نور على الدرب-220a
نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل ( اذكر الله ، صلوا على النبي ، سبحوا الله ) فهل هذا العمل بدعة ؟
السائل : نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل: اذكروا الله صلوا على النبي سبحوا الله لا تنسوا ذكر الله فهل هذا العمل بدعة؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الذي أرى أن مثل هذا العمل جائز لما فيه من التذكير بأمر مشروع وهو ذكر الله عز وجل، وذكر الله عز وجل مشروع في كل وقت قال الله تبارك وتعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )) وذكر الله من الأوصاف الحميدة الموجبة للمغفرة والأجر العظيم ذكر الله عز وجل كثيرا، فقال (( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ )) إلى قوله: (( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )) .
وبناء على ذلك فإن التذكير بهذا الأمر المشروع ليس ببدعة لأنه وسيلة لأمر مشروع ووسيلة الأمر المشروع مشروعة ويجب علينا أن نعرف الفرق بين الغايات والوسائل فإذا كانت الغايات مشروعة كانت الوسائل الموصلة إليها مشروعة ولا تُعد من البدعة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. من أسئلة المستمعة نورة من القصيم تقول.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الذي أرى أن مثل هذا العمل جائز لما فيه من التذكير بأمر مشروع وهو ذكر الله عز وجل، وذكر الله عز وجل مشروع في كل وقت قال الله تبارك وتعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )) وذكر الله من الأوصاف الحميدة الموجبة للمغفرة والأجر العظيم ذكر الله عز وجل كثيرا، فقال (( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ )) إلى قوله: (( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )) .
وبناء على ذلك فإن التذكير بهذا الأمر المشروع ليس ببدعة لأنه وسيلة لأمر مشروع ووسيلة الأمر المشروع مشروعة ويجب علينا أن نعرف الفرق بين الغايات والوسائل فإذا كانت الغايات مشروعة كانت الوسائل الموصلة إليها مشروعة ولا تُعد من البدعة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. من أسئلة المستمعة نورة من القصيم تقول.
1 - نلاحظ في الطرق الطويلة لوحات كتب عليها عبارة مثل ( اذكر الله ، صلوا على النبي ، سبحوا الله ) فهل هذا العمل بدعة ؟ أستمع حفظ
ما حكم من حج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه ؟ ولمن يكون الحج ؟
السائل : حكم من حج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه؟ ولمن يكون حجه؟
الشيخ : إذا حج الإنسان عن غيره قبل أن يحج عن نفسه فإن كان قد وجبت عليه الفريضة بأن كان مستطيعا ولكنه لم يحج ثم حج عن غيره فإن ذلك غير صحيح، قال أهل العلم: وتكون الحجة لنفسه لا لمن نواها له وإذا كان قد أخذ شيئا ممن نوى الحج عنه فإنه يردّه إليه أما إذا كان لم يحج عن نفسه لعدم استطاعته وحج عن غيره فإن هذا لا بأس به وذلك لأنه إذا لم يكن مستطيعا فالحج في حقه غير فريضة فيكون قد أدّى عن غيره حجا في محلّه فيجزئ عنه. نعم.
السائل : طيب.
الشيخ : إذا حج الإنسان عن غيره قبل أن يحج عن نفسه فإن كان قد وجبت عليه الفريضة بأن كان مستطيعا ولكنه لم يحج ثم حج عن غيره فإن ذلك غير صحيح، قال أهل العلم: وتكون الحجة لنفسه لا لمن نواها له وإذا كان قد أخذ شيئا ممن نوى الحج عنه فإنه يردّه إليه أما إذا كان لم يحج عن نفسه لعدم استطاعته وحج عن غيره فإن هذا لا بأس به وذلك لأنه إذا لم يكن مستطيعا فالحج في حقه غير فريضة فيكون قد أدّى عن غيره حجا في محلّه فيجزئ عنه. نعم.
السائل : طيب.
هل يجوز للمرأة أن توكل من يرمي عنها الجمار وخصوصا في الزحام ؟
السائل : هل يجوز للمرأة أن توكل من يرمي عنها في الجمار وخصوصاً في الزحام؟
الشيخ : لا يجوز للمرأة ولا لغيرها أن توكل من يرمي عنها لأن الرمي من أفعال الحج وقد قال الله تبارك وتعالى: (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )) وقال تعالى: (( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ )) .
وأما الزحام فليس بعذر لأنه يُمكن التخلّص منه بتأخير الرمي إلى وقت ءاخر أو بتقديمه إذا كان يجوز تقديمه ولهذا أذِن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله أن يدفعوا من مزدلفة بليل ليصلوا إلى منى قبل زحمة الناس فيرموا الجمرة جمرة العقبة ولم يأذن لهم أن يوكّلوا من يرمي عنهم وكذلك أذن النبي صلى الله عليه وسلم للرعاة رعاة الإبل أن يرموا يوما ويدعوا يوما ولم يأذن لهم أن يوكّلوا من يرمي عنهم وهذا دليل على تأكّد الرمي على الحاج بنفسه وكما ذكرت أن الزحام يُمكن تلافيه أو التخلص منه بتقديمه إن كان يصح تقديمه أو بتأخيره فالذي يصح تقديمه مثّلنا به وهو رمي جمرة العقبة يوم العيد وأما الذي يُمكن تأخيره فرمي الجمرات في أيام التشريق إذ يمكن أن يؤخّر الرمي إلى الليل والرمي في الليل فيه سعة وفيه لطافة الجو وبرودته والرمي جائز في الليل لعدم وجود دليل صريح يمنع من الرمي ليلا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. ءاخر سؤال في رسالة المستمعة نورة من القصيم تقول.
الشيخ : لا يجوز للمرأة ولا لغيرها أن توكل من يرمي عنها لأن الرمي من أفعال الحج وقد قال الله تبارك وتعالى: (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )) وقال تعالى: (( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ )) .
وأما الزحام فليس بعذر لأنه يُمكن التخلّص منه بتأخير الرمي إلى وقت ءاخر أو بتقديمه إذا كان يجوز تقديمه ولهذا أذِن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله أن يدفعوا من مزدلفة بليل ليصلوا إلى منى قبل زحمة الناس فيرموا الجمرة جمرة العقبة ولم يأذن لهم أن يوكّلوا من يرمي عنهم وكذلك أذن النبي صلى الله عليه وسلم للرعاة رعاة الإبل أن يرموا يوما ويدعوا يوما ولم يأذن لهم أن يوكّلوا من يرمي عنهم وهذا دليل على تأكّد الرمي على الحاج بنفسه وكما ذكرت أن الزحام يُمكن تلافيه أو التخلص منه بتقديمه إن كان يصح تقديمه أو بتأخيره فالذي يصح تقديمه مثّلنا به وهو رمي جمرة العقبة يوم العيد وأما الذي يُمكن تأخيره فرمي الجمرات في أيام التشريق إذ يمكن أن يؤخّر الرمي إلى الليل والرمي في الليل فيه سعة وفيه لطافة الجو وبرودته والرمي جائز في الليل لعدم وجود دليل صريح يمنع من الرمي ليلا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. ءاخر سؤال في رسالة المستمعة نورة من القصيم تقول.
ما حكم قصر الشعر من الخلف و الأمام بالنسبة للنساء ؟
السائل : أسأل يا فضيلة الشيخ عن حكم الشرع في نظركم عن قص النساء الشعر من الخلف والأمام؟
الشيخ : تريد قص الشعر من النساء؟
السائل : نعم.
السائل : نعم. ذكر فقهاء الحنابلة رحمهم الله أن قص المرأة شعرها من الأمام أو من الخلف مكروه وليس بحرام إلا إذا كان قصا كثيرا بحيث يكون رأس المرأة كرأس الرجل فإنه في هذه الحال يكون حراما لأن تشبه المرأة بالرجل من كبائر الذنوب فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نعود إلى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج أبو عبد الله من القصيم يقول في هذا السؤال.
الشيخ : تريد قص الشعر من النساء؟
السائل : نعم.
السائل : نعم. ذكر فقهاء الحنابلة رحمهم الله أن قص المرأة شعرها من الأمام أو من الخلف مكروه وليس بحرام إلا إذا كان قصا كثيرا بحيث يكون رأس المرأة كرأس الرجل فإنه في هذه الحال يكون حراما لأن تشبه المرأة بالرجل من كبائر الذنوب فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نعود إلى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج أبو عبد الله من القصيم يقول في هذا السؤال.
مأموم نسي قراءة الفاتحة في إحدى الصلوات السرية فهل عليه بعد سلام الإمام أن يأتي بركعة أم تكفي قراءة الإمام ؟
السائل : مأموم نسي قراءة الفاتحة في إحدى الصلوات السرية فهل عليه بعد سلام إمامه أن يأتي بركعة أم تكفي قراءة الإمام؟
الشيخ : القول الراجح أن قراءة الفاتحة واجبة على المأموم وبناء عليه فإذا نسي المأموم أن يقرأ الفاتحة في إحدى الركعات فإن هذه الركعة تلغو ويأتي بدلها بركعة بعد سلام إمامه فإذا أدرك الإمام في أول ركعة ونسي أن يقرأ الفاتحة في هذه الركعة مثلا فإنه إذا سلّم الإمام يجب عليه أن يأتي بركعة بدلا عن الركعة التي ترك فيها قراءة الفاتحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ولقوله: ( كل صلاة لا يُقرؤ فيها بأم القرأن فهي خداج فهي خداج فهي خداج ) يعني فاسدة وإنما لم نقل ببطلان الصلاة كلها لأنه كان ناسيا ولو تعمد أن يدع قراءة الفاتحة فإن صلاته تكون باطلة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. سؤاله الثاني يقول.
الشيخ : القول الراجح أن قراءة الفاتحة واجبة على المأموم وبناء عليه فإذا نسي المأموم أن يقرأ الفاتحة في إحدى الركعات فإن هذه الركعة تلغو ويأتي بدلها بركعة بعد سلام إمامه فإذا أدرك الإمام في أول ركعة ونسي أن يقرأ الفاتحة في هذه الركعة مثلا فإنه إذا سلّم الإمام يجب عليه أن يأتي بركعة بدلا عن الركعة التي ترك فيها قراءة الفاتحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ولقوله: ( كل صلاة لا يُقرؤ فيها بأم القرأن فهي خداج فهي خداج فهي خداج ) يعني فاسدة وإنما لم نقل ببطلان الصلاة كلها لأنه كان ناسيا ولو تعمد أن يدع قراءة الفاتحة فإن صلاته تكون باطلة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. سؤاله الثاني يقول.
5 - مأموم نسي قراءة الفاتحة في إحدى الصلوات السرية فهل عليه بعد سلام الإمام أن يأتي بركعة أم تكفي قراءة الإمام ؟ أستمع حفظ
من سافر بالطائرة من الرياض إلى جدة بنية العمرة لكنه لم يحرم ولما وصل المطار وذهب إلى السيل الكبير وأحرم منه فهل عمله صحيح ؟
السائل : من سافر بالطائرة من الرياض إلى جدة بنية العمرة لكنه لم يحرم ولما وصل المطار ذهب إلى السيل الكبير وأحرم منه هل عمله صحيح؟
الشيخ : إذا سافر من الرياض إلى جدة في الطائرة فإن أقرب ميقات تمر به الطائرة هو السيل الكبير فيجب عليه أن يُحرم من السيل الكبير إذا حاذاه في الجو وعلى هذا يكون متأهبا يغتسل في بيته ويلبس ثياب الإحرام فإذا قارب الميقات بنحو خمس دقائق فليكن على أتم تأهب وليلبي بالعمرة فإن لم يفعل فإن الواجب عليه إذا هبط المطار في جدة أن يذهب إلى السيل الكبير ويُحرم منه وفي هذه الحال لا يكون عليه شيء لأنه أدى ما يجب عليه وهو الإحرام من الميقات. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة للبرنامج جوهرة أحمد، الجوهرة أحمد تقول.
الشيخ : إذا سافر من الرياض إلى جدة في الطائرة فإن أقرب ميقات تمر به الطائرة هو السيل الكبير فيجب عليه أن يُحرم من السيل الكبير إذا حاذاه في الجو وعلى هذا يكون متأهبا يغتسل في بيته ويلبس ثياب الإحرام فإذا قارب الميقات بنحو خمس دقائق فليكن على أتم تأهب وليلبي بالعمرة فإن لم يفعل فإن الواجب عليه إذا هبط المطار في جدة أن يذهب إلى السيل الكبير ويُحرم منه وفي هذه الحال لا يكون عليه شيء لأنه أدى ما يجب عليه وهو الإحرام من الميقات. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة للبرنامج جوهرة أحمد، الجوهرة أحمد تقول.
6 - من سافر بالطائرة من الرياض إلى جدة بنية العمرة لكنه لم يحرم ولما وصل المطار وذهب إلى السيل الكبير وأحرم منه فهل عمله صحيح ؟ أستمع حفظ
متى يؤدي المسلم سنة الفجر إذا فاتته ؟
السائل : متى يؤدي المسلم سنّة الفجر إذا فاتته؟
الشيخ : من المعلوم أن النساء يصلين غالبا في بيوتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : وحينئذ يكون الأمر في أيديهن فتصلي المرأة سنّة الفجر قبل صلاة الفجر ولكن ربما تنسى فتصلي الفريضة قبل النافلة وفي هذه الحال نقول: إن شئت فصلي الراتبة بعد الفريضة وإن شئت أخّريها حتى تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ولكن إن خفت نسيانها فالأفضل أن تصليها بعد الفريضة أما الرجل فهو الذي يكثر منه ألا يصلي راتبة الفجر لأنه يأتي إلى المسجد فيجد الناس يصلون صلاة الفجر فيدخل معهم فنقول له كما قلنا في الأول في المرأة، نقول له: إن شئت فصل راتبة الفجر إذا انتهيت من الفريضة وإن شئت فأخّرها حتى ترتفع الشمس قيد رمح وإن خفت أن تنساها أو تنشغل عنها فالأفضل أن تصليها بعد صلاة الفجر ونحن لما قلنا بعد صلاة الفجر يعني نعني وبعد أذكارها المشروعة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : من المعلوم أن النساء يصلين غالبا في بيوتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : وحينئذ يكون الأمر في أيديهن فتصلي المرأة سنّة الفجر قبل صلاة الفجر ولكن ربما تنسى فتصلي الفريضة قبل النافلة وفي هذه الحال نقول: إن شئت فصلي الراتبة بعد الفريضة وإن شئت أخّريها حتى تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ولكن إن خفت نسيانها فالأفضل أن تصليها بعد الفريضة أما الرجل فهو الذي يكثر منه ألا يصلي راتبة الفجر لأنه يأتي إلى المسجد فيجد الناس يصلون صلاة الفجر فيدخل معهم فنقول له كما قلنا في الأول في المرأة، نقول له: إن شئت فصل راتبة الفجر إذا انتهيت من الفريضة وإن شئت فأخّرها حتى ترتفع الشمس قيد رمح وإن خفت أن تنساها أو تنشغل عنها فالأفضل أن تصليها بعد صلاة الفجر ونحن لما قلنا بعد صلاة الفجر يعني نعني وبعد أذكارها المشروعة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هل ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يرفع يديه بالدعاء بعد الفريضة ؟
السائل : هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه بالدعاء بعد صلاة الفريضة؟
الشيخ : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه للدعاء بعد الفريضة ولا بعد النافلة أيضا بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد أمته إلى أن يكون دعاؤهم قبل السلام ففي حديث عبد الله بن مسعود حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم التشهد قال: ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) فمن أراد أن يدعو الله عز وجل فليدع الله قبل أن يسلّم لأنه في حال مناجاة الله عز وجل ولأنه يُصيب الموضع الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا كان تأخير الدعاء إلى ما بعد السلام مخالفا لما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولما يقتضيه النظر الصحيح إذ النظر الصحيح يقتضي أن يكون الدعاء حين مناجاة الله عز وجل قبل أن يُسلّم الإنسان من صلاته وينصرف منها وأن هذا أوْلى من أن يؤخّر الدعاء إلى ما بعد مناجاته لله وانصرافه من صلاته. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه للدعاء بعد الفريضة ولا بعد النافلة أيضا بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد أمته إلى أن يكون دعاؤهم قبل السلام ففي حديث عبد الله بن مسعود حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم التشهد قال: ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) فمن أراد أن يدعو الله عز وجل فليدع الله قبل أن يسلّم لأنه في حال مناجاة الله عز وجل ولأنه يُصيب الموضع الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا كان تأخير الدعاء إلى ما بعد السلام مخالفا لما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولما يقتضيه النظر الصحيح إذ النظر الصحيح يقتضي أن يكون الدعاء حين مناجاة الله عز وجل قبل أن يُسلّم الإنسان من صلاته وينصرف منها وأن هذا أوْلى من أن يؤخّر الدعاء إلى ما بعد مناجاته لله وانصرافه من صلاته. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
إذا كان الحلم يتكرر دائما فهل معنى ذلك أنه سوف يتحقق ؟
السائل : إذا كان الحلم يتكرّر دائماً فهل معنى ذلك أنه سوف يتحقق؟
الشيخ : لا، ليس معنى ذلك أنه سوف يتحقق إذا كثرت رؤيا الإنسان في شيء معيّن وتكرّر فلا يعني ذلك أنه يتحقق ولكن أنصح السائل ومن استمع جوابي هذا أن لا يلتفتوا إلى المرائي المروعة المكروهة بل إذا رأى أحد ما يكرهه في منامه فليفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا يضره بعد ذلك، يتفل عن يساره ثلاث مرات ويقول " اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان ومن شر ما رأيت " ويتحول إلى الجنب الثاني ولا يُحدّث بذلك أحدا فإذا فعل هذا فإن هذه الرؤية المكروهة التي أفزعته لا تضرّه، هكذا جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبهذا يستريح الإنسان من المرائي الكثيرة التي يعرضها الشيطان له في منامه ليُحزنه ويقلق راحته لأن الشيطان عدو للإنسان فهو يحب أن يُحزنه ويُقلق راحته ألم ترى إلى قوله تعالى: (( إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ )) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع أبو علي يقول.
الشيخ : لا، ليس معنى ذلك أنه سوف يتحقق إذا كثرت رؤيا الإنسان في شيء معيّن وتكرّر فلا يعني ذلك أنه يتحقق ولكن أنصح السائل ومن استمع جوابي هذا أن لا يلتفتوا إلى المرائي المروعة المكروهة بل إذا رأى أحد ما يكرهه في منامه فليفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا يضره بعد ذلك، يتفل عن يساره ثلاث مرات ويقول " اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان ومن شر ما رأيت " ويتحول إلى الجنب الثاني ولا يُحدّث بذلك أحدا فإذا فعل هذا فإن هذه الرؤية المكروهة التي أفزعته لا تضرّه، هكذا جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبهذا يستريح الإنسان من المرائي الكثيرة التي يعرضها الشيطان له في منامه ليُحزنه ويقلق راحته لأن الشيطان عدو للإنسان فهو يحب أن يُحزنه ويُقلق راحته ألم ترى إلى قوله تعالى: (( إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ ءامَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ )) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع أبو علي يقول.
إذا اشتريت الذهب من المحل وأعطيته شيكا فهل يعتبر ذلك استلام ؟
السائل : إذا اشتريت مُصاغاً ذهبياً وأعطيت صاحب المحل شيكاً أو شيكا فهل يُعتبر ذلك استلاماً؟
الشيخ : إذا اشترى الإنسان ذهبا وأعطى البائع شيْكا بالثمن فإن ذلك لا يُعتبر قبضا بل هو حوالة وعلى هذا يكون هذا العقد باطلا لأنه لم يحصل فيه القبض والقبض إنما يكون بأخذ العِوض فإذا اشترى الإنسان ذهبا بعشرة ءالاف.
السائل : نعم.
الشيخ : وأعطى البائع شيْكا على مصرف من المصارف فإن هذا لا يُعتبر قبضا والبيع باطل والذهب للبائع وليس في ذمة المشتري شيء من ثمنه لبطلان البيع.
والطريق السليم أن يذهب المشتري إلى المصرف ويأخذ عشرة ءالاف بيده ثم يأتي بها إلى مكان البائع ويتم العقد على هذا فيُحضر البائع الذهب وتكون هذه الدراهم مع المشتري وكل واحد منهما يقبض من الأخر في مجلس العقد. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع من اليمن الشمالي لواء تعز محمد عبد الله راجح يقول.
الشيخ : إذا اشترى الإنسان ذهبا وأعطى البائع شيْكا بالثمن فإن ذلك لا يُعتبر قبضا بل هو حوالة وعلى هذا يكون هذا العقد باطلا لأنه لم يحصل فيه القبض والقبض إنما يكون بأخذ العِوض فإذا اشترى الإنسان ذهبا بعشرة ءالاف.
السائل : نعم.
الشيخ : وأعطى البائع شيْكا على مصرف من المصارف فإن هذا لا يُعتبر قبضا والبيع باطل والذهب للبائع وليس في ذمة المشتري شيء من ثمنه لبطلان البيع.
والطريق السليم أن يذهب المشتري إلى المصرف ويأخذ عشرة ءالاف بيده ثم يأتي بها إلى مكان البائع ويتم العقد على هذا فيُحضر البائع الذهب وتكون هذه الدراهم مع المشتري وكل واحد منهما يقبض من الأخر في مجلس العقد. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع من اليمن الشمالي لواء تعز محمد عبد الله راجح يقول.
ما حكم صلاة الجنائز في المقبرة ؟
السائل : يسأل عن صلاة الجنازة في المقبرة ما حكمها؟
الشيخ : حكم صلاة الجنازة في المقبرة الجواز أي أنه يجوز أن يصلى على الجنازة في المقبرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على القبر والصلاة على القبر صلاة في المقبرة أما الصلاة غير صلاة الجنازة فإنها لا تصح في المقبرة ولا تجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام ) . نعم.
السائل : في سؤاله الثاني يقول.
الشيخ : حكم صلاة الجنازة في المقبرة الجواز أي أنه يجوز أن يصلى على الجنازة في المقبرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على القبر والصلاة على القبر صلاة في المقبرة أما الصلاة غير صلاة الجنازة فإنها لا تصح في المقبرة ولا تجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام ) . نعم.
السائل : في سؤاله الثاني يقول.
ما حكم زيارة الولي وتقديم له الشمع والسمن إذا مرض أحد الأطفال وقد نصح من يفعل ذلك فماذا ترون ؟
السائل : جامع فيه ولي ويقوم مجموعة بزيارته ويقدّمون الشمع له والسمن إذا مرض أحد الأطفال وقد قمت بنصحهم على ترك ذلك المنكر لكنهم لم يستجيبوا لي يقولون، وقد قالوا: إنه يشفي المريض فماذا نفعل انصحونا مأجورين؟
الشيخ : السؤال ليس بواضح.
السائل : نعم.
الشيخ : هل هذا الولي حي أو المراد قبر ولي.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن كان المراد قبر ولي فلا شك أن عملهم هذا منكر وأن الميت لا يُفيد أحدا شيئا ويجب عليهم أن يتوبوا إلى الله من هذا العمل وأن يطلبوا الشفاء منه لا من أصحاب القبور.
وأما إذا كان حيا وأتي إليه بشيء يقرؤ فيه ويدّهن به المريض أو يشربه إن كان مما يُشرب فإن هذا لا بأس به ولكن يجب علينا أن نفهم من هو الولي؟
السائل : نعم.
الشيخ : فالولي من كان مؤمنا بالله متقيا لمحارم الله لقوله تعالى (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ ءامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )) فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا ولا تُنال الولاية بالدعوى والتمسكن والتطامن كما يدعيه بعض الناس الذين يغرون العامة فيتظاهرون بمظهر الأولياء وقد يكونون من الأعداء وتعينهم الشياطين على مرادهم فيظن العامة أن ما حصل كرامة وهو في الحقيقة إهانة لذلك يجب علينا أن نحذر أمثال هؤلاء الأدعياء وألا نغتر بظاهرهم وتمسكنهم لأنهم يخدعون العامة بهذا المظهر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه السائلة جوهرة العلي تقول.
الشيخ : السؤال ليس بواضح.
السائل : نعم.
الشيخ : هل هذا الولي حي أو المراد قبر ولي.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن كان المراد قبر ولي فلا شك أن عملهم هذا منكر وأن الميت لا يُفيد أحدا شيئا ويجب عليهم أن يتوبوا إلى الله من هذا العمل وأن يطلبوا الشفاء منه لا من أصحاب القبور.
وأما إذا كان حيا وأتي إليه بشيء يقرؤ فيه ويدّهن به المريض أو يشربه إن كان مما يُشرب فإن هذا لا بأس به ولكن يجب علينا أن نفهم من هو الولي؟
السائل : نعم.
الشيخ : فالولي من كان مؤمنا بالله متقيا لمحارم الله لقوله تعالى (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ ءامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )) فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا ولا تُنال الولاية بالدعوى والتمسكن والتطامن كما يدعيه بعض الناس الذين يغرون العامة فيتظاهرون بمظهر الأولياء وقد يكونون من الأعداء وتعينهم الشياطين على مرادهم فيظن العامة أن ما حصل كرامة وهو في الحقيقة إهانة لذلك يجب علينا أن نحذر أمثال هؤلاء الأدعياء وألا نغتر بظاهرهم وتمسكنهم لأنهم يخدعون العامة بهذا المظهر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه السائلة جوهرة العلي تقول.
12 - ما حكم زيارة الولي وتقديم له الشمع والسمن إذا مرض أحد الأطفال وقد نصح من يفعل ذلك فماذا ترون ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة ..) وبين قوله ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ؟
السائل : كيف نوفق يا فضيلة الشيخ بين قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) وبين قوله ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) ؟
الشيخ : التوفيق بينهما أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى ولا طيرة ) نفي لما كان يعتقده أهل الجاهلية بأن الأمراض تُعدي بنفسها.
السائل : نعم.
الشيخ : بحيث ينتقل المرض من المريض إلى السليم بنفسه حتما فنفى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك وبيّن أن العدوى لا تكون إلا بإذن الله سبحانه وتعالى أي أن هذا النفي يتضمن أن العدوى لا تكون إلا من الله عز وجل ولهذا أورد على النبي صلى الله عليه وسلم لما حدّث بهذا الحديث أن الرجل يأتي إبله السليمة بعير أجرب فتُجرَب الإبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم ردا على هذا الإيراد: ( فمن أعدى الأول؟ ) أي من جعل في الأول المرض؟ هل هناك مريض أعداه؟ والجواب لا ولكن الذي جعل فيه المرض هو الله فالذي جعل المرض ابتداءً في المريض الأول هو الذي يجعل المرض ثانية في المريض الثاني بواسطة العدوى.
وعلى هذا فيكون معنى الحديث لا عدوى تؤثّر بنفسها ولكن ذلك بتقدير الله عز وجل الذي جعل لكل شيء سببا ومن أسباب المرض اختلاط المريض بالسليم ولهذا قال ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) لأن اختلاطك به قد يكون سببا للعدوى فينتقل المرض من المجذوم إليك إذا اختلطت به ولهذا قال: ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) فيكون الحديث الثاني فيه الأمر بتجنب أسباب المرض وهي مخالطة المريض ولهذا جاء في الحديث: ( لا يورد ممرض على مصح ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذه الحلقة بسؤال من مستمع للبرنامج من الرياض رمز لاسمه بـ ع أ يقول.
الشيخ : التوفيق بينهما أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى ولا طيرة ) نفي لما كان يعتقده أهل الجاهلية بأن الأمراض تُعدي بنفسها.
السائل : نعم.
الشيخ : بحيث ينتقل المرض من المريض إلى السليم بنفسه حتما فنفى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك وبيّن أن العدوى لا تكون إلا بإذن الله سبحانه وتعالى أي أن هذا النفي يتضمن أن العدوى لا تكون إلا من الله عز وجل ولهذا أورد على النبي صلى الله عليه وسلم لما حدّث بهذا الحديث أن الرجل يأتي إبله السليمة بعير أجرب فتُجرَب الإبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم ردا على هذا الإيراد: ( فمن أعدى الأول؟ ) أي من جعل في الأول المرض؟ هل هناك مريض أعداه؟ والجواب لا ولكن الذي جعل فيه المرض هو الله فالذي جعل المرض ابتداءً في المريض الأول هو الذي يجعل المرض ثانية في المريض الثاني بواسطة العدوى.
وعلى هذا فيكون معنى الحديث لا عدوى تؤثّر بنفسها ولكن ذلك بتقدير الله عز وجل الذي جعل لكل شيء سببا ومن أسباب المرض اختلاط المريض بالسليم ولهذا قال ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) لأن اختلاطك به قد يكون سببا للعدوى فينتقل المرض من المجذوم إليك إذا اختلطت به ولهذا قال: ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) فيكون الحديث الثاني فيه الأمر بتجنب أسباب المرض وهي مخالطة المريض ولهذا جاء في الحديث: ( لا يورد ممرض على مصح ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذه الحلقة بسؤال من مستمع للبرنامج من الرياض رمز لاسمه بـ ع أ يقول.
13 - كيف نوفق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة ..) وبين قوله ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ؟ أستمع حفظ
بجوار بيتي أرض معروضة للبيع ولكن إذا علم صاحب الأرض أني أريدها رفع السعر أكثر فهل أكلف شخصا آخر يذهب إليه فإذا وافق على البيع حضرنا جميعا وعندها لا يستطيع أن يرفع سعر الأرض ، فأرجو بهذا الإفادة ؟
السائل : بجوار بيتي أرض معروضة للبيع ولكن إذا علِم صاحب الأرض بأنني أريدها رفع السعر أكثر فهل أكلف شخصاً يذهب إليه فإذا وافق على البيع حضرنا جميعاً وعندها لا يستطيع أن يرفع سعر الأرض أرجو بهذا إفادة؟
الشيخ : نعم لا حرج عليك إذا علمت أن صاحب الأرض لو علم أنك تريد شراءها لرفع السعر أن توكّل شخصا يشتريها منه وذلك لأن التوكيل في البيع والشراء من الأمور الجائزة.
ومن المعلوم أن الموكّل قد يُقيم وكيلا عنه لأغراض متعدّدة وهذا الغرض من الأغراض المقصودة والعجب أن ما ذكره السائل قد يكون صحيحا واقعا وهو مما يؤسف له لأن الأوْلى إذا كان الجار هو الذي يريد شراء الأرض أن يُكرمه صاحب الأرض وينزّل له من القيمة ويفضله على غيره لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليُكرم جاره ) . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : نعم لا حرج عليك إذا علمت أن صاحب الأرض لو علم أنك تريد شراءها لرفع السعر أن توكّل شخصا يشتريها منه وذلك لأن التوكيل في البيع والشراء من الأمور الجائزة.
ومن المعلوم أن الموكّل قد يُقيم وكيلا عنه لأغراض متعدّدة وهذا الغرض من الأغراض المقصودة والعجب أن ما ذكره السائل قد يكون صحيحا واقعا وهو مما يؤسف له لأن الأوْلى إذا كان الجار هو الذي يريد شراء الأرض أن يُكرمه صاحب الأرض وينزّل له من القيمة ويفضله على غيره لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليُكرم جاره ) . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06