رجل حج متمتعا ولم يهد وصام ثلاثة أيام في الحج ولم يصم سبعة أيام في بلده ثم مضى ثلاث سنوات فأرسل مالا ووكل أحد أن يذبح عنه شاة فهل تجزئه هذه عن الأضحية أم يلزمه إكمال صيام سبعة أيام ؟
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا السؤال الذي ساقه السائل ظهر لي منه أنه كان متمتعاً ولم يجد الهدي وأنه صام ثلاثة أيام في الحج وبقي عليه سبعة أيام ثم إنه تشاغل عن هذه السبعة أو تثاقلها وأراد أن يذبح الهدي، والجواب على ذلك أنه لو كان هذا في وقت الهدي قبل مضي أيام التشريق لكان تصرّفه صحيحاً أي لو أنه بعد أن صام ثلاثة أيام أراد أن يذبح الهدي الذي هو الأصل وكان ذلك في وقت ذبحه لكان هذا التصرّف صحيحاً.
أما بعد أن فات وقت الذبح بانتهاء أيام التشريق فإنه ليس عليه إلا الصيام، وحينئذ فيلزمه أن يصوم بقية الأيام العشرة وهي سبعة أيام، نسأل الله له العون.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هذا السائل صالح جابر سوداني مقيم بالكويت.
1 - رجل حج متمتعا ولم يهد وصام ثلاثة أيام في الحج ولم يصم سبعة أيام في بلده ثم مضى ثلاث سنوات فأرسل مالا ووكل أحد أن يذبح عنه شاة فهل تجزئه هذه عن الأضحية أم يلزمه إكمال صيام سبعة أيام ؟ أستمع حفظ
هل تزوير الاسم يؤثر على صحة الحج أم لا ؟
الشيخ : إن حجك صحيح لأن تزوير اسمك لا يؤثر في صحة الحج.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن عليك الإثم بتزوير الاسم وعليك الأن أن تتوب إلى الله عز وجل وأن تعدّل اسمك إلى الاسم الصحيح الذي كنت مسمى به من قبل حتى لا يحصل تلاعب لدى المسؤولين ولئلا تسقط الحقوق التي وجبت عليك باسمك الأول لاختلاف اسمك الثاني عن الاسم الأول فتكون بذلك ءاكلاً للمال بالباطل مع الكذب الذي اشتريته بتغيير اسمك، وبهذه المناسبة أود أن أنصح كل من سمع كلامي هذا لأن الأمر ليس بالهيّن بالنسبة لأولئك الذين يزوّرون الأسماء ويستعيرون أسماء لغيرهم من أجل أن يستفيدوا من إعانات الحكومة أو من أمور أخرى أو من أجل أن يصلوا إلي أغراض لهم بأسماء غيرهم من هذه الأسماء المزوّرة فإن ذلك تلاعب في المعاملات وكذب وغش وخداع للمسؤولين والحكام، وليعلموا أن من اتقى الله عز وجل جعل له مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب، وأن من رزقه الله جعل له من أمره يسراً، وأن من اتقى الله جعل له من أمره يسراً وأن من اتقى الله وقال قولاً سديداً أصلح الله له عمله وغفر له ذنبه كما قال تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )) وقال تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا )) وقال تعالى : (( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم )) . نعم.
ما هو الوقت المخصص لرمي الجمار بداية ونهاية ، وما حكم الرمي قبل وقته ؟
الشيخ : وقت الرمي بالنسبة لرمي جمرة العقبة يوم العيد.
السائل : نعم.
الشيخ : يكون لأهل القدرة والنشاط من طلوع الشمس يوم العيد، ولغيرهم من الضعفاء ومن لا يستطيع مزاحمة الناس من الصغار والنساء يكون وقت الرمي في حقهم من ءاخر الليل، وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما كانت ترتقب غروب القمر ليلة العيد فإذا غاب دفعت من مزدلفة إلى منى ورمت الجمرة، أما ءاخره فإنه إلى غروب الشمس من يوم العيد وإذا كان الإنسان في زحام أو كان بعيداً وأحب أن يؤخّره إلى الليل فلا حرج عليه في ذلك ولكنه لا يؤخّره إلى طلوع الفجر من اليوم الحادي عشر، وأما بالنسبة لرمي الجمار في أيام التشريق وهي اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر واليوم الثالث عشر فإن ابتداء الرمي يكون من زوال الشمس أي من انتصاف النهار عند دخول وقت الظهر ويستمر إلى الليل وإذا كان هناك مشقة بزحام أو غيره فلا بأس أن يرمي بالليل إلى طلوع الفجر ولا يحل الرمي في اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر لا يحل الرمي قبل الزوال لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرمي إلا بعد الزوال وقال للناس : (( خذوا عني مناسككم )) .
وكون الرسول عليه الصلاة والسلام يؤخر الرمي إلى هذا الوقت مع أنه في شدة الحر ويدع أول النهار مع أنه أبرد وأيْسر دليل على أنه لا يحل الرمي قبل هذا الوقت، ويدل لذلك أيضاً أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرمي من حين أن تزول الشمس قبل أن يصلي الظهر وهذا دليل على أنه لا يحل أن يُرمى قبل الزوال وإلا لكان الرمي قبل الزوال أفضل لأجل أن يُصلي صلاة الظهر في أول وقتها لأن الصلاة في أول وقتها أفضل، والحاصل أن الأدلة تدل على أن الرمي في يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر لا يجوز قبل الزوال، والله الموفق.
السائل : أحسن الله إليكم، هذه الرسالة من السائل أ ق ي ل.
ماذا على المحرم إذا وضع الإحرام على رأسه ناسيا ؟
الشيخ : ليس عليك شيء لأنك وضعته ناسياً والإنسان إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً فإنه لا شيء عليه ولكنه يجب عليه إذا ذكر أن يتخلى عن ذلك المحظور، والدليل على أنه لا شيء عليه قول الله تعالى : (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فقال الله تعالى ( قد فعلت ) وقوله تعالى : (( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم )) . نعم.
ماذا يجب على الحاج إذا رمى ليوم العيد واليوم الذي بعده وسافر ولم يطف للوداع ؟
الشيخ : حجك صحيح لأنك لم تترك فيه ركناً من أركان الحج ولكنك تركت فيه ثلاثة واجبات، الواجب الأول المبيت بمنى ليلة الثاني عشر، والواجب الثاني رمي الجمرات في اليوم الثاني عشر، والواجب الثالث طواف الوداع. ويجب عليك على كل واحد منها دم تذبحه في مكة وتوزّعه على الفقراء لأن الواجب عند أهل العلم إذا تركه الإنسان، أعني الواجب في الحج إذا تركه الإنسان وجب عليه دم يذبحه في مكة ويفرقه على الفقراء، وبهذه المناسبة أود أن أنبه إخواننا الحجاج على هذا الخطأ الذي ارتكبه أخونا السائل فإن كثير من الحجاج يفهمون مثلما فهم يفهمون أن معنى قوله تعالى : (( فمن تعجل في يومين )) أي خرج في اليوم الحادي عشر فيعتبرون اليومين يوم العيد واليوم الحادي عشر، والأمر ليس كذلك بل هذا خطأ في الفهم لأن الله تعالى قال : (( واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه )) والأيام المعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق أولها اليوم الحادي عشر وعلى هذا فيكون قوله : (( فمن تعجل في يومين )) أي من أيام التشريق وهو اليوم الثاني عشر فينبغي أن يصحّح الإنسان مفهومه نحو هذه المسألة حتى لا يخطئ، والله الموفق.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هذا السائل إبراهيم مطر من جيزان بعث بسؤالين.
رجل حج ووقف يوم عرفة وفي ذلك اليوم مرض واستمر مرضه حتى خرج أيام التشريق فماذا يجب عليه ؟
الشيخ : الحقيقة أن السؤال لم يُفصّل فيه فهو يقول إنه مرض من يوم عرفة ولا ندري هل بقي في عرفة حتى غربت الشمس، وهل بات بمزدلفة، وهل بات بمنى؟ فهذا السؤال فيه إشكال واضح، فنقول إذا كان هذا الرجل الذي مرض في يوم عرفة مرض مرضاً لا يتمكن معه من إتمام النسك وقد اشترط في ابتداء إحرامه إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فإنه يحل ولا شيء عليه ولكن إن كان هذا الحج فريضته فإنه يؤديه في سنة أخرى وإن كان لم يشترط فإنه على القول الراجح إذا لم يتمكن من إكمال حجه له أن يتحلل ولكن يجب عليه هدي لقوله تعالى : (( وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي )) .
السائل : نعم.
الشيخ : فقوله : (( فإن أحصرتم )) الصحيح أنه يشمل حصر العدو وحصر غيره ومعنى الإحصار أن يمنع الإنسان مانع من إتمام نسكه وعلى هذا فيتحلل ويذبح هدياً ولا شيء عليه سوى ذلك إلا إذا كان لم يؤدي فريضة الحج فإنه يحج من العام القادم، أما إذا كان الرجل واصل المسير في حجه ووقف بمزدلفة ولكنه في منى لم يبت ولم يرمي الجمرات فإنه في هذه الحال يكون حجه صحيحا ومجزئاً ولكن عليه دم لكل واجب تركه فيلزمه على هذا دمان، أحدهما للمبيت في منى والثاني لرمي الجمرات وأما طواف الوداع فيطوفه إذا أراد أن يخرج.
السائل : طواف الإفاضة؟
الشيخ : هو لم يطف طواف الإفاضة؟
السائل : نعم.
الشيخ : طواف الإفاضة يبقى حتى يُعافيه الله فيطوف.
6 - رجل حج ووقف يوم عرفة وفي ذلك اليوم مرض واستمر مرضه حتى خرج أيام التشريق فماذا يجب عليه ؟ أستمع حفظ
هل يبقى على المريض طواف الإفاضة حتى يبرأ ثم يفعله ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ولو تأخر ... ..
الشيخ : لأنه أي طواف الإفاضة ليس له حد.
السائل : نعم.
الشيخ : حده على القول الراجح إلى منتهى شهر ذي الحجة فإن كان لعذر فحتى ينتهي عذره.
ماذا يجب على الحاج إذا لم يطف طواف الإفاضة وسافر إلى بلده وجامع زوجته ؟
الشيخ : يجب على هذا الرجل أن يمتنع عن أهله لأنه قد حل التحلل الأول دون الثاني ومن حل التحلل الأول دون الثاني أبيح له كل شيء إلا النساء ويلزمه أن يذهب إلى مكة ويطوف طواف الإفاضة لإنهاء نسكه، أما إتيانه أهله في هذه المدة فإن كان جاهلاً فلا شيء عليه لأن جميع المحظورات لا شيء فيها مع الجهل وإن كان عالماً فإن عليه شاة على ما قاله أهل العلم يذبحها ويوزعها على الفقراء وعليه أيضاً أن يُحرم ليطوف طواف الإفاضة محرماً لأنه فسد إحرامه بجماعه بعد التحلل. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا السائل سعيد محمد.
رجل له سيارة فاتفق مع جماعة أن يحج بهم مقابل مال فلما طافوا للقدوم للعمرة نقضت الجماعة الاتفاق فغضب وذهب لجدة ولم يحج وهم فعلوا كذلك فماذا يجب على الرجل وهل يجوز لهم نقض الاتفاق معه ؟
الشيخ : أما بالنسبة للأجرة فإن لك الأجرة كاملة.
السائل : نعم.
الشيخ : مادام الفسخ من قِبلهم لأنه لا عذر منك أنت ولا تفريط وإنما هم الذين قطعوا ذلك على أنفسهم فيلزمهم أن يسلموا الأجرة كاملة، وأما بالنسبة للحج فإن كنتم قد تحللتم بعمرة يعني طفتم وسعيتم وقصرتم ثم حللتم على نية أن تأتوا بالحج في وقته فإنه لا شيء عليكم حيث انصرفتم من الإحرام قبل أن تُحرموا، وأما إن كان ذلك بعد الإحرام فإنه يجب عليك الأن أن تتحلّل بعمرة لفوات الحج وعليك أن تأتي بالحج الذي تحلّلت منه بدون عذر وعليك أيضاً على ما قاله أهل العلم أن تذبح لذلك فدية لأنك أخطأت حينما تحللت بدون عذر. نعم.
السائل : هذه رسالة من السائل محمد العبد الله صالح من قطر.
9 - رجل له سيارة فاتفق مع جماعة أن يحج بهم مقابل مال فلما طافوا للقدوم للعمرة نقضت الجماعة الاتفاق فغضب وذهب لجدة ولم يحج وهم فعلوا كذلك فماذا يجب على الرجل وهل يجوز لهم نقض الاتفاق معه ؟ أستمع حفظ
ما هو الدليل على وجوب المبيت بمزدلفة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للنساء والضعفة الرحيل بعد منتصف الليل ؟
الشيخ : الدليل على وجوبه قوله تعالى : (( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) والأصل في الأمر الوجوب حتى يقوم دليل على صرفه عن الوجوب وقول النبي صلى الله عليه وسلم لعروة بن المضرّس وقد اجتمع به في صلاة الفجر يوم مزدلفة، فقال : يا رسول الله إني أتعبت نفسي وأكللت راحلتي وما تركت جبلاً إلا وقفت عنده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم رخّص للضعفة أن يدفعوا من منى في ءاخر الليل والترخيص يدل على أن الأصل العزيمة والوجوب بل إن بعض أهل العلم ذهب إلى أن مزدلفة الوقوف فيها ركن من أركان الحج لأن الله تعالى أمر به في قوله : (( فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) . والنبي عليه الصلاة والسلام حافظ عليه وقال : (( وقفت ها هنا وجمع كلها موقف )) المزدلفة ولكن القول الوسط، القول الوسط من أقوال أهل العلم أن المبيت بها واجب وليس بركن ولا سنّة. نعم.
10 - ما هو الدليل على وجوب المبيت بمزدلفة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للنساء والضعفة الرحيل بعد منتصف الليل ؟ أستمع حفظ
رجل حج مفردا وطاف للقدوم وسعى فهل يجب عليه سعي بعد طواف الإفاضة ؟
الشيخ : ليس عليك سعي بعد طواف الإفاضة فالمفرد إذا طاف للقدوم وسعى بعد طواف القدوم فإن هذا السعي هو سعي الحج، فلا يُعيده مرة أخرى بعد طواف الإفاضة. نعم.
السائل : نعم.
ماذا يجب على جماعة إذا باتوا على بعد 400 متر من حدود مزدلفة ولم يعلموا بذلك حتى الصباح ؟
الشيخ : عليكم عند أهل العلم فدية، شاة تذبحونها وتوزعونها على فقراء مكة لأنكم تركتم واجباً من واجبات الحج، وبهذه المناسبة أود أن أذكّر إخواني الحجاج في أن ينتبهوا للحدود -حدود المشاعر- لا في عرفة ولا في مزدلفة فإن كثيراً من الناس في عرفة ينزلون خارج حدود عرفة ويبقون هناك إلى أن تغرب الشمس ثم ينصرفون ولا يدخلون إلى عرفة وهؤلاء إذا انصرفوا فإنهم ينصرفون بدون حج، ولهذا يجب أن الإنسان يتحرّى من حدود عرفة ويتعرّف إليها، وهي أميال قائمة والحمد لله بيّنة وكذلك في مزدلفة فإن كثيراً من الناس مع التعب من الانصراف من عرفة ينزلون قبل أن يصلوا إلى مزدلفة وهؤلاء إذا لم يقوموا من مكانهم هذا إلا بعد طلوع الفجر وصلاة الفجر فإنه يكون قد فاتهم الوقوف بمزدلفة فيلزمهم فدية يذبحونها ويوزّعونها على الفقراء لأنهم تركوا واجباً وترك الواجب عند أهل العلم موجب للهدي.
السائل : نعم.
12 - ماذا يجب على جماعة إذا باتوا على بعد 400 متر من حدود مزدلفة ولم يعلموا بذلك حتى الصباح ؟ أستمع حفظ
إذا أخذ شخص مالا عن آخر ليحج عن قريبه واستهلك بعضه فهل يجب عليه أن يرده أم يجوز له الانتفاع به ؟
الشيخ : إذا أخذ دراهم ليحج بها وزادت هذه الدراهم على نفقته فإنه لا يلزمه أن يدفعها إلى من أعطاه هذه الدراهم إلا إذا كان الذي أعطاه قال له حج منها، ولم يقل حج بها فإذا قال حج منها فإنه إذا زاد شيء عن النفقة يلزمه أن يردّه إلى صاحبه فإن شاء عفا عنه وإن شاء أخذه، وأما إذا قال حج بها فإنه لا يلزمه أن يرد شيئاً إذا بقي اللهم إلا أن يكون الذي أعطاه رجلاً لا يدري عن الأمور ويظن أن الحج يتكلف مصاريف كثيرة فأعطاه بناء على غرته وعدم معرفته فحينئذ يجب عليه أن يبيّن له وأن يقول له إني حججت بكذا وكذا وأن الذي أعطيتني أكثر مما أستحق، وحينئذٍ إذا رخّص له فيه وسمح له فلا حرج.
السائل : نعم.
13 - إذا أخذ شخص مالا عن آخر ليحج عن قريبه واستهلك بعضه فهل يجب عليه أن يرده أم يجوز له الانتفاع به ؟ أستمع حفظ
إذا كان صاحب المال لم يبين لمن يحج عن قريبه فلم يقل له حج منها أو حج بها وترك الأمر مبهما فهل يلزم إرجاع المال المتبقي أم لا ؟
الشيخ : هو إذا أعطاه الدراهم ماذا يقول له؟
السائل : نعم.
الشيخ : ماذا يقول له؟
السائل : يقول هذا مبلغ ربما مقابل الحج أو تكلفة الحج.
الشيخ : إذا قال تكلفة الحج فمعناه أن ما زاد على التكلفة يرد عليه.
السائل : وما نقص يُطالب به؟
الشيخ : وما نقص يُطالب به. نعم.
السائل : نعم، بارك الله فيكم.
14 - إذا كان صاحب المال لم يبين لمن يحج عن قريبه فلم يقل له حج منها أو حج بها وترك الأمر مبهما فهل يلزم إرجاع المال المتبقي أم لا ؟ أستمع حفظ
هل يصح على الابن أن يشرك أمه المتوفاة في أضحيته وأهل بيته أم يضحي عنها أضحية خاصة إذا كان يريد أن يضحي عنها من ماله ؟
الشيخ : لا يُشرع للميت أضحية خاصة تخص به وإن كان هذا جائزاً لكنه ليس بمشروع إذ لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما أعلم أنه ضحى عن أحد من الأموات أضحية مستقلة، فالنبي عليه الصلاة والسلام قد ماتت زوجته خديجة وماتت زوجته زينب بنت خزيمة ومتن بناته إلا فاطمة ومات أبناؤه ومات عمه حمزة ولم يخص أحداً منهم بأضحية، وإنما كان يقول عليه الصلاة والسلام عند تضحيته (( اللهم هذا عن محمد وءال محمد )) فيشمل ءال بيته الأحياء والأموات، وإذا كان كذلك فإن الأفضل في حق السائل ألا يخص أمته بأضحية خاصة وإنما يضحي بأضحية عنه وعن أهل بيته وتشمل الأحياء والأموات، هذه هي السنّة وإن بعض الناس يضحي بأضحية عن الميت أول سنة يموت يسمونها أضحية الحفرة أو أضحية الدِفنة وهذا من البدع، لأن تخصيص الميت بأضحية بهذا الاسم في أول سنة يموت لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عن أصحابه فيكون من البدع التي ابتدعها الناس وكل بدعة ضلالة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : الله صلي على محمد، جزاكم الله خيراً.
أيها الأخوة الكرام في حلقتنا اليوم استعرضنا رسائل الإخوة عاصم نديم من الرياض والأخ صالح جابر سوداني مقيم بالكويت والأخ أ ق ي ل من الرياض والأخ إبراهيم مطر من جيزان والأخ سعيد محمد والأخ محمد العبد الله صالح من قطر والأخ م ج ه من القصيم الذيبية.
أجاب عن أسئلة هؤلاء الأخوة الشيخ محمد بن صالح العثيمين المدرس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم وإمام وخطيب المسجد الجامع الكبير بعنيزة فنشكره على إجابته ونشكركم على حسن متابعتكم وإلى اللقاء بكم في حلقة قادمة إن شاء الله نستودعكم الله تعالى وختاماً نقول لجميع الحجاج تقبل الله منهم حجهم وأعادهم إلى أهلهم سالمين غانمين إنه على كل شيء قدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.