نور على الدرب-241b
اطلعت على كتاب يرى مؤلفه عدم كفر تارك الصلاة ورد على من قال بكفر تارك الصلاة بأنه كفر دون كفر مستدلا بحديث الشفاعة وغيره فما رأيكم في هذا ؟
السائل : اطلعت على كتاب يرى فيه المؤلف مؤلف هذا الكتاب عدم كفر تارك الصلاة ورد على من قال بكفر تارك الصلاة بأنه كفر دون كفر مستدلاً بحديث الشفاعة وغيره فما رأي الشرع في نظركم في ذلك مأجورين؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذا السؤال سؤال عن مسألة عظيمة كبيرة.
السائل : نعم.
الشيخ : اختلف فيها الناس ولاسيما بعد الصدر الأول هل كفر تارك الصلاة كفر أكبر مخرج عن الملة أو هو كفر دون كفر؟ والمرجع عند النزاع كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم لقول الله تعالى: (( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ )) وقد أحالنا الله عز وجل عند التنازع إلى كتابه وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم فقال: (( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الأخر ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )) ونحن إذا رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم رأينا أن الكتاب والسنّة يدلان على أن تارك الصلاة كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملة.
السائل : نعم.
الشيخ : وذلك من قوله تعالى عن المشركين: (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءاتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) فاشترط الله تعالى للأخوّة في الدين ثلاثة شروط، الأول: التوبة من الشرك والثاني: إقامة الصلاة والثالث: إيتاء الزكاة ومن المعلوم أن المشروط يتخلّف إذا تخلّف شرطه فالأخوّة في الدين تتخلّف إذا تخلّف هذا الشرط المركّب من ثلاثة أمور، التوبة من الشرك وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولا تتخلّف الأخوّة في الدين إلا إذا خرج الإنسان من الدين بالكلية وإلا فالأخوّة في الدين باقية ولو مع المعاصي والفسوق ودليل بقاء الأخوة الإيمانية مع المعاصي والفسوق قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ )) فأوجب الله تعالى القصاص فيمن قتل أخاه عمدا ومعلوم أن القتل العمد من أكبر الكبائر، كبائر الذنوب وأعظم العدوان على البشر وقد قال الله فيه: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )) ومع ذلك لم تُخرجه هذه المعصية الكبيرة من الأخوّة الدينية حيث قال جل وعلا: (( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ )) فجعل الله تعالى المقتول أخا للقاتل.
وكذلك قال سبحانه وتعالى في الطائفتين إذا اقتتلتا من المؤمنين قال: (( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )) فجعل الله الطائفتين المقتتلتين إخوة للطائفة الثالثة المُصلحة مع أن قتال المؤمن كفر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر ) وهذا هو الذي نقول: إنه كفر دون كفر لأن الله أثبت الإيمان مع الاقتتال فدل هذا على أن إطلاق الكفر على من قاتل أخاه يراد به كفر دون كفر، أقول: الأخوّة الإيمانية لا تنتفي إلا بالخروج من الدين بالكلية والأية التي سقناها في أول الجواب تدل على أن الأخوة الإيمانية لا تثبت إلا بالشروط الثلاثة أو بشرط مركّب من ثلاثة أوصاف، التوبة من الشرك وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.
وأما من السنّة فقد ثبت في "صحيح مسلم" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) وفي السنن من حديث بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) وهذا صريح في أن كفر تارك الصلاة كفر مخرج عن الملة لأنه جعله فاصلا بين المسلمين والكفار وبين الكفر والإيمان والفاصل والحد يُخرج المفصول عن الأخر والمحدود عن الأخر وقد دل إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقد نقل إجماعهم عبد الله بن شقيق أحد التابعين المعروفين فقال: " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة " ، ونقل إجماعهم أي إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك الإمام المشهور إسحاق بن راهويه، والنظر والقياس يقتضي ذلك فإن رجلا يُحافظ على ترك الصلاة ويُشاهد الناس يصلون وهو لا يصلي لا ليلا ولا نهارا لا في المسجد ولا منفردا كيف يقول الإنسان إن هذا مؤمن؟ المؤمن لا يُمكن أن يحافظ على ترك الصلاة أبدا بل المؤمن يُحافظ على الصلاة قال الله تعالى: (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ )) إلى قوله: (( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ )) وإذا كان كذلك فهل هناك حديث يقول: إن تارك الصلاة مؤمن؟ أو يقول: إن تارك الصلاة في الجنة؟ أو يقول: إن تارك الصلاة مع المؤمنين؟ بل إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن من لم يحافظ عليها، على هذه الصلوات فإنه يحشر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف والأحاديث بل والأدلة التي استدل بها من قال: إن تارك الصلاة لا يكفر وأن كفره كفر أصغر كفر دون كفر لا تخرج عن أحوال خمسة، إما ألا يكون فيها دليل أصلا مثل استدلال بعضهم بقوله تعالى: (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) وإما أن تكون مقيّدة بوصف لا يُمكن معه ترك الصلاة كحديث عِتبان بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) وفي لفظ: ( يبتغي بذلك وجه الله ) فهل المؤمن بل فهل من قال: لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله هل يُمكن أن يدع الصلاة وهو يطلب وجه الله؟ لا يُمكن أبدا.
السائل : نعم.
الشيخ : هذان اثنان، ثالثا: أو مقيّدة بحال يُعذر فيها من لم يصلي مثل حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في قوم اندرس الإسلام في عهدهم ولم يعرفوا من الإسلام إلا قول: لا إله إلا الله فقالوها فدخلوا الجنّة بها لأن هؤلاء لا يعرفون شيئا فهم معذورون بعدم معرفة شرائع الإسلام وشعائره ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
الرابع: أحاديث ضعيفة لا تُقاوم الأدلة الصحيحة الدالة على كفر تارك الصلاة كفرا أكبر مخرجا عن الملة ومعلوم أنه عند التعارض يؤخذ بالمتأخّر إن علِم التاريخ وإلا فالترجيح والضعيف لا يُمكن أن يُقاوم القوي ولا أن يُعارَض به القوي.
الخامس: أحاديث عامة تخصّصها أحاديث ترك الصلاة وذلك مثل أحاديث الشفاعة التي فيها أن الله يُخرج من النار من لم يعمل خيرا قط فهل قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث الشفاعة أنهم يُخرجون من النار من لم يصلي؟ لا، بل قال: من لم يعمل خيرا قط فيُقال: يُستثنى من ذلك الصلاة لأن النصوص دلت على أن تركها كفر والكافر لا يخرج من النار لقول الله تعالى: (( فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ )) ثم نقول لهؤلاء الذين استدلوا بحديث الشفاعة أنتم لا تقولون بموجَبه فإذا قدّر أن الذي في النار لم يقل: لا إله إلا الله فهل يخرج بالشفاعة؟ لا يخرج بالشفاعة مع أنه لم يعمل خيرا قط فهذا النص ليس على عمومه بل فيه ما يُخصّصه وبهذا تكون أدلة القول: بكفر تارك الصلاة أدلة قائمة سالمة من المعارِض المقاوم فوجب الأخذ بها.
ونحن نبرأ إلى الله أن نكفّر من لم يكفّره الله ورسوله كما نبرأ إلى الله أن نتهيّب من تكفير من كفّره الله ورسوله، الأمر لله والحكم لله فإذا حكم على أحد بكفر وجب علينا قَبوله والرضا به والحكم بكفره وإذا نفى الكفر عن أحد وجب علينا الرضا بذلك ونفي الكفر عنه وليس لنا أن نتعدّى حدود الله وليس لنا أن نعترض على شرعه.
وإذا تبيّن أن كفر تارك الصلاة قد دل عليه الكتاب والسنّة وإجماع الصحابة والنظر الصحيح وأن ما عارضه لا يُقاومه وجب الأخذ به.
بقي أن يُقال: ما تقولون فيمن ترك الزكاة بخلا وتهاونا هل يكفر؟ فالجواب: قال بعض العلماء بكفره وهو رواية عن الإمام أحمد رحمه الله واستدلوا بأية التوبة التي سقناها في أول كلامنا (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءاتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) ولكن الذي يظهر أنه لا يكفر مانع الزكاة بخلا وتهاونا لما ثبت في "صحيح مسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صُفّحت له صفائح من نار، وأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ) فقوله صلى الله عليه وءاله وسلم: ( إما إلى الجنة وإما إلى النار ) يدل على أنه لا يكفر بذلك لأنه لو كان كافرا لم يكن له سبيل إلى الجنة وعلى هذا فيكون مفهوم الأية التي سقناها في أول كلامنا يكون مبيّنا بحديث أبي هريرة الذي ذكرناه الأن فإن قال قائل: ما تقولون فيمن حمل أحاديث كفر تارك الصلاة على من جحد وجوبها؟ قلنا نقول: إن هذا غير صحيح لأن من حملها على من جحد وجوبها فقد ارتكب أمرين محظورين، الأمر الأول: صرف اللفظ عن ظاهره.
الأمر الثاني: إيجاد معنى لا يدل عليه اللفظ كما ارتكب أيضا أمرا ثالثا وهو أن جحْد الوجوب موجب للكفر سواء صلى أم لم يصلي والحديث: ( من تركها فقد كفر ) و ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) فكيف نعدل عن الوصف الذي رتّب الشرع عليه الكفر إلى وصف لم يذكره الشرع؟ هذا من المخالفة الظاهرة ويُذكر عن الإمام أحمد في ءاية قتل المؤمن عمدا أن (( فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )) فقيل له إن قوما يقولون هذا فيمن استحل القتل فضحك رحمه الله وقال: من استحل قتل المؤمن فهو كافر سواء قتله أم لم يقتله وهكذا نقول فيمن حمل أحاديث كفر تارك الصلاة على من جحدها نقول من جحدها فهو كافر سواء صلى أم لم يصلي.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن رأى الحق حقا واتبعه.
السائل : ءامين.
الشيخ : ورأى الباطل باطلا واجتنبه.
السائل : ءامين.
الشيخ : وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم وإنني عقب هذا أنصح من لعب به الشيطان فترك الصلاة أن يتقي الله عز وجل وأن يعود إلى رشده وأن يدخل في دينه الذي خرج منه وأن يعلم أن ترك الصلاة أكفر من الزنا والخمر والسرقة وقطع الطريق وغيرها من الكبائر التي دون الكفر فليتق الله في نفسه وليتق الله في أهله فإن الأمر خطير ولا يدري فلعله يموت على هذه الحال فيكون من أهل النار نسأل الله العافية والسلامة.
السائل : اللهم ءامين، شكرا لكم يا فضيلة الشيخ على هذا التوجيه المبارك في هذه المسألة العظيمة ألا وهي مسألة ترك الصلاة.
السائل س ح ع يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذا السؤال سؤال عن مسألة عظيمة كبيرة.
السائل : نعم.
الشيخ : اختلف فيها الناس ولاسيما بعد الصدر الأول هل كفر تارك الصلاة كفر أكبر مخرج عن الملة أو هو كفر دون كفر؟ والمرجع عند النزاع كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم لقول الله تعالى: (( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ )) وقد أحالنا الله عز وجل عند التنازع إلى كتابه وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم فقال: (( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الأخر ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا )) ونحن إذا رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم رأينا أن الكتاب والسنّة يدلان على أن تارك الصلاة كافر كفرا أكبر مخرجا عن الملة.
السائل : نعم.
الشيخ : وذلك من قوله تعالى عن المشركين: (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءاتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) فاشترط الله تعالى للأخوّة في الدين ثلاثة شروط، الأول: التوبة من الشرك والثاني: إقامة الصلاة والثالث: إيتاء الزكاة ومن المعلوم أن المشروط يتخلّف إذا تخلّف شرطه فالأخوّة في الدين تتخلّف إذا تخلّف هذا الشرط المركّب من ثلاثة أمور، التوبة من الشرك وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولا تتخلّف الأخوّة في الدين إلا إذا خرج الإنسان من الدين بالكلية وإلا فالأخوّة في الدين باقية ولو مع المعاصي والفسوق ودليل بقاء الأخوة الإيمانية مع المعاصي والفسوق قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ )) فأوجب الله تعالى القصاص فيمن قتل أخاه عمدا ومعلوم أن القتل العمد من أكبر الكبائر، كبائر الذنوب وأعظم العدوان على البشر وقد قال الله فيه: (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )) ومع ذلك لم تُخرجه هذه المعصية الكبيرة من الأخوّة الدينية حيث قال جل وعلا: (( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ )) فجعل الله تعالى المقتول أخا للقاتل.
وكذلك قال سبحانه وتعالى في الطائفتين إذا اقتتلتا من المؤمنين قال: (( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )) فجعل الله الطائفتين المقتتلتين إخوة للطائفة الثالثة المُصلحة مع أن قتال المؤمن كفر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر ) وهذا هو الذي نقول: إنه كفر دون كفر لأن الله أثبت الإيمان مع الاقتتال فدل هذا على أن إطلاق الكفر على من قاتل أخاه يراد به كفر دون كفر، أقول: الأخوّة الإيمانية لا تنتفي إلا بالخروج من الدين بالكلية والأية التي سقناها في أول الجواب تدل على أن الأخوة الإيمانية لا تثبت إلا بالشروط الثلاثة أو بشرط مركّب من ثلاثة أوصاف، التوبة من الشرك وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.
وأما من السنّة فقد ثبت في "صحيح مسلم" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) وفي السنن من حديث بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) وهذا صريح في أن كفر تارك الصلاة كفر مخرج عن الملة لأنه جعله فاصلا بين المسلمين والكفار وبين الكفر والإيمان والفاصل والحد يُخرج المفصول عن الأخر والمحدود عن الأخر وقد دل إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقد نقل إجماعهم عبد الله بن شقيق أحد التابعين المعروفين فقال: " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة " ، ونقل إجماعهم أي إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ذلك الإمام المشهور إسحاق بن راهويه، والنظر والقياس يقتضي ذلك فإن رجلا يُحافظ على ترك الصلاة ويُشاهد الناس يصلون وهو لا يصلي لا ليلا ولا نهارا لا في المسجد ولا منفردا كيف يقول الإنسان إن هذا مؤمن؟ المؤمن لا يُمكن أن يحافظ على ترك الصلاة أبدا بل المؤمن يُحافظ على الصلاة قال الله تعالى: (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ )) إلى قوله: (( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ )) وإذا كان كذلك فهل هناك حديث يقول: إن تارك الصلاة مؤمن؟ أو يقول: إن تارك الصلاة في الجنة؟ أو يقول: إن تارك الصلاة مع المؤمنين؟ بل إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن من لم يحافظ عليها، على هذه الصلوات فإنه يحشر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف والأحاديث بل والأدلة التي استدل بها من قال: إن تارك الصلاة لا يكفر وأن كفره كفر أصغر كفر دون كفر لا تخرج عن أحوال خمسة، إما ألا يكون فيها دليل أصلا مثل استدلال بعضهم بقوله تعالى: (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) وإما أن تكون مقيّدة بوصف لا يُمكن معه ترك الصلاة كحديث عِتبان بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) وفي لفظ: ( يبتغي بذلك وجه الله ) فهل المؤمن بل فهل من قال: لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله هل يُمكن أن يدع الصلاة وهو يطلب وجه الله؟ لا يُمكن أبدا.
السائل : نعم.
الشيخ : هذان اثنان، ثالثا: أو مقيّدة بحال يُعذر فيها من لم يصلي مثل حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه في قوم اندرس الإسلام في عهدهم ولم يعرفوا من الإسلام إلا قول: لا إله إلا الله فقالوها فدخلوا الجنّة بها لأن هؤلاء لا يعرفون شيئا فهم معذورون بعدم معرفة شرائع الإسلام وشعائره ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
الرابع: أحاديث ضعيفة لا تُقاوم الأدلة الصحيحة الدالة على كفر تارك الصلاة كفرا أكبر مخرجا عن الملة ومعلوم أنه عند التعارض يؤخذ بالمتأخّر إن علِم التاريخ وإلا فالترجيح والضعيف لا يُمكن أن يُقاوم القوي ولا أن يُعارَض به القوي.
الخامس: أحاديث عامة تخصّصها أحاديث ترك الصلاة وذلك مثل أحاديث الشفاعة التي فيها أن الله يُخرج من النار من لم يعمل خيرا قط فهل قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث الشفاعة أنهم يُخرجون من النار من لم يصلي؟ لا، بل قال: من لم يعمل خيرا قط فيُقال: يُستثنى من ذلك الصلاة لأن النصوص دلت على أن تركها كفر والكافر لا يخرج من النار لقول الله تعالى: (( فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ )) ثم نقول لهؤلاء الذين استدلوا بحديث الشفاعة أنتم لا تقولون بموجَبه فإذا قدّر أن الذي في النار لم يقل: لا إله إلا الله فهل يخرج بالشفاعة؟ لا يخرج بالشفاعة مع أنه لم يعمل خيرا قط فهذا النص ليس على عمومه بل فيه ما يُخصّصه وبهذا تكون أدلة القول: بكفر تارك الصلاة أدلة قائمة سالمة من المعارِض المقاوم فوجب الأخذ بها.
ونحن نبرأ إلى الله أن نكفّر من لم يكفّره الله ورسوله كما نبرأ إلى الله أن نتهيّب من تكفير من كفّره الله ورسوله، الأمر لله والحكم لله فإذا حكم على أحد بكفر وجب علينا قَبوله والرضا به والحكم بكفره وإذا نفى الكفر عن أحد وجب علينا الرضا بذلك ونفي الكفر عنه وليس لنا أن نتعدّى حدود الله وليس لنا أن نعترض على شرعه.
وإذا تبيّن أن كفر تارك الصلاة قد دل عليه الكتاب والسنّة وإجماع الصحابة والنظر الصحيح وأن ما عارضه لا يُقاومه وجب الأخذ به.
بقي أن يُقال: ما تقولون فيمن ترك الزكاة بخلا وتهاونا هل يكفر؟ فالجواب: قال بعض العلماء بكفره وهو رواية عن الإمام أحمد رحمه الله واستدلوا بأية التوبة التي سقناها في أول كلامنا (( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءاتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )) ولكن الذي يظهر أنه لا يكفر مانع الزكاة بخلا وتهاونا لما ثبت في "صحيح مسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صُفّحت له صفائح من نار، وأحمي عليها في نار جهنم فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ) فقوله صلى الله عليه وءاله وسلم: ( إما إلى الجنة وإما إلى النار ) يدل على أنه لا يكفر بذلك لأنه لو كان كافرا لم يكن له سبيل إلى الجنة وعلى هذا فيكون مفهوم الأية التي سقناها في أول كلامنا يكون مبيّنا بحديث أبي هريرة الذي ذكرناه الأن فإن قال قائل: ما تقولون فيمن حمل أحاديث كفر تارك الصلاة على من جحد وجوبها؟ قلنا نقول: إن هذا غير صحيح لأن من حملها على من جحد وجوبها فقد ارتكب أمرين محظورين، الأمر الأول: صرف اللفظ عن ظاهره.
الأمر الثاني: إيجاد معنى لا يدل عليه اللفظ كما ارتكب أيضا أمرا ثالثا وهو أن جحْد الوجوب موجب للكفر سواء صلى أم لم يصلي والحديث: ( من تركها فقد كفر ) و ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) فكيف نعدل عن الوصف الذي رتّب الشرع عليه الكفر إلى وصف لم يذكره الشرع؟ هذا من المخالفة الظاهرة ويُذكر عن الإمام أحمد في ءاية قتل المؤمن عمدا أن (( فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )) فقيل له إن قوما يقولون هذا فيمن استحل القتل فضحك رحمه الله وقال: من استحل قتل المؤمن فهو كافر سواء قتله أم لم يقتله وهكذا نقول فيمن حمل أحاديث كفر تارك الصلاة على من جحدها نقول من جحدها فهو كافر سواء صلى أم لم يصلي.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن رأى الحق حقا واتبعه.
السائل : ءامين.
الشيخ : ورأى الباطل باطلا واجتنبه.
السائل : ءامين.
الشيخ : وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم وإنني عقب هذا أنصح من لعب به الشيطان فترك الصلاة أن يتقي الله عز وجل وأن يعود إلى رشده وأن يدخل في دينه الذي خرج منه وأن يعلم أن ترك الصلاة أكفر من الزنا والخمر والسرقة وقطع الطريق وغيرها من الكبائر التي دون الكفر فليتق الله في نفسه وليتق الله في أهله فإن الأمر خطير ولا يدري فلعله يموت على هذه الحال فيكون من أهل النار نسأل الله العافية والسلامة.
السائل : اللهم ءامين، شكرا لكم يا فضيلة الشيخ على هذا التوجيه المبارك في هذه المسألة العظيمة ألا وهي مسألة ترك الصلاة.
السائل س ح ع يقول فضيلة الشيخ.
1 - اطلعت على كتاب يرى مؤلفه عدم كفر تارك الصلاة ورد على من قال بكفر تارك الصلاة بأنه كفر دون كفر مستدلا بحديث الشفاعة وغيره فما رأيكم في هذا ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن سلم بصوت منخفض أولا يسمع منه إلا الصفير والذي يرد يقول : السلام مع فقدان البشاشة من الطرفين ؟
السائل : ما رأيكم بمن لا يُسلّم إلا بصوت منخفض أو لا يُسمع منه إلا الصفير والذي يرد يقول: السلام ففقدان البشاشة من الطرفين نرجو بهذا إفادة؟
الشيخ : ثبت عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم أنه قال: ( والله لا تدخلوا الجنّة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بشيء إذا فعملتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ) وإفشاء السلام إظهاره وإعلانه ولا شك أن من سلّم على وجه لا يُسمع منه إلا الصفير لم يفشيه الإفشاء الذي ينبغي أن يكون عليه السلام بل الذي ينبغي أن تُسلِّم سلاما ظاهرا يسمعه صاحبك ويأنس به ويطمئن إليك به ويكون بصدر منشرح ووجه طليق ويرد عليك مثلما رددت عليه أو أحسن لقول الله تعالى: (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .
وإنني بهذه المناسبة أود أن أنبه على شيء ءاخر يفعله بعض المجيبين للسلام تجد الرجل يسلّم على أخيه بسلام بيّن واضح ملء فمه فيرد عليه الثاني بأنفه لا يُسمع منه إلا الصفير فنقول: إن هذا لم يرد عليه السلام الواجب لأن الله قال: (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) ومن المعلوم أن من سلّم عليك بكلام بيّن فصيح واضح ثم رددت عليه هذا الرد أنك لم ترد عليه تحيته ولم ترد عليه بأحسن فتكون ءاثما، كذلك يوجب بعض الناس يُسلَّم عليه فيرد أهلا وسهلا أهلا ومرحبا وهذا الرد ليس بكافي ولا تبرؤ به الذمة وليس مثل الذي سلّم عليك ولا أحسن منه فهو سلّم عليك السلام عليكم بلفظ الدعاء لك بالسلامة وأنت رددت هذا الرد أهلا وسهلا، هذا لا يُفيد الدعاء ولم ترد عليه دعاءه هذا غاية ما فيه أنه يدل على أنك رحبت به فقط لذلك يجب على من سلّم عليه أخوه فقال: السلام عليكم أن يرد فيقول: وعليكم السلام ثم إذا شاء بعد ذلك أردفها بأهلا وسهلا ومرحبا وكيف أنت؟ وكيف حالك؟ وما أشبهه.
السائل : نعم، طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : ثبت عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم أنه قال: ( والله لا تدخلوا الجنّة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بشيء إذا فعملتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ) وإفشاء السلام إظهاره وإعلانه ولا شك أن من سلّم على وجه لا يُسمع منه إلا الصفير لم يفشيه الإفشاء الذي ينبغي أن يكون عليه السلام بل الذي ينبغي أن تُسلِّم سلاما ظاهرا يسمعه صاحبك ويأنس به ويطمئن إليك به ويكون بصدر منشرح ووجه طليق ويرد عليك مثلما رددت عليه أو أحسن لقول الله تعالى: (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .
وإنني بهذه المناسبة أود أن أنبه على شيء ءاخر يفعله بعض المجيبين للسلام تجد الرجل يسلّم على أخيه بسلام بيّن واضح ملء فمه فيرد عليه الثاني بأنفه لا يُسمع منه إلا الصفير فنقول: إن هذا لم يرد عليه السلام الواجب لأن الله قال: (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) ومن المعلوم أن من سلّم عليك بكلام بيّن فصيح واضح ثم رددت عليه هذا الرد أنك لم ترد عليه تحيته ولم ترد عليه بأحسن فتكون ءاثما، كذلك يوجب بعض الناس يُسلَّم عليه فيرد أهلا وسهلا أهلا ومرحبا وهذا الرد ليس بكافي ولا تبرؤ به الذمة وليس مثل الذي سلّم عليك ولا أحسن منه فهو سلّم عليك السلام عليكم بلفظ الدعاء لك بالسلامة وأنت رددت هذا الرد أهلا وسهلا، هذا لا يُفيد الدعاء ولم ترد عليه دعاءه هذا غاية ما فيه أنه يدل على أنك رحبت به فقط لذلك يجب على من سلّم عليه أخوه فقال: السلام عليكم أن يرد فيقول: وعليكم السلام ثم إذا شاء بعد ذلك أردفها بأهلا وسهلا ومرحبا وكيف أنت؟ وكيف حالك؟ وما أشبهه.
السائل : نعم، طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
2 - ما رأيكم فيمن سلم بصوت منخفض أولا يسمع منه إلا الصفير والذي يرد يقول : السلام مع فقدان البشاشة من الطرفين ؟ أستمع حفظ
إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد حوالي ( 25دقيقة ) من الفصل ؟
السائل : إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد خمس وعشرين دقيقة من الفصل فما حكم هذا الطواف؟
الشيخ : هذا الطواف قد انقطع بطول الفصْل.
السائل : نعم.
الشيخ : بين أجزائه لأنه إذا قطعه من أجل الصلاة فإن المدة ستكون قليلة الصلاة لا تستغرق إلا عشر دقائق أو ربع ساعة أو نحو ذلك أما خمس وعشرون دقيقة فهذا فصل كثير يُبطل بناء الأشواط بعضها على بعض وعلى هذا فليُعد طوافه حتى يكون صحيحا لأن الطواف عبادة واحدة فلا يُمكن أن تفرّق أجزاء وأشلاء ينفصل بعضها عن بعض بمقدار خمس وعشرين دقيقة أو أكثر فالموالاة بين أشواط الطواف شرط، شرط لابد منه لكن رخّص بعض العلماء بمثل ما قلت.
السائل : نعم.
الشيخ : صلاة الجنازة، صلاة الفريضة التعب ثم يستريح قليلا ثم يواصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وما أشبه ذلك. نعم.
السائل : طيب، بارك الله فيكم. هذا المستمع عبد العزيز يقول.
الشيخ : هذا الطواف قد انقطع بطول الفصْل.
السائل : نعم.
الشيخ : بين أجزائه لأنه إذا قطعه من أجل الصلاة فإن المدة ستكون قليلة الصلاة لا تستغرق إلا عشر دقائق أو ربع ساعة أو نحو ذلك أما خمس وعشرون دقيقة فهذا فصل كثير يُبطل بناء الأشواط بعضها على بعض وعلى هذا فليُعد طوافه حتى يكون صحيحا لأن الطواف عبادة واحدة فلا يُمكن أن تفرّق أجزاء وأشلاء ينفصل بعضها عن بعض بمقدار خمس وعشرين دقيقة أو أكثر فالموالاة بين أشواط الطواف شرط، شرط لابد منه لكن رخّص بعض العلماء بمثل ما قلت.
السائل : نعم.
الشيخ : صلاة الجنازة، صلاة الفريضة التعب ثم يستريح قليلا ثم يواصل.
السائل : نعم.
الشيخ : وما أشبه ذلك. نعم.
السائل : طيب، بارك الله فيكم. هذا المستمع عبد العزيز يقول.
3 - إذا طاف الإنسان أربعة أشواط ثم قطع الطواف من أجل الصلاة والزحام ثم أتمه بعد ذلك بعد حوالي ( 25دقيقة ) من الفصل ؟ أستمع حفظ
يرى بعض مدرسين القرآن الكريم أن الاستعاذة من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه خاص بالصلاة وليس عند قراءة القرآن الكريم ؟
السائل : يرى البعض من مدرسي القرءان الكريم بأن الاستعاذة وهي " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه " خاص بالصلاة وليس عند قراءة القرءان الكريم هل هذا صحيح يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح، إذا استعاذ الإنسان بالله من الشيطان الرجيم وزاد " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " فإن ذلك لا بأس به لأن الاستعاذة في الصلاة استعاذة قبل القراءة فهي داخلة في امتثال أمر الله تعالى بقوله: (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) ومع هذا وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول: ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ) فإذا قالها الإنسان فلا حرج عليه وإذا اقتصر على الجزء الأول منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كفى. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. في سؤاله الأخير يقول.
الشيخ : هذا ليس بصحيح، إذا استعاذ الإنسان بالله من الشيطان الرجيم وزاد " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " فإن ذلك لا بأس به لأن الاستعاذة في الصلاة استعاذة قبل القراءة فهي داخلة في امتثال أمر الله تعالى بقوله: (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) ومع هذا وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول: ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ) فإذا قالها الإنسان فلا حرج عليه وإذا اقتصر على الجزء الأول منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كفى. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. في سؤاله الأخير يقول.
4 - يرى بعض مدرسين القرآن الكريم أن الاستعاذة من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه خاص بالصلاة وليس عند قراءة القرآن الكريم ؟ أستمع حفظ
ما حكم هجر المسلم لأمور دنيوية أو شخصية ولا تتعلق بالدين ؟
السائل : ما حكم هجر المسلم من أجل أمور دنيوية أو شخصية ولا يتعلق الهجر بالدين؟
الشيخ : هجر المسلم من أجل أمور دينية جائز بشرط أن يكون لهذا الهجر فائدة مثل أن يؤدي إلى إصلاح حال المهجور واستقامته وأما إذا لم يؤدي إلى هذه المصلحة وإنما أدى إلى شر أكبر وتماد في الطغيان فإنه لا يُهجر لأن العاصي مهما عظُمت معصيته مؤمن وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يحل لأحد أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) إلا إذا كان في الهجر مصلحة وارتداع عن المعصية وإنابة إلى الله وتوبة إليه كما حصل للثلاثة الذين خلّفوا حين أمر النبي صلى الله عليه وءاله سلم بهجرهم فما زادهم ذلك إلا صلاحا لكن لو تهجر في وقتنا هذا أهل المعصية ربما لا يزدادون إلا طغيانا وعتوا وكراهة لك ولما تجيء به من الحق فالهجر دواء إن أفاد فافعله وإن لم يُفد فلا تفعله مادامت المسألة بينك وبين أخيك المسلم.
أما الهجر على الأمور الدنيوية فإنه لا يجوز إلا في ثلاثة أيام فأقل لقول النبي صلى الله عليه وءاله سلم: ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ج م ع الجيزة مصر يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : هجر المسلم من أجل أمور دينية جائز بشرط أن يكون لهذا الهجر فائدة مثل أن يؤدي إلى إصلاح حال المهجور واستقامته وأما إذا لم يؤدي إلى هذه المصلحة وإنما أدى إلى شر أكبر وتماد في الطغيان فإنه لا يُهجر لأن العاصي مهما عظُمت معصيته مؤمن وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يحل لأحد أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) إلا إذا كان في الهجر مصلحة وارتداع عن المعصية وإنابة إلى الله وتوبة إليه كما حصل للثلاثة الذين خلّفوا حين أمر النبي صلى الله عليه وءاله سلم بهجرهم فما زادهم ذلك إلا صلاحا لكن لو تهجر في وقتنا هذا أهل المعصية ربما لا يزدادون إلا طغيانا وعتوا وكراهة لك ولما تجيء به من الحق فالهجر دواء إن أفاد فافعله وإن لم يُفد فلا تفعله مادامت المسألة بينك وبين أخيك المسلم.
أما الهجر على الأمور الدنيوية فإنه لا يجوز إلا في ثلاثة أيام فأقل لقول النبي صلى الله عليه وءاله سلم: ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه المؤمن فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع ج م ع الجيزة مصر يقول فضيلة الشيخ.
توضأت بنية صلاة الجنازة ثم أذن العصر فهل وضوء الجنازة يكفي لصلاة العصر ؟
السائل : توضأت بنية صلاة الجنازة ثم أذّن للعصر فهل وضوء الجنازة يكفي لصلاة العصر أم أتوضأ لصلاة العصر مرةً ثانية؟
الشيخ : إذا توضأت لصلاة الجنازة فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : أو توضأت لصلاة نافلة فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت لرفع الحدث فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت لقراءة القرءان فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت للذكر لذكر الله فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة لأن الحدث يرتفع إذا توضأت لهذه الأشياء وإذا ارتفع الحدث جاز لك فعل الصلاة ويستمر ذلك إلى دخول وقت الصلاة ولو طال الوقت مادمت على طهارتك حتى لو فرض أنك توضأت لصلاة الفجر وبقيت إلى صلاة العشاء على طهارتك فلا حرج عليك. نعم.
السائل : طيب. هذا المستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ س ج م جمهورية مصر العربية يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : إذا توضأت لصلاة الجنازة فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : أو توضأت لصلاة نافلة فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت لرفع الحدث فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت لقراءة القرءان فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة أو توضأت للذكر لذكر الله فلا بأس أن تصلي به صلاة الفريضة لأن الحدث يرتفع إذا توضأت لهذه الأشياء وإذا ارتفع الحدث جاز لك فعل الصلاة ويستمر ذلك إلى دخول وقت الصلاة ولو طال الوقت مادمت على طهارتك حتى لو فرض أنك توضأت لصلاة الفجر وبقيت إلى صلاة العشاء على طهارتك فلا حرج عليك. نعم.
السائل : طيب. هذا المستمع للبرنامج رمز لاسمه بـ س ج م جمهورية مصر العربية يقول فضيلة الشيخ.
ما هي الطريقة الصحيحة في ذبح الطيور هل تقطع الرقبة بالكامل أم جزء منها ؟
السائل : أسأل عن طريقة الذبح الصحيحة بالنسبة للطيور هل تُقطع الرقبة بالكامل أو جزء منها؟
الشيخ : المهم في الذبح إنهار الدم لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( ما أنهر الدم وذكِر اسم الله عليه فكل ) فإذا حصل إنهار الدم بقطع الشرايين وهما الودجان العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم حصل الإجزاء والطير لا يتمكّن الإنسان من معرفة ذلك لصغر رقبته وعدم الإحاطة بها فلا يبرأ بيقين إلا إذا قطع الرقبة مرة واحدة ولا حرج عليه في قطع الرقبة مرة واحدة لاسيما لهذا الغرض وهو الاحتياط. نعم.
السائل : بالنسبة يا فضيلة الشيخ إلى تربية الطيور في الأقفاص ما حكمه أيضا؟
الشيخ : لا بأس أن يربي الطيور بالأقفاص إذا وفّر لها ما تحتاج إليه من طعام وشراب وتدفئة في أيام البرد وتنفيهم في أيام الحر لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) فدل هذا على أن من حبس حيوانا ولم يقصّر فيما يحتاجه فإنه لا حرج عليه فيه.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : المهم في الذبح إنهار الدم لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( ما أنهر الدم وذكِر اسم الله عليه فكل ) فإذا حصل إنهار الدم بقطع الشرايين وهما الودجان العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم حصل الإجزاء والطير لا يتمكّن الإنسان من معرفة ذلك لصغر رقبته وعدم الإحاطة بها فلا يبرأ بيقين إلا إذا قطع الرقبة مرة واحدة ولا حرج عليه في قطع الرقبة مرة واحدة لاسيما لهذا الغرض وهو الاحتياط. نعم.
السائل : بالنسبة يا فضيلة الشيخ إلى تربية الطيور في الأقفاص ما حكمه أيضا؟
الشيخ : لا بأس أن يربي الطيور بالأقفاص إذا وفّر لها ما تحتاج إليه من طعام وشراب وتدفئة في أيام البرد وتنفيهم في أيام الحر لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( دخلت النار امرأة في هرة حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض ) فدل هذا على أن من حبس حيوانا ولم يقصّر فيما يحتاجه فإنه لا حرج عليه فيه.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06