ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب ؟ وهل الغش في المادة الإنجليزية حرام ؟ وهل هذا يدخل في قول النبي عليه الصلاة والسلام :(من غشنا فليس منا) ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الغش حرام بل من كبائر الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من غش فليس منا ) وهذه الجملة عامة تشمل كل ما صدق عليه الغش في أي نوع من أنواع المعاملة أو العمل والغش في الامتحان داخل في هذا العموم فلا يجوز للطالب أن يقوم بالغش في الامتحان لا مع نفسه ولا مع غيره فلا يجوز له أن يطلب من يساعده على الحل ولا أن يعين غيره في الحل لأن تبرؤ النبي عليه الصلاة والسلام من الغاش يدل على أن الغش من كبائر الذنوب وليس من سمات المسلمين.
ولا فرق بين المواد في الامتحان فكما أن الغش في القرءان وتفسيره والحديث وشروحه والفقه وأصوله والنحو وفروعه محرّم فكذلك الغش في مادة الإنجليزي والعلوم وغيرها لأن الكل سواء في جانب مواجهة الحكومة فيما يتعلق بالرُتب والمراتب بعد التخرّج.
والحكومة وفقها الله جعلت مواد معيّنة لهذا الطالب إذا نجح فيها صار أهلا لما تقتضيه هذه الشهادة فإذا نجح فيها عن طريق الغش فإنه لم يكن ناجحا فيها في الواقع فلا يستحق المرتبة ولا الراتب الذي جعِل على هذه الشهادة.
والغش في الامتحان كما أنه سلوك سيء ففيه خداع للمسؤولين في المدرسة أو المعهد أو الجامعة وفيه غش للدولة وفيه غش للمجتمع كله وفيه ظلم للإنسان نفسه وفيه إنه يستلزم أن تبقى الدولة محتاجة إلى المدرّسين الأجانب الذين ليسوا من هذه الدولة لأن هؤلاء الذين ينجحون في الغش يهربون من التعليم هروبهم من الأسد لأنه ليس عندهم حصيلة يستطيعون بها مواجهة الطلاب والشرح لهم وتقبّل أسئلتهم فتجد الواحد منهم يهرب من التعليم إلى وظائف أخرى لأنه ليس أهلا للتعليم في الواقع وحينئذ تبقى وظائف التعليم شاغرة فنحتاج إلى من يسد هذا الشغور.
وخلاصة الجواب أنه لا يجوز للطالب أن يغش في أي مادة من المواد لا في الإنجليزي ولا في غيره من المواد التي وكِلت إليه وعلّقت الشهادة التي يُمنحها على فهم هذه المواد. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
1 - ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب ؟ وهل الغش في المادة الإنجليزية حرام ؟ وهل هذا يدخل في قول النبي عليه الصلاة والسلام :(من غشنا فليس منا) ؟ أستمع حفظ
ما حكم مسح اليدين ورفعهما عند السنن الرواتب ؟
الشيخ : نعم. المشكلة في رفع اليدين بعد انتهاء السنن الرواتب أو غيرها من النوافل ليست هي رفع اليدين لكن المشكلة في الدعاء بعد الرواتب أو غيرها من النوافل فهل من المشروع أن الإنسان كلما أنهى نافلة راتبة كانت أم غيرها جعل يدعو؟ الجواب لا ليس من المشروع هذا فالنبي عليه الصلاة والسلام كان يصلي النوافل من الرواتب وغيرها ولم يُحفظ عنه أنه كان إذا سلّم رفع يديه يدعو ولا أنه يدعو بدون رفع.
وعلى هذا فاتخاذ هذا الأمر أعني الدعاء بعد النوافل سنّة راتبة يفعلها الإنسان كلما صلى نافلة يُعتبر من غير الأمور المشروعة وينبغي للإنسان أن يتجنبه ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى موضع الدعاء من الصلاة فقال عليه الصلاة والسلام حين علّم عبد الله بن مسعود التشهد قال ( ثم ليتخيّر من الدعاء ما شاء ) وهذا يدل على أن موضع الدعاء قبل السلام وليس بعده ثم إن النظر الصحيح يقتضي ذلك أي يقتضي أن يكون الدعاء قبل أن تسلّم لأنك مادمت في صلاتك فأنت مناج لله عز وجل فإذا سلّمت منها انفصلت المناجاة والصلة بينك وبين الله فأيهما أوْلى أن تدعو الله وأنت في حال مناجاة له والصلاة صلة بين الإنسان وبين ربه أو أن تدعوه بعد الانصراف من الصلاة والانفصال من الصلة، من المعلوم أن الأول هو الأوْلى وعلى هذا فمن أراد أن يدعو الله سبحانه وتعالى فليدعو الله قبل أن يسلّم ولو أطال مادام غير إمام أما الإمام فقد بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه مأمور بالتخفيف بحيث لا يتجاوز ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة.
إذا عرفت هذا فلا حاجة إلى أن تصوغ السؤال بقولك ما حكم رفع اليدين وإنما يكون السؤال الصحيح صيغته ما حكم الدعاء بعد النافلة.
السائل : طيب.
الشيخ : والجواب على ذلك ما سمعت أن الأفضل أن تدعو قبل أن تسلّم فإن دعوت بعد السلام على وجه دائم كأنه أمر راتب فإنك تُنهى عن ذلك لأنه ليس من المشروع أما إن فعلت ذلك أحيانا وسَلِمْت من أن يراك جاهل يقتدي بك فلا بأس به وأما إذا خفت أن يُقتدى بك كما لو كنت طالب علم أمام العامة فلا تفعل هذا ولا في بعض الأحيان لأن الناس إذا رأوْك اقتدوا بك ولم يفرّقوا بين أن تفعله أحيانا وتتركه أحيانا هذا هو الجواب على هذا السؤال وأسأل الله أن يوفقنا جميعا لما فيه الخير.
ومن العجب أن بعض الناس تشاهده إذا سلّم كأنما يرى أن رفع اليدين بالدعاء واجب بل بعضهم تظن أو يغلب على ظنك أنه لم يدعو فتشاهد الإنسان مثلا يقرأ التشهد ثم تقام الصلاة ثم إذا كبّر الإمام سلّم هو من صلاته التي هو فيها ثم رفع يديه ومسح بعضهما ببعض ومسح بهما وجهه ثم دخل مع الإمام وكأنك تجزم بأنه لم يدعو بشيء.
وأما رفع اليدين عند الدعاء في غير هذا الموطن فإن الأصل فيه أنه من ءاداب الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردّهما صفرا ) ولقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى (( يا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلوا مِنَ الطَّيِّباتِ وَاعمَلوا صالِحًا إِنّي بِما تَعمَلونَ عَليمٌ )) وقال تعالى (( يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا كُلوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقناكُم وَاشكُروا لِلَّهِ إِن كُنتُم إِيّاهُ تَعبُدونَ )) ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يُطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذّي بالحرام قال فأنى يُستجاب لذلك ) فجعل الرسول عليه الصلاة والسلام رفع اليدين من أسباب إجابة الدعاء ولكن السنّة في هذا الأمر وردت على وجوه الأول ما ثبت فيه الرفع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كدعائه في خطبة الجمعة في الاستسقاء وفي الاستصحاء حيث دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال ( اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا ) ورفع الصحابة أيديهم معه، قال أنس وهو راوي الحديث " فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار " وسلْع جبل معروف في المدينة تأتي من نحوه السحاب قال " فخرجت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وسلم إلا والمطر يتحادر من لحيته " .
السائل : اللهم صلي وسلم عليه.
الشيخ : وبقي المطر أسبوعا كاملا ثم دخل رجل أو الرجل الأول في الجمعة الثانية وقال يا رسول الله غرق المال وتهدّم البناء فادع الله يُمسكها فرفع يديه وقال ( اللهم حوالينا ولا علينا ) وجعل يشير إلى النواحي فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت وخرج الناس يمشون في الشمس فهذا ثبت فيه الرفع عن النبي عليه الصلاة والسلام.
وكذلك رفع يديه على الصفا وعلى المروة في السعي ورفع يديه وهو واقف بعرفة وقد ذكر أهل العلم أكثر من ثلاثين موضعا ثبت فيه الرفع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا وجْه من الوجوه، الوجه الثاني ما لم يرفع فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أي ما ثبت فيه عدم الرفع وذلك في الدعاء في خطبة الجمعة في غير الاستسقاء فإن بشر بن مروان لما رفع يديه وهو يخطب الناس في الجمعة أنكر عليه الصحابة رضي الله عنهم وقالوا إن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يرفع يديه ولا يعدو أن يُشير بأصبعه.
الوجه الثالث ما الظاهر فيه عدم الرفع كالدعاء في الصلاة، الدعاء بين السجدتين والدعاء في التشهد الأخير وكذلك قول المصلي بعد الانصراف من الصلاة " استغفر الله " فإن هذا لم يثبت فيه الرفع عن النبي عليه الصلاة والسلام بل الظاهر فيه عدم الرفع بل يكاد يكون كالصريح في عدم الرفع.
الوجه الرابع ما لم يرد فيه رفع ولا عدمه فالأصل في هذا أن ترفع يديك عند الدعاء لما أسلفنا من قبل وإن لم ترفع فلا يُقال إنك خالفت السنّة لأن السنّة ليست في هذا الباب صريحة جدا.
وأما مسح الوجه باليدين بعد الدعاء فقد وردت فيه أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عنها صاحب "بلوغ المرام" إن مجموعها يقضي بأنه حديث حسن ولكن شيخ الإسلام رحمه الله قال كلها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجة فلا يُسن مسح الوجه بعد الدعاء وما قاله الشيخ رحمه الله أقرب ولكن مع هذا لو مسح وجهه فلا نبدّعه أو نضلله لورود أحاديث وإن كان في صحتها نظر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
أنا إمام في أحد المساجد بعد التسليم أسبح بالطريقة المشروعة بصوت مرتفع فأنكر علي بعض العامة ذلك بقولهم إنك قد تشوش على الذين فاتتهم الصلاة فما حكم هذا ؟
الشيخ : رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة المكتوبة مشروع لما صح في البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال " كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم " لكن إذا كان يصلي إلى جنبك شخص وخفت أن تشوّش عليه برفع الصوت فالأفضل أن لا تفعل لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم يصلون ويجهرون بالقراءة فقال ( لا يجهر بعضكم على بعض في القراءة أو قال في القرءان ) ولكن هذا إذا كان إلى جنبك أما إذا كان بعيدا عنك فإن الغالب أنك لا تشوّش عليه لاسيما إذا كانت الأصوات متداخلة كلهم يرفعون أصواتهم فإنها إذا كانت متداخلة لا يحصل فيها تشويش، التشويش إنما يحصل إذا كان إلى جنبك مباشرة أو إذا كانت هناك أصوات متميّزة جهورية وأما إذا تداخلت الأصوات فلا تشويش.
السائل : طيب طيب.
3 - أنا إمام في أحد المساجد بعد التسليم أسبح بالطريقة المشروعة بصوت مرتفع فأنكر علي بعض العامة ذلك بقولهم إنك قد تشوش على الذين فاتتهم الصلاة فما حكم هذا ؟ أستمع حفظ
موظف في الشركة ويطبق فيها نظام الادخار أي كل شهر يؤخر المبلغ الذي يريد أن يدخره على أن لا يقل عن (800ريال)من المرتب الشهري فأحيانا أدخر (800ريال) وأحيانا أكثر من هذا المبلغ بمبالغ شهرية متفاوتة أحيانا (1000ريال) وأحيانا (1200ريال) وأحيانا (900ريال) وأنا فضيلة الشيخ مطبق علي هذا النظام حوالي سبع سنوات وبدون فوائد ولا أعرف كم المبلغ الذي برصيدي منذ بداية عملي بهذه الشركة حتى الآن ، وأريد أن أسأل : هل يستوجب علي إخراج زكاة لهذه الأموال التي مضى عليها أكثر من سبع سنوات بالمبالغ المتفاوتة التي ذكرتها لكم ، علما بأنني بحاجة لها عند تسليم الشركة لهذا المبلغ عند انتهائي من الشركة ؟ وإذا كانت الزكاة واجبة علي فما هي الطريقة الشرعية التي يمكن أن تبرىء ذمتي من هذا علما بأنني لم أسجل النقود التي دفعتها شهريا ؟
الشيخ : نعم، الزكاة في هذه الأموال التي ادخرتها عند الشركة وأبقيتها على أنها وديعة متى شئت أخذتها فيها الزكاة لأن هذه بمنزلة التي في صندوقك متى شئت أخذته وانتفعت به ويجب عليك أن تحصي ما تدّخره كل سنة من أجل إخراج زكاته فإذا ادخرت في السنة الأولى مثلا ثمانية ءالاف ريال وتم عليها الحوْل فأدّ زكاتها وفي الثانية مثلا ادّخرت ثمانية ءالاف ريال وتم عليها الحول فأد زكاتها وزكاة الأولى أيضا لأن الزكاة تتكرّر كل عام وإذا ادخرت مثلها في السنة الثالثة وتم حولها تؤدي زكاتها وتؤدي زكاة الثمانمائة السابقة في السنتين الأوليين أيضا.
المهم أنه يجب عليك إحصاء هذه الدراهم التي ادخرتها وتخرج زكاتها عن كل سنة.
السائل : بارك الله فيكم.
4 - موظف في الشركة ويطبق فيها نظام الادخار أي كل شهر يؤخر المبلغ الذي يريد أن يدخره على أن لا يقل عن (800ريال)من المرتب الشهري فأحيانا أدخر (800ريال) وأحيانا أكثر من هذا المبلغ بمبالغ شهرية متفاوتة أحيانا (1000ريال) وأحيانا (1200ريال) وأحيانا (900ريال) وأنا فضيلة الشيخ مطبق علي هذا النظام حوالي سبع سنوات وبدون فوائد ولا أعرف كم المبلغ الذي برصيدي منذ بداية عملي بهذه الشركة حتى الآن ، وأريد أن أسأل : هل يستوجب علي إخراج زكاة لهذه الأموال التي مضى عليها أكثر من سبع سنوات بالمبالغ المتفاوتة التي ذكرتها لكم ، علما بأنني بحاجة لها عند تسليم الشركة لهذا المبلغ عند انتهائي من الشركة ؟ وإذا كانت الزكاة واجبة علي فما هي الطريقة الشرعية التي يمكن أن تبرىء ذمتي من هذا علما بأنني لم أسجل النقود التي دفعتها شهريا ؟ أستمع حفظ
عند زوجتي ذهب للزينة تلبسه في المناسبات فقط هل تجوز أن تخرج زكاته ؟
الشيخ : يقول السائل في سؤاله هل يجوز أن تُخرج الزكاة والصيغة الأفضل أن يقول هل يجب أن تؤدي الزكاة، وهذه المسألة أعني زكاة الحلي في وجوبها خلاف بين أهل العلم فمن أهل العلم من قال إنه لا زكاة في الحلي إلا أن يُعد للتجارة ومنهم من قال بل فيه الزكاة بكل حال وإن أعِد للبس وإن كانت المرأة لا تلبسه إلا نادرا وهذا القول أرجح لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفّحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ) .
والمرأة التي تملك الحلي هي صاحبة ذهب ولأن في ذلك أحاديث خاصة في وجوب زكاة الحلي مثل حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم وفي يد ابنتها مسَكتان غليظتان من ذهب فقال ( أتؤدين زكاة هذا؟ ) قالت لا قال ( أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار فخلعتهما وألقتهما إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت هما لله ورسوله ) ولأن هذا القول أحوط وأبرؤ للذمة وهو أي القول بوجوب الزكاة في الحلي مذهب أبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد رحمه الله. نعم.
هل الطيور التي نرميها بالبندقية وتموت حلال أم لا حيث أن بعض الطيور التي نرميها نجدها قد ماتت قبل أن نسمي عليها ؟
الشيخ : نعم. إذا رميت بالبندقية صيودا من الطيور أو الزواحف كالأرانب والضباء وسميت الله على ذلك حين إطلاق السهم فإنها تكون حلالا ولو وجدتها ميتة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما أنهر الدم وذكِر اسم الله عليه فكل ) وقال ( إذا أرسلت كلبك وذكرت اسم الله عليه فكل ) لكن إن أدركتها حية حياة مستقرة تزيد على حركة المذبوح وجب عليك أن تذبحها وتسمي الله على ذبحها فإن لم تفعل وماتت صارت حراما عليك ولكن يجب التنبّه إلى التسمية عند إطلاق السهم لأنك إذا لم تسم الله حرُم عليك الأكل ولو كنت ناسيا لقول النبي عليه الصلاة والسلام ( ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) وقوله تعالى (( ولا تأكلوا مما لم يُذكر اسم الله عليه )) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
6 - هل الطيور التي نرميها بالبندقية وتموت حلال أم لا حيث أن بعض الطيور التي نرميها نجدها قد ماتت قبل أن نسمي عليها ؟ أستمع حفظ
ما حكم صيد طير الهدهد هل هو حلال أم حرام ؟
الشيخ : الصحيح أنه حرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله وكل ما أمر الشارع بقتله أو نهى عن قتله فإنه حرام، أما ما أمر بقتله فهو حرام لاحترامه وأما ما نهي عن قتله فهو حرام للنهي عنه وإذا كان الهدهد حراما كان قتله غير مشروع لأنك لن تنتفع به بل كان قتله منهيا عنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصُرد. نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.
إخوتنا الأكارم انتهت حلقة.