب الصلاة أو في كتاب الزكاة أو في كتاب الصيام أو في كتاب الحج أو في النكاح أو غير ذلك مما يمكن للإنسان أن يبذل فيه جهداً ويطلع الأدلة وعلى مدارك العلماء ومآخذهم حتى يُصبح عنده ملَكة يستطيع بها أن يُرجّح بين هذه الأقوال بما توصّل إليه من البحث.
والقول بأن باب الإجتهاد قد أغلق قول ليس على إطلاقه بل إن الاجتهاد ممكن لكنه كما قلت يتجزأ في باب أو مسألة من مسائل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يمكن أن أن نحْجر الاستدلال بكتاب الله وبسنّة ورسوله صلى الله عليه وسلم مع أن الكتاب والسنّة باقيان والحمد لله بأيدينا إلى اليوم فلا يُمكن أن نقول للناس لا تأخذوا أحكام دينكم من كتاب الله ولا من سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكن خذوه مما كتبه أهل العلم الذي قد يكون ما كتبوه خطأ وقد يكون صواباً والإنسان إنما يُكلّف بحسب ما يستطيع ولكن مع ذلك لا أرى أن الإنسان كل إنسان يمكنه أن يأخذ الحكم من الكتاب والسنّة بحيث إذا رأى نصا أخذ به مع احتمال أن يكون له تقييد أو تخصيص أو نسخ في مكان ءاخر بل على الإنسان أن يبقى ويتمهل وينظر ويُحرّر ويحقق حتى يتبيّن له الحق. نعم.
1 - من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد وهل للعالم أن يدعي الاجتهاد لنفسه بمجرد مطالعة الكتب واستنباط ما يحتاجه منها أم لا ؟ أستمع حفظ
هل يجوز دفع الزكاة للأشراف السادة في حالة قطع خمس الخمس في وقتنا الحاضر ؟
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فبعضهم قال إن الزكاة لا تحل لأل محمد مطلقا لعموم الحديث وهو قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعمه العباس ( إن الصدقة لا تحل لأل محمد إنما هي أوساخ الناس ) ومنهم من قال إنها تحِل لهم إذا لم يكن هناك خمس لأنهم إنما منعوا الزكاة لاستغنائهم بالخمُس ولكن ظاهر الحديث العموم ( إن الصدقة لا تحل لأل محمد إنما هي أوساخ الناس ) ولم يُعلل الرسول عليه الصلاة والسلام بكونهم غير محتاجين إليها بل قال ( إنما هي أوساخ الناس ) وهي أوساخ الناس سواء أعطوا من الخمس أم لم يعطوا فالقول الراجح عندي أنهم لا يعطون من الزكاة مطلقاً ولكن إذا كانوا محتاجين فإنه يُمكن أن تُدفع حاجتهم بالأموال الشرعية الأخرى. نعم.
ما حكم بيع الأراضي الموقوفة وما حكم شرائها ؟
الشيخ : الأراضي الموقوفة إذا تعطّلت مصالحها ومنافعها بحيث لا يُنتفع بها فإنها تُباع ويُصرف ثمنها في شيء يُنتفع به وأما إذا كانت مصالحها باقية فإنه لا يجوز بيعها وتبقى على وقفها ولكن مع ذلك في الصورة الأولى التي يجوز بيعها لا بد من مراجعة الحاكم الشرعي في هذا الأمر حتى لا يحصل تلاعب بالأوقاف فيدعي كل إنسان ناظر على وقف أن هذا الوقف قد تعطّلت منافعه ثم يبيعه لهوى في نفسه.
والحاصل أن بيع الأراضي الموقوفة إذا تعطّلت منافعها جائز بل واجب حتى يُمكن الانتفاع بالوقف وأما إذا لم تتعطّل منافعها فإنها تبقى على ما هي عليه. نعم.
إذا بيعت الأرض الموقوفة فهل تصرف للفقراء دفعة واحدة أو يكون في شيء نفعه عام ؟
الشيخ : يجب أن يُشترى بقيمة هذا الوقف ما يكون بدلاً عنها ب ... إنه يشترى مثل عقار أو أرض أو شيء تجري منفعته.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يجوز أن تصرف هذه القيمة في صدقة ناجزة عاجلة لأنه بذلك يتعطل الوقف.
السائل : نعم، بارك الله فيكم.
هذا المستمع س ع س سوداني مقيم بالمدينة المنورة بعث بثلاث أسئلة.
إذا هاجر الرجل إلى المملكة طلبا للرزق ثم جاء الحج فهل يجوز له الحج وهل ينطبق عليه حديث : "فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه " وما معنى الحديث ؟
الشيخ : معنى الحديث ( من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) معناه أن المهاجر المسلم وهو الذي خرج من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام لا يخلو من حالين، إما أن يكون غرضه بذلك إقامة دينه على الوجه الذي يُرضي الله ورسوله فهذا مُهاجر إلى الله ورسوله وله ما نوى وإما أن يكون مهاجراً لأمور دنيوية، امرأة يتزوجها أو دار يسكنها أو مال يحصّله أو ما أشبه ذلك فهذا هجرته إلى ما هاجر إليه وأما أنت فإنك لم تُهاجر الهجرة الشرعية المرادة بهذا الحديث.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنك قدمت من بلد إسلامي إلى بلد إسلامي وغاية ما هنالك أن يُقال إنك سافرت لطلب الرزق والسفر لطلب الرزق لا يُسمى هجرة، قال الله تبارك وتعالى (( علِم أن سيكون منكم مرضى وءاخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وءاخرون يُقاتلون في سبيل الله )) فأنت من القسم الثاني في هذه الأية، من الذين يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وعلى هذا فليس عليك شيء فيما كسبت ويجوز لك أن تحج منه وأن تتصدّق منه وأن تبني منه مساجد وتشتري به كتباً نافعة تنفع المسلمين بها. نعم.
5 - إذا هاجر الرجل إلى المملكة طلبا للرزق ثم جاء الحج فهل يجوز له الحج وهل ينطبق عليه حديث : "فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه " وما معنى الحديث ؟ أستمع حفظ
إذا قدم الرجل إلى المملكة قاصدا العمل وليس الحج فهل يجوز له أن يعزم النية للحج من هذا البلد ؟
الشيخ : نعم، نعم يجوز أن يعزموا النية في الحج من هذا البلد.
السائل : نعم.
الشيخ : ويكون سفرهم من بلادهم إلى هنا لطلب الرزق وطلب الرزق المباح الذي يقوم به الإنسان على الأرامل والمساكين من أبنائه وعِياله هذا لا شك أنه من الخير وفي الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال ( الساعي على الأرملة والمساكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسِبه قال كالصائم لا يُفطر وكالقائم لا يفتر ) فهم إذا أتوا لطلب الرزق الذي يسعوْن به على أولادهم وأولادهم الذين لا يمكنهم التكسب هم من المساكين بلا شك فإنهم في هذا يكونون كالمجاهدين في سبيل الله أو كالصائم الذي لا يُفطر والقائم الذي لا يَفتر، ولهم أن ينشئوا نية الحج من هنا من المملكة السعودية حتى لو كانوا في مكة مثلاً.
السائل : نعم.
الشيخ : فلهم ذلك.
6 - إذا قدم الرجل إلى المملكة قاصدا العمل وليس الحج فهل يجوز له أن يعزم النية للحج من هذا البلد ؟ أستمع حفظ
عندنا عادة إذا تزوج الرجل أول مرة وضع له خيطا من حرير في يده اليمنى وهلالا من ذهب خارج جيبه وقبل ثلاثة أيام من الزواج يوضع له الحنة في يديه وقدميه فهل هذه العادات صحيحة أم لا ؟
الشيخ : هذا العادات باطلة وليست بصحيحة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا أثر لها ولا تأثير، والتحلي بالذهب على الرجل محرّماً لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرّم الذهب على ذكور أمته وثبت في الصحيح أنه رأى على رجل خاتماً من ذهب فأخذه وطرحه وقال ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيلقيها في يده ) وعلى هذا فإنه لا يجوز أن يلبس هذا الهلال من الذهب لأنه ذهب ولا يجوز للرجل أما بالنسبة لهذا الخيط من الحرير فإنه لا يخلو فيما يظهر لي من اعتقاد باطل وهو أنهم يعتقدون أن هذا رباط بين الرجل وزوجته وهذا لا أثر له بل هو نوع من الشرك الأصغر لأن كل إنسان يجعل شيئاً سببا لشيء والشرع لم يجعله له وكذلك لم يكن سبباً له عن طريق حسي معلوم فإن هذا نوع من الشرك الأصغر وأما التحني، وضع الحناء باليد أو بالرجل فإن هذا من خصائص النساء وليس مما يتحلى به الرجال أو يتزينوا به.
السائل : نعم.
7 - عندنا عادة إذا تزوج الرجل أول مرة وضع له خيطا من حرير في يده اليمنى وهلالا من ذهب خارج جيبه وقبل ثلاثة أيام من الزواج يوضع له الحنة في يديه وقدميه فهل هذه العادات صحيحة أم لا ؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس خاتم الفضة وفي أي إصبع يوضع ؟
الشيخ : نعمن التختم من حيث هو تختّم اختلف فيه أهل العلم هل هو مباح أو سنّة أو لا ينبغي إلا لذي سلطان ولكن إذا قلنا بالجواز وأنه لا بأس به فإنه يجوز للرجل أن يتختم بخاتم الفضة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أنه اتخذ خاتما من ورِق ) وأما مكانه فإنه يكون باليمين أو باليسار ويكون في البنصر وهو الذي بين الخنصر وبين الوسطى. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع حماد عبد الله مصري مقيم بالرياض بعث بهذا السؤال.
رجل أراد السفر طلبا للرزق ولم يكن عنده مال يكفيه فباعت زوجته ذهبها وأعطته المال ولما أخذها إلى بيت والدها لم ير والدها ذهبها فسألها فأخبرته الخبر فقال مغضبا وكانت زوجته جالسة أمامه وابنته : إحداكن طالق فقال الرجل زوجتي حرام علي حتى آتيها بالذهب وقد سافر للعمل وبعد عودته لم يأت لها بالذهب ووجدها في البيت وعاشرها فما الحكم في تحريمه لزوجته ومعاشرتها قبل إحضار الذهب وما الحكم في تطليق والد زوجته لإحدى الجالستين زوجته وابنته وهل يحق له التدخل في شؤون ابنته وزوجها ؟
الشيخ : الحقيقة أنه ينبغي للإنسان أن يملك نفسه عند الغضب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) وجاءه رجل فقال يا رسول الله أوصني قال ( لا تغضب ) فردد مرارا قال ( لا تغضب ) ولا ريب أن غضب والد زوجتك وغضبك أنت لا ينبغي، الإنسان ينبغي أن يكون عنده من القوة ما يجعله يملك نفسه إذا غضب وقول أبي زوجتك إحداكما طالق لا تطلق به زوجتك لأنه لا يملك طلاقها.
السائل : نعم.
الشيخ : وتحريمك إياها حتى تُحضر لها الذهب هذا خطأ منك أيضاً وحكمه حكم اليمين لقوله تعالى (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )) فجعل الله تعالى التحريم يميناً وعلى هذا فإنه يجب عليك الأن كفارة يمين حيث إنك استحللت زوجتك قبل أن تأتي إليها بالذهب وكفارة اليمين هي كما قال الله عز وجل (( إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة )) ونصيحتي لك أن لا تكون متسرّعاً ولا غاضباً أما بالنسبة لكوْن أبي زوجتك يغضب لإعطاء زوجتك الذهب فهذا لا ينبغي منه أيضاً وهو لا يملك الحجر على ابنته مادامت ابنته عاقلة بالغة رشيدة فإنه لا يملك الحجر عليها فهي حرة تتصرّف في مالها لاسيما وأنها أعطته زوجها الذي سافر من أجل حصول المعيشة لها ولأولادها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
السؤال التالي من المستمع ع أ س أ من اليمن لواء تعز.
9 - رجل أراد السفر طلبا للرزق ولم يكن عنده مال يكفيه فباعت زوجته ذهبها وأعطته المال ولما أخذها إلى بيت والدها لم ير والدها ذهبها فسألها فأخبرته الخبر فقال مغضبا وكانت زوجته جالسة أمامه وابنته : إحداكن طالق فقال الرجل زوجتي حرام علي حتى آتيها بالذهب وقد سافر للعمل وبعد عودته لم يأت لها بالذهب ووجدها في البيت وعاشرها فما الحكم في تحريمه لزوجته ومعاشرتها قبل إحضار الذهب وما الحكم في تطليق والد زوجته لإحدى الجالستين زوجته وابنته وهل يحق له التدخل في شؤون ابنته وزوجها ؟ أستمع حفظ
رجل له أربعة أولاد وبنتان فهل يجوز لهم الصلاة فرادى وإذا صلوا جماعة في البيت يأمهم والدهم فهل يجوز للبنتين أن تصليا بجوار الأبناء أم يجب عليهما أن تكونا في الصف الأخير وما الحكم إذا كانت البنت لوحدها هل تقف في الصف وحدها ؟
الشيخ : الجواب على هذا السؤال من وجهين، الوجه الأول أنه لا يجوز لك ولأبيك أن تصليا في البيت مادام المسجد قريباً منكما وتسمعان النداء فإن الواجب عليكما الحضور إلى المسجد مع المسلمين لأن صلاة الجماعة واجبة في المساجد وأما إذا لم يكن حولكما مسجد ولا تسمعان النداء فإنكما تصليان جماعة في البيت وإذا صلت معكما النساء فإنهن يقفن خلفكم وليس للمرأة صف بجانب الرجال حتى ولو كانوا من محارمها وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى به وبأمه وكان معهم يتيم فصف أنس بن مالك رضي الله عنه واليتيم خلف النبي صلى الله عليه وسلم وصفت المرأة خلفهم فالمرأة لا موقف لها مع الرجال وإنما موقفها خلف الرجال ولو كانوا من محارمها.
السائل : بارك الله فيكم.
هذه الرسالة من المستمع محمد طيب منظور أحمد من الباكستان.
10 - رجل له أربعة أولاد وبنتان فهل يجوز لهم الصلاة فرادى وإذا صلوا جماعة في البيت يأمهم والدهم فهل يجوز للبنتين أن تصليا بجوار الأبناء أم يجب عليهما أن تكونا في الصف الأخير وما الحكم إذا كانت البنت لوحدها هل تقف في الصف وحدها ؟ أستمع حفظ
ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت صفة الاستواء لله عز وجل ؟
الشيخ : الاستواء في اللغة العربية يأتي لازماً ويأتي متعدّياً إلى المعمول بحرف الجر ويأتي مقروناً بواو المعيّة فهذه ثلاثة وجوه في الاستواء، أما الأول وهو أي يأتي مطلقاً غير مقيّد بمعمول ولا واو معية فإنه يكون بمعنى الكمال ومنه قوله تعالى (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي كمُل ومنه قول الناس في لغتهم العامية استوى الطعام يعني كمُل نضجه.
والقسم الثاني أو الوجه الثاني أن يأتي مقروناً بواو المعية فيكون بمعنى التساوي كقولهم استوى الماء والخشبة أي تساويا.
والثالث يأتي معدّى بحرف الجار فإن عدّي بعلى صار معناه العلو والاستقرار وإن عدي بإلى فقد اختلف المفسرون فيه فمنهم من يقول إنه بمعنى الارتفاع والعلو ومنهم من يقول إنه بمعنى القصد والإرادة مثال المعدّى بعلى قوله تعالى (( ثم استوى على العرش )) وقوله (( الرحمان على العرش استوى )) وقد ورد ذلك في سبعة مواضع في القرأن الكريم ومثال المعدّى بإلى قوله تعالى (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )) وقوله (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات )) وقد اختلف المفسرون في استوى هنا فبعضهم قال معناها على إلى السماء ومنهم من قال معناها قصد وأراد.
وعلى كل فاستواء الله على العرش من الصفات الثابتة التي يجب على المؤمن أن يؤمن بها وهو أن الله تعالى استوى على عرشه أي علا عليه علواً خاصاً ليس كعلوه على سائر المخلوقات بل هو علو خاص بالعرش كما قال تعالى (( رفيع الدرجات ذو العرش )) ولكن هذا الاستواء ليس معلوماً لنا في كيفيته.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن كيفيته لا يُمكن الإحاطة بها ولم يُخبرنا الله عنها ولا رسوله ولهذا لما سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله تعالى (( الرحمان على العرش استوى )) كيف استوى فأطرق برأسه حتى علاه العرق ثم قال " الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة " فنحن نعلم معنى الاستواء ونؤمن به ونقره وهو أنه سبحانه وتعالى على عرشه واستقر عليه علواً واستقراراً يليق به سبحانه وتعالى ولكننا لا نعلم كيفية هذا الاستواء فالواجب أن علينا أن نُمسك عن الكيفية وأن نؤمن بالمعنى وأما قول من قال إن معنى (( استوى على العرش )) أي استولى عليه فهذا قول لا يصح وهو مخالف لما كان عليه السلف ولما تدل عليه هذه الكلمة في اللغة العربية فلا يعوّل عليه بل هو باطل ولو كان معنى استوى استولى للزم أن يكون الله تعالى مستوٍ على كل شيء لأنه سبحانه وتعالى مستول على كل شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : وللزم أن يكون العرش قبل هذا ليس ملكاً لله بل ملكٌ لغيره ثم استولى عليه من غيره وهذه معان باطلة لا تليق بالله سبحانه وتعالى.
السائل : سبحانه وتعالى، أحسن الله إليكم.
بقي للأخ السائل محمد طيب منظور أحمد من باكستان بقي له سؤال.